دخول
عيد الاضحى
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 38
  1. #1
    المنسقة الإعلامية لمدرسة بوابة المعرفة العالمية الخاصة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    1,002

    افتراضي ملخص الثقافة الإسلامية لصف الثاني عشر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعزائي إليكم ملخص للثقافة الإسلامية لصف الثاني عشر قام بإعداده الأستاذ شوقي عمار رئيس قسم التربية الإسلامية بمدرسة عزان بن قيس العالمية
    وسوف أقسم عرض المخلص على أجزاء وإليكم الجزء الأول اتمنى أن تعم الفائدة على الجميع وشكر خاص للأستاذ شوقي على مجهودة العظيم جعله الله في ميزان حسناته
    الوحدة الأولى

    منهج التفكير الإسلامي

    تقديم :
    التفكير هو نشاط عقلي ينظم به الإنسان خبراته لحل مشكلة معينة والمنهج هو الطريق المستقيم وحين ننسب التفكير إلى المنهج فنقول تفكير منهجي بمعنى التفكير الذي يتبع قواعد واضحة للوصول إلى النتائج .
    وقد دعا القرآن الكريم إلى التفكير في سياقات عديدة منها : التفكر في خلق الله ، وتدبر القرآن للإقتناع بأنه وحي ، الاستدلال على بشرية محمد (صلى الله عليه وسلم ) ولتحقيق هذه الغاية يجب الارتكاز على الوحي والأخذ بالأسباب المودعة في السنن الكونية واعتماد التفكير المنهجي لتقديم رؤى تغنى الإنسانية في كافة المجالات . معتمداً على أسس ودعامات منهجية التفكير في الإسلام وهي وحدانية الخالق في الذات والصفات والأفعال ، واستخلاف الإنسان في الكون خلافه رعاية وإعمار وتسخير ، والحرية في الفكر والاعتقاد ، ووحدة الأمة والدين .
    س / بيّن أهمية العقل في الإسلام ؟
    ج/ جعله الإسلام أساس التكليف وأساس محاسبة الإنسان وبه ميز الله الإنسان عن بقية المخلوقات . والقاعدة هي : "إن الله إذا أخذ ما وهب أسقط ما أوجب من التكاليف الشرعية"(1) .
    س/ بيّن مكانة المؤمنين المفكرين من خلال آيات القرآن الكريم ؟
    ج/ 1- خصهم بمعرفة مقاصد العبادة "وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ" .
    2-خصهم بالانتفاع بالذكر والموعظة "لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ".
    3-كرّم أصحاب العقول فجعل العقل مناط التكليف . قال (صلى الله عليه وسلم ) :"رُفِعَ القلم عن ثلاث ....... وعن المجنون حتى يعقل" .
    4-ذم المقلدين لآبائهم لإلغائهم عقولهم " أَوَلَوْ كَانَ آَبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ" .
    5-حرم الاعتداء على العقل (المسكرات / المفترات) . روت أم سلمة رضى الله عنها قالت : " نهى رسول الله(صلى الله عليه وسلم ) عن كل مسكرٍ ومُفِتّرٍ " .
    س/ بين موقف الإسلام من الذين لا يستخدمون عقولهم ؟
    ج/ جعلهم في مرتبة الأنعام "إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا" .
    س/ كيف حفظ الإسلام العقل الإنساني ؟
    ج/ وُضِعَ من الشرائع والقوانين ما يحفظ هذا العقل فحرم كل ما يؤدي إلى طمسه أو منعه من رؤية الحقائق(1) .
    س/ ما الغاية من التأمل في الكون ؟(2)
    ج/ الوصول إلى الإيمان الكامل بالله والتعرف على دلائل قدرته وعظمته واكتشاف سننه وقوانينه وتسخيرها لخدمة الإنسان .
    قال تعالى(3) : ــ وَآَيَةٌ لَهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَاحَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ(33)وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍمِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ الْعُيُونِ(34)لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْأَفَلَا يَشْكُرُونَ(35)سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَكُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنْفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ(36) وَآَيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَفَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ(37)وَالشَّمْسُ تَجْرِيلِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ(38)وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَكَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ(39)لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَاأَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍيَسْبَحُونَ(40) وَآَيَةٌ لَهُمْ أَنَّاحَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ(41)وَخَلَقْنَا لَهُمْ مِنْ مِثْلِهِ مَا يَرْكَبُونَ(42)وَإِنْنَشَأْ نُغْرِقْهُمْ فَلَا صَرِيخَ لَهُمْ وَلَا هُمْ يُنْقَذُونَ(43)إِلَّا رَحْمَةً مِنَّا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ (44)" يس (33-44)
    س/ بيّن معنى ما يلي : ــ
    آَيَةٌ : علامة دالة على الإيمان
    الْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ : عود النخل (العذق) إذا جف وتقوس
    جَنَّاتٍ : حدائق ملتفة الأغصان
    مَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ : ما صنعته
