دخول
رمضان
النتائج 1 إلى 19 من 19
  1. #1
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    في ملكوت الله
    المشاركات
    949

    Lightbulb أفكار صغيرة لعوالم مخبرية كبيرة

    اخوتي في منتدى المختبرات هذه بعض الأفكار التي استقيتها من عندكم لتطوير مختبراتنا وهي ليست أفكار بقدر ماهي اقتراحات نسجناها معا في أحلامنا وكنت قد أرسلتها لمنسق مكتب وزيرة التربية ولست أدري بصراحة إن كان أحدٌ ما قد قرأها



    الفكرة رقم1: تشكيل فريق بحث علمي مكون من طلبة مبتكرون وتحت إشراف معلم علوم وفني مختبر متميز.


    الهدف من الفكرة:


    تشكيل فريق مبتكر يضم بين جوانحه مجموعة من الطلبة المتفوقون علميا والذين يمتلكون مواهب متميزة في الابتكار وذلك لاعدادهم جيدا ليكونوا نواة لمخترعون مستقبليون.


    شرح مبسط للفكرة:


    يتكون هذا الفريق من مجموعة من عدد من الطلبة المتفوقون علميا في مجالات (الفيزياء –الكيمياء-الأحياء-الرياضيات –الفلك) على ألا يكون العدد كبيرا ونكتفي مثلا بستة طلاب من كل مدرسة،ويشبه هذا الفريق فرق البحث العلمي الموجودة ببعض الجامعات، ويتم عمل حصة أسبوعية لهؤلاء الطلبة بالمدرسة أو يمكن تجميع مجموعة من هؤلاء الطلبة من عدة مدارس في مكان معين بالمديرية في ورشة معدة لهذا الغرض لتوفير جو ابتكاري أمثل ،على أن يتم اختيار فني مختبر ومعلم علوم متميزان للاشراف على هؤلاء الطلبة من خلال الاختبارات التي يمكن أن تعمل لهذا الفني أو ذاك المعلم.


    يتم توفير الأدوات اللازمة والمواد والقطع الالكترونية المناسبة لهذا الغرض، ويتم تدريب الطلبة على كيفية استخدام هذه القطع بأمان وكيفية تفكيك هذه الأجهزة وفحصها بدون خوف أو تردد،و وكيفية عمل دوائر الكترونية من هذه القطع لأغراض متنوعة في الصناعات المتنوعة.


    كما يمكن عمل منهج لهؤلاء الطلبة يحتوي على:


    · الدوائر الالكترونية المتنوعة وطريقة عمل الأجهزة الكهربائية والميكانيكية


    · دروس في كيفية إختراق حاجز الخوف الذي تربوا عليه


    · النظريات الحديثة في العلوم والرياضيات والهندسة والطب


    · العلماء وابداعاتهم وكيف توصلوا لهذه الاختراعات


    كما يمكن عمل زيارات علمية لهم لمراكز بحوث ومختبرات وجامعات ومصانع ، كذلك يمكننا عمل حساب مختلف لدرجاتهم حتى لايؤثر تخوفهم على الدرجات على انجازاتهم.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

    الفكرة رقم 2: تشكيل لجنة مناقصات خاصة لتوريد الأجهزة المخبرية تضم فنيوومشرفوا مختبرات بالاضافة للأعضاء الأساسيون:



    الهدف من الفكرة:
    هو تخصيص لجنة مناقصات خاصة تضم فنيو ومشرفوا مختبرات علوم بالاضافة للأعضاء الأصليون لتوريد الأجهزة والأدوات المخبرية عن طريق دراسة الكشوف المقدمة من المناطق وحساب الاحتياج الفعلي لهذه الأجهزة واختيار الشركات الأفضل ضمن الأسعار المحددة.



    شرح مبسط للفكرة:


    أقترح أن يتم اعداد لجنة مناقصات مسؤولة عن توريد الأجهزة والأدوات المخبرية من الشركات العالمية تتبع الأساليب الحديثة في دراسة حاجة المختبرات الفعلية واستيراد هذه الأجهزة وفحصها بطريقة علمية صحيحة لتلافي استيراد بعض الأجهزة المعطلة والتي يفترض أنها جديدة :كما يجب أن تقوم هذه اللجنة بإجبار هذه الشركات بطريقة ذكية لمتابعة صيانة هذه الأجهزة دورياً ،وضرورة ارسال مندوبين بالنسبة للأجهزة المعقدة والجديدة لشرحها للفنيين .


    كما يجب أن يتم انتداب الفنيين بصورة أكبر لموقع الشركات الموردة الرئيسية لشرح منتجاتها من هذه الأجهزة وكيفية التعامل معها بطريقة أفضل وكيفية صيانتها وطريقة اصلاحها لإن تعرضت لأعطال.


    وأقترح أن يكون من بين أعضاء هذه اللجنة عدد من فنيو وفنيات ومشرفوا المختبرات والذين هم يتعاملون مع هذه الأجهزة بصورة مباشرة.


