دخول
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    مسقط
    المشاركات
    78

    افتراضي كيف نرتقي بأداء معلم متدني الأداء؟


    كيف نرتقي بأداء معلم متدني الأداء؟

    كيف يمكن أن نشرك في ثقافة النمو الذاتي والتدريب المستمر معلمين تربطهم بمهنتهم علاقة سلبية
    ؟

    قبل أن نبدأ في تقديم المقترحات والأساليب علينا أن نتوقف لطرح أسئلة أخرى من مثل :

    ـ ما هو السبب في ضعف أداء هؤلاء المعلمين ؟


    ـ هل السبب أنهم لم يتلقوا الدعم والتدريب المناسب ؟

    ـ هل يمتلكون اتجاهات سلبية نحو المهنة ؟

    أولاً:

    علينا في البداية أن نحدد المشكلة ، ومدى خطورتها .


    ـ
    ماذا يمكن أن يحدث لو لم يتم حل هذه المشكلة ؟

    آثار المشكلة تنعكس على جميع الأطراف المعنية في عملية التعلم والتعليم و المجتمع .

    ـ توظيف الموضوعية والنضج المهني في وضع خطة للارتقاء بأداء هؤلاء المعلمين .

    ثانياً:

    يجب تحديد حجم المشكلة ودرجة تعقيدها ومعرفة:

    ما هي أسباب المشكلة ؟

    ما هي العوامل والمؤثرات التي أدت حدوث المشكلة ؟

    ـ استخدام أدوات عدة لاستقصاء المعلومات وتحديد الأسباب .

    ـ تحديد الأسباب بطريقة منظمة ومتسقة وتعتمد على التغذية الراجعة من مصادر المعلومات . ( تاريخه المهني ـ آخر تقويم كفاءة)



    ثالثاً:

    نبحث في التالي :

    ـ ما هي البدائل المتاحة لحل المشكلة ؟

    ـ ما هي المعايير التي يمكن الاسترشاد بها في عملية الاختيار ؟

    ـ ما هي إيجابيات وسلبيات كل معيار من هذه المعايير ؟


    1 ـ الاستناد إلى المعلومات المستمدة من التقييم النهائي للمعلم في الأعوام السابقة .

    2 ـ توظيف المعلومات بصورة إيجابية .

    3 ـ تحديد نقاط قوته وضعفه .

    4 ـ وضع خطة علاجية في ضوء البيانات
    .


    رابعاً :

    علينا أن نسأل عن الأهداف التي يحققها اختيار البديل ، والوقت الذي يتطلبه الحل.


    ـ اعتماد التقييم التكويني لتطوير نظام تحديد احتياجات المعلم للتدريب .

    ـ المزيد من العمل التعاوني لتضافر جهود المشرف والمعلم الأول والمعلم والزملاء والإدارة معا لتوفير الدعم والمساندة المطلوبة .

    ـ تطوير نظام تدريبي مدروس وإشراك المعلم فيه
    .

    خامساً :


    بناء على الخطوات السابقة يتم صياغة الحل المطلوب وتحديد إجراءات تنفيذ الحل وأسلوب التنفيذ ومتابعة ذلك وتقويمه .

    ·
    أسس بناء برنامج تدريبي لرعاية تدني الأداء لدى بعض المعلمين :
    ·
    إن برنامج لرعاية معلم متدني الأداء ينبغي أن يتمحور حول النقاط المحددة التالية
    ü
    تحديد المقصود بتدني الأداء وأسبابه ومن ثم تحسين معدل الأداء .
    ü
    تحديد خصائص الأداء المطلوب ، وتحديد معايير لكل خاصية .
    ü
    توضيح السبل التي من شأنها أن تحسن من أداء المعلم بأفضل صورة ممكنة .
    ü
    بناء بطاقة تتبعيه لتقييم أداء المعلم وقياس درجة تقدمه في البرنامج المقترح ومدى الاستفادة من البرنامج في ضوء النتائج المتوقعة .

