دخول
صفحة 1 من 41 12311 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 801
  1. #1
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    185

    افتراضي المنهج التكاملي وأهم سلبياته وإيجابياته

    لا أريد أن أنسف جهود القائمن على المنهاج التكاملي

    ولكن عندي أسئلة أتمنى أن تجد من يجيب عليها ...

    هل يجب أن نطبق ما جاء بالمنهج التكاملي بحذافيره دونما موائمة لظروف وحاجات ومعتقدات وثوابت وأصالة المجتمع العماني ؟

    هل نضع مستقبل أبنائنا في يد هذه الفئة من المنظرين دونما تدخل من المختصين في المجال الأول والمناهج؟

    هل سننسف جهود سنوات من التفريع للمجال الأول والمجال الثاني الذي أثبت جدواه ونعود لمعلم الفصل؟

    هل سيصمت كل من يعنيهم الأمر وكأنه لا يعنيهم ؟


    هل من الصعب وجود كتابين تكامليين لمادتي العلوم والرياضيات وكتاب آخر للغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات؟

    هل من غير الممكن أن تعاد دروس القرآن الكريم وقصص الصحابة والعبادات والعقيدة لكتب التكاملي ؟

    هل لازلنا مكبلين بأغلال تنفذوا ولا تتكلموا أم أنه آن الآوان أن نتحد من أجل مستقبل زاهر لعمان يكون لذوي الاختصاص دور في التغيير أم سنظل حبيسي أصحاب النفوذ والمصالح الشخصية؟

    هل ستقرأ معالي الدكتورة الوزيرة الموقرة هذه الأسئلة وستحاول البحث في أسباب طرحها أم......... ؟؟؟؟؟؟


    ابن كثير

  2. #2
    مشرف عام منتدى التقويم التربوي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,032

    افتراضي رد: قبل وقوع كارثة المنهج التكاملي

    بالتأكيد لا يخالجنا أدنى شك في أن معالي الوزيرة الموقرة سوف تشكل لجان لمراجعة كل ما من شأنه الارتقاء بالسياسة التعليمية ونسأل الله العلي القدير ان يعينها ويعين الجميع على اتخاذ الاجراءات والقرارات المناسبة في هذه المرحلة الراهنة ........

  3. #3
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    185

    افتراضي رد: قبل وقوع كارثة المنهج التكاملي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد اللمكي مشاهدة المشاركة
    بالتأكيد لا يخالجنا أدنى شك في أن معالي الوزيرة الموقرة سوف تشكل لجان لمراجعة كل ما من شأنه الارتقاء بالسياسة التعليمية ونسأل الله العلي القدير ان يعينها ويعين الجميع على اتخاذ الاجراءات والقرارات المناسبة في هذه المرحلة الراهنة ........
    نأمل في ذلك أخي العزيز وكل الشكر والتقدير لشخصكم الكريم

    ابن كثير

  4. #4
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    سمائل
    المشاركات
    1,703

    افتراضي رد: قبل وقوع كارثة المنهج التكاملي

    نحتاج للكثير من المراجعات في المنهج التكاملي وغيره.

    وهنا أضع رؤية بسيطة أن التكامل يتم في المواد الثلاث (التربية الإسلامية واللغة العربية والدراسات الاجتماعية) وكتاب آخر في يعالج الرياضيات والعلوم ويتم التكامل في هذه المواد لتقارب هذه المواد.

    ولي عودة للكتابة في هذا الموضوع

  5. #5
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    عمان الحبيبة
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: قبل وقوع كارثة المنهج التكاملي

    مرحبا بالجميع

    نقطة هامة غفل عنها القائمين على هذا المنهاج أيضًا ولا يمكن تجاهلها وهي:
    الوضع النفسي للتلميذ بعد التكاملي الذي تعود وعلى مدى أربع سنوات أن يستقي معظم المعارف من معلمة واحدة بالإضافة طبعًا إلى معلمة الرياضيات واللغة الإنجليزية ومعلمات المهارات الفردية واللاتي لا يكون لهن التأثير نفسه على هذا التلميذ؟!!
    كذلك منهاج مابعد التكاملي محصور فقط على اللغة العربية فهل هذا يعني أن المنهج التكاملي "لغة عربية فقط"؟!!
    وهذا المعلم بالطبع لم يؤهل بالطريقة الصحيحة، وخاصة فيما يتعلق بخصائص المتعلمين الصغار، وطرائق وأساليب التعلم النشط التي اعتاد عليها هذا التلميذ في مدرسته..

