دخول
عيد الاضحى
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    اللهم ألهم قلبي الصبر ..!
    المشاركات
    1,770

    افتراضي حل أنشطة الوحدة الأولى من الفصل الأول للثاني عشر

    حل أنشطة الوحدة الأولى من الفصل الأول للثاني عشر

    أولا: حل أنشطة الوحدةالأولى:

    1- للعقلأهمية كبرى في الدين الإسلامي حيث أنه هو الأساس وبه ميز الله الإنسان عن سائرالمخلوقات فبدون العقل لن يتوصل الإنسان لمعرفة الله تعالى من خلال التدبر والتأملفي هذا الكون الواسع من حوله فبالعقل يستدل المخلوق على خالقه ولذلك بالغ الإسلامفي العناية بالعقل وحرم كل مسكر ومفتر يضيع العقل كما حرم التقليد الأعمى للآخرينبدون إعمال العقل واعتبر العقل مناط التكليف وبدونه لا يحاسب الإنسان على عمله كماجاء في الحديث رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يحتلم – أييبلغ- وعن المجنون حتى يعقل.

    2- العلاقة هي: كما أن الله قادر على إحياء الأرض الميتة بالمطر فتصبح مخضرةمتنوعة في الثمار والأشجار فهو بكل سهولة ويسر قادر على إحياء الإنسان من جديد بعدموته وبعثه من قبره ليحاسبهم على أعمالهم.

    3- قديفكر الإنسان لوهلة أنه قد يستطيع أن يعيش بدون النهار وضوء الشمس بما توصل إليهاليوم من تقدم وتطور في مجال الطاقة والكهرباء ولكن لو نظرنا لهذا الموضوع بنظرةأعمق لوجدنا أن لا حياة بدون النهار وبدون ضوء الشمس لأن ضوء الشمس بأبسط صوره هوالذي يمد هذا الكون بالحياة من خلال دوره الحيوي في نمو النبات ونحن بدون النبات لنيكون هناك لا هواء ولا طعام وستموت الحيوانات فمن أين يستخرج الإنسان طعامه ناهيكعن الأمراض التي ستفتك به نتيجة انتشار التعفن والرطوبة ولن يكون هناك أمطار وسيختلنظام الكون وسيموت كل شيء عليها، والخلاصة إذا كان الليل سرمدا طويلا لما كانت هناكحياة.

    4- العرجون القديم هو: العذق اليابس المنحني منالنخلة وأصل العذق هو أصفر عريض يشبه به الهلال إذا انحنى فالعرجون إذا عتق ويبسوتقوس شبه القمر في دقته وصفرته به.

    5- 1- هناك توافق كبير بن الدين والعلم فالدين يحث على طلب العلم بل ويعتبر العلم فريضةعلى كل مسلم هذا غير أن طريق الدين وهو الجنة هو نفسه طريق العلم الصادق الخالصالذي أريد به وجه الله ومن هنا نجد أن الغاية مشتركة والنهاية مشتركة بين الدينوالعلم ألا وهي الجنة وهذا بحد ذاته يدل على شدة التوافقبينهما.

    2- هناكفوائد عظيمة يجنيها المسلم من العلم منها على سبيل المثال:
    - في الدنيا: يكون للعالم مكانة عظيمة وله حسبواحترام – والعلم يوثق الإيمان في قلب العالم مما يزيد من اطمئنانه أنه يسير علىالدرب الصحيح – الافتخار بالدين الإسلامي لأنه يوافق العلم دائما ولا يعارضه مثلباقي الديانات المحرفة – يجعل الإنسان يصبر ويتحمل كل الصعاب التي تواجهه لنهبالعلم يعرف طريق الجنة.
    - في الآخرة: منزلة العالم ترتفع عند الله على منزلة العابد ويوزن مدادالعلماء بدماء الشهداء ويفوزون بأعلى مراتب الجنة وهو الفردوس الأعلى اذا كان علمهملوجه الله تعالى.

