دخول
gas
صفحة 1 من 6 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 119
  1. #1
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    4,862

    افتراضي ومضات تربوية ( طرق التدريس)

    أعزائي / أخواني أعضاء المنتدى التربوي الكرام ،،،
    صباحكم / مساؤكم عمل داؤب وعطاء مستمر ..

    صباحكم / مساؤكم ومضات مشرقة.. كشمس الكون تملأ الحياة بالإبداع والتميز..
    أفكار وآراء .. تقدموه لنا.. و تشاركونا بها.. من خبرات متجددة وفوائد عديدة .. نستقيها ونستشفها من ردودكم..
    وهذا ما نطمح إليه ونرجوه دوما منكم.. في برنامجنا "ومضات تربوية"
    هذا الأسبوع خصصنا التحاور عن موضوع طرق التدريس
    موضوع مهم.. ننظر إليه من عدة زوايا ونتعلم منه الأفضل والأحسن
    لصالح طلابنا وأبنائنا في مختلف المراحل الدراسية .

    1- ما هي طرق التدريس ؟؟؟
    2- عدد أنواعها ؟؟؟
    3- هل هناك صله بين استخدامها من عدم استخدمها في العملية التعليمة التعلمية ؟؟؟.
    4- كيف يبدع المعلم / المعلمة باستخدام طرق التدريس الحديثة؟
    5 كيف يطور المعلمين من قدراتهم التدريسية ؟؟؟
    6مادور وزارة التربية والتعليم في تطور طرق تدريس المعلمين من حيث الدورة التدريبية ؟؟؟

    أخواني / أخواتي ,,,
    المعلمين / المعلمات ....
    يهمنا تحاوركم وأفكاركم وأرائكم ونظرتكم في موضوع طرق التدريس الحديثة ..
    فبكم ومنكم وإليكم نسعى إلى تحسين العملية التعليمة التعلمية وتطويرها
    من أجل جيل يبدع ويسعى إلى الإبداع والتميز

  2. #2
    المنسق الإعلامي لمدرسة النصر للتعليم الأساسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    مدحاء
    المشاركات
    2,881

    افتراضي رد: ومضات تربوية ( طرق التدريس)

    ومضة رائعة جديدة في هذا المنبر الرائع ومنكم أيها الرائعون.

    الحديث عن طرق التدريس له خصوصية بسبب أهمية هذا الموضوع بالنسبة للعملية التعليمية لان من أهم عوامل نجاح
    هذه العملية هو نجاح طريقة التدريس لكل موضوع .

    طرق التدريس كثيرة جدا ولكن يبقى شيئان مهمان يجب على المعلمين الانتباه لهم جيدا ليتمكنوا من تحقيق مايصبوا إليه:


    - أولا : محتوى المواضيع هو الذي يحدد طرق التدريس المناسبة
    له.

    ثانيا : توظيف التكنولوجيا في التدريس بات عاملا أساسيا

    في توفير بيئة صفية جاذبة ومحفزة لذهون الطلاب .


    الوزارة لها دور كبير في تدريب المعلمين على طرق التدريس الحديثة من خلال اللقاءات والمشاغل التي يفترض أن تنفذ
    مع اخصائيوا التدريس من داخل وخارج السلطنة ناهيك عن البرامج المشتركة والدورات التدريبية التي نتمنى أن يتم ايفاد
    المعلمين إليها .

    مع هذا كله تبقى الشبكة العنكبوتية وسيلة فعالة لتواصل رجال الميدان التربوي مع المختصين في مجال طرق التدريس بحيث يمكن معرفة آخر ما يتم ابتكاره في هذا المجال .



    شكرا أخي سما التميز على طرحك الرائع

    وهذا ما جال في الخاطر الان . لي عودة بعون الله

  3. #3
    مشرفة منتدى الدراسات الاجتماعية
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    على أرض العطاء( عمان )
    المشاركات
    16,447

    افتراضي رد: ومضات تربوية ( طرق التدريس)

    طرائق وأساليب التدريس من وجهة نظري لا يمكن غن أحصرها في هذا الموضوع لكن سوف أعرض نبذة مختصرة عن أهميتها من خلال تجارب واقعية ..مع أستخدام طرائق وأساليب التدريس الحديثة ..ومواكبة التكنولوجيا ..هذا يزيد من دافعية الطلاب نحو التعلم ..وبالتالي ترفع من المستوى التحصيلي لديهم


    لي عودة بإذن الله مع طرائق وأساليب منفذة معنا

    شكرا ليال 2008 على التصميم
    عذرا لجميع الطلاب
    يوجد مواضيع مثبتة في كل قسم مخصصة لمناقشة استفسارات مواد الدراسات الاجتماعية لهذا لن استقبل أي استفسار بالرسائل الخاصة

  4. #4
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    4,862

    افتراضي رد: ومضات تربوية ( طرق التدريس)

    [QUOTE=الغانم الحميدي;2150296095]
    ومضة رائعة جديدة في هذا المنبر الرائع ومنكم أيها الرائعون.

    الحديث عن طرق التدريس له خصوصية بسبب أهمية هذا الموضوع بالنسبة للعملية التعليمية لان من أهم عوامل نجاح
    هذه العملية هو نجاح طريقة التدريس لكل موضوع .

    طرق التدريس كثيرة جدا ولكن يبقى شيئان مهمان يجب على المعلمين الانتباه لهم جيدا ليتمكنوا من تحقيق مايصبوا إليه:


    - أولا : محتوى المواضيع هو الذي يحدد طرق التدريس المناسبة
    له.

    ثانيا : توظيف التكنولوجيا في التدريس بات عاملا أساسيا

    في توفير بيئة صفية جاذبة ومحفزة لذهون الطلاب .


    الوزارة لها دور كبير في تدريب المعلمين على طرق التدريس الحديثة من خلال اللقاءات والمشاغل التي يفترض أن تنفذ
    مع اخصائيوا التدريس من داخل وخارج السلطنة ناهيك عن البرامج المشتركة والدورات التدريبية التي نتمنى أن يتم ايفاد
    المعلمين إليها .

    مع هذا كله تبقة الشبكة العنكبوتية وسيلة فعالة لتواصل رجال الميدان التربوي مع المختصين في مجال طرق التدريس بحيث يمكن معرفة آخر ما يتم ابتكاره في هذا المجال .



    شكرا أخي سما التميز على طرحك الرائع

    وهذا ما جال في الخاطر الان . لي عودة بعون الله

    أخي العزيز الغانم الحميدي دائما مشاركاتك مميزة ، فعلا الموضوع هو الذي يحدد طريقة التدريس المناسبة ولا بد من استخدام الوسائل التعليمية لتصبح بيئة تعليمية متكامله ، الوزارة يقع عليها عاتق كبير في تدريب المعلمين على احدث طرق التدريس

    شكرا جزيلا اخي الكريم ، ننتظر عودتك

  5. #5
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    4,862

    افتراضي رد: ومضات تربوية ( طرق التدريس)

    [QUOTE=أصائل;2150296114]
    طرائق وأساليب التدريس من وجهة نظري لا يمكن غن أحصرها في هذا الموضوع لكن سوف أعرض نبذة مختصرة عن أهميتها من خلال تجارب واقعية ..مع أستخدام طرائق وأساليب التدريس الحديثة ..ومواكبة التكنولوجيا ..هذا يزيد من دافعية الطلاب نحو التعلم ..وبالتالي ترفع من المستوى التحصيلي لديهم




    لي عودة بإذن الله مع طرائق وأساليب منفذة معنا



    أصائل المبدعه دومااا ، مشاركاتك تسعدنا كثيرا ، ننتظر عرضك للطرق والأساليب المنفذه معكم

    وجزاك الله خيرااا

  6. #6
    مشرفة منتدى الدراسات الاجتماعية
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    على أرض العطاء( عمان )
    المشاركات
    16,447

    افتراضي رد: ومضات تربوية ( طرق التدريس)

    من طرائق التدريس المستخدمة في مواد الدراسات الاجتماعية


    (( التخيل ))


    تخيل حدث او تصورجسم او موقف في مخيلة الطالب.
    يتم اصطحاب المتعلمين في رحلة تخيلية يكلفوا من خلالها بالقيام بتركيب عدد من الصور الذهنية او التأمل في سلسلة من الاحداث التخيلية.تتطلب هذه الاستراتيجية وجود موجة او قائد يوجه المتعلم عبر عملية التفكير.
    فوائد استخدام طريقة التخيل


    تعتبر طريقة التخيل طريقة فعالة لجعل المتعلم يتواصل مع ملكة الخيال.
    *يساعد في كشف سوء الفهم الذي قد يوجد لدى الطلبة.
    *تساعد انشطة التخيل على تنمية اصالة الانتاج الكتابي الابداعي.
    *تساعد انشطة التخيل الطلبة الطلبة على تكوين صور لما يقرءون وتذكر المعلومات لفترة اطول
    النتائج التي يكتسبها الطلبة من ممارسة طريقة التخيل


    يرى كثير من مستخدمي التخيل العلمي وأنشطته في مختلف المراحل الدراسية أن التخيل يكسب الطلبه صفات مهمة وتجعلهم :
    *أكثر ابداعا .
    *أكثر انتباها وتركيزا .
    *أكثر احتراما وأكثر حضورا .
    *أكثر اهتماما وفعالية بأ داء الأعمال المجرسية .
    *هادئين وأ قل اضطرابا
    *أكثر ادراكا لأ حاسيسهم الداخلية .

