دخول
gas
النتائج 1 إلى 12 من 12
  1. #1
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    13

    افتراضي بليييييييز ( طلب تقرير عن الشورى )

    ارجوكم
    ممكن تقريرعن تطبيق الشورى قديماً وحديثاً

  2. #2
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الدولة
    في قلب حياتي بـــــــدووووور
    المشاركات
    66

    افتراضي رد : بليييييييز

    ههههههههههههههههههههههههه لا ما ممكن

  3. #3
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    Oman
    المشاركات
    69

    افتراضي رد : بليييييييز ( طلب تقرير عن الشورى )

    السلام عليكم
    هذه معلومات بسيطة عن الشورى في عمان
    يوم 4 نوفمبر 2000 معلم بارز في مسيرة الشورى العمانية اذ فيه تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم، فشمل برعايته السامية الكريمة افتتاح الفترة الثانية لمجلس عمان الذي يضم مجلسي الدولة والشورى.

    في تلك الجلسة التاريخية ألقى صاحب الجلالة كلمة سامية هامة مؤكدا ان خطوات النهضة العمانية نابعة من صميم واقعنا مستوحية من تراثنا وديننا وقيمنا اخذة بالمفيد مما توصلت اليه الحضارة الإنسانية في تطورها المتواصل سواء أكان ذلك في مضمار مشاركة المواطنين في الشؤون العامة وتقديم الرأي والمشورة للحكومة اسهاما في صنع القرار الوطني على مستوى الدولة او كان ذلك في مجالات النهوض باقتصادنا ورفع مستوى المعيشة لأفراد مجتمعنا، ونحن على يقين من ان ذلك النهج قد أرسى قاعدة قوية صلبة تقوى على تحمل مراحل التطور القادمة باذن الله فكريا وعمليا.

    ان التجربة ماضية في طريقها المرسوم وعلى نحو يبشر بالخير وهي في انطلاقتها تسعى الى مزيد من التطور في انظمتها وفي اساليب ممارستها وفي تحقيق تفاعل ايجابي بناء بين الجهاز الحكومي والمواطنين باذن الله.

    من المؤكد أن عام 1997سوف يظل من أبرز أعوام مسيرة النهضة العمانية المعاصرة، ليس فقط لاكتمال البناء التنظيمي لمؤسسات الشورى العمانية وفقآ لما نص عليه النظام الأساسي للدولة، ولكن أيضا لأن إنشاء هذه المؤسسات تم على نحو يتجاوب مع تطلعات المواطن العماني ويكفل مشاركته الفعالة في بناء الحاضر وصياغة المستقبل من ناحية، وبما يؤكد الخصوصية العمانية ونهج الشورى الذي أخططه جلالة السلطان المعظم وتطور مع مراحل المجتمع من ناحية ثانية.

    فبينما تم اختيار أعضاء مجلس الشورى بواسطة المواطنين الذين لهم حق الترشيح في الولايات، تم تعيين أعضاء مجلس الدولة من بين الشخصيات والفئات العمانية المشهود لها بالكفاءة والقدرة على إثراء العمل العام. ويظل يوم 27 ديسمبر 1997م يوما مشهودا حيث افتتح جلالة السلطان المعظم أول اجتماع لمجلس عمان الذي يضم أعضاء مجلس الدولة وأعضاء مجلس الشورى وقد حدد جلالته في هذا الاجتماع التاريخي إطار العمل والأداء للمؤسسات التشريعية العمانية في إطار نهج الشورى العماني الذي يواصل تطوره وفقا لمتطلبات المجتمع وآماله.
    يمثل فيه نهج الشورى العمانية وجها حضارياً بارزاً لمسيرة النهضة العمانية الحديثة، حيث لم تتوفر أية صيغة نظامية للمشاركة قبل عام 1970 فإن مجلس الشورى العماني هو المجلس النيابي المنتخب الذي يتم انتخاب أعضائه بشكل مباشر من جانب المواطنين في الولايات وفق قواعد وأسس محددة ومعلنة، وتمارس المرأة العمانية دورها السياسي في الترشيح والانتخاب لعضوية المجلس كحق أساسي وتشرف الحكومة على تيسير وتسهيل عملية الترشيح والانتخاب وضمان شفافيتها بشكل كامل.

