دخول
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    57

    افتراضي لمن يسأل عن الإشراف التربوي في سلطنة عمان

    الإشراف التربوي في سلطنة عمان :
    منذ بزوغ فجر النهضة المباركة في الثالث و العشرين من يوليو عام(1970)بدأت سلطنة عمان تشق طريقها نحو التطوير و التنمية، وقد كان للتربية و التعليم نصيب و افر من هذه التنمية، حيث أولت وزارة التربية و التعليم عنايتها الشاملة بكافة المجالات التربوية المختلفة.
    و لم يكن اهتمام الوزارة التربية والتعليم بمجال الإشراف التربوي أقل شأن من غيره من المجالات التربوية الأخرى إن لم يكن في مقدمتها، فقد نال الإشراف التربوي اهتماما كبيرا كغيره من المجالات التربوية الأخرى.
    و قد شهدت السلطنة العديد من التطورات في مجال الإشراف التربوي منذ بداية السبعينات وحتى نهاية الألفية الثانية([1])
    أولا: مراحل تطور الإشراف التربوي بسلطنة عمان:
    1- مرحلة التفتيش العام (1940-1970):
    حيث بلغ عدد المدارس في أواخر الستينات ثلاث مدارس نظامية فقط ، وبلغ عدد الطلاب (909) طالبا ، ولم يكن التفتيش بذلك الوضوح لقلة الاهتمام بنظام التعليم في تلك الفترة و الذي تحت إشراف وزارة المعارف .
    2- مرحلة التفتيش للمادة (1971- 1985) :
    تعتبر المرحلة الثانية الانطلاقة الحقيقية للنظام التعليمي مع بداية عصر النهضة عام 1970م وكان التفتيش في هذه الفترة مركزا على مراقبة أداء المعلمين، وتدريب غير المؤهلين منهم بواسطة القسم الذي تم إنشاؤه ضمن الهيكل التنظيمي لوزارة التربية و التعليم عام 1972م، ثم بدأ توظيف موجهي مواد متخصصين في التدريس- نتيجة لتطور التعليم وإنشاء المدارس الإعدادية و الثانوية – للقيام بمراقبة أداء المعلمين و توجيههم، وملاحظة مدى التزامهم بتنفيذ التعليمات والإرشادات التي تصدر من الوزارة فيما يتعلق بالمنهج المدرسي و بكل مادة دراسية على حدة، ورفع التقارير الدورية والسنوية ([2]).
    3- مرحلة التوجيه التربوي (1986-1995 ) :
    في عام 1986م بدأت مرحلة التوجيه التربوي حيث أخذت وزارة التربية و التعليم بمفهوم جديد للتوجيه وهو(التوجيه التربوي)تجاوز العلاقة التقليدية الرأسية بين الموجه التربوي و المعلم مؤكدا التعاون المشترك بينهما، وفي العام 1989م صدر القرار الوزاري رقم 25/1989م بشأن الهياكل التنظيمية، و تحديد اختصاصات التقسيمات التنظيمية المتفرعة عنها المديريات العامة للتربية و التعليم بالمناطق ليحدد ضمن ما يحدد الهيكل الإداري للتوجيه.
    و في عام1991م قامت لجنة من داخل الوزارة بإعداد مشروع شامل لتطوير برنامج التوجيه التربوي بالتعاون مع لجنة فنية من منظمة اليونسكو، وتم بناء هذا البرنامج المطور في العام الدراسي91/1992م، وفي العام الدراسي التالي تم تدريب أول دفعة على نمط البرنامج المطور.
    وفي العام الدراسي 92/1993م أصدرت الوزارة دليلا للتوجيه التربوي موضحا الأهداف العامة للمنهاج دون التعرض إلى أهداف التوجيه التربوي، ومبينا مفهوم التوجيه و أساليبه في صورته الحديثة ، بالإضافة إلى تقنين عملية تقويم أداء المعلمين، كل ذلك بهدف تحقيق النمو المهني للمعلم([3]).
    4- مرحلة الإشراف التربوي (96/وحتى الوقت الحاضر):
    وتنقسم هذه المرحلة إلى مرحلتين على النحو التالي :
    المرحلة الأولى (96/2002):وبدأت بصدور الهيكل التنظيمي الجديد لوزارة التربية والتعليم في عام 1996م في إطار إعادة تنظيم أقسام الوزارة لتنفيذ خطط التطوير الشامل للتربية المنبثقة عن الرؤية المستقبلية للاقتصاد العماني(2020)و الذي شمل إحداث تغيير في مسمى دائرة الخدمات التعليمية بالمديريات العامة للتربية والتعليم بالمناطق التعليمية لتصبح دائرة الإشراف التربوي ، كما أدى إلى تطوير نظامها التعليمي إلى نظام التعليم الأساسي الذي بدأ تطبيقه في بداية العام الدراسي 98/1999والذي بموجبه تم استحداث مسمى المعلم الأول بمدارس التعليم الأساسي ليأخذ بعض أدوار المشرف التربوي، وبدأ تطبيقه أولا في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي وفي العام الذي يليه 1999م تم تطبيقه على مدارس التعليم العام بحيث يتم اختيار أقدم المعلمين العمانيين ممن يكون تقدير الأداء لآخر سنتين ممتاز على أن يختاره المشرف التربوي و مدير المدرسة ،وأسندت إليه بداية بعض الأمور الإدارية، بمعنى أنه يصح أن يطلق عليه اسم منسق الجماعة فهو مساعد للمدير لشئون مادته كما أنه ينسق للمشرف زياراته للمعلمين ويتشاور معه في أمور المادة من توفير الكتب و المعلمين والامتحانات وغيرها أما النواحي الإشرافية فكان يتطرق إليها على استحياء بحيث طلب من المعلم الأول أن يحضر بعض الحصص للمعلمين، ولكن استبعد دور المعلم الأول في التقييم الفعلي للمعلمين ودوره في التنمية المهنية لهم .
    المرحلة الثانية (2003/ وحتى وقتنا الحاضر): و تم فيها استحداث دائرة الإشراف التربوي بالمديرية العامة للتعليم بموجب القرار الوزاري رقم 64/2003م، بهدف الرقي بالإشراف التربوي في مختلف المواد التعليمية
    وبتاريخ 8/2/2004 صدر القرار الوزاري 11/2004 الخاص بتغيير مسمى موجه إلى مشرف تمشيا مع تطورات الإشراف التربوي في السلطنة.
    وفي العام الدراسي(2004/2005م)تم تطبيق رؤية المعلم الأول مشرف مقيم و التي عملت دائرة الإشراف التربوي بالوزارة على تطبيقها على كافة مناطق السلطنة ، وتقوم هذه الرؤية على تفعيل دور المعلم الأول ليكون مشرفا مقيما في مدرسته، واشتملت هذه الرؤية على تطبيق مجموعة من البرامج التدريبية الموجهة للمعلم الأول، وتم تطبيق المشروع في (108) مدرسة من مختلف المناطق التعليمية، أما عدد المعلمين الأوائل المشاركين في المشروع فقد كان(377)معلما ومعلمة ، وقد تم تقويم ما تم إنجازه خلال تلك الفترة باستخدام استمارة متابعة تطبيق رؤية المعلم الأول مشرف مقيم، وكانت نتائج التقويم إيجابية ، كما أظهرت الصعوبات التي تعيق تطبيق الرؤية([4]) ونظرا لكثرة المشاريع التربوية المنفذة في الميدان فقد تم في العام 2006/2007م دمج ثلاثة مشاريع هي: رؤية المعلم الأول مشرف مقيم ، و تقويم الأداء المدرسي، ومشروع الإنماء المهني التكاملي،وذلك بالقرار الوزاري رقم 19/2006م وبذلك تعمل دائرة الإشراف التربوي بالتعاون مع دائرة تطوير الأداء المدرسي على متابعة وتقويم وتطوير المعلم الأول في الميدان وتقديم برامج التدريب المناسبة له.


