دخول
النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. #1
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    17

    افتراضي نموذج لخطة تعديل السلوك

    النشاط الزائد

    السلام عليكم جميعا:
    اليوم سأقدم لكم نموذج لخطة تعديل السلوك/ استخدمتها لإحدى الطالبات وتعدل سلوكها كثير بنسبة 90% ما شاء الله .. وحبيت أنقل لكم تجربتي لتعم الفائدة إن شاء الله..
    بيانات أولية

    1
    اسم التلميذ

    2
    الجنسية

    3
    المدرسة

    4
    الصف

    5
    المسؤول عن ملء الاستمارة :

    6
    تاريخ ملء الاستمارة

    7
    تاريخ الميلاد

    8
    اسم ولي الأمر

    9
    صلة القرابة

    10
    المهنة

    11
    جهة العمل
    -
    12
    هاتف المنزل

    13
    هاتف العمل
    -
    14
    العنوان


    النشاط الزائد
    الشعور والإحساس بالمشكلة :
    الطالبة في الصف ............. بمدرسة ........ ، التحقت بالمدرسة منذ ..... سنوات تقريبا ، ويبلغ عمرها ...... سنة ، لديها إعاقة ذهنية بسيطة.
    تعاني الطالبة من مشكلة سلوكية واضحة ، حيث أن لديها نشاط زائد حركة كثيرة، فهي لا تلتزم بالوقوف في الطابور الصباحي كما أنها لا تجلس على كرسيها أثناء شرح المعلمة إلا نادرا ، تحاول دائما لفت الانتباه بحركتها الزائدة ، فعندما ترى الأطفال الآخرين هادئين ، تزيد من حركاتها ، فقد تعبث بأغراض المعلمة أو أغراض الطالبات ، تركض في أنحاء الصف ، ولا تستقر في مكانها معظم الأوقات. جوانب أخرى تعاني منها الطالبة : نقص الإنتباه – التشتت.
    تحديدالمشكلة:
    الطالبة تتحرك كثيرا ولا تجلس على كرسيها إلا نادرا .
    · تعريف المشكلة :
    الحركة الزائدة : عدم جلوس الطالبة في مقعدها مدة طويلة والتحرك بشكل مستمر .
    · أكثر الأوقات التي تتحرك فيها الطالبة هي بعد تناول وجبة الإفطار .
    · السلوك المستهدف :
    الحركة الكثيرة وعدم الجلوس على الكرسي .
    · الهدف السلوكي :
    أن تتوقف الطالبة عن الحركة الزائدة وتجلس على كرسيها عندما تطلب منها المعلمة ذلك .
    الإجراءات المستخدمة سابقا في تعديل السلوك :
    · معلمة الصف :
    · الاخصائية النفسية:
    · والدي الطالبة :
    الملاحظة وقياس السلوك :
    تم ملاحظة الطالبة على مدى اسبوعين ، بواقع حصتين في اليوم ، حصة قبل وجبة الإفطار ، وحصة بعد وجبة الإفطار، وذلك من حيث :
    المكان : غرفة الصف
    عدد أيام الملاحظة : 10 أيام
    عدد مرات الملاحظة في اليوم : مرتين
    مدة الملاحظة : مثلا ( الأحد ) حصة المهارات الحسابية ( 35 دقيقة ) حصة الدراسات البيئية ( 35 دقيقة ) (الثلاثاء) حصة المهارات اللغوية ( 35 دقيقة ) التربية الاسلامية ( 35 دقيقة ) .
    فترة الملاحظة :
    الأحـــــــــــــــــــــــد

