دخول
gas
النتائج 1 إلى 18 من 18
  1. #1
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    732

    افتراضي ملخص الثاني عشر

    أمل المستقبل
    سلام عليكم
    هذا دليل أعداه الأستاذه الفاضلة الأستاذه أسماء العلوي
    نسأل الله لها الأجر والثواب والتوفيق بالدنيا والآخرة
    وقد ارسلته من فتره
    وقد أخرجته إجراج ابداعي

    لكني حاولت احمله وفشلت العملية وقد كنت متسعجلا
    فقلت ألأفضل ان انزل المادة العلمية للفائدة وبعدها سأقوم برفعه

    أتمنى أن تستفيدوا منه
    ستلاحضوا أن التنسيق ليه كما هو

    لكني نزلته بسرعة للفائدة

    فأترككم مع الدليل
    أمل المستقبل


    مفاهيم ومصطلحات مادة المهارات الحياتية للصف الثاني عشر



    إعداد : أ . أسماء العلوي






    بيانات الطالبــ/ـة

    الاسم:
    الصف:
    المدرسة:








    تعريف المهارات الحياتية



    هناك العديد من التعريفات والتفسيرات للمهارات الحياتية ، وهذاالتعدد راجع إلى عدم وجود قائمة محددة لهذه المهارات ، ومن هذه التعريفات


    تعريف " تاكاد " المشار إليه في (منظمة الصحة العالمية ،1994)

    بأنها " المهارات الشخصية والاجتماعية التي يحتاجها الشباب كي يتعاملوا بثقةوكفاءة مع أنفسهم أو مع الناس الآخرين ومع المجتمع المحلي " .

    أماإياس المشار إليه في (منظمة الصحة العالمية ، 1994 ) فقد عرّف المهارات الحياتية

    بأنها " المهارات اللازمة لإقامة علاقات ما بين شخصيةفعّالة ومسؤوليات اجتماعية تشكل قدوة، والقيام باختيارات وفض نزاعات دون اللجوء إلىأعمال تضر القائم بها والآخرين"
    من حقيبة المهارات الحياتية لمكتب التربيةالعربي











    ويعرفها د.محمد غنيم

    والمهارات الحياتية تعرف بأنها :" أي عمل يقوم به الإنسان في الحياة اليومية التي يتفاعل فيها مع أشياء ومعدات وأشخاص ومؤسسات وبالتالي فان هذه التفاعلات تحتاج من الفرد أن يكون متمكنا من مهارات أساسية .

    وتعرف بأنها :" السلوكيات والمهارات الشخصية والاجتماعية اللازمة للأفراد للتعامل بثقة واقتدار مع أنفسهم ومع الآخرين ومع المجتمع ، وذلك باتخاذ القرارات المناسبة والصحيحة وتحمل المسئوليات الشخصية والاجتماعية ، وفهم النفس والغير وتكوين علاقات إيجابية مع الآخرين وتفادي حدوث الأزمات والقدرة على التفكير الابتكارى .

    ويعرفها معجم المصطلحات التربوية بأنها:
    " المهارات التي تساعد التلاميذ على التكيف
    مع المجتمع الذي يعيشون فيه ، وتركز على
    النمو اللغوي ، الطعام ، ارتداء الملابس
    القدرة على تحمل المسؤولية ،التوجيه الذاتي
    المهارات المنزلية ،الأنشطة الاقتصادية
    والتفاعل الاجتماعي"






    مفاهيم


    ومصطلحات


    الوحدة الأولى


    الصحة الشخصية





    الشخصية المريضة اجتماعيا :
    هي تلك الشخصية غير المتوافقة اجتماعيا أو مهنيا وتكون شخصية تهيجيه تتصف بالانفجارات الانفعالية الشديدة وبصورة عامة تكون شخصية قاصرة تتصف بالفشل وعدم القدرة على تحقيق مطالب الحياة اليومية .

    المؤثرات العقلية :
    كل مادة خام من مصدر طبيعي أو مشيدة كيميائيا تحتوي على مواد مثبطة أو منشطه أذا استخدمت في غير الأغراض الطبية فإنها تسبب خللاً في العقل وتؤدي إلي حالة من التعود أو الإدمان عليها مما يضر بصحة الشخص جسميا ونفسيا واجتماعيا

    الإدمان :
    هو حالة من التسمم الدوري أو المزمن الضار للفرد والأسرة والمجتمع وينشأ بسبب الاستعمال المتكرر للمادة التي تتصف بقدرتها على إحداث رغبة أو حاجة ملحة لا يمكن قهرها أو مقاومتها لتناولها أو الحصول عليها بأية وسيلة ممكنة.

    المدمن :
    هو الشخص الذي يعتاد علي مخدر معين ولا يستطيع أن يتوقف عن تعاطيه رغم محاولاته المتكررة في التوقف

    الأعراض الإنسحابية :
    هي الأعراض الناتجة من جراء تقليل أو التوقف عن تناول المادة المخدرة وتختلف في طبيعتها على نوع المادة المتعاطاه وقد تكون تلك الأعراض من الخطورة بمكان مما قد تؤدي إلي وفاة الشخص أو إصابة بإعاقة جسدية أو عقلية إذا لم يسرع في إسعافه ، وعادة ما تكون هذه الأعراض هي السبب الرئيسي في عدم استطاعة المدمن التوقف عن التعاطي .