    6- الإشارات العلمية لها عدة حكموفوائد منها:
    - تؤكد مدى التوافق بين الدين الإسلامي والعلمالحديث مما يقوي إيمان المسلم ويجعله يفتخر بدينه.
    - توضحقدرة الله تعالى وعظيم صنعه في خلقه وتكشف عن مدى روعة إبداعه جلوعلا.
    - تؤكد للكفار يوما بعد يوم أن القرآن الكريم هو منعند خالق مقتدر متصرف في هذا الكون.
    - يستطيعبها الإنسان أن يدعو لله عز وجل وينير الطريق أمام الباحثين عنالحقيقة.
    - تبين نعم الله على الإنسان ومدى عنايته بهذاالإنسان.
    - تشجع العقول وتحفز الأذهان إلى التفكر والتدبروالنظر وصولا إلى السبق العلمي.

    7- 1- هذه الآية حوت عدة علوم وهي:
    - علم الأجنة: بما فيه منمراحل خلقالإنسان ابتداء بالنطفة وانتهاء به ككائن بشري يحس ويفكروينطق.
    - علم التربة: وكيف أن لأرض بعد أن كانت هامدةأحياها الله بالمطر.
    - علم النبات: بما فيه من ثمارومزروعات مختلفة الألوان والأشكال برغم أنها تنبت من نفس الماء وأحيانا كثيرة تزرعفي نفس الأرض فسبحان الله!!

    2- نفسإجابة النشاط رقم (6)

    8- جعل الله لكم الحواس آلات تحصلونبها العلم والمعرفة بأن تحسوا بمشاعركم جزيئات الأشياء وتدركونها بأفئدتكم وتتنبهوالما بينها من المشاركات والمباينات والاختلافات بتكرير الإحساس فيتحصل لكم علمبديهي تتمكنون من النظر فيه من تحصيل العلوم الكسبيةالأخرى.

    9- لم يخرج العلماء المعاصرون عن المنهجية التيوضعها علماء الإسلام فكما اعتمد المسلم الملاحظة والتجربة والاستقراء والقياس كذلكالعلماء المعاصرون.

    10- المتن هو: نص الحديث. وطريقة معرفةصحته أن يكون خاليا من عدة أمور منها: ركاكة اللفظ والمعنى/ مخالفة المنطق السليم/ مخالفته لما ثبت في التاريخ الصحيح/ والحكم في ذلك يرجع لأهلالاختصاص.
    السند هو: سلسة الرواة أو رفع الحديث إلى رجاله الذين يرويه بعضهم عن الآخر إلى رسولالله.
    وطريقة معرفةصحته: لابد من النظر في كل فرد من أفراده فإذا كان راو فيع عدلا وضبطا لما حفظ ثمكان السند متصلا لا انقطاع فيه سالما من الشذوذ والعلة القادحة حكمنا على هذا السندبالصحة والقبول وإن كان خلاف ذلك حكمنا عليه بالضعف.

    11- الشروط موجودة وموجود شرحها ص 23- 24 ما عدا اللغة العربية لم يشرحها لانهذا الشرط لايحتاج إيضاح لأن القرآن الكريم والحديث جاء كل منها بلسان عربي فصيحفحتى يستنبط العالم الحكم الشرعي لابد أن بفهم معاني العربية وتراكيبها ألفاضهاومفرداتها.

    12- 1- الثابت في الدين هو الذي يعطي للإسلام هويته وحقيقته وبدونه لايكون الإسلام وترتبعلى ذلك انه على كل مسلم أن يعرف الثوابت في دينه ويسأل عنها فيلتزم بها وإذا لميفعل ذلك فيكون قد أضاع على نفسه الكثير من دينه ولا عذر له أمام الله يوم يلقاهويحاسبه على كل أعماله.

    2- الثوابت كذلك مثل: حجاب المرأة – ميراث الذكر ضعف ميراث الأنثى- حرمةتغيير خلة الله بدون سبب – حرمة تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال- زواج الرجلبأربع نساء- حرمة الذهب والحرير على الرجال – وغيرهاكثير.

    13- 1- الخلفاء المهديون هم: كل خليفة استقام علىدين الله وأقام العدل في أمته مهما تطاولت الأزمان فخلف رسول الله في القيام علىالأمة الإسلامية.

