دخول
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 32
  1. #1
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    3

    افتراضي حل انشطة الثقافة الاسلامية (الصف 12) الوحدة 1 و 2 و3 و4 من الفصل الأول

    بسم الله الرحمن الرحيم



    بين يديك عزيزي الطالب حل أنشطة الوحدة الأولى مع حل للأسئلة الختامية لكل وحدة وهذا لا يعني أن تعتمد عليها أثناء المذاكرة بل هي معين لك على الفهم وعدم القدرة على الاستيعاب أسال الله العلي القدير أن يوفقك لما هو خير لك في الدنيا والآخرة.





    أولا: حل أنشطة الوحدة الأولى:

    1- للعقل أهمية كبرى في الدين الإسلامي حيث أنه هو الأساس وبه ميز الله الإنسان عن سائر المخلوقات فبدون العقل لن يتوصل الإنسان لمعرفة الله تعالى من خلال التدبر والتأمل في هذا الكون الواسع من حوله فبالعقل يستدل المخلوق على خالقه ولذلك بالغ الإسلام في العناية بالعقل وحرم كل مسكر ومفتر يضيع العقل كما حرم التقليد الأعمى للآخرين بدون إعمال العقل واعتبر العقل مناط التكليف وبدونه لا يحاسب الإنسان على عمله كما جاء في الحديث رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يحتلم – أي يبلغ- وعن المجنون حتى يعقل.

    2- العلاقة هي: كما أن الله قادر على إحياء الأرض الميتة بالمطر فتصبح مخضرة متنوعة في الثمار والأشجار فهو بكل سهولة ويسر قادر على إحياء الإنسان من جديد بعد موته وبعثه من قبره ليحاسبهم على أعمالهم.

    3- قد يفكر الإنسان لوهلة أنه قد يستطيع أن يعيش بدون النهار وضوء الشمس بما توصل إليه اليوم من تقدم وتطور في مجال الطاقة والكهرباء ولكن لو نظرنا لهذا الموضوع بنظرة أعمق لوجدنا أن لا حياة بدون النهار وبدون ضوء الشمس لأن ضوء الشمس بأبسط صوره هو الذي يمد هذا الكون بالحياة من خلال دوره الحيوي في نمو النبات ونحن بدون النبات لن يكون هناك لا هواء ولا طعام وستموت الحيوانات فمن أين يستخرج الإنسان طعامه ناهيك عن الأمراض التي ستفتك به نتيجة انتشار التعفن والرطوبة ولن يكون هناك أمطار وسيختل نظام الكون وسيموت كل شيء عليها، والخلاصة إذا كان الليل سرمدا طويلا لما كانت هناك حياة.

    4- العرجون القديم هو: العذق اليابس المنحني من النخلة وأصل العذق هو أصفر عريض يشبه به الهلال إذا انحنى فالعرجون إذا عتق ويبس وتقوس شبه القمر في دقته وصفرته به.

    5- 1- هناك توافق كبير بن الدين والعلم فالدين يحث على طلب العلم بل ويعتبر العلم فريضة على كل مسلم هذا غير أن طريق الدين وهو الجنة هو نفسه طريق العلم الصادق الخالص الذي أريد به وجه الله ومن هنا نجد أن الغاية مشتركة والنهاية مشتركة بين الدين والعلم ألا وهي الجنة وهذا بحد ذاته يدل على شدة التوافق بينهما.

    2- هناك فوائد عظيمة يجنيها المسلم من العلم منها على سبيل المثال:
    - في الدنيا: يكون للعالم مكانة عظيمة وله حسب واحترام – والعلم يوثق الإيمان في قلب العالم مما يزيد من اطمئنانه أنه يسير على الدرب الصحيح – الافتخار بالدين الإسلامي لأنه يوافق العلم دائما ولا يعارضه مثل باقي الديانات المحرفة – يجعل الإنسان يصبر ويتحمل كل الصعاب التي تواجهه لنه بالعلم يعرف طريق الجنة.
    - في الآخرة: منزلة العالم ترتفع عند الله على منزلة العابد ويوزن مداد العلماء بدماء الشهداء ويفوزون بأعلى مراتب الجنة وهو الفردوس الأعلى اذا كان علمهم لوجه الله تعالى.

    6- الإشارات العلمية لها عدة حكم وفوائد منها:
    - تؤكد مدى التوافق بين الدين الإسلامي والعلم الحديث مما يقوي إيمان المسلم ويجعله يفتخر بدينه.
    - توضح قدرة الله تعالى وعظيم صنعه في خلقه وتكشف عن مدى روعة إبداعه جل وعلا.
    - تؤكد للكفار يوما بعد يوم أن القرآن الكريم هو من عند خالق مقتدر متصرف في هذا الكون.
    - يستطيع بها الإنسان أن يدعو لله عز وجل وينير الطريق أمام الباحثين عن الحقيقة.
    - تبين نعم الله على الإنسان ومدى عنايته بهذا الإنسان.
    - تشجع العقول وتحفز الأذهان إلى التفكر والتدبر والنظر وصولا إلى السبق العلمي.

    7- 1- هذه الآية حوت عدة علوم وهي:
    - علم الأجنة: بما فيه من مراحل خلق الإنسان ابتداء بالنطفة وانتهاء به ككائن بشري يحس ويفكر وينطق.
    - علم التربة: وكيف أن لأرض بعد أن كانت هامدة أحياها الله بالمطر.
    - علم النبات: بما فيه من ثمار ومزروعات مختلفة الألوان والأشكال برغم أنها تنبت من نفس الماء وأحيانا كثيرة تزرع في نفس الأرض فسبحان الله!!

    2- نفس إجابة النشاط رقم (6)

    8- جعل الله لكم الحواس آلات تحصلون بها العلم والمعرفة بأن تحسوا بمشاعركم جزيئات الأشياء وتدركونها بأفئدتكم وتتنبهوا لما بينها من المشاركات والمباينات والاختلافات بتكرير الإحساس فيتحصل لكم علم بديهي تتمكنون من النظر فيه من تحصيل العلوم الكسبية الأخرى.

    9- لم يخرج العلماء المعاصرون عن المنهجية التي وضعها علماء الإسلام فكما اعتمد المسلم الملاحظة والتجربة والاستقراء والقياس كذلك العلماء المعاصرون.

    10- المتن هو: نص الحديث. وطريقة معرفة صحته أن يكون خاليا من عدة أمور منها: ركاكة اللفظ والمعنى/ مخالفة المنطق السليم/ مخالفته لما ثبت في التاريخ الصحيح/ والحكم في ذلك يرجع لأهل الاختصاص.
    السند هو: سلسة الرواة أو رفع الحديث إلى رجاله الذين يرويه بعضهم عن الآخر إلى رسول الله.
    وطريقة معرفة صحته: لابد من النظر في كل فرد من أفراده فإذا كان راو فيع عدلا وضبطا لما حفظ ثم كان السند متصلا لا انقطاع فيه سالما من الشذوذ والعلة القادحة حكمنا على هذا السند بالصحة والقبول وإن كان خلاف ذلك حكمنا عليه بالضعف.

