دخول
العودة للمدارس
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 40
  1. #1
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    ظفار أرض اللبانة
    المشاركات
    1,767

    افتراضي ضع ملاحظاتك و مقترحاتك لمعالي الدكتورة الموقرة من اجل التطوير

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يسرني أن أطرح بين أيديكم هذا الموضوع

    وما عليكم هو طرح ملاحظاتكم ومقترحاتكم من اجل التطوير

    لوزاتنا الموقرة

    ونتمنى أن تكتب كلماتنا بصدق وشفافية

    وبرغبة جامحة للوقوف معا من أجل التطوير

    دون الدخول في مناقشات طويلة تبعدنا عن الموضوع

    ووفقكم الله تعالى لما يحبه ويرضاه


  2. #2
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    ظفار أرض اللبانة
    المشاركات
    1,767

    افتراضي رد: ضع ملاحظاتك و مقترحاتك لمعالي الدكتورة الموقرة من اجل التطوير


    الموضوع/ ملاحظات وآراء حول السلك التربوي


    بداية اشكر معاليك ِ على ما تفضلتي به من انجازات في هذه الفترة القصيرة ونحن جميعا نتأمل خيرا من جهودكم الحثيثة التي نلمسها ،وهنا بعض الملاحظات والآراء التي قد تحمل الصواب حينا ،والخطأ حينا آخر ،والكمال لله وحده.ونؤكد لمعاليكِ أننا جميعا يد واحدة لخدمة هذا الوطن المعطاء وخدمة السلك التربوي الذي هو العمود الفقري للتنمية البشرية لهذه الدولة الزاهرة تحت قيادة قائدها الحكيم قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه وأبقاه ،وكلي أمل ألا أكون أسهبت في الملاحظات دون جدوى وأن يكون هذا الاسهاب ذو قيمة ووفقكم الله تعالى لما يحبه ويرضاه

    1ـ أن يكون الاتفاق بين وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي على استقطاب مدخلات التعليم العالي التابعة للتربية والتعليم(معلمين ومعلمات مستقبلا)وفق شروط ونسب عالية حين الان اصبحت مهنة التعليم مهنة من لا مهنة له ،مما ترتب عليه الضجر والنفور من الوظيفة وعدم الشعور بالانتماء إليها ممن هم دخلوا فيها من باب الوظيفة فقط وليس رغبة وحبا وجهدا ،فلا نلومهم ففاقد الشيء لا يعطيه ،مما يترتب على ذلك كله العمل نحو معالجة كل من المعلم والمتعلم ،ومن هنا لو تم اختصارها من البداية وانضم فقط لهذا السلك التربوي من هو اهلا له فسوف تقل التكلفة والجهد والخسائر ،وكما نلاحظ كلية الطب لا تستقبل الا من يحمل النسبة العالية وذو الكفاءة والرغبة خوفا على حياة البشر فكيف لا نكون مثلهم والمعلم يحمل حياة البشرية جمعاء فهو من يؤسس الطبيب والمهندس والقائد والمعلم والجندي وغيره.
    2ـ حاجة القيادات الادارية بالمدارس إلى تأهيل في مجالات فنون القيادة الحديثة والديمقراطية في التعامل مع افراد المؤسسة.
    3ـ الرقابة الادارية لمؤسسات التعليم والحاجة الى تشكيل لجان متنوعة الفئات تمثل هذه اللجنة ،ومتابعة كافة الادارات وتقييمها ووضع الخطط اللازمة للتغيير والتعديل والرقي بها والنقل لها بين حين وآخر لتبادل الخبرات .
    4ـ تكريم مالي رمزي للمعلمين في يوم المعلم ، كذلك لا يتم اختيار المعلم للتكريم سواء على مستوى المنطقة او مستوى الوزارة الا بشروط وتحقيقه للمعايير الموضوعة ويتم ذلك من خلال لجنة على مستوى كل منطقة ومعلنة وواضحة العمل، وليس اختيار المعلم مجرد ان يتم ترشيحه من قبل المدير حيث الان في الميدان الكثير من المشاكل في هذا الموضوع وشعور الكثير بالظلم .
    5ـ التنمية البشرية للهيئات التدريسية المستمر والمتنوعة وليس فقط في مجال المناهج ،فهم بحاجة الى دورات في فنون القيادة والتعامل والابتكار .
    6ـ علاوة احتياطي ومناوبة لو وضعت علاوة وان كانت رمزية فلن نجد كل هذا الضجر والتشكي من قبل المعلمين تجاه هاتان النقطتان أو توكيل آخرون بها غير المعلمين ليتفرغ المعلم لمهنته السامية.
    7ـ التكريم السنوي للقيادات الادارية يفترض لا يكون إلا وفق معايير قوية ونتيجة انجازات ذات جودة ومردود للمؤسسات فليس من يرفع اسمه يكرم لابد ان تكون هناك لجنة واضحة وذات شروط قوية وذات معايير متينة تجدر بمن يتعداها ان يكرم فعلا.
    8ـ التقرير الوظيفي للمعلم نهاية العام نلاحظ انه يكتب ويدون ولا يعلم المعلم بنتيجته ولا يوضع خطط للمعلم الذي يحتاج الى علاج ولا خطط للمعلم المتميز لترسيخ ابداعه وتطويره نطالب أن يكون التقرير واضح ومن قبل لجنة متنوعة الفئات وان تكون هناك خطط موازية للتقرير .
    9ـ المشاركات السنوية للمعلمين والافراد التربويين في ملتقيات المعلمين السنوية تضاءلت بسبب عدم تقدير هذه المشاركات وتفعيلها ، فكان من الافضل اختيار افضلها ودراسته وتطبيقه او نشره ،كذلك لو تجمع هذه المشاركات كلها تعزيزا لأصحابها وتوزيعها على المؤسسات التربوية للاطلاع ،وتشجيع الغير.
    10ـ تأسيس نادي للموهبين من الاداريين والمعلمين وغيرهم من الافراد التربويين وتزويدهم بما يساعد على صقل هذه المواهب حتى يتم نقل تلك الابداعات التي بداخلهم الى أجيالنا الغالية ، فالكل يطالب بتنمية مواهب الطلبة فكيف بمعلم لا يستطيع أن يظهر موهبته وينميها أن ينمي غيره ففاقد الشيء لا يعطيه.
    11ـ تثبيت المنتدبين وطرح مسمياتهم حيث الاستقرار النفسي والشعور بالانتماء الدائم له دور كبير في الانجاز والابداع والسعي نحو المثالية .