    المهلوسات :
    هي مواد لها تأثير مباشر علي الجهاز العصبي مما تؤثر سلبا علي وظائف العقل فيصاب متعاطيها باضطراب في إدراكه البصري والسمعي وتسبب تشويشا شديدا في الذهن حيث يرى المتعاطي صورا ويسمع أصواتا ويشعر بأحاسيس غير موجودة في الواقع مما يؤدي إلي تقلبات شديدة في الإحساس الوجداني النفسي والإدراك الفكري لا يطاق يعقبة شعور بالكابة واليأس وقد يصل بة الأمر ألي الأنتحار
    المنبهات :
    هي مجموعة مواد كيميائية تعطي شعورا بارتفاع المزاج وزيادة الطاقة وتجعل متناولها قادرا على الاستيقاظ لساعات طويلة دون إحساس بالتعب ،إلا إنها تعد من أكثر المواد قدرة على استحداث الاعتماد (شديدة الإدمان ) وتدمير حياة مدمنها ومن أشهر تلك المواد الكوكايين .
    المهدئات:
    هي مواد تسبب تثبيط شديد لوظائف الجهاز العصبي وخاصة المراكز الحيوية المتحكمة في التنفس وضغط الدم فيصبح التنفس بطيئا ويحدث هبوطا حادا في ضغط الدم ويصاحب هذا جميعا غيبوبة وتكون هذه المواد على شكل أقراص أو حقن وجميعا يشيع استخدامها طبيا لعلاج بعض الأمراض إلا أن سوء الاستخدام تؤدي إلى الإدمان والتعرض للجرع الزائدة منها تؤدي إلى الوفاة
    الأمراض الانتهازية:
    هي الأمراض التي تصيب الجسم بعد أن يكون فيروس نقص المناعة البشري قد أضعف جهاز المناعة وهي تتضمن الامراض التنفسية كالسل المتكيسة الرئوية والالتهابات الهضمية كالإسهال وبعض أنواع الالتهابات الدماغية والسرطانية






    فيروس نقص المناعة البشرية Human Immune-deficiency virus "أو اختصار (HIV) وترمز أحرف H-I-Vبالإنكليزية إلى :
    · H- Human (بشري)
    · I-Immunodeficiency (نقص المناعة)
    · V-Virus (فيروس)
    مرض الايدز :-
    هو "متلازمة العوز المناعي المكتسب " أو " متلازمة نقص المناعة المكتسب
    Acquired Immune Deficiency Syndrome"أو اختصار (AIDS)
    - متلازمة :تعني مجموعة الأعراض والعلامات المرضية التي تظهر على المريض .
    - العوز :تعني نقص شديد أو فقدان .
    - المناعي :ويعني قدرة الجسم على الدفاع ضد الجراثيم والفيروسات المختلفة .
    - المكتسب :وتعني الغير وراثي ,أي من خارج الوراثة بل يكتسب بفعل عوامل طارئة
    الأمراض الانتهازية :هي الأمراض التي تصيب الجسم بعد أن يكون فيروس نقص المناعة البشري قد أضعف جهاز المناعة ,وهي تتضمن الأمراض التنفسية كالسل ,المتكيسة الرئوية , والالتهابات الهضمية كالإسهال وبعض أنواع الالتهابات الدماغية والسرطانية .




    فحص (ELISA) ايلايزا:
    وهو فحص يعتمد على الكشف عن الأجسام المضادة التي يكونها الجسم ضد الفيروس وهو فحص مبدئي فقط حيث يلزم تأكيد النتائج الايجابية منة بواسطة فحص آخر (الفحص رقم 2)وتكمن المشكلة في هذا الفحص في أن المصاب بالفيروس قد يقوم بعمل هذا الفحص قبل مرحلة تكون الاجسام المضادة للفيروس في جسمه وهي ما تسمى (Window period) أو (الفترة الشباكية )
    وفي هذه المرحلة تكون نتيجة هذا الفحص سلبية وهنا تكمن الخطورة حيث ان الشخص المتبرع بالدم قد ينقل الفيروس الى المريض لان فحوصاته المخبرية أكدت خلوه من الفيروس في هذه الفترة بينما في الحقيقة هو مصاب ويحمل الفيروس ولكن الجسم لم يكون الأجسام المضادة للفيروس.

    فحص Western Blot (ويسترن بلوت):-
    هو فحص يعتمد على إيجاد أجزاء مختلفة من جسم الفيروس ,وهو فحص حساس ذو تقنية عالية.








    فحص CRP:
    وهو الفحص التأكيدي والذي يجزم بعده بوجود الفيروس ويعتمد على إيجاد أجزاء عديدة (Antigens) من جسم الفيروس وحددت منظمة الصحة العالمية عدة اجزاء وفق منظومة معينة ليقال بعدها عن المريض انه حامل للفيروس. هناك ايضا عدد من الفحوصات من الممكن ان يعملها المريض كفحص عدد خلايا ( CD4) وهي الخلايا المناعية التي يهاجمها الفيروس ويبدأ بتدميرها وبالتالي فإن عددها يتناقص باستمرار طوال فترة المرض وايضا فحص (Viral Laod) وهو يحدد كمية الفيروس المتواجد في دم الانسان ويفيد الفحصان السابقان في متابعة حالة المريض الذي ياخذ العلاج ويتابع من قبل الطبيب
    وبصورة عامة توجد ثلاثة أنواع من فحص الدم لمعرفة وجود فيروس مرض الايدز وهي :
    الفحص الإجباري:
    ويتم قسريا لجماعات معينة من الناس مثل (الذين يستخدمون إبر المخدرات والعمال والأجانب )

    الفحص الإلزامي:
    وهو الذي يجريه الشخص باقتناع ذاتي قبل الاشتراك في عملية ما أو نشاط أو سفر ,التبرع بالدم أو التبرع بأحد أعضاء الجسم .

