دخول
رمضان
النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: الحركة الخطية

  1. #1
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    رباه لا أعلم ماتحمله لي الأيام ...ولكن ثقتي أنك معي تكفيني
    المشاركات
    5,234

    افتراضي الحركة الخطية

    السلام عليكم اليوم احضرت

    لطالبات و طلاب الصف

    الحادي عشر فيزيا

    معلومات مبسطة عن:

    الحركة الخطية

    نستطيع القول بأن أي جسم يسير في خط مستقيم سواء بسيارة أو مشيا أو يصعدمنحدرا مستقيما ، فكل حركته تسمى حركةخطية

    وهي أسهل حركة من الحركات

    درستم أيضا في الصف العاشر عن الإزاحة وكيف أنها أقصر مسافة بيننقطتين

    وعرفنا بأن الإزاحة كمية متجهة ويرمز لها ( دي متجهة ) ودائما تكونإجابتها في المسائل تكون بعدد مع تحديد الاتجاه

    أما عن رمز الدلتا الذي يظهر عادة فهو يعني الفرق بين قيمتين

    فإذا كان عندي ( دلتا دي ) فهذا يعني بأن الدي الثاني ناقص الدي الأول

    فإذا قلت أن عامرا مشى من بيته 15 متر شمالا ثم مشى 10 جنوبا فإن الإزاحةتكون 5 متر للشمال

    نقاش الدرس الأول

    س1) اذكرمثالا آخر لحركة خطية؟

    س2) عرف الإزاحة؟


    س3) ماذا فهمت من معنى رمز ) دلتا ( ؟

    س4( إذا مشيت أنت باتجه الجنوب 3 متر ثم رجعت للشمالمترين ثم ذهبتللجنوب 4 أمتار . فما هي ازاحتك ؟


    س 5) اذكر مثالينلكميات عددية ، ومثالان لكميات متجهة ؟ ( للمساعدة انظرالجدول (

    forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/showthread.php?t=149073


    الدرس الثاني : السرعة المتجهة

    وتعرف السرعة المتجهة على أنها : " معدل التغير فيالإزاحة "
    وهذا التعريف يهمنا ذكر كلمتي ( معدل التغير ) والذي يدل على قسمة الإزاحة على الزمن
    وقد درستم أنالوحدة العالمية للسرعة هي ( متر /ثانية)
    ملاحظة : عندما يكون المطلوب السرعة المتجهة فيأي مسألة فإننا يجب أن نوجد القيمة وكذلك الاتجاه
    ولكن لهذه الوحدة مضاعفات أشهرها ما نجده في عدادات السيارات وهي ( كم/ساعة)
    أنواع السرعات :
    توجد عدةأشكال للسرعة أهمها :
    أ) السرعةاللحظية : وهي قيمة السرعة في لحظة زمنية معينة
    فإذا كان والدك يقود السيارة وطلب منك النظر إلى عداد السيارة وسألك عنالسرعة في تلك اللحظة وأجبته مثلا بأن السرعة 80 كم /ساعة
    فإن تلك السرعة تسمى السرعة اللحظية .
    ب) السرعة المنتظمة : وهذه السرعة هي التي تقطع بها مسافات فيأزمنة متساويةفمثلا : عند تثبيت سرعة السيارة في طريقصلالة 120 كم /ساعة
    فإننا نقول أننا نقطع 120 كم في كلساعة زمنية
    ج ) السرعةالمتوسطة : وهذه السرعة يلجأ إليها المتسابقون لمعرفة السرعة التي يقطعونهافي مضمار السباق
    فيبدأ حساب الزمن منذ الانطلاق ويوقفالزمن عند خط النهاية
    والسرعة الأخيرة هيه ما نلجأإليها عادة للحساب..
    مثال :
    إذا قطع متسابق مسافة قدرها 10 متر في 3 ثوان ثمقطع مسافة أخرى متابعة قدرها 12 متر في 4ثوان . احسب السرعة المتوسطة .
    الحل :
    دلتاالمسافة)2 = 12-10= متر(

    (دلتاالزمن ) = 4 - 3 = 1 ثانية
    القانون :السرعة المتوسطة = دلتا المسافة / دلتاالزمن