  3. #3
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    ظفار أرض اللبانة
    المشاركات
    1,767

    افتراضي رد: ضع ملاحظاتك و مقترحاتك لمعالي الدكتورة الموقرة من اجل التطوير

    ومن لديه إضافة على أي نقطة أنا طرحتها
    فأهلا وسهلا به

  4. #4
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    150

    افتراضي رد: ضع ملاحظاتك و مقترحاتك لمعالي الدكتورة الموقرة من اجل التطوير

    نطرح لكم بعض الاقتراحات التي أراها مهمة جدا و تحقيقها سيؤدي إلى الخير العميم بإذن الله تعالى :

    1- فصل وزارة التربية و التعليم عن الخدمة المدنية
    2- حذف الدرجة المالية الخامسة
    3- زيادة رواتب التربويين أسوة بباقي المؤسسات الراقية بالدولة كالجامعة و الادعاء العام و غيرها
    4- إعطاء المعلم صلاحيات مهمة و يعامل معاملة الدكتور في الجامعة و لا يحق لطالب أن يهين كرامته
    و لكم منا جزيل الشكر و التقدير و نتمنى أن يصل هذا الحديث إلى معالي الدكتورة مديحة الشيبانية الموقرة و بارك الله فيكم جميعا

  5. #5
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    الشرقية شمال
    المشاركات
    565

    افتراضي رد: ضع ملاحظاتك و مقترحاتك لمعالي الدكتورة الموقرة من اجل التطوير



    ـــ إقــتراحات هادفة وفي محلها نرجو من الوزيرة الموقرة النظر إليها بمحمل الجد في تنفيذها

    ــ إقتراحاتي أيضاً:
    .. عمل مديرية خاصة للمعلمات بكادرها الفني والإداري
    ،،، أن يكون الموجه الإداري لمدارس الإناث من نفس الفئة نظراً للمعاناة التي نلاقيها من الموجهين الإداريين الذكور
    ــ أن يتم تثبيت الكادر الفني والإداري والتدريسي للمدرسة على الأقل مدة لاتتجاوز العامين نظراً للضغوط التي يواجها الجهاز الإداري في المدرسة في التعيينات الجديدة

  6. #6
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    عمان
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: ضع ملاحظاتك و مقترحاتك لمعالي الدكتورة الموقرة من اجل التطوير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبض الصدق مشاهدة المشاركة
    نطرح لكم بعض الاقتراحات التي أراها مهمة جدا و تحقيقها سيؤدي إلى الخير العميم بإذن الله تعالى :

    1- فصل وزارة التربية و التعليم عن الخدمة المدنية
    2- حذف الدرجة المالية الخامسة
    3- زيادة رواتب التربويين أسوة بباقي المؤسسات الراقية بالدولة كالجامعة و الادعاء العام و غيرها
    4- إعطاء المعلم صلاحيات مهمة و يعامل معاملة الدكتور في الجامعة و لا يحق لطالب أن يهين كرامته
    و لكم منا جزيل الشكر و التقدير و نتمنى أن يصل هذا الحديث إلى معالي الدكتورة مديحة الشيبانية الموقرة و بارك الله فيكم جميعا




    أنا اشاركك أخي نبض الصدق الرأي يفضل فصل وزارةالتربية عن الخدمة المدنية وتعطى كامل الصلاحيات
    كذالك رفع من شأن المعلم في جميع الميادين ذالك من خلال المعاملة والدرجات الماليه والصلاحيات كذالك عدم الضغط عليه بالانشطه اليومية والاشراف يجب توفير كوادر أخرى للقيام بمثل هذا الاعمال...............
    ولكم مني كل الاحترام والتقدير

