دخول
gas
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    38

    افتراضي شرح درس الملكية الفكرية

    السلام عليكم
    شخباركم انشاء الله تمام
    ممكن تساعدوني في شرح درس الملكيه الفكريه لصف العاشر او تعطوني افكار ومعلومات..
    وبالتوفيق للجميييييييييع

  2. #2
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    (فوق القمة الشماء)
    المشاركات
    456

    افتراضي رد: يوم ليييييييييييك ويوم عليييييييك

    مرحبا بكِ ..

    أنا طبقت الطريقة الآتية في شرح درس الملكية الفكرية

    ولله الحمد لاقت استحسانا من الطالبات ..
    <<<

    بعد القراءة الصامتة تحددين الفكرة العامة للدرس

    ثم تم تحويل الدرس إلى برنامج تلفزيوني تقدمه طالبتين يتم خلاله مناقشة موضوع

    الدرس وتلقي الاتصالات من الطالبات للمناقشة ويتم خلال المناقشة تدوين بعض الأفكار الجزئية

    بحيث ينتهي البرنامج بانتهاء أنواع الحقوق ، ثم شرحت الجزئية التي تليها ، بعدها دار حوار بين

    طالبتين أمام السبورة حول مدى اهتمام الشريعة الاسلامية بالملكية وقد تضمن هذا الحوار بعض

    المعلومات الخارجية المتنوعة وبعد انتهاء الحوار ، سألت الطالبات عن آية قرانية تشير إلى

    اهتمام الشريعة بالملكية وحفظ الحقوق ، ثم طلبت إلى طالبة مجيدة في التلاوة إلى قرآة آية الدين

    من سورة البقرة وقد تم التعقيب عليها ، ثم تابعت شرح أنواع الملكية الفكرية ووسائل الحفاظ عليها ، وقد طلبت إلى الطالبات استخراج بعض المفردات من المعجم الوسيط وسألت عن طريقة استخراجها في المعاجم

    الأخرى كالقاموس المحيط من باب الربط بين الدروس ، وتطرقنا إلى استخراج جمع تكسير

    وفي الختام قلت لطالبات الصف أن رسالة وصلت لهن وقد لفتُ انتباههن بهذه الرسالة

    وطلبت إلى إحداهن قرآتها وقد جاء نصها كالآتي /

    صديقاتي طالبات الصف العاشر

    تحية وسلاما لكنَّ وبعد

    وددت أن أخبركن عن المشكلة التي وقعت فيها مؤخرا ، حيث أنني كتبت قصة قصيرة حول الإدمان

    وأردت أن أقرؤها على صديقاتي في المدرسة ، وقد طلبت إحداهن نسخة من القصة نظرا لإعجابها بها ..

    ولكنني تفاجأت ذات مرة وأنا أقرأ مجلة الشرطي الصغير بوجود قصتي بها ، وقد فرحت كثيرا ، ولكنني دهشت لوجود اسم صديقتي تحت القصة ، وكم أزعجني ذلك التصرف الذي قامت به صديقتي

    .. والآن لا أدري ماذا أفعل ؟ لذا انتظر نصيحتكن حول الموضوع علني أجد حلا ..


    بعدها حولي الرسالة إلى مشكلة وناقشي الأسباب ومظاهر المشكلة والحلول المقترحة ، ثم اطلبي إلى الطالبات تقديم نصيحة لزميلتهن ...

    ولا تنسي أن تشيري إلى اليوم العالمي للملكية الفكرية الذي يصادف 16/ ابريل ، وإلى مقولة جلالة السلطان " نحن لن نسمح بمصادرة الفكر أبدا "

    هذا كل ما لدي ...

    أرجو لك الفائدة ..

    تقديري ،،

    صـ اللغة ـدى

  3. #3
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    343

    افتراضي رد: يوم ليييييييييييك ويوم عليييييييك

    لا و الله ..مـ عندي .!

