دخول
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 57
  1. #1
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    1,224

    افتراضي أريد أن أصبح معلمًا

    اعداداً كبيرة من الجنسين أرادوا ان يكون معلمين أو معلمات
    ولنقل بالأحرى أفواجاً من الجنسين تطلعوا أن يصبحوا
    حاملي رسالة تربوية ، ولنضع خطاً أو خطوطاً تحت
    كلمة ( أرادو ) حيث انها تحمل مفردات لمعاني عديدة
    معاني تم ترجمتها كلاً على حسب هواه من الفهم
    سارت على نهجين مختلفين ، أحدها يحمل حقيقة مرة
    لا احد يرضى بها والأخرى تحمل حقيقة حلوة والكل
    يفرح بها
    الحقيقة المرة مرة في كل شيء ولا أعتقد احد راح
    يتقبل فحواها أبداً فهي تدل على الاتكالية والسعي
    وراء الراتب فقط ، أي بمعنى أكون موظفا ولي راتب ثابت
    والحقيقة الحلوة جميعنا نفرح بها ، ويثاب صاحبها
    على اجر عظيم في الآخرة قبل الدنيا .
    على ضوء ما سبق نجد تهافت عدد كبير من شرائح
    المجتمع بكافة اجناسه على مهنة التدريس
    البعض منهم تهافت عليها ليس حباً بها وانما كوظيفة حالها حال بقية الوظائف
    صار خلط هنا مقصود وغير مقصود لا يهم المهم
    أن النتيجة واحدة هو انني أصبح معلم
    طيب ماذا بعدما تصبح معلم ؟!!!
    بعدها أواظب على الدوام وأدرس طلابي
    ماذا تريد بعد ؟!!!!
    أريد تربية وتعليم
    وانا ماذا أصنع ؟ !!!1
    أنا ادرس الطلاب ، أدوام في مدرستي كل يوم
    على الأقل انا ما اتغيب كثيراً كحال غيري
    طيب ماذا تدرس ؟!!!
    أدرسهم مادتي
    وماذا بعد غير التدريس ؟
    لا شيء ، أدرس وبعدين يخلص دوامي وأذهب
    إلى المنزل لكي استريح .
    طيب أنت تدرس وتعلم طلابك مادتك ، ألم تفكر
    يوماً في إعطاء طلابك نصائح تربوية كونك معلم تربوي
    أعطيهم ماذا ؟ أسمعني مرة أخرى، أخبرك مرة أخرى ألم تفكر بان تعطيهم نصائح تربوية ارشادية بما أنك مربي الأجيال .
    رويدك اخي لا تخلط الأمر انا معلم أعطي حصتي
    وأذهب وارجو أن لا تجادلني في هذا الموضوع مرة اخرى .


    مع الشكر

  2. #2
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المشاركات
    1,337

    افتراضي رد: أريد أن أصبح معلم

    بداية ليس من الخطأ أن يسعى الإنسان نحو رزقه (( أقصد الراتب كما تفضلت ))
    ولكن شريطة أن لايخل السعي نحو الراتب بنظام وقانون العمل أو يكون على حساب المخرجات (( فلا يكون الشخص همه الراتب على حساب الأداء )) فذلك ليس من الإنصاف .

    المسالة التي تفضلت بها هي ليست بالأمر الهين بل هي شائكة ومعقدة سواء في اختيار المعلم وكيفية إعداده وتوظيفه ومتابعة أداءه 000 و القائمة تطول

    كنت أتمنى وكما ذكرت في موضوع سابق أن يتم إختيار المعلمين من أوائل الطلبة بل أن يتم تبنيهم لهذه المهنة من الصف العاشر أو الحادي عشر 0

    أما مجرد الدخول لسلك التدريس لاستلام الراتب فهو أمر يكاد يكون خطير نظرا لعظم الأمانة التي تلقى على عاتق من ينخرط في هذا السلك و التفريط فيها نتيجته كارثية سواء على مقدرات الوطن أو في اليوم الآخر أمام الواحد الديان .

    بارك الله فيك مع الدعوة من القلب للجميع أن يتحمل الأمانة التي أولي الثقة فيها بكل اخلاص وتفاني .
    التعديل الأخير تم بواسطة راشد بن سباع الغافري ; 13-05-2011 الساعة 10:33 PM

  3. #3
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    1,224

    افتراضي رد: أريد أن أصبح معلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راشد الغافري مشاهدة المشاركة
    بداية ليس من الخطأ أن يسعى الإنسان نحو رزقه (( أقصد الراتب كما تفضلت ))

    ولكن شريطة أن لايخل السعي نحو الراتب بنظام وقانون العمل أو يكون على حساب المخرجات (( فلا يكون الشخص همه الراتب على حساب الأداء )) فذلك ليس من الإنصاف .

    المسالة التي تفضلت بها هي ليست بالأمر الهين بل هي شائكة ومعقدة سواء في اختيار المعلم وكيفية إعداده وتوظيفه ومتابعة أداءه 000 و القائمة تطول

    كنت أتمنى وكما ذكرت في موضوع سابق أن يتم إختيار المعلمين من أوائل الطلبة بل أن يتم تبنيهم لهذه المهنة من الصف العاشر أو الحادي عشر 0

    أما مجرد الدخول لسلك التدريس لاستلام الراتب فهو أمر يكاد يكون خطير نظرا لعظم الأمانة التي تلقى على عاتق من ينخرط في هذا السلك و التفريط فيها نتيجته كارثية سواء على مقدرات الوطن أو في اليوم الآخر أمام الواحد الديان .