  7. #7
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    ظفار أرض اللبانة
    المشاركات
    1,767

    افتراضي رد: ضع ملاحظاتك و مقترحاتك لمعالي الدكتورة الموقرة من اجل التطوير

    ملاحظات في غاية الروعة
    نتمنى المزيد والمزيد
    وفقكم الله تعالى لما يحبه ويرضاه

  8. #8
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    الظاهرة
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: ضع ملاحظاتك و مقترحاتك لمعالي الدكتورة الموقرة من اجل التطوير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شروق ظفار1 مشاهدة المشاركة

    الموضوع/ ملاحظات وآراء حول السلك التربوي




    بداية اشكر معاليك ِ على ما تفضلتي به من انجازات في هذه الفترة القصيرة ونحن جميعا نتأمل خيرا من جهودكم الحثيثة التي نلمسها ،وهنا بعض الملاحظات والآراء التي قد تحمل الصواب حينا ،والخطأ حينا آخر ،والكمال لله وحده.ونؤكد لمعاليكِ أننا جميعا يد واحدة لخدمة هذا الوطن المعطاء وخدمة السلك التربوي الذي هو العمود الفقري للتنمية البشرية لهذه الدولة الزاهرة تحت قيادة قائدها الحكيم قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه وأبقاه ،وكلي أمل ألا أكون أسهبت في الملاحظات دون جدوى وأن يكون هذا الاسهاب ذو قيمة ووفقكم الله تعالى لما يحبه ويرضاه

    1ـ أن يكون الاتفاق بين وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي على استقطاب مدخلات التعليم العالي التابعة للتربية والتعليم(معلمين ومعلمات مستقبلا)وفق شروط ونسب عالية حين الان اصبحت مهنة التعليم مهنة من لا مهنة له ،مما ترتب عليه الضجر والنفور من الوظيفة وعدم الشعور بالانتماء إليها ممن هم دخلوا فيها من باب الوظيفة فقط وليس رغبة وحبا وجهدا ،فلا نلومهم ففاقد الشيء لا يعطيه ،مما يترتب على ذلك كله العمل نحو معالجة كل من المعلم والمتعلم ،ومن هنا لو تم اختصارها من البداية وانضم فقط لهذا السلك التربوي من هو اهلا له فسوف تقل التكلفة والجهد والخسائر ،وكما نلاحظ كلية الطب لا تستقبل الا من يحمل النسبة العالية وذو الكفاءة والرغبة خوفا على حياة البشر فكيف لا نكون مثلهم والمعلم يحمل حياة البشرية جمعاء فهو من يؤسس الطبيب والمهندس والقائد والمعلم والجندي وغيره.
    2ـ حاجة القيادات الادارية بالمدارس إلى تأهيل في مجالات فنون القيادة الحديثة والديمقراطية في التعامل مع افراد المؤسسة.
    3ـ الرقابة الادارية لمؤسسات التعليم والحاجة الى تشكيل لجان متنوعة الفئات تمثل هذه اللجنة ،ومتابعة كافة الادارات وتقييمها ووضع الخطط اللازمة للتغيير والتعديل والرقي بها والنقل لها بين حين وآخر لتبادل الخبرات .
    4ـ تكريم مالي رمزي للمعلمين في يوم المعلم ، كذلك لا يتم اختيار المعلم للتكريم سواء على مستوى المنطقة او مستوى الوزارة الا بشروط وتحقيقه للمعايير الموضوعة ويتم ذلك من خلال لجنة على مستوى كل منطقة ومعلنة وواضحة العمل، وليس اختيار المعلم مجرد ان يتم ترشيحه من قبل المدير حيث الان في الميدان الكثير من المشاكل في هذا الموضوع وشعور الكثير بالظلم .
    5ـ التنمية البشرية للهيئات التدريسية المستمر والمتنوعة وليس فقط في مجال المناهج ،فهم بحاجة الى دورات في فنون القيادة والتعامل والابتكار .
    6ـ علاوة احتياطي ومناوبة لو وضعت علاوة وان كانت رمزية فلن نجد كل هذا الضجر والتشكي من قبل المعلمين تجاه هاتان النقطتان أو توكيل آخرون بها غير المعلمين ليتفرغ المعلم لمهنته السامية.
    7ـ التكريم السنوي للقيادات الادارية يفترض لا يكون إلا وفق معايير قوية ونتيجة انجازات ذات جودة ومردود للمؤسسات فليس من يرفع اسمه يكرم لابد ان تكون هناك لجنة واضحة وذات شروط قوية وذات معايير متينة تجدر بمن يتعداها ان يكرم فعلا.
    8ـ التقرير الوظيفي للمعلم نهاية العام نلاحظ انه يكتب ويدون ولا يعلم المعلم بنتيجته ولا يوضع خطط للمعلم الذي يحتاج الى علاج ولا خطط للمعلم المتميز لترسيخ ابداعه وتطويره نطالب أن يكون التقرير واضح ومن قبل لجنة متنوعة الفئات وان تكون هناك خطط موازية للتقرير .
    9ـ المشاركات السنوية للمعلمين والافراد التربويين في ملتقيات المعلمين السنوية تضاءلت بسبب عدم تقدير هذه المشاركات وتفعيلها ، فكان من الافضل اختيار افضلها ودراسته وتطبيقه او نشره ،كذلك لو تجمع هذه المشاركات كلها تعزيزا لأصحابها وتوزيعها على المؤسسات التربوية للاطلاع ،وتشجيع الغير.
    10ـ تأسيس نادي للموهبين من الاداريين والمعلمين وغيرهم من الافراد التربويين وتزويدهم بما يساعد على صقل هذه المواهب حتى يتم نقل تلك الابداعات التي بداخلهم الى أجيالنا الغالية ، فالكل يطالب بتنمية مواهب الطلبة فكيف بمعلم لا يستطيع أن يظهر موهبته وينميها أن ينمي غيره ففاقد الشيء لا يعطيه.
    11ـ تثبيت المنتدبين وطرح مسمياتهم حيث الاستقرار النفسي والشعور بالانتماء الدائم له دور كبير في الانجاز والابداع والسعي نحو المثالية .
    أنا اشاركك أختي شروق ظفار الرأي. وأرجوا من معاليها الموقرة النظر بعين الإهتمام لهذه المقترحات وخاصة المقترحات التالية:
    * حاجة القيادات الادارية بالمدارس بل قيادات جميع الميادين إلى تأهيل في مجالات فنون القيادة الحديثة والديمقراطية في التعامل مع افراد المؤسسة.
    * تثبيت المنتدبين وطرح مسمياتهم حيث الاستقرار النفسي والشعور بالانتماء الدائم له دور كبير في الانجاز والابداع والسعي نحو المثالية .
    مع كل الشكر والتقدير