    إجراءات استخدام التخيل

    يجب اعداد سيناريو التخيل بحيث يراعى فيه أن يكون على شكل جمل قصيرة وان توضع فترات صمت بين كل جملة وأخرى للتتيح للطلبة تكوين الصور الذهنية.ولا توضع جمل مركبة حتى لا تحتوي على أ كثر من صورة ذهنية . يراعى أن يخاطب السيناريو الحواس الخمس والابتعاد عن تخمين الكلمات التي يصعب فهم معانيها .
    كيفية نفيذ نشاط التخيل


    تعريف المتعلمين في البداية بنشاط التخيل والطلب منهم بالتزام الهدوء والتركيز .ثم الطلب منهم بأ خذ نفس عميق وطويل وإ غلاق العينين .وبعدها يتم تنفيذ الانشطة التحضيرية ( نشاط أو نشاطين ), وبعد ذلك يبدأ المعلم بقراءة نص النشاط التخيلي على المتعلمين بصورة واضحة ومتأ نية. يقف بعد كل جملة حتى يعطي الطلاب فرصة لتكوين الصور الذهنية .كما يجب على المعلم التنوع في نبرات الصوت وطريقة قراءة النص ، وأن يبتعد عن الكلمات الناشزة التي قد تقطع حبل تكوين الصور الذهنية لدى المتعلمين .لابد للمعلم أ ن يرجع المتعلمين من الرحلة التخيلية وذلك بأ ن يطلب منهم فتح أعينهم ، ثم بعد ذلك يطرح عليهم مجموعة من الاسئلة ويطلب فيها الحديث عن الصور الذهنية التي كونوها أ ثناء التخيل . بحيث الاسئلة تغطي جميع الجوانب فيسأ ل عن الألوان والروائح والمشاعر والحواس. إن كل هذا يصقل قدرات التخيل بكل أشكالها لدى المتعلمين ، ويجعلهم يعايشون الموقف التخيلي بكل حواسهم وكيانهم . بعد الانتهاء يطلب المعلم من التلاميذ تلخيص ما رأوة في تلك الرحلة من أشكال وألوان داعبت حواسهم، كما يمكن أن يطلب منهم رسم ذلك، وتساعد الكتابة هنا على تصفية أذهان المتعلمين وجعلها مهيئة للكتابعة الابداعية .
    نشاط تطبيقي على التخيل


    (على سبيل المثال ،ويمكن للمعلم من تطبيق هذه الطريقة على أي مادة من الموادالدراسية )
    عنوان الدرس : البراكين
    خذ نفسا عميقا ... اغلق عينيك تخيل أنك تعيش في مزرعة أسفل سفح جبل ...لونه بني ...وفجأة ...خرج دخان من أعلى الجبل لونه أسود ..وبدأت تشم روائح غريبة ..فزعت الحيوانات والطيور ...وخاف الناس ..أخذت الأرض تهتز...وتطايرت كرات ملتهبة ...بدأت تقترب منك ...لونها أحمر متوهج .....انتهت الرحلة ..افتح عينيك
    الاسئلة التابعة :

    1-كيف كان شكل الحمم المندفعة من البركان ؟
    2-ماشعورك عندما اقتربت النيران منك ؟
    3-كيف كانت رائحة الجو المحيطة بك ؟
    ....وغيرها من الاسئلة


    شكرا ليال 2008 على التصميم
    عذرا لجميع الطلاب
    يوجد مواضيع مثبتة في كل قسم مخصصة لمناقشة استفسارات مواد الدراسات الاجتماعية لهذا لن استقبل أي استفسار بالرسائل الخاصة

  7. #7
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    4,862

    افتراضي رد: ومضات تربوية ( طرق التدريس)

    الأخوة الكراااام /

    موضوع طرق التدريس موضوع يهم جميع التربويين ، موضوع وااسع وأخذ مني وقتا وجهدا كبيرااا ، لأحاول جاهدا تقديم ولو شي بسيط يحقق الفائدة لكم ، وكذلك نتمنى منكم المتابعه والافادة فمشاركاتكم تسعدنااا

    دمتم بخير

  8. #8
    مشرفة منتدى الدراسات الاجتماعية
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    على أرض العطاء( عمان )
    المشاركات
    16,447

    افتراضي رد: ومضات تربوية ( طرق التدريس)

    يمكن تنفيذ طريقة التخيل في توصيل بعض المفاهيم الجغرافية المجردة ..التي يصعب على الطالب فهمها أو التعرف على خصائصها ..كما يمكن الاستفادة من هذه الطريقة ودمجها مع طريقة حل المشكلات ..لتعرف على اسباب المشكلة وأقتراح الحلول المناسبة لها

    شكرا ليال 2008 على التصميم
    عذرا لجميع الطلاب
    يوجد مواضيع مثبتة في كل قسم مخصصة لمناقشة استفسارات مواد الدراسات الاجتماعية لهذا لن استقبل أي استفسار بالرسائل الخاصة

  9. #9
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    4,862

    افتراضي رد: ومضات تربوية ( طرق التدريس)

    [QUOTE=أصائل;2150296156]
    من طرائق التدريس المستخدمة في مواد الدراسات الاجتماعية



    (( التخيل ))


    تخيل حدث او تصورجسم او موقف في مخيلة الطالب.
    يتم اصطحاب المتعلمين في رحلة تخيلية يكلفوا من خلالها بالقيام بتركيب عدد من الصور الذهنية او التأمل في سلسلة من الاحداث التخيلية.تتطلب هذه الاستراتيجية وجود موجة او قائد يوجه المتعلم عبر عملية التفكير.
    فوائد استخدام طريقة التخيل


    تعتبر طريقة التخيل طريقة فعالة لجعل المتعلم يتواصل مع ملكة الخيال.
    *يساعد في كشف سوء الفهم الذي قد يوجد لدى الطلبة.
    *تساعد انشطة التخيل على تنمية اصالة الانتاج الكتابي الابداعي.
    *تساعد انشطة التخيل الطلبة الطلبة على تكوين صور لما يقرءون وتذكر المعلومات لفترة اطول
    النتائج التي يكتسبها الطلبة من ممارسة طريقة التخيل


    يرى كثير من مستخدمي التخيل العلمي وأنشطته في مختلف المراحل الدراسية أن التخيل يكسب الطلبه صفات مهمة وتجعلهم :
    *أكثر ابداعا .
    *أكثر انتباها وتركيزا .
    *أكثر احتراما وأكثر حضورا .
    *أكثر اهتماما وفعالية بأ داء الأعمال المجرسية .
    *هادئين وأ قل اضطرابا
    *أكثر ادراكا لأ حاسيسهم الداخلية .


