دخول
gas
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    العضو المجيد بمنتدى المهارات الحياتية للعام الدراسي 2012/2013م
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    2,710

    افتراضي محضر اجتماع معالي وزيرة التربية والتعليم بمشرفو ومعلمو المهارات الحياتية

    إجتماع معالي الأستاذة / مديحه الشيباني وزيرة التربية والتعليم الموقرة
    بمشرفي ومعلمي مادة المهارات الحياتية

    الزمان /23 /4/2011م / السبت
    المكان / ديوان عام الوزارة
    منسق اللقاء / مشرفو الباطنه شمال مع منسق الوزيرة الأستاذ خالد السلامي
    الحضور / كل مناطق السلطنة ماعدا محافظة ظفار

    كانت بداية الإجتماع الساعة الواحدة مساء وحتى الساعة الثالثة مساء ، عند دخول معالي الوزيرة الي قاعة الإجتماعات كانت الإبتسامة والترحيب والبشاشة عنوان لقائها ، بداية اللقاء تحدثت معالي الوزيرة بكلمة قصيرة بين أذهاننا لكنها عظيمة في نفوسنا حيث ذكرت (( إننا نطلع إلى التحديات التي تواجه الحقل التربوي عن قرب وطرحكم إلى هذه التحديات يسهم في حلها )
    بعد ذالك قامت الأستاذة موزة العيسائي مشرف أول مهارات حياتية الباطنة شمال بشكر لمعالي الوزيرة الموقرة نياية عن مشرفو ومعلمو المناطق التعليمية ، على إهتمام الوزيرة شخصيا بهذا الإجتماع وإن هذا الإجتماع مدعاة إلى تتطوير مادة المهارات الحياتية . ومثل هذه اللقاءات تعد تشريف لمادة المهارات الحياتية

