دخول
gas
النتائج 1 إلى 15 من 15
  1. #1
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    63

    افتراضي ملخص في مادة مهارات التذوق الأدبي فرع ( النقد )

    ملخص في مادة مهارات التذوق الأدبي فرع ( النقد ) .
    أولا : مفهوم النقد الأدبي .1- علل : يتصل النقد بالأدب اتصالا مباشرا .
    - لأنه الأساس الذي يرتكز عليه العمل الأدبي .
    2- اذكر معاني النقد في اللغة .
    - تمييز الدراهم وتبيين جيدها من رديئها ، وصحيحها من زائفها .
    - ومنها نقد الجوز بالإصبع لاختباره وتعرف حاله .
    - ومنها ضرب الطائر بمنقاده .
    - ومنها العيب والتجريح .
    3- ما القاسم المشترك بين معاني النقد في اللغة ؟
    - تلتقي هذه المعاني عند التعرف والفحص والتمييز .
    4- عرف النقد اصطلاحا .
    - الكشف عن جوانب النضج الفني في النتاج الأدبي وتمييزها مما سواها عن طريق الشرح والتعليل ، ثم يأتي بعد ذلك الحكم العام عليها .
    5- يقوم النقد الأدبي على عمليتين أساسيتين ، وضحهما .
    - أ- التفسير : وعنده يقف القارئ على ما في النص من قيم جمالية .
    ب- التقويم : ويستطيع القارئ مستعينا بالممارسة الأدبية والخبرة النقدية أن يصدر أحكاما على النصوص .
    6- ما العوامل التي تساعد الناقد في التمكن في أدواته ؟
    - يحتاج إلى موهبة تصقل بالتدريب والمران .
    - الإكثار من قراءة النصوص الأدبية .

    ثانيا : مراحل تطور النقد الأدبي .1- تتبع مراحل تطور النقد الأدبي عند العرب .
    - مر النقد بعدة مراحل : بدأ بالنقد البسيط الذي يصدر بطريقة عفوية وشفوية دون تدوين أو ضوابط ويسمى بالنقد الانطباعي التأثري.
    - مرحلة التدوين والتي أسهمت في تطوير ورقي الكثير من العلوم والفنون والمعارف .
    - النقد المنهجي الذي يقوم على قواعد وأسس .
    2- ينقسم النقد عند العرب إلى فترتين . اذكرهما .
    - الفترة 1 : فترة النقد القديم من العصر الجاهلي إلى بداية عصر النهضة في القرن التاسع عشر وتنقسم هذه الفترة إلى قسمين :
    أ- من العصر الجاهلي إلى مطلع العصر العباسي .
    ب- من مطلع العصر العباسي إلى بداية العصر الحديث .
    - الفترة 2 : فترة العصر الحديث من عصر النهضة إلى اليوم .
    3- اذكر أسواق العرب ودورها في تطور النقد .
    - سوق عكاظ ، وذي المجنة ، وذي المجاز . وهي ملتقيات أدبية يجتمع فيها الشعراء من قبائل عدة ، فينشرون ما لديهم من جديد ويتلقاها المستمعون بالتعليق والنقد .
    4- ما طبيعة النقد في العصر الجاهلي ؟
    - يعتمد على الاستحسان والإعجاب بقوة الألفاظ الشعرية والمعاني الظاهرة ومدى تأثر النفس بها دون أن يكون هناك منهج محدد .
    5- اذكر أمثلة على ذلك .
    - عندما اجتمع الأعشى وحسان بن ثابت والخنساء عند النابغة الذبياني .
    6- ما أثر ظهور الإسلام على النقد ؟
    - نزل القرآن فتأثر الناس بسحره وبيانه ونادى الإسلام بقيم جديدة وأنهى العصبيات القبلية وأصبح الاعتزاز بالدين من أهم الموضوعات التي تطرق إليها الشعراء .
    7- ما العوامل التي ساعدت في ازدهار الأدب في العصر الأموي ؟
    - توسع البلاد .
    - كثرت فيها الحواضر مثل دمشق والبصرة .
    - استقرار الدولة وانتعاشها اقتصاديا .
    - الخلفاء يغدقون على الأدباء والشعراء العطايا والهبات .
    مرحلة التدوين
    8- كيف ظهرت ملامح النقد المنهجي عند العرب ؟
    - حين دون العرب معارفهم وكتبهم .
    - تداخل الثقافة العربية مع الثقافات الأجنبية مما أدى على صقل مواهبهم .
    9- بم تميز النقد في مرحلة التدوين ؟
    - الابتعاد عن الانطباعات الشخصية في إصدار الحكم ، وأصبح نقدا منهجيا له أصوله وقواعده .
    10- عدد أشهر المؤلفات في هذه الفترة .
    - فحول الشعراء للأصمعي .
    - طبقات فحول الشعراء لابن سلام الجمحي .
    - الشعر والشعراء لابن قتيبة .
    - البديع لابن المعتز .
    - الوساطة بين المتنبي وخصومه للقاضي الجرجاني .
    11- ما العوامل التي أسهمت في نشاط النقد الأدبي في العصر الحديث ؟
    - الحملة الفرنسية على مصر وبلاد الشام .
    - البعثات الدراسية .
    - دور المستشرقين .
    - ظهور الصحافة .
    - نشاط أدباء المهجر .
    - حركة الترجمة والطباعة والنشر .
    12- ظهر في النقد الأدبي الحديث اتجاهان . اذكرهما .
    أ- الاتجاه المحافظ : ونادى هذا الاتجاه بـ :
    - بالمحافظة على التراث العربي القيم
    - إبراز معالمه .
    - ربط الأمة بأمجادها وتراثها .
    أعلامه : الشيخ حسين المرصفي في كتابه ( الوسيلة الأدبية إلى العلوم العربية ) .
    محمد المويلحي في كتابه ( حديث عيسى بن هشام ) .
    - ماذا نستنتج من نقد حسين المرصفي لقصيدة البارودي ؟
    - يرى المرصفي أن كل بيت في القصيدة مستقل بفكرته عن بقية الأبيات بحيث لا يمكن تقديم أو تأخير بين عن الآخر وهو بذلك يقر بوحدة البيت في القصيدة .
    ب- الاتجاه المجدد : له نقد عربي حديث ، وأصول ومقاييس خاصة وقد اتصل أصحابه بالثقافات الغربية ودراسة المناهج النقدية الحديثة .
    - أبرز نقاده : طه حسين ، جماعة الديوان ( العقاد ، والمازني ، وشكري ) ، ( وجماعة أبولو منهم : أحمد زكي ، وعلي محمود طه ، وأدباء المهجر ).
    13- ما الذي أضافه العقاد على القصيدة العربية ؟ القافية الداخلية .
    14- ما رأي النقاد في هذه الإضافة ؟ - أنها لا تعدو أن تكون إضافة لقيد جديد لا تخففا من القيود القديمة .
    15- هل يعد ذلك تجديدا في القصيدة العربية ؟ وضح .
    - لا ، لأن هناك قصائد فيها ما يعرف بحسن التقسيم قديما . مثل :
    كالزهر في ترف ، والبدر في ترف والبحر في كرم ، والدهر في همم .
    16- قال لبيد : أشعر الناس ذو القروح ، يعني امرأ القيس .
    أ- بم تصف هذا النقد ؟ هذا النقد عام سريع غير مبني على علة واضحة ، نابع من ذوق الناقد وهواه الشخصي .
    ب- هل يقبل في عصرنا هذا النقد ؟ ولماذا ؟ - في عصرنا هذا لا يقبل مثل هذا النقد للأسباب السابقة ، لأن النقد الحديث قائم على النظرة الموضوعية الشاملة للنص الأدبي .
    ج- ماذا كان ينبغي أن يضيف لبيد ليصبح نقده مقبولا ؟ - كان يجب أن يضيف لبيد الأسباب التي يرى أنها جعلت امرأ القيس أشعر الناس .