    إجراءات استخدام التخيل


    يجب اعداد سيناريو التخيل بحيث يراعى فيه أن يكون على شكل جمل قصيرة وان توضع فترات صمت بين كل جملة وأخرى للتتيح للطلبة تكوين الصور الذهنية.ولا توضع جمل مركبة حتى لا تحتوي على أ كثر من صورة ذهنية . يراعى أن يخاطب السيناريو الحواس الخمس والابتعاد عن تخمين الكلمات التي يصعب فهم معانيها .
    كيفية نفيذ نشاط التخيل


    تعريف المتعلمين في البداية بنشاط التخيل والطلب منهم بالتزام الهدوء والتركيز .ثم الطلب منهم بأ خذ نفس عميق وطويل وإ غلاق العينين .وبعدها يتم تنفيذ الانشطة التحضيرية ( نشاط أو نشاطين ), وبعد ذلك يبدأ المعلم بقراءة نص النشاط التخيلي على المتعلمين بصورة واضحة ومتأ نية. يقف بعد كل جملة حتى يعطي الطلاب فرصة لتكوين الصور الذهنية .كما يجب على المعلم التنوع في نبرات الصوت وطريقة قراءة النص ، وأن يبتعد عن الكلمات الناشزة التي قد تقطع حبل تكوين الصور الذهنية لدى المتعلمين .لابد للمعلم أ ن يرجع المتعلمين من الرحلة التخيلية وذلك بأ ن يطلب منهم فتح أعينهم ، ثم بعد ذلك يطرح عليهم مجموعة من الاسئلة ويطلب فيها الحديث عن الصور الذهنية التي كونوها أ ثناء التخيل . بحيث الاسئلة تغطي جميع الجوانب فيسأ ل عن الألوان والروائح والمشاعر والحواس. إن كل هذا يصقل قدرات التخيل بكل أشكالها لدى المتعلمين ، ويجعلهم يعايشون الموقف التخيلي بكل حواسهم وكيانهم . بعد الانتهاء يطلب المعلم من التلاميذ تلخيص ما رأوة في تلك الرحلة من أشكال وألوان داعبت حواسهم، كما يمكن أن يطلب منهم رسم ذلك، وتساعد الكتابة هنا على تصفية أذهان المتعلمين وجعلها مهيئة للكتابعة الابداعية .
    نشاط تطبيقي على التخيل


    (على سبيل المثال ،ويمكن للمعلم من تطبيق هذه الطريقة على أي مادة من الموادالدراسية )
    عنوان الدرس : البراكين
    خذ نفسا عميقا ... اغلق عينيك تخيل أنك تعيش في مزرعة أسفل سفح جبل ...لونه بني ...وفجأة ...خرج دخان من أعلى الجبل لونه أسود ..وبدأت تشم روائح غريبة ..فزعت الحيوانات والطيور ...وخاف الناس ..أخذت الأرض تهتز...وتطايرت كرات ملتهبة ...بدأت تقترب منك ...لونها أحمر متوهج .....انتهت الرحلة ..افتح عينيك
    الاسئلة التابعة :
    1-كيف كان شكل الحمم المندفعة من البركان ؟
    2-ماشعورك عندما اقتربت النيران منك ؟
    3-كيف كانت رائحة الجو المحيطة بك ؟
    ....وغيرها من الاسئلة


    طريقة التخيل أختي العزيزة طريقة جداا فاعله ومحببه للطلاااب ، وتحقق الفائدة ويمكن تطبيقهااا في أكثر من ماااادة ، شكرااا جزيلااا لكي

  10. #10
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    4,862

    افتراضي رد: ومضات تربوية ( طرق التدريس)

    [QUOTE=أصائل;2150296168]
    يمكن تنفيذ طريقة التخيل في توصيل بعض المفاهيم الجغرافية المجردة ..التي يصعب على الطالب فهمها أو التعرف على خصائصها ..كما يمكن الاستفادة من هذه الطريقة ودمجها مع طريقة حل المشكلات ..لتعرف على اسباب المشكلة وأقتراح الحلول المناسبة لها



    شكرااا أختي على توضيح طريقة التخيل وسنسعى لتطبيقها بحصصنا الدراسيه

  11. #11
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    4,862

    افتراضي رد: ومضات تربوية ( طرق التدريس)

    الطريقة في المجال التربوي :
    هي الكيفية أو الأسلوب الذي يختاره المدرس ليساعد التلاميذ على تحقيق الأهداف التعليمية السلوكية، وهي مجموعة من الإجراءات والممارسات والأنشطة العلمية التي يقوم بها المعلم داخل الفصل بتدريس درس معين يهدف إلى توصيل معلومات وحقائق ومفاهيم للتلاميذ .
    طريقة التدريس :
    تعني طريقة التدريس لغة المذهب والسيرة والمسلك الذي نسلكه للوصول إلى الهدف ، وتعني إصطلاحا جملة الوسائل التعليمية والغجراءات التي تتخذها للوصول الى الغايات التربويه المنشوده .
    مبادئ التدريس :
    1- تتكون طريقة التدريس من الأنشطة التعليمية ، وعلى المعلم أن ينظم هذه الانشطة التعليمية على شكل خطوات لتسهيل عملية تحقيق الهدف .
    2- أن يكون دور المعلم منظما للعملية التعليمية التعليمية .
    3- أن يهتم بمبادئ التعلم والتعليم في تدريسه مثل : التكرار وإثارة دافعيه المتعلمين نحو التعلم والتعزيز 000 الخ
    4- أن ينظم المحتوى التعليمي .
    5- أن يشرك المتعلم في كل من التخطيط والتنفيذ والمتابعه والتقويم بحيث يصبح التدريس أكثر فعاليه .
    6- أن يراعي الفروق الفرديه للمتعلمين .
    7- أن يراعي الخصائص النمائيه للمتعلمين الجسميه والعقليه واللغويه والإنفعاليه والإجتماعيه 000الخ
    8- أن ينوع في أشكال التدريس الفردي والتعلم بشكل أزواج او مجموعات التعلم التعاوني.

  12. #12
    مشرفة منتدى الدراسات الاجتماعية
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    على أرض العطاء( عمان )
    المشاركات
    16,447

    افتراضي رد: ومضات تربوية ( طرق التدريس)

    [QUOTE=سما التميز;2150296181]
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أصائل مشاهدة المشاركة
    من طرائق التدريس المستخدمة في مواد الدراسات الاجتماعية




    (( التخيل ))


    تخيل حدث او تصورجسم او موقف في مخيلة الطالب.
    يتم اصطحاب المتعلمين في رحلة تخيلية يكلفوا من خلالها بالقيام بتركيب عدد من الصور الذهنية او التأمل في سلسلة من الاحداث التخيلية.تتطلب هذه الاستراتيجية وجود موجة او قائد يوجه المتعلم عبر عملية التفكير.
    فوائد استخدام طريقة التخيل


    تعتبر طريقة التخيل طريقة فعالة لجعل المتعلم يتواصل مع ملكة الخيال.
    *يساعد في كشف سوء الفهم الذي قد يوجد لدى الطلبة.
    *تساعد انشطة التخيل على تنمية اصالة الانتاج الكتابي الابداعي.
    *تساعد انشطة التخيل الطلبة الطلبة على تكوين صور لما يقرءون وتذكر المعلومات لفترة اطول
    النتائج التي يكتسبها الطلبة من ممارسة طريقة التخيل


    يرى كثير من مستخدمي التخيل العلمي وأنشطته في مختلف المراحل الدراسية أن التخيل يكسب الطلبه صفات مهمة وتجعلهم :
    *أكثر ابداعا .
    *أكثر انتباها وتركيزا .
    *أكثر احتراما وأكثر حضورا .
    *أكثر اهتماما وفعالية بأ داء الأعمال المجرسية .
    *هادئين وأ قل اضطرابا
    *أكثر ادراكا لأ حاسيسهم الداخلية .