    2= 2 / 1 =متر/ثانية

    نقاش الدرس الثاني

    1)عرف السرعة المتجهة ؟وما هيوحدتها ؟




    2)ما الفرق بين السرعةاللحظيةوالسرعة المنتظمة ؟





    3)انطلقمتسابق من السكونليقطع 100 متر ، فقطعها في 10 ثوان :


    أ) من أي أنواع السرعات التي قام بها المتسابق؟


    ب ) احسب هذه السرعة ؟


    ج ) عندما كانالمتسابق في لحظةقطعه نصف المسافة كانت سرعته 10متر/ثانية . احسب الزمن الذي قدقطعه إلى منتصف المسافة؟

    4) ائت بمثال آخر غيرالسيارة توضح فيهالتباطؤ؟





    التســارع ( العجلة)

    وهو : " معدل التغير في السرعة "

    والتسارع بأبسط مثال له : زيادة سرعة السيارة بعد أنكانت واقفة .

    وله صفة أخرى وهي التباطؤ وكمثال عليه : عند ضغط فرامل السيارة لتخفيف السرعة فإن سرعة السيارة تقل ، ولذا يسمىتباطؤ

    إذا فالتسارع هو تغير في السرعة

    ولكن إن لم تتغير السرعة وبقت ثابتة فإن التسارع فيهذه الحالة يساويصفر .


    الدرس الثالث : معادلات الحركة الخطية


    تعرفنا مما سبق في الدروس أن للحركة الخطية معطياتكالازاحة

    والسرعة والتسارع ، ولا ننسى ايضا الزمن ، وكلمنهما له رمز ووحدة خاصة به ( ارجو مراجعة الجدول الأول)

    ومما لاحظنا من التطبيقات أننا نسعى لإيجاد وصف وتفسير لظواهر معينةكالاتجاه وحركة السير

    ومن خلال القوانين التي تمتدراستها وجدنا أنه توجد علاقات بين تلك المعطيات ( الكميات)

    وقد اختصرنا التعويض في القوانين السابقة بوضع قوانين جديدة نستطيع حسابالمسائل عن طريقها ...

    ولكن يجب معرفة وتذكر أن قانونالدلتا هو :

    (دلتا ) = النهائي - الابتدائي

    أو الدلتا = الثاني - الأول

    سواء أكان للسرعة أم للإزاحة أملأي متغير آخر

    وسنضيف رموز جديدة وهي i , f

    i
    وتعني الابتدائية
    f
    وتعني النهائية
    والآن إلى القوانين الثلاثة :

    (1)حساب الازاحة


    d>>>>>> ∆d=vi t+ ½ at²


    وهذه المعادلة تستخدمللربط بين الازاحة والتسارع والزمن


    ونلاحظ بأن السرعةالابتدائية موجودة أيضا ، ولكن عادة في المسائل يكون الجسم ساكنا أو يقول انطلق جسممن السكون ، وهذا يعني أن السرعة الابتدائية =صفر.


    (2)السرعة النهائية


    vf = vi +a t


    ولو لاحظتم أن هذهالمعادلة مستنتجة من قانون التسارع الأصلي


    ويربط هذا القانونالسرعة بالتسارع والزمن


    فعادة للمسائل التيتطلب السرعة النهائية فإنها تحسب من خلال هذا القانون ، وقد تحسب بالقانون الثالث .


    (3)السرعة النهائيةأيضا


    v²f = v²i + 2a ∆d


    ويمكن حساب السرعةوالازاحة منه ، هذا إذا لم يكون الزمن قد ذكر في المسألة


    والقانون الأولوالثاني هما أكثر استخداما من الثالث
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  2. #2
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    رباه لا أعلم ماتحمله لي الأيام ...ولكن ثقتي أنك معي تكفيني
    المشاركات
    5,234

    افتراضي رد: الحركة الخطية

    يتبع
    مثال :
    انطلق أسد من السكون خلف قطيع الغزلان بتسارع قدره 4 متر/ثانية تربيع . وخلال 10 ثوان استطاع
    اصطياد أحد الغزلان


    مامقدار سرعة الأسد عند الاصطياد ؟


    المعطيات :


    قال في المسألة أنالأسد انطلق من السكون ......... إذن السرعة الابتدائيةصفر


    والمطلوب سرعة الأسدلحظة اصطياده ... اي السرعة النهائية


    الحل ::


    أنسب قانون هو القانونالثانية بمعلومية أن السرعة الابتدائية تساوي صفر


    السرعة النهائية = التسارع × الزمن


    = 4×10


    =40 متر/ثانية


    وهذا يعني أن الأسدكانت سرعته لحظة الاصطياد 40 متر/ثانية


    نقاش الدرس الثالث

    1(ما هيوحدة التسارع ؟


    2(
    إذاانطلق جسم من السكون وبعددقيقة وصلت سرعته إلى 20 متر/ثانية . فأوجد الكميات التالية :

    أ ( السرعة الابتدائية


    ب ) السرعة النهائية .