    الفحص التطوعي :
    وهو الفحص الذي يجرى قبل الزواج من خلال تقديم المشورة للأشخاص المقبلين على الزواج لإجراء الفحص,وتقديم بعد ذلك المشورة في كيفية التعامل الجنسي بين الزوجين لو اكتشف أن أحدهما مصاب بالفيروس.

    الوصمة
    هي علامة أو وصمة اجتماعيةتغير من نظرة الشخص لنفسه ومن نظرة الآخرين له0
    وينظر للأشخاص الموصومين على أنهم "منحرفون" أو "مشينون"0

    التمييز:
    أيه إجراءات يتخذها المجتمع يتضمن بطريقة أو
    بأخرى تفرقة تعسفية في معاملة الأشخاص
    على أساس الحالة الصحية المؤكدة أو
    المشتبه فيها .



    المراحل المرضية التي يمر بها مريض الإيدز:
    المرحلة الأولي مرحلة حمل الفيروس):
    لا يظهر على المريض أية أعراض ،ولكنه قادرا على نقل العدوى
    للآخرين .

    المرحلة الثانية (مرحلة تضخم العقد الليمفاوية
    المزمن)_((مرحلة الطور الحاد للمرض)) وهي :
    مظاهر لا نوعية ،تظهر بصورة مفاجئة عقب العدوى بمدة لا تزيد عن أسبوع ،وقد تستمر من 3-14يوما حيث تتضخم جميع الغدد الليمفاوية وبقع حمراء في الجلد ،ونقص الخلايا الليمفاوية وكرات الدم الحمراء.









    المرحلة الثالثة (مرحلة ما قبل الإيدز )(مرحلة الكمون والتضخم الدائم للغدد الليمفاوية )مرحلة المتلازمة المرتبطة بالإيدز:
    تلي الطور الحاد للمرض،ومن أشهر أعراضها : الشعور الدائم بالإرهاق ونقصان في الوزن والإسهال المتكرر والمستمر بدون سبب،وارتفاع درجة حرارة الجسم مع غزارة العرق ليلا ،وبدء ضمور العقد الليمفاوية ويحدث تضخم للطحال .وقد تمتد من عدة أشهر إلى عدة سنوات ،وفي المتوسط 5-7سنوات وخلال هذه المرحلة يتكاثر الفيروس ويصيب مزيدا من الخلايا. كما يحدث التضخم في اثنين أو أكثر من مجموعة الغدد غير الإربية ،ويكون التضخم بحوالي سنتيمتر واحد لكل قطر وقد تقل وتعاود الظهور ثانية ،ولا تظهر هذه الأعراض على حوالي ثلث المرضى بتضخم الغدد اللمفاوية.

    المرحلة الرابعة (مرحلة نقص المناعة المكتسبة أو الإيدز )(الصورة الكاملة لمرض الإيدز) ،بالإضافة إلي الأعراض السابقة تظهر الإعراض التالية على الجسم :
    أ)الجلد :ظهور أنواعمن الطفح الجلدي والتهاب بصيلات الشعر ،وظهور سرطان سار كوما كابوسي الذي يتميز بوجود بقع أرجوانية اللون على الجلد وتحاط بالتورم .
    ب) الجهاز التنفسي : يحدث ضيقا في التنفس واللهثة, والسعال الجاف المستمر ،وأوجاع القفص الصدري ،والالتهابات الرئوية .
    ج) الجهاز الهضمي :الإصابة بالالتهاب الكبدي وانعدام الشهية للطعام ،وإصابة الفم والحلق بالفطريات ،وزيادة سمك الغشاء المخاطي للفم وابيضاض وتقرن اللسان .









    د) الجهاز العصبي :يصاب المريض بالتشتت العقلي والعته ،والتهاب شبكية العين وانفصالها ،وشلل الأعصاب الجمجمية ،والتهاب الدماغ وظهور أنواع من الشلل.
    المراحل النفسية التي يمر بها المصاب بفيروس الإيدز:
    # مرحلة الصدمة :ذات مدة تتراوح من لحظات معرفته إلي عدة أيام .. حالة من الذهول تجاه الإصابة وشدة المرض.
    # ثم مرحلة الإنكار :ويساعد هذا المرض بأن يتصرف في البداية وكأن شيئا ما لم يحدث أو مرحلة هستيرية غالبا ما يحدث خلالها محاولة نقل العدوى.


    # وبعدها مرحلة الكآبة : شعور المريض بالعجز ،والتعلق بالجهاز الطبي ، لما يعانيه من أعراض نفسية وعصبية نتيجة للاكتئاب الذي يصيبه نتيجة لتفكير الذي يسيطر علية بأنة سوف يموت خلال وقت قريب وأن مرضه لا علاج له ،وأخطر ما في هذه المرحلة التفكير في الانتحار بشكل كبير ونسبة


    عالية .





    (ثم مرحلة التمرد )على الاستقلالية وذلك بقيادته لنفسه في عملية العلاج ، وبما أن الاستقلالية مرتبطة بالمخاوف تجاه مرضه فإن المريض يرفض هذا من الجهاز الطبي .
    # وأخيرا مرحلة التلاؤم :تقبله لمرضه بدرجة ما ،واكتسابه استخدام المهارات والإمكانيات المتبقية بصورة مثالية لواقعه ؛ لأن هذا التعايش شبيه بالتعايش مع الموت .

    الآثار النفسية السلبية التي تقع على مريض الإيدز :
    يصاب مريض الإيدز بالعديد من الآثار النفسية فهو يعيش فترة يطلق عليها بالكابوس الذي يكون فيها المصاب منحطا من الناحية النفسية . كما تتولد لديه أعراض نفسية منها الشعور بالعار ، والذنب ،وتأنيب الضمير , والندم ,والتي تقوده إلي الانطوائية والعزلة .