    إجراءات استخدام التخيل


    يجب اعداد سيناريو التخيل بحيث يراعى فيه أن يكون على شكل جمل قصيرة وان توضع فترات صمت بين كل جملة وأخرى للتتيح للطلبة تكوين الصور الذهنية.ولا توضع جمل مركبة حتى لا تحتوي على أ كثر من صورة ذهنية . يراعى أن يخاطب السيناريو الحواس الخمس والابتعاد عن تخمين الكلمات التي يصعب فهم معانيها .
    كيفية نفيذ نشاط التخيل


    تعريف المتعلمين في البداية بنشاط التخيل والطلب منهم بالتزام الهدوء والتركيز .ثم الطلب منهم بأ خذ نفس عميق وطويل وإ غلاق العينين .وبعدها يتم تنفيذ الانشطة التحضيرية ( نشاط أو نشاطين ), وبعد ذلك يبدأ المعلم بقراءة نص النشاط التخيلي على المتعلمين بصورة واضحة ومتأ نية. يقف بعد كل جملة حتى يعطي الطلاب فرصة لتكوين الصور الذهنية .كما يجب على المعلم التنوع في نبرات الصوت وطريقة قراءة النص ، وأن يبتعد عن الكلمات الناشزة التي قد تقطع حبل تكوين الصور الذهنية لدى المتعلمين .لابد للمعلم أ ن يرجع المتعلمين من الرحلة التخيلية وذلك بأ ن يطلب منهم فتح أعينهم ، ثم بعد ذلك يطرح عليهم مجموعة من الاسئلة ويطلب فيها الحديث عن الصور الذهنية التي كونوها أ ثناء التخيل . بحيث الاسئلة تغطي جميع الجوانب فيسأ ل عن الألوان والروائح والمشاعر والحواس. إن كل هذا يصقل قدرات التخيل بكل أشكالها لدى المتعلمين ، ويجعلهم يعايشون الموقف التخيلي بكل حواسهم وكيانهم . بعد الانتهاء يطلب المعلم من التلاميذ تلخيص ما رأوة في تلك الرحلة من أشكال وألوان داعبت حواسهم، كما يمكن أن يطلب منهم رسم ذلك، وتساعد الكتابة هنا على تصفية أذهان المتعلمين وجعلها مهيئة للكتابعة الابداعية .
    نشاط تطبيقي على التخيل


    (على سبيل المثال ،ويمكن للمعلم من تطبيق هذه الطريقة على أي مادة من الموادالدراسية )
    عنوان الدرس : البراكين
    خذ نفسا عميقا ... اغلق عينيك تخيل أنك تعيش في مزرعة أسفل سفح جبل ...لونه بني ...وفجأة ...خرج دخان من أعلى الجبل لونه أسود ..وبدأت تشم روائح غريبة ..فزعت الحيوانات والطيور ...وخاف الناس ..أخذت الأرض تهتز...وتطايرت كرات ملتهبة ...بدأت تقترب منك ...لونها أحمر متوهج .....انتهت الرحلة ..افتح عينيك
    الاسئلة التابعة :
    1-كيف كان شكل الحمم المندفعة من البركان ؟
    2-ماشعورك عندما اقتربت النيران منك ؟
    3-كيف كانت رائحة الجو المحيطة بك ؟
    ....وغيرها من الاسئلة


    طريقة التخيل أختي العزيزة طريقة جداا فاعله ومحببه للطلاااب ، وتحقق الفائدة ويمكن تطبيقهااا في أكثر من ماااادة ، شكرااا جزيلااا لكي
    نعم يمكن تطبيقها في أكثر من مادة ..فقط طبقت معنا في مادة الأحياء والكيمياء ..

    وتحقق فوائد عديدة بصراحة

    شكرا ليال 2008 على التصميم
    عذرا لجميع الطلاب
    يوجد مواضيع مثبتة في كل قسم مخصصة لمناقشة استفسارات مواد الدراسات الاجتماعية لهذا لن استقبل أي استفسار بالرسائل الخاصة

  13. #13
    المنسق الإعلامي لمدرسة الفاروق للتعليم ما بعد الأساسي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    موطن الأحــــزان
    المشاركات
    3,226

    افتراضي رد: ومضات تربوية ( طرق التدريس)

    موضوع رائع أستاذي الفاضل

    طرق التدريس وتباينها من الأمور الإيجابية في عملية التعليم والتعلم .... ولكل موقف تعليمي طريقة التدريس المناسبة له ... ولكل منها مبادئها وأسسها ..
    معنى الطريقة :
    الطريقة :
    هي الكيفية أو الأسلوب الذي يختاره المدرس ليساعد التلاميذ على تحقيق الأهداف التعليمية السلوكية، وهي مجموعة من الإجراءات والممارسات والأنشطة العلمية التي يقوم بها المعلم داخل الفصل بتدريس درس معين يهدف إلى توصيل معلومات وحقائق ومفاهيم للتلاميذ. ويحتاج المعلم في هذا الشأن أن يكون قادراًعلى تقديم المادة وإثارة. الاهتمامات والشرح والتمهيد والتوضيح والاستماع واختيار الاستجابات المناسبة .

    أنواع طرق التدريس

    أولاً: طريقة الإلقاء ( المحاضرة)

    ثانياً: طريقة المناقشة

    ثالثاً: طريقة الحوار ( الطريقة السقراطية)

    رابعاً: طريقة المناقشة المقيدة

    خامساً: طريقة القصة

    سادساً : طريقة المشكلات

    سابعا ً: المشروعات

    ثامناً: طريقة الزيارات الميدانية

    تاسعاً: طريقة التدريب العلمي

    عاشراً : طريقة التعلم التعاوني

    هل هناك صله بين استخدامها من عدم استخدمها في العملية التعليمة التعلمية ؟؟؟.


    إن نجاح التعليم يرتبط إلى حد كبير بنجاح الطريقة، وتستطيع الطريقة الجيدة أن تعالج الكثير من صعوبة المحتوى التعليمي وضعف المتعلم، وهناك عوامل خاصة يتصل بعضها بالموقف التعليمي ومحتوى المادة التي يدرسها وطبيعة المتعلمين وبالتالي فإن الصلة والعلاقة بين استخدامها من عدمه كبيرة جداً وتتدخل في تحقيق الأهداف بشكل كبير .

    كيف يبدع المعلم / المعلمة باستخدام طرق التدريس الحديثة ؟

    هناك عدد من العوامل تعمل على زيادة كفاية التعلم
    1. المجهود الموزع. فالجهد الموزع أفضل من قيام الفرد بجهد متصل ولذلك يجب مراعاة ذلك من حيث تنوع النشاط أثناء الفترة الدراسية.
    2. تثبيت التعلم: تكرار عرض المادة العلمية السابق تعلمها يعمل على تثبيت ودوام الخبرات التي اكتسبها الفرد في موقف التعلم.
    3. التعلم الكلي والتعلم الجزئي: التعلم الكلي هو أن يتناول الفرد موضوع التعلم كاملا كوحدة واحدة ذات معنى. والتعلم الجزئي هو تناول موضوع التعلم بطريقة جزئية أو درية.
    4. استظهار "التسميع": ويقصد بالتسميع إعادة الخيرة السابقة في مجال المعرفة العقلية.
    5. معينات التعلم "وسائل الإيضاح".
    6. التنافس والتعاون.

    ومن فعاليات التدريس
    1- التخطيط : وهي وضع تصور مسبق للأهداف التي سيتم تحقيقها.
    2- التنفيذ : يتضمن التهيئة الحافزة للدرس والإجراءات والنشاطات
    3- التقويم : الطريقة التي يتحقق بها المعلم من وصول الطلبة إلى الأهداف المرجوة
    4- التغذية الراجعة : وهي حصول المعلم على تصور حول مدى نجاحه في تحقيق الأهداف

    لا توجد طريقة واحدة للتدريس افضل من غيرها إذ أن أي طريقة لا يمكن أن تكون معزولة عن المحتوى الذي سيتم تدريسه ولا عن الطلبة الذين سيتعلمون بواسطتها أو الأهداف المتوقع تحقيقها أو الظروف التي ستنفذ ضمنها أو الإمكانات المتوافرة لتنفذها .

