دخول
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    11

    Cool الفنون العمانية التقليدية

    بسم الله الرحمنالرحيم

    الفنون العمانيهالتقليديهعُماندوله ذات حضاره عريقهوتاريخ ضارب في عمق الزمان , والموسيقى التقليديه ظهرتونبتت مع بدء النشاط الاجتماعي على ارض عمان , لذا فهي تستمد جذورهامنالحياة على ارض عمان ولقد عاشت الفنونالتقليديه محموله في صدور ابنائهاوعقولهمينقلها كل جيل لاخر كامانه حتميه بطريقه عفويه في حركه دائبهمستمره .

    وفنون عمانالتقليديه عديده ومتداخله , حيث يصعب الفصل بينها بشكلكامل , مهي فنون تؤدى بشكل جماعي وفي مناسبات عديده مواكبة لعاداتوالتقاليدوالمناسبات الاجتماعيه الكثيره واهمهاالاسلاميه الكبرى كعيد الفطر وعيدالاضحىوالمولد النبوي الشريف أيضاً المناسبات الخاصه كالأعراس والختانوالحصاد....الخ .

    فنون عمان التقليديه في مجال الغناء تعتمد بصفهأساسيه على أداء الصوت البشري للأحان التي توارثها العُمانيون جيلابعد جيل , وإذا كان القسط الاكبر منالغناء التقليدي العماني ماتصاحبه آلات زامرةمحدودة النوع والعدد:
    ففي الليوا يكون الغناء بمصاحبة مزمار ذي بوق , وريشة مزدوجه , وعلى الاخص في ولاياتالباطنة .
    وفي فن السروان , وكذالكفن الكوزاك(الكنزاك) يكون الغناء أوالرقص أو كلاهما بمصاحبة نفس النوع منالمزمار .
    وفي رقصالنساء في ولاية ضنك يكون الغناء بمصاحبة مزمار مزدوجذي ريشه مفرده .
    وفيالمنطقة الجنوبيه يكون أداء فن القصبة وفن الشرح وفنالبرعة بمصاحبة نوع من الناي , إما من غاب أو من معدن .
    الإيقاع
    يلعب الإيقاع دورا هاماوأساسيا في موسيقى عمان التقليدية, ويشترك في أغلبية فنون السلطنة وهو متنوع بتنوعمناطقالسلطنة الواسعة, فمنه البسيط والأعرجوالمركب والمتداخلوالمزخرف. وتاريخ عمان الحافلينعكس في تعدد إيقاعاتهافنجد المزج الإفريقيإلى جانب الآسيوي إلى جانب الإيقاعاتالعربيةالأصيلة.

    وعند التدقيق في الفنونالعمانية نجد هذا الاهتمام واضحافي نواحيكثيرة. ويعتبر الإيقاع عنصرا أساسيا في الموسيقىالعربية عامة والموسيقى العمانيةخاصة.

    تعريف الإيقاعيعرفالإيقاع أيضا بالتسميات التالية: الأوزان, الضروب, الأصول. ويعتبر الإيقاع النصفالمنظم للموسيقى, فالموسيقىمعروفة أنها تتكونمن اللحن والإيقاع.

    ومنذ بدايةالحضارات والإيقاع يعتبر عنصرا هاما في التكوينالموسيقي وهذا ما تثبته آثار الحضارات القديمة وكذلكالمخطوطاتالقديمة أولت عناية كبيرة بمعالجة قسمالإيقاع. وقد خصصله الفيلسوف العربي الفارابيأعمالا خاصة يصف بها هذاالعلم. وفي أهم أعمالهللموسيقى وهو ( كتاب الموسيقى الكبير ) خصص أجزاء لمعالجة الإيقاع. وما يفيدنا هنا هووصفهلإيقاع النقرات التي من خلال تنوعها ينشاالإيقاع وقدوصفها هكذا :" ولنفرض النقرات فيمراتب ثلاث, منهانقرة قوية, ومنها لينة, ومنهامتوسطة ".

    النقرةالقوية_ الدمهي إحدى ضلوع الإيقاع الأساسية التي تحدد الإيقاعوخلاياهمن جهة القوة. والقوة هنا في الإيقاعتعني النبر القويالذي يستخدم له حاليا الحروفالدالة على هذه المهمة مثلالدم _ وهوالصوت الغليظ الذي تصدره آلة الإيقاع.

    فمثلا في آلة السماع أو الطار يكون ذلك بضرب النقرةبالكفعلى الجلد بقوة. وعلى آلة المسندو تكونوسط جلد المسندو. وعلى الرحماني تكونبالكف على وسط الجلد بقوة. أما إذاكان العزف عنطريق استخدام العصا فيراعي العازف التفريقبينأنواع النقرات بواسطة قوة الضرب على الجلد أو كتمالرقمة بعد الطرق أو من خلال ميل العصا عندالطرق.