    11- الشروط موجودة وموجود شرحها ص 23- 24 ما عدا اللغة العربية لم يشرحها لان هذا الشرط لايحتاج إيضاح لأن القرآن الكريم والحديث جاء كل منها بلسان عربي فصيح فحتى يستنبط العالم الحكم الشرعي لابد أن بفهم معاني العربية وتراكيبها ألفاضها ومفرداتها.

    12- 1- الثابت في الدين هو الذي يعطي للإسلام هويته وحقيقته وبدونه لايكون الإسلام وترتب على ذلك انه على كل مسلم أن يعرف الثوابت في دينه ويسأل عنها فيلتزم بها وإذا لم يفعل ذلك فيكون قد أضاع على نفسه الكثير من دينه ولا عذر له أمام الله يوم يلقاه ويحاسبه على كل أعماله.

    2- الثوابت كذلك مثل: حجاب المرأة – ميراث الذكر ضعف ميراث الأنثى- حرمة تغيير خلة الله بدون سبب – حرمة تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال- زواج الرجل بأربع نساء- حرمة الذهب والحرير على الرجال – وغيرها كثير.

    13- 1- الخلفاء المهديون هم: كل خليفة استقام على دين الله وأقام العدل في أمته مهما تطاولت الأزمان فخلف رسول الله في القيام على الأمة الإسلامية.

    2- يجب التمسك بما يراه هؤلاء الخلفاء المهديون من اجتهادات وأفكار لأنهم ملتزمون بالشريعة الإسلامية
    سائرون على درب الحبيب صلى الله عليه وسلم حاملون هموم الأمة الإسلامية على عاتقهم فلابد لنا من إتباعهم.

    14-هناك الكثير من البدع التي جاءت بأشياء زائدة عن الدين الإسلامي الذي وضعه الله لنا ووضحه رسول الله مثل: الاحتفال بالمولد النبوي بالغناء والتشديد على هذا الاحتفال واتهام كل من لايحتفل به بأنه لا يحب رسول الله ولم يؤثر عن الصحابة وهم الذين يحبون رسول الله أكثر من هؤلاء أنهم فعلوا ذلك/ كذلك من البدع صيام السابع والعشرين من رجب احتفالا بالإسراء والمعراج – ومن البدع إدخال بعض الألفاظ في الصلاة التي لم ترد عن النبي وغيرها الكثير.

    15-التجديد في الدين لا يكون إلا في الأمور المتغيرة وأما الثابت فلا تجديد فيه أبدا بل التجديد يكون في الفروع والجزئيات والأساليب والوسائل في التطبيق العملي لبعض النظريات الأساسية مثل الشورى وما يتصل من انظم الحكم المختلفة والعدل.



    ثانيا: حل أسئلة الأنشطة التقويمية الختامية:

    1- الوفاء بالعهد
    ثابت
    2- حرمة الخداع في البيع والشراء
    ثابت
    3- ثبوت هلال شهر رمضان
    متغير لأن الهلال قد يثبت وقد لا يثبت فيلجا المسلمون لإكمال العدة
    4- تحقيق العدل
    ثابت أما أسلوب تحقيق العدل متغير
    5- أسلوب تدريس العلوم الشرعية
    متغير
    6- قول الصحابي في مسألة شرعية
    القول ثابت أما المسألة الشرعية متغيرة حسب نظرة كل عالم
    7- فم النصوص الشرعية
    متغير لأن الفهم يختلف حسب اختلاف العقول


    ثانيا: العلاقة بين الإيمان والعلم قوية حيث أن الإيمان يعطي العلم والمثل في القوانين والحقائق غايتها الوجودية حيث يضئ الإيمان للقوانين والحقائق العلمية غايتها الوجودية ولماذا سنها الله فيكون للعلم طعما آخر وبعدا عقائديا أخر فيعرف العلم أن هذه القوانين لها غاية من وجودها فيشعر بالراحة كما يعطي العلم الإيمان برهانه العقلي.

    ثالثا: لأن منهج البحث عند العلماء المسلمين مستمد من القرآن الكريم والسنة النبوية وبكل تأكيد سيختلف عن منهج الحضارات السابقة القائم على ديانات محرفة وأفكار مشوهة وخرافات لا صحة لها.

    رابعا: الأدوات هي: الملاحظة – التجربة – الاستقراء – القياس.

    خامسا: أن هذا الحديث قد نسخ حكما كان سابقا وهو النهي عن زيارة القبور ثم جاء هذا الحديث فوضح جواز زيارة القبور ومن هنا نستفيد عدة أشياء: لابد للعالم الذي يستنبط الحكام الشرعية أن يكون على اطلع بأحاديث الرسول قبل إصدار الحكم الشرعي فيعرف الناسخ والمنسوخ – كذلك يدل على أن هناك أحكام متغيرة في الدين الإسلامي لابد له من الإطلاع عليها، كما يمكن أن نستفيد منه أن زيارة القبور يتعظ بها الإنسان ويعتبر ويعرف مصيره ونهايته فيرجع لله.

    سادسا:
    - وآية لهم: إدغام ناقص للنون الساكنة
    - منه: إظهار
    - هم مظلمون: إدغام للميم الساكنة
    - تنبت: اقلاب

    انتهت أسئلة الوحدة الأولى


    ======



    ثالثا: حل أسئلة الأنشطة الختامية في الوحدة الثانية:

    أولا: # جـ
    # أ

    ثانيا: نستنتج أن الاختيار يكون على أساس الدين.

    ثالثا: المهر هو مجرد رمز لقوامة الرجل لأنه هو المكلف بالإنفاق على المرأة ولا يمثل أبدا قيمة المرأة ولو كان كذلك لما كان مهر بنات النبي وهن أشرف النساء بسيطا رمزيا.

    رابعا:يعلمه العطف - الاستقرار النفسي وبالتالي صحة نفسية – الشعور بالأمان – يعلمه الحب والرفق بالآخرين.

    خامسا: يستقبل الطفل بالآذان والإقامة وبذلك يكون أول ما يعانق سمع الإنسان كلمات الأذان المتضمنة لكبرياء الرب
    وعظمته، والشهادة التي بها يدخل الإنسان في الإسلام فكان ذلك تلقيناً للوليد لشعار الإسلام عند أول دخوله إلى
    الدنيا.. كما يلقن كلمة التوحيد عند خروجه منها.. والشيطان يهرب من كلمات الأذان .

    سادسا: العدة هي الفترة الزمني التي تقضيها المراة بعد الطلاق وهي تفصيلا:
    أولاً .. المرأة التي تحيض : ثلاثة قروء ( حيضات ) .
    ثانياً .. المرأة الحامل : أن تضع الحمل .
    ثالثاً .. المرأة التي لا تحيض : ثلاثة أشهر .
    سابعا:
    مد منفصل : فـي أرحامهن:
    مد متصل: قروء
    اظهار: أن أرادوا

    حل النشاط رقم 12 ص 41



    المقارنة بين تنظيم النسل و تحديد النسل


    تعريف تنظيم النسل:
    قيام الزوجين بالتراضي بينهما باستخدام وسيلة أو وسائل مشروعة ومأمونة لتأجيل الحمل فترات معينة ومؤقتة يتفق عليها فيما بينهما وبما يتناسب وظروفهما الصحية والاجتماعية والاقتصادية وذلك ضمن نطاق المسؤولية نحو اولادهما ونفسيهما دون إكراه أو إجبار .