    بالفعل التلميذ هو الضحية لأنه سينتقل من بيئة تعليمية تعلمية إلى أخرى تحتاج منه إلى فترة طويلة ليستوعب معنى أن هناك مواد دراسية متفرعة يتلقاها من معلمين عديدين..

    نرجو بالفعل إعادة النظر في فلسفة هذا المنهاج، وأنا أؤيد المقترح الخاص بدمج مواد المجال الأول في كتاب، ومواد المجال الثاني في كتاب فبأمانة معلمات المجال الأول في كثير من الأحيان يواجهن صعوبة في تنفيذ بعض التجارب العلمية!!
    كذلك إيلاء منهاج التربية الإسلامية أهمية كبيرة ليتربى أبناؤنا تربية إسلامية صالحة بإذن الله..

    "فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته"


    وفقتم لما فيه خير البلاد والعباد

  6. #6
    المنسقة الإعلامية لمدرسة درة العلم للتعليم الأساسي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    1,429

    افتراضي رد: قبل وقوع كارثة المنهج التكاملي

    أتمنى أن يعاد النظر في هذا المنهج قبل فوات الأوان ونحن واثقون أن الجميع يسعى من أجل مصلحة الطالب

  7. #7
    المنسقة الإعلامية لمدرسة العوقدين للتعليم الأساسي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    449

    افتراضي رد: قبل وقوع كارثة المنهج التكاملي

    سلمت علي الطرح يابن كثير
    وفعلا يجب إعادة النظر به
    ما فائدة عذابها ودراستها معلمه مجال أول أو مجال ثاني الرجاء إعادة النظر بالتكاملي وحرام وجود موجهتين للتوجيه

  8. #8

    افتراضي رد: قبل وقوع كارثة المنهج التكاملي

    المنهاج التكاملي رؤية مستقبلية آمل أن لا تكون متشائمة:
    لسان حال هذا المنهاج يذكرني بقصة الغراب الذي حاول تقليد مشية الديك ثم ما لبث أن نسي مشيته ولم يتقن المشية الجديدة، أعتذر إلى المسؤولين بضرب هذا المثال، ولكنه واقع لا بد أن ينظر إليه بعين الاعتبار، ما هكذا التكامل يا من تسمون هذا المنهج بالمنهج التكاملي، إنه مسخ وتشويه للأسس العلمية التي تبنى عليها المناهج الدراسية، وتفريغ لمحتوى المناهج من المعارف والمهارات والقيم الأساسية، والحجة في كل ذلك نريد أن نمكن الطالب من مهارتي القراءة والكتابة.
    ألا يمكن أن يُمكّنَ الطالبُ من القراءة والكتابة إلا بهذه الطريقة التي يتشتت فيها الطالب بين خليط من مواد ومعارف مختلفة؟

    سأكون موجودا في هذا الموضوع ، وعما قريب سأنقل لكم الدراسة العلمية التي قام بها فريق شكله معالي الوزير السابق يحيى بن سعود السليمي لتقييم المشروع، والذي ضرب بنتائجها عرض الحائط، لأنها ليست مع تعميم المشروع.
    نأمل فعلا أن لا تأخذ المشاريع نفوذها من نفوذ أصحابها.