    النقرةاللينة _ التكوهي الضلع الأساسي الآخر لتكوين الإيقاع, وفي الغالبلايمكننا إصدار كامل بدونها ونمثل لها حاليا فيالوصف العلميوالعملي بالكلمة ( تك ). وعلى سبيلالمثال يمكننا إظهارأي إيقاع بواسطة هذينالضلعين. فمثلا في إيقاع ثنائي التركيبيمكنوصفه من خلال هاتين النقرتين هكذا:

    2 1 2 1

    تك دم تك دموإذا كان الإيقاع ثلاثي فيمكن وصفه هكذا:

    3 2 1
    تك تك دموالنقرة اللينة تضرب على حرف السماع أو الطار, وعلىالرحمانيتضرب على الحرف أو بالأصابع على الجلدوهكذا. ولا بد وانيعطي العازف الفرق الواضح بينالنقرتين القوية واللينة.

    النقرة المتوسطةتمثلالنقرة المتوسطة ( زخرفة أو حشو ) الإيقاع. وهناتأخذ مهمة هذه النقرة الجانب التجميلي للإيقاع, وهذا يعنيإننا يمكننا - من خلال النقرة القوية والنقرة اللينة فقط - أن نتعرف وكذلك نعرف الإيقاع. ولكن في هذه الحالةيكونبدون زخرفة أو تلوين. والجانب العملي الحييثبت لنا أنكثيرا من الإيقاعات تظهر شخصيتهافقط من خلال زخرفتها. ولكن توجد أيضاإيقاعات عمانية تتمسك بشكل الإيقاع المحدوددونزخرفة, وذلك يرجع إلى نوعية القالب الموسيقيووظيفته.

    والنقرة المتوسطة لهاأنواع عديدة من الإشكال تتوقف علىمهارة العازفووظيفة الآلة ووظيفة القالب أيضا.
    انواع الات النفخالعمانية

    وينفخ العُمانيون في نوعين من الأبواق :

    أ‌- البرغام , وهو قرن حيوان مثل بن سولع أوالثور .
    ب‌- الصدفهالبحريه التي تعرف باسم اليم (الجم) الوالبوق , وتنتمي إلى واحد من أجناسأصداف عُمانالبحريه .
    ومن الات الموسيقيه العُمانيه آلات مصنوعه من أنواع مختلفهمنالمعدن : النحاس الاصفر – الفضه – الصفيح , وهذه تصدر اصواتا معدنيه , الخرخاشهوالطاسة ( السحال أو الصنوج ) والتنك , والكلمه الاخيرةإنجليزيهمصحفة .


    انواعالطبول العمانية
    وأما الطبولالمستخدمه في أداء فنون عُمانالتقليديه , فيمكنتمييز أربع فصائل متباينة منها :
    1)
    فصيلة الكاسروالرحماني .
    2)
    فصيلةالمرواس .
    3)
    فصيلةالمسندو .
    4)
    فصيلةالدف .
    وتنتمي الفصيلة الاولى إلىمنايت عُمانية أصيلة .
    وتنتميالفصيلةالثانيه الى منابت يمنية.
    وتنتمي الفصيلة الثالثه الى منابتالساحلالإفريقي الشرقي حيث كتن امتداد الدولهالعُمانيه .
    وأماالفصيلةالالرابعه تنتمي الى منابت إسلاميهوافده من داخل شبه جزيرة العرب ..



    النظاماللحني
    إن ثقافة الموسيقىالعمانية التقليدية واسعة الحدود, وبالتدقيق في فنون عمان التقليدية نجد نتيجة هذهالتفاعلات في الأساليب المختلفة للتكوينات اللحنيةفيتلك الفنون. فإلى جانب الحضارة العربيةالإسلامية التيهي عماد الحضارة العمانية, نجدالانصهار الثقافي مع ساحلشرق أفريقيا وأجزاء منآسيا, مثل البلوش, العجم (الفرس) واللواتيا. وكل هذه العناصر ساهمت في ثراءالفنونالعمانية التقليدية, ليس فقط من ناحيةالكم, بل من ناحيةالكيفأيضا.

    ولدراسة هذه الفنون يجب أننتعرف على أسلوب صياغتها. يلعب الغناءدورا هاما في الموسيقى العمانية وذلك فيجميعالمجالات سواء كان مجالا دينيا أو خاصا بفنون السيفأو الاحتفالات الاجتماعية أو السمر... الخ. فهذهالميادين لا تخلو من التعبير الصوتي للإنسان منخلالالكلمةالمغناة.