    تعريف تحديد النسل:
    تحديد النسل يقصد به الاكتفاء بعدد معين من الأطفال ثم قطع النسل نهائيا بتعقيم أحد الزوجين بالعقاقير الطبية أو استئصال الرحم بالعمليات الجراحية.


    الحكم الشرعي في تنظيم النسل: جائز (مباح)

    الحكم الشرعي في تحديد النسل : غير جائز (حرام)

    أثره على المجتمع (تنظيم النسل)
    يجعل المجتمع قويا لأنه تربى تربية سليمة ركز فيها الوالدان على الأطفال بسبب نتظيمهم للنسل وفي النهاية مجتمع شاب


    أثره على المجتمع (تحديد النسل)
    مجتمع ضعيف متفكك قليل يعاني فيه الطفل من الوحدة ويكون في النهاية مجتمع هرم











    يرجى التثبيت للفائدة

    وشكرا






  2. #2
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    ظفار
    المشاركات
    3,900

    افتراضي مشاركة: حل انشطة الثقافة الاسلامية (الصف 12) الوحدة 1 و 2

    حل أنشطة الوحدة الثالثة
    النشاط الأول :
    علام يدل رفض بعض الناس فكرة الجمع بين النبوة والبشرية ؟
    الإجابة :
    يدل على أن العقل البشري محدود الإدراك وأن عقول الناس لا تستطيع استيعاب الأمور التي تكون فوق مدى التفكير إلا بعد التوضيح والحجة والبرهان.

    النشاط الثاني :
    1- هات دليلا من السنة على بشريته صلى الله عليه وسلم .
    2- ما الحكمة من كون الرسول صلى الله عليه وسلم من البشر ؟
    الإجابة :
    جـ 1 : هذه عدة أحاديث تدل على بشرية الرسول صلى الله عليه وسلم :
    1- قال الرسول صلى الله عليه و سلم: ( إنما أنا بشر، وإنكم تختصمون إليّ، فلعل بعضَكم أن يكون ألحن بحجته من بعض ، فأقضي له على نحو ما أسمع ن فمن قضيت له بحق مسلم ، فإنما هي قطعة من النار) (رواه مالك وأحمد والشيخان عن أم سلمة ) .
    2- وقال لرجل مرتعد خائف متهيب من مقابلة الرسول صلى الله عليه وسلم : ( هَوَّن عليك فإني لست بملك ، إنما أنا ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد ) ( رواه ابن ماجه والحاكم عن أبي مسعود البدري ) .
    3- ( إنما أنا بشر مثلكم ، وإن الظن يخطئ ويصيب ، ولكن ما قلت لكم : قال الله ، فلن أكذب على الله ) (رواه أحمد وابن ماجه من حديث طلحة) .
    4- ( إنما أنا بشر مثلكم ، أنسى كما تنسون ، فإذا نسيت فذكروني ) ( رواه الشيخان عن ابن مسعود) .
    5- )يا أم سُلَيْم! أما تعلمين أني اشترطتُ على ربي فقلتُ: إنما أنا بشر، أرضى كما يرضىالبشر، وأغضبُ كما يغضبُ البشر، فأيما أحد دعوتُ عليه من أمتي بدعوة ليس لها بأهل،أن تجعلها له طهورًا وزكاة، وقُربة تقرِّبه بها منك يوم القيامة ) (رواه أحمد ومسلمعن أنس) .
    جـ2 : الحكمة ليكون أقرب إليهم يحس بإحساسهم ويشعر بمشاعرهم ولو كان من غير البشر لما كانت بينه وبينهم ألفة وربما لا يشعر بما يعانون وبما يحتاجون .


    النشاط الثالث :
    قال الله تعالى : { ولقد صرفنا للناس في هذا القرءان من كل مثل } ماذا تستفيد من هذه الآية ؟
    الإجابة :

    إن القرآن الكريم لم يترك صغيرة ولا كبيرة في حياة الإنسان إلا طرقها إما تلميحا أو تصريحا . وأن الحياة الإنسانية لا تستقيم ولا تستقر إلا مع القرآن الكريم .


    النشاط الرابع :
    كيف تقتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم في خلق الرحمة وأنت في بيتك ؟
    الإجابة :
    بحسن الخلق في التعامل معهم ، وإعانتهم على قضاء حاجاتهم ، ونصحهم بالتي هي أحسن عندما يقعون في خطأ ، والحرص على أن تكون المحبة والمودة سائدة في البيت لا يعكر صفوها نزاع ولا عداء .


    النشاط الخامس :
    ما رأيك في مقابلة الإساءة بالإحسان من الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
    الإجابة :
    هذا الأسلوب النبوي له عظيم الأثر في دعوة الناس وكسب قلوبهم وتقبلهم النصح والدعوة إلى الخير ، وهو يدل على صدق الداعية وأن هدفه الحق وليس المصلحة الشخصية ، ويجب علينا أن نعد أنفسنا في دعوة الآخرين والتعامل معهم أن نرد عليهم بالأحسن من الأقوال والأفعال قدر الإمكان .


    النشاط السادس :
    بم ترد على من يأنف من بعض الأعمال من الشباب بحجة أنها أقل من مستواه ؟
    الإجابة :
    إن العمل الشريف لا يعيب الإنسان ولا ينقص من قدره وأن صفوة الخلق الأنبياء والرسل عليهم السلام وعلى رأسهم محمد صلى الله عليه وسلم امتهنوا بعض المهن ليسترزقوا منها مثل : رعي الغنم والحدادة والنجارة والخياطة والتجارة .



    النشاط السابع :
    اذكر موقفا يبين الإيثار من حياتك اليومية .
    عندما أعطي طعامي لأخي الجائع ، أو شيئا من مالي لمن يسأل من الفقراء في الطريق ، أو حينما ينسى زميلي في المدرسة مصروفه فأعطيه من مصروفي أو أشاركه في طعامي .



    النشاط الثامن :
    ناقش مع زملائك أثر رحمة الصغير على مستقبل حياته .
    الإجابة :
    إن الطفل إذا أحس بالرحمة والعطف من حوله فإن ذلك الخلق ينغرس في نفسه ويكبر معه ويصبح رحيما بالآخرين وبالتالي محبوبا من الله والناس .




    النشاط التاسع :
    المرأة في الإسلام بلغت كل حقوقها . بين ذلك بمثالين .
    الإجابة :
    من الحقوق التي أعطى الإسلام للمرأة :
    - حق التصرف في ممتلكاتها .
    - حق إبداء الرأي والمشاركة في الحياة العامة .
    - حق الدفاع عن النفس .
    - حق مشاركة الرجل في شؤون الحياة وفق فطرتها وطبيعتها .