    النتائج المرجوة:


    *عدم تكدس الأجهزة في المدارس بشكل كبير غير مرغوب.


    * استيراد أجهزة حديثة تعمل لفترات أكبربعمر افتراضي أكبر.


    *فهم الفني لعمل الجهاز ومكوناته بشكل كبير يمنحه فرصة صيانته والمحافظة عليه وتشغيله بصورة افضل .


    * توفير مبالغ مالية كبيرة تصرف على صيانة واصلاح الأجهزة المستوردة، وتلافي استيراد أعداد أكبر من حاجة المختبرات لهذه الأجهزة وتوفير البالغ المصروفة على هذه الأجهزة لشراء أجهزة أخرى ومجسات تحاجها المختبرات المدرسية.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ

    الفكرة رقم3: ضم عدد من التجارب الافتراضية بالمنهج المدرسي على شكل سي دي والتي تتضمن التعامل بمواد خطرة مثل الزئبق والرصاص.



    الهدف من الفكرة:


    المحافظة على صحة الطلبة من التعامل مع هذه المواد السامة وفي نفس الوقت عدم حرمانهم من متعة مشاهدة هذه التجارب عمليا وكذلك حماية البيئة من هذه المواد بسحبها من المختبرات المدرسية.



    شرح مبسط للفكرة:


    بعض التجارب في مناهج العلوم تتطلب التعامل مع مواد شديدة السمية خطرة على صحة المتعامل معها وعلى البيئة ومن أمثلتها مركبات الزئبق والرصاص ،وهذه المواد بالاضافة إلى خطرها على صحة الأفراد والتي قد تسبب تسمما تراكميا على المتعاملين معها ،فهي تسبب خطرا على البيئة وجميع ساكني المنطقة المحيطة عند محاولة التخلص منها ،كما أن التعاقد مع مؤسسات للتخلص منها قد يكلف مبالغ مالية كبيرة ،لذا يفضل عدم استيراد هذه المواد من الأساس،ويستعاض عن التجارب التي تدخل فيها هذه المواد بتجارب افتراضية بالمنهج وتوزع على شكل سي دي يشرح التجربة على الحاسب الآلي على شكل برنامج فلاشي يقوم فيه الطالب بعمل التجربة على شاشة الكمبيوتر ومشاهدة النتائج وإجراء الحسابات إن تطلب الأمر،كما تصلح هذه الطريقة للتجارب التي قد تضم موادا نادرة لايمكن توفيرها.



    النتائج المرجوة:


    * المحافظة على صحة الطلبة والعاملين بالمختبر مع عدم حرمان الطالب من متعة التجربة.


    *المحافظة على البيئة ومافيها من هذه المواد السامة والخطرة.


    *إدراج المختبر الافتراضي ضمن المناهج الدراسية وتعريف الطالب به.


    * توفير مبالغ مالية طائلة قد تنفق في استيراد هذه المواد و التخلص منها وكيفية معالجة نتائجها الخطرة على البيئة وآثارها على الأفراد وعلاج المتضررين منها.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    فكرة رقم4:توفير أماكن خاصة لنفايات المختبرات الكيميائية الخطرة والسامة عن طريق التعاون مع وزارة البيئة أو التعاقد مع شركات خاصة في هذا المجال.



    الهدف منه:
    التخلص من النفايات الكيميائية السامة والأجهزة التالفة بطريقة آمنة وغير ضارة بالبيئة أو الأفرادعن طريق التعاون مع الوزارة المختصة.



    شرح مبسط للفكرة:


    تتراكم الكثير من المواد الكيميائية التالفة والتي لاتستخدم في المختبرات المدرسية ،وهذه المواد تقلق الفنيين إذ لاتوجد آلية واضحة للتخلص منها بدون إضرار بالبيئة حتى لو تم تصريفها في أنابيب الصرف الصحي فهي في النهاية ستصل للبيئة وتنتهي الحال بالفني في حيرة من أمره فإن تخلص منها بطريقة خاطئة ستضر البيئة وقاطنيها على المدى البعيد حتى لو قام بدفنها في منطقة صحراوية كما قد يفعل البعض ،وإن قام الفني بابقائها تتراكم عنده وهو مشاهد في المدارس القديمة خاصة كما تسبب أضرارا بصحة الفني وتملأ المختبر بمواد غير لازمة.


    ولذلك أقترح أن تتعاون وزارة التربية مع وزارة البيئة لايجاد آلية للتخلص من هذه المواد وذلك بعمل مكبات خاصة في أماكن معينة أو التعاقد مع شركات خاصة بالتخلص من المواد الضارة بالبيئة كماهو موجود بالولايات المتحدة.



    النتائج المرجوة:



    *التخلص من المواد الضارة بطريقة آمنة على الأفراد وعلى البيئة.


    * تنقية المختبر من الغازات والأبخرة السامة المنبعثة من هذه المواد.