    وعند الرغبة في التدقيقفي نوعية اللحن المستخدم لابد منمعرفة الأساليبالمختلفة للنظم اللحنية في كافة مساحةالسلطنة. وعند حصر هذه الاتجاهات نجد أن علينا مراعاةالأنظمة اللحنية التالية:

    1.
    نظام المقام العربي, وذلك لتغطية الفنون العربيةالإسلامية.
    2.
    نظامالسلم الخماسي, وذلك لتغطية الفنون الأفريقيةالمنشأ.

    لفنون الشعبية العمانية
    إنالمتتبع للفنون الشعبية العمانية يلاحظ بأنها كثيرة ومتعددةومختلفةمن منطقة إلى أخرى وأحياناً من ولايةإلى أخرى ، حيث تنفرد المناطقوالولاياتالساحلية بنمط معين من الفنون البحرية كذلك المناطق والولاياتالداخلية تتميز بأنماط معينة من الفنون حيث كانت حياتهم اليوميةوتنقلهمتكاد تكون السبب الرئيسي في إنتشار هذهالفنون في بعض المناطق لتتشابهبذلك بعض الفنونفي بعض الولايات والمناطق ، على أية حال إن الخوض في هذاالحديث والمتتبع لهذه الفنون لابد وأن يحتاج إلى وقت أكبر حتى يفيهذهالفنون وهذه الموروثات حقهابالكامل .

    القصدالغرض من هذا البحث هوتعريف القراء وإفادتهم بمميزات الفنون التقليديةفي مختلف مناطق السلطنة ، كما يحتوي على حصر شامل لمختلف الفنونالتقليديةالتي تمارس في تلك المناطق . وكمايحتوي على شرح مبسط لمجموعة من هذهالفنون ،بحيث يسلط الضوء على أهم فن يتم ممارسته بشكل كبير وفي مناسباتمختلفة من قبل مواطني تلك المنطقة .

    فنون منطقةالباطنة
    03 تنفرد ولايات منطقة الباطنة بعدد من أنماط الفنونالتقليدية تميزها عنغيرها من المناطق ، حيثكانت حياة البدو جزءاً رئيسياً في حياة الباطنة ،مثلها في ذلك مثل حياة أهل الصيد ، فإن فنون البدو وغناء البحريحتلانموضعاً بارزاً متكافئاً في فنون المنطقة . وللساحل أثر كبير في انتشارالفنون ذات المنبتالأفريقي في منطقة الباطنة ، لذلك سوف نتطرق إلى بعضالشيء من هذه الفنون :
    أ. فنون المنطقة . الرزحة أو الرزفة ( بجميع أنواعها وأشكالها ) ،العازي، همبل الركاب الطارق ، التغرود ، الونة، المالد ، الميدان ، الليوا ،السباتا ، البوم، تشح تشح النساء دان دان النساء ، المناني ، زفة العريس، زفة العروس ، القيل قول ، الشرح ، المكوارة ، غناء البحر ،العيالة ،الوهابية ، شلة الركاب ، المولدالنبوي الشريف ، الختمة أو الوهبة ( التأمين أو التيمينية أو التومينة ) السومة ، الزار ، الهمبل ،التهلولة ،العقبة ، الزمر ، الجلالة بالدفوف ،القصافي ، رزفة الطبل أو عيالة الطبل، الويلية، وغيرها من الفنـــونالكثيرة . وفيما يلي شرح مفصل لأهم فن يتم ممارسته بشكل كبير منقبل مواطني منطقةالباطنة:
    (1) الوهابية . وهوفن الإستعراض لمعاني الشجاعة والرجولة ، وهو أيضاَ فنالمبارزة بالسيف . يصطف المشاركون في الوهابية في صفين متقابلينمتوازييين، حيث يصل عدد المشاركين في كل صفأكثر من عشرين رجلاً في بعض الأحيان ،وتفصل بينالصفين مساحة يتحرك فيها ضاربوا آلات الإيقاع ، والزافنونبالسيف ، ومستعرضوا الأسلحة . ويتبادل الصفين الغناء بشلة شعرواحدةيرددونها على التوالي ، حتى تتم الشلةأبياتاً . تقام الوهابية في مناسباتالأعراسوالختان ، وفي مناسبات الأعياد الوطنية والدينية ( عيد الأضحىوعيد الفطر ) ، وقد تقام للتسلية والترفيه عن النفس في أوقات مناسبة، أوتقام بمناسبة قدوم ضيف رسمي أو زائر كبيرللبلاد . الحركة في الوهابيةوئيدة وقورة تميلإلى البطء ، وفي الوهابية ثلاثة أنواع من الحركة حركةالمشاركين في الصفين ، وحركة ضاربي آلات الإيقاع وحركة الزافنينومستعرضيالأسلحة . ولكل من هذه الحركات أصولهاوتقاليدها المرعية والمتوارثة جيلاًعن جيلوالتي لا يجوز بل لا يحق لأي فرد الإخلال بها ، وإلا صار ذلكإخلالاً بالفن ، وهذه الأنواع الحركية في الوهابية مرتبطة ببعضهاالبعض .