    مراجعة مفاهيم وحدة الصحة الشخصية








    هو حالة من التسمم الدوري أو المزمن الضار للفرد والأسرة والمجتمع وينشأ بسبب الاستعمال المتكرر للمادة التي تتصف بقدرتها على إحداث رغبة أو حاجة ملحة لا يمكن قهرها أو مقاومتها لتناولها أو الحصول عليها بأية وسيلة ممكنة.




    هو الشخص الذي يعتاد علي مخدر معين ولا يستطيع أن يتوقف عن تعاطيه رغم محاولاته المتكرره في التوقف



    هي الأمراض التي تصيب الجسم بعد أن يكون فيروس نقص المناعة البشري قد أضعف جهاز المناعة ,وهي تتضمن الأمراض التنفسية كالسل ,المتكيسة الرئوية , والالتهابات الهضمية كالإسهال وبعض أنواع الالتهابات الدماغية والسرطانية .


    كل مادة خام من مصدر طبيعي أو مشيدة كيميائيا تحتوي على مواد مثبطة أو منشطه أذا استخدمت في غير الأغراض الطبية فإنها تسبب خللأ في العقل وتؤدي إلي حالة من التعود أو الإدمان عليها مما يضر بصحة الشخص جسميا ونفسيا واجتماعيا




    هو "متلازمة العوز المناعي المناعي المكتسب " أو " متلازمة نقص المناعة المكتسب




    أكمل ما يلي



    ساعد المدمن للوصول إلى المصحة للعلاج من الإدمان


















    - مواقفنا في الحياة تحدد مقدار ما نصل إليه من نجاح.. العقبات هي ما ستراه عندما تحول نظرك عن هدفك.



    - رؤيتك الإيجابية لنفسك تدفعك دائما إلى النجاح.



    - النملة تعمل وتدخر في الصيف لترتاح في فصل الشتاء خطط لحياتك تنجح وتسعد بإذن الله.



    - أن القادة لا يستخدمون أبدا كلمة الفشل لأنهم ينظرون إلى الانتكاسات على إنها خبرات تعليمية.








    مفاهيم


    ومصطلحات الوحدة الثانية


    التفاعل الاجتماعي





    1- الحوار غير اللفظي :
    ويظهر من خلال استخدام التعبيرات والإشارات الحرة ،سواء بالأيدي ،أم بالوجه،
    أم بالرأس ،أم بالجسم ،أم بالقدم للتواصل مع الآخرين .

    2- والحوار الفعال هو الذي:
    1. يرى الإيجابيات فيعززها ،والسلبيات فيعالجها.
    2. يحترم كل الآراء المطروحة ولا يضيق بأي منها .
    3. يهدف إلي إظهار الحق بكل شفافية وصدق ،مع الحفاظ على المودة بين الطرفين .

    3- الحوارات الخاطئة :
    · تصيد أخطاء المتحاورين والوقوف على زلاتهم .
    · التسلط والدكتاتورية في الحوار مع الآخرين ,حيث لا يسمعون سوى "اسمع ونفذ"
    · أنا فقط الصواب .(أن يظن أحد الأطراف أنة فقط الصواب ،وأن غيره على الباطل )
    · الاتجاه العاكس ."وجهات نظر متباينة بحيث لا يصل الأطراف إلي نتيجة مهما طال أمد الحوار"
    · حوار الخداع .(خداع الآخرين حيث يستغل البعض مهاراته اللغوية في التلاعب بالألفاظ وتلبيس الأمور على الآخرين).
    · حوار القشور (لمس الموضوع أو المشكلة لمسا خفيفا دون الخوض في أصلها و جوهرها).
    · حوار الإمعة وهذا نلمسه يوميا في أعمالنا حيث تذوب شخصية أحد المتحاورين في الآخر ويصبح تابعا له في كل أقوالة .
    · البرج العاجي ،وهذا النوع يبتلى به كثير من المثقفين والمفكرين والذين يميلون في أغلب الأحيان إلي مناقشة قضايا لا تمت إلي الواقع بصلة .








    أنماط القيادة :
    المستبد :
    # لدية قدر قليل من الثقة في قدرات الأعضاء
    # يعتمد أن الثواب المادي وحده هو الذي يحفز الناس للعمل
    # يصدر الأوامر لتنفذ من دون النقاش
    المستبد الطيب:
    # ينصب بعناية لما يقوله الأتباع
    # يعطي الانطباع بأنة ديموقراطي.
    # يتخذ قراراته بشكل فردي دائما
    الديموقراطي:
    # يشرك الأعضاء في اتخاذ القرارات
    # يشرح لأتباعه الأسباب الموجبة للقرارات التي يتخذها
    # يعبر عن امتداحه أو نقده للآخرين بموضوعية
    الليبرالي (المتسامح والمرن ):
    # ثقته في قدراته القيادية ضعيفة
    # لا يقوم بتحديد أي هدف لأتباعه
    # قليل الاتصال بالأفراد والتفاعل معهم





























    الحوار :

    نوع من الحديث الشفوي بين شخصين أو
    أكثر يتم فيه تداول الكلام فيما بينهم بطريقة
    ما ،فلا يستأثر به أحدهم دون الآخر ويغلب عليه الهدوء والبعد عن الخصومة والتعصب.
    الإقناع :
    استخدام الإنسان للألفاظ والكلمات والإشارات ،وكل ما يحمل معنى عاما لبناء الاتجاهات والتصرفات أو تغييرها.
    الإيماءات :
    هي حركات وتوجيهات وتعابير الوجه والجسم (الطبيعية والاصطناعية ) التي تساعده على تبليغ المعلومات والمشاعر وتوضيحها.
    القيادة :
    نشاط وفعالية تعمل على التأثير على سلوك الآخرين كأفراد وجماعات نحو إنجاز وتحقيق الأهداف المرغوبة والمنشودة .
    فريق العمل :
    وجود نوع من التفاعل والمشاركة بين أعضاء مجموعة من الإفراد ويتوقف ذلك على المهام المسند أليهم وكذلك مقدرة كل عضو من أعضاء المجموعة على انجازها
    قائد فريق العمل :
    وهو الذي يقود إغضاء المجموعة لانجاز الإعمال المطلوبة.