    صَرِيخَ : منقذ
    سُبْحَانَ : تنزيه الله وتقديسه
    نَسْلَخُ : نستخرج
    مُظْلِمُونَ : داخلون في الظلمة
    لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا : مكان استقرارها في الدنيا أو في الآخرة .
    س/ ما فوائد التفكر في خلق الله ؟
    ج/ الاتصال الدائم بالله تعالى .
    -تكثير العلم واستجلاب المعرفة .
    -ترسيخ الإيمان وتنميته إلى درجة اليقين .
    -مخافة الله تعالى والشعور برقابته .
    -محبة الله تعالى .
    س / ما المواضع التي أمر الإسلام بالتأمل والنظر فيها من خلال آيات سورة يس ؟
    ج/ 1-الأرض : وهي دالة على طلاقة قدرته وعظيم سلطانه وإحاطة سلطانه وعلمه فمع جدبها إذا أنزل عليها الماء اهتزت وربت .
    2-وحدة الخلق القائمة على الزوجية .
    3-تعاقب الليل والنهار ، هذا يجيء ثم يذهب ويخلفه الآخر ويعقبه لا يتأخر عنه لحظة .
    "وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍيَسْبَحُونَ" .
    4-حمل الإنسان في الفلك : سخر الله البحر لحمل السفن من جانب إلى جانب لمعاش الإنسان والانتفاع بما عند الآخرين ، رغم خفه الماء ولطافته إنها قدرة الله تعالى .
    س/ ما ميزة القانون العام للكون ؟
    ج/ ثباته واستمراره بدليل اضطراد أحكامه ولو لم تكن ثابتة لما صح لفت الانتباه إليها .
    س/ أثبت العلم الحديث أن الزوجية كائنة في كل الأشياء . ذلل على ذلك ؟(1)
    ج/ في النبات مذكر ومؤنث / في الكهرباء سالب وموجب / في الذرة بروتون وإلكترون.
    س/ ما رأيك لو أن الله جعل الليل سرمداً "متواصلا" كيف تكون حياة الإنسان ؟(2)
    ج/ تكون الحياة شبه منعدمة ويشعر الإنسان بالسآمة والملل .
    س/ قال تعالى " أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنَ الْقُرُونِ أَنَّهُمْ إِلَيْهِمْلَا يَرْجِعُونَ"
    وقال تعالى : " وَإِنْ كُلٌّ لَمَّا جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ" بيّن العلاقة بين هاتين الآيتين ؟
    ج/ بما أن الله قادر على إحياء الأرض الميتة بالمطر فتصبح مخضرة متنوعة الثمار والأشجار فهو قادر على إحياء الإنسان من جديد بعد موته(1).
    س/ ما وجه الشبه بين القمر والعرجون ؟
    ج/ كلاهما يمر بمراحل من الضعف والقوة .
    س/ ما المقصود بالمنزلة في قوله تعالى " وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ"
    ج/ المنزلة هي : المسافة التي يقطعها القمر في اليوم والليلة .
    س/ كم عدد منازل القمر ؟
    ج/ 28 منزلة .
    س/ إذا تعرفت على حركة القمر في دورانه حول الأرض ، فما المنازل التي يمر بها ؟
    1- المحاق أول منزلة
    2-التربيع الأول (يغمر النور نصف القمر الأيسر) وذلك في اليوم السابع
    3-الأحدب الأول يضاء القسم الأكبر من القمر .
    4-البدر في ليلة النصف من الشهر القمري .
    5-الأحدب الثاني ينحسر النور عن الجزء الأيمن .
    6-التربيع الثاني يغطي النور النصف الأيسر من القمر .
    7- في الأيام الثلاثة التي تلي التربيع الثاني يغطي النور قسماً صغيراً من طرف القمر الأيسر .
    س / لماذا يضرب الله الأمثال للناس ؟
    ج/ تقريباً لما بَعُدَ عن عقولهم وإيضاحاً لما غمض عليهم .
    س/ حث الإسلام على طلب العلم . دلل على ذلك ؟
    ج/ من القرآن : " اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِيخَلَقَ" ، " وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ" ،" قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ" ، " إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ" .
    من السنة : "طلب العلم فريضة على كل مسلم" .
    " من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة" .
    س/ لماذا وجه الإسلام إلى طلب العلم ؟(1)
    ج/ للوقوف على حقيقة الكون والتعرف على أسراره .
    -للوصول إلى الإيمان الكامل بالله .
    س / بيّن مدى التوافق بين العلم والإيمان (العلاقة بين العلم والإيمان) ؟(2)
    ج/ لا غنى لأحدهما عن الآخر ، فالإيمان بالله يضيء طرائق العلم والعلم يضيء طرائق الإيمان ، وإذا غاب أحدهما ضل الآخر وفقد معناه . فعلم الكون دون إيمان يجعل الكون مادياً وإيمان دون علم يدخل الإنسان في دائرة التخيل .
    س/ ما الفوائد التي يجنيها الفرد من طلب العلم ؟(3)
    ج/ في الدنيا : يرفع من مستوى الفرد الثقافي والاجتماعي
    مكانة العالم العظيمة في المجتمع .
    يحقق الفرد ما يصبوا إليه من آمال .
    يحمى قيم الفرد .
    يرفع من قيمة المجتمع والأفراد .
    يحقق الكسب المادي .
    في الآخرة : منزلة العالم أفضل من منزلة العابد .
    س / أذكر بعض الإشارات العلمية في القرآن الكريم ؟
    ج/ أسرار البصمة / مراحل تكون الجنين / تكوير الليل على النهار .
    س/ لخص قول روم لاندو في العلاقة بين العلم والدين ؟(4)
    ج/ يرى أن العلم والدين كلا منهما باعث للآخر ولا غنى لأحدهما عن الآخر .
    س/ لخص رأي العالم الفرنسي المسلم موريس بوكاي في القرآن والعلم ؟