    النشاط العاشر :
    ماذا يمكن أن تستفيد من استشارة الرسول صلى الله عليه وسلم لأم سلمة – رضي الله عنها - ؟
    نستفيد من ذلك شرعية استشارة النساء في النقاشات والحوادث ، وأنه حق شرعي لا يمنعن منه ، إذ في النساء من لهن إدراك وعقل وتدبير أكثر من كثير من الرجال ، كما ينبغي للرجل أن لا يرفض الاستماع لمشورة من زوجته أو أمه وغيرهما بل يستفيد من مشورتهن وينتفع بها. وفي ذلك رد على من يرفض الاستماع لآراء المرأة ، كما فيه رد على من يغلو في ذلك من الفساق الذين يدعون المرأة للخروج عن الآداب الإسلامية بحجة أن الإسلام لا يعطيهن حقوقهن ، وهذا كذب وباطل بين.



    النشاط الحادي عشر :
    لِمَ كان الرسول صلى الله عليه وسلم يجنح إلى البساطة في العيش مع أن كل وسائل الترف كانت بين يديه ؟
    كان ذلك منه صلى الله عليه وسلم إعراضا عن الدنيا وطلبا للآخرة ، وليكون قدوة للفقير فيصبر ، وللغني فيشكر ، وحتى يعتبر الناس في حياته صلى الله عليه وسلم فيعلموا حقيقة الدنيا ولا ينسوا السعي إلى المستقر الأخير الأبدي في اليوم الآخر .



    النشاط الثاني عشر :
    ما الأسلوب الأمثل لمعاملة الزوجة كما تستفيده من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
    أن يحترم الرجل زوجته ويقدرها حق قدرها ، ويعاملها بأحسن الخلق ويجعل المودة والمحبة مستمرة بينهما ، فيحرص على أن تزداد معرفة بدينها وعملا به وتعلم أن الهدف من الحياة هي رضى الله والسعي إلى الدار الآخرة بالعمل الصالح ، ويراعي الزوج جانب المرح والدعابة مع أهله والأنس معهم ، ولا يسلط عليهم لسانه ولا يده بل يعالج المشكلات الزوجية بالطرق الشرعية والحكمة .


    النشاط الثالث عشر :
    ماذا تستنتج من ثناء الرسول صلى الله عليه وسلم الدائم على السيدة خديجة – رضي الله عنها – بعد موتها ؟
    الإجابة :
    إن الإنسان لا بد أن يذكر المعروف ولا ينساه ويكافئ الذين ناصروه وساعدوه بقدر ما يستطيع ، وهذا السلوك دليل وفاء الرسول صلى الله عليه وسلم لمن نَصَرَتْه وبذلت في حق نصرته النفس والنفيس .

  3. #3
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    ظفار
    المشاركات
    3,900

    افتراضي مشاركة: حل انشطة الثقافة الاسلامية (الصف 12) الوحدة 1 و 2

    وهنا
    حل الانشطة التقويمية الختامية
    لمادة الثقافة الإسلامية
    الصف الثاني عشر
    الوحدة الثالثة
    للأخ المستفيد جزاه الله خيرا وبارك فيه

    http://www.moeforum.com/vb/showthread.php?t=36350

  4. #4
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    ظفار
    المشاركات
    3,900

    افتراضي مشاركة: حل انشطة الثقافة الاسلامية (الصف 12) الوحدة 1 و 2 و3 و4

    حل أنشطة الوحدة الرابعة




    النشاط الأول :
    وضح أهمية العلم في صنع حاضر الأمم ومستقبلها .
    الإجابة :
    بالعلم تتمكن الأمم من عمارة الكون واكتشاف كنوزه والتقدم في وسائل الحياة في كل المجالات من زراعة وصناعة وتجارة ، ولا تقوم حضارة ولا يكون لها مستقبل إلا بالعلم ، فإذا ضعف العلم أو زال ضعفت الحضارة أو زالت .




    النشاط الثاني :
    علام يدل أمر الله تعالى الملائكة السجود لآدم عليه السلام ؟
    الإجابة :
    يدل دلالة واضحة على شرف الإنسان وتفضيله على غيره من المخلوقات ، وعلى فضل العلم على العبادة ، لأن الله تعالى رفع قدر آدم عليه السلام بأن ألهمه معرفة ذوات الأشياء وخواصها وصفاتها وأسمائها ، فالعلم شرط للخلافة .






    النشاط الثالث :
    قال تعالى : { فبدت لهما سوءاتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة } . ناقش مع زملائك الأمور التي تضمنتها هذه الآية الكريمة .
    الإجابة :
    يقول تعالى ذكره : فأكل آدم وحواء من الشجرة التي نهيا عن الأكل منها وأطاعا أمر إبليس وخالفا أمر ربهما { فبدت لهما سوآتهما } يقول : فانكشفت لهما عوراتهما وكانت مستورة عن أعينهما .
    وقوله { وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة } يقول : أقبلا يشدان عليهما من ورق الجنة من شجرها ليسترا بهما ما ظهر من عورة القبل والدبر .





    النشاط الرابع :
    1- وضح الأسباب التي أدت إلى استحقاق آدم عليه السلام رحمة الله تعالى وعفوه ، واستحقاق إبليس السخط الإلهي واللعنة من خلال الآيات السابقة .
    2- استنتج عظات أخرى من أحداث قصة البشرية الأولى .
    الإجابة :
    ج1 : إن التوبة والإنابة إلى الله تعالى سبيل الظفر برحمة الله الواسعة ، فإن آدم عليه السلام عصى ربه ثم تاب وقبل الله توبته ، فعلى العاصي أو المقصر المبادرة إلى التوبة والاستغفار دون قنوط ولا يأس من رحمة الله تعالى .
    ج2 : الكبر و العناد والإصرار على الإفساد أسباب لاستحقاق السخط الإلهي ، واللعنة والغضب والطرد من رحمة الله تعالى ، فإن إبليس الذي أبى السجود ، قد عاند الله تعالى ، وتحدى سلطانه بإغراء الإنسان وصرفه عن طاعة الله تعالى ، فغضب الله تعالى عليه ، وطرده من الجنة إلى الأبد ، ووعده بنار جهنم .





    النشاط الخامس :
    استخلص بأسلوبك الخاص معنى آخر للاستخلاف على ضوء فهمك للفقرة السابقة .
    الإجابة :
    الاستخلاف الوارد في الآيات يشمل :
    1- قيام الحاكم بالعدل والقضاء بين الناس وتطبيق شريعته فيهم وهو الخليفة العادل .
    2- قيام كل فرد بتنفيذ أوامر الله وامتثال أحكامه في نفسه وعمارة الأرض بطاعة الله تعالى ، وهو خليفة في الأمانة التي وكلها الله إليه .
    3- هو أن يخلف قوم قوما قرنا بعد قرن في هذه الحياة فمنهم من يصلح ومنهم من يفسد .