    فنون المنطقة الشرقيةمنطقة الشرقيةمن أثرى مناطق عمان بالفنون التقليدية . ولعلالموقعالمتميز الذي كانت صور تشغله إبان فترةطويلة من تاريخ عمان البحريوباعتبارها واحداًمن أهم موانىء عمان ، كل ذلك كان له أثر كبير في نشرفنون عمان التقليدية عن طريق أسطول عمان شرقاً وغربا ، وتلقي كثيرمنالوافد من أنماط الفنون التي حملها بحارةالمنطقة معهم حيث رست لعمانسفينة تجارية . وتمتاز المنطقة الشرقية بالعديد من أنماط الفنون الأفروعمانية ، بالإضافة إلى ذلك الرصيد الهائل من غناءالبحر الذي توارثهالعاملون على سفن عمانالتجارية جيلاً بعد جيل ، وبجانب كل ذلك تقف فنونالسيف وفنون البوش والخيل شامخة ، تكمل صورة من أروع صور الفنونالتقليديةفي أي زمان ومكان .
    أ. فنون المنطقة . الهمبل ، الرزحة ( بأنواعهاوأشكالها ) ، القصافية ،العازي ، التغرود ،الطارق ، المديمة ، الشوبانية ، غناء القلفاط ، غناءالمهوبل ، غناء العمل على ظهر الخشب ، المكوارة ، الشرح ، الطنبورةأوالنوبان ، التنجيلية ، تشح تشح ، بن عبادي ،باير أو الجمبورة ، الونة ،مغايض ، أم بوم ،بساير ، ياغزيلة ، سالوم ياروية ، المزيفينة ، المدية ،التدويرة ، الميدان ( يويو ، تدويرة ، تغريبة ) ، المولد ( البرزنجي ) وغيرها من الفنون الكثيرة . وفيما يلي شرح مفصل لأهم فن يتم ممارسته بشكلكبير من قبل مواطنيمنطقةالشرقية :
    (1)
    الرزحة . من أعرقالفنون التقليدية في سلطنة عمان ، ذلك الفن التقليديالقديم قدم الإنسان العماني ، والذي يكتسب شهرة كبيرة على نطاق واسعمنالرقعة الجغرافية لعمان . والرزحة هي فنالسيف وفن المبارزة بين الزافنين، وهي فن الشعروالمطارحات الشعرية بين كبار الشعراء . يمارس هذا الفن فيكثير من مناطق وولايات السلطنة المختلفة باستثناء المنطقة الجنوبيةمعوجود بعض الفوارق البسيطة بين منطقة وأخرى ،بل بين ولاية وأخرى ، والتيقد تبدوا متشابهةلمن لأول مرة . كانت الرزحة وسيلة إعلان الحرب وحشدالمحاربين ، وإعلان الإنتصار . وكانت تقام في مناسبات الأعراس ،والختان ،وتقام لتحية الوالي في الأعياد ، كماتقام الرزحة للسمر والترويح وتقام فيالإحتفالاتالوطنية والترحيب بكبار الضيوف الذين يزورون السلطنة .
    أ _ الرزحة وأنواعها : الرزحة أنواع متعددة ، تختلف باختلاف حركةالمشاركين فيها ونوع وسرعة الإيقاع الذي يحكم هذه الحركة ، والبحرالشعريالذي يكون منه غناء شلات الرزحة ،والموضوع الذي يتناوله الشاعر عندمايرتجل شعرالشلة . ومن أنواع الرزحة ومسمياتها ما يلي : الهمبل ، القصافيولال العود .
    ب_ أسماء الرزحة . ولأنواع الرزحة أسماء ، يشير كل منها إلى صفة منصفاتها تتصل إما بالشعر أو بالحركة أو تنسبها إلى بقعة بعينها ، ومنهذهالتسميات ما يلي : الرزحة المسحوبة ، رزحةالحربيات ، رزحة الهوامة ،الرزحة الخالديةورزحة الناحية .