  9. #9
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: قبل وقوع كارثة المنهج التكاملي

    للإطلاع على حقيقة المنهج التكاملي يرجى التكرم بالإطلاع على هذا الرابط فيه تحليل عميق للمنهج التكاملي

    http://www.s-oman.net/avb/showthread.php?t=710020

  10. #10
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: قبل وقوع كارثة المنهج التكاملي

    يعني الحين أنا ما أحب شي اسمه ارقام وحساب وأنا مجال أول كيف بدرسه وبوصله للطلاب ؟؟؟؟؟؟
    هذي ورطة كبيرة بالنسبة لي بصراحة ما أعرف هذي قدراتي وميولي أدبي وليس علمي ما أريد أبلي التلاميذ في معلومات خاطئة
    الله يستر أرجو النظر في هذا المنهج

  11. #11
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    370

    افتراضي رد: قبل وقوع كارثة المنهج التكاملي

    شكرا لك ابن كثير


    المنهج التكاملي تم تطبيقة هذا العام على أربع مدارس في محافظة ظفار ،،، وتم رفع شكاوي كثيرة من قبل المدارس ولكن لا جدوى من ذلك
    الشي الذي تم ملاحظته من خلال تطبيقه في الميدان التربوي ان المنهج التكاملي يخدم الفئة المتميزة فقط ،،،


    فكل معلم لا يدرس في تخصصه لا يمكن ان يوصل الفكرة والهدف الرئيسي للطلاب ،، اما الان المعلم في المجال الاول في النظام التكاملي يدرس 6 مواد ومنها الرياضيات والعلوم ،،، والمعلم في المجال الثاني يدرس نفس العدد من المواد ومنها العربي والاسلامية


    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    ورغم السلبيات الناتجة عنه فإنه سيعمم على جميع المدارس في العام المقبل

  12. #12
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الدولة
    الباطنة
    المشاركات
    2,309

    افتراضي رد: قبل وقوع كارثة المنهج التكاملي

    بصفتي معلمة مجال ثاني أقوم حاليا بتدريس الرياضيات والعلوم وفي ظل المنهج التكاملي يفترض أن أقوم بتدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية ..
    بحكم تخصصي العلمي لست مؤهلة لتدريس المواد الأدبية

    لماذا يضرب بعرض الحائط سنوات دراستنا الجامعية التخصصية والدورات والمشاغل اللاتي خضعنا لها في تدريس الرياضيات والعلوم

    سيتشتت تركيز المعلمات في أكثر من مادة دراسية في الوضع الحالي نحن نبدع في عمل أنشطة و جهود مكثفة لإيصال أهداف الرياضيات والعلوم ولكني أجزم بأن الوضع سيتغير للأسوأ في ظل المنهج التكاملي



    ونأمل من معالي الدكتورة الشيبانية إستطلاع أراء معلمات المجالين الأول والثاني في مختلف المناطق التعليمية قبل تطبيق هذه الرؤية ..

  13. #13
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    185

    افتراضي رد: قبل وقوع كارثة المنهج التكاملي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين الجهضمي مشاهدة المشاركة
    نحتاج للكثير من المراجعات في المنهج التكاملي وغيره.

    وهنا أضع رؤية بسيطة أن التكامل يتم في المواد الثلاث (التربية الإسلامية واللغة العربية والدراسات الاجتماعية) وكتاب آخر في يعالج الرياضيات والعلوم ويتم التكامل في هذه المواد لتقارب هذه المواد.

    ولي عودة للكتابة في هذا الموضوع
    نريد أن يصل الموضوع لمعالي الوزيرة الموقرة بصورة عاجلة

    وأن تتم مناقشته بصورة جدية وبعيدا عن أصحاب النفوذ في الوزارة الداعمين للتكاملي وأن يتقوا الله في مستقبل أبنائنا وفي المعلمات المنفذات للمنهاج


    ابن كثير

  14. #14
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    في قلب أبنتي الحبوبة
    المشاركات
    4,555

    افتراضي رد: قبل وقوع كارثة المنهج التكاملي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن كثير مشاهدة المشاركة
    نريد أن يصل الموضوع لمعالي الوزيرة الموقرة بصورة عاجلة

    وأن تتم مناقشته بصورة جدية وبعيدا عن أصحاب النفوذ في الوزارة الداعمين للتكاملي وأن يتقوا الله في مستقبل أبنائنا وفي المعلمات المنفذات للمنهاج