    مراجعة مفاهيم وحدة التفاعل الاجتماعي












    صل كل كلمة بالمعنى المناسب لها



    الإقناع



    القائد



    الذي يقود أعضاء المجموعة لإنجاز ألأعمال المطلوبة



    هي حركات وتوجيهات وتعابير الوجه والجسم (الطبيعية والاصطناعية ) التي تساعده على تبليغ المعلومات والمشاعر وتوضيحها



    استخدام الإنسان للألفاظ والكلمات والإشارات ،وكل ما يحمل معنى عاما لبناء الاتجاهات والتصرفات أو تغييرها



    نوع من الحديث الشفوي بين شخصين أو أكثر يتم فيه تداول الكلام فيما بينهم بطريقة ما ،فلا يستأثر به أحدهم دون الآخر ويغلب عليه الهدوء والبعد عن الخصومة والتعصب



    وجود نوع من التفاعل والمشاركة بين أعضاء مجموعة من الأفراد ،ويتوقف ذلك على المهام المسند إليهم ،وكذلك مقدرة كل عضو من أعضاء المجموعة على إنجازها



    الحوار



    الإيماءات



    فريق العمل








    التعاون


    التخطيط


    تحديد الأهداف




    ساعد القائد للوصول إلى المقترحات لتحسين العمل ضمن فريق






    - عدم الحصول على النسبة..الرسوب..مشاكل تسبب لنا الضيق لكن الذكي هو من يتجاوز هذه المحن..من أفضل الطرق أن نتزود بالإيمان وذلك من خلال تغيير مسارنا وقراءة القرآن.



    - نجاحك الدراسي جزء من سلسلة النجاحات من المفترض أن لا تتوقف مهما بلغت وتقدمت في مراحل دراستك فكل مرحلة تهيئك بشكل أفضل لمواجهة صعوبات الحياة ولا تنسى أن ترفق ذلك النجاح بحسن خلقك فهو زادك.



    - لا أحد يستطيع أن يسلبك النجاح .. إلا أنت.







    مفاهيم


    ومصطلحات


    الوحدة الثالثة


    تربية الأبناء




    - الطلاق :لغة:
    الصيغة الدالة على إنهاء الحياة الزوجية.

    - اصطلاحا :
    انفصال الزوج عن زوجته ورفع قيد النكاح بلفظ
    مخصوص أو كتابة .

    - الكلام الصادر عن الزوج يعلن فيه انفصام عرى
    - الزوجية بينه وبين زوجته يقول لها أنت طالق أو أي
    - عبارة تفيد ذلك صراحة أو أي دلالة تصدر من الزوج .

    - التوازن في الحياة :
    تلبية حاجات الإنسان المختلفة بالقدر المناسب في كل الجوانب (النفسية _ الصحية _ الاجتماعية _ الدينية )،لتحقيق أكبر قدر من أهدافه مع شعوره بالسعادة والاستقرار.
    - الاستعداد النفسي :
    التهيؤ من الناحية النفسية (التفكير _ المشاعر ) لمرحلة جديدة مقبلة .

    - التربية الإعلامية :
    إعداد الأجيال لفهم الثقافة الإعلامية التي تحيط بهم ,وحسن الانتقاء والتعامل معها، والمشاركة فيها بصورة فعالة.

    - الرقابة الذاتية :
    قدرة الفرد على اتخاذ قرار صحيح نابع من ذاته دون تدخل من أحد في مواقف مختلفة .






    مراجعة مفاهيم وحدة تربية الأبناء



    عرف كلا من


    الاستعداد النفسي



    الرقابة الذاتية





    التربية الإعلامية



    التوازن في الحياة










    - الابتلاءات تصقلك وتشكل حياتك وشخصيتك الناجحة العظيمة فكل ما حصل لك هو خير فثق بالله وتوكل عليه وابذل الجهد مهما كانت الظروف والنتائج فالنجاح قادم..قادم إذا بذلت السبب لأن الله يحبك.



    - كن متفائلا وامح كلمة لا استطيع من قاموسك لأنك إذا استعملتها ستضع لنفسك حدودا تعيقك.



    - الفشل الحقيقي هو الكف عن المحاولة .. والهزيمة الفعلية تنبع من الداخل..وتحديد وجهتك هو كل ما تحتاجه لبلوغها.