    بارك الله فيك مع الدعوة من القلب للجميع أن يتحمل الأمانة التي أولي الثقة فيها بكل اخلاص وتفاني .
    مشاركتك أخي راشد الغافري لموضوعي دليل واضح على مدى حبك وحرصك على العملية التعليمية التعلمية

    أنا أوافقك تماماً في أنه من حق الجميع ان يسعى من أجل رزقه ومن حقه كذلك
    أن يحصل على راتب نظير جهده
    ولكن بالنسبة لمهنة التعليم الوضع يختلف فهي ليست مجرد وظيفة والسلام
    انها رسالة تربوية سامية ، كما انها يحمل موديها أمانة عظيمة جدا
    ويجهل أو بالأحرى يتجاهل البعض من المعلمين تلك القيمة السامية
    لذلك نرى هناك تفاوت في اداء بعض المعلمين والمعلمات مما ينعكس
    سلباً على أداء أبنائنا الطلبة على المستويين التعليمي والتربوي
    وبكل تاكيد راح يلقي بظلاله في النهاية على مجتمعهم .


    مع الشكر

  4. #4
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    Oman
    المشاركات
    152

    افتراضي رد: أريد أن أصبح معلم

    أشكرك على هذا الطرح المميز "المؤدب"
    ومن جهتي ولله الحمد أقم بالدورين النصح والتدريس... فأومن أيمان كاملا بأن المدرسة تشاطر المدرسة في خلق جيل واعي ناضج ملتزم سلوكيا وأخلاقيا... وإيماني من منطلق أن الدين نصيحة ومعاملة حسنة
    كنت أتمنى وكما ذكرت في موضوع سابق أن يتم إختيار المعلمين من أوائل الطلبة بل أن يتم تبنيهم لهذه المهنة من الصف العاشر أو الحادي عشر 0


    أما مجرد الدخول لسلك التدريس لاستلام الراتب فهو أمر يكاد يكون خطير نظرا لعظم الأمانة التي تلقى على عاتق من ينخرط في هذا السلك و التفريط فيها نتيجته كارثية سواء على مقدرات الوطن أو في اليوم الآخر أمام الواحد الديان .


    وبالنسبة لإقتباسي سطور من أستاذي "راشد"
    أود التعليق
    لماذا فقط نؤهل طلابنا من الصف العاشر أو الحادي عشر لمهنة المعلم
    هل مهنة المعلم هي من تحتاج للنصح بحكم تعاملنا مع من هم أصغر سنا وأقل خبرة فالحياة؟
    وهل هي المهنة الوحيدة التي تحتاج لتأهيل مبكر عن غيرها من الوظائف؟


    وليس فقط المنخرطين لسلك التدريس من هم بإنتظار الراتب فهناك العديد من المنتسبين لوظائف عدة أشد تعقيدا وأكثر مسؤلية كل الهم تقاضي الراتب فقط "فكل راع مسوؤل عن رعيته" وكل وظيفة هي أمانة على عاتق صاحبها بما لها من واجبات ....
    فكل العذر على مداخلتي لك أستاذي

  5. #5
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    99

    افتراضي رد: أريد أن أصبح معلم

    هذا يعتمد أخي المؤدب على ضمير الشخص الذي يتطلع إلى أن يصبح معلم هل من أجل الراتب أم لشئ أخر
    كل من يجول في خاطره أن يصبح معلما عليه أن يعلم بأن التعليم تنقسم إلى قسمين كلا منها مكمل للأخر (التربية أولا ثم التعليم) فلا يمكن أن تكون معلم دون أن تكون مربي حيث انك عندما ترى شيء منكرا لا يمكنك المرور بجانبه دون إصلاحه وهذا ما عرفناه عن حبيبنا المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام فهو مربي ومعلم....
    فمن يسول له نفسه أن يدخل إلى نطاق التدريس من اجل الراتب فقط لا يمكن أن يطلق عليه لقب معلم فهو لا يستحقه....
    فكلمة (معلم) لها الكثير من المعاني الكامنة والعميقة التي لا يمكن لأي شخص معرفتها بسهولة فهي أمانه تقع على عاتق الانسان فليكن مسؤل عنها وقادرا على تحملها.

    هذه هي وجه نظري أي المؤدب وشكرا على هذا الموضوع الرائع يعطيك الله ألف عافية

  6. #6
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    375

    افتراضي رد: أريد أن أصبح معلم

    كنت أتمنى وكما ذكرت في موضوع سابق أن يتم إختيار المعلمين من أوائل الطلبة بل أن يتم تبنيهم لهذه المهنة من الصف العاشر أو الحادي عشر 0

    في البداية مساء الخير

    أستاذي قصدت الإقتباس لأوضح أمرا كم من معلم أو أي مهنة أخرى كان من أوئل الطلبة سواء في المدرسة أو في الجامعة ولكن في الميدان كان طلاب مستواهم التعليمي متوسط أصبحوا مبدعين وأفضل منه وأنا هنا لا أعمم ولكن لا يعتبر هذا المعيار الوحيد لإختيار المعلمين

    أما مجرد الدخول لسلك التدريس لاستلام الراتب فهو أمر يكاد يكون خطير نظرا لعظم الأمانة التي تلقى على عاتق من ينخرط في هذا السلك و التفريط فيها نتيجته كارثية سواء على مقدرات الوطن أو في اليوم الآخر أمام الواحد الديان .