    ما المقصود بتدني الأداء ؟



    تدني الأداء يعني أن أداء المعلم يقل عن الحد الأدنى المقبول . وبالتالي لابد من البحث والتحري عن الأسباب ومن ثم اتخاذ ما يلزم من إجراءات تصحيحية .


    * إذا كان أداء المعلم يقل عن الحد المطلوب ، فإنه يحتاج إلى معرفة كافة التفاصيل عن سلبيات هذا الأداء وأسبابه ، فبعض من المعلمين ليست لديهم معرفة كافية أو واضحة عن مهنتهم وطبيعتها وكيفية ممارستها وهذا الأمر يعني الاحتمالات التالية:


    ـ قد لا يعرف المعلم ما هو المتوقع منه ، وما الحد المقبول لأدائه .

    ـ قد لا يعرف المعلم كيفية أداء بعض جزيئات العمل التدريسي .

    ـ قد يحتاج المعلم إلى تنمية وصقل بعض المهارات والقدرات .

    ـ قد يعاني من بعض المشكلات الاجتماعية
    .

    * إطلاع المعلم على بطاقة تقييم الأداء كي يتعرف بنفسه على البنود والمهارات والقدرات التي يتم من خلالها تقييم أدائه .


    الأدوات المستخدمة لتنفيذ برنامج علاج تدني الأداء :

    1.
    بطاقة الزيارة الصفية أو باستخدام القبعات الست:
    على المشرف عقد اجتماع مع المعلم قبل القيام بالزيارة تحدد فيه أسس الزيارة ومكوناتها ، وخطواتها ومن ثم تتم الزيارة الصفية .

    ـ بعد الزيارة يعقد اجتماع آخر للمناقشة والتأمل والتقييم .


    2.
    بطاقة التقييم الذاتي :
    وترجع أهميتها في كونها وسيلة لاستبطان المعلم الذاتي ومعرفة وجهة نظره في أدائه ـ ويمكن للتقييم الذاتي أن يعتمد أسئلة مفتوحة تقيس اتجاهات المعلم للمهنة ، وتشخيص مشكلاته الفعلية ..

    مثال
    :
    ·
    ما هو أهم تحد تعليمي واجهته حتى الآن ؟
    ·
    أسباب التحاقك بمهنة التدريس ...

  2. #2
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    مسقط حاليا
    المشاركات
    126

    افتراضي رد: كيف نرتقي بأداء معلم متدني الأداء؟

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    كيف نرتقي بأداء معلم متدني الأداء؟
    سؤال مهم جدا و يجب أن نعمل من اجل الإجابة عليه و تحقيق هذه الإجابة على ارض الواقع .
    في البداية يجب ان يكون الحب هو اساس العلاقة بين المشرف و المعلم و ذلك حتى تتمكن النصيحة من التغلل داخل القلوب .
    ثانيا / جلسة حوار هادئة ذكية بين المشرف و المعلم لمعرفة قناعات المعلم و نظرته حول أهمية الرسالة التي يقوم بها, ثم يقوم المشرف بتغيير تلك القناعات تدريجيا من خلال ثقافتنا اللإسلامية و المبادئ العلمية .
    ثالثا / على المشرف و بمساعدة المعلم تحديد المهارات التي يبدع فيها المعلم و التي يحتاج الى تقويه فيها, فيقوم المشرف بتعزيز المعلم في الجوانب الإبداعية, ثم يبحث مع المعلم كيفية الإرتقاء بالمهارات المتدنية و وضع خطة اجرائية لذلك , و ينبغى ان يكون الأمر بالتدرج و ان يتم التركيز على مهارة او مهارتين فقط في كل مرة حتى يكون الإتقان فيهما , و التعزيز بعد كل نجاح .
    رابعا / اشراك المعلم في تقديم بعض الأوراق و الدروس في المهارات التي يجيدها المعلم حتى يكتسب الثقة
    خامسا / اقامة جلسات خاصة للمعلم مع معلمين ذوي خبرة و اقامة علاقات اخوية بينهم و بين المعلم .
    سادسا / تقديم رسالة شكر و تقدير للمعلم من قبل المشرف الأول للمعلم بعد نجاحه في اتقان بعض المهارات .
    سابعا / التواصل المستمر مع المعلم بكل الطرق .