    مفاهيم ومصطلحات الوحدة الرابعة


    البناء الوظيفي




    تسويق الذات:هو المبادرة في عرض المؤهلات العلمية والمهارات والقدرات الشخصية والخبرات إلي من يحتاجها من أصحاب العمل وفق ضوابط وأخلاقيات معينة مثل:المصداقية ،وعدم المغالاة في وصف الذات .
    التسويق التجاري :هو عملية خاصة بالتخطيط والتنفيذ والتسعير والترويج وتوزيع الأفكار أو السلع أو الخدمات اللازمة لإتمام عمليات التبادل والتي تؤدي ألي إشباع حاجات الأفراد وتحقيق أهداف المؤسسات.
    هو التسويق الذي تترجم أهدافه وعملياته وخططه لغرض بيعه أو بالأخرى لنقود فالهدف من التسويق هو بيع السلعة بأفضل الطرق والحصول على أعلى سعر مالي منها .
    السيرة الذاتية :هي وصف كتابي يقدمه الباحث عن عمل لصاحب المؤسسة ويحتوى على بيانات ومعلومات شخصية تتحدث عن الباحث عن العمل ،وتعطي صاحب العمل خلفية عن المتقدم للعمل من حيث : بياناته الشخصية ،ومؤهلاته الدراسية ،وخبرته العملية ،ومهاراته .......
    السيرة الذاتية : عبارة عن صحيفة تسويقية تعرض مهارات وإنجازات الفرد بصورة واقعية شائقة وبشكل علمي منظم وجذاب ،كما أنها مثال لمهاراته في التنظيم والتواصل مع الآخرين .
    طلب التوظيف : رسالة يخاطب فيها صاحب العمل لقراءة السيرة الذاتية للباحث عن عمل تحتوي على عدد إجابات من الأسئلة مثل :لماذا البحث عن الوظيفة ؟ لماذا الرغبة في العمل في هذه المؤسسة بالذات ؟ ما الذي سوف يقدمه المترشح للوظيفة للمؤسسة في حال حصوله على الوظيفة ؟
    سجل القوى العاملة : سجل وطني للقوى العاملة من أجل تسجيل القوى العاملة الوطنية بوجه خاص والوافدة بوجه عام ،أي بمثابة بنك معلومات عماني يضم كل ما يتصل
    بالقوى العاملة في السلطنة .





    النجاح المهني:

    أداء الفرد لمهامه الوظيفة بتميز وطموح ومثابرة باستغلال كافة إمكاناته ومهاارته وقدراته العقلية والبدنية لحل المشكلات التي يواجهها في عمله ,والسعي نحو تجويد وتطوير ذلك الأداء وبالتي تطوير عمله .

    العامل:
    كل شخص طبيعي يعمل لقاء أجر لدى صاحب عمل وتحت إدارته وإشرافه.

    المؤسسة:
    كل مشروع يقوم به شخص طبيعي أو اعتباري يستخدم عاملا أو أكثر لقاء أجر.

    الموارد البشرية:
    الأفراد المؤهلين أصحاب المهارات والقدرات المناسبة لأداء أعمال معينة على أساس توافر عنصري القدرة والرغبة في أداء العمل.

    تطوير المواد البشرية وأهميته :
    يعني بالتدرب والتطوير والتعليم فهو تطوير المواد البشرية على أنة تجربة (خبرة) تعلم منظمة يتم إجراؤه في فترة زمنية محددة لزيادة إمكانية تحسين الأداء الوظيفي ونموه .

    نقصد بعوامل النجاح المهني:
    المسببات والدوافع التي تدفع الفرد إلي النجاح المهني.

    المقابلة الشخصية:
    اللقاء الذي يتم بين مسؤول أو أكثر في المؤسسة من جهة وبين المرشح (المتقدم ) لشغل الوظيفة من جهة أخرى ، وذلك بغرض تقيم مدى صلاحية المرشح لشغل الوظيفة .













    مراجعة مفاهيم وحدة البناء الوظيفي


    أ


    1


    ب


    2


    ت


    3


    ث


    4


    ج


    5


    ح


    6


    خ


    7


    د


    8


    ذ


    9


    ر


    10


    ز


    11


    س


    12


    ش


    13


    ص


    14


    ض


    15


    ط


    16


    ظ


    17


    ع


    18


    غ


    19


    ف


    20


    ق


    21


    ك


    22


    ل


    23


    م


    24


    ن


    25


    ه


    26


    و


    27


    ي


    28





    لكي تتعرف على أهم مفاهيم هذه الوحدة حاول أن تستبدل الأرقام التالية بالحروف تبعا للجدول:


    أ- ( 3- 12- 27- 28- 21 ) (1- 23- 9- 1- 3 )
    .................................................. ..........................

    ب- (1- 23- 12 – 28 – 10 – 26) ( 1- 23- 9- 1- 3- 28- 26)
    .................................................. ...........................

    ج- ( 1- 23- 18- 1- 24- 23)
    .................................................. ...........................

    د- ( 1- 23- 24- 27- 12- 12- 26)
    .................................................. ...........................






    طالب أنهى دراسته الجامعية ولكن واجه صعوبة في الوصول إلى وظيفته بسهولة


    ساعده لكي يصل إلى وظيفته التي يطمح إليها








    - النجاح لوحة تحكي رواية الإبداع.




    - المثابرة لا القوة هي التي تصنع الأعمال العظيمة.




    - ليس سقوط المرء فشلا إنما الفشل أن يبقى حيث سقط.




    - إن النجاح والمجد لا يمكن أن ينال بالتقاعس والخمول والكسل.. بل لا بد من السعي والجد والاجتهاد للوصول إلى الهدف الذي وضعته




    - شق طريقك بابتسامتك خيرٌ من أن تشقها بسيفك















    مفاهيم ومصطلحات الوحدة الخامسة


    المواطنة الإيجابية





    مفهوم العولمة:


    يستخدم لوصف كل العمليات التي تكتسب بها العلاقات الاجتماعية نوعا من عدم الفصل وتلاشي المسافة ،حيث تجري الحياة في العالم كمكان واحد_ قرية واحدة صغيرة .تعرف العولمة بأنها اتجاه تاريخي نحو انكماش العالم وزيادة وعي الأفراد والمجتمعات بهذا الانكماش .كما تعرف أيضا بأنها كل المستجدات والتطورات التي تسعي _بقصد أو بدون قصد _ إلي دمج سكان العالم في مجتمع عالمي واحد وهذا تعريف آخر يقول بأن العولمة عبارة عن سهولة حركة الناس والمعلومات والسلع بين الدول على النطاق الكوني.