    SORRY

  4. #4
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    11,946

    افتراضي رد: يوم ليييييييييييك ويوم عليييييييك

    التعديل الأخير تم بواسطة نبض الدوحة ; 25-10-2011 الساعة 10:42 PM

  5. #5
    مشرفة منتدى اللغة العربية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    9,768

    افتراضي رد: يوم ليييييييييييك ويوم عليييييييك


  6. #6
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    420

    افتراضي رد: يوم ليييييييييييك ويوم عليييييييك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدى اللغة مشاهدة المشاركة
    مرحبا بكِ ..



    أنا طبقت الطريقة الآتية في شرح درس الملكية الفكرية


    ولله الحمد لاقت استحسانا من الطالبات ..
    <<<


    بعد القراءة الصامتة تحددين الفكرة العامة للدرس


    ثم تم تحويل الدرس إلى برنامج تلفزيوني تقدمه طالبتين يتم خلاله مناقشة موضوع


    الدرس وتلقي الاتصالات من الطالبات للمناقشة ويتم خلال المناقشة تدوين بعض الأفكار الجزئية


    بحيث ينتهي البرنامج بانتهاء أنواع الحقوق ، ثم شرحت الجزئية التي تليها ، بعدها دار حوار بين


    طالبتين أمام السبورة حول مدى اهتمام الشريعة الاسلامية بالملكية وقد تضمن هذا الحوار بعض


    المعلومات الخارجية المتنوعة وبعد انتهاء الحوار ، سألت الطالبات عن آية قرانية تشير إلى


    اهتمام الشريعة بالملكية وحفظ الحقوق ، ثم طلبت إلى طالبة مجيدة في التلاوة إلى قرآة آية الدين


    من سورة البقرة وقد تم التعقيب عليها ، ثم تابعت شرح أنواع الملكية الفكرية ووسائل الحفاظ عليها ، وقد طلبت إلى الطالبات استخراج بعض المفردات من المعجم الوسيط وسألت عن طريقة استخراجها في المعاجم


    الأخرى كالقاموس المحيط من باب الربط بين الدروس ، وتطرقنا إلى استخراج جمع تكسير


    وفي الختام قلت لطالبات الصف أن رسالة وصلت لهن وقد لفتُ انتباههن بهذه الرسالة


    وطلبت إلى إحداهن قرآتها وقد جاء نصها كالآتي /


    صديقاتي طالبات الصف العاشر


    تحية وسلاما لكنَّ وبعد


    وددت أن أخبركن عن المشكلة التي وقعت فيها مؤخرا ، حيث أنني كتبت قصة قصيرة حول الإدمان


    وأردت أن أقرؤها على صديقاتي في المدرسة ، وقد طلبت إحداهن نسخة من القصة نظرا لإعجابها بها ..


    ولكنني تفاجأت ذات مرة وأنا أقرأ مجلة الشرطي الصغير بوجود قصتي بها ، وقد فرحت كثيرا ، ولكنني دهشت لوجود اسم صديقتي تحت القصة ، وكم أزعجني ذلك التصرف الذي قامت به صديقتي


    .. والآن لا أدري ماذا أفعل ؟ لذا انتظر نصيحتكن حول الموضوع علني أجد حلا ..



    بعدها حولي الرسالة إلى مشكلة وناقشي الأسباب ومظاهر المشكلة والحلول المقترحة ، ثم اطلبي إلى الطالبات تقديم نصيحة لزميلتهن ...


    ولا تنسي أن تشيري إلى اليوم العالمي للملكية الفكرية الذي يصادف 16/ ابريل ، وإلى مقولة جلالة السلطان " نحن لن نسمح بمصادرة الفكر أبدا "


    هذا كل ما لدي ...


    أرجو لك الفائدة ..


    تقديري ،،



    صـ اللغة ـدى

    طريقة رائعة ياصدى اللغة ... بارك الله فيك

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c