    ابن كثير
    نعم جميعنا يريد ذلك
    المنهج التكاملي فاشل والضحيه فيه الطالب
    عندما قالوا سنتحول من التعليم العام إلى التعليم الأساسي الجميع
    رحب بالفكره وبالرغم من جميع سلبيات التعليم الأساسي تم التنفيذ بلا نقاش
    وقيل أثبتت جميع الدراسات نجاحه والواقع أثبت فشله فحاولوا تفادي هذا الفشل
    بعد إصرار مميت على نجاح فكرة التعليم الأساسي بفشل أفظع من ذلك ألا وهو
    ما يسمى بالمنهج التكاملي
    متناسين تأسيس الطالب في جميع المواد على حده
    قالوا بأن مبررات هكذا منهاج هي حياة المتعلم الواقعيه يعيشها المتعلم بتكامل في جميع
    الجوانب وليست منفصله لذلك كاملنا المواد
    هل يعقل ذلك ؟؟
    وقالوا تجنبا من تكرار المحتوى ؟؟
    هل هذا معقول ؟؟
    الطالب في مرحلة تحتاج للتكرار وتحتاج للتأسيس الصحيح في جميع المناهج
    هل هذا هو التطور الذي نسعى له ؟؟
    أصبح التعليم في سلطنه عمان متـأخرا بسنوات عن باقي الدول والسبب أننا جعلنا التعليم
    مختبرا لتجاربنا الفاشلة
    أرحموا التعليم في عمان وأرحموا طلابنا من هذه التجارب
    وأستقروا على تعليم ناجح ومناهج تأسيسية صحيحه
    ولا تهملوا أي مادة من المواد
    أتمنى من معالي الوزيرة النظر في المنهج التكاملي فسلبياته كثيرة جدا
    وأتمنى وقف هذا المشروع قبل أن يقضي على مستوى التعليم والمناهج في عمان

  15. #15
    المنسقة الإعلامية لمدرسة الوادي للتعليم الأساسي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    627

    افتراضي رد: قبل وقوع كارثة المنهج التكاملي

    السلام عليكم



    مدرسة الوادي بظفار تتطبق المنهج التكاملي في نسخته الأولى في ظفار



    ومن خلال رؤيتي الخاصة للمنهج فهو مختصر للعلوم



    فهناك فقط كتابان للغة العربية والتربية الإسلامية والحساب والعلوم والتربية الإجتماعية



    وكتابان للغة الإنجليزية ( لم يتغير كثيرا وإنما زادت الأنشطة في كتاب المهارات ).



    والهدف من المنهج :


    1- العودة للنظام القديم والذي يدعو له أكثرية المعلمين لسبب أن الجيل السابق نما على نمط تدريبات
    المكثفة ولغته سليمة ( ولكن في نظري ان الطفل ورغبته في التعليم لها دور مهم ولا ننسى دور الأسرة ).
    2- تخفيف عدد الكتب المدرسية وذلك للحفاظ على سلامة الطلاب من الشكوى من وزن الحقيبة المدرسية.
    3- التكامل بين المواد مثلها مثل الحياة التطبيقية للإنسان تشمل كل المواد.
    4- الطلاب في الجامعات والكليات يتعلمون الرياضيات باللغة الإنجليزية . تسهيلا لهم وتزويد معارفهم ولنظرة مستقبلية أن يكون العلوم والرياضيات لباقي الصفوف من الخامس للثاني عشر .
    5- تعتبر اللغة العربية محور العملية التعليمية في التكاملي.

    نحن أمة مسلمة ويجب أن نهتم بأجيالنا . نفقههم في دينهم وأن لا نبخل عليهم في العلوم الدينية كي ينمو على أسس إسلامية تعينه في المستقبل على الوعي الديني في أي مسألة تواجههم في حياتهم.

    لا نريدها ثقافة إسلامية بل نريدها تربية إسلامية .. واللغة العربية نقدر أن نوجد استخدامها في أي منهج ولا تقتصر على المنهج التكاملي.

    المنهج العام سطحي في اللغة الإنجليزية بطريقة واضحة جداً ويعتبر سهلا وأجده فعلا لا يناسب الزمن الذي نعيشه.
    المنهج العام غني في المواد الأساسية ومفيد وأيضا المنهج الأساسي .