    ثالثا : مصادر النقد الأدبي .1- أين تكمن فائدة مصادر النقد الأدبي ؟ - في أنها تكشف لنا الأسس النقدية التي سار عليها النقاد في عصر ما ، وترصد أهم القضايا التي كانت تشغل بالهم ، ومن ذلك نحدد مستوى الذوق النقدي الذي وصل عليه النقاد .
    2- ما أبرز القضايا التي تناولتها المصادر النقدية القديمة ؟
    - قضية الانتحال في الشعر العربي .
    - قضية اللفظ والمعنى .
    - قضية بناء القصيدة العربية .
    - قضية السرقات الشعرية .
    - قضية عمود الشعر .
    • ( الموازنة بين الطائيين ) للآمدي ( 371 هـ ) .
    1- ما الأسباب التي دعت الآمدي إلى تأليف هذا الكتاب ؟ - احتدام معركة النقد بين الشاعرين أبي تمام والبحتري ، واختلاف كل فريق من الفريقين في تفضيل أحد الشاعرين على الآخر .
    2- ما الطريقة التي اتبعها الآمدي في كتابه ؟ - النقد التحليلي الذي يضع فيه الناقد النص الشعري فيتأمله ثم يدرس ما فيه من خصائص ويكشف ما فيه من معان وقيم .
    3- ما أبرز الموضوعات التي تناولها الآمدي ؟
    - عيوب الشاعرين وأخطاؤهما في الألفاظ والمعاني .
    - بيان الاستعارة والتشبيه وألوان البديع عندهما .
    - قضية السرقات الشعرية التي وضع لها مقياسا محددا .
    • ( العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده ) لأبي علي القيرواني ت 456 هـ .
    1- ما أهمية الكتاب ؟
    - استطاع أن يصهر آراء من سبقه في مؤلفه هذا .
    - فضل الشعر على النثر واهتم بالحديث عن الشعر .
    2- ما الموضوعات التي تحدث عنها ابن رشيق في كتابه ؟
    - المقصود منه الشعر وبنيته وأغراضه وموقف الإسلام منه .
    - القضايا النقدية المتعلقة بالشعر كاللفظ والمعنى والسرقات الشعرية والطبع وغيرها .
    - المعارف النافعة لثقافة الشاعر .
    3- ما أهم يميز به الكتاب ؟
    - طرافة التجربة .
    - الجرأة في مخالفته الكثير من آراء النقاد .
    - طريقته السهلة في عرض الآراء والموضوعات .
    3- ما أهم القضايا النقدية التي تناولتها كتب النقد الحديثة ؟
    - قضية وظيفة الأدب .
    – قضية الشكل والمضمون .
    – إيضاح أنواع المناهج النقدية الحديثة .
    – قضايا الشعر مثل : قضية الشعر الحر .
    – الاهتمام بنقد النثر مثل : الرواية والمسرحية .



    4- قارن بين مصدري النقد الحديثة .

    اسم الكتاب مؤلفه أهمية الكتاب منهج المؤلف

    النقد الأدبي د. أحمد كمال زكي - تحدد لنا معالم النقد الحديث . النظري
    أصوله - توضح مصطلحات.
    واتجاهاته - تبين اتجاهاته .
    - ترصد لنا مراحل تطوره
    وأحدث ما توصل إليه .


    التفسير د. عز الدين إسماعيل - ترجمة علمية لما تعرضه التطبيقي
    المصادر النظرية .
    النفسي - تكشف لنا الأعمال الأدبية .
    للأدب - تدربنا على تنمية الحس النقدي
    وتذوق جمال النصوص .






    رابعا: مناهج النقد الأدبي الحديث .- قارن بين المناهج الأربعة .