    قد يوجد فئة صغيرة جدا يدخلون سلك التدريس من أجل الراتب إذا نظرنا إلى هذا الموضوع فنجد أن هناك مهن أخرى لديها راتب أعلى من المعلم فلماذا يتعب نفسه ويختار منهة التدريس التي تحتاج إلى جهد جسدي ونفسي وعقلي سيختار مهنة أخرى.

    وسوف أتكلم الآن عن مهنتي كمعلمة فنحن معلمين التربية الخاصة وخصوصا الفكري لانعلم مواد فقط ولكن ندرس المواد والمهارات المختلفة والمهارات السلوكية والأخلاقية من ضمنها فمهمتنا نبني هذا الطالب ونؤهله ليكون قادرا على العيش والحياة بصورة مستقلة عن الآخرين.

    نحن المعلمين وبكل فخر نعلم وننصح ونربي ونخرج أجيال تبني المستقبل وإن وجد أناس غير ذلك فهم قلائل يا أساتذتي.

    دمتم برعاية الله

  7. #7
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: أريد أن أصبح معلم


    موضوع راائع كعادتك يا مؤدب
    وحوار اروع بين اساتذتي الرائعييين هنا
    واحب ان اشارككم هذا الحوار
    هي تربية وتعليم يا مؤدب
    تربية ولها متطلبات من قبل المعلم
    وتعليم وله متطلبات من قبل المعلم
    وجب أن تجمع مهمته إعطاء الجانبين حقهما من عطاءه وجهده

    انا مع الأستاذ راشد ومع هكذا توجه ، أن توجه جهود الطالب واهدافه نحو مستقبل واضح
    يتخصص لمهنة يطمح اليها من الصفوف الدنيا ، لما لذلك من عظيم الأثر في تزويد سوق العمل بأفراد تم تهيئتهم لفترة طويلة لتلك المهمة سواء كان معلما أو طبيبا

    تكون هناك معاهد حكومية متخصصة تبدأ من الصفوف الدنيا الى جانب المدارس الحكومية ، مهمتها تنشئة وتعليم وتدريب منتسبيها لمهمة محددة .

    شكرا لك اخي المؤدب
    ومتابع لحواركم القيم جدا
    دمت بوووووود اخي العزيز


  8. #8
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    1,224

    افتراضي رد: أريد أن أصبح معلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تطلعات صباحية مشاهدة المشاركة
    أشكرك على هذا الطرح المميز "المؤدب"

    ومن جهتي ولله الحمد أقم بالدورين النصح والتدريس... فأومن أيمان كاملا بأن المدرسة تشاطر المدرسة في خلق جيل واعي ناضج ملتزم سلوكيا وأخلاقيا... وإيماني من منطلق أن الدين نصيحة ومعاملة حسنة
    كنت أتمنى وكما ذكرت في موضوع سابق أن يتم إختيار المعلمين من أوائل الطلبة بل أن يتم تبنيهم لهذه المهنة من الصف العاشر أو الحادي عشر 0


    أما مجرد الدخول لسلك التدريس لاستلام الراتب فهو أمر يكاد يكون خطير نظرا لعظم الأمانة التي تلقى على عاتق من ينخرط في هذا السلك و التفريط فيها نتيجته كارثية سواء على مقدرات الوطن أو في اليوم الآخر أمام الواحد الديان .


    وبالنسبة لإقتباسي سطور من أستاذي "راشد"
    أود التعليق
    لماذا فقط نؤهل طلابنا من الصف العاشر أو الحادي عشر لمهنة المعلم
    هل مهنة المعلم هي من تحتاج للنصح بحكم تعاملنا مع من هم أصغر سنا وأقل خبرة فالحياة؟
    وهل هي المهنة الوحيدة التي تحتاج لتأهيل مبكر عن غيرها من الوظائف؟


    وليس فقط المنخرطين لسلك التدريس من هم بإنتظار الراتب فهناك العديد من المنتسبين لوظائف عدة أشد تعقيدا وأكثر مسؤلية كل الهم تقاضي الراتب فقط "فكل راع مسوؤل عن رعيته" وكل وظيفة هي أمانة على عاتق صاحبها بما لها من واجبات ....