    القواعد التي يحسن بالمعلمين مراعاتها في عميلة التدريس :
    1- إثارة دافعية الطلبة لعملية التعلم .
    2- إعلام الطلبة بالأهداف المنوي تحقيقها .
    3- تحديد التعلم السابق للطلبة .
    4- مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة .
    5- سلسة التدريس بطريقة مناسبة .
    6- توظيف الأسئلة بطريقة مناسبة .
    7- استعمال أساليب متنوعة للتدريس .
    8- الاستعانة بما يلزم من الوسائل التعليمية المناسبة .
    9- الحرص على أن يتعلم الطلبة من خلال العمل.
    تقديم تغذية راجعة إيجابية وبطريقة مناسبة

    كيف يطور المعلمين من قدراتهم التدريسية ؟؟؟


    يعمل التدريب المستمر للمعلم على رفع قدراته ومهاراته ومستواه التحصيلي نظرياً وعملياً، ويكون قادراً على تأدية مهنته بجدارة.
    فكلما دُرّب المعلم التدريب الصحيح وأعطي معلومات ومفاهيم جديدة تفيده في مهنته، أصبح عطاؤه مثمراً ذا نتيجة ومردود حسن على الطلاب. لأنه من خلال التدريب يتلقى الجديد والمفيد لتطوير نفسه أولاً، ويحسن من أدائه في مهنته ثانياً.
    وهذا التدريب الحالي للمعلمين أيا كانت الجهة التربوية التي تعقده لا يؤدي المطلوب، ولا يحقق النتائج المرجوة من عملية التدريب للمعلم، لأن طريقته –من وجهة نظرنا- مملة وروتينية ينبغي إعادة النظر فيها، وترتيب عملية التدريب، لنتمكن بعد ذلك من تمهين التعليم ونحن مطمئنون على وضع المعلم

    مادور وزارة التربية والتعليم في تطور طرق تدريس المعلمين من حيث الدورة التدريبية ؟؟؟


    هناك جهد مبذول من قِبل الوزارة لتطوير أداء المعلم من كافة المجالات وإن كان هذا الدور يحتاج إلى إعادة توزيع بطريقة تخدم جميع المعلمين , فهناك من المعلمين من لا يجد الفرصة للدخول في مثل هذه الدورات بسبب عدم وجود الفرصة أمامه للمشاركة , فيجب أن نرى هذا الجهد يتوزع بشكل يخدم الجميع من وجهة نظري .



  14. #14
    مشرفة منتدى الدراسات الاجتماعية
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    على أرض العطاء( عمان )
    المشاركات
    16,447

    افتراضي رد: ومضات تربوية ( طرق التدريس)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سما التميز مشاهدة المشاركة
    الطريقة في المجال التربوي :
    هي الكيفية أو الأسلوب الذي يختاره المدرس ليساعد التلاميذ على تحقيق الأهداف التعليمية السلوكية، وهي مجموعة من الإجراءات والممارسات والأنشطة العلمية التي يقوم بها المعلم داخل الفصل بتدريس درس معين يهدف إلى توصيل معلومات وحقائق ومفاهيم للتلاميذ .
    طريقة التدريس :
    تعني طريقة التدريس لغة المذهب والسيرة والمسلك الذي نسلكه للوصول إلى الهدف ، وتعني إصطلاحا جملة الوسائل التعليمية والغجراءات التي تتخذها للوصول الى الغايات التربويه المنشوده .
    مبادئ التدريس :
    1- تتكون طريقة التدريس من الأنشطة التعليمية ، وعلى المعلم أن ينظم هذه الانشطة التعليمية على شكل خطوات لتسهيل عملية تحقيق الهدف .
    2- أن يكون دور المعلم منظما للعملية التعليمية التعليمية .
    3- أن يهتم بمبادئ التعلم والتعليم في تدريسه مثل : التكرار وإثارة دافعيه المتعلمين نحو التعلم والتعزيز 000 الخ
    4- أن ينظم المحتوى التعليمي .
    5- أن يشرك المتعلم في كل من التخطيط والتنفيذ والمتابعه والتقويم بحيث يصبح التدريس أكثر فعاليه .
    6- أن يراعي الفروق الفرديه للمتعلمين .
    7- أن يراعي الخصائص النمائيه للمتعلمين الجسميه والعقليه واللغويه والإنفعاليه والإجتماعيه 000الخ
    8- أن ينوع في أشكال التدريس الفردي والتعلم بشكل أزواج او مجموعات التعلم التعاوني.

    على المعلم عند اختيار طريقة أو اسلوب تدريسي مراعاه عدة جوانب وهي قريبة مما تفضلت ( المبادئ التي تعتمد عليها طريقة التدريس )

    ومن الجوانب التي يجب التركيز عليها عند الاختيار لهذه الطرق والأساليب:
    @ طبيعة المتعلمين ومستواهم التحصيلي.
    @ طبيعة الدرس
    @ الأهداف التي يسعى المعلم لتحقيقها في الحصة الدراسية.
    @ الإمكانيات المتاحة للمعلم عن التنفيذ.

    شكرا ليال 2008 على التصميم
    عذرا لجميع الطلاب
    يوجد مواضيع مثبتة في كل قسم مخصصة لمناقشة استفسارات مواد الدراسات الاجتماعية لهذا لن استقبل أي استفسار بالرسائل الخاصة

  15. #15
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    12,474

    افتراضي رد: ومضات تربوية ( طرق التدريس)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مسائكم طيب وجميل
    موضوع مميز ومفيد جدا
    مفهوم أسلوب التدريس

    أسلوب التدريس هو الكيفية التي يتناول بها المعلم طريقة التدريس أثناء قيامه بعملية التدريس،أو هو الأسلوب الذي يتبعه المعلم في تنفيذ طريقة التدريس بصورة تميزه عن غيره من المعلمين الذين يستخدمون نفي الطريقة، ومن ثم يرتبط بصورة أساسية بالخصائص الشخصية للمعلم.

    أن أسلوب التدريس قد يختلف من معلم إلى آخر، على الرغم من استخدامهم لنفس الطريقة، مثال ذلك أننا نجد أن المعلم (س) يستخدم طريقة المحاضرة، وأن المعلم (ص) يستخدم أيضاً طريقة المحاضرة ومع ذلك قد نجد فروقاً دالة في مستويات تحصيل تلاميذ كلا منهم. وهذا يعني أن تلك الفروق يمكن أن تنسب إلى أسلوب التدريس الذي يتبعه المعلم، ولا تنسب إلى طريقة التدريس على اعتبار أن طرق التدريس لها خصائصها وخطواتها المحددة والمتفق عليها.

    طبيعة أسلوب التدريس

    ان طبيعة أسلوب التدريس تضل مرهونة بالمعلم الفرد وبشخصيته وذاتيته وبالتعبيرات اللغوية، والحركات الجسمية، وتعبيرات الوجه ، والانفعالات، ونغمة الصوت، ومخارج الحروف، والإشارات والإيماءات، والتعبير عن القيم، وغيرها، تمثل في جوهرها الصفات الشخصية الفردية التي يتميز بها المعلم عن غيره من المعلمين، ووفقاً لها يتميز أسلوب التدريس الذي يستخدمه وتتحدد طبيعته وأنماطه.

    أساليب التدريس وأنواعها

    ان تتنوع إستراتيجيات التدريس وطرق التدريس تتنوع أيضاً أساليب التدريس، فأساليب التدريس ليست محكمة الخطوات، كما أنها لا تسير وفقاً لشروط أو معايير محددة، فأسلوب التدريس يرتبط بصورة أساسية بشخصية المعلم وسماته وخصائصه، وأنه لا يوجد أسلوب محدد يمكن تفضيله عما سواه من الأساليب، على اعتبار أن مسألة تفضيل أسلوب تدريسي عن غيره تظل مرهونة، بالمعلم نفسه وبما يفضله هو.

    أساليب التدريس المباشرة

    يعرف أسلوب التدريس المباشر بأنه ذلك النوع من أساليب التدريس الذي يتكون من آراء وأفكار المعلم الذاتية (الخاصة) وهو يقوم توجيه عمل التلميذ ونقد سلوكه، ويعد هذا الأسلوب من الأساليب التي تبرز استخدام المعلم للسلطة داخل الفصل الدراسي.
    حيث نجد أن المعلم في هذا الأسلوب يسعى إلى تزويد التلاميذ بالخبرات والمهارات التعليمية التي يرى هو أنها مناسبة، كما يقوم بتقويم مستويات تحصيلهم وفقاً لاختبارات محددة يستهدف منها التعرف على مدى تذكر التلاميذ للمعلومات التي قدمها لهم، وهو من الأسلوب التي تتلائم مع المجموعة الأولى من طرق التدريس خاصة طريقة المحاضرة والمناقشة المقيدة.