    أولا : المنهج الاجتماعي
    1- رواده :
    أ- مدام دستال
    ب- شاتوبريان
    2- أسسه :
    - يقوم على أساس أن كل أدب لا بد أن يرتبط ارتباطا وثيقا بالمجتمع الذي يوجد فيه فيصور الأحوال الاجتماعية وأمور الناس وما يعتريهم من صعوبات .
    3- عمل الناقد أسسه :
    أ- تشمل الدراسة الاجتماعية من حيث الوضع الطبقي والمهني والاقتصادي .
    ب- ملاحظة أثر ذلك في الإنتاج الأدبي .
    4- النقاد العرب :
    - علوي الهاشمي .
    5- أمثلة :
    - دراسته للشعر البحريني .
    6- مآخذه :
    أ- يركز على المجتمع أكثر من تركيزه على العمل الأدبي .
    ب- نتائج النقد الاجتماعي لا تعود فائدتها في المقام الأول على الأدب ونقده بل على علوم أخرى .

    ثانيا : المنهج النفسي
    1- رواده :
    أ- سانت بيف
    ب- فرويد
    2- أسسه :
    - له أسس نقدية ومنهج مستقل ، له مبادئه ونظرته الخاصة ولابد من التعمق في علم النفس .
    3- عمل الناقد أسسه :
    أ- دراسة شخصية الأديب دراسة نفسية .
    ب- تفسير العمل الأدبي وتقويمه بناء على نتائج الدراسة النفسية للأديب .
    4- النقاد العرب :
    - عباس محمود العقاد .
    5- أمثلة :
    - دراسة عن أبي نواس .
    6- مآخذه :
    أ- الانسياق وراء التحليل النفسي دون ضوابط واضحة يؤدي بالخروج بنتائج غير دقيقة.
    ب- التعمق في الجوانب النفسية تبعد النقد عن وظيفته الحقيقة .

    ثالثا : المنهج التاريخي
    1- رواده :
    أ- هيبولت تاين
    ب- انسون
    ج- برونتير
    2- أسسه :
    - يقوم على أساس ربط العمل الأدبي بالبيئة التي وجد فيها والعصر الذي ظهر فيه .
    3- عمل الناقد أسسه :
    أ- يقوم الناقد بدراسة تاريخية عميقة ومراعاة طبيعة البيئة وحدود العصر وصاحب النص .
    ب- يقوم بملاحظة أثر ذلك في العمل الأدبي .
    4- النقاد العرب :
    - طه حسين .
    5- أمثلة :
    أ- حديث الأربعاء .
    ب- تجديد ذكرى أبي العلاء .
    6- مآخذه :
    - انشغال الناقد بتتبع مجريات التاريخ يقلل من عنايته بالنص الأدبي وتذوقه وفهمه .

    رابعا : المنهج البنيوي
    1- رواده :
    - دي سوسير
    2- أسسه :
    - يقوم بدراسة النص الأدبي دراسة علمية موضوعية تركز على العمل الأدبي ولا تنظر إلى عنصر آخر .
    3- عمل الناقد أسسه :
    أ- تحليل مكونات لغة النص الأدبي .
    ب- تحليل النص الأدبي تحليلا شاملا لجميع أجزائه .
    4- النقاد العرب :
    أ- عبد السلام المسدي .
    ب- صلاح فض
    5- أمثلة :
    - لا يوجد.
    6- مآخذه :
    أ- يكرس جهده في لغة النص الأدبي دون نظر إلى الجوانب ذات الصلة الكبيرة به .
    ب- لا يعتني بالظروف الاجتماعية التي بني فيها النص .


    أ- هل المنهج الاجتماعي يعنى بالموهبة الفردية للأديب وجوانب الإبداع لديه ؟ وضح .
    - لا ، لأنه يهتم بالنواحي الاجتماعية للعمل الأدبي أكثر من اهتمامه بالعمل الأدبي نفسه الذي يتضمن إبداع الأديب وموهبته الفردية .


    خامسا: التذوق الأدبي .ملخص مقدمة ص 34 : تذوق الظواهر الأدبية من جانب الناقد لا يمكن اعتبارها حكما نهائيا على النص ، لأن ذلك يغلق رحاب القارئ فلذلك لا يوجد معيار نهائي للإبداع الجمالي .
    1- وضح العبارة الآتية : ( أن من ذاق عرف ) .
    - أي من حس وتأمل وتفكر في ملكوت الله لمعرفة عظمته وقدرته عرف الله . وهذا المفهوم لا علاقة له بالتذوق الأدبي لأنه صوفي .
    2- قسم الآمدي التذوق الأدبي إلى ثلاثة أقسام . وضح .
    أ- الطبع : وهو القوة التي فطر عليها الناقد .
    ب- الحذق : وهو القوة التي يكتسبها الناقد بالمران والدرية.
    ج- الفطنة : وهي امتزاج الطبع بالحذق .
    3- كيف يرى النقاد المعاصرون التذوق النقدي ؟ - أنه يحتاج إلى عملية التعليل النقدي .
    4- عرف التذوق الأدبي : هو طاقة نشطة حية وشديدة القدرة على الاستبصار والاكتشاف تتفاعل مع العمل الأدبي من خلال الالتقاء بالعناصر الجمالية الموجودة فيه .
    5- يعتمد التذوق الأدبي على عوامل . اذكرها .
    - التكوين المكاني والزماني للكاتب والناقد على حد سواء .
    6- ما الصفات والمعايير التي ينبغي أن يمتلكها الناقد المتذوق للعمل الأدبي ؟
    أ- أن يكون ذا حظ من المعرفة الأدبية والجمالية واللغوية .
    ب- أن يكون واسع الاطلاع على الثقافة والعلوم الإنسانية .
    ج- أن يكون مطلعا على أدبه القومي .
    د- أن يكون مطلعا على الآداب الأجنبية .
    7- علل : من صفات القارئ الجيد أن يكون مطلعا على الآداب الأجنبية .
    - لتساعده على فهم الظواهر الأدبية ومقارنة الأدباء ومعرفة تأثير بعضهم ببعض .
    8- التفاعل القرائي بين الناقد والنص الأدبي يقوم على مستويين . اذكرهما .
    أ- مستوى التلقي : وذلك من خلال تفاعل القارئ مع النص .
    ب- مستوى إعادة إنتاج النص : يقوم الناقد بتحليل علامات النص وإشاراته ثم تأويله حسب مخزونه الثقافي .
    9- بدأ الدرس الخامس بعدة تساؤلات حول التذوق الأدبي ومدى كفايته لتقييم العمل الأدبي . ناقش ذلك .
    - يتضح من خلال التساؤلات المطروحة في بداية الدرس أن التذوق هو من أهم المقاييس التي من خلالها يتم الحكم على العمل الأدبي ، وليس هو المقياس الوحيد ، فقد يختلف التذوق للعمل الأدبي من قارئ وآخر وبين عصر وآخر ، ولكن للتذوق أهمية كبيرة في تقييم العمل الأدبي .