    وتجدر الإشارة إلى أن عملية الترشيح والانتخاب والتي تتم في إطار الحفاظ على التقاليد العمانية في الترابط والتماسك بين أفراد المجتمع قد حققت خطوة هامة إضافية بصدور المرسوم السلطاني رقم 35/2000 في 7/5/2000م الخاص بتبديل بعض أحكام نظام مجلسي الدولة والشورى، كما إنها سجلت هذا العام زيادة عدد المشاركين في عملية انتخاب أعضاء مجلس الشورى إلى مائة وخمسة وسبعون ألف نسمة بنسبة 25% من عدد العمانيين البالغين من 21 عاماً فأكثر بعد ان كان العدد واحد وخمسون ألفا في انتخابات الفترة الثالثة1998/2000 كما ارتفعت نسبة النساء في عدد المشاركين في الانتخابات إلى 30%.

    عضوية مجلس الشورى

    يتكون مجلس الشورى من ممثلين لولايات السلطنة يجري انتخابهم حيث تقوم كل ولاية بانتخاب اثنين من مرشحيها اذا كان عدد سكانها ثلاثين ألف نسمة فأكثر. كما تقوم كل ولاية بانتخاب واحد من مرشحيها اذا كان عدد سكانها اقل من ثلاثين ألف نسمة وذلك وفق خطوات ومراحل حددتها اللائحة التنظيمية لانتخابات مجلس الشورى. ويعلن وزير الداخلية نتائج الانتخابات ويكون من حصلوا على اكبر عدد من الأصوات ممثلين لولاياتهم في المجلس كما يصدر تصنيف الولايات وفقا لعدد سكانها بيان من وزير الداخلية بالتنسيق مع الجهات المعنية وفقا لما جاء في المرسوم السلطاني رقم25/2000 وقد بلغ عدد أعضاء مجلس الشورى82 عضوا في فترته الثالثة (1998/2000) .

    يشترط في عضو مجلس الشورى ( للترشيح والانتخاب ) ان يكون عماني الجنسية بصفة أصلية طبقا للقانون وألا تقل سنه عن ثلاثين سنة ميلادية وان يكون من ذوي المكانة والسمعة الحسنة في الولاية وألا يكون قد حكم عليه بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة مالم يكن قد رد إليه اعتباره وأن يكون على مستوى مقبول من الثقافة وأن تكون لديه خبرة عملية مناسبة. ولا يجوز الجمع بين عضوية المجلس وعضوية مجلس الدولة أو الوظائف العامة. ويصدر بتعيين رئيس المجلس مرسوم سلطاني.
    ولمجلس الشورى مكتب يتكون من رئيس المجلس ونائبيه وستة من أعضاء المجلس. ويقوم المكتب بوظائف عدة من أبرزها تحديد مواعيد بدء دورات المجلس وجدول أعمالها والنظر فيما يصل المجلس من رسائل من المواطنين والمسئولين وغير ذلك من المهام الى جانب مباشرة أعمال المجلس بين دورات الانعقاد.

    اختصاصات مجلس الشورى ودوراته

    يتمتع مجلس الشورى بالشخصية الاعتبارية، والاستقلال المالي والإداري، ومقره مسقط. ويعقد المجلس أربع دورات اعتيادية سنويا خلال اشهر يناير ومارس ومايو واكتوبر من كل عام. ويجوز لرئيس المجلس ان يدعو الى عقد دورة استثنائية اذا اقتضت الضرورة ذلك.