    (1) نشاط (1) .

    (1) س5 (2) 2006/2007 ، نهاية الفصل الأول .

    (2) س3 2006/2007 ، الدور الثاني .

    (3) السؤال الأول 2006 / 2007 .

    (1) س4 (5) 2007/2008 .

    (2) نشاط 3 .

    (1) نشاط (2)

    (1) س3 ج 2006/2007 .

    (2) س3 ج 2006/2007 ، (نشاط 5)

    (3) نشاط 5 .

    (4) س4 ، 2006/2007 .
    لي عودة بإذن الله لباقي الأجزاء

  2. #2
    المنسقة الإعلامية لمدرسة بوابة المعرفة العالمية الخاصة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    1,002

    افتراضي رد: ملخص الثقافة الإسلامية لصف الثاني عشر

    ج/ يرى أنه لا يوجد في القرآن الكريم أي شيء يتعارض مع العلم بل كل ما وجد من نظريات علمية أكده القرآن .
    س / ما الأمر الذي يمكن استفادته من وجود إشارات علمية في القرآن(1) ؟
    ج/ تعزيز أركان الإيمان / التأكيد على أنه من عند الله تعالى / معجزة / تشجيع وتحفيز العقول على التأمل في الكون / إظهار عظمة الخالق / بيان نعم الله تعالى وفضله.
    س/ ما أنواع العلوم التي حوتها الآية الكريمة : ــ
    " يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّاخَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْمُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِيالْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّلِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّإِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَىالْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْوَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ" .
    ج/ علم الأجنة / علم التربة / علم النبات .
    س/ وجه القرآن الكريم لاكتساب الحقائق العلمية . دلل على ذلك ؟
    ج/ " قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ " ، " وَفِي الْأَرْضِ آَيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ(20)وَفِي أَنْفُسِكُمْأَفَلَا تُبْصِرُونَ " ، " أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُمِنْ شَيْءٍ "
    س/ وضح منهج القرآن الكريم لاكتساب الحقائق العلمية ؟(2)
    ج/ 1-وجوب التثبت والتأكد من صحة الأخبار . بمعنى أن تكون القضية مستندة إلى دليل يدعمها " قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ " .
    2-التفريق بين الدليل الظني والقطعي "اليقين" . " إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا"
    3-البعد عن التقليد الأعمى " قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آَبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَآَبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ " .
    4-استعمال الحواس في التدبر والتفكر في تحليل الظواهر الكونية للوصول إلى الحقيقة العلمية .
    س / قال تعالى " وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًاوَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ " النحل 78 .
    استنتج وسائل الحصول على المعرفة التي أشارت إليها الآية السابقة(3) ؟