    المواطنة :


    نسبة إلى الوطن وهو مولد الإنسان والبلد الذي هو فيه


    وهيحقوق وواجبات وهي أداة لبناء مواطن قادر على العيش بسلام وتسامح مع غيره على أساس المساواة وتكافؤ الفرص والعدل ، وقصد المساهمة في بناء وتنمية الوطن والحفاظ على العيش المشترك فيه .



    الهوية :


    تعريف الإنسان نفسه فكرا وثقافة وأسلوب حياة ,أو هي مجموعة الأوصاف والسلوكيات التي تميز الشخص عن غيرة ويعرف بها.



    الثقافة :


    أنها أسلوب حياة يتضمن المعارف والمعتقدات والفنون والآداب والأعراف والقوانين ،وغير ذلك من منجزات الإنسان كفرد أو مجتمع .





    الملحقيات الثقافية :
    هي جزء من البعثة الدبلوماسية وتختص بالعلاقات الثقافية بين الدولة والدول الأخرى ,وهي الجهة الموكول لها متابعة الطلاب الدارسين في الدول الخارجية وحل قضاياهم الأكاديمية والمالية والاجتماعية.

    الاستعداد :
    أخذ العدة لمواجهة ما يطرأ من أمور سواء منها المفاجئ أو غير المفاجئ .

    التهيؤ :
    تهيئة النفس لمواجهة أي طارئ .

    المواجهه :
    عدم الهروب من المشاكل والظروف عند حدوثها والتصدي لها بكل عزم وقوة .

    التأقلم :
    التكيف (التعايش ) مع الظروف المحيطة في أوقات الشدة والرخاء .

    المنكوبين:
    ذو المحن ،أي هم الأشخاص الذين فقدوا مساكنهم وممتلكاتهم نتيجة ظروف تغيرات الطقس والمناخ كالزلازل والبراكين والفيضانات والحرائق وغيرها .

    إعادة البناء :
    إعادة تأهيل ما دمرته الكوارث بطريقة أكثر عملية وبتخطيط مستقبلي لمواجهة أية حالة طارئة أخرى .





    الوثائق الرسمية :
    هي الأوراق الثبوتية التي تحدد هوية الشخص وتثبت شخصيته وانتمائه الإقليمي ،وتتضمن أيضا الشهادات العلمية بجانب أية أوراق رسمية تصدر من جهة رسمية في الدولة تحمل أختامها وتوقيعات المسؤولين فيها.

    التصديقات :
    عبارة عن توثيق واعتماد للأوراق والشهادات العلمية والعملية أو الأوراق الشخصية لإثبات صحتها لدى الجهة الرسمية الموكل إليها التصديق .

    التأشيرة :
    هي عبارة عن تصديق رسمي يصدر من الدولة أو ما يمثلها في دولة أخرى كالسفارات بالسماح للأشخاص بالزيارة أو الإقامة في تلك الدول أو العبور من خلالها لدول أخرى ,وهذا التصديق غالبا ما يكون في صورة ختم يوقع على جواز سفر الشخص المعني.

    البعثات الدبلوماسية :
    هي الممثل الرسمي للدولة لدى الدول الأخرى ،على رأسها سفير هو الممثل الرسمي لبلاده والقائم بشؤون بلاده والمسؤول عن رعاياها في الخارج.







    الأنفلونزا :


    مرض معدي تسببه مجموعة من الفيروسات والتي تصيب الثديات والطيور وعادة ما تسبب أمراض الجهاز التنفسي وخاصة التهاب رئوي وقد يكون بالشد التي تفضي للموت .كما تسبب هذه الفيروسات أعراض أخرى كالسعال وألام في العضلات والإرهاق وصداع واحتقان البلعوم .ينتقل فيروس الأنفلونزا بالهواء عن طريق السعال والعطس ،وبإمكان الفيروس دخول الجسم البشري عن طريق الأغشية المخاطية للأنف والفم والعين أيضا. كما من الممكن أن ينتقل عن طريق فضلات الطيور المصابة . والفيروس شديد العدوى وسريع الانتشار . ومن الممكن قتل الفيروس عن طريق المنضفات أو التعرض لضوء الشمس .فلهذا ينصح بغسل اليدين دوريا للحد من انتشار العدوى .




    أنفلونزا الطيور :


    هو مرض فيروسي يصيب أغلب أنواع الطيور الداجنة منها والبرية وينتقل إلي الإنسان عن طريق الطيور المصابة .








    مراجعة مفاهيم وحدة المواطنة الايجابية




    كون بالأحرف التي أمامك بعض من المفاهيم التي أخذتها في هذه الوحدة:-


    ن – ي – ب – و – ك – ذ – م – ا – ل – ج – ه – ت – ص – د – ر - ق







    ب













    عرف كل من:-



    الملحقيات الثقافية









    .................................................. .................................................. .........


    .................................................. .................................................. ..........


    .................................................. .................................................. .........




    إعادة البناء









    .................................................. .................................................. .........


    .................................................. .................................................. .........


    .................................................. .................................................. ........





    تخيل أنه حدثت كارثة في المنطقة المجاورة لمنطقتك وأصيب أهلها بالضرر كيف يمكنك الوصول لمساعدتهم






    - إذا تعثرت فلا تقعد بل قم وانطلق نحو القمة.

    - الحياة من حولنا بوجهها الجميل هي دعوة حقيقية للسعادة.