    سادسا : العمل الأدبي .1- تتبع مفهوم الأدب عبر العصور .
    أ- عرف العرب من معاني الأدب أنه الخلق المهذب والطبع القويم .
    ب- صدر الإسلام بمعنى الثقافة .
    ج- العصر الأموي والعباسي التثقيف والتعليم .
    د- ضاق مدلول الأدب واقتصر على علوم اللغة العربية .
    هـ - ثم اقتصر على المنظور والمنثور وهذا الذي يعرف في عصرنا الحديث .
    2- عرف العمل الأدبي.
    - هو المادة الأدبية المكونة من محتوى وصورة .
    3- قارن بين المحتوى والصورة في العمل الأدبي .
    - المحتوى : يشمل الأفكار والعواطف .
    - الصورة : تشمل العناصر الشكلية والأسلوبية التي تعبر عن المحتوى .
    4- ما علاقة العمل الأدبي بالتجربة الشعورية ؟
    - التجربة الشعورية هي المحرك الأساسي لإنتاج أي عمل أدبي .
    5- متى يكون العمل الأدبي ؟
    أ- كمال تصوير الأديب للتجربة الشعورية التي مر بها .
    ب- قدرته على التعبير عنها تعبيرا موحيا جميلا .
    6- تلخيص مقدمة عناصر العمل الأدبي ص 38 .
    - فكرة + عاطفة + أسلوب = عمل أدبي



    غربة شوق وحنين وحدة القيم التعبيرية للعمل الأدبي . عمل أدبي
    ( شعر أو نثر ) .
    7- عرف كلا من الشكل والمضمون .
    - الشكل هو : الصورة الخارجية للعمل الأدبي .
    - المضمون هو : كل يشتمل عليه العمل الأدبي من فلسفة أو أخلاق أو دين ... إلخ .
    خلاصة : الشكل : نوع النص ( شعرا أو نثرا بفروعه ) .
    المضمون : محتوى العمل الأدبي من ألفاظ ومعان . فهما مترابطان لا يمكن الفصل بينهما ، فالمضمون لا ينتهي لمجرد تقديمه أول مرة ، لأنه يمكن أن يقدم في أكثر من شكل .
    والشكل والمضمون وجهان لعملة واحدة .
    8- ( العمل الأدبي كل لا ينفصل ) اشرح هذه العبارة مبينا العلاقة بين عناصر العمل الأدبي .
    - لا يوجد مضمون في العمل الأدبي يمكن فصله عن الشكل الذي يصوغه إلى تجربة مفهومة أو معنى مفهوم ، كما لا يوجد شكل فني منفصل عن التجربة التي يتشكل من خلالها ، ولا يغفل دور الشكل في إنجاح العمل الأدبي ، إذ الشكل الجيد يزيد من قدرة النص على التأثير في المتلقي .