    ولكن المنهج التكاملي تظهر قوته في اللغة الإنجليزية وتمارين الحروف في اللغة العربية.
    ونقاط ضعفه في اختصاره وقلة الموارد والنصوص في اللغة العربية والتربية الإسلامية.


    ولي تعقيب في وقت لاحق إن شاء الله




    تحياتي

  16. #16

    افتراضي رد: قبل وقوع كارثة المنهج التكاملي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مدرسة الـوادي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم




    مدرسة الوادي بظفار تتطبق المنهج التكاملي في نسخته الأولى في ظفار



    ومن خلال رؤيتي الخاصة للمنهج فهو مختصر للعلوم



    فهناك فقط كتابان للغة العربية والتربية الإسلامية والحساب والعلوم والتربية الإجتماعية



    وكتابان للغة الإنجليزية ( لم يتغير كثيرا وإنما زادت الأنشطة في كتاب المهارات ).



    والهدف من المنهج :


    1- العودة للنظام القديم والذي يدعو له أكثرية المعلمين لسبب أن الجيل السابق نما على نمط تدريبات
    المكثفة ولغته سليمة ( ولكن في نظري ان الطفل ورغبته في التعليم لها دور مهم ولا ننسى دور الأسرة ).
    2- تخفيف عدد الكتب المدرسية وذلك للحفاظ على سلامة الطلاب من الشكوى من وزن الحقيبة المدرسية.
    3- التكامل بين المواد مثلها مثل الحياة التطبيقية للإنسان تشمل كل المواد.
    4- الطلاب في الجامعات والكليات يتعلمون الرياضيات باللغة الإنجليزية . تسهيلا لهم وتزويد معارفهم ولنظرة مستقبلية أن يكون العلوم والرياضيات لباقي الصفوف من الخامس للثاني عشر .
    5- تعتبر اللغة العربية محور العملية التعليمية في التكاملي.

    نحن أمة مسلمة ويجب أن نهتم بأجيالنا . نفقههم في دينهم وأن لا نبخل عليهم في العلوم الدينية كي ينمو على أسس إسلامية تعينه في المستقبل على الوعي الديني في أي مسألة تواجههم في حياتهم.

    لا نريدها ثقافة إسلامية بل نريدها تربية إسلامية .. واللغة العربية نقدر أن نوجد استخدامها في أي منهج ولا تقتصر على المنهج التكاملي.

    المنهج العام سطحي في اللغة الإنجليزية بطريقة واضحة جداً ويعتبر سهلا وأجده فعلا لا يناسب الزمن الذي نعيشه.
    المنهج العام غني في المواد الأساسية ومفيد وأيضا المنهج الأساسي .

    ولكن المنهج التكاملي تظهر قوته في اللغة الإنجليزية وتمارين الحروف في اللغة العربية.
    ونقاط ضعفه في اختصاره وقلة الموارد والنصوص في اللغة العربية والتربية الإسلامية.


    ولي تعقيب في وقت لاحق إن شاء الله





    تحياتي

    شكرا على طرحكم الواقعي..
    هذا رأي الحقل المعايش للتجربة فماذا تريدون؟
    نحن بحاجة إلى شجاعة ادبية للتراجع عن هذا المسلك
    وأظن أنها متوافرة وبقوة لدى المسؤولين، فلا يخذلوا الميدان
    والتراجع عن الدمج لا يعني إلغاء التطوير إذا تشكلت لدينا قناعة بأهميته
    لي عودة.... دمتم في خير

  17. #17
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    الباطنة جنوب
    المشاركات
    83

