دخول
النتائج 1 إلى 14 من 14
  1. #1
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    42

    افتراضي ممكن اعراب الأيات

    ممكن أعراب الأيات:-

    ((إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ * إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيد * وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ * ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ * فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ ))

  2. #2
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    42

    افتراضي رد : ممكن اعراب الأيات

    يا ناس أرجوكم حد يرد علي أرجوكم ضروري ضروري

  3. #3
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    161

    افتراضي رد : ممكن اعراب الأيات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Salo0omi
    يا ناس أرجوكم حد يرد علي أرجوكم ضروري ضروري
    لا أتوقع أنك أخي الكريم لا تستطيع غعراب هذه الآيات البسيطة نحويا
    فقط جرب
    لماذا لا تجرب الإعراب
    ابدأ وسأكون معك

  4. #4
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    42

    افتراضي رد : ممكن اعراب الأيات

    ان: فعل ناقص
    بطش: فعل ماضي
    ربك: اسم ان مرفوع .
    لشديد: اللام: حرف جر, شديد : اسم مجرور مبني في محل نصب خبر ان

    انه: ان: فعل ناقص, الهاء: ضمير متصل مبني في محل رفع اسم ان
    هو: ضمير منفصل مبني في محل نصب اسم ان.
    يبدي: جملة فعلية و الجملة الفعلية في محل رفع اسم ان.
    ويعيد: و : واو عطف , يعيد: فعل مضارع



    وهو: مبتدأ مرفوع بالواو .
    الغفور: خبر منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
    الودود : صفة منصوبة.


    ذو : مبتدأ مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة.
    العرش المجيد: الجملةالاسمية في محل رفع خبر ان.

    فعال: صيغة مبالغة
    لما: الام زائدة , لم : اسم موصول مفعول به
    يريد : فعل مضارع

    أنا أحس أنه كله اخطاء : بس ممكن التصحيح اذا في أخطاء

  5. #5
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المشاركات
    161

    افتراضي رد : ممكن اعراب الأيات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Salo0omi
    ان: فعل ناقص
    بطش: فعل ماضي
    ربك: اسم ان مرفوع .
    لشديد: اللام: حرف جر, شديد : اسم مجرور مبني في محل نصب خبر ان

    انه: ان: فعل ناقص, الهاء: ضمير متصل مبني في محل رفع اسم ان
    هو: ضمير منفصل مبني في محل نصب اسم ان.
    يبدي: جملة فعلية و الجملة الفعلية في محل رفع اسم ان.
    ويعيد: و : واو عطف , يعيد: فعل مضارع



    وهو: مبتدأ مرفوع بالواو .
    الغفور: خبر منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
    الودود : صفة منصوبة.


    ذو : مبتدأ مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة.
    العرش المجيد: الجملةالاسمية في محل رفع خبر ان.

    فعال: صيغة مبالغة
    لما: الام زائدة , لم : اسم موصول مفعول به
    يريد : فعل مضارع

    أنا أحس أنه كله اخطاء : بس ممكن التصحيح اذا في أخطاء
    محاولتك أخي هذه ستقودك إلى المعرفة بإذن الله
    أولا تذكر أن "أن وأخواتها " حروف ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب الخبر ويصبح اسما لها ويظل الخبر مرفوعا ويصبح خبرا لها

    والآن حدد الجملة الاسمية التي دخلت عليها أن وبين جزأيها.

  6. #6
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    117

    افتراضي رد : ممكن اعراب الأيات

    السلام عليكم ممكن من الاخوة الكرام مساعدتي في اعراب ايات سورة الناس مفردات وجمل وان شاء الله الفائدة تعم على الجميع وعساكم من عواده

  7. #7
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    20

    افتراضي رد : ممكن اعراب الأيات

    أنا اعربت سورة الناس كاملة جمل و مفردات ......لكن أرسل اعرابك أولا ثم أرسل لك
    الاعراب بعد ذلك .......و فقك الله في كل حطوة


    همس البوادي .....12.......

  8. #8
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    20

    افتراضي رد : ممكن اعراب الأيات

    أنا اعربت سورة الناس كاملة جمل و مفردات ......لكن أرسل اعرابك أولا ثم أرسل لك
    الاعراب بعد ذلك .......و فقك الله في كل حطوة


    همس البوادي .....12.......