    أسلوب التدريس غير المباشر

    يعرف بأنه الأسلوب الذي يتمثل في امتصاص آراء وأفكار التلاميذ مع تشجيع واضح من قبل المعلم لإشراكهم في العملية التعليمية وكذلك في قبول مشاعرهم.
    أما في هذا الأسلوب فإن المعلم يسعى إلى التعرف على آراء ومشكلات التلاميذ، ويحاول تمثيلها، ثم يدعو التلاميذ إلى المشاركة في دراسة هذه الآراء والمشكلات ووضع الحلول المناسبة لها، ومن الطرق التي يستخدم معها هذا الأسلوب طريقة حل المشكلات وطريقة الاكتشاف الموجه.

    أسلوب التدريس القائم على المدح والنقد

    أن أسلوب التدريس الذي يراعي المدح المعتدل يكون له تأثير موجب على التحصيل لدى التلاميذ، حيث وجدت أن كلمة صح، ممتاز شكر لك، ترتبط بنمو تحصيل التلاميذ في العلوم في المدرسة الابتدائية.
    و هناك تأثيراً لنقد المعلم على تحصيل تلاميذه فلقد تبين أن الإفراط في النقد من قبل المعلم يؤدي انخفاض في التحصيل لدى التلاميذ, وهذا الأسلوب كما هو واضح يترابط باستراتيجية استخدام الثواب والعقاب.

    أسلوب التدريس القائم على التغذية الراجعة

    أن أسلوب التدريس القائم على التغذية الراجعة له تأثير دال موجب على تحصيل التلميذ.

    أن التلاميذ الذين تعلموا بهذا الأسلوب يكون لديهم قدر دال من التذكر إذا ما قورنوا بزملائهم الذين يدرسون بأسلوب تدريسي لا يعتمد على التغذية الراجعة للمعلومات المقدمة.
    ومن مميزات هذا الأسلوب أن يوضح للتلميذ مستويات تقدمه ونموه التحصيلي بصورة متتابعة وذلك من خلال تحديده لجوانب القوة في ذلك التحصيل وبيان الكيفية التي يستطيع بها تنمية مستويات تحصيله، وهذا الأسلوب يعد أبرز الأساليب التى تتبع في طرق التعلم الذاتي والفردي.

    أسلوب التدريس القائم على استعمال أفكار التلميذ


    قسم أسلوب التدريس القائم على استمعال أفكار التلميذ إلى خمسة مستويات فرعية نوجزها فيما يلي :

    أ ـ التنويه بتكرار مجموعة من الأسماء أو العلاقات المنطقية لاستخراج الفكرة كما يعبر عنها التلميذ.
    ب ـ إعادة أو تعديل صياغة الجمل من قبل المعلم والتي تساعد التلميذ على وضع الفكرة التي يفهمها.
    جـ ـ استخدام فكرة ما من قبل المعلم للوصول إلى الخطوة التالية في التحليل المنطقي للمعلومات المعطاة.
    د ـ إيجاد العلاقة بين فكرة المعلم وفكرة التلميذ عن طريق مقارنة فكرة كل منهما.
    هـ ـ تلخيص الأفكار التي سردت بواسطة التلميذ أو مجموعة التلاميذ.

    أساليب التدريس القائمة على تنوع وتكرار الأسئلة

    أن تكرار الإجابة الصحيحة يرتبط ارتباطاً موجباً بتحصيل التلميذ.
    أن اختلاف نمط تقديم السؤال لا يؤثر على تحصيل التلاميذ.وهذا يعني أن أسلوب التدريس القائم على التساؤل يلعب دوراً مؤثراً في نمو تحصيل التلاميذ، بغض النظر عن الكيفية التي تم بها تقديم هذه الأسئلة، وإن كنا نرى أن صياغة الأسئلة وتقديمها وفقاً للمعايير التي حددناها أثناء الحديث عن طريقة الأسئلة والاستجواب في التدريس، ستزيد من فعالية هذا الأسلوب ومن ثم تزيد من تحصيل التلاميذ وتقدمهم في عملية التعلم.

    أساليب التدريس القائمة على وضوح العرض أو التقديم

    المقصود هنا بالعرض هو عرض المدرس لمادته العلمية بشكل واضح يمكن تلاميذه من استيعابها، أن الطلاب الذين أعطوا معلميهم درجات عالية في وضوح أهداف المادة وتقديمها يكون تحصيلهم أكثر من أولئك الذين أعطوا معلميهم درجات أقل في هذه المتغيرات.

    أسلوب التدريس الحماسي للمعلم

    أن مستوى حماس المعلم أثناء التدريس يلعب دوراً مؤثراً في نمو مستويات تحصيل تلاميذه، مع ملاحظة أن هذا الحماس يكون أبعد تأثيراً إذا كان حماساً متزناً.

    أسلوب التدريس القائم على التنافس الفردي

    هناك تأثير لاستخدام المعلم للتنافس الفردي كلياً للأداء النسبي بين التلاميذ وتحصيلهم الدراسي.


    ولي عودة اخرى ,,,,,,

  16. #16
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    4,862

    افتراضي رد: ومضات تربوية ( طرق التدريس)

    [QUOTE=الخوارزمي 83;2150296214]موضوع رائع أستاذي الفاضل

    طرق التدريس وتباينها من الأمور الإيجابية في عملية التعليم والتعلم .... ولكل موقف تعليمي طريقة التدريس المناسبة له ... ولكل منها مبادئها وأسسها ..
    معنى الطريقة :
    الطريقة :
    هي الكيفية أو الأسلوب الذي يختاره المدرس ليساعد التلاميذ على تحقيق الأهداف التعليمية السلوكية، وهي مجموعة من الإجراءات والممارسات والأنشطة العلمية التي يقوم بها المعلم داخل الفصل بتدريس درس معين يهدف إلى توصيل معلومات وحقائق ومفاهيم للتلاميذ. ويحتاج المعلم في هذا الشأن أن يكون قادراًعلى تقديم المادة وإثارة. الاهتمامات والشرح والتمهيد والتوضيح والاستماع واختيار الاستجابات المناسبة .

    أنواع طرق التدريس

    أولاً: طريقة الإلقاء ( المحاضرة)

    ثانياً: طريقة المناقشة

    ثالثاً: طريقة الحوار ( الطريقة السقراطية)

    رابعاً: طريقة المناقشة المقيدة

    خامساً: طريقة القصة

    سادساً : طريقة المشكلات

    سابعا ً: المشروعات

    ثامناً: طريقة الزيارات الميدانية

    تاسعاً: طريقة التدريب العلمي

    عاشراً : طريقة التعلم التعاوني

    هل هناك صله بين استخدامها من عدم استخدمها في العملية التعليمة التعلمية ؟؟؟.


    إن نجاح التعليم يرتبط إلى حد كبير بنجاح الطريقة، وتستطيع الطريقة الجيدة أن تعالج الكثير من صعوبة المحتوى التعليمي وضعف المتعلم، وهناك عوامل خاصة يتصل بعضها بالموقف التعليمي ومحتوى المادة التي يدرسها وطبيعة المتعلمين وبالتالي فإن الصلة والعلاقة بين استخدامها من عدمه كبيرة جداً وتتدخل في تحقيق الأهداف بشكل كبير .

    كيف يبدع المعلم / المعلمة باستخدام طرق التدريس الحديثة ؟

    هناك عدد من العوامل تعمل على زيادة كفاية التعلم
    1. المجهود الموزع. فالجهد الموزع أفضل من قيام الفرد بجهد متصل ولذلك يجب مراعاة ذلك من حيث تنوع النشاط أثناء الفترة الدراسية.
    2. تثبيت التعلم: تكرار عرض المادة العلمية السابق تعلمها يعمل على تثبيت ودوام الخبرات التي اكتسبها الفرد في موقف التعلم.
    3. التعلم الكلي والتعلم الجزئي: التعلم الكلي هو أن يتناول الفرد موضوع التعلم كاملا كوحدة واحدة ذات معنى. والتعلم الجزئي هو تناول موضوع التعلم بطريقة جزئية أو درية.
    4. استظهار "التسميع": ويقصد بالتسميع إعادة الخيرة السابقة في مجال المعرفة العقلية.
    5. معينات التعلم "وسائل الإيضاح".
    6. التنافس والتعاون.