    سابعا : أشكال العمل الأدبي ومضامينه .1- عرف الشعر .
    - هو التعبير عن المشاعر الذاتية والتجربة الوجدانية التي يعشها الشاعر .
    2- ينقسم الشعر من حيث القالب إلى أربعة أقسام . اذكرها .
    أ- الشعر الغنائي : هو الشعر الذي يعبر فيه الأديب عن ذاته وما يحسه في نفسه . أنواعه :
    - الذاتي : هو تجربة ذاتية تخص الشاعر وحده وحوادثها تتعلق به هو دون عيره . مثال :
    قال المتنبي مخاطبا سيف الدولة الحمداني :
    أجزنـــــي إذا أنشدت شعـــرا فإنما بشعــري أتاك المادحـــون مرددا
    ودع كل صوت غير صوتي فإنني أنا الطائر المحكي والآخر الصدى
    وما الدهر إلا من رواة قصائـــدي إذا قلـــت شعرا أصبح الدهر منشدا
    تنتمي الأبيات السابقة إلى الشعر الغنائي الذاتي وغرضه الفخر ، لأنه يعبر فيه الأديب عن ذاته وما يحسه في نفسه ، وغرضه الفخر لأن فيه يفخر المتنبي بنفسه لدرجة أنه يجعل الدهر منشدا لما يقول .
    - القومي : هو كل شعر يصور فيه صاحبه تجربة عامة يشترك هو فيها فردا من أفراد الأمة . مثال : قصيدة قومية للشاعر عمر أبي ريشة يصور فيها هوان أمته العربية في العصر الحاضر ، وابتعادها عن أمجادها التي صنعتها في العصور الزاهرة الماضية أيام العباسيين . ويقول :
    أمتـــــــــي هل لك بيــن الأمم منبـــــــــر للسيف أو للقــلم
    أتلقاك وطرفــــي مطـــــــرق خجـــلا من أمسك المنصرم
    أيـــــن دنياك التي أوحت إلى وتـــــري كل يتيم النغـــم ؟
    أمتـــي كم غصـــــــــة دامية خنقـت نجوى علاك في فمي
    ألإسرائيل تعلــــو رايــــــــة في حمــــى المهد وطل الحرم .
    - إنساني : في هذا الشعر يتجاوز الشاعر ذاته ، فيتحدث عن معان سامية تهم كل فرد حيثما كان مكانه . قصيدة المساء ( لإيليا أبو ماضي ) يتخذ من ( سلمى ) رمزا للإنسان ، وهو يعرض عليها مشاهد من الحياة ، يحاول أن يعالج فيها فكرة التفاؤل والتشاؤم .
    ب- الشعر الملحمي : والملحمة قصيدة طويلة قد تصل إلى آلاف الأبيات ، يحكي الشاعر تاريخ أمة من الأمم ويذكر معاركها وأبطالها وأساطيرها .
    أمثلة : ملحمة ( أحمد محرم ) صور البطولات الإسلامية تصويرا رائعا ، فيعمد إلى سيرة النبي – صلى الله عليه وسلم - .
    وأيضا : أحمد شوقي ( كبار الحوادث في وادي النيل ) ، عبدالله الخليلي .
    ج- الشعر القصصي : وهو الشعر الذي ينبني على الأحداث والشخصيات وما يجرى بينهما من حوار .
    - عناصره : الزمان – المكان – الحوار – الشخصيات – الأحداث – العقدة – الحل .
    - أشعر الشعراء : أحمد شوقي ، البارودي ، الزهاوي ، حافظ ابراهيم ، عبدالله الخليلي .
    د- الشعر المسرحي : هو الشعر الذي ينبني على الأحداث والشخصيات إلا أنه يختلف عن الشعر القصصي باعتماده على سمة الحوار بين الشخصيات بدرجة كبيرة .
    - أشعر الشعراء : أ- أحمد شوقي ( مصرع كليو باترة ، مجنون ليلى ) .
    ب- عزيز أباظة ( قيس ولبنى ، غروب الأندلس ) .

    النثر : هو تعبير الكاتب عما يريد بأسلوب يغلب عليه الفكر ويكون غرضه إبراز فكرة أو إبداء رأي .
    1- ما أشكال النثر ؟
    أ- الخطبة : وتتكون من مقدمة واستفتاحية وخاتمة .
    - ما الأمور التي ينبغي للخطيب مراعاتها ؟
    أ- اختيار المعاني المناسبة .
    ب- الإيجاز .
    ج- السجع .
    د- حسن الاستدلال .
    هـ- الابتعاد عن التطويل والحشو .
    ب- المقال : هو بيان ينشر في صحيفة أو مجلة يتناول موضوعا معينا .
    سماته : أ- وضوح الكلمات .
    ب- سهولة العبارة .
    ج- القدرة على تنظيم الأفكار .
    د- الابتعاد عن المقدمات الطويلة والاستطرادات .
    هـ - الاهتمام بوحدة الفكرة والبساطة في تناول الموضوع .
    ج- القصة :
    1- ما مكانة القصة بين فنون النثر الأخرى ؟
    - هي من أوسع أشكال النثر ، وكان لها وجود يتمثل في قصص العرب وأيامهم .
    2- اذكر عناصر القصة .
    - الأحداث ، الشخصيات ، العقدة ، الزمان ، المكان ، الحوار ، الحل .
    3- ما شروط لغة الحوار في القصة ؟
    أ- متفقة مع طبيعة الموقف وخصائص الشخصيات.
    ب- أن يتلاءم السرد مع الأحداث ويتفاعل معها .
    د- المسرحية : وهي شكل من الأشكال الأدبية .
    1- علام تعتمد المسرحية ؟ - تعتمد على الأحداث والحوار بين الشخصيات ، وعلى تجسيد الحدث في الشخصيات ليتأثر بها المشاهد والسامع .
    2- اذكر مضامين الشعر .
    - ( الفخر ، المدح ، الهجاء ، الرثاء ، الوصف ، الغزل ، الزهد ، الحكمة ) .
    - ( الاعتذار ، الشكوى ، الاستعطاف ، التصوف ، الفكاهة ، السخرية ) .
    3- اذكر مضامين النثر .
    الخطب ، المقالات ، القصص الدينية ، الموضوعات السياسية وغيرها .

    ثامنا : الأسلوب : سماته وأنواعه .1- عرف الأسلوب لغة واصطلاحا .
    - الأسلوب لغة : الطريق والوجه والمذهب والفن .
    الأسلوب اصطلاحا : الطريقة الخاصة التي يعبر بها الكاتب عن فكرته منذ إشراقها في ذهنه إلى صياغتها في قالب أدبي .
    2- ما سمات الأسلوب ؟
    أ- الوضوح الذي يبلغ به الإفهام .
    - متى يتحقق الوضوح في العمل الأدبي؟- إذا فهم القارئ النص الأدبي في يسر وسهولة .
    ب- القوة التي يبلغ بها التأثير .
    - ما السبيل لتحقيق فهم السبيل في الأسلوب ؟
    اختيار المفردات وانتقاء التركيب الموافق لتأدية العواطف .
    ج- الجمال : وهي صفة نفسية تصدر عن خيال الأديب وذوقه .
    - متى تتحقق صفة الجمال في العمل الأدبي ؟
    إذا توفرت لدى الأديب عناصر الجمال من صدق العاطفة والانفعال بها والتمكن والتحليق الخيالي والزاد الفكري والوجداني دون تكلف أو تصنع .
    3- قارن بين الأسلوب العلمي والأسلوب الأدبي من حيث ( اللغة ، والهدف الرئيس ، و العبارة ، والخيال والمصطلحات ، والفكرة والمعنى ) ؟ - الإجابة ص 47 .