  9. #9
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    42

    افتراضي رد : ممكن اعراب الأيات

    هذا اعرابي الأخير أرجوكم صححوا الأخطاء:-

    ان : حرف ناسخ ناقص.
    بطش: اسم ان منصوب و علامة نصبه الفتحة
    ربك: رب: مضاف مجرور, الكاف: مضاف اليه
    لشديد : الام: زائدة , شديد : خبر مرفوع و علامة رفعه تنوين الضم .

    انه: ان : حرف ناسخ ناقص, و الهاء: ضمير متصل في محل نصب اسم ان .
    هو: مبتدأ مرفوع بالضمة (( جاء مؤكد للهاء))
    يبدي: فعل مضارع و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو . والجملة اللفعلية ( يبدي ) مبنية في محل رفع خبر ان .
    و: واو عطف
    يعيد: فعل مضارع و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو .

    و: واو عطف
    هو : مبتدأ مرفوع بالواو .
    الغفور: خبر مرفوع بالضمة.
    الودود: خبر ثاني مرفوع بالضمة.

    ذو: خبر ثالث مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة.
    العرش: مضاف اليه مخرور.
    المجيد: نعت.

    فعال: خبر رابع مرفوع و علام رفعه تنوين الضم.
    لما: الام: حرف جر, ما: اسم مجرور بالام.
    يريد: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر تقديرم هو (( أي الله سبحانه وتعالى ))

  10. #10
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    42

    افتراضي رد : ممكن اعراب الأيات

    أخوي اعراب سورة الناس موجود هنا بالموقع على هذا الرابط:-

    http://www.moeforum.com/vb/showthread.php?t=18733

  11. #11
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    42

    افتراضي رد : ممكن اعراب الأيات

    كيف يا ناس ما حد رد علي ؟؟؟

  12. #12
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    42

    افتراضي رد : ممكن اعراب الأيات

    يا مشرف كيف ما صححت الاعراب ؟؟؟

  13. #13
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    1

    افتراضي رد : ممكن اعراب الأيات

    إخي الكريم إليك تصحيح ما قمت به من إعراب ، ونشكر لك محاولتك .

    إن: حرف ناسخ مشبه بالفعل ينصب المبتدأ ويرفع الخبر مبني على الفتح لامحل له من الإعراب
    بطش: اسم ان منصوب و علامة نصبه الفتحة ، وهو مضاف
    ربك: رب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهومضاف ,و الكاف:ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف اليه
    لشديد : الام: لام المزحلقة حرف للتوكيد مبني على الفتح لامحل له من الإعراب .
    شديد : خبرإن مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

    إنه: إن : حرف ناسخ مشبه بالفعل ينصب المبتدأ ويرفع الخبر مبني على الفتح لامحل له من الإعراب , و الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم إن .
    هو: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
    يبدي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، و الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو . وجملة " يبدىء " في محل رفع خبر المبتدأ " هو " والجملة ( هو يبدىء ) في محل رفع خبر إن وجملة " إنه هو يبدىء " تعليلية لامحل لها من الإعراب .
    و: حرف عطف مبني على الفتح لامحل له من الإعراب .
    يعيد: فعل مضارع معطوف على يبدىء مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره و الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره " هو " وهنا يكون من باب عطف المفرد على المفرد ، أمّا إن أردت من باب عطف الجمل فنقول " والجملة " يعيد " في محل رفع معطوفة على جملة يبدىء " .

    و: حرف عطف مبني على الفتح لامحل له من الإعراب .
    هو : ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ .
    الغفور: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
    الودود: خبر ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والجملة " وهو الغفور الودود " في محل رفع معطوفة على " هو يبدىء " .
    ذو: خبر ثالث مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسةوهومضاف .
    العرش: مضاف اليه مجروروعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
    المجيد: نعت لـ " العرش " مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .

    فعال: صيغة مبالغة ، خبر رابع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره " هو " .
    لما: الام: حرف جرمبني على الكسر لامحل له من الإعراب
    ما: اسم موصول بمعنى الذي مبني على السكون في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بـ " فعال "
    أو " اللام حرف جر زائد ، وعليه نعرب " ما " اسم موصول مجرور لفظا منصوبا محلا على أنه مفعول به لصيغة المبالغة " فعال" .
    يريد: فعل مضارع مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره " هو " والجملة الفعلية صلة الموصول لامحل لها من الإعراب . .

  14. #14
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    مسقط
    المشاركات
    153

    افتراضي رد : ممكن اعراب الأيات

    اي شي تبية على الموقع التالي يا اختي الكريمة:

    http://www.al-eman.com/Islamlib/view...D=369&CID=2#s4

المشاركة في الشبكات الإجتماعية

المشاركة في الشبكات الإجتماعية

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c