    فكل العذر على مداخلتي لك أستاذي
    كل الشكر والتقدير لك تطلعات صباحية ، مداخلتك جد رائعة
    سوف أرد عليك من خلال عباراة ( فكل راع مسؤول عن رعيته )
    نعم قول صحيح لا غبار عليه ، فالكل عنده مسؤولية وتختلف مهام المسؤولية
    بحسب العمل الموكل إليه
    فعمل مهنة التدريس والطب من المهن التي بحاجة إلى جهد فوق العادة
    جهد به بذل شغل يندي له الجبين إذا ما أردنا فعلاً الإخلاص في العمل
    رداً لعبارتك الكل ينتظر الراتب لا خلاف عليه كذلك فذلك رزق مشروع من أجل المعيشة
    ولكن هنالك فرق بين وظيفة مهنية وفنيه بحته ووظيفة أخرى مهنية فقط

    مع الشكر

  9. #9
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    1,224

    افتراضي رد: أريد أن أصبح معلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مـــازن مشاهدة المشاركة
    موضوع راائع كعادتك يا مؤدب
    وحوار اروع بين اساتذتي الرائعييين هنا
    واحب ان اشارككم هذا الحوار
    هي تربية وتعليم يا مؤدب
    تربية ولها متطلبات من قبل المعلم
    وتعليم وله متطلبات من قبل المعلم
    وجب أن تجمع مهمته إعطاء الجانبين حقهما من عطاءه وجهده


    انا مع الأستاذ راشد ومع هكذا توجه ، أن توجه جهود الطالب واهدافه نحو مستقبل واضح
    يتخصص لمهنة يطمح اليها من الصفوف الدنيا ، لما لذلك من عظيم الأثر في تزويد سوق العمل بأفراد تم تهيئتهم لفترة طويلة لتلك المهمة سواء كان معلما أو طبيبا


    تكون هناك معاهد حكومية متخصصة تبدأ من الصفوف الدنيا الى جانب المدارس الحكومية ، مهمتها تنشئة وتعليم وتدريب منتسبيها لمهمة محددة .


    شكرا لك اخي المؤدب
    ومتابع لحواركم القيم جدا
    دمت بوووووود اخي العزيز
    أخي الغالي مازن ، اسهاماتك الابداعية له بصمات واضحة هنا وهناك
    كعادتك مجيد في أسلوب مشاركاتك وطرحك الجيد
    بالنسبة لحديثك حول ايجاد معاهد متخصصة حكومية وتكون مهمتها
    تنشئة وتدريب وتعليم منتسبي مهنة التدريس ، لا أشاطر الرأيك خاصة عندما قلت تبدأ
    من الصفوف الدنيا ، فالطالب الصغير لا يدرك معنى المهنة الموكله ولا يعي معناها
    وسوف يظل يجهل فحواها لحد ما يكون في إحدى الفصول العليا كالعاشر أو الحادي عشر
    ، ربما اقتراح الأخ الاستاذ راشد صائب ، ألا وهو أختيار اصحاب هذه المهنة ابتداء
    من الصف العاشر والحادي عشر ، حيث أن الطلاب في هذه الفترة عندهم نضج عقلي نسبياً نوعا ، ان تعويد طالب كبير في سن النضج على نوعية ممارسة مهنية معينة وبرغبته
    هي أسلوب علاجي ناجع للعمل في مهنة شاقة كمهنة التدريس .

    مع الشكر

  10. #10
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    592

    افتراضي رد: أريد أن أصبح معلم

    مهنة المعلّم الرئيسة هي التدريس، من خلالها يعلّم ويربّي ويسهم في صناعة الأجيال.
    إنّ المعلّم الذي يفهم طبيعة عملية التدريس، هو الأقدر بلا شك على تحقيق أهداف التربية والتعليم . التربية والتعليم رسالة تؤدّى وليس مجرّد وظيفة تُمارس مقابل أجر، رسالة مكانتها رفيعة لكونها وسيلة إعداد أفراد صالحين نافعين لأنفسهم وأمّتهم، من خلال التربية والتعليم يتم بناء الأجيال والحفاظ عليهم، وصناعة الأمم القويّة التي تعتمد على نفسها في التقدم ومواجهة الأزمات

    بعث الله الأنبياء ـ عليهم السلام ـ معلمين يعلمون الناس الكتاب والحكمة ويزكونهم، وجعل الله العلماء ورثة الأنبياء، فنعم الإرث ونعم المورث. وهي رسالة ربانية، فالله علّم بالقلم، علّم الإنسان ما لم يعلم، وعلّم آدم الأسماء كلها، وبعث الرسل معلمين، والمعلم يتعامل مع أشرف ما في الإنسان: نفسه وعقله، ويغذيه من نتاج فكره وتجربته.

  11. #11
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: أريد أن أصبح معلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المؤدب2009 مشاهدة المشاركة
    أخي الغالي مازن ، اسهاماتك الابداعية له بصمات واضحة هنا وهناك
    كعادتك مجيد في أسلوب مشاركاتك وطرحك الجيد
    بالنسبة لحديثك حول ايجاد معاهد متخصصة حكومية وتكون مهمتها
    تنشئة وتدريب وتعليم منتسبي مهنة التدريس ، لا أشاطر الرأيك خاصة عندما قلت تبدأ
    من الصفوف الدنيا ، فالطالب الصغير لا يدرك معنى المهنة الموكله ولا يعي معناها
    وسوف يظل يجهل فحواها لحد ما يكون في إحدى الفصول العليا كالعاشر أو الحادي عشر
    ، ربما اقتراح الأخ الاستاذ راشد صائب ، ألا وهو أختيار اصحاب هذه المهنة ابتداء
    من الصف العاشر والحادي عشر ، حيث أن الطلاب في هذه الفترة عندهم نضج عقلي نسبياً نوعا ، ان تعويد طالب كبير في سن النضج على نوعية ممارسة مهنية معينة وبرغبته
    هي أسلوب علاجي ناجع للعمل في مهنة شاقة كمهنة التدريس .