    تاسعا: عناصر الأسلوب .1- ما الأمور التي يجب مراعاتها عند تحليل النص ؟
    - عند تحليل النص لا بد من أن نتوقف عند عصره وأبرز مظاهر حياته وحياة العرب في ذلك العصر .
    2- للنص الأدبي خصوصية تجعله مختلفا عن النصوص ذات المنحى العلمي . اذكر هذه الخصوصية .
    - اللغة ، والأفكار ، والعاطفة ، والخيال ، والموسيقى .
    أولا : اللغة .
    1- عرف اللغة كما عرفها ابن جني .
    - هي أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم .
    2- مم تتكون اللغة ؟
    - تتمثل في الألفاظ وانتقاء الكلام وتأليفه على نسق معين .
    3- ما فائدة اللغة ؟
    أ- تعبر عن شخصية صاحبه المتميزة .
    ب- هي المعبر عن المعاني والعواطف والأخيلة والصور الجرس الموسيقي للألفاظ والإيقاع .
    4- اذكر السمات التي تتصف بها اللغة .
    أ- الدقة : أن يختار الأديب من الكلمات أدقها في المعنى الذي يجول به .
    ب- السهولة : ألا تكون الكلمة مكونة من حروف متنافرة يصعب اللسان النطق بها .
    ج- الائتلاف بين اللفظ والمعنى : لا يتم إلا عن طريق المزاوجة بين المعنى الشريف واللفظ البليغ .
    د- الجزالة في اللفظ : اختيار الكلام المتين يسهل عذوبته في الفم .
    ثانيا : الأفكار
    1- ما المقصود بالفكرة في العمل الأدبي ؟
    - هي الحقيقة التي تستولي على تفكير الأديب .
    2- ما شروطها ؟
    - تتسم بالأهمية والوضوح والواقعية .
    ثالثا : العاطفة
    1- ما الشروط الواجب توافرها في العاطفة ؟
    أ- الصدق . ب- القوة . ج- الثبات . د- التنوع .
    رابعا : الخيال .
    1- ما الفرق بين النص الأدبي والنصوص الأخرى ؟
    - النص الأدبي نص تخيلي يقوم على الخيال الخلاق المبدع .
    - أما النصوص الأخرى تسعى أن تكون صلتها بهذا الواقع مبنية على الأمانة والدقة .
    خامسا : الموسيقى .

    1- البيتان الآتيان فقدا شرطا من شروط سلامة اللغة ، وضح ذلك .
    وقبر حـــرب بمكان قفر وليس قرب قبر حــــرب قبر
    - به تنافر الحروف فهو لا يتسم بالسهولة التي هي من أهم مبادئ المفردات اللغوية .
    وما مثــله في الناس إلا مملــكا أبو أمــــه حــي أبوه يقاربه
    - فيه تعقيد في التركيب حيث يظهر ذلك في الشطر الثاني .

    2- قالت الخنساء في أخيها صخر :
    وإن صخرا لتأتم الهداة به كأنه علـــــم في رأسه نار
    حمال ألويــــة شهاد أندية هباط أودية للجيــش جرار
    ما رأيك في البيتين من حيث قوة العاطفة وصدقها ؟
    - يظهر صدق العاطفة وقوتها من خلال استخدام الخنساء للمؤكدات ( إن ، ولام التوكيد ، وصيغ المبالغة ) إضافة إلى أنها شبهت صخرا بالعلم ( الجبل ) الذي فوق قمته نار دلالة على شهرته .
    3- اقرأ البيتين الآتيين ، ثم وضح مدى عنصر الخيال فيهما :
    أ- يقول بشار :
    كأن مثار النقع فوق رؤوسنا وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه
    يظهر الخيال في بيت بشار حينما يصف صورة مركبة من غبار المعركة ولمعان السيوف حين ترتفع وتهوي بصورة النجوم اللامعة حين تتساقط في الليل .
    ب- يقول أحد الشعراء في وصف القمر :
    انظر إليه كزورق من فــضة قد أثقلته حمولة مــن عنبــر
    - يظهر الخيال حينما يصف صورة القمر بلونه الزاهي بصورة الزورق المحمل بالعنبر .

    الحادي عشر : الانتحال في الشعر العربي .
    1- عرف الانتحال لغة واصطلاحا .
    - لغة : أعطاه أو وهبه أو خصه .
    - اصطلاحا : نسبة رجل إلى آخر ، أو ادعاء الشاعر لشعر غيره وإسناده لنفسه أو لغيره ، أو أن ينظم الشاعر قصيدة وينسبها إلى شاعر آخر معروف .
    2- تحدث عن قضية الانتحال في الشعر العربي .
    - هي من أبرز القضايا التي طرحت في كتب الأدب وخاصة ( الشعر الجاهلي ) ويعد ابن سلام الجمحي من أوائل الذين أثاروا قضية الانتحال في كتابه ( طبقات فحول الشعراء ) ، وفي العصر الحديث طه حسين في كتابه ( من تاريخ الأدب العربي ) .
    3- اذكر الأسباب التي أدت إلى انتحال الشعر .
    أ- بعد العهد بين عصر التدوين والعصور التي نسبت فيها الأشعار .
    ب- بعد ضياع الشعر الذي يحوي مفاخر العرب وذكر أيامها عمدت بعض القبائل إلى انتحال شيء منه ونسبته إليهم .
    ج- اتخاذ بعض الرواة من انتحال الشعر صناعة يروجون لأنفسهم مثل : حماد الراوية ، وخلف الأحمر .
    د- وجود المعاني الدينية والإشارات الإسلامية في الشعر الجاهلي ، مثل : القيامة والحساب ، وبعض صفات الله .
    هـ- الشعوبية أو التعصب للفرس ومن يوالونهم .
    3- كيف نرد على من يرى وجود المعاني الدينية والإشارات الإسلامية في الشعر العربي
    القديم سببا للشك فيه وفي صحته ؟
    - أنه يوجد شعراء من الحنفيين أو المتأثرين بالنصرانية الذين ترد في أشعارهم ألفاظ
    ومعان دينية .