  9. #9
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    150

    افتراضي رد: ضع ملاحظاتك و مقترحاتك لمعالي الدكتورة الموقرة من اجل التطوير

    شكرا للجوري و لشروق ظفار على الطرح و الردود الطيبة و نسأل الله تعالى أن يوفق معالي الدكتورة الوزيرة في أخذ مطالبنا و اقتراحاتنا بعين الرعاية و الاهتمام إنه سميع مجيب الدعاء . بارك الله لكم ودمتم بخير

  10. #10
    إدارية سابقة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    عٌمـــــان
    المشاركات
    11,157

    افتراضي رد: ضع ملاحظاتك و مقترحاتك لمعالي الدكتورة الموقرة من اجل التطوير

    تسلم أستاذة على هذا الطرح القيم ,

    نقاط مهمة جدا قد طرحتها و هي تذكير لمقترحات سابقة و نؤكد أن بعضها يحتاج إلى سنوات لتنفيذها ...


    و إضافة بسيطة ...

    - تعزيز المبنى المدرسي بمرافق خدمية ضرورية (صالة رياضة , قاعة ترفية لاستغلالها في حصص الأحتياطي , كافيتيريا )

    - تعزيز الكادر الإداري بمشرف عام يكون مسؤول عن إدارة حصص الأحتياطي وفق خطة معدة مسبقا ببرامج توعية و تثقيف .

    - تعزيز الكادر الفني بمشرفين على الأنشطة الثقافية و الإجتماعية و ريادة الفصول.

    و ننتظر أي اقتراحات من شأنها خدمة مسيرة التعليم في البلد ...

    .
    .
    .
    .

  11. #11
    المنسقة الإعلامية لمدرسة الدهاريز للتعليم الأساسي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    1,354

    افتراضي رد: ضع ملاحظاتك و مقترحاتك لمعالي الدكتورة الموقرة من اجل التطوير

    كل الشكر لك غاليتي : شروق ظفار

    هل هذه الاقتراحات المراد وضعها وتدوينها هنا تخص المنهج
    التكاملي فقط لأجل التطوير ؟؟؟

    لماذا لا تؤخذ الاقتراحات والملاحظات من قبل المدارس التي تم تطبيق
    المنهج التكاملي بها ؟؟
    على الرغم من رفعها مسبقا من قبل إدارات المدارس للقسم المختص ؟؟


    أشكر جهودك الطيبة جدا والتي تتضح رؤياها هنا بالمنتدى
    وهناك في القسم
    ومن خلال الزيارات التي
    تقومين بها


    لي عودة هنا

  12. #12
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    ظفار أرض اللبانة
    المشاركات
    1,767

    افتراضي رد: ضع ملاحظاتك و مقترحاتك لمعالي الدكتورة الموقرة من اجل التطوير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مدرسة الدهاريز مشاهدة المشاركة
    كل الشكر لك غاليتي : شروق ظفار



    هل هذه الاقتراحات المراد وضعها وتدوينها هنا تخص المنهج
    التكاملي فقط لأجل التطوير ؟؟؟