    ج/ الحواس وبها ندرك تفاصيل الأشياء ودقائقها .
    الأفئدة (القلوب) تعتمد على الحواس في إدراك الأشياء . وتوضح ما بينها من اختلاف أو توافق .
    س / ما الذي امتاز به منهج الأطباء المسلمين ؟
    ج/ امتاز بأصالة الرأي واستقلال الفكر لاعتمادهم على المشاهدة والتجربة في دراستهم .
    س/ لماذا يعتبر جابر بن حيان صاحب المنهج التجريبي؟(1)
    ج/ لأنه بنى معلوماته الكيميائية على التجارب والاستقراء والاستنتاج .
    س/ ما الأصول التي يقوم عليها منهج أبو بكر الرازي ؟
    ج/ الإجماع والاستقراء والقياس .
    س / ما الفرق بين الدليل الظني والقطعي ؟(2)
    ج/ الدليل القطعي : الذي لا يحتمل إلا معنى واحداً ودلالة واضحة .
    الدليل الظني : هو الذي يحتمل أكثر من دلالة وأكثر من حكم .
    س: أكمل ما يلي : ــ
    الدليل اليقيني يعتمد عليه في ....(العقائد)... مثل.....(الإيمان بالله وملائكته وكتبه)...
    س/ قارن بين المنهج التجريبي الاستقرائي والمنهج القياسي؟(3)
    ج/
    الاستقرائي

    القياسي

    يقوم على استخراج القاعدة من المفردات

    ينطلق من القاعدة إلى الجزئيات


    س/ ما الفرق بين السند والمتن ؟
    ج/ السند : الطريق الموصل إلى المتن . عن ..... عن ......
    المتن : نص قول الرسول $ أو الصحابي أو التابعي .
    س/ ما طريق معرفة صحة السند والمتن ؟(4)
    ج/ تعرف صحة السند بأن يكون الراوي عدلاً ضبطاً خالياً من الشذوذ والعلة ومن أسباب الفسق وما يخل بالمروءة .
    تعرف صحة المتن عن طريق علم الجرح والتعديل . بمعنى أن يكون بعيداً عن ركاكة اللفظ ملتزماً بقواعد اللغة وقواعدها غير متناقض لصريح العقل والواقع المحسن والمشاهد وغير مناقض لحقائق الدين الثابتة أو بمتواترة السنة .
    س / وضح منهج المسلمين في الوصول إلى الأحكام الشرعية ؟
    ج/ يعتمد على مرحلتين :
    أ-إثبات النص ب- فهم النص



    (1) نشاط 6 .

    (2) ورد السؤال في اختبار وزارة التربية 2008/2008 في الصيغة التالية : يدعى الغربيون أن الطريقة الحديثة في اكتشاف المعرفة هي من مكتشفاتهم ، كيف ترد عليهم في ضوء دراستك لمنهج المسلمين في اكتساب العلوم التجريبية . وبصيغة السؤال المذكور في اختبار 2008/2009م س4 ب .

    (3) نشاط 8 .

    (1) س2 اختبار 2007/2008 .

    (2) ورد بامتحان وزارة التربية 2008/2009 س3 ، وأيضاً س4 (د) 2006/2007 .

    (3) السؤال الثالث (ج) 1 ، الدور الثاني 2008/2009.

    (4) نشاط 10 .

  3. #3
    مشرف منتدى محافظة مسندم
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المشاركات
    9,352

    افتراضي رد: ملخص الثقافة الإسلامية لصف الثاني عشر

    شكرا للأستاذ شوقي عمار على التلخيص

    وشكرا للمنسقة الإعلامية على الطرح

  4. #4
    مشرفة منتدى التربية الأسلامية
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    إجازة !!
    المشاركات
    16,906

    افتراضي رد: ملخص الثقافة الإسلامية لصف الثاني عشر

    جزيل الشكر والتقدير لك أستاذة منى
    واضحة جهودكم بارك الله فيك

    تقبلي خالص امتناني ومودتي لك
    إجازة ..