    ومن فعاليات التدريس
    1- التخطيط : وهي وضع تصور مسبق للأهداف التي سيتم تحقيقها.
    2- التنفيذ : يتضمن التهيئة الحافزة للدرس والإجراءات والنشاطات
    3- التقويم : الطريقة التي يتحقق بها المعلم من وصول الطلبة إلى الأهداف المرجوة
    4- التغذية الراجعة : وهي حصول المعلم على تصور حول مدى نجاحه في تحقيق الأهداف

    لا توجد طريقة واحدة للتدريس افضل من غيرها إذ أن أي طريقة لا يمكن أن تكون معزولة عن المحتوى الذي سيتم تدريسه ولا عن الطلبة الذين سيتعلمون بواسطتها أو الأهداف المتوقع تحقيقها أو الظروف التي ستنفذ ضمنها أو الإمكانات المتوافرة لتنفذها .

    القواعد التي يحسن بالمعلمين مراعاتها في عميلة التدريس :
    1- إثارة دافعية الطلبة لعملية التعلم .
    2- إعلام الطلبة بالأهداف المنوي تحقيقها .
    3- تحديد التعلم السابق للطلبة .
    4- مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة .
    5- سلسة التدريس بطريقة مناسبة .
    6- توظيف الأسئلة بطريقة مناسبة .
    7- استعمال أساليب متنوعة للتدريس .
    8- الاستعانة بما يلزم من الوسائل التعليمية المناسبة .
    9- الحرص على أن يتعلم الطلبة من خلال العمل.
    تقديم تغذية راجعة إيجابية وبطريقة مناسبة

    كيف يطور المعلمين من قدراتهم التدريسية ؟؟؟


    يعمل التدريب المستمر للمعلم على رفع قدراته ومهاراته ومستواه التحصيلي نظرياً وعملياً، ويكون قادراً على تأدية مهنته بجدارة.
    فكلما دُرّب المعلم التدريب الصحيح وأعطي معلومات ومفاهيم جديدة تفيده في مهنته، أصبح عطاؤه مثمراً ذا نتيجة ومردود حسن على الطلاب. لأنه من خلال التدريب يتلقى الجديد والمفيد لتطوير نفسه أولاً، ويحسن من أدائه في مهنته ثانياً.
    وهذا التدريب الحالي للمعلمين أيا كانت الجهة التربوية التي تعقده لا يؤدي المطلوب، ولا يحقق النتائج المرجوة من عملية التدريب للمعلم، لأن طريقته –من وجهة نظرنا- مملة وروتينية ينبغي إعادة النظر فيها، وترتيب عملية التدريب، لنتمكن بعد ذلك من تمهين التعليم ونحن مطمئنون على وضع المعلم

    مادور وزارة التربية والتعليم في تطور طرق تدريس المعلمين من حيث الدورة التدريبية ؟؟؟


    هناك جهد مبذول من قِبل الوزارة لتطوير أداء المعلم من كافة المجالات وإن كان هذا الدور يحتاج إلى إعادة توزيع بطريقة تخدم جميع المعلمين , فهناك من المعلمين من لا يجد الفرصة للدخول في مثل هذه الدورات بسبب عدم وجود الفرصة أمامه للمشاركة , فيجب أن نرى هذا الجهد يتوزع بشكل يخدم الجميع من وجهة نظري .

    مشاركه متميزة من الخوارزمي 83 ، عددت طرق عديده للتدريس ، ذكرت كيفيه تطوير المعلم لنفسه ، ذكرت دور الوزارة في تطوير أداء المعلم التدريسي

    شكرا جزيلا لك

  17. #17
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    4,862

    افتراضي رد: ومضات تربوية ( طرق التدريس)

    [QUOTE=* صحماوية أنا *;2150296313]
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مسائكم طيب وجميل
    موضوع مميز ومفيد جدا

    مفهوم أسلوب التدريس


    أسلوب التدريس هو الكيفية التي يتناول بها المعلم طريقة التدريس أثناء قيامه بعملية التدريس،أو هو الأسلوب الذي يتبعه المعلم في تنفيذ طريقة التدريس بصورة تميزه عن غيره من المعلمين الذين يستخدمون نفي الطريقة، ومن ثم يرتبط بصورة أساسية بالخصائص الشخصية للمعلم.


    أن أسلوب التدريس قد يختلف من معلم إلى آخر، على الرغم من استخدامهم لنفس الطريقة، مثال ذلك أننا نجد أن المعلم (س) يستخدم طريقة المحاضرة، وأن المعلم (ص) يستخدم أيضاً طريقة المحاضرة ومع ذلك قد نجد فروقاً دالة في مستويات تحصيل تلاميذ كلا منهم. وهذا يعني أن تلك الفروق يمكن أن تنسب إلى أسلوب التدريس الذي يتبعه المعلم، ولا تنسب إلى طريقة التدريس على اعتبار أن طرق التدريس لها خصائصها وخطواتها المحددة والمتفق عليها.


    طبيعة أسلوب التدريس


    ان طبيعة أسلوب التدريس تضل مرهونة بالمعلم الفرد وبشخصيته وذاتيته وبالتعبيرات اللغوية، والحركات الجسمية، وتعبيرات الوجه ، والانفعالات، ونغمة الصوت، ومخارج الحروف، والإشارات والإيماءات، والتعبير عن القيم، وغيرها، تمثل في جوهرها الصفات الشخصية الفردية التي يتميز بها المعلم عن غيره من المعلمين، ووفقاً لها يتميز أسلوب التدريس الذي يستخدمه وتتحدد طبيعته وأنماطه.


    أساليب التدريس وأنواعها


    ان تتنوع إستراتيجيات التدريس وطرق التدريس تتنوع أيضاً أساليب التدريس، فأساليب التدريس ليست محكمة الخطوات، كما أنها لا تسير وفقاً لشروط أو معايير محددة، فأسلوب التدريس يرتبط بصورة أساسية بشخصية المعلم وسماته وخصائصه، وأنه لا يوجد أسلوب محدد يمكن تفضيله عما سواه من الأساليب، على اعتبار أن مسألة تفضيل أسلوب تدريسي عن غيره تظل مرهونة، بالمعلم نفسه وبما يفضله هو.


    أساليب التدريس المباشرة


    يعرف أسلوب التدريس المباشر بأنه ذلك النوع من أساليب التدريس الذي يتكون من آراء وأفكار المعلم الذاتية (الخاصة) وهو يقوم توجيه عمل التلميذ ونقد سلوكه، ويعد هذا الأسلوب من الأساليب التي تبرز استخدام المعلم للسلطة داخل الفصل الدراسي.
    حيث نجد أن المعلم في هذا الأسلوب يسعى إلى تزويد التلاميذ بالخبرات والمهارات التعليمية التي يرى هو أنها مناسبة، كما يقوم بتقويم مستويات تحصيلهم وفقاً لاختبارات محددة يستهدف منها التعرف على مدى تذكر التلاميذ للمعلومات التي قدمها لهم، وهو من الأسلوب التي تتلائم مع المجموعة الأولى من طرق التدريس خاصة طريقة المحاضرة والمناقشة المقيدة.




    أسلوب التدريس غير المباشر


    يعرف بأنه الأسلوب الذي يتمثل في امتصاص آراء وأفكار التلاميذ مع تشجيع واضح من قبل المعلم لإشراكهم في العملية التعليمية وكذلك في قبول مشاعرهم.
    أما في هذا الأسلوب فإن المعلم يسعى إلى التعرف على آراء ومشكلات التلاميذ، ويحاول تمثيلها، ثم يدعو التلاميذ إلى المشاركة في دراسة هذه الآراء والمشكلات ووضع الحلول المناسبة لها، ومن الطرق التي يستخدم معها هذا الأسلوب طريقة حل المشكلات وطريقة الاكتشاف الموجه.




    أسلوب التدريس القائم على المدح والنقد


    أن أسلوب التدريس الذي يراعي المدح المعتدل يكون له تأثير موجب على التحصيل لدى التلاميذ، حيث وجدت أن كلمة صح، ممتاز شكر لك، ترتبط بنمو تحصيل التلاميذ في العلوم في المدرسة الابتدائية.
    و هناك تأثيراً لنقد المعلم على تحصيل تلاميذه فلقد تبين أن الإفراط في النقد من قبل المعلم يؤدي انخفاض في التحصيل لدى التلاميذ, وهذا الأسلوب كما هو واضح يترابط باستراتيجية استخدام الثواب والعقاب.