    افتراضي رد: قبل وقوع كارثة المنهج التكاملي

    ماذا عسانا أن نقول ؟
    وهل يسمع لنا ؟
    إن ما يحدث في الميدان من تطبيق المنهج التكاملي ما يندى له الجبين ويحترق له الفؤاد
    أنا معلمة أولى مجال أول ولا أتخيل نفسي أدرس رياضيات وعلوم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    المنهج التكاملي فاشل فاشل فاشل
    وإن نجحوه فهو فاشل والشمس لا تحجبها اليد , الحقيقة واضحة وضوح الشمس .
    نعلم ما سيدافعون به مؤيدو هذا المنهج سيقولون :
    إن الناس يقابلون كل جديد بالرفض وكل تغيير بالمعارضة , ومثلما تقبلوا الأساسي واقتنعوا به فسيتقبلون التكاملي كذلك وسي....
    لا وألف لا , الأساسي مختلف مع وجود ملاحظات عليه ولكننا لم نصل أن ندمج مواد مختلفة تمام الاختلاف لنضعها في يد معلم واحد وسيدرس غير تخصصه .
    نحن من الميدان نصرخ , لن نستطيع تدريس العلوم والرياضيات ولن نعطيه حقه مثلما تعطيه معلمة التخصص والضحية في النهاية الطلاب وسنحملكم مسؤولية تخبطنا وتخبطهم .
    سنحملكم مسؤولية تطبيق نظام فاشل , ليس حكما قبليا بل هي رؤية مستقبلية ونحن أدرى بما نستطيع تقديمه .
    وعلى فكرة إن لم تعترض كثير من المعلمات ليس السبب في نجاحه إنما السبب في خروجهن المبكر من المدرسة , بل الأدهى من ذلك سمعت المدارس المتجاورة يقلن لبعضهن البعض / العام القادم سنقول لكم مع السلامة من الساعة الواحدة أما أنتم فستكملون مشواركم للحصة الثامنة , فرحة بالتوقيت فقط دون النظر لعواقب هذا النظام .

    أناشد معالي الوزيرة أن تجعلنا فقط في مكاننا المناسب وأن تقدم مصلحة الطلاب قبل أي شيء آخر .
    وأقول للمسؤولين وليس عيبا أن تخطئ ولكن العيب كل العيب الاستمرار في الخطأ بعد اكتشافه
    والله ولي التوفيق

  18. #18
    مشرف أنظمة تعليمية بمحافظة الداخلية
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    1,067

    افتراضي رد: قبل وقوع كارثة المنهج التكاملي

    أملنا بالله كبير ونحن على ثقة تامة بأن معالي الوزيرة ستنظر بعين الإعتبار في موضوع المنهج التكاملي

  19. #19
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: قبل وقوع كارثة المنهج التكاملي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد اليعربي مشاهدة المشاركة
    وعما قريب سأنقل لكم الدراسة العلمية التي قام بها فريق شكله معالي الوزير السابق يحيى بن سعود السليمي لتقييم المشروع، والذي ضرب بنتائجها عرض الحائط، لأنها ليست مع تعميم المشروع.
    نأمل فعلا أن لا تأخذ المشاريع نفوذها من نفوذ أصحابها.



    هذا مؤشر خطير جداً وما كنت أظن بأن مسار المشروع سيطبق بنفس الصورة التي تم تجربته عليها سبقاً وعلى كل حال لم أكن من المشجعين للمنهج التكاملي بمنحى الدمج وإن كان الدمج أعلى مراتب التكامل إلا أنه بي من السلبيات ما يفقد المناهج الدراسية التعمق في المادة التعلمية وعدم القدرة على معالجة كل مفردات المناهج الدراسية بالصورة المطلوبة كما أنه يتطلب في القائمين على بنائه قدرة عالية من المهنية وإلاستكون المعالجة للخبرات التعليمية سطحية وبالتالي ضرره سيكون كبيرا ولا يصح تماما أن نعرفه بالمنهج التكاملي حتى وإن كان ذلك في كتاب دراسي واحد فالمنهج التكاملي يعتمد أساسا على تقديم المعرفة بمفردات مفهومة المعنى وهذا يتطلب أن تبنى المناهج وأقصد المنهج التكاملي على وحدات من معارف مختلفة تتمحور حول فكرة معينة وهنا تكمن الخطورة في حالة عدم تحقق التكامل في طرح المفردات المراد تعليمها ، فالمعرفة أو المفردة إذ فقدت ترابطها وتكاملها لا تكون ذات معنى وبالتالي لا يصح أن نطلق عليها مناهج متكاملة كما أن التكامل يحتاج أولاً إلى تحديد احتياجات الفرد من المعارف حسب المرحلة العمرية وكما هو معلوم لدى التربويين وعلماء النفس بأن الفرد مكون من مجموعة من الخصائص والمتطلبات والحاجات وبالتالي عندما يقدم منهج دراسي يجب أن يراعي كل هذه الجوانب وأشير هنا بأنه مع إدراكنا التام بأن مهارة القراءة والكتابة من أبجديات التعلم في تكوين الفرد إلا أنه يجب تتكامل مع المهارات والقيم والمعارف الأخرى الضرورية حسب متطلبات المرحلة العمرية وفلسفة المجتمع وإلا سنكون قد جنينا على الطالب في بدايات تكوين .