    لماذا لا تؤخذ الاقتراحات والملاحظات من قبل المدارس التي تم تطبيق
    المنهج التكاملي بها ؟؟
    على الرغم من رفعها مسبقا من قبل إدارات المدارس للقسم المختص ؟؟



    أشكر جهودك الطيبة جدا والتي تتضح رؤياها هنا بالمنتدى
    وهناك في القسم
    ومن خلال الزيارات التي
    تقومين بها



    لي عودة هنا

    اهلا وسهلا بمدرسة الدهاريز

    هذه الاقتراحات عامة استاذتنا

    لا تخص منهج وحده وإنما اقتراحات عامة للوزارة

    في شتى المجالات

    ننتظر مقترحاتك لمعالي الدكتورة الموقرة

    ووفقكم المولى تعالى لما يحبه ويرضاه


  13. #13
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    ظفار أرض اللبانة
    المشاركات
    1,767

    افتراضي رد: ضع ملاحظاتك و مقترحاتك لمعالي الدكتورة الموقرة من اجل التطوير

    كل يوم جديد
    يحمل فكر جديد
    ننتظر مقترحاتكم

  14. #14
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    295

    افتراضي رد: ضع ملاحظاتك و مقترحاتك لمعالي الدكتورة الموقرة من اجل التطوير

    شروق ظفار طرحك رائـــع
    ولكن أختاه لن تسمعك الوزيرة ولن تنظر لم تدونيه !!!
    مللنا الكتابة وورسم الحلوول ...


    بعد أن أعابوا علينا النقد ,, وأعتبروه غير هــادف!!!
    رسمنا لهم الحلول , ووضعنا البدائل بعد أن قالوا أن مقالاتنا غير مجدية لأنها تتهم وتتهكم ونحن في منبر تربوي!!!
    عبث ما نقوم به أختاه ...!!!
    عذرا فسعيك جميل ورائع ..
    وكتاباتك كلها راقية وهادفة ...
    ولــــــــــــــكن لا حياة لمن تنادي ...
    سوف يكبر الجرح ويزداد ....
    وسوف يعظم المصاب ...

    وسوف يتجمع الصعاليك حولنا ليخبرونا بأنهم أعلى منا فهم ودراية ...
    ليت الوضع كما تآملين أنتي ومن هم مثلكم من الساعين للخير !!!


    سبق أن دوونا ملاحظات كثيرة ...
    تبعناها بنصائح .. وحلول ... ولكن
    لم نرى من يهتم بها ... ليس لأنها ليست صحيحة ..
    بل لأن أولائك المحترفون في اللعبت هم ذاتهم !!!!!
    فلو قلنا أن الخطط ستتغير في المنظومة التعليمية ..
    وفقا للمطالبات .. ولتقدم العصر والحداثة ... ولكن أليس صاحب الشأن هو ذاته ... مسيس الأمور وممنهج الوضع ...!!!!!!
    أتمنى أن تكوني فهمتي مرامي سيدتي ...



    نقطة أردت أن أبينها علها تفيد من لازال يكذب على نفسه من واقع تلاطم أمواجه الفكرية بأماله التطلعية !!!
    مـــــــــــــــــن أنتم لتشرعوا القوانين !!!
    من أنتم لترسموا الحلول ....!!!
    من أنتم لتنظروا في ماتعتبروه نقص .. وهو إنجاز !!!
    هذا رد من ينظر للأمور نظرة سماوية ...!!
    فيراك في الأرض .. وهو بين أحضان السحاب ..
    يتمدد مرتاحا ... ويرتوي .. ويشبع .. وأنت العامل المتعب العطش الجائع الذي تقدم تلك الخدمة له !!!!
    هي ذاتها العقول الوزارية الثمانينية التسعينية !!!
    تنظر للحال من واقع المكسب .. لا من واقع الصالح العام !!!
    فردهم سيكون .... هو الحال الثابت الذي نعيش نعيمه .. فما لنا وتغيره !!!!

    ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ........ ويأتيك بالأخبار من لم تزودي !!!

    وفي الختام أختاه همسة مني لك ...
    أهجري سعيك .. ليس لشيء إلا ليرتاح ذهنك ....
    فمن هم مثلك سوف يعيشون بآمال واهية .. وتطلعات بعيدة المنال .. سيتعب قلمك .. ويهرم عقلك .. ويشيب لسانك . ويموت طموحك ... في هذا الميدان الذي أعتبره قاتل للإبداع ... وأكبر حاضن للروتينية الرسمية المقيتة !!!
    سحقا لهم ...
    وعذرا منكم ...
    وبارك الله مسعى الجميع ..
    وإلى الأمام أختاه ... دمتي بحفظ المولى

  15. #15
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    295

    افتراضي رد: ضع ملاحظاتك و مقترحاتك لمعالي الدكتورة الموقرة من اجل التطوير

    وهذه أحدى المشاركات السابقة لي :::
    بسم الله الرحمن الرحيم


    سوف أقوم بطرح حلول ومقترحات أتمنى أن تلقى تفاعلا يرفعها إلى أن تصل إلى مسيست أمورنا الوظيفية معالي الوزيرة الموقرة .....