    3(
    إذا انطلق متسابق من السكون بتسارع 2 متر/ثانية تربيع ، وقد قطع مسافة في 10 ثوان . احسب المسافةالتي قطعها هذاالمتسابق .





    4(
    عندما كانت سيارةتسيربسرعة 50 متر /ثانية حيث لاحظ السائق بوجود حادثامامه

    فضغط على المكابح فتباطأت ال سيارة بمعدل 5 متر/ ثانية تربع ، حيث وقفتالسيارة بعد ذلكتماما

    احسب الزمن الذي قضت في السيارةبالحركة من عند ضغط المكابح إلى توقفهاتماما













    الدرس الرابع : السقوط الحر


    جميع الأجسام التي تتواجد على سطح الأرض فإنها تميلإلى السقوط نحو الأرض

    وما تفاحة نيوتن إلى مثال بسيطعلى سقوطها نحو الأرض

    وقبل أن نعرف السقوط الحر يجب اننعلم ان جميع الأجسام الساقطة تتسارع بتسارع ثابت نحو الأرض

    فلو قمنا باسقاط قلم السبورة مع مساحة السبورة لوجدنا أنهما يصلان إلى الأرضبنفس الوقت
    والذي يظن فيه عادة أن الأثقل هو الذي يصلبسرعة لكن تسارع الجاذبية ثابت ويساوي

    9.8 متر/ ثانية تربيع .... هذا الثابت قد وجده العالمجاليليو قبل نيوتن وقد جربها عمليه في عدة اماكن وقد وجد أن التسارع ثابت

    ونحن يمكننا أن نقرب العدد إلى 10 متر/ثانية تربيعوذلك لتسهيل الحل في المسائل

    والآن نقول بأن السقوطالحر هو : " حركة الأجسام نحو الأرض بفعل تأثير تسارع الجاذبيةالأرضية فقط "

    والآن: هل هنالكفرق بين التسارع وتسارع الجاذبية الأرضية ؟

    الجواب : لا يوجد فرق في المسمى إلا أن التسارع يرمز له بــ a متجة أماتسارع الجاذبية الأرضية

    فيرمز له بــ g متجة، وكذلكفإن تسارع الجاذبية الأرضية ثابت في اي مسألة ، لكن التسارع متغير من مسألة إلىأخرى ...

    إذن نستطيع أن نرجع إلى القوانين الثلاثة فيالدرس الماضي ، ونبدل كل قانون به تسارع a

    إلى تسارعالجاذبية الأرضية g ...

    فعندما يقول لك السائل بأن جسميسقط نحو الأرض بسقوط حر ، وطلب منك حساب ارتفاعه فما عليك إلا أن تكتب أن المعطىالموجود بالفعل هو g الثابت والذي يساوي 9.8 م/ث تربيع .



    نقاش الدرس الرابع



    س1) ماذا فهمت من كلمة السقوطالحر ؟

    س2) قلنا بأن الأجسام إذا سقطت بنفس الارتفاع إلى الأرضفإنها ستصل في نفس الوقت ، ولكن لماذا إذا قمنا باسقاط ورقة وقلم من الطابقالثاني فإن القلم سيصل أولا ؟! لماذا لم يصلا مع بعض حسب قاعدة السقوطالحر؟

    س3 ) ماذا يعني العدد 9.8متر/ثانيةتربيع لك؟ اشرحه قليلا.

    س4) ما الفرقبين التسارع وتسارع الجاذبية الأرضية؟

    س5) سقطت حبة رطب من نخلة ، وخلال ثانيتين فقط وصلت الأرض . احسب كلا من :

    أ) سرعة حبة الرطب عند وصولها إلى الأرض . ( أيالسرعةالنهائية(



    ب ) طول شجرة النخيل هذه ). طبعاالطول هي مسافة وحبة الرطب انزاحت إلى الرض ، فهذا يعني المطلوبالإزاحة (


    ملاحظة : لحل المسائل نستعينبالقوانين الثلاثة الموجودة في الدرس الثالث مع تغيير رمز التسارع إلى رمز ( جي ) وهوتسارع الجاذبية الأرضية .