    ووفقا للمادتين 28و 29 من نظام مجلسي الدولة والشورى الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 86/97 يتمتع المجلس بصلاحيات عديدة وعلى جانب كبير من الأهمية تنمويا واجتماعيا حيث يقوم مجلس الشورى " بمساعدة الحكومة في كل ما يهم المجتمع العماني ويقدم لها ما يراه كفيلا بدعم مقوماته الاساسية وقيمه الأصيلة ".

    وفي هذ الإطار يقوم المجلس بمراجعة مشروعات القوانين التي تعدها الوزارات والجهات الحكومية قبل اتخاذ إجراءات إصدارها ويحيل المجلس مشروعات القوانين التي يتولى مراجعتها مشفوعة بتوصياته الى مجلس الدولة وللمجلس كذلك تقديم ما يراه مناسبا في مجال تطوير القوانين الاقتصادية والاجتماعية النافذة في السلطنة. ويحيل المجلس مشروعات التعديلات التي يقترح أجراؤها على هذه القوانين الى مجلس الدولة بالإضافة إلى أبداء الرأي فيما تعرضه الحكومة عليه من موضوعات وتقديم المقترحات المناسبة لها، ويرفع مجلس الشورى توصياته إلى جلالة السلطان المعظم.

    وبينما يتلقى المجلس ـ في اطار اختصاصاته ـ تقارير سنوية من وزراء الخدمات حول منجزات وخطط وزاراتهم، فإنه يجوز للمجلس دعوة أي منهم لتقديم بيان حول بعض الأمور المتعلقة باختصاصات وزارته لمناقشتها وتبادل الرأي فيها ويتم نقل المناقشات العامة مع وزراء الخدمات عبر وسائل الأعلام المختلفة ومن ثم يتحقق التواصل والتفاعل بين مناقشات المجلس واهتمامات المواطنين.

    جدير بالذكر أن مجلس الشورى درس العديد من مشروعات القوانين الاقتصادية والاجتماعية والتي صدرت بالفعل ومنها على سبيل المثال قوانين المحاماه والوكالات التجارية، والضمان الاجتماعي، وحماية المال العام، السلطه القضائية وغيرها بالاضافة الى تعديل العديد من القوانين. كما درس مجلس الشورى العديد من الموضوعات ذات الارتباط بالمواطنين وجوانب التنمية في مختلف مجالاتها ورفع بشأنها ما اتخذه من توصيات الى جلالة السلطان المعظم ومنها على سبيل المثال تلك الخاصة بالزكاة وتطبيقها، وسوق مسقط للأوراق المالية، وانشاء المجالس المحلية، وقانون المطبوعات و النشر، وغيرها. كما نظم المجلس في مايو 2000م ندوة وطنية بتوجيه جلالة السلطان المعظم حول تبسيط الاجراءات الإدارية في الدولة.

    استضاف المجلس خلال دوراته هذا العام عددا من الوزراء لالقاء بيانات أمام المجلس ومناقشتها مع أعضائه ونقلت بالكامل في وسائل الاعلام المرئي والمسموعة والمكتوبة. فخلال الدورة الاعتيادية الاولى في يناير2000 القى معالي وزير الاعلام بيانا حول خطط وزارة الاعلام وبرامجها المستقبلية. كما استمع المجلس الى بيان معالي الدكتور وزير البلديات الاقليمية والبيئة حول خطط وبرامج تطوير قطاع البلديات الاقليمية والبيئة خلال الخطة الخمسية السادسة. وخلال الدورة الثانية للمجلس في مارس 2000م استضاف المجلس كل من معالي وزير التعليم العالي ومعالي الشيخ وزير الشئون الاجتماعية والعمل والتدريب المهني، ومعالي وزير التربية والتعليم حول قضية تأهيل وتدريب العمالة الوطنية وكيفية دفع عملية التعمين واعداد الكوادر الوطنية بما يتناسب مع متطلبات التنمية خلال خطة التنمية الخمسية السادسة ( 2001/2005م) . وخلال الدورة الثالثة في مايو 2000م استضاف المجلس كل من معالي وزير النقل والاسكان ومعالي الشيخ وزير الاتصالات ومعالي وزير الزراعة والثروة السمكية لالقاء بيانات حول انشطة وزاراتهم.