    حصة المهارات الحسابية
    35 دقيقة
    حصة المهارات اللغوية
    35 دقيقة







    بطاقة تسجيل تكرار السلوك

    اسم الطالبة تاريخ الميلاد :
    نوع الإعاقة تاريخ البدء : تاريخ الانتهاء .../.../......
    السلوك غير المرغوب فيه
    النشاط الزائد والحركة الكثيرة سواء داخل الصف أوفي أثناء الذهاب إلى الأنشطة
    اليوم
    الحصة
    وقت مراقبة السلوك غير المرغوب فيه
    مكان مراقبة السلوك
    عدد مرات تكرار السلوك
    الأحد

    من الساعة



    الثلاثاء

    من الساعة



    الأحد

    من الساعة



    الثلاثاء
    ا
    من الساعة




    الأفعال المصاحبة لتكرار السلوك ملاحظات أخرى

    .................................................. .................................................. ......

    اسم الملاحظ ( 1) : .................................................. .....................
    التوقيع : ................................................







    نتائج الملاحظة

    الملاحظ: ................................ (معلم الصف)
    عدد مرات تكرار السلوك


    الأيام
    الحصة

    عدد مرات تكرار السلوك

    المجموع

    السبت





    الأحد





    االأثنين





    الثلاثاء









    المثيرات القبلية ( التي تسبق قيام الطالبة بالحركة المتكررة )
    - عدم عقاب الطالبة على السلوك غير المرغوب ( التنقل من مكانها إلى آخر ) أو عدم تعزيزها على السلوك المرغوب ( الجلوس على الكرسي ) .
    - للفت الإنتباه .
    المثيرات التي تحدث بعد السلوك : تشعر بالسعادة – تبتسم
    تحديد المعززات المحتملة : فالتعزيز هو الذي يعمل على تقوية احتمال حدوث السلوك في المستقبل .وعليه فهناك عدة طرق لتحديد المعززات التي يحتمل أن تقوي السلوك المرغوب في تعديله لدى الطالبة وهي :
    الطرق المستخدمة في تحديد المعززات :
    - ملاحظة سلوك الطالبة
    - تعريض الطالبة لعدد من المعززات المحتملة .
    أنواع المعززات :
    نوع المعزز
    المــــــعـــــــــــــــــــــززات

    الغذائية
    الحلويات – الشيبس – البسكويت
    النشاطية
    نشاط الألعاب – تركيب المكعبات- المشاركة في مسرحيات داخل الصف.
    المادية
    العطر – الألوان- جميع أنواع اللعب الخاصة بالبنات كالدمى – الشعارات التي تعلق على ملابس الطالبة والتي تحمل عبارات إيجابية كمتميزة ومتفوقة- النجوم- البالونات
    الاجتماعية
    المدح والثناء – التربيت على كتفيها – الإنتباه إليها – مشاركتها الحديث والتصفيق لها.



    المشاركون في تنفيذ الخطة العلاجية :
    - المعلمة : تقوم بإجراء تعديل سلوك الطالبة في غرفة الصف وأثناء الأنشطة .
    - الاخصائية النفسية : تقوم بمتابعة إجراء تعديل سلوك الطالبة بعد عرضها عليها في أثناء وبعد الانتهاء من خطة تعديل السلوك.

    وأخيرا تأتي الإجراءات العلاجية :
    فبعد ملاحظة سلوك الطالبة ، سيتم اختيار عدد من الإجراءات العلاجية والتي سيتم استخدامها داخل غرفة الصف ، وحصص الأنشطة ،استخدمت في تعديل سلوك النشاط الزائد (جدول المعززات) فكنت أعززها كلما جلست في كرسيها لمدة 5 دقائق، ثم زدت المدة إلى 10 دقائق ثم إلى 15 دقيقة وهكذا..وعندما كانت تقوم من كرسيها كنت استخدم اسلوب الإقصاء ، فكنت أبعدها عن عمل الأنشطة الجماعية مع زميلاتها ، ( الطالبة تحب الأنشطة الجماعية).. وأحيانا اسحب منها مجموعة النجوم التي كسبتها( فكنت استبدل 10 نجوم بهدية لكل طالبة وهي كانت حريصة على عدم فقد ولا نجمة لتحصل على الهدية). وهكذا خلال ثلاثة أسابيع والحمدلله تعدل سلوكها كثيرا .
    طبعا كنت استخدم المعززات الاجتماعية ثم النشاطية للطالبة( أكثر شيء) لأتجنب وصول الطالبة إلى مرحلة الإشباع.