    النقاط التي نوقشت مع معالي الوزيرة الموقرة بحضور مدير عام التخطيط بالوزارة الأستاذ سليمان الراشدي ، حيث أحس مشرفو ومعلمو مادة المهارات الحياتية بالأريحية التامة عند الحديث دون تردد او مقاطعة
    فالشكر موصول إلى منسق معالي الوزيرة الأستاذ خالد السلامي .
    o ارتفاع نصاب المعلمين حيث يتراوح بين 25-32 حصة
    o تعدد المناهج يتراوح بين 6-12 منهج
    o كثرة الأعمال التي يكلف بها المعلم ( ريادة فصل – مناوبه – تقويم المادة – مشروع السلامة على الطريق- مشروع ملصقات جمعية البيئة العمانية – المشروعات الأخرى ما يقارب من 7 مشاريع
    o عدم وجود قاعة لتدريس مادة المهارات الحياتية
    o تحويل معلمين لتدريس المادة بشكل عشوائي وغير مدروس
    o عدم وجود معلمين أوائل للمادة
    o عدم وجود مشرف عام للمادة
    o ارتفاع نصاب المشرفين من المدارس يصل قلة 35عدد المشرفين في المادة مقارنة بعدد مدارس المنطقة ووجود عدد من المدارس البعيدة (حيث يصل نصاب المشرف من 33- 35 مدرسة) أدى إلى قلة عدد الزيارات الإشرافية للمعلمين مع العلم بأن أغلب معلمي المادة محولين من تخصصات مختلفة وبحاجة إلى متابعة مستمرة .
    o فصل قسم الدراسات الإجتماعية عن مادة المهارات الحياتية
    o عدم تأهيل معلمي المادة والمشرفين لدورات التدريبية التخصصية
    o لايوجد معلمين متخصصين بالأجر اليومي لتدريس المادة في حالة إجازات الوضع – الأمومة – العدة – بدون راتب
    o ضغط وجهد كبير على المعلمين المصححين لاختبارات النقل ومن ثم الدبلوم العام
    o حذف المواضيع المتعلقة بالتوجيه المهني الموجودة بكتب المهارات الحياتية
    o كثافة مناهج مادة المهارا ت الحياتية
    o قلة الوسائل التعليمية الموجودة بالمادة
    لاتوجد ميزانية خاصة بالمادة استياء معلمو ومعلمات المادة من استمرار الصرف من أموالهم الخاصة لتوفير الخامات والمواد اللازمة لتنفيذ المهارات العملية في المناهج وخاصة للصفوف (1-4) والتي لا يمكن تنفيذ الحصة بدونها وذلك لعدم وجود اعتماد مالية مخصصة للمادة من قبل الوزارة . قلة توفر الوسائل التعليمية في المادة بالرغم من الإشارة إلى استخدامها وتفعيلها من قبل المعلم في المواقف التعليمية
    - عدم استلام 98% من معلمي المادة مكافآت التصحيح للعامين ( 2008/2009) المنطقة الداخلية .
    - تذمر وعدم رغبة معلمو المواد (المجال الأول - المجال الثاني - التربية الإسلامية – اللغة العربية - الدراسات الاجتماعية ) في تدريس المادة لتخفيف العبء عن معلمي المادة في حالة كثافة عدد الحصص ، وذلك لأنهم غير متخصصين في المادة . و نقترح تعزيز المدارس التي يطبق فيها المنهج التكاملي بمعلمات المجال الأول أو المجال الثاني لتدريس المادة في الصفوف (1-4) والاستفادة من معلمات المادة في هذه المدارس في المدارس التي يوجد بها كثافة في عدد الحصص .
    -
    - وثائق التقويم الحالية للمادة تثقل كاهل المعلمين وخاصة الأعمال الكتابية للطلاب (تقارير ، أنشطة كتابية ،اختبارات قصيرة ،اختبارات نهائية ) حيث يصل عدد الطلاب للمعلم الواحد من 600 إلى 800 طالب .
    - قلة عدد البرامج التدريبية المعتمدة للمادة لهذا العام (برنامج واحد فقط في السنة) وكما تعلمون فإن أغلب معلمو ومعلمات المادة غير متخصصين ومحولين من تخصصات مختلفة أي أنهم بحاجة إلى تكثيف البرامج التدريبية .
    - .
    - عدم احتواء دليل الطالب للمجالات والتخصصات التي تتطلبها دراسة مادة المهارات الحياتية عند الالتحاق بالكليات والجامعات مما ولد قلة اهتمام الطلاب بالمادة.
    - تخصيص حصة واحدة للمادة في الخطة الدراسية للصفوف(5-10) غير كافية لتحقيق أهداف المادة ، وإكساب الطلاب المهارات بالشكل المطلوب حتى يتمكنوا من تطبيقها في حياتهم اليومية والمستقبلية .
    - وجود 3 درجات شاغرة في المادة من بداية العام الدراسي لم يتم إحلالها إلى الآن الداخلية
    o - في مجال تطوير الموارد البشرية : نلاحظ عدم توفر فرص للمشرفين والمعلمين في استكمال دراستهم العليا الماجستير والدكتوراه ، نرجو دراسة هذا الموضوع
    o تأخير تنفيذ المناهج لمدة شهر دراسي كامل بسبب الأحداث الجارية في صحار الباطنة شمال
    o تحديث المعلومات والبيانات الواردة في مناهج المهارات الحياتية وخاصة مناهج الصف التاسع والعاشر التى تحتوي على إحصائيات قديمة
    o تضمين المعلومات الواردة في دليل المعلم للصفي الحادي والثاني عشر لكتاب الطالب
    o إشراك المعلمين والمعلمات في تأليف المناهج
    o عدم احتوى دليل الطالب للمجالات والتخصصات التي تتطلبها مادة المهارات الحياتية عند الإلتحاق بالكليات والجامعات
    o اصبحت مادة المهارات الحياتية كبيت خبرة في مادة المهارات الحياتية فلماذا لا تتبع مادة المهارات الحياتية مكتب الوزيرة مباشرة
    o فصل دفاتر التحضير عن مادة الدراسات الإجتماعية
    o الأدلة التعليمية للصفوف 1-12 لا تحتوي على حل كل الأسئلة الموجودة بالكتاب وغير ملونة .
    o الصور الموجودة في شخصيتي الإيجابية يتنافى مع العادات والتقاليد للمجتمع العماني
    o إعطاء مشرفو المواد علاوة التعليم الأساسي
    o بطاقة التقويم من الصف 1-12 تثقل كاهل المعلم فيجب تغيرها الى الأفضل
    o عقد لقاء سنوي يجمع معلموا ومشرفو مادة المهارات الحياتية
    o الخطط العلاجية والإثرائية لطلاب تثقل كاهل المعلم