    أسلوب التدريس القائم على التغذية الراجعة


    أن أسلوب التدريس القائم على التغذية الراجعة له تأثير دال موجب على تحصيل التلميذ.


    أن التلاميذ الذين تعلموا بهذا الأسلوب يكون لديهم قدر دال من التذكر إذا ما قورنوا بزملائهم الذين يدرسون بأسلوب تدريسي لا يعتمد على التغذية الراجعة للمعلومات المقدمة.
    ومن مميزات هذا الأسلوب أن يوضح للتلميذ مستويات تقدمه ونموه التحصيلي بصورة متتابعة وذلك من خلال تحديده لجوانب القوة في ذلك التحصيل وبيان الكيفية التي يستطيع بها تنمية مستويات تحصيله، وهذا الأسلوب يعد أبرز الأساليب التى تتبع في طرق التعلم الذاتي والفردي.




    أسلوب التدريس القائم على استعمال أفكار التلميذ



    قسم أسلوب التدريس القائم على استمعال أفكار التلميذ إلى خمسة مستويات فرعية نوجزها فيما يلي :


    أ ـ التنويه بتكرار مجموعة من الأسماء أو العلاقات المنطقية لاستخراج الفكرة كما يعبر عنها التلميذ.
    ب ـ إعادة أو تعديل صياغة الجمل من قبل المعلم والتي تساعد التلميذ على وضع الفكرة التي يفهمها.
    جـ ـ استخدام فكرة ما من قبل المعلم للوصول إلى الخطوة التالية في التحليل المنطقي للمعلومات المعطاة.
    د ـ إيجاد العلاقة بين فكرة المعلم وفكرة التلميذ عن طريق مقارنة فكرة كل منهما.
    هـ ـ تلخيص الأفكار التي سردت بواسطة التلميذ أو مجموعة التلاميذ.




    أساليب التدريس القائمة على تنوع وتكرار الأسئلة


    أن تكرار الإجابة الصحيحة يرتبط ارتباطاً موجباً بتحصيل التلميذ.
    أن اختلاف نمط تقديم السؤال لا يؤثر على تحصيل التلاميذ.وهذا يعني أن أسلوب التدريس القائم على التساؤل يلعب دوراً مؤثراً في نمو تحصيل التلاميذ، بغض النظر عن الكيفية التي تم بها تقديم هذه الأسئلة، وإن كنا نرى أن صياغة الأسئلة وتقديمها وفقاً للمعايير التي حددناها أثناء الحديث عن طريقة الأسئلة والاستجواب في التدريس، ستزيد من فعالية هذا الأسلوب ومن ثم تزيد من تحصيل التلاميذ وتقدمهم في عملية التعلم.




    أساليب التدريس القائمة على وضوح العرض أو التقديم


    المقصود هنا بالعرض هو عرض المدرس لمادته العلمية بشكل واضح يمكن تلاميذه من استيعابها، أن الطلاب الذين أعطوا معلميهم درجات عالية في وضوح أهداف المادة وتقديمها يكون تحصيلهم أكثر من أولئك الذين أعطوا معلميهم درجات أقل في هذه المتغيرات.


    أسلوب التدريس الحماسي للمعلم

    أن مستوى حماس المعلم أثناء التدريس يلعب دوراً مؤثراً في نمو مستويات تحصيل تلاميذه، مع ملاحظة أن هذا الحماس يكون أبعد تأثيراً إذا كان حماساً متزناً.




    أسلوب التدريس القائم على التنافس الفردي


    هناك تأثير لاستخدام المعلم للتنافس الفردي كلياً للأداء النسبي بين التلاميذ وتحصيلهم الدراسي.




    ولي عودة اخرى ,,,,,,




    يخلط كثير من المعلمين بين أسلوب التدريس وطريقة التدريس ، توضيح جدااا رااائع اختي الفاضله عددتي انواع أساليب التدريس ووضحتي كلا منهااا ، موضوع مفيد حقااا وننتظر مشاركاتك القادمه

  18. #18
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    4,862

    افتراضي رد: ومضات تربوية ( طرق التدريس)

    معايير إختيار الطريقه الجيده في التدريس :
    1- الأهميه : وهذا يعني أن طريقه معينه مهمة في تدريس جزء من مادة دراسيه أو لتحقيق هدف معين أكثر من غيرها ويمكن التعرف إلى أهمية الطريقة عن طريق ملاحظة بعض المؤشرات مثل :
    · نجاح الطريقة في تحقيق الأهداف المرغوبه .
    · نجاح الطريقة في رفع المستوى التحصيلي للطلاب .
    · مساهمة الطريقة في زيادة المادة التي يتذكرها الطلاب .
    · مساهمة الطريقة في زيادة المادة التي يحتفظ بها الطلاب.
    · مساهمة الطريقة في نقل المعرفة الى مواقف جديدة أو الى مواقف حياتيه .
    2- وضوح خطوات الطريقة ودقتها .
    3- قله المسلمات والفرضيات التي تعتمد عليها الطريقه .
    4- الإجرائيه : هي ترجمة الجانب النظري الى خطوات عمليه إجرائيه .
    5- إمكانيه تحقيق النمو الفردي والإجتماعي للفرد المتعلم : بمعنى أن على الطريقه أن تراعي فرديه المتعلم من جهة وأن تعمل على إكسابه مجموعه من القيم والصفات والإتجاهات والمهارات التي تساعده أن يكون عضوا فاعلا في المجموعه .
    6- مراعاتها لإستخدام طرائق وأساليب تقويم مناسبه لما يتعلمه الطالب ، والطريقة الجيدة هي التي تهتم بالتقويم المستمر والتقويم الختامي.

  19. #19
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    12,474

    افتراضي رد: ومضات تربوية ( طرق التدريس)






    تـُعرف طرق التدريس بأنها:
    1. سلسلة من الفعاليات المنظمة والمتتالية والمترابطة، التي يديرها المعلم داخل حجرة الصف ليحقق أهدافه .
    2. هو الأسلوب الذي يستخدمه المعلم في معالجة النشاط التعليمي ليحقق وصول المعارف إلى تلاميذه بأيسر السبل وبأقل وقت وجهد.
    3. هو الأسلوب الذي يتبعه المعلم في تنفيذ طريقة التدريس بطريق تميزه عن غيره من المعلمين الذين يستخدمون الطريقة نفسها ، ومن ثم يرتبط بصورة أساسية بالصفات والخصائص والسمات الشخصية للمعلم .

  20. #20
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    12,474

    افتراضي رد: ومضات تربوية ( طرق التدريس)






    الطريقة الاستقرائية _ التركيبية _ في التدريس
    لغة : التتبع والتفحص.
    تتبع الأمثلة أو الجزئيات وتفحصها للتعرف على وجوه الشبه والخلاف للتوصل لتحديد القاعدة أو القانون أو التعريف.
    الاستقراء : هو انتقال العقل من الحوادث الجزئية إلى القواعد الأحكام الكلية التي تنظم الحوادث والحالات.

    خصائص الطريقة الاستقرائية :
     تبدأ من الأمثلة لتصل إلى القاعدة
     تبدأ بتعليم الجزئيات وتنتهي بالكليات
     تسمى الطريقة التركيبية : التركيب ( توحيد المعلومات الجزئية ذات العلاقة في كليات )
    مزايا الطريقة الاستقرائية :
    1- من الأيسر على التلميذ البدء بالحالات الفردية البسيطة للانطلاق إلىالقواعد .
    2- التلميذ بحاجة إلى الاستقراء في المرحلة الأولى من الدرس.
    3- بالاستقراء نصل مع التلميذ إلى القاعدة .
    4- تبدأ من الأمثلة لتصل إلى القاعدة
    5- تعود التلميذ الاعتماد على النفس والكشف عن حلول ما يعرض له .
    6- أن العمل الذي يقوم به العقل يكسبه حدة ومرانا .
    خطوات التدريس بطريقة الاستقراء :
    1- يقوم المعلم بتحضير الأمثلة وتسجيلها على السبورة أو عرضها بوسيلة من الوسائل المناسبة . ( قد تؤخذ الأمثلة من أفوه التلاميذ )
    2- يعمل المعلم على مناقشة الأمثلة مع التلاميذ.
    3- يتم صياغة القاعدة النهائية .


صفحة 1 من 6 123 ... الأخيرةالأخيرة

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c