    النشاط السادس :
    من حكم استخلاف الله تعالى للإنسان على هذه الأرض شعور الإنسان بمسؤوليته تجاه نفسه وتجاه غيره . تحدث عن هذه الحكمة على ضوء فهمك لقضية الاستخلاف .
    الإجابة :
    من مستلزمات خلافة الإنسان في الأرض قيامه بما كلفه الله تعالى به من التكاليف والتزام المنهج القويم ، فهو مسؤول تجاه نفسه ، وتجاه غيره ، مسؤولية شخصية أمام نفسه ، واجتماعية أمام مجتمعه ، ورسمية أمام الحاكم ، ودينية أمام الله تعالى ، فالإنسان هو الكائن الوحيد الذي حمل أمانة التكليف ، وتحمل تبعة مسؤوليتها ، فكان موضع رسالة الله تعالى ، وحمل الأمر والنهي.







    النشاط السابع :
    ناقش مع مجموعة من زملائك كيفية القيام بأمانة الاستخلاف في طلبكم للعلم .
    الإجابة :
    نراعي أمانة الاستخلاف في طلب العلم عن طريق إخلاص النية لله تعالى وأن نقصد بطلب العلم إصلاح النفس والمجتمع في طاعة الله ونيل رضاه ونفع المسلمين . وبأن نتعلم ما ينفعنا ونتواضع في طلبه ونتأدب بآدابه ، ونحفظ أوقاتنا عن الضياع في غير فائدة ، ونعمل بما تعلمناه من الخير ولا نبتغي بذلك التكبر على الناس ولا مراءاتهم .





    النشاط الثامن :
    من منطلق عقيدتك الإسلامية كيف تفسر حدوث بعض الظواهر الكونية مثل : الخسوف والكسوف ، وحركة الصفائح التكتونية ، والمنخفضات الجوية ؟
    الإجابة :
    تفسير هذه الظواهر الكونية بربطها أولا بالعقيدة الإسلامية من حيث ترد إلى قدرة الله تعالى ومراقبته وهيمنته وسلطانه فالتفسيرات الطبيعية القائمة على السنن والتفاعلات الميكانيكية ما علمنا منها وما لم نعلم هي جزء من قدرة الله تعالى وإرادته ، والمؤمن يؤمن تمام الإيمان بالسنن والقوانين الطبيعية ، بل ويتعامل معها ويأخذها في الحساب ، ولكنه يجعلها ضمن إرادة الله تعالى وقدرته .






    النشاط العاشر :
    كيف يمكنك أن توظف قدراتك العقلية والنفسية لتحقيق علاقة العبودية لله تعالى ؟
    الإجابة :
    بأن أربط بين ما أتعلمه وأكتشفه من قوانين الكون وأسراره بما دلت عليه من وجود خالق حكيم قادر أوجد كل ذلك بقدرته ورحمته ، وهذا ما يدفعني إلى أن أبذل له المحبة والإجلال والعبادة والطاعة التي لا يستحقها على الكمال والتمام غيره سبحانه وتعالى .




    النشاط الحادي عشر :
    تأمل مع زملائك الشكل التالي وبينوا علاقة كل كلمة في المربع بالكلمات التي تليها :
    العلم ---> قانون الأشياء ---> التسخير .
    الإجابة :
    العلم والقانون والتسخير هي أمور مرتبطة بعضها ببعض ، لأن العلم هو معرفة القانون ، والقانون هو الأداة التي خلقها الله تعالى لإعطاء الأوامر للكون ، والتسخير هو نتيجة تطبيق هذا القانون والاستفادة منه .




    النشاط الثاني عشر :
    1- حدد مسؤوليتك في هذه الحياة في ضوء عقيدتك الإسلامية.
    2- وضح العلاقة بين معرفة الإنسان بمسؤوليته في الدنيا وبين مصيره في الآخرة .
    الإجابة :
    ج 1 : مسؤولية الإنسان في هذه الحياة هي حمل أمانة الإيمان بطاعة الله تعالى وعمارة الكون بما يرضيه من عمل صالح ينفع الانسان والبشرية وترك الإفساد في الأرض .
    ج2 : من عرف مسؤوليته في الدنيا حق المعرفة وقام بأعبائها فإن مصيره في الآخرة سيكون الجزاء الحسن الكريم والنعم العظيم ، وأما من جهل مسؤوليته ، أو عرفها ولكنه أعرض عنها ولم يهتم بها فسوف يكون مصيره في الآخرة العقاب الأليم على جهله وإعراضه عن ما خلقه الله من أجله .




    النشاط الثالث عشر :
    علل إخفاء الله تعالى زمان موت الإنسان ومكانه .
    الإجابة :
    حتى يكون الانسان متوقعا للموت مستعدا له عاملا بالخير طول عمره ، فلو كان يعرف وقت موته ومكانه لما تاب كثير من الناس عن المعصية والكفر إلا في آخر العمر ، ولتكاسل آخرون عن عمل الصالحات إلى أن يقترب الأجل . كما أن في إخفاء وقت الموت ومكانه ابتلاء بالغيب حتى يعلم الإنسان أن روحه بيد الله تعالى يقبضها متى يشاء فلتكن مستعدا للموت فإنه لا يستأذن أحدا ، ولا تمت إلا وأنت على عمل صالح وتوبة صادقة .




    النشاط الرابع عشر :
    بين العلاقة بين إيمان المسلم بالمصير وقيامه بمهمة الاستخلاف .
    عندما يعلم المسلم أن مصيره إلى الله وأنه في هذه الدنيا مستخلف في الأرض ليعمل فيها بما يرضي الله تعالى فإنه سوف يعمرها بما فيها صلاحه وصلاحها ، ويجتنب الفساد في الأرض ، ويجعل من نظره في الكون وبحثه عن آثار رحمة الله وقدرته عبادة يتقرب بها إلى الله تعالى ، ويحرص على أن يكون سببا للخير والنفع للمسلمين ليكثر أجره عند الله تعالى ويكون الله في عونه يوم القيامة .



    تذكير: النشاط الواحد يمكن أن يكون له أكثر من إجابة صحيحة .





  5. #5
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    ظفار
    المشاركات
    3,900

    افتراضي مشاركة: حل انشطة الثقافة الاسلامية (الصف 12) الوحدة 1 و 2 و3 و4

    حل بعض أنشطة الوحدة الثانية :




    النشاط الأول :
    قال تعالى : { وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله }.
    اقرأ مع زملائك الآية الكريمة ثم بين أمر الله تعالى للشباب عند عدم توفر القدرة على الزواج .
    إجابة النشاط الأول :
    1- وجه القرآن الكريم الشباب المؤمن للتجمل بالصبر وضبط النفس حتى تتهيأ لهم أسباب الزواج وتكاليفه ، ومن لم تتوفر له فعليه أن يتعفف خوفا من الوقوع في الحرام وذلك بذكر الله تعالى والصوم وغيره من العبادات حتى تنفرج كربته .
    2- الصوم وجاء يحفظ المسلم من التفكير في الوقوع في المحرمات ، فهو بحكم تفرغه للعبادة طول النهار فإن الغزيرة الجنسية تضعف لديه.