    فنون منطقة الداخلية والوسطىلفنون عمان التقليدية في المنطقة الداخليةعدة مميزات تتصل إتصالاًوثيقاًبتقاليد أهل الداخل وعاداتهم ، وأبرزها إتجاهم القوي نحوسلوكياتالإسلام الحنيف . وأبرز ما تتسم به فنونعمان الداخلية هو عدم مشاركةالنساء في ممارستهاإنعداماً كلياً ( ما عدا في منح حيث تنفرد النساء فيأداء الويلية ) هذا بالإضافة إلى ارتباط أهل الداخلية بفنون السيفمنناحية ، وفنون البادية من ناحيـــة أخرى ،وتقلص حجم الفنون الوافدة ،سواءً من امتدادالإمبراطورية العمانية على الساحل الشرقي لأفريقيا والجزرالمناخية ، أو من الشطر الغربي لقارة آسيا . كما تتميز فنونالمنطقةالداخلية بثراء قطاع غناء العمل ( زراعةونخيلاً ) وقطاع الغناء الديني .
    أ. فنون المنطقة . الرزحة أو الرزفة، الهمبل أو المشية ، العازي ،التغرود ، الونة ، الميدان ، المالد ( البرزنجي فقط ) الزار ، الداندان ،البرعة ، المزيفينة أو الزفين ، القصافية، التعويط ، الطارق ، التمينة ،فنون النساء ( الدان دان ) ، غناء الدوس ( عند حصاد الحنطة ) طوق طوق ( فيمنتصف شهر رمضان الكريم ) ، المولد ، التهلول أو التهلولة ( في أولذيالحجة ) ، التبسيل ( في شهر أغسطس للبسر ) ،الوهابية ، تشح تشح ، أغانيالأعراس ( فنونالنساء ) وغيرها من الفنون الكثيرة , وفيما يلي شرح مفصللأهم فن يتـم ممارسته بشكل كبير من قبل مواطني منطقة الداخليةوالوسطى :
    (1
    ) العازي .فن تقليدي عماني عريق ، يمارس في جميعمناطق السلطنة دون استثناء سميالعازي كذلك نسبةالرجل أو الشاعر الذي ينشد قصيدة العازي التي يعتز فيهاويفتخر بأهله وأقاربه وعشيرته . والعازي هو فن الفخر والمدح ، وهوكذلك فنالإلقاء الشعري تنغم أو غناء . وهو فنفردي في أساسه ، يتولاه شاعر مبدعمجيد لأصولالإلقاء الشعري في قصائد العازي ، حافظ وراوية لها ، هذاالشاعر يسمى العازي . فن العازي مرتبط بفن الرزحة إرتباطاً وثيقاًيكاد لاينفصل فحيثما أقيمت الرزحة يقام العازيكما في بعض ولايات منطقة الباطنة .يقامالعازي في مناسبات الأعراس ، أو احتفالات الختــان ( للصبية ) ،لتحية الوالي فيالأعياد ، بمناسبة التحية عند قدوم ضيف رسمي أو زائر كبيرللبلاد .
    (
    أ) أنماط قصائدالعازي :
    وقصائد الشعر في العازي تقعفي ثلاثة أنماط هي :
    الألفية :
    وفيها تكون قصيدة الشعر على حروف الهجاء ،حيث يبدأ كل مقطع شعري فيها بحرف من حروف الهجاء .
    (
    ب ب) العددية :
    وهي قصائدشعرية تبدأ المقاطع الثلاث الأولى منها على الأقل عددياً يقولالشاعر الأوله ، الثانيه ، الثالثه … وهكذا حتى العاشر في بعضالأحيان .
    (
    ج ج) المطلقة :
    وفيها تكون القصيدة غير مرتبطة بترتيب الحروف أو الأعداد ، وإنماتتوالىأبياتها على سجية شاعرها ومبدعا حسبالموضوع الذي تتحدث فيه .