    وفي اطار التعاون والتنسيق بين مؤسسات الدولة تم عقد لقاء بين مجلس الوزراء ومكتب مجلس الشورى في ابريل الماضي لبحث عدد من الموضوعات المتعلقة بالصالح العام.
    من جانب آخر يسعى مجلس الشورى الى تعزيز التواصل مع العديد من المجالس المناظرة في الدول الشقيقة والصديقة من خلال الزيارات المتبادلة والتعاون البرلماني مع المجالس والهيئات النيابية في تلك الدول وبينما شارك المجلس في أعمال الاجتماع الرابع للأمناء العامين لمجالس الشورى والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في البحرين في ابريل 2000 م تم انضمام مجلس الشورى إلى عضوية الاتحاد البرلماني العربي خلال المؤتمر التاسع للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر في فبراير 2000م. كما شارك المجلس كمراقب في المؤتمر الثالث بعد المائة للاتحاد البرلماني الدولي الذي عقد في الأردن في أوائل مايو الماضي .

    تجدر الإشارة إلى إن مجلس الشورى شارك في اجتماعات المؤتمر التأسيسي لرؤسا المجالس التشريعية والاستشارية للبلدان الإسلامية الذي عقد في ايران في يونيو 1999م وكذلك في الاجتماع الاستثنائي لمجلس رابطة برلمانات الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامية في طهران في فبراير 2000م وقد أصبح مجلس الشورى عضوا في اتحاد البرلمانات الإسلامية.

    أتمنى قد أعجبتكي هذه المعلومات

  4. #4
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    عُمان
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: بليييييييز ( طلب تقرير عن الشورى )

    السـُلآم ع ـليكم

    ششـكرآ علـىآ المعلـومات القيـمة [ مهجـة العـين ]

    جـآري الكتـابة للأخ الأصغـر

  5. #5
    مشرفة منتدى التربية الأسلامية
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    إجازة !!
    المشاركات
    16,906

    افتراضي رد: بليييييييز ( طلب تقرير عن الشورى )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمان الغاليه مشاهدة المشاركة
    ارجوكم
    ممكن تقريرعن تطبيق الشورى قديماً وحديثاً
    شكرا عمان الغالية،،،
    مرة واحدة تقرير جاهز ممنوع في المنتدى

    لكن ممكن مساعدتك بمراجع
    وتستطيع بعد ذلك دمج بعضها وتلخيصها
    إجازة ..

  6. #6
    مشرفة منتدى التربية الأسلامية
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    إجازة !!
    المشاركات
    16,906

    افتراضي رد: بليييييييز ( طلب تقرير عن الشورى )

    وربما ساعدك هذا الموقع

    http://www.alukah.net/Sharia/0/25375/
    إجازة ..

  7. #7
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: بليييييييز ( طلب تقرير عن الشورى )

    مشكور مشكور
    وبارك الله فيك

  8. #8
    مشرفة منتدى التربية الأسلامية
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    إجازة !!
    المشاركات
    16,906

    افتراضي رد: بليييييييز ( طلب تقرير عن الشورى )

    عفوا قلب الأسدية
    بالتوفيق إن شاء الله
    إجازة ..

  9. #9
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    مسقط العز
    المشاركات
    303

    افتراضي رد: بليييييييز ( طلب تقرير عن الشورى )

    شكرا مهجة العين ع المعلومات
    يعطيك العافيه

  10. #10
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: بليييييييز ( طلب تقرير عن الشورى )

    مشكووووووووووووووور بارك الله فيك

  11. #11
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: بليييييييز ( طلب تقرير عن الشورى )

    شـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــكرااا

  12. #12
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    116

    افتراضي رد: بليييييييز ( طلب تقرير عن الشورى )

    شـــــــــــــــــــــــــكـــرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c