    التعقيبات من قبل المشرفون والمعلمين أثناء طرح العقبات التي المادة
    o المادة مهمشة من قبل إدارات المدراس
    o تم رفض الوزارة سابقا لعمل ملتقيات سنوية للمادة
    o تدريس معلم المهارات الحياتية مادة مناهج البحث بجانب مادته وهمومة
    o المادة العلمية بمادة المهارات الحياتية قليلة
    o مكاتب المشرفين غير مؤهله
    o زيادة علاوة للمشرفين علاوة التعليم الأساسي
    o احد المناطق التعليمبة مكاتب المشرفين شبيهه بالمردم ويعانو من الفئران
    o لاتوجد مكافأت للمشرفين عند المشاركة باللجان
    o موظفو المديريات يمنحون الدورات والمعلمون لايتم منحهم
    o المطالبة بحاسوب محمول لكل مشرف
    o إعطاء شهادات مدربين للمشاركين في الحقائب التدريبية لمجلس التعاون
    o تخصيص مبالغ لتكريم المعلمين
    o تطوير مناهج المهارات الحياتية
    o تخصيص برامج تدريبية أكثر ولايقتصر برنامج واحد للمناطق التعليمية
    o الوعود الغير مبنية على شي من الصحة عند زيارة أحد المسئولين بالوزارة للمناطق التعليمية
    o تهديد بعض مدراء الدوائر في أحد المناطق التعليمية للأحد معلمي المهارات إذا حضر لقاء معالي الوزيرة حيث بدأ إستغراب الوزيرة بذلك ومن هذا التصرف .
    o مكافآت انفلونزا الخنازير لبعض المناصب بالمديريات
    o ذكر بعض المشرفين لمدارس إرتفاع نصاب المعلم فيها حيث مدرسة الأصيل بالشرقية جنوب 27 حصة ومدرسة العين بالداخلية 32 حصة والكثير من المدراس الموجودة بالمناطق ارتفاع انصبة المعلمين
    o إرجاع علاوة المشرفين 60 ريال
    o مقارنة أحد المعلمين بين المهارات الحياتية و التوجيه المهني الذي يبرز دور الوزارة في تهميش مادة المهارات الحياتية
    - عبء معلم في تصحيح الاختبارات النهائية لمادته للفصول 5- 11 وذلك لو وضعنا في اعتبارنا أن المدرسة بها 500 طالب فكم سيقوم المعلم بتصحيح من الأوراق .

    فلنقارن بين معلم المهارات ومعلم مادة آخر


    · باعتبار إن معلم المهارات يدرس 15 فصل في كل فصل تقريبا 35 طالب.
    · باعتبار أن معلم مادة آخر يدرس 5 فصول في كل فصل تقريبا 35 طالب .
    · باعتبار أن الامتحان وضع في ثلاث أوراق.

    معلم المهارات الحياتية = 500 طالب × 3 ورقات
    = 1500 ورقة إذن سيقوم معلم المهارات الحياتية بتصحيح 1500 ورقة.

    معلم مادة آخر = 175 طالب × 3 ورقات
    = 525 ورقة إذن سيقوم معلم المهارات الحياتية بتصحيح 525 ورقة.