  5. #5
    المنسقة الإعلامية لمدرسة بوابة المعرفة العالمية الخاصة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    1,002

    افتراضي رد: ملخص الثقافة الإسلامية لصف الثاني عشر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نصير مشاهدة المشاركة
    شكرا للأستاذ شوقي عمار على التلخيص

    وشكرا للمنسقة الإعلامية على الطرح
    الشكر لك أستاذ نصير على المرور الكريم

  6. #6
    المنسقة الإعلامية لمدرسة بوابة المعرفة العالمية الخاصة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    1,002

    افتراضي رد: ملخص الثقافة الإسلامية لصف الثاني عشر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ( أم أروى ) مشاهدة المشاركة
    جزيل الشكر والتقدير لك أستاذة منى
    واضحة جهودكم بارك الله فيك

    تقبلي خالص امتناني ومودتي لك
    كل الشكر لكي أم أروى على المرور العطر

  7. #7

    افتراضي رد: ملخص الثقافة الإسلامية لصف الثاني عشر

    شكرآآ ^_^ لكل من المنسقة الإعلآمية وللأستآذ

  8. #8
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: ملخص الثقافة الإسلامية لصف الثاني عشر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا للملخص
    عندي ملاحظة بسيطة أرجو أن يتسع صدرك لها
    بالنسبة الرابع ص 17
    بخصوص وجه الشبه بين القمر والعرجون القديم أرى الإجابة الأصوب هي الإنحناء والتقوس
    وأكرر شكري

  9. #9
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    1,236

    افتراضي رد: ملخص الثقافة الإسلامية لصف الثاني عشر

    شكرا لك أستاذة منى وكذلك للمبدع أخينا الاستاذ شوقي

  10. #10
    المنسقة الإعلامية لمدرسة بوابة المعرفة العالمية الخاصة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    1,002

    افتراضي رد: ملخص الثقافة الإسلامية لصف الثاني عشر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لـولو مشاهدة المشاركة
    شكرآآ ^_^ لكل من المنسقة الإعلآمية وللأستآذ
    شكرا لولو على مرورك الطيب

  11. #11
    المنسقة الإعلامية لمدرسة بوابة المعرفة العالمية الخاصة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    1,002

    افتراضي رد: ملخص الثقافة الإسلامية لصف الثاني عشر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمدالحارثي مشاهدة المشاركة
    شكرا لك أستاذة منى وكذلك للمبدع أخينا الاستاذ شوقي
    شكرا لمرورك الكريم أستاذ أحمد

  12. #12
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    1,236

    افتراضي رد: ملخص الثقافة الإسلامية لصف الثاني عشر

    الاخت الكريمة ام اروى اتمنى لو تثبتين الموضوع

  13. #13
    مشرفة منتدى التربية الأسلامية
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    إجازة !!
    المشاركات
    16,906

    افتراضي رد: ملخص الثقافة الإسلامية لصف الثاني عشر

    أستاذ أحمد،، تم التثبيت وأشكركم على التنبيه..


    أستاذة منى ،، متابعون لك وفي انتظار بقية الملخص

    بارك الله فيكم
    إجازة ..

  14. #14
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد العز
    المشاركات
    455

    افتراضي رد: ملخص الثقافة الإسلامية لصف الثاني عشر

    مشكورة اختي
    وجزاك الله خير

  15. #15
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    1,236

    افتراضي رد: ملخص الثقافة الإسلامية لصف الثاني عشر

    شكرا لك أستاذة أم أروى أرجو الفائدة للمعلمين المبدعين في الثاني عشر

  16. #16
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: ملخص الثقافة الإسلامية لصف الثاني عشر

    جزاكم الله خير لطرح الفاائدة لناا

  17. #17
    المنسقة الإعلامية لمدرسة بوابة المعرفة العالمية الخاصة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    1,002

    افتراضي رد: ملخص الثقافة الإسلامية لصف الثاني عشر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ( أم أروى ) مشاهدة المشاركة
    أستاذ أحمد،، تم التثبيت وأشكركم على التنبيه..