    (1) دائرة الإشراف التربوي(2004) البحث الإجرائي كأسلوب من أساليب الإشراف التربوي وأثره في تطوير العملية الإشرافية ، مسقط ، وزارة التربية والتعليم ،،ص7 .

    (2) صالحة عيسان (1993) واقع الإشراف التربوي للطلاب المعلمين في سلطنة عمان و اتجاهات تطويره . القاهرة ، دراسات تربوية ، 9 (60) ،243-282 .

    (3) محمد علي العوفي (2000) واقع الإشراف التربوي بالتعليم العام في سلطنة عمان و اتجاهات تطويره، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية: جامعة السلطان قابوس، ص – ص 44 – 45 .

    (4) لمزيد من المعلومات حول المشروع أنظر : حسين علي الجهضمي ، ورقة عمل عن مستجدات رؤية المعلم الأول مشرف تربوي مقيم خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2004/2005م ، دائرة الإشراف التربوي ، مسقط .



  2. #2
    العضوة المجيدة في منتدى الأشراف التربوي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,404

    افتراضي رد: لمن يسأل عن الإشراف التربوي في سلطنة عمان

    موضوع رائع دكتورة بوركت يداك على الاثراء الطيب

  3. #3
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    913

    افتراضي رد: لمن يسأل عن الإشراف التربوي في سلطنة عمان

    سلمت يداكي على هذا التوضيح

  4. #4
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    هناك في سفـوح أرض اللبانة
    المشاركات
    3,446

    افتراضي رد: لمن يسأل عن الإشراف التربوي في سلطنة عمان

    معلومات قيمة " د.رحمة الهشامية "
    وتتبع رائع لمراحل الإشراف في السلطنة
    بوركت جهودك .. وجزاك الله خيرا

  5. #5
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    سمائل
    المشاركات
    1,703

    افتراضي رد: لمن يسأل عن الإشراف التربوي في سلطنة عمان

    دكتورة وجودك ومشاركتك الكريمة دفعتنا للعطاء مرة أخرى

    جزيل الشكر وعظيم الامتنان لشخصكم الكريم على تكرمكم بالكتابة في منتدى الإشراف التربوي وكنا ننتظر قلمكم من فترة طويلة.

    شكرا جزيلا لكم

  6. #6
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    65

    افتراضي رد: لمن يسأل عن الإشراف التربوي في سلطنة عمان

    من القلب شكرا لك دكتورة / رحمة ... إن تطور الإشراف في سلطنة عمان مفخرة لكل مشرف ومشرفة ، وما التطور الذي نلمسه إلا ثمار الجهد المضني في الحقل التربوي ومع الإرتقاء في مفاهيم الإشراف يجب أن يرتقي التعامل مع كل معلم ومعلمة والهدف واضح وجلي وهو الإرتقاء بالعملية التربوية والإرتقاء بمستويات الطلاب ، وهي منظومة متكاملة وتحتاج إلى العمل الجاد والمتفاني والتواصل التربوي مهم للغاية . فتحية لك دكتورة .

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c