    الثاني عشر : عمود الشعر .1- ما دواعي ظهور قضية ( عمود الشعر ) ؟
    - رأى نقاد العصر العباسي في قصائد الشعراء الجاهليين والإسلاميين حسن السبك وجمال الأسلوب ، وقد لقحوا الشعر بالأخيلة البديعية والمعاني المبتكرة والتشبيهات وغيرها .
    وفي العصر العباسي ظهر الشعراء المحدثون والمولدون الذين تأثروا بالمتغيرات الحضارية وامتزاج هذا العصر بثقافات الأمم الأخرى مما كان له أثر على شعرهم رغبة في التجديد في الأساليب الشعرية ، فعمد نقاد هذا العصر إلى وضع أسس شعرية استنبطوها من قصائد الشعراء الجاهليين والإسلاميين .
    2- عرف عمود الشعر .
    - هو الخصائص الفنية المتوفرة في قصائد فحول الشعراء والتي ينبغي أن تتوفر في الشعر ليكون جيدا .
    3- ما السبب الذي دفع النقاد إلى استنباط هذه الخصائص ؟
    أ- لتكون مقياسا يعرف من خلاله عبقرية الشاعر وموهبته الأصيلة وفطرت الفنية المختلفة .
    ب- لتكون منهجا فنيا للشعراء العباسيين ومن بعدهم .
    4- من أول من استعمل ( عمود الشعر ) ؟
    - أبو القاسم الآمدي في كتابه ( الموازنة بين الطائيين ) .
    5- ما دور المرزوقي في هذه القضية ؟
    - إن قضية ( عمود الشعر ) اكتملت على يده كما يتضح ذلك من كتابه ( شرح ديوان الحماسة ) .
    6- اذكر خصائص ( عمود الشعر ) .
    أ- خصائص المعنى .
    ب- خصائص المبنى .
    - جزالة اللفظ واستقامته .
    - الإصابة في الوصف .
    - المقاربة في التشبيه .
    - مناسبة المستعار منه للمستعار له .
    - مشاكلة اللفظ للمعنى وشدة اقتضائهما للقافية .
    ج- خصائص التراكيب .

    7- اقرأ الأبيات الآتية ، وبين مدى تحقق خصيصة ( جزالة اللفظ ) فيها بناء على نظرية ( عمود الشعر) ، يقول الحطيئة :
    يسوسون أحلاما بعيــد أناتـــــها وإن غضبـــوا جاء الحفيظـــــة والجد
    أقلوا عليــــــــــهم – لا أبا لأبيكم - من اللوم ، أو سدوا المكان الذي سدوا
    أولئك قوم إن بنـوا أحسنوا البنــى وإن عاهدوا أوفـــــوا وإن عقدوا شدوا
    - تحققت خصيصة ( جزالة اللفظ ) في أبيات الحطيئة لأن ألفاظ الأبيات سلمت من
    التعقيد والغرابة والابتذال ، والدليل على ذلك أن العامة إذا سمعتها عرفت المعنى وإن تستعمل هذه الألفاظ في محاوراتها .
    8- اقرأ الأبيات الآتية ، ثم حدد خصيصة عمود الشعر التي فقدها كل بيت منها ، مبينا
    السبب :
    أ- قول المرار :
    وخال على خديك يبدو كأنه سنا البدر في دعجاء باد دجونها
    - عيب في المعنى ، لأنه خالف الواقع والعرف السائد عند الشعراء فالمعهود أن يكون الخال أسود لا أبيض ، والخد أبيض لا أسود ، في حين أن الشاعر قد خالف هذا العرف .
    ب-قول الشاعر :
    أأنشر البر فيمن ليس يعرفه وأنثر الدر بين العمي في الغلس ؟
    - عيب في القافية حيث استخدم الشاعر كلمة ( الغلس ) في البيت لأجل حرف الروي فقط ، في حين أن هذه الكلمة غير مناسبة في هذا الموضع ، لأن الأعمى يستوي عنده وقت الغلس ( ظلام آخر الليل ) أو وقت الهاجرة ، فنثر الدر له في وقت الغلس لا معنى له .
    ج- قول أبي نواس :
    بــح صــوت المال ممــا منــك يشكــو ويصيــح
    - يريد أن المال يتظلم من إهانته وتمزيقه بالإعطاء لكرم صاحبه ، والاستعارة قبيحة في قوله ( صوت المال ) لعدم وجود شبه بين صوت المال وصوت الإنسان وهو يبح .
    د- قال مسلم بن الوليد :
    فاذهــب كما ذهبت غوادي مزنة يثني عليهـــا السهل والأوعـارا .
    - عيب في جزالة اللفظ وعدم استقامته لأنه قال السهل والأوعـارا ، فكان الأولى أن يقول السهل والوعر أو السهول والأوعـارا ليكون بينهما تجانس لفظي .
    هـ- قال الكميت :
    إذا مــا الهجارس غنينـــها يجــاوبن بالفلــوات الوبارا
    - في البيت خطأ في خصيصة المعنى حيث يصف الشاعر ترديد ( الوبار ) – وهي الفلوات – لغناء ( الهجارس ) ، فظن أن الفلوات تسكنها ( الوبار ) ، والأمر بخلاف ذلك .
    ملاحظة : راجع الأمثلة التطبيقية على ( عمود الشعر ) ص 69 .