    مقدمة :::
    ((( مما يعيه الجميع أن النظام القائم في عملية التعليم والتعلم بسلطنة عمان , ليس بمحل رضى عند العاملين بهذا القطاع .. وإن لم يكن الكل فالغالب منهم ... وسوف نبين المشكل مقرونا بالحل المرضي من وجهة نظر العامل في هذا المجال )))


    1 ــ دفتر التحضير !!!!
    ــ منطلق الصراع بين المعلم والمشرف التربوي ....
    مرصد اللجان التي تزور المدرسة ...
    عمل متعب وروتيني على المعلم لا يلقى قبولا لديه ....
    منهج الإنتقاد للمشرف لعمل المعلم ....
    سجل حضور وغياب المعلم في المدرسة ....
    لا أدري هل هو منبر للأهداف التربوية أو وسيلة لمراقبة عمل المعلم ...
    الذي يكتب ويكرر ذات الكتابة يوميا وسنويا ...
    الحل ـــ
    دفتر تحضير جاهز كدليل المعلم ...
    يضعه نخبة من مشرفين المادة !!!
    يسجل المعلم التاريخ فيه فقط ...
    ويحال موضوع مراقبة دوام المعلم إلى دفتر الطالب فهو خير دليل على ذلك !!
    هنا سيرتاح المعلم من أحدى سلبيات العمل ..
    وسيرتاح المشرف ... ولجنة المتابعة ...!!!
    أو تحضير حاسوبي عن طريق تصميم برنامج للتحضير في كل مادة يحمل إيضا نبذة عن الدروس ومعلومات حولها !!!



    2 ـ طرق التدريس ووسائلها .....!!!!
    لازلنا نطلب من المعلم لوحة ورقية وبطاقات الكلمات وعرض على جهاز العرض ... والمعلم لا يقوم بهذا إلا إذا علم بزيارة المشرف أو مدير المدرسة أو اللجنة المتابعة من المديرية .... لأنه يرى فيه عملا مملا يتعبه هو , ولا يحفز الطلاب في شيء !!!
    وهو عمل لايكون مستمر وفعال ... هو شكلي ليس إلا
    الحل ...
    تفعيل الصبورة الذكية المرتبطة بالحاسب الآلي في كل الصفوف ...
    هذا سيريح المعلم من التقليدية ...
    وسيريح الطالب من الكلاسيكية ..
    وهو تحول نوعي في طرق التدريس ونظمة ...


    3 ـ المناهج الموحدة ....!!!
    تصعب العمل على المعلم الذي يعلم الطلاب ذوي اللهجات الخاصة ....
    يجعل منه مادة سلبية في المقارنات الإدارية والتربوية من حيث مستوى التحصيل ....
    يسبب للمعلم ضغط في عمله ...
    ويسبب للطلاب عقدة في التفاعل في المادة !!!
    الحل ...
    عمل مناهج مختلفة وليست بذات المستوى المعرفي والوجداني والمهاري ..ز بعد تقيم مستوى الطلاب في المناطق المختلفة !!!!
    أو إحالت نظام المنهج وآلياته وما سيحتويه على معلم المادة الذي يرى بعين الواقع لا بعين التقدير والنسبة والتناسب ...
    بالنسبة لتوحيد الآختبارات في الثاني عشر .. فلا يشترط ذلك فليس طلاب مسقط كطلاب ظفار وطلاب مسندم كطلاب الداخلية .....آلخ


    4 ـ الخطط العلاجية :::: وضعف التحصيل الدراسي !!!!


    الثقل العظيم على المدرس الذي يعالج أخطاء ليس هو مسببها ...
    ولا دخل له بها .. ولكن يطلب منه أن يصنع عباقرة من العدم ,,,
    وأن يصل بطلابه إلى مستوى التفوق ...
    وهو يحاول دفعهم إلى الوصول إلى أدنى مستويات التعلم ..!!!
    الإدارة تراقب الخطط .. والمشرف ... والمديرية ... والوزارة ... ولكن كلها أشياء شكلية ... ولو كانت ناجحة لفعلت أكثر من قبل المعلم ذاته ... يجب أن تلغى الخطط العلاجية ...
    الحل : ...
    إعتماد نظام الرسوب ...
    والمدارس التطبيقية والعملية التي تستقي مناهجها من الكليات التقنية !!!


    ــ الدوام المدرسي بدايته ونهايته ..!!!!!
    دوام طويل جدا وثقيل ... وممل للمعلم والطالب والإداري والمشرف والزائر ...
    يجعل المدرسة مكروهة لدى غالبية الطلاب ...
    هذا اليوم الدراسي الذي يحمل في جعبته 8 حصص دراسية ..
    وفسحتان .. هل هو مناسب لعقول طلابنا ومحفز لموضوع ترغيبهم في القدوم إلى المدرسة ؟؟
    هل هذا الكم الكبير من الحصص يشبع رغبات المسؤولين في التربية بإستحسان عملهم !!
    هل ال8 حصص هي مناسبة لطلابنا وخاصة في الجو الحار !!!
    هل يستطيع الطالب بعد الحصة السادسة أو الخامسة أن يستوعب شيء من المعلم ؟؟؟
    ماذا ستجد في عقل الطالب بعد الحصة الخامسة سوى التذمر والتأسي والضيق والنفور !!!
    الحل ،ـــــــ،
    تخفيض عدد الحصص الدراسية إلى 6 حصص يوميا ...
    أو تخفيضها إلى 5 حصص مع زيادة مدة الحصة تفصل بينها فسحة واحدة !!
    لجعل الدوام المدرسي جميل ومناسب وبالتالي تنخف أنصبت المعلمين فيحل التوافق .. ونتجه إلى الإبداع التلقائي !!