    الدرس الخامس : المنحنيات



    لقد وجدتم اعزائي الطلاب في الصفالعاشر بعض المنحنيات التي تفسر حركة جسم ما أو سرعته ،
    ونحن نستخدم رسمالمنحنيات للفيزياء لتسهيل عملية حل المشاكل أو تفسير المسائل


    وإذا كنتمإخواني الطلاب قد رأيتم في الشوارع بعض الرسومات المرورية أو بعض الرسومات فيالمستشفى

    والتي يدل كل منها على معنى ، فإننا سنستدل عليها أيضا هنا بمعنىفيزيائي بحت .

    فالرسمة عادة تغني عن عشرات البيانات والمعاني ..

    وإليك بعض المعطيات التي تعطى فيها يجب معرفتها عند استخدام البيانات أوعند رسمك للمنحنى البياني :

    تعلمت أنت سابقا أنه يوجد محورين للرسم وهما : المحور السيني ، والمحور الصادي .

    المحور السيني يكون أفقيا"
    المحورŸالصادي ويكون عموديا في الرسم

    وملتقى هذان المحوران هما الصفر السيني والصفرالصادي

    نجد بعدها أنه من الضروري وضع الرمز للكمية المعطاة مع كتابة الوحدةبين قوسين بجانب الرمز

    مثلا :

    d (m)llllllllllllllllllllllllllllllll
    وهذا يعني أن على المحور الأفقي ( السيني)كمية المسافة واللي على قوسين m يعني وحدة المسافة وهي المتر

    **
    عندما نريدأن نمثل بالمنحنى فيلزمنا بيانات المحور السيني والمحور الصادي ، ونقوم بعد ذلكبرسم المحورين الصادي والسيني كل في مكانه


    وبعدها نضع البياناتالموجودة لدينا ( عادة تأتي البيانات على شكل جدول ) على الرسم البياني من حيثالإحداثيات .

    ثم نرسم خطا يصل بين النقاط الموجودة على إحداثيات الرسم

    وبعدها نجد الميل ( وهي النتيجة بين الكميتين الموجودتين على المحور السينيوالصادي ) إن كان خطا مستقيما

    وذلك من خلال أننا نأخذ نقطتين قد مر عليهماالخط ونقوم بطرح النقطة الثانية على النقطة الأولى

    بمبدأ فرق الصادات علىفرق السينات ..

    مثال :

    أوجد السرعة المتوسطة من خلال استخدامك للرسمالبياني .. مستخدما البيانات التالية :

    d(m)----------------------------------t(s
    0.2---------------------------------------2

    0.4----------------------------------------4

    0.6-----------------------------------------6
    0.8----------------------------------------8


  3. #3
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    رباه لا أعلم ماتحمله لي الأيام ...ولكن ثقتي أنك معي تكفيني
    المشاركات
    5,234

    افتراضي رد: الحركة الخطية

    يتبع
    نقاش الدرس الخامس


    1) ماذا يعني لو كان الخط مستقيما موازيا لمحور الزمن وعموديا على محور المسافة ( بالمعنى فسر الرسمة ) ؟

    2( ماذا تتوقع أن يكون قيمة الميل الذي يكون في رسمة منحنى ( السرعة ـ الزمن ) ؟

    3) كم يساوي التسارع إذا كانت السرعة منتظمة ؟
    فسر ذلك .
    (ركز على السؤال ... السرعة منتظمة)

    4) اذكر مثالين من واقع الحياة يستخدم فيها الرسوم البيانية ....


    الدرس السادس : المتجهات


    كان حديثنا في الدروس الماضية عن حركة تتم في اتجاه واحد أو في بعد واحد سواء أكانت شرقا أم غربا او جنوبا أو شمالا .

    ولكن قد يتسائل البعض منكم .. ماذا لو كانت الحركة في بعدين؟
    أي كانت الحركة بين الشرق والشمال
    وكمثال : حركة الحجر الذي نقذفه بعيدا
    هنا لن نستخدم في هذه الحالة قوانين الحركة الخطية وإنما يجب دراسة الاتجاهات جيدا

    وقبل ذلك يجب أن نعرف المتجهات جيدا


    المتجهات


    وهي تسهيل لحل مسائل الحركة التي تكون على بعدين ..