    __________________
    سبحاناللهو بحمدهسبحاناللهالعظيم

    عددخلقهورضانفسهوزنةعرشهومدادكلماته





    فنون منطقةالظاهرة :
    06 تشترك منطقة الظاهرة مع منطقة الباطنة في عدد كبير من أنماط الغناءوالرقص التقليدي من حيث التكوين العام والحركة ، وإن اختلف بعضها فيالتسمية وفي التفاصيل ، غير أن منطقة الظاهرة تتميز بظاهرتين إحداهاإجتماعية والأخرى فنية . فمن الناحية الإجتماعية ، تشارك المرأة مشاركةكبيرة وفعالة في فنون المنطقة ، وقد تؤدي فنوناً لا يؤديها سوى الرجال فيمنطقة الباطنة . وأما من الناحية الفنية ، فان منطقة الظاهرة تنفرد بعددمن آلات الموسيقى التقليدية لا تستخدم في منطقة الباطنة ، وأهمها طبلالكاسر القصير أو المفلطح والمزمار المزدوج ( الصرنان أو الجفتي ) .
    أ
    . فنونالمنطقة :
    العيالة ، الرزحة ( بأنواعها وأشكالها ) ، العازي أو التعيوطة ، الطارق أوالردحة ، التغرود ، الونة ، المرداد أو المالد ، تغرود الخيل ، ركض الخيل، الميدان ( اليويو، الكسرة ، الدورة ، التدويرة ) أو رزحة العبيد ،الويلية نساء ، المشية أو رزحة الإنصراف ، الرزحة ، الوهابية ، التلميس ،الرزحة البدوية ، عيالة البدو ، همبل البوش أو لقيا الركاب ، فنون النساء، الزمر مع الرقص ، ولد العرب ، الهمبل ، المالد ، رزفة ، العالات أوالحربيات ، المرداد ، الزمر مع الرقص ، وغيرها من الفنون الكثيرة ، وفيمايلي شرح مفصل لأهم فن يتم ممارسته بشكل كبير من قبل مواطني منطقة الظاهرة :
    (1) الميدان :
    من الفنون التقليدية العمانية التي تتمتع بشهرة واسعة لدى معظم العمانيينفي معظم ولايات السلطنة ، باستثناء المنطقة الجنوبية ومحافظة مسندم،والميدان هو فن السمر ، وهو فن الشعر ، والتلاعب بالألفاظ العربية في قالبشعري متقن . وهو يقام – عادة – في مكان متسع بعيد عن الحي أو القرية ،أطلق على هذا المكان إسم ( المقام ) أو ( الميدان ) ثم انتقلت التسمية إلىالفن نفسه ، فأصبح يعرف بفن الميدان ، ويقام فن الميدان في مناسبات عديدةفهو يقام في مناسبات الأعراس ، والختان ، وقد يقام للتسلية والسمر . ولكنأهم غرض يقام من أجله الميدان هو غرض التطبيب الشعبي لأولئك الذين يعتقدأنه أصابهم مس من الجن ويريدون الشفاء .
    أدوارالميدان :
    فن الميدان يقام في أدوار ، هي دور الصلاة ، دور السنة ، دور
    السلام ، دورالغباشي ، وقد يلحق بالأدوار الثلاثة الأولى دون الغباشي ، زفة ، وهينوعان الزفة العادية وزفة الذباح .
    )
    دور
    الصلاة :
    يبدأ الميدان بدور الصلاة ،ويتكون من
    ثلاثة أجزاء ، هي اليويوة ،التدويرة والتغريبة .
    ب
    ) دور السنة :
    ويتكون أيضاً من الأجزاء الثلاثة : اليويوة ، التدويرة والتغريبة ،
    ولكنبشعر يختلف عن شعر أجزاء دور الصلاة ، أما الإيقاع ، وحركة رقص النساءفهما نفس الإيقاع والحركة في دور الصلاة لا يختلفان .
    ج
    ) دور السلام :
    هو دور مفتوح
    لمشاركة الضيوف فيه شعراً ، فهم يؤدون واجب التحية والسلامعلى مقام الميدان وهؤلاء بدورهم يردون عليهم التحية بأحسن منها بشعر مترجل، حيث يأخذ كل شاعر ضيف دوره في التعبير عن مشاعره ، وقد يقوم الشاعرالضيف بالغناء بنفسه إن كان ضارباً للطبل الواقف ، وجميل الصوت وبارعاً فيتقطيع الشعر على الإيقاع ، حيث يستخدم المغني لشعر الميدان مدوداً خاصةتميز غناء الميدان عن غناء غيره من الفنون ، أما إذا لم يكن كذلك لقنشاعره لضارب الطبل الواقف ليقوم هو بغناءه وهو يدق طبله . والإيقاع في دورالسلام لا يختلف عن الدورين السابقين .
    د
    ) دور الغباشي :
    هو ختام الرمسة قرب انبلاج الفجر ، والإيقاع والحركة
    ثابتان لا يتغيران ،ويشارك الضيوف من الشعراء فيه بشعرهم حيث يكون الشعر شعر وداع من الضيفلأهل المقام ( الخيمة ) .