    فالمعرفة المقطوعة الترابط مع بيئة الطالب وحاجاته العقلية والفطرية تعطل قدرته على التفكير الإبداعي وهي نتيجة حتمية لأن المناهج الدراسية المفتتة الخبرات لا تساعد الطالب على تنمية مهاراته على الاستنتاج والتحليل كما أنها تضعف قدرته على التركيب والقويم .


    وأعود القول لصعوبة بناء المنهج التكاملي بمنحى الدمج يفضل المنهج التكاملي القائم على منحى الترابط وهو ما قامت عليه فلسفة مناهج التعليم الأساسي ، وما نحتاجه فقط بمناهج التعليم الأساسي مراجعته وتطويره وفق المنهج التكاملي والذي بني أساسا على تكامل الخبرات العملية والنظرية وترابط المعارف بين المواد الدراسية وأظن بأن درجة التكامل في مناهج التعليم الأساسي لم تحقق بالدرجة المطلوبة بين المواد الدراسية وحتى في المادة الدراسية الواحدة وهنا قد يكمن الخلل والذي يعرف بمصفوفة المدى والتتابع والتكامل الرأسي والأفقي وهو ما أدى إلى خلل في تحقيق أهدافه وظهور مشكلة الضعف في مهارة القراءة والكتابة . أما أن كنا على استعداد تام الأخذ بالنهج التكاملي وفق منحى الدمج فأنه يجب أن نأخذ بكل المحاذير التي ذكرتها سابقاً ومع هذا تبقى قضية التعمق في المادة صعبه جداً أن نتحاشاها كما أنه كلما أخذنا بالصف الأعلى ستظهر هذه المشكلة بصورة أكبر ولا زلت أظن خيرا بالساعين إلى تطوير التعليم ، وما هذا الاختلاف إلا وجهات نظر إلا أني لست مع تحييد الرأي الأخر والاستخفاف بأهل الاختصاص والنتائج العلمية في هذا الشأن .
    كما أنه يجب أن أن نلتفت ما أشارت إليه بعض المداخلات من الميدان التربوي فيما يخص بقدرة معلم الفصل على تدريس كل المواد الدراسية حسب ما يقتضيه المنهج التكاملي أمر فيه صعوبة وقد تجاوزنا هذه المرحلة بما يسمى بمعلم المجال وعلى كل حال الأحتكام إلى المنهج العلمي في تقييم مثل هذه المشروعات حقيقة لا يختلف عليها أحد ......
































  20. #20
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    891

    افتراضي رد: قبل وقوع كارثة المنهج التكاملي

    السلام عليكم
    لا أريد أن أكرر ما سبقني إليه أخواني ولكني أريد التأكيد على ما مر على نقطتين هامتين وهما:

    ضرورة الأخذ بملاحظات الحقل التربوي وتعديل المنهاج في ضوء هذه الملاحظات علما بأن المنهج التكاملي ليس منزلا

    ايجاد كتابين للمجال الأول ( للمواد الثلاث اللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات) وكذلك كتاب آخر (للعلوم والرياضيات ) ولأن كلا المعلمين معلم المجال الأول والثاني يعاني من تدريس مواد غير تخصصه والطالب ضحية هذه العشوائية بالدرجة الأولى

    وكلنا ثقة بأن الموضوع سيأخذ على محمل الجد من قبل معالي الوزيرة الموقرة

    ناصر الهنائي

صفحة 1 من 41 12311 ... الأخيرةالأخيرة

المشاركة في الشبكات الإجتماعية

المشاركة في الشبكات الإجتماعية

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c