    أتمنى أن يرى البعض في تلك الحلول منطلق لتعليم أفضل !!!
    أتمنى أن يتفاعل كل معلم حريص على تحسين التعليم في وطنه !!!


    هذا الجزء الأول من أتمنى أن تقرري أيتها الوزيرة .. وسوف نعود لاحقا بالجزء الثاني

  16. #16
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    هناك في سفـوح أرض اللبانة
    المشاركات
    3,446

    افتراضي رد: ضع ملاحظاتك و مقترحاتك لمعالي الدكتورة الموقرة من اجل التطوير

    الأستاذة الفاضلة " شروق ظفار "
    لك التقدير والعرفان على الفكر التصحيحي الذي تحملين
    وعلى فتح هذا الموضوع بمنتهى الإيجابية والحرص الواضح على التجويد والارتقاء
    وأضم صوتي لصوتك لأدعم مقترحاتك لاسيما :

    أن يكون الاتفاق بين وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي على استقطاب مدخلات التعليم العالي التابعة للتربية والتعليم(معلمين ومعلمات مستقبلا)وفق شروط ونسب عالية حين الان اصبحت مهنة التعليم مهنة من لا مهنة له ،مما ترتب عليه الضجر والنفور من الوظيفة وعدم الشعور بالانتماء إليها ممن هم دخلوا فيها من باب الوظيفة فقط وليس رغبة وحبا وجهدا ،فلا نلومهم ففاقد الشيء لا يعطيه ،مما يترتب على ذلك كله العمل نحو معالجة كل من المعلم والمتعلم ،ومن هنا لو تم اختصارها من البداية وانضم فقط لهذا السلك التربوي من هو اهلا له فسوف تقل التكلفة والجهد والخسائر ،وكما نلاحظ كلية الطب لا تستقبل الا من يحمل النسبة العالية وذو الكفاءة والرغبة خوفا على حياة البشر فكيف لا نكون مثلهم والمعلم يحمل حياة البشرية جمعاء فهو من يؤسس الطبيب والمهندس والقائد والمعلم والجندي وغيره.
    وكذلك مقترحات الأخ الفاضل
    " نبض الصدق "
    1- فصل وزارة التربية و التعليم عن الخدمة المدنية
    2- حذف الدرجة المالية الخامسة
    3- زيادة رواتب التربويين أسوة بباقي المؤسسات الراقية بالدولة كالجامعة و الادعاء العام و غيرها
    4- إعطاء المعلم صلاحيات مهمة و يعامل معاملة الدكتور في الجامعة و لا يحق لطالب أن يهين كرامته
    برجاء من معالي الوزيرة الموقرة متابعة الحركة التصحيحية التي بدأتها ولازالت عجلاتها تسير في الاتجاه الصحيح
    وعدم التوقف حتى نصل جميعا وبتكاتف الجميع إلى ما نرجوه ونتمناه لهذا الوطن الغالي
    وباني نهضته جلالة السلطان حفظه الله
    التعديل الأخير تم بواسطة الفاروق الغافري ; 27-10-2011 الساعة 12:50 AM

  17. #17
    العضوة المجيدة بمنتدى المهارات الحياتية لشهر مارس 2014
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    بين مواطن الابداع
    المشاركات
    846

    افتراضي رد: ضع ملاحظاتك و مقترحاتك لمعالي الدكتورة الموقرة من اجل التطوير

    تحقيق مطالب معلمات مجال أول ... دائما يغير لكل التخصصات الا معلمات مجال أول !!!!!!!!
    مع العلم المفروض يكون الاريحية لمعلمات مجال من أجل تأسيس ابناء قراء جيدين ..

    أيعقل لمعلمة ان تأسس لمنهجين عربي وخاصه اذا كانت الصفوف مستواها ضعيف ..هذا اجهاد للمعلمه ..
    كم سنه ونحن نعاني ... كل ما تأتي سنه تزيد الاعباء لدرجة اننا سوف نصرخ من كثرة الاعباء ..