    مع الشكر
    مساء الورد اخي المؤدب
    مساء التعزيز المتدفق من حروفكم
    ينساب الى قلوبنا وهممنا يا مؤدب
    مساء الود وكل الخير

    انت لا تشاطرني الرأي
    اذن انا ايضا لا اشاطرك الرأي

    وجهة نظري اخي المؤدب في هذا الأمر
    أن مثل هذه المعاهد التربوية أو العلمية او المهنية أو غير ذلك من التخصصات
    وجودها سيوجه الجهود والأهداف ويخصصها نحو وجهة محددة
    ولهذا دور في اثراء تلك الوظائف بأفراد تشبعوا من متطلبات تلك التخصصات وأخذوا كل ما يلزمهم وزيادة فدراستهم امتدت لفترة طويلة
    اتمنى لو كنت استطيع التفصيل في هذا الأمر وشرحه لك بطريقة افضل من ذلك ، بطريقة موضوعية وعلمية اكثر ولكن لا يسعني ذلك لقلة الخبرة والدراية ، ولكن اعدك بأني سأحاول البحث في هذا الأمر وادراجه هنا

    واتفق معك في مراعاة سن النضج وان تبدأ بنهاية الصف التاسع

    عظيم الشكر اخي المؤدب
    ودمت بألف خير
    حفظك المولى يا مؤدب

  12. #12
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    1,224

    افتراضي رد: أريد أن أصبح معلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معلمة جديدة مشاهدة المشاركة
    هذا يعتمد أخي المؤدب على ضمير الشخص الذي يتطلع إلى أن يصبح معلم هل من أجل الراتب أم لشئ أخر
    كل من يجول في خاطره أن يصبح معلما عليه أن يعلم بأن التعليم تنقسم إلى قسمين كلا منها مكمل للأخر (التربية أولا ثم التعليم) فلا يمكن أن تكون معلم دون أن تكون مربي حيث انك عندما ترى شيء منكرا لا يمكنك المرور بجانبه دون إصلاحه وهذا ما عرفناه عن حبيبنا المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام فهو مربي ومعلم....
    فمن يسول له نفسه أن يدخل إلى نطاق التدريس من اجل الراتب فقط لا يمكن أن يطلق عليه لقب معلم فهو لا يستحقه....
    فكلمة (معلم) لها الكثير من المعاني الكامنة والعميقة التي لا يمكن لأي شخص معرفتها بسهولة فهي أمانه تقع على عاتق الانسان فليكن مسؤل عنها وقادرا على تحملها.

    هذه هي وجه نظري أي المؤدب وشكرا على هذا الموضوع الرائع يعطيك الله ألف عافية
    استاذة معلمة جديدة كل الشكر لك والتقدير على مداخلتك
    الهادفة والمثرية ، نعم لقد صدقت كلمة ( معلم )
    تحمل معاني كثيرة أهمها معنى الأمانة ، فالمعلم لو أدرك
    قيمة الأمانة التي أؤتمن عليها ، من المؤكد
    راح يتغير الوضع عما هو عليه الآن ، وأصبحنا
    في مملكة تعليم متقنه ، مملكة الكل يحبها
    ويبذل فيها قصارى جهده .

    مع الشكر

  13. #13
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    1,224

    افتراضي رد: أريد أن أصبح معلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميس الحسناء مشاهدة المشاركة
    مهنة المعلّم الرئيسة هي التدريس، من خلالها يعلّم ويربّي ويسهم في صناعة الأجيال.

    إنّ المعلّم الذي يفهم طبيعة عملية التدريس، هو الأقدر بلا شك على تحقيق أهداف التربية والتعليم . التربية والتعليم رسالة تؤدّى وليس مجرّد وظيفة تُمارس مقابل أجر، رسالة مكانتها رفيعة لكونها وسيلة إعداد أفراد صالحين نافعين لأنفسهم وأمّتهم، من خلال التربية والتعليم يتم بناء الأجيال والحفاظ عليهم، وصناعة الأمم القويّة التي تعتمد على نفسها في التقدم ومواجهة الأزمات


    بعث الله الأنبياء ـ عليهم السلام ـ معلمين يعلمون الناس الكتاب والحكمة ويزكونهم، وجعل الله العلماء ورثة الأنبياء، فنعم الإرث ونعم المورث. وهي رسالة ربانية، فالله علّم بالقلم، علّم الإنسان ما لم يعلم، وعلّم آدم الأسماء كلها، وبعث الرسل معلمين، والمعلم يتعامل مع أشرف ما في الإنسان: نفسه وعقله، ويغذيه من نتاج فكره وتجربته.
    الاخت ميس الحسناء
    شكري وتقدير لمرورك العطر والهادف
    ان الامانة التدريسية من الأمور الرئيسة والتي يجب على جميع معلمين التمسك بها
    واجب المعلم في مهنته يختلف عن بقية المهن من حيث الاهتمام وغيره
    يعلل بعض من المعلمين عدم اهتمامهم بالعملية التعليمية على أكمل وجه
    بأنه مثقل بالأعمال الكثيرة غير التدريس وغيرها من الأمور التي
    هي أساساً ليست بعذر مقبول من أجل تقليل مجهوداته التربوية .