    2- يجب التمسك بما يراه هؤلاء الخلفاء المهديون من اجتهادات وأفكار لأنهمملتزمون بالشريعة الإسلامية
    سائرون على درب الحبيب صلى الله عليه وسلم حاملون هموم الأمة الإسلامية علىعاتقهم فلابد لنا من إتباعهم.

    14-هناكالكثير من البدع التي جاءت بأشياء زائدة عن الدين الإسلامي الذي وضعه الله لناووضحه رسول الله مثل: الاحتفال بالمولد النبوي بالغناء والتشديد على هذا الاحتفالواتهام كل من لايحتفل به بأنه لا يحب رسول الله ولم يؤثر عن الصحابة وهم الذينيحبون رسول الله أكثر من هؤلاء أنهم فعلوا ذلك/ كذلك من البدع صيام السابع والعشرينمن رجب احتفالا بالإسراء والمعراج – ومن البدع إدخال بعض الألفاظ في الصلاة التي لمترد عن النبي وغيرها الكثير.

    15-التجديد في الدين لا يكون إلا في الأمور المتغيرةوأما الثابت فلا تجديد فيه أبدا بل التجديد يكون في الفروع والجزئيات والأساليبوالوسائل في التطبيق العملي لبعض النظريات الأساسية مثل الشورى وما يتصل من انظمالحكم المختلفة والعدل.



    ثانيا: حل أسئلة الأنشطةالتقويمية الختامية:

    1- الوفاء بالعهد
    ثابت
    2- حرمة الخداع في البيعوالشراء
    ثابت
    3- ثبوتهلال شهر رمضان
    متغيرلأن الهلال قد يثبت وقد لا يثبت فيلجا المسلمون لإكمالالعدة
    4- تحقيقالعدل
    ثابت أما أسلوبتحقيق العدل متغير
    5- أسلوب تدريس العلوم الشرعية
    متغير
    6- قولالصحابي في مسألة شرعية
    القول ثابت أما المسألة الشرعية متغيرة حسب نظرة كلعالم
    7- فم النصوصالشرعية
    متغير لأنالفهم يختلف حسب اختلاف العقول


    ثانيا: العلاقة بين الإيمان والعلم قوية حيثأن الإيمان يعطي العلم والمثل في القوانين والحقائق غايتها الوجودية حيث يضئالإيمان للقوانين والحقائق العلمية غايتها الوجودية ولماذا سنها الله فيكون للعلمطعما آخر وبعدا عقائديا أخر فيعرف العلم أن هذه القوانين لها غاية من وجودها فيشعربالراحة كما يعطي العلم الإيمان برهانه العقلي.

    ثالثا: لأن منهج البحث عند العلماء المسلمينمستمد من القرآن الكريم والسنة النبوية وبكل تأكيد سيختلف عن منهج الحضارات السابقةالقائم على ديانات محرفة وأفكار مشوهة وخرافات لا صحةلها.

    رابعا: الأدوات هي: الملاحظة – التجربة – الاستقراء – القياس.

    خامسا: أن هذا الحديث قد نسخ حكما كان سابقاوهو النهي عن زيارة القبور ثم جاء هذا الحديث فوضح جواز زيارة القبور ومن هنانستفيد عدة أشياء: لابد للعالم الذي يستنبط الحكام الشرعية أن يكون على اطلعبأحاديث الرسول قبل إصدار الحكم الشرعي فيعرف الناسخ والمنسوخ – كذلك يدل على أنهناك أحكام متغيرة في الدين الإسلامي لابد له من الإطلاع عليها، كما يمكن أن نستفيدمنه أن زيارة القبور يتعظ بها الإنسان ويعتبر ويعرف مصيره ونهايته فيرجعلله.

    سادسا:
    - وآية لهم: إدغام ناقص للنونالساكنة
    - منه: إظهار
    - هممظلمون: إدغام للميم الساكنة
    - تنبت: اقلاب

  2. #2
    المنسق الإعلامي لمدرسة ذات الصواري للتعليم الاساسي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    اول خطوة في سلم النجاح
    المشاركات
    8,043

    افتراضي رد: حل أنشطة الوحدة الأولى من الفصل الأول للثاني عشر

    باااارك الله فيكِ....

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c