    ثامنا / الدعاء ثم الدعاء ثم الدعاء قبل و بعد .
    هذه بعض الأفكار لعل فيها اسهاما في الإجابة على السؤال اعلاه .
    وفق الله الجميع لما الخير و الرقي ,,

  3. #3
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    هناك في سفـوح أرض اللبانة
    المشاركات
    3,446

    افتراضي رد: كيف نرتقي بأداء معلم متدني الأداء؟

    أختنا الفاضلة .. " أم كنز " .. لك الشكر الجزيل على الطرح الموفق والموضوع المهم جدا
    فقضية تدني مستوى أداء المعلم من القضايا المهمة جدا ومن أولويات اهتمامات المشرف
    فعلى عتباتها تتبخر كل أهداف التربية وتنتحر كل محاولات الارتقاء بمستوى التعليم والتعلم

    وقد تفضل أخي وزميلي المتألق .. " سعيد الخير " ..
    بوضع الحلول التي ترتقي بأداء المعلم
    متدني الأداء والتي يجب على كل مشرف أن يمتلكها ويأخذها معه دوما

    أما من حيث مستوى الانتماء للمهنة فهذه المسألة لا تخضع لمسائل الاختيار فالمعلم هنا
    غير مخير في قبولها من عدم قبولها
    بل الانتماء لمهنة ينتمي إليها ويتقاضى عليها أجرا .. واجب عليه وهذا الواجب فرضه
    عليه الدين الحنيف فالمسألة مسألة إخلاص وأمانة






    تحاياي بروعة الانتماء
    الفاروق الغافري

  4. #4
    المنسقة الإعلامية لمدرسة الدقم للتعليم الأساسي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    698

    افتراضي رد: كيف نرتقي بأداء معلم متدني الأداء؟


  5. #5
    دائرة تنمية الموارد البشرية بشمال الشرقية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    فوق هام السحب
    المشاركات
    459

    افتراضي رد: كيف نرتقي بأداء معلم متدني الأداء؟

    سؤال مهم أخيتي :كيف نسمو بهكذا معلم؟
    أولا وقبل أن نسمو بأدائه علينا أن نرقى بتوجهاته بأن نغير قناعاته السلبية تجاه مهنة التدريس ..نحببه في هذه المهنة ..نوضح له الأهداف السامية لهذه المهنة النبيلة
    بعدها نبدأ معه خطوة خطوة في السمو بذاته من خلال مساعدته على تأمل ذاته والتعرف على نقاط ضعفه وإيجابياته (التقييم الذاتي ).
    أستخدم معه أسلوب الإشراف بالأهداف .أساعده في التخطيط ..في كل خطوة أنا معه .
    حتى بعد المدرسة أنا متواصل معه .
    أشركه في مشروع (روج لكتابك بحيث يقرأ كتابا ويلخصه ويعرضه في باور بوينت ويعد عنه مطوية ) الأمر الذي سيؤدي إلى إنمائه مهنيا .
    أهم نقطة أن أعرفه بأنه قادر أن يتطور وقادر على العطاء
    معا من أجل الرقي...أعطر التحايا...من الحارثية شمال

  6. #6
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    عمان
    المشاركات
    121

    افتراضي رد: كيف نرتقي بأداء معلم متدني الأداء؟

    تسلمي اختي على طرح الموضوع ولكن عندي سؤال هل تم تقييم هذا المعلممن خلال زيارتين او ثلاث قام بها المشرف التربوي فهذا غير مقنع , المشكلة موجودة ولكن يجب ان يتم الحكم على المعلم بتدني الأداء من خلال اكثر من زيارة مثال ان يزار في الشهر مرتان في مواضيع متنوعة ونتمنى ان نرتقي بمعلمينا وللأمام دائما

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c