    مع الشكر

  14. #14
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    بين السطور
    المشاركات
    210

    افتراضي رد: أريد أن أصبح معلمًا

    تسمعت مرة إحدى الأخوات وهي ليس لها لا ناقة ولا جمل " كما يقال" في السلك التربوي

    """التدريس أصبح اليوم مهنة من لا مهنة له"""
    أزعجني تعليقلها وسكتت على مضض ،، وهي شملت الجميع ولم تحدد من هم الذين يمتهنون مهنة التدريس بغرض الراتب فقط متجاهلة القسم الأخر من المعلمين الذين امتهنوا هذه المهنة واعتبروها أمانة ورسالة مكلفين بتبليغها على أكمل وجه.....

    بعد ذلك بفترة اتيحت لي الفرصة أن أكون معلمة بنظام الأجر اليومي ""انتداب"" سمعت ذات صباح احدى المعلمات تقول """ والله لو ما هذا الراتب لكنت جلست في بيتي ولا جيت أقابل هذي الوجوه وطبعا كانت تقصد "الطالبات" ،، صدمني الموقف ، وربطت بين كلامها وبين الكلام الذي سمعته من تلك المرأة..

    فقلت اذن نظرت المجتمع تجاه المعلم صادقة فالمجتمع يعمم السيئة ويخصص الحسنة .

  15. #15
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: أريد أن أصبح معلمًا

    صباح العطاء اخي المؤدب
    صباح كل الخير


    من خلال بحثي المتواضع جدا حول هذا الأمر اخي المؤدب
    توصلت إلى أن هناك مدارس تخصصية أو " معاهد " في الدول الأخرى
    تعتمد تخصصا واحدا وتتمحور مقرراتها حول ذلك التخصص
    كالثانويات التجارية والصناعية
    وهناك ايضا معاهد التمريض التي تبدأ باستقبال الطلبة من المرحلة الثانوية
    ومثال المدارس التجارية التي من اهدافها الى إعداد الإقتصاديين والمحاسبين والمصرفيين والمحللين الماليين .
    هنا في كانت توجد الثانويات التجارية والصناعية والمعاهد الإسلامية التي تدرس العلوم الشرعية
    والتي يهدف وجودها الى تنويع التعليم .
    هناك رؤية تتأرجح حول وجود مثل تلك المدارس التي تهتم بتأهيل المعلم منذ الثانوية بمقررات تربوية تخص هذا الجانب .
    .تتميز
    بالأصالة والعمق في فهم التربية ، والاجتهاد والنقد والإبداع في التفكير، ، وما يطمح ويتطلع إليه المجتمع من التقدم والتطور والتحديث في شتى
    مجالات الحياة.


    دمت بخير يااااا مؤدب

  16. #16
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المشاركات
    1,337

    افتراضي رد: أريد أن أصبح معلمًا

    كل الشكر و التقدر لهذه العقول التربوية الراقية في حوارها ونقاشها لهذا الموضوع
    لاتعلمون كم أسعدني ذلك ورغم اعتذاري عن دخول المنتدى هذه الفترة بسبب اختبارات الجامعة " دعواتكم لنا بالتوفيق " لكني لم أندم على دخولي هذا لما قرأته من جدية في الحوار و النقاش رغم اختلاف الآراء 00
    أسعدني عدم الخروج عن لب الموضوع كما يحدث في كثير من المواضيع المطروحة .
    كما أسعدتني الجدية في تناول هذا الحوار وكذلك الاختلاف الذي يحترم الرأي الآخر .
    وأقول هذا مانطمح ونرقى إليه فعلا في هذا المنتدى حوار هادف وبناء حتى لو اختلفنا في الرأي ، فالاختلاف في الرأي كما أجده يثري الموضوع .

    - عندما ذكرت الاهتمام بالمهنة وتبني من يرغب في الانخراط بها باكرا هو لأن هذه المهنة هي أم المهن منها تأتي بقية الوظائف لمن يتخرجون ويتتلمذون تحت يدي مربي الأجيال ، فإن لم تكن هذه الأيدي بالكفاءة المطلوبة وإن لم تكن بالتفاني المطلوب فلاشك أن ذلك سيؤثر على هذه المخرجات طال الزمان او قصر .

    - أما المخاطرة بأن هناك أشخاص غير مبدعين انخرطوا في مهن ثم أبدعوا لاحقا ، نعم قد يغامر بذلك في مهن أخرى ذات صبغة فردية ولكن من الخطورة بمكان المغامرة بمهنة التعليم لأنها كالمغامرة بجيل كامل من أبناء هذا الوطن .

    قبل الرحيل أتمنى منكم وضع مقترحات لهذا الوضع " كيف يمكن الأخذ بدافعية المعلم نحو العطاء المتدفق و المتجدد " سواء في مراحل الاعداد أو الأداء الفعلي .