    مع العلم أننا درسنا لكي نحسب أي قيمة لها فيجب معرفة القيمة والاتجاه

    خصائص المتجهات

    1) لكل متجهة له رأس وذيل

    أي بداية ونهاية

    2) يتساوى المتجهين إذا كانا بنفس الطول ونفس الاتجاه



    3) المتجه السالب يكون بنفس المتجه موجب لكنه يخالفه في الاتجاه

    فقضية السالب هنا ستكون قضية اتجاه وليست قضية قيمة





    جمع المتجهات



    وهي على عدة اشكال ورايحين نذكر اثنين حاليا :

    1( طريقة الرأس ـ الذيل

    وهي ان يكون نهاية السهم الأول هو عبارة عن بداية السهم الثاني

    ) قد اعبر عن السهم بالمتجه(

    وتكون النتيجة هيه رسم سهم آخر تكون بدايته من بداية السهم الأول إلى نهاية السهم الثاني

    ويجي أن يكون السهم موضوعا بهذا الشكل وليس العكس

    2) طريقة متوازي الأضلاع

    وهو عندما يكون المتجهان منطلقان من نقطة واحدة فلذلك يجب أن نعمل مماس وهمي يكون عمودي على كل من السهمان

    ونقطة تلاقيهما هي نهاية السهم الناتج والتي ستكون بدايته من نقطة انطلاق الاثنان

    والرسم يوضح الطريقتان




    نقاش الدرس السادس


    ) أذكر مثالين لجسم يسير في بعدين ؟

    2) متى نقول أن أي متجهيين متساويين ؟

    3) اشرح لي بطريقتك انت وحسب فهمك كيف نجمع متجهين انطلقا من نفس النقطة ولكنهما افترقا في الاتجاه ؟


    الدرس السابع : المقذوفات


    وهي أحد أهم وأفضل تطبيق لجسم يسير في بعدين ، إذ أن المقذوفات تعتمد اعتمادا

    كليا على قوة الدفع التي تدفع لتنطلق في الفضاء بزاوية معينة ، إلا أن الجاذبية الأرضية

    تقوم بدورها وهي إعادة الجسم نحو الأرض ، ولم تدرس المقذوفات إلا لحاجة العلماء

    إلى الاستفادة من التي يستطيع بها هذا العلم بأن يجعل الرمي يصل إلى أبعد مسافة

    حسب زاوية التوجيه وهذا العلم يستخدمه مهندسو النافورات

    وكذلك يستخدم كمهارة عند رمي كرة السلة إلى داخل السلة

    وكذلك العلم استخدم الصواريخ كمقذوفات لتحديد اصابة الهدف من مسافة معينة





    وقبل دراسة المقذوف يجب أن نعلم أنه عند انطلاق أي جسم في بعدين فإنه له مركبتان :

    1) مركبة سينية ويعبر عن زاويته بــ Cosθ

    2) مركبة صادية ويعبر عن زاويته بــ Sinθ

    بمعنى أننا عندما نرسم المقذوف فإننا نضع نقطة عليه قبل انطلاقه ونوصله بخطين أحدهما أفقي ( مركبة أفقية ) والآخر خط رأسي ( مركبة رأسية)

    وعندما نريد محصتلتي المركبتين كحل نهائي

    فإننا نقوم فقط بالجمع بينهما ...

    مثال :انطلق جسم بقوة12 نيوتن باتجاه الشمال الشرقي بزاوية 20 درجة على الأفق

    احسب قوته على الاتجاه الأفقي ؟

    الحل :

    على الاتجاه الأفقي Cosθ

    أي القوة F

    F=Fx.cosθ

    القوة السينية × جتا الزاوية 20

    = ...................

    (على الطلاب حساب الناتج )


    خصائص المقذوفات


    1)المركبات الأفقية يتم حلها مثل ما قمنا بحلها في أول الدروس بنفس القوانين.

    2)المركبات الرأسية يتم حلها مثل معادلات السقوط الحر مع التأكيد على أننا سنرمز على التسارع بالرمز g وذلك دليل على أنه تسارع للجاذبية الأرضية.