    - التعلم المستمر هو السلم الذي يرفع مكانة المتميزين والناجحين.

    - بعض الناس ينجحون لأنهم محظوظون ولكن معظم الناجحين قد نجحوا لأنهم كانوا مصممين على ذلك.


    - البراعة ليست في كفاءة تعاملك مع النجاح ولكن في كفاءة تعاملك مع المحن.





    قال الرسول صلى الله علية وسلم لعلي كرم الله وجهة :
    يا علي لا تنم قبل أن تأتي بخمسه أشياء هي:-
    قراءة القران كله ،والتصدق بأربعة آلاف درهم ،وزيارة الكعبة ،وحفظ مكانك في الجنة وإرضاء الخصوم .
    قال علي :وكيف ذلك يا رسول الله قال صلى الله علية وسلم أما تعلم أنك إذا قرأت
    1-قل هو الله أحد 3 مرات فقد قرأت القرآن كله.
    2-الفاتحة 4 مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم.
    3-وإذا قلت "لا إله ألا الله وحدة لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شي قدير" 10 مرات فقد زرت الكعبة.
    4-"لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم " 10 مرات فقد حفظت مكانك في الجنة.
    5-"أستغفر الله العظيم الذي لا إله ألا هو الحي القيوم وأتوب إليه" 10 مرات فقد أرضيت الخصوم.



  2. #2
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    732

    افتراضي رد: ملخص الثاني عشر

    أرجو أن لا أكون قد اسأت لجهد الفاضلة معلمة المادة بتنزيلي للموضوع بشكل عادي وبدون تنسيق ,, وقد كانت نسقته وصور وترتيب وجداول

    لكني فقط لسرعة الإستفادة و سأعيد تنزيلة بشكلة المنسق

  3. #3
    مشرف منتدى فن التصوير الفوتوغرافي
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    حيثُ أكون •••
    المشاركات
    3,514

    Wink رد: ملخص الثاني عشر


    بارك الله فيكـ استآذي العزيز

    لكـ كل الشكر والتقدير

    ونأمل أن نجد من مثلك أن يتتواجد معنآ


    بين أجندة منتدى المهارات الحياتية






    قل معي " سبحآن الله وبحمده ... سبحآن الله ربي العظيم "



  4. #4
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    732

    افتراضي رد: ملخص الثاني عشر

    بك نتشرف مشرفنا العزيز الأستاذ جرناس

    بارك الله فيك وبارك جهودك

  5. #5
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    البريمي
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: ملخص الثاني عشر

    جهد واضح وملموس ،،،،

    وهذا لا يخفى على الأستاذه أسماء العلوي ،،،


    فهي متميزة جدا ،،،


    ومن المسارعين دائما إلى التميز والإبداع ،،،،


    وكل ما فيه فائدة للطلاب ،،،،


    اشكرها جزيل الشكر ،،،

    افادتنا كثيرا ،،،

    جعله الله في ميزاااان حسناتها ،،،

  6. #6
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    323

    افتراضي رد: ملخص الثاني عشر

    وعليكم السلام
    شكــــرا

    أخي اذا عندك الملف حاول ترفعه

    أحسه بيكون أوضح!

  7. #7
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: ملخص الثاني عشر

    اشكرك على الجهد المبذول في هذ العمل

  8. #8
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    732

    افتراضي رد: ملخص الثاني عشر

    شرفتم الموضوع ((هديل الهدى , طالبة متفوقة , حياتي جد ))
    بارك الله فيكم وجزاكم خيرالجزاء

    ساحاول رفعة عاااااااااااااجلا بإذن الله تعالى
    وفقنا الله وإياكم وبارك لنا ولكم

  9. #9
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    631

    افتراضي رد: ملخص الثاني عشر

    بارك الله فيك استاذنا
    وبارك الله وجزاها الله منا ألف جزاء الاستاذة أسماء العلوي

  10. #10
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    البريمي
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: ملخص الثاني عشر

    ارفق لكم الملخص الذي اعدته الأستاذه : أسماء العلوي

    واستميحك عذرا استاذ محمد الزفيتي

    فقط احببت ان اساعدك

    http://تحميل الملف أمل المستقبل.docx من هنا

  11. #11
    العضو المجيد بمنتدى المهارات الحياتية للعام الدراسي 2012/2013م
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    2,710

    افتراضي رد: ملخص الثاني عشر

    شي طيب وتشكرون على الجهود المبذولة

  12. #12
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    732

    افتراضي رد: ملخص الثاني عشر

    حياك الله حي النماء ,,, بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء ,,, كلنا فريق واحد اختي الفاضلة .

  13. #13
    معلم مهارات حياتية
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    ولاية المضيبي - بلدة الــمخترع
    المشاركات
    1,898

    افتراضي رد: ملخص الثاني عشر

    لك الشكر ع جهودك المتميزه ونتنمى لك التوفيق..

  14. #14
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    186

    افتراضي رد: ملخص الثاني عشر

    شكرا جزيلا اساتذتي الكرام

  15. #15
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    oman ^^
    المشاركات
    63

    افتراضي رد: ملخص الثاني عشر

    شكرااا جزيلاا ...بارك الله فيكم ...

  16. #16
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    oman
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: ملخص الثاني عشر

    ثااااااااااااااااااااانكس سهلت علي المذاكره

  17. #17
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    الدولة
    عمان (رستاق )
    المشاركات
    355

    افتراضي رد: ملخص الثاني عشر

    شكرا جزيلا الك لقد استفدت منه الكثير ..
    ان شاء الله في ميزان حسناتك يارب

  18. #18
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    190

    افتراضي رد: ملخص الثاني عشر

    وانا ايضا استفدت منه كثيرا .

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c