    النشاط الثاني :
    اذكر فائدتين أخريين للزواج .

    حل النشاط الثاني :
    من الفوائد المترتبة على الزواج إضافة إلى ما ذكر :
    1. امتثال أمر الله ورسوله الذي هو غاية سعادة العبد في الدنيا والآخرة .
    2. حفظ النسل البشري ليعمر الأرض ويحقق الهدف الذي من أجله خلقه الله وهو العبادة .
    3. المحافظة على الأنساب ولولا ذلك لعج المجتمع بالأولاد غير الشرعيين فتضيع الأخلاق الكريمة الفاضلة وتزرع الرذيلة والفساد .
    4. تكثير الأمة الإسلامية ، وبالكثرة تقوى الأمة وتهاب بين الأمم وتكتفي بذاتها عن غيرها إذا استغلت طاقتها فيما وجهها إلى الشرع المطهر .
    5. سلامة المجتمع من الأمراض السارية الفتاكة التي تنتشر نتيجة الزنى واقتراف الفاحشة .
    6. حصول السكن النفسي الذي يسعى له الإنسان وإلا أصبح قلقا مضطربا لا يعرف الاستقرار .
    7. تعاون الزوجين على تربية الأولاد وبناء الأسرة والمحافظة عليها .
    8. تمام الدين وطهارة النفس والبدن وحفظ السمعة حيث تعف الرجل زوجته ويجد به متنفسا لشهواته فلا يفكر في مقاربة المعاصي ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " من رزقه الله امرأة صالحة فقد أعانه على شطر دينه فليتق الله في الشطر الثاني ..." .
    9. دعاء الولد الصالح لوالديه بعد وفاتهما كما قال صلى الله عليه وسلم : " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له" رواه مسلم .
    10. ترويح النفس وإيناسها بالمجالسة والمؤانسة والنظر المباح والملاعبة وفي ذلك راحة للقلب وتقوية له على العبادة .

    11. مجاهدة النفس ورياضتها بالرعاية والولاية والقيام بحقوق الأهل والأولاد وتحمل المسؤولية في ذلك والصبر عليها واحتساب الأجر والثواب المترتب على ذلك .
    12. الزواج باب من أبواب الرزق ومفتاح من مفاتيح الخير والبركة ودافع من دوافع السعي وانتشار البذل والحركة كما قال تعالى : " إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله" .
    13. تقارب العوائل وتعارفها يمكن الصلات بين الأجانب حتى يكونوا أسوة واحدة فبالزواج تتسع دائرة المعارف وتتماسك العشائر وتترابط الأسر فهذا خال وهذا عم .. وهذا نسيب وهذا صهر ...



    النشاط الثالث :
    ناقش مع زملائك متطلبات الزواج ، والطريقة التي تجعل الشباب يتغلبون على الصعوبات التي تواجههم عند الرغبة في الزواج .

    حل النشاط الثالث :
    يتطلب الزواج توفير المهر والمسكن وتكاليف العرس والضيافة وما يتعلق بها .
    ومما يساعد على تغلب هذه الصعوبات تخفيف المهور وعدم المغالاة في تكاليف الزواج من مسكن وزينة ، وتنظيم الأعراس الجماعية ، وإقراض بعضهم البعض المال بالتناوب مثلا .

    النشاط الرابع :
    كيف يمكن للقادر أن يقدم العون والمساعدة لمن يريد الزواج ؟
    حل النشاط الرابع :
    المساعدة المادية والمتمثلة في مصاريف الزواج أو الهدايا وغيره ، والمعنوية وذلك بتشجيعه على الزواج والوقوف معه ومشاركته فرحته.





    النشاط الخامس :
    قال الله تعالى : { وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا أتأخذونه بهتانا وإثما مبينا }
    كيف توفق بين ما نصت عليه الآية من مهر وما ورد في الحديث السابق ؟
    حل النشاط الخامس :
    لا تعطي الآية جواز المغالاة بالمهور ، لأن التمثيل بالقنطار إنما هو على جهة المبالغة ، كأنه قال : وآتيم هذا القدر العظيم الذي لا يؤتيه أحد . والصحيح الوارد في السنة وفعل الصحابة الإقلال من المهور ، قال صلى الله عليه وسلم لابن حدرد ، وقد استعانه في مهره ، فسأل عنه ، فقال مائتين ، فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : " كأنكم تقطعون الذهب والفضة من عُرْض الحِرَّة أو جبل " . وأرشد صلى الله عليه وسلم إلى يسر المهور وعدم التغالي في أحاديث أخرى منها : عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن من يمن المرأة تيسير خطبتها وتيسير صداقها وتيسير رحمها " رواه أحمد .


    النشاط السادس :
    إن من الدين تيسير الحياة والقناعة فيها بالقليل .
    بين أثر هذا المبدأ على التعجيل ببناء الأسرة .
    حل النشاط السادس :
    إن القناعة والحرص على اليسر في تكاليف الحياة تساعد في تيسير الزواج تخفيفا للمهور وتقليلا من النفقات غير الضرورية وقضاء على الإسراف في تكاليف الزواج الكثيرة مما يساعد على فتح البيت المسلم سريعا وأداءه واجب الأسرة وفوائدها للفرد والمجتمع .

    النشاط السابع :
    سبق أن عرفت في الصف الحادي عشر أسس اختيار الزوجين لبعضهما ، بين أثر الاختيار على أساس الدين والخلق في تربية الأبناء .
    حل النشاط السابع :
    إن الاختيار الذي يكون على أساس الدين يضمن للأولاد أن يتربوا على الأخلاق الحميدة ، وتغرس فيهم المبادئ الإسلامية العالية منذ نعومة أظفارهم ، وبذلك تتحقق الغاية الأساسية من بناء الأسرة المسلمة .


    النشاط الثامن :
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : كل مولود يولد على الفطرة ، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه "
    استنتج أهمية الأسرة في تكوين اتجاهات الطفل من خلال الحديث الشريف .
    حل النشاط الثامن :
    أن الحديث النبوي قد بين أن أسرة المولود تؤثر عليه في اتجاهاته الدينية وغيرها ، حيث أن المولود رغم أنه يولد على الإسلام والفطرة ، إلا أن تأثير الأسرة (الوالدين) هو الذي يكون له الغلبة والبروز فربما انتكست الفطرة إلى الضد من التوحيد إلى الشرك بسبب تأثير اتجاهات الأسرة الدينية والحياتية .

    لقد نسب الحديث الأثر الغالب على الطفل إلى الوالدين حتى لو كان ذلك ضد الفطرة التي ولد عليها الطفل.