    فنون محافظة مسندم
    تنعكس الطبيعة الفذة التي تتميز بها محافظة مسندم على مجموعة الغناءوالرقص التقليدي العماني التي يمارسها سكان المحافظة ، حيث يلتقي البحروالجبل في مزيج نادرشكل المزاج القومي في الفنون على هيئة تختلف اختلافاًجذرياً عنه في غير مسندم من محافظات عمان وولايتها . ففي مسندم تلتقي فنونالرواح مع فنون البحر دون تناقض ، وتلتقي فنون السيف مع فنون فنون الشحوحفي تكامل منسق وعلى الرغم من أن سكان محافظة مسندم يطلقون على الكثير منفنونهم التقليدية نفس الأسماء التي تطلق عليها في غير مسندم من مناطق عمانوولاياتها ، إلا أن هذه الفنون تتميز في محافظة مسندم بمميزات خاصة تجعللها مذاقاً فنياً خاصاً يجعل من اليسيرالتعرف عليها بين مثيلاتها فيالتسمية من فنون عمان . ولما كانت محافظة مسندم هي الطرف الشمالي لأرضالسلطنة ، وتقع أقرب ما تكون إلى الجزء الغربي من آسيا ، وعلى الطريقالبحري المباشر بين عمان والمحيط الهندي ، فان عدداً من أنماط الفنونالتقليدية العمانية يفصح عن تأثير هذا الموقع الجغرافي الفريد على تلكالفنون .
    . فنونالمحافظة :
    الرمسة أو الرميسة أو الرماسية ، الرزحة أو الرزفة ، الوهابية ، العيالةأو الهوبية ، المسيرة أو الشلة أو الرضة ، الندبة ، العازي أو العازي أوالغزوة أو الكبكوب ، الرواح أو الهوى ، النهمة أو شلة البحر ، شلة المخطف، شلة الباروة ، جرة الباروة ، السحبة ، الدان أو الميدان ، الليوا أوالدمدامة ، التومينة أو أومين أو التأمين ، المولد أو المولود أو المالد ،الجلويح أو الجلوة ، المعلاية ، النحل ، غناء وداع رمضان ، الطارق وغيرهامن الفنون الكثيرة . وفيما يلي شرح مفصل لأهم فن يتم ممارسته بشكل كبير منقبل مواطني محافظة مسندم:
    (1) الرواح :
    هو فن من الفنون التي يختص بها أهال مسندم ، ويؤدى للتسلية . ولعل تسميةالرواح بهذا الإسم ترجع إلى انه من فنون الترويح عن النفس والتسلية والمرح، والرواح فن خاص بالبدو الذين يسكنون الجبال ، وفيه تقف مجموعة من الرجالفي صف شبه مستقيم ومعهم طبولهم من أنواع الرحماني والرنة والكاسر تصل فيمجموعها إلى ثمانية أو عشرة طبول ، ويتحرك ضاربي الطبول إلى الأمام وإلىالخلف ويدورون حول أنفسهم وهم يحركون أجسامهم إلى الأعلى قليلاً . يؤدىالرواح في مناسبات الزواج ، الختان ، وعيد الفطر ، وعيد الأضحى والمناسباتالقومية والرسمية .
    أجزاء الرواح:
    وغناء الرواح له شلات مختلفة تختلف باختلاف
    الوقت الذي تؤدى فيه ، فالرواحيؤدى في الصباح وفي الظهر وفي العصر وفي المساء في أربعة أجزاء هي السيرحأو السارح ، الصادر أو الصادري ، الرواح والسيرية أو الساري .