  18. #18
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    ظفار أرض اللبانة
    المشاركات
    1,767

    افتراضي رد: ضع ملاحظاتك و مقترحاتك لمعالي الدكتورة الموقرة من اجل التطوير

    كل الشكر للمشاركات الراقية

    وكل الشكر لمن أصدى النصائح الطيبة

    وكل الشكر لمن احب التواصل في هذا الموضوع

    وكل الشكر لمن قرأ ومر مرور الكرام

    والشكر اكثر واكثر لمعالي الدكتورة حين تأخذ ولو بالقليل من هذه الملاحظات والمقترحات

    وفقكم الله تعالى لما يحبه ويرضاه

  19. #19
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    150

    افتراضي رد: ضع ملاحظاتك و مقترحاتك لمعالي الدكتورة الموقرة من اجل التطوير

    أشكرك أستاذي الفاضل الفاروق الغافري على تعليقك و أخذك بأقتراحتي التي أراها ضرورية جدا . و أريد ان استسمحك عذرا و أرد على اقتراحك بشأن التنسيق بين وزارة التربية و التعليم و بين التعليم العالي . إنني أتفق معك بضرورة التنسيق بين الوزارتين و لكن أنظر إلى الدرجة الذي وصل إليها التربويين من الاحباط و الظلم و المعاملة من قبل الطلاب و المسؤولين . لا بد أن تحل قضايا التربويين بشكل جذري و تكمن ( المعنوية و المادية )

  20. #20
    المنسقة الإعلامية لمدرسة بلاد بني بوحسن 11-12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,273

    افتراضي رد: ضع ملاحظاتك و مقترحاتك لمعالي الدكتورة الموقرة من اجل التطوير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجد وكفن مشاهدة المشاركة
    وهذه أحدى المشاركات السابقة لي :::

    بسم الله الرحمن الرحيم


    سوف أقوم بطرح حلول ومقترحات أتمنى أن تلقى تفاعلا يرفعها إلى أن تصل إلى مسيست أمورنا الوظيفية معالي الوزيرة الموقرة .....


    مقدمة :::
    ((( مما يعيه الجميع أن النظام القائم في عملية التعليم والتعلم بسلطنة عمان , ليس بمحل رضى عند العاملين بهذا القطاع .. وإن لم يكن الكل فالغالب منهم ... وسوف نبين المشكل مقرونا بالحل المرضي من وجهة نظر العامل في هذا المجال )))


    4 ـ الخطط العلاجية :::: وضعف التحصيل الدراسي !!!!


    الثقل العظيم على المدرس الذي يعالج أخطاء ليس هو مسببها ...
    ولا دخل له بها .. ولكن يطلب منه أن يصنع عباقرة من العدم ,,,
    وأن يصل بطلابه إلى مستوى التفوق ...
    وهو يحاول دفعهم إلى الوصول إلى أدنى مستويات التعلم ..!!!
    الإدارة تراقب الخطط .. والمشرف ... والمديرية ... والوزارة ... ولكن كلها أشياء شكلية ... ولو كانت ناجحة لفعلت أكثر من قبل المعلم ذاته ... يجب أن تلغى الخطط العلاجية ...
    الحل : ...
    إعتماد نظام الرسوب ...
    والمدارس التطبيقية والعملية التي تستقي مناهجها من الكليات التقنية !!!


    ــ الدوام المدرسي بدايته ونهايته ..!!!!!
    دوام طويل جدا وثقيل ... وممل للمعلم والطالب والإداري والمشرف والزائر ...
    يجعل المدرسة مكروهة لدى غالبية الطلاب ...
    هذا اليوم الدراسي الذي يحمل في جعبته 8 حصص دراسية ..
    وفسحتان .. هل هو مناسب لعقول طلابنا ومحفز لموضوع ترغيبهم في القدوم إلى المدرسة ؟؟
    هل هذا الكم الكبير من الحصص يشبع رغبات المسؤولين في التربية بإستحسان عملهم !!
    هل ال8 حصص هي مناسبة لطلابنا وخاصة في الجو الحار !!!
    هل يستطيع الطالب بعد الحصة السادسة أو الخامسة أن يستوعب شيء من المعلم ؟؟؟
    ماذا ستجد في عقل الطالب بعد الحصة الخامسة سوى التذمر والتأسي والضيق والنفور !!!
    الحل ،ـــــــ،
    تخفيض عدد الحصص الدراسية إلى 6 حصص يوميا ...
    أو تخفيضها إلى 5 حصص مع زيادة مدة الحصة تفصل بينها فسحة واحدة !!
    لجعل الدوام المدرسي جميل ومناسب وبالتالي تنخف أنصبت المعلمين فيحل التوافق .. ونتجه إلى الإبداع التلقائي !!



    أتمنى أن يرى البعض في تلك الحلول منطلق لتعليم أفضل !!!
    أتمنى أن يتفاعل كل معلم حريص على تحسين التعليم في وطنه !!!



    هذا الجزء الأول من أتمنى أن تقرري أيتها الوزيرة .. وسوف نعود لاحقا بالجزء الثاني

    أخي مجد وكفن أتفق معك وخاصة في هذه النقاط
    ولكن بدأت تتحقق بعض أمانينا
    فأصبح الرسوب موجود هذا العام وأتوقع الطلاب يشدو حيلهم ويجتهدوا


    أختي شروق ظفار1 نتمنى لك التوفيق وعسى تتحقق بعض المطالب

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c