    كل عام وأنتم بألف خير

  17. #17
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    1,224

    افتراضي رد: أريد أن أصبح معلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مـــازن مشاهدة المشاركة
    مساء الورد اخي المؤدب

    مساء التعزيز المتدفق من حروفكم
    ينساب الى قلوبنا وهممنا يا مؤدب
    مساء الود وكل الخير


    انت لا تشاطرني الرأي
    اذن انا ايضا لا اشاطرك الرأي


    وجهة نظري اخي المؤدب في هذا الأمر
    أن مثل هذه المعاهد التربوية أو العلمية او المهنية أو غير ذلك من التخصصات
    وجودها سيوجه الجهود والأهداف ويخصصها نحو وجهة محددة
    ولهذا دور في اثراء تلك الوظائف بأفراد تشبعوا من متطلبات تلك التخصصات وأخذوا كل ما يلزمهم وزيادة فدراستهم امتدت لفترة طويلة
    اتمنى لو كنت استطيع التفصيل في هذا الأمر وشرحه لك بطريقة افضل من ذلك ، بطريقة موضوعية وعلمية اكثر ولكن لا يسعني ذلك لقلة الخبرة والدراية ، ولكن اعدك بأني سأحاول البحث في هذا الأمر وادراجه هنا


    واتفق معك في مراعاة سن النضج وان تبدأ بنهاية الصف التاسع


    عظيم الشكر اخي المؤدب
    ودمت بألف خير

    حفظك المولى يا مؤدب
    أخي القدير مازن
    شكري لك يفوق كل الوصف ، ليس لأنك تشارك في موضوعاتي
    حاشا لله ولكن بالفعل لمجهودات كتاباتك الهادفة والراقية
    في الطرح ولإطلاعك وحرصك الدائم لإثراء ساحة المنتدى بكل ما هو جديد ومفيد
    استاذي كلمة حق تقال بورك فيك
    أنا متابع وحريص على المتابعة لكل مواضيعك
    نعم قد تجدني لا أشارك في بعضها وذلك ليس انتقاصاً
    في الموضوع وأنما لقلة معرفتي الجيدة عنه لذلك امتنع عن
    المشاركة .
    عموماً حول ما أثرته من وجود معاهد ومدارس تمهيدية
    لإنخراط في عملية التدريس أنا متفق معاك فيها
    ولكن أستاذي مازن هناك مشكلة وعائق كبير جدا
    ألا وهي أن فكرتك وفكرة الاستاذ راشد الغافري لا تلاقي القبول من قبل معظم المسؤولين في الدولة ككل وليس فقط على مستوى وزارة التربية وذلك لعوامل كثيرة سوف اذكرها في موضوعات لاحقه بإذن الله تعالى .

    اخي القدير مازن لك كل التحايا على جهودك
    الجلية والهادفة في كل مشاركاتك في المنتدى بصفة عامة أنت بالفعل مكسب كبيرة لمنتدى الادارة المدرسية والمعلمين ، واتمنى من الأخوة المشرفين على هذا المنتدى
    تقدير هذه الجهود الجبارة .


    مع الشكر

  18. #18
    عضو مجلس إدارة المنتدى التربوي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    الوطن و التعليم
    المشاركات
    6,135

    افتراضي رد: أريد أن أصبح معلمًا

    المنهج الخفي منهج تربوي حميد يُرغب في تطبيقه ، أما عن أصله التربوي فهو يرتبط بمجالات الأهداف التربوية العامة ضمن مجال الأهداف السلوكية للقيم والاتجاهات وتلك من الغايات العامة للسياسة التربوية والتعليمية ...

    ولكن

    هل يمتلك جميعنا كفايات تربوية جيدة في الاتصال والتواصل التربوي والإجتماعي ، هل نملك مرجعا جيدا من الثقافة ؟ ، وهل نمارس نحن تلك الثقافة لنكون في مثال القدوة التربوية ، لسنا مصطفين ولكننا أخيار وعلينا أن نظهر الخيرية التي نحمل لتعكس سلوكنا السوي ظاهرا وباطنا .

    التعديل الأخير تم بواسطة أحمد العزاني ; 19-05-2011 الساعة 01:37 PM

  19. #19
    المنسقة الإعلامية لمركز تقنيات تعليم المكفوفين التابع لمعهد عمر بن الخطاب
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    Muscat
    المشاركات
    1,338

    افتراضي رد: أريد أن أصبح معلمًا

    المعلم يجب ان يكون الأضحية الكبرى في العملية التعليمية ،في واقعنااااا ، وهذا ما نشاهده حقـــا ^^

    لقد ذكرت اخي المؤدب ان المعلم يعطي منهجه وينتهي من الدوام ،، وهل تظن هذا قليل ؟؟؟!!