    فنون المنطقة الجنوبية
    لفنون عمان التقليدية في المنطقة الجنوبية مذاق خاص يرتبط ارتباطاًوثيقاً بظاهرتين تاريختين هما ازدواج اللغة في المنطقة الجنوبية ، حيثيتكلم أهل الجنوب اللهجة العربية العمانية ، واللهجة الجبالية ، وتميز كلموقع من مواقع التجمع السكاني بتقاليد متوارثة منذ أيام عزلة البلاد قبلالنهضة الحديثة المباركة ، وتمسك سكان هذه المناطق بالكثير من هذهالتقاليد المستحبة . وتمثل منطقة الجازر نقطة إلتقاء الطبيعة بين المنطقةالجنوبية وشمال عمان ، جغرافياً وحضارياً وليس أدل على صدق هذا الإلتقاءمن مجموعة الفنون التقليدية في الجازر ، والتي تلتقي فيها الرزحة بالهبوت، والقصافية بالبرعة ، وفنون البدو مع فنون البحر إلتقاءً طبيعياً مفصحاً .
    . فنونالمنطقة
    الهبوت أو الزامل ، المديمة ، الربوبة ، القصبة ، الشرح ، البرعة ، المدار، فن الزنوج ، طبل النساء ، طبل العرب ، دان دان أودون ، لانزية ، سيلام ،فنون البحر ، نانـا ( عند حصاد اللبان ) ، الشوبانية ، المشعير ( هبوتالنساء ) ، المكبور ( في الغزل ) ، الدبرار أو الدورور( غناء صناعة الفخار ) أو الدبرير ، التغرود ، السنارة ، هبوت الجبل ، الطارق ، الديراز ،سامعين سامعين ، فنون الراعي ، دانا ( من فنون النساء ) وغيرها من الفنونالكثيرة . وفيما يلي شرح مفصل لأهم فن يتم ممارسته بشكل كبير من قبلمواطني المنطقة الجنوبية :
    الهبوت :
    يعتبر
    الهبوت واحداً من أكثر فنون المنطقة الجنوبية إنتشاراً وشعبية ولفظالهبوت اللغوي الجبالي يعني ( النشيد ) وهناك من يفسره بمعنى ( من وهبللشيء ) وهذا ما نخطئه لعلمنا الثابت بأن لفظ هبوت يعني في جباليتنا ( الأغنية ) أو ( النشيد ) وما يشبه ذلك من الفصيح . والهبوت بطبيعته فنالمطارحات الشعرية والمزاح الشعري بين شاعر وآخر . ولا تقتصر هذهالمطارحات على مناسبة أو موضوع معين ، وإنما تشمل مختلف جوانب حياة الناسبمعنى أن الهبوت عبارة عن منبر شعري تمكن من خلاله طرق مواضيع عدة قد تكونقضية خاصة بين شخص وآخر أو نزاعاً قبلياً على أرض و مرعى أو ثأراً بينقبيلة وأخرى . فالشعر في الهبوت يشمل أغراضاً شعرية عدة من مدح وفخر وتحيةأو وساطة في صلح وحكمة ونصح ، أو في النجدة والحظور عند الطلب . يؤدىالهبوت في البادية والجبل والمنطقة الساحلية وفي مختلف المناسبات كالأعراسوالختان وكذلك الأعياد الوطنية .
    أشكال الهبوت
    :
    لكل طائفة من أهل الجنوب هبوت ، منها : هبوت
    المدن ، هبوت الريف ، هبوتالبادية ( الهبوت الماشي ) ، الهبوت الواقف بالبادية ، هبوت المهرة ، هبوتبيت كثير ، هبوت خدم السلطان ، هبوت الجنبة ، هبوت جبل العمري وهبوتالنجدة .

    النظاماللحني

    إن ثقافة الموسيقى العمانية التقليدية واسعة الحدود, وبالتدقيق في فنون عمان التقليدية نجد نتيجة هذهالتفاعلات في الأساليب المختلفة للتكوينات اللحنية فيتلك الفنون. فإلى جانب الحضارة العربية الإسلامية التيهي عماد الحضارة العمانية, نجد الانصهار الثقافي مع ساحلشرق أفريقيا وأجزاء من آسيا, مثل البلوش, العجم (الفرس) واللواتيا. وكل هذه العناصر ساهمت في ثراء الفنونالعمانية التقليدية, ليس فقط من ناحية الكم, بل من ناحيةالكيف أيضا.

    ولدراسة هذه الفنون
    يجب أن نتعرف على أسلوب صياغتها. يلعب الغناء دورا هاما في الموسيقى العمانية وذلك فيجميع المجالات سواء كان مجالا دينيا أو خاصا بفنون السيفأو الاحتفالات الاجتماعية أو السمر... الخ. فهذهالميادين لا تخلو من التعبير الصوتي للإنسان من خلالالكلمة المغناة.

    وعند الرغبة في التدقيق في نوعية اللحن المستخدم
    لابد منمعرفة الأساليب المختلفة للنظم اللحنية في كافة مساحةالسلطنة. وعند حصر هذه الاتجاهات نجد أن علينا مراعاةالأنظمة اللحنية التالية:

    1.
    نظام المقام العربي, وذلك لتغطية الفنون
    العربيةالإسلامية.
    2.
    نظام السلم الخماسي, وذلك لتغطية الفنون
    الأفريقيةالمنشأ.
    منقول

    __________________
    سبحاناللهو بحمدهسبحاناللهالعظيم

    عددخلقهورضانفسهوزنةعرشهومدادكلماته



  2. #2
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    يَآ وـآثُق ـآلخُطوؤه لَآ تَحْسَب ـآَنـﮓ مُلــﮓ ، تَبُي تَعْرِف مَشْي ـآَلْملوْك ـآتَبَ
    المشاركات
    267

    افتراضي رد: الفنون العمانية التقليدية

    شكرآ لكي أخية على المعلومات الرائعة

    تحياتي

  3. #3
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    163

    افتراضي رد: الفنون العمانية التقليدية

    معلومات روعه
    شكرااااااااااا

  4. #4
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    in my special dream
    المشاركات
    145

    افتراضي رد: الفنون العمانية التقليدية

    معلوووومات مفيده شكرا لك ولكن حبذا لو طرحتها في منتدى الطلاب لكانت المشاركات والردود اكثر اخيتي بارك الله فيك تقبلي مروري

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c