    أستاذة منى ،، متابعون لك وفي انتظار بقية الملخص

    بارك الله فيكم
    إن شاء الله عزيزتي راح أرفق باقي التلخيص قريبا

  18. #18
    المنسقة الإعلامية لمدرسة بوابة المعرفة العالمية الخاصة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    1,002

    افتراضي رد: ملخص الثقافة الإسلامية لصف الثاني عشر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس عبدو مشاهدة المشاركة
    مشكورة اختي
    وجزاك الله خير
    شكرا مرورك المهندس عبدو

  19. #19
    المنسقة الإعلامية لمدرسة بوابة المعرفة العالمية الخاصة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    1,002

    افتراضي رد: ملخص الثقافة الإسلامية لصف الثاني عشر


    السلام عيكم جميعا أترككم مع باقي التلخيص
    س/ أكمل ما يلي المتواتر هو .......
    ج/ ما رواه جمع عن جمع عن جمع يستحيل عقلاً اتفاقهم على الكذب .
    س/ علل : لا يحتاج المسلمون إلى مرحلة إثبات النص ؟(1)
    ج/ لأن النصوص التي يعتمد عليها المسلمون هي الكتاب والسنة والقرآن نقل بالتواتر والسنة يتوقف ثبوتها على صحة المتن والسند ووضع العلماء لذلك علماً مستقلاً .
    س / ما الأمور التي يتوقف عليها فهم النص ؟(2)
    ج/ 1-المعرفة باللغة العربية في تراكيبها ومفرداتها .
    2-معرفة أسباب النزول : توضح النص وتكشف المعنى الحقيقي .
    3-معرفة ما تقدم من النصوص وما تأخر : ليتبين السابق من اللاحق .
    4-معرفة طرائق الاستنباط (علم أصول الفقه) .
    س/ ماذا نعنى بعلم أصول الفقه ؟(3)
    ج/ العلم بالقواعد التي يتوصل بها إلى استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها التفصيلية .
    س/ ما المقصود بالثابت لغة وشرعاً ؟(4)
    ج/ لغة : اسم فاعل من ثبت الشيء ثباتاً وثبوتاً (يفيد معنى الديمومة والاستمرار) .
    شرعاً : كل الأحكام الشرعية التي جاءت في كتاب الله وثبتت في السنة النبوية .
    (يَمْحُوا اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ)
    س/ فيم يكون الثبات ؟ ( ما الذي يشمله الثبات من أمور؟)
    ج/ 1-العقيدة : كالإيمان بالله ورسله / لا يمسها التغيير ولا النسخ
    2-الأخلاق : كالصدق والعدل والرحمة/ ثوابت أساسية في الشريعة
    3-التشريع (القوانين والأحكام التي تنظم العلاقات البشرية مع الله ومع النفس كالعبادات وحرمة قتل النفس ).
    س/ أكمل ما يلي : ــ
    ج/ الثابت هو : المعلوم من الدين بالضرورة كالصلاة والصوم والزكاة .(1)
    س / ما فائدة معرفة الثابت في الدين ؟(2)
    ج/ 1-التأكيد على أنها حقائق لا تقبل التغيير وغير خاضعة لأهواء الناس ورغباتهم .
    2-محافظة الأمة على شخصيتها ومنعها من الذوبان الحضاري .
    س/ أذكر بعض الثوابت في الدين ؟
    ج/ حجاب المرأة / ميراث الذكر ضعف الأنثى / حرمة الذهب والحرير على الرجال .
    التوحيد / صفات الله تعالى / أحكام الطلاق / الحدود / المواريث / حل الزواج / حل البيع / تقوى الله / العمل بما أمر وترك ما نهى / تجنب المعاصي / السمع والطاعة لولي الأمر / التمسك بالسنة الصحيحة .
    س/ ما مصادر الثابت في الدين ؟
    ج/ 1-الوحى الإلهي المتمثل في كتاب الله تعالى .
    2-ما أخبر به الرسول (صلى الله عليه وسلم ) " وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى"
    س/ ماذا نعنى بالمتغير لغة وشرعاً ؟(3)
    ج/ لغة : اسم فاعل من تغير أي تحول .
    شرعاً : الاجتهادات والأقوال التي توصل إليها العلماء في عصر من العصور .
    س/ اذكر دليلاً على وجود المتغير في الدين ؟
    ج/ حديث معاذ بن جبل عندما بعثه النبي(صلى الله عليه وسلم ) لليمن والذي وضح فيه جواز الاجتهاد في المسائل التي لا يوجد لها نص شرعي .