    3) قوة الجاذبية الأرضية هي القوة الوحيدة التي تؤثر على المركبة الرأسية لحركة الجسم.

    4)يهمل هنا تأثير مقاومة الهواء للجسم المقذوف ، فلا يعتبر مؤثر في هذه الحالة .

    5)السرعة في المركبة الأفقية ثابتة المقدار ، وبما أنها ثابتة فإن التسارع يساوي صفر

    6)السرعة في المركبة الرأسية تتغير بمعدل 10m/s في كل ثانية لذا فإن تسارعها يساوي تسارع الجاذبية الأرضية الثابت g.


    نقاش الدرس السابع


    1) على ماذا يعتمد المقذوف ؟





    2) أذكر أمثلة أخرى من عن المقذوفات ؟




    3) لو انطلقت قذيفة مدفع باتجاه الشمال الشرقي ،فلو قمنا بأخذ مقاومة الهواء في الحسبان عند حسابنا للسرعة... فماذا تتوقع أن تكون النتيجة بالمقارنة مع النتيجة التي تكون بدون حساب مقاومة الهواء . وضح إجابتك.






    4) أراد لاعب سلة أن يرمي الكرة باتجاه السلة وهو على بعد 10 أمتار . احسب كل من الإزاحة الأفقية والإزاحة الرأسية إذا علمت أ ن زاوية الرمي هيه 60 درجة . إذا من المسألة حساب :

    أ) الإزاحة الأفقية





    ب) الإزاحة الرأسية .







    متمنيه للجميع التوفيق و النجاح

    وشـــــــــــــــــــــــــكـــــــــــــــــرا




  4. #4
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    ( عاصمة الثقافة الإسلامية )
    المشاركات
    8,770

    افتراضي رد: الحركة الخطية

    معلومات بسيطة هااااااااااااااااااااه

    هذي دورة صيف 2009م إللي عملناها مع 25 طالب

    كانت أيام رائعة

    انزين أختي .. أريدك تجاوبي على أسئلة النقاش نقاش نقاش خخخ

  5. #5
    عضو مجلس إدارة المنتدى التربوي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    11,892

    افتراضي رد: الحركة الخطية

    ماذكر أعلاه هي دورة قدمها الأستاذ/ بيت سليط مشكوراً في صيف عام 2009 ..

    وتم إدراجها بالمرجع بالموضوع المثبت

  6. #6
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    ولاية صحم
    المشاركات
    72

    افتراضي رد: الحركة الخطية

    مشكورين على التوضيح والله انكم ما مقصرين أبدا قايمين بالواجب أرجوك التواصل معنا طوال هذا العام لاني بصراحة انتم أحد مراجعي التي أرجع إلية دائم
    دممتم سالمين واتمنى التوفيق لكل طلاب وطالبات الحادي عشر البحتة او التتطبقي

  7. #7
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    ( عاصمة الثقافة الإسلامية )
    المشاركات
    8,770

    افتراضي رد: الحركة الخطية

    إن شاء الله الأساتذة راح يكونوا متواجدين إلى آخر العام

    بس أنبه بأن ضرب الحديد وهو ساخن أفضل من ضربه وهو بارد

    والسلام

  8. #8
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    Sur
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: الحركة الخطية

    شككرنات ويزاكم الله الف خير

  9. #9
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    دار الوفا
    المشاركات
    212

    افتراضي رد: الحركة الخطية

    يسلموؤوؤ ع الطرح الجمييييييييييل مرة

  10. #10

    افتراضي رد: الحركة الخطية

    شكرا على جهودك الطيبة

  11. #11
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    رباه لا أعلم ماتحمله لي الأيام ...ولكن ثقتي أنك معي تكفيني
    المشاركات
    5,234

    افتراضي رد: الحركة الخطية

    العفووووووووو جميعااااااااااااا

  12. #12
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    الدولة
    البريمي
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: الحركة الخطية

    تسلمي اختي
    الحمد الله استفدت منك
    مشكوره وماتقصرين
    استمري في التميز

  13. #13
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    رباه لا أعلم ماتحمله لي الأيام ...ولكن ثقتي أنك معي تكفيني
    المشاركات
    5,234

    افتراضي رد: الحركة الخطية

    بالتوفيق عزيزتي

  14. #14

    افتراضي رد: الحركة الخطية

    مرة رائع افتديني شكرا جزيلا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c