    النشاط التاسع :
    قال الله تعالى : { والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة }
    بين أهمية الرضاعة الطبيعية في التربية الجسمية .
    حل النشاط التاسع :
    يعتبر حليب الأم أفضل غذاء كامل للطفل ، لاحتوائه على المواد الضرورية للنمو والمناعة من الأمراض ، فهو يحتوي على مكونات تربوية وفيتامينات مختلفة اكتشف العلماء دورها في إكساب الطفل المناعة ، إلى جانب وظائف حيوية مهمة في جسم الطفل ، ولا يمكن لجسم الطفل أن يحصل على حاجته من هذه المكونات في الحليب الصناعي .

    النشاط العاشر:
    قارن مع مجموعة من زملائك حياة الأولين وحياتنا المعاصرة في الميادين التالية :
    - نفقات الأسرة على تعليم الأولاد .
    - متطلبات الحياة اليومية .
    - أسلوب تربية الأولاد .
    حل النشاط العاشر :
    لقد زادت نفقات الأسرة على تعليم الأولاد أكثر مما كان في العصور السابقة وذلك بسبب طول فترة التعليم التي تصل في الغالب إلى 16 سنة قبل العمل . كما زادت متطلبات الحياة اليومية بسبب حرص الناس على التفاخر بالكماليات غير الضرورية ، وقد اختلفت أساليب التربية للأولاد بالاستفادة من كثير منا لعلوم الحديثة ولكن رغم ذلك فقد قل الاهتمام الواقعي من قبل الآباء بتربية الابناء واكتفوا بجهد المدرسة في التربية والتعليم .



    النشاط الحادي عشر
    قال الله تعالى : { وحمله وفصاله ثلاثون شهرا }.
    وقال تعالى : { والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة }.
    اقرأ مع مجموعة من زملائك الآيتين السابقتين ثم بينوا ما تستنتجونه منهما .
    حل النشاط الحادي عشر :
    إذا كان مجموع مدة الحمل والرضاعة 30 شهرا .
    وكانت مدة الرضاعة بمفردها عامين كاملين أي 24 شهرا .
    فتكون أقل مدة الحمل هي : 30 شهرا - 24 شهرا = 6 أشهر .
    وعلى هذا تكون أقل مدة للحمل هي ستة أشهر ، والغالب هو 9 أشهر كما هو معروف .


    النشاط الثاني عشر:
    استنتج مع مجموعة من زملائك الفارق بين تنظيم النسل وتحديده .
    حل النشاط الثاني عشر :
    تنظيم النسل " المباعدة بين الولادة "
    تحديد النسل" الاكتفاء بعدد معين من الاولاد " يتم عن طريق الادوية والعقاقير من احد الزوجين
    والأول مباح وأما تحديد النسل فمحرم إلا للضرورة الشرعية وليس خشية الرزق


    النشاط الثالث عشر :
    إن أهم ما يميز المرحلة الأولى من حياة الطفل المحاكاة في كل شيء . بين أهمية المحاكاة في مستقبل الطفل .

    حل النشاط الثالث عشر :
    الطفل يسجل كل ما يره ، ثم عندما تكون لديه القدرة على محاكاة ما رآه فإنه يفعل ذلك دون أن يعرف معنى ما يفعله ، لذلك فلا بد من العناية بالأفعال والتصرفات التي يقوم بها الكبار ، وبخاصة الوالدين في الأبناء .





    النشاط الخامس عشر :
    اذكر عاملين من العوامل المساعدة على الحفاظ على كيان الأسرة.
    حل النشاط الخامس عشر :
    من العوامل المساعدة :
    · الاحترام المتبادل والثقة المتبادلة والحوار المتبادل من أسس السعادة الزوجية لأن إساءة العشرة والأنانية والشكوك والغيرة والغرور والديكتاتورية من أكثر عوامل هدم السعادة الزوجية .
    · التسامح والإغضاء عن الأخطاء .
    · التعود على الصراحة التامة وعدم إخفاء أي سر بين الزوجين.


    النشاط السادس عشر :
    1- ناقش مع زملائك مراحل العلاج التي أشارت إليها الآية من سورة النساء .
    2- استنتج مع مجموعة من زملائك فائدة إنهاء الآية بقوله تعالى : { إن الله كان عليا كبيرا }.
    حل النشاط السادس عشر :
    1.الاية تبين الحلول التي يجب أن يلجأ إليه الزوج إذا لحظ على زوجته مظاهر النشوز والعصيان ، وهذه الحلول هي :
    أ.الوعظ : فعلى الزوج أن يبدء بالكلمة الطيبة فيعظ زوجته ويتفاهم معها ويصلح العلاقة بينه وبينها ، وأن يبذل من وقته وتفكيره للحديث معها بالطريقة المناسبة التي تعيد العلاقة بينهما إلى المودة و الرحمة .
    ب?.الهجر في الفراش : وهذا مؤشر تفهم منه المرأة استعداد الرجل للتخلي عن أهم ثمرات الزوجية ، كما أن تجربة ابتعاد أحدهما عن الآخر قد تؤثر في تصرفاته فيراجع نفسه ويتبين خطأه .
    ج?.الضرب : يفهم كثير من الناس أن الضرب حق مكتسب للرجل يلجأ إليه في كل الحالات في حين أنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لم يرفع يده على زوج قط ، بل وتعجب من أمر الرجال فقال : "علام يضرب أحدكم امرأته ! ولعله أن يضاجعها من آخر النهار أو آخر الليل " .
    2. في ذلك تذكير للأزواج بقدرة الله تعالى ، فقدرته فوق كل قدرة ، وهو بالمرصاد لكل أحد يستعلي على امرأته ويذلها أو يهينها بغير حق .




    النشاط الثامن عشر :
    فكر مع زملائك في وضع تعريف للطلاق .
    حل النشاط الثامن عشر :
    الطلاق في الاصطلاح : هو حل رابطة الزوجية الصحيحة من جانب الزوج بلفظ مخصوص أو ما يقوم مقامه في الحال أو المآل .
    فاللفظ المخصوص هو ما كان صريحا في الطلاق ، أو كناية عنه مما يحتاج إلى نية ، والذي يقوم مقامه الكتابة والإشارة ، والذي يحلها في الحال هو الطلاق البائن ، والذي يحلها في المآل هو الطلاق الرجعي .