    *** الفرق واضح في عدد الأوراق التي يصححها معلم المهارات الحياتية وهذا العدد من الأوراق تمت مقارنته لأقل نصاب لمعلم مادة المهارات مع أعلى نصاب لمعلم آخر . ***




    عنصر المقارنة
    معلم المهارات الحياتية
    معلم التوجيه المهني
    بداية المنهاج
    1998م
    2007م
    عدد السنوات
    13 سنة
    4 سنوات
    عدد المعلمين لكل مدرسة بها 500 طالب
    معلم واحد
    معلمين
    عدد المناهج
    بعض المدارس 5-9 وبعضها 5-10 وبعضها 5-12 وبعضها 1-4 وبعضها 1-12
    المدارس التي يوجد بها الصف العاشر
    قاعة المادة
    لاتوجد وإن وجدت فهي لفترة وجيزة
    دمج فصلين لجعلها قاعة خاصة للمادة وإن تعذر بنيت قاعة جديدة تحتوي على كل الوسائل والتجهيزات
    تكليف المعلم بغير مادته
    رائد فصل – رائد نشاط- احتياط –مناوبه- مهام اخرى
    لايكلف بشيء إلا مادته فقط
    تكملة الدراسة
    لايوجد
    تأهيل في جامعة السلطان قابوس



    ردود معالي الوزيرة
    o سوف تراعى مادة المهارات الحياتية وسيتم المراعاة
    o لابد من دعم معلم المهارات الحياتية
    o الأمور سوف تتحسن


    ردود الأستاذ مدير عام التخطيط بالوزارة
    o المعيارين الكفاءه والمؤهل ليس بهما مفاضله
    o دراسة المعلم الأول 1/3 بكل مدرسة
    o بدأ تأثيث غرف المعلمين ومن ثم تباعا المشرفين

    التوصيات الأساسية :-
    انتظار المناطق التعليمية التغذية الراجعة من قبل الوزارة للمواضيع المطروحة والحلول

    بعض من توصيات المناطق
    المقترحات :
    أولا : المادة :
    - تخصيص ميزانية مالية للمادة للصرف على الخامات والادوات الاستهلاكية .
    - تزويد المدارس بالأدوات والمواد الثابتة والوسائل التعليمية البصرية + السمعية البصرية .
    - توفير قاعة خاصة للمادة في كل مدرسة .
    - إشراك الميدان في لجان تأليف المناهج ووثائق التقويم .
    - زيادة الدرجات المعتمدة لمعلمي المادة .
    - فتح باب الماجستير لمشرفي ومعلمي المادة في التخصص .
    - الإشارة في دليل الطالب إلى التخصصات التي تتطلب دراسة مادة المهارات الحياتية .
    ثانيا: المعلمين :
    - مساواة معلمو المادة في استلام مكافآت التصحيح مع بقية معلمو المواد الأخرى في نفس الوقت .
    - تقليل تعدد المناهج للمعلم الواحد .
    - زيادة عدد الحصص للمادة من حصة واحدة إلى حصتين أو ثلاث حصص ليتمكن المعلم من إكساب الطالب المهارة بالشكل المطلوب .
    - زيادة اعتماد المبالغ المالية للمادة بالأجر اليومي في حال وجود إجازات الأمومة .
    - زيادة عدد الدورات البرامج التدريبية للمعلمين وخاصة الذين يتسمون بقلة دافعيتهم نحو التدريس .
    ثالثا : المشرفين :
    - زيادة عدد المشرفين .
    - إعطاء المشرفين علاوة التعليم الأساسي أسوة بالمعلمين حيث أنهم يشرفون على نفس الفئة . وإعطاء المشرفين الأوائل علاوة فنية وإدارية .
    زيادة عدد النقليات وتخصيص سيارات مستقلة للإناث وليست مشتركة مع الذكور


    -
    دمتم بحفظ الله ورعايته


    ،،،،،،،،،،،،،،حي النماء،،،،،،،،،،،،

  2. #2
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    المعبيلة الجنوبية
    المشاركات
    24

    افتراضي رد: محضر اجتماع معالي وزيرة التربية والتعليم بمشرفو ومعلمو المهارات الحياتية

    هذا ما نتمناه أن يحدث ونحن متفائلون ولكن هل سأتي التغيير يا ترى الله يعينك يا معلم مهارات حياتية وانتظر كما عور يترجى الصبح

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c