    تدبر واحفظ(1) :
    لما أراد رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) أن يبعث معاذا إلى اليمن قال : " كيف تقضى إذا عرض لك قضاء؟" قال أقضى بكتاب الله قال :" فإن لم تجد في كتاب الله" . قال فبسنة رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) قال : " فإن لم تجد في سنة رسول الله ولا في كتاب الله" قال : أجتهد رأيي ولا آلو فضرب رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) وقال : " الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضى رسول الله" رواه أبو داود ، كتاب القضاء (3594) .
    س / ماذا نعني بالتجديد ؟ وما العلاقة بينه وبين المتغير في الدين ؟(2)
    ج/ تغيير لبعض المفاهيم المترسبة في أذهان الناس ورسم الصورة الصحيحة بما يتفق وروح العصر .
    العلاقة هي أن المتغير في الدين هو موضوع الاجتهاد وذلك في المسائل التي تتغير بتغير الظروف والأحوال وكل ما فيه اجتهاد بشري .
    س / ما الأمور المتغيرة في الدين ؟
    ج/ الفروع والجزئيات والأساليب والوسائل وفي التطبيق العملي للمبادئ العامة والنظريات الأساسية كنظرية الشورى والعدل .
    أمر الإسلام بالشورى ولم يحدد نوعها وبالعدل ولم يحدد طريقة تطبيقه .
    س/العدل صفة ثابتة ولكن أساليب تطبيقها تختلف بتغير الزمان والمكان . وضح ذلك؟(3) .
    ج/ تتنوع أساليب تطبيق صفة العدل عن طريق المحاكم الابتدائية / الكلية / الاستئنافية / النقض / الإدعاء العام / لجان فض المنازعات / الوكلاء .
    س/ أعط أمثلة على المتغير في الدين ؟
    ج/ الإمام الشافعي في حكم صوم الولي عن قريبه .
    في العراق منعه وفي مصر أجازه .
    س / علل : اهتمام علماء الشريعة بمرحلتي إثبات النص وفهم النص .
    ج/ لأنها تمثل منهج الوصول إلى الأحكام الشرعية .
    س / ماذا نعني بالاجتهاد ؟
    ج/ بذل الفقيه المجتهد وسعه في استنباط حكم شرعي من دليله التفصيلي .
    س/ من سمات القانون العام للكون ثباته واستمراره . برهن على ذلك بذكر مثالين ؟(1)
    ج/ جريان الشمس والقمر / جريان الفلك في البحر ومما يدل على ثبات هذا القانون أن الله تعالى يلفت النظر إلى هذه الظواهر الكونية ويجعلها من الآيات الدالة على خالقيته وربوبيته لقوم يعقلون ويتفكرون . ولولا اضطراد حدوثها لما صح لفت النظر إليها .
    س/ قررت بعض الدول فرض قانون يمنع المرأة المسلمة من ارتداء الحجاب في ساعات العمل الرسمي . ما تقييمك لهذا الموضوع في ضوء دراستك للثابت والمتغير ؟(2).
    ج/ مسألة الحجاب من الأحكام الشرعية الثابتة بالقرآن والسنة وهي من المعلوم من الدين بالضرورة وهو ضمن القدر الذي يمثل دين الإسلام وهويته وحقيقته وهو ما اجتمعت عليه الأمة وعامتها .






    (1) س3 ب اختبار 2008/2009م ، الدور الثاني .

    (2) السؤال الرابع (أ) نهاية الفصل الأول 2007/2008 وأيضاً السؤال الثالث (ج) نهاية الفصل الأول 2008/2009 .

    (3) س3 اختبار 2008/2009م ، وزارة التربية .

    (4) س3 د – اختبار 2006/2007م .

    (1) نشاط 13 .

    (2) نشاط 12 .

    (3) س4 ب اختبار 2006/2007 نهاية الفصل الأول .

    (1) اختبار نهاية الفصل الأول 2007/2008 ، الدور الأول س3 ، وأيضاً س3 2006/2007 .

    (2) نشاط 13 .

    (3) نشاط 14 .

    (1) ورد باختبار وزارة التربية 2007/2008 ، السؤال الرابع .

    (2) ورد باختبار وزارة التربية 2007/2008 ، السؤال الخامس ب .

    لي عودة قريبا بإذن الله

  20. #20
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    1,236

    افتراضي رد: ملخص الثقافة الإسلامية لصف الثاني عشر

    بارك الله فيكم تبارك الله

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c