    النشاط الحادي والعشرون :
    ما الحكمة من أن تتربص المرأة ثلاث حيضات بعد الطلاق ؟
    حل النشاط الحادي والعشرين :
    حكمة تشريع العدة :
    1- التعرف على براءة الرحم لئلا تختلط الأنساب .
    2- التنوية بعظم شأن الزواج وإعلام الناس بأنه أمر له خطره فهو يغاير سائر العقود لأنه عقد الحياة ، فكما أنه لا ينعقد صحيحا إلا بحضور شهود كذلك لا ينتهي بمجرد وجود الفرقة ، بل لا بد فيه من انتظار المرأة المدخول بها قبل الفراق مدة كافية ليتروى فيها كل من الزوجين ، أما الزوج فقد وقع الطلاق في ثورة غضب أو تسرع من غير روية مما قد يوقعه في ندم على ما فعل ، فجعل الشارع أمامه فسحة من الوقت يراجع فيها نفسه ليختار أوفق الأمرين له : تدارك ما وقع بإرجاع الحياة الزوجية أو المضي بالطلاق إلى مصيره المحتوم .
    فإذا ما رجح عنده الندم أمكنه أن يرجعها إلى الزوجية بدون عقد ولا مهر أثناء فترة التربص إن كان الطلاق رجعيا ، أو بعقد ومهر جديدين أثناء العدة لا يزاحمه غيره في ذلك إن كان الطلاق بائن .
    أما الزوجة المكلفة بالانتظار فهي أحوج ما يكون إليه للتروي والتبصر في إنشاء زوجية أخرى لأن عصمتها بيد زوجها ، فإذا تسرعت عقب الطلاق وأنشأت زوجية أخرى وظهر خطؤها عجزت عن مفارقة زوجها بخلاف الرجل فإن يستطيع التخلص من الزواج غير الملائم بما ملكه الشارع من حق الطلاق .

  6. #6
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    ظفار
    المشاركات
    3,900

    افتراضي رد : حل انشطة الثقافة الاسلامية (الصف 12) الوحدة 1 و 2 و3 و4 من الفصل الأول

    المعذرة على التأخر في الرد ، فما توقعت أن تكون مشاركتك طلبا وإنما ظننتها شكرا لكاتب الموضوع . وسوف أحاول موافاتك بما طلبت من أسئلة على الوحدة الرابعة قريبا بتوفيق الله تعالى .
    وسوف أضيفها إلى الرابط التالي الذي فيه أسئلة المراجعة على الوحدات الأولى والثانية والثالثة ليتكامل الموضوع بإذن الله تعالى :
    http://www.moeforum.com/vb/showthread.php?t=34573

  7. #7
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مــع اوراأآآأقـــي
    المشاركات
    41

    افتراضي رد : حل انشطة الثقافة الاسلامية (الصف 12) الوحدة 1 و 2 و3 و4 من الفصل الأول

    تسلم اخوي لكــ جزيل الشكر

  8. #8
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    ظفار
    المشاركات
    3,900

    افتراضي رد : حل انشطة الثقافة الاسلامية (الصف 12) الوحدة 1 و 2 و3 و4 من الفصل الأول

    أجوبة الأنشطة كلها موجود هنا ، ولكن جرى إخفاؤها ليحاول الطلبة الإجابة عليها أولا ، وسوف تظهر أجوبة كل وحدة في وقتها المناسب بإذن الله تعالى .

    ومن لديه سؤال فأرجو أن يتكرم بــ : وضع سؤاله هنا لجميع المراحل الدراسية للفصل الدراسي الأول


    مع مراعاة الشروط المحددة لطرح الأسئلة :


    http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/showthread.php?t=78845

  9. #9
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    29

    افتراضي رد : حل انشطة الثقافة الاسلامية (الصف 12) الوحدة 1 و 2 و3 و4 من الفصل الأول

    مشكووووووووووووور يا افكار ,,,,,,,,,,,,,,,, بصراحه وايد استفدت منه اثنا الحصه

    تسلم,,,,,,,,,,,,,,,,,

  10. #10
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    يد الإحتواء
    المشاركات
    4,211

    افتراضي رد : حل انشطة الثقافة الاسلامية (الصف 12) الوحدة 1 و 2 و3 و4 من الفصل الأول

    أحسنتي وما قصرتي يالغالية يا أفكار

    الله يخليكي لأحبابك ولناسك....

  11. #11
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    4,432

    Post رد : حل انشطة الثقافة الاسلامية (الصف 12) الوحدة 1 و 2 و3 و4 من الفصل الأول

    شكراا

    على الموضوع المفيد

  12. #12
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مــع اوراأآآأقـــي
    المشاركات
    41

    افتراضي رد : حل انشطة الثقافة الاسلامية (الصف 12) الوحدة 1 و 2 و3 و4 من الفصل الأول

    صح و الله واايد استفدنا ...
    و اتمنى تنزلون اجوبة الانشطة للوحدة الثانية لان احنا دخلنا فيها الحين

  13. #13
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    63

    افتراضي رد : حل انشطة الثقافة الاسلامية (الصف 12) الوحدة 1 و 2 و3 و4 من الفصل الأول

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wardya مشاهدة المشاركة
    صح و الله واايد استفدنا ...
    و اتمنى تنزلون اجوبة الانشطة للوحدة الثانية لان احنا دخلنا فيها الحين

    وحنا بعد مثلهم واتمنى تنزلونهم جريب

  14. #14
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    الظاهرة
    المشاركات
    356

    افتراضي رد : حل انشطة الثقافة الاسلامية (الصف 12) الوحدة 1 و 2 و3 و4 من الفصل الأول

    يعطيك ألف عافية والله يجزاك خير

  15. #15
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    83

    افتراضي رد : حل انشطة الثقافة الاسلامية (الصف 12) الوحدة 1 و 2 و3 و4 من الفصل الأول

    مشكورين وايـــــــــــــــــــــــــــد ...

  16. #16
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    313

    افتراضي رد : حل انشطة الثقافة الاسلامية (الصف 12) الوحدة 1 و 2 و3 و4 من الفصل الأول

    أفضل أن الاعضاء يظهرون بعض من اباعاتهم في الاجابات ثم نقوم بالاضافة على اجاباتهم

    ومشكورين على كل شي

  17. #17
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    ظفار
    المشاركات
    3,900

    افتراضي رد : حل انشطة الثقافة الاسلامية (الصف 12) الوحدة 1 و 2 و3 و4 من الفصل الأول

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أيمن الخروصي مشاهدة المشاركة
    أفضل أن الاعضاء يظهرون بعض من اباعاتهم في الاجابات ثم نقوم بالاضافة على اجاباتهم

    ومشكورين على كل شي
    نعم القول والرأي.
    وهذا ما قمنا به منذ بداية هذا العام الدراسي ونتمنى تحقيقه والاستمرار فيه وتفاعل الطلاب معنا .





  18. #18
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    2

    افتراضي رد : حل انشطة الثقافة الاسلامية (الصف 12) الوحدة 1 و 2 و3 و4 من الفصل الأول

    مشكــــــــــــــــــــــــــوووورين على الحل والله يعطيكم العافية

  19. #19
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    8

    افتراضي رد : حل انشطة الثقافة الاسلامية (الصف 12) الوحدة 1 و 2 و3 و4 من الفصل الأول

    استفدنا كثيرا منة واللة لا يحرمنا من الأفكار المبدعة اللي هي مثل هذة الأفكار
    ويكون ان شاء اللة في ميزان حسناتك

  20. #20
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    37

    افتراضي رد : حل انشطة الثقافة الاسلامية (الصف 12) الوحدة 1 و 2 و3 و4 من الفصل الأول

    عصفورة الامل تشكركم جزيل الشكر على هذا المجهود العظيم وليس اتكالية مني ولكن لأنني من الدارسات في المنزل لذالك احتاج لحل اسئلة الكتاب وجزاكم الله الف خير

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c