  2. #2
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    17

    Red face رد: نموذج لخطة تعديل السلوك

    عذرا كنت مستخدمة عدة جداول / بس ما أدري ليش ما ظهرت ،، (ظهرت فقط البيانات بدون الجداول)

  3. #3
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    444

    افتراضي رد: نموذج لخطة تعديل السلوك

    أشكرك أستاذة مريم على هذا التوضيح الرائع لخطة تعديل السلوك ، وهذا يدل على تميزك في هذا المجال ، وأتمنى لك التوفيق والنجاح في حياتك العلمية والعملية ...

  4. #4
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    64

    افتراضي رد: نموذج لخطة تعديل السلوك

    بإمكانك تضمين رابط بالخطة حتى تظهر التسطيرة للجداول ، وبوركت جهودك

  5. #5
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: نموذج لخطة تعديل السلوك

    كل الشكر لكم / المكفوف ... وأحلام من ذهب... على مروركم الكريم ، إن شاء الله في المرة القادمة راح أعمل تضمين رابط..

  6. #6
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    375

    افتراضي رد: نموذج لخطة تعديل السلوك

    شكرا لك أستاذة مريم الأخزمي على هذا النموذج

    ولكن لدي استفسار يقال أن استخدام الحلويات كمعزز لطلاب ذوي النشاط الزائد تزيد من النشاط لديهم وهناك إختلاف بين المختصين في هذا الموضوع، من خلال تطبيقك للخطة ما رأيك هل هذه المقوله صحيحة أم خاطئة؟

    دمتي بود

  7. #7
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: نموذج لخطة تعديل السلوك

    بالفعل كثرة إعطائها للطلبة بشكل عام تزيد من نشاطهم .. أنا كنت أحرص على عدم إعطاء الطالبات أكثر من قطعة واحدة من الحلاوة في اليوم.. وكنت استخدم في الغالب كبديل للحلاوة حبات رقائق الذرة (الكورن فليكس) بطعم الشكولاته .. طعمها جميل ومدعمة بالحديد ونسبة السكر فيها أقل. وكما ذكرت في الاجراءات العلاجية لخطة تعديل السلوك كنت اعتمد بشكل كبير في التعزيز على المعززات الاجتماعية ثم المعززات النشاطية.
    ولك جزيل الشكر استاذة عائدة الرواحي على مرورك وتفاعلك مع الموضوع..

  8. #8
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    375

    افتراضي رد: نموذج لخطة تعديل السلوك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم1 الأخزمي مشاهدة المشاركة
    بالفعل كثرة إعطائها للطلبة بشكل عام تزيد من نشاطهم .. أنا كنت أحرص على عدم إعطاء الطالبات أكثر من قطعة واحدة من الحلاوة في اليوم.. وكنت استخدم في الغالب كبديل للحلاوة حبات رقائق الذرة (الكورن فليكس) بطعم الشكولاته .. طعمها جميل ومدعمة بالحديد ونسبة السكر فيها أقل. وكما ذكرت في الاجراءات العلاجية لخطة تعديل السلوك كنت اعتمد بشكل كبير في التعزيز على المعززات الاجتماعية ثم المعززات النشاطية.
    ولك جزيل الشكر استاذة عائدة الرواحي على مرورك وتفاعلك مع الموضوع..

    شكرا لك أستاذة مريم الأخزمي على التجاوب مع استفساري

    بصراحة فكرة رقائق الذرة فكرة رائعة مفيدة ويحبها الأطفال كثيرا

    دمتي بود

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c