    ان المنهج الدراسي الذي نتحدث عنه على رأي الخبراء والمختصين وانا حقــا لا اقتنع به تمام الإقتناع فلي رأي شخصي في الموضوع ،، يقولون : ان المنهج الدراسي يشمل على جوانب عاطفية وهي التي تكمل شخصية هذا الطالب في كل درس وهي ضرورة من ضروريات التطبيق والوعي في نفس الوقت والتي يجب على المعلم ان يكونها للطالب بالصورة المناسبة في حدود الدرس وفي الوقت المحدد له فكما تعلم اننا محاسبون بهذه الساعة الزمنية والا لن ينجح هذا الدرس والوجدانيات التي نعززها كثيرة ومكررة وهي ،، النظافة ،، والإحترام ،، والتعاون ،، ووووو الخ والتي هي في الأهداف الوجدانية ،، اذا انا معلم وانا ملزووووووم بهذا الموضوع ،،
    نأتي الى السلوكيات والوعي المطلوب في حصة الريادة ^^ حصص الرياده تكون في الأغلب نقاط وانت تشرحهها للطالب في زمن محدد مستقطع من زمن الحصص وهي ضرورية للتوعية ولكن هل لها فائده ؟؟!! هل النقاط سيشرحها كل معلم بنفس الطريقة ..،، ما هي الأساليب التي سيتبعها المعلم لحصص الرياده والتي مدتها خمس او عشر دقائق والتي أراها دائما تطرح في يوم غير محدد وبطريقة عشوائية ،،لنكتفي بهذا فالنصح والإرشاد والتوعية ،، اتركها للأخصائي الإجتماعي في المدرسة ،، انا اؤدي دوري في درسي وحصتي وقاعدتي هي اعمل ما تستطيع عمله وتوكل ع الله ،، سوف انصح في حدود الوقت الذي يوجد لدي انا لست ببخيلة ولكن اعطني وقتـــــا وسأنصح ،، ان كان لدي 5 حصص وحصه احتياطي فسأوفي حصصي الخمس وحصة الإحتياطي اتركها للنصح ولكنها ايضا تحتاج لأسلوب صدقني وتحتاج لتجهيزات وترتيبات لأن الطلاب انواع منهم حسي ونظري وسمعي وانا حقيقة لا املك خطة لحصص الإحتياطي وسأقول لك هل انا فاضية على اساس اسوي خطة بعد ؟؟!!!! عندي وسائل لدروسي وخطط وتصحيح ودرجات ووووو ..؟؟!! من المسؤؤل ؟؟؟ ،، ولكن انا اتكلم عن اسلوب النصح والذي يجب على الأخصائي الإجتماعي والمدير ومشرف الأنشطة عمله واكتشاف المشكلات الحقيقية ومناقشتها مع طلاب المرحلة بشتى الوسائل المتوفرة ..الكلام وحده لا ينفع ابدا ،، فالعملية التعليمية تحتاج فقط لأن يؤدي كل مناااااا دوره على اكمل وجه وبهذا لا يكون للمعلم الملام المباشر لتقصيره في اي اداء والمتابعة تكون من جميع الأطراف ...

    اما عن المعلم اللي داش عشان المعاش ^^ فالله فوق الجميع وكل منا يلقى جزاء عمله

    وبالتوفيق للجميع

  20. #20
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    1,224

    افتراضي رد: أريد أن أصبح معلمًا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راشد الغافري مشاهدة المشاركة
    كل الشكر و التقدر لهذه العقول التربوية الراقية في حوارها ونقاشها لهذا الموضوع


    لاتعلمون كم أسعدني ذلك ورغم اعتذاري عن دخول المنتدى هذه الفترة بسبب اختبارات الجامعة " دعواتكم لنا بالتوفيق " لكني لم أندم على دخولي هذا لما قرأته من جدية في الحوار و النقاش رغم اختلاف الآراء 00
    أسعدني عدم الخروج عن لب الموضوع كما يحدث في كثير من المواضيع المطروحة .
    كما أسعدتني الجدية في تناول هذا الحوار وكذلك الاختلاف الذي يحترم الرأي الآخر .
    وأقول هذا مانطمح ونرقى إليه فعلا في هذا المنتدى حوار هادف وبناء حتى لو اختلفنا في الرأي ، فالاختلاف في الرأي كما أجده يثري الموضوع .

    - عندما ذكرت الاهتمام بالمهنة وتبني من يرغب في الانخراط بها باكرا هو لأن هذه المهنة هي أم المهن منها تأتي بقية الوظائف لمن يتخرجون ويتتلمذون تحت يدي مربي الأجيال ، فإن لم تكن هذه الأيدي بالكفاءة المطلوبة وإن لم تكن بالتفاني المطلوب فلاشك أن ذلك سيؤثر على هذه المخرجات طال الزمان او قصر .

    - أما المخاطرة بأن هناك أشخاص غير مبدعين انخرطوا في مهن ثم أبدعوا لاحقا ، نعم قد يغامر بذلك في مهن أخرى ذات صبغة فردية ولكن من الخطورة بمكان المغامرة بمهنة التعليم لأنها كالمغامرة بجيل كامل من أبناء هذا الوطن .

    قبل الرحيل أتمنى منكم وضع مقترحات لهذا الوضع " كيف يمكن الأخذ بدافعية المعلم نحو العطاء المتدفق و المتجدد " سواء في مراحل الاعداد أو الأداء الفعلي .


    كل عام وأنتم بألف خير
    لك كل التحايا والتقدير أخي واستاذي راشد الغافري
    حقاً أنت رائع بقلمك الصريح ورائع كذلك بأسلوبك الراقي في الطرح والمشاركة
    أنا معاك وبقوة في كل ما أبدعت به اناملك من كلمة حق
    وأن شاء الله تعالى في نهاية هذا الموضوع سوف نضع المقترحات لكيفية
    الأخذ بدافعية المعلم نحو العطاء المتدفق والمتجدد في كل المراحل
    الإعداد ما قبل التدريس وما بعده .

    مع الشكر

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c