    الثالث عشر : الرمزية في الأدب العربي .1- عرف الرمز .
    - هو استخدام معنى من المعاني ، أو شيء محسوس للتعبير عن فكرة عامة في سياق أدبي ما .
    2- اذكر أمثلة لاستخدام الرمز في الأدب العربي .
    - ابن المقفع في ( كليلة ودمنة ) استخدم الحيوانات رمزا للتعبير عن صفات إنسانية .
    - قصيدة ( التينة الحمقاء ) لإيليا أبي ماضي رمزا للإنسان المغرور .
    3- لماذا يلجأ الأديب إلى استخدام الرمز ؟
    - إذا خشي عواقب التصريح المباشر بأفكاره .
    4- عرف الرمزية .
    - التعبير عن المعاني الكامنة في النفس والتي لا تستطيع اللغة المعتادة الكشف عنها ، وذلك عن طريق الإيحاء بالمعاني والأفكار .
    5- ما أسباب ظهور الرمزية في الشعر العربي ؟
    - جاءت الرمزية ردة فعل على المدرسة الواقعية .
    6- علام تعتمد الرمزية للتعبير عن المعاني الكامنة في النفس ؟
    - تعتمد على أسلوب التصريح المباشر للأشياء المادية دون التلميح الموحي .
    7- ما الخصائص الفنية التي تعتمد عليها الرمزية ؟
    أ- الغموض والإيحاء .
    ب- تراسل الحواس أو تبادل معطيات الحواس .
    ج- الألفاظ المشعة الموحية .
    د- العناية بالإيقاع والموسيقى .
    8- علل : أ- يهتم الرمزيون باختيار الألفاظ الموحية المشعة المصورة .
    - بحيث توحي اللفظة بأجواء نفسية خاصة ، وانفعالات عاطفية رحيبة .
    ب- تهتم الرمزية بانتقاء الألفاظ .
    - لتحقيق الإيقاع اللفظي .
    ج- تهتم الرمزية بالموسيقى اللفظية في الشعر .
    - من أجل الملاءمة بين الإيقاع والموسيقى اللفظية .



    مع تمنياتي لكم دوام التوفيق والنجاح .

  2. #2
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    59

    Cool رد : ملخص في مادة مهارات التذوق الأدبي فرع ( النقد )

    سلاااااااااااااااااااااام ((((( وأخيرا ))))))
    مشكوررررررررررررررر كتييير كتييييير كتييييييييييير كتييييييييييييييير على الملخص ......
    والله يوفق الجميع ،،،، وان شاء الله نسب مرتفعة للكل ...آمين ...
    اختكم ........ M99

  3. #3
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    الباطنه شمال
    المشاركات
    191

    افتراضي رد : ملخص في مادة مهارات التذوق الأدبي فرع ( النقد )

    مشششششششششششششششكور .
    جزاك الله خيرا وأبدلك به جنات النعيم .

  4. #4
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    130

    افتراضي رد : ملخص في مادة مهارات التذوق الأدبي فرع ( النقد )

    مشششششششششششششششكور .
    جزاك الله خيرا وأبدلك به جنات النعيم

  5. #5
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    60

    افتراضي رد : ملخص في مادة مهارات التذوق الأدبي فرع ( النقد )

    مشكووووووووووووووور مشكوووووووووووور مشكووووووووووووووووور

    حبيبي البي تسلم يالغالي جزاك الله الف خيرا

    جعله الله في ميزان حسناتك

  6. #6
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    16

    Smile رد : ملخص في مادة مهارات التذوق الأدبي فرع ( النقد )

    مشششششكور

  7. #7
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    78

    افتراضي رد : ملخص في مادة مهارات التذوق الأدبي فرع ( النقد )

    مشكور كثير يا استاذ الحمد لله رب العالمين ربنا رحمنا بهاذا الاستاذ بس ما اقول غير اللهم يرزقك كل الخير يا رب , و يخلي كل هذا في ميزان حسناتك يا رب و يوفقك في كل حياتك و ما تشوف شر ان شاء الله , المهم مششششششششششششششششششششششششششششششششككككككككككككككككك ككككككووووووووووووووووررررررررررررر

  8. #8
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    8

    افتراضي رد : ملخص في مادة مهارات التذوق الأدبي فرع ( النقد )

    دروب 2010 تحب تشكر الاستاذ جزيل الشكر على هذه البادره الطيبه والى الامام دائمن

  9. #9
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    3

    افتراضي رد : ملخص في مادة مهارات التذوق الأدبي فرع ( النقد )

    مشكوووووووووووووووووووور يالاسااذ بس ياريت لو شي ملخص عن

  10. #10
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    234

    افتراضي رد : ملخص في مادة مهارات التذوق الأدبي فرع ( النقد )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا إستاذ بارك الله فيك وأحسن اليك وجعلنا من أمثالك على هذا الملخص واشكرك ايضا على حل أسئلة صفحة 70 رقم اربعة

  11. #11
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    24

    افتراضي رد : ملخص في مادة مهارات التذوق الأدبي فرع ( النقد )

    مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووووووور أستاذ

  12. #12
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    sohar
    المشاركات
    127

    افتراضي رد : ملخص في مادة مهارات التذوق الأدبي فرع ( النقد )

    مشكور الصراحة كنت حث عنه

  13. #13
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    59

    Lightbulb رد : ملخص في مادة مهارات التذوق الأدبي فرع ( النقد )

    مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووو
    وووووووور \ة على التلخيص صارلنا ننتظر من ايام الحادي عشر مثل هذي المشاركة ما قصرت \ي. عل فكرة أنا عضو جدييييييييييييييييييييييييييد في المنتدى وانشاء الله اكون وجه خير عليكم. باااااااااااااااااااااي

  14. #14
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: ملخص في مادة مهارات التذوق الأدبي فرع ( النقد )

    مشكككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككك كككككككككككور على التلخيص

  15. #15
    مشرفة منتدى اللغة العربية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    9,772

    افتراضي رد: ملخص في مادة مهارات التذوق الأدبي فرع ( النقد )

    بارك الله فيك .. وزادك الله علما ..

    بعض المعلومات الواردة بإمكان الطالب الاستفادة منها والاطلاع عليها ؛لأنها ليست ضمن منهج الحادي عشر ..


    بالتوفيق.

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c