    *المحافظة على صحة الطلبة والعاملين في المختبرات.


    *إفساح المكان بالمختبر لاستقبال المواد الكيميائية الواردة حديثا.



    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ


    الفكرة رقم 5: ضرورة وجود كتيبات خاصة للطلبة تتعلق بالمهارات المخبرية المتنوعة بمختبرات العلوم المدرسية.




    الهدف من الاقتراح:


    شرح المهارات المخبرية المتنوعة للطلبة وتدريبهم عليها وذلك عن طريق كتيبات صغيرة ملونة ومصورة تشجع الطالب على قراءتها والاستفادة منها.




    شرح مبسط للفكرة:


    أقترح أن يتم اعداد كتيب مصور ومنمق يشرح للطالب المهارات المطلوبة للطلاب معرفتها ،فقد لاحظنا نحن فنيو وفنيات المختبر انعدام هذه المهارات لدى الطالب وذلك بالرغم من وجود استمارات لتقييم مهارات الطالب العملية ووجود اختبارات عملية لطلاب الصف العاشر والحادي عشر،فالطالب لايجد مصدرا لتعلم هذه المهارات واكتسابها،ويقع الطالب في مشاكل بعضها خطير أثناء أداء التجارب العملية أو أثناء استخدام اللهب أو عند التعامل مع الكيماويات.


    لذلك أقترح أن يتم اعداد لجنة لاعداد هذا الكتيب وتضم هذه اللجنة عددا من فنيو وفنيات المختبرات، وقد قام بعض فنيي المختبرات بالفعل بمبادرات خاصة بعمل مثل هذه الكتيبات نرجو رعاية هذه المبادرات.



    النتائج المرجوة:


    * جيل من الطلبة المبتكر لديهم مهارات مخبرية واسعة ومتنوعة.


    * يعرف الطالب كيف يتعامل مع المواد والأدوات الخطرة أثناء أداؤه التجربة.


    * الوقاية من الاصابات التي تحدث للطلاب بسبب جهلهم بمهارات أساسية أثناء العمل بالمختبر.


    *توفير وقت المعلم وجهوده أثناء القيام بالتجارب والاختبارات العملية.

  2. #2
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    khassab
    المشاركات
    61

    Thumbs up رد: أفكار صغيرة لعوالم مخبرية كبيرة

    ما شاء الله عليك وبارك الله فيك
    الأفكار واضحة ونيرة والأهداف واضحة والنتائج المرجوة تخدم المختبرات والطالب والمجتمع
    واالله إن طبقت أفكارك سيكون الأفضل للمختبرات بصفة عامة


    أطالب من المسؤولين النظر في موضوع الأخت بأسرع وقت

  3. #3
    ممنوع من الرسائل الخاصة
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    في وطن قلبي
    المشاركات
    139

    افتراضي رد: أفكار صغيرة لعوالم مخبرية كبيرة

    تشكر فنية المختبر على افكارها الرائعة لتطوير المختبرات المدرسية ,

  4. #4
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    فوق الجبل
    المشاركات
    548

    افتراضي رد: أفكار صغيرة لعوالم مخبرية كبيرة

    تشكر الأخت .....
    الأفكار كثيرة في تطوير المختبرات ومتنوعه ولكن إلى أين؟؟؟؟؟؟؟؟

  5. #5
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    في ملكوت الله
    المشاركات
    949

    Post رد: أفكار صغيرة لعوالم مخبرية كبيرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فني متمكن مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله عليك وبارك الله فيك

    الأفكار واضحة ونيرة والأهداف واضحة والنتائج المرجوة تخدم المختبرات والطالب والمجتمع
    واالله إن طبقت أفكارك سيكون الأفضل للمختبرات بصفة عامة



    أطالب من المسؤولين النظر في موضوع الأخت بأسرع وقت
    أشكرك أخي فني متمكن على مرورك العطر الذي عطر أرجاء الموضوع وبث فيه وفيّ من الحماسة الكثير...
    أرجو أن تجد هذه الأفكار أذنا صاغية....

  6. #6
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    في ملكوت الله
    المشاركات
    949

    Post رد: أفكار صغيرة لعوالم مخبرية كبيرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة {الصمت المجهول} مشاهدة المشاركة
    تشكر فنية المختبر على افكارها الرائعة لتطوير المختبرات المدرسية ,

    كل الشكر والتقدير لك أخي "الصمت المجهول" على تفضلك بالرد..
    وهذه الأفكار وغيرها ماهي إلا أفكارنا نحن جميعاً ،حاولت أن أصيغها لنا وأرسلتها وأتمنى أن يتم تنفيذها وبالامكان تطويرها وتعديلها من قِبلكم...
    تحياتي..

  7. #7
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    في ملكوت الله
    المشاركات
    949

    Post رد: أفكار صغيرة لعوالم مخبرية كبيرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فني متألق مشاهدة المشاركة
    تشكر الأخت .....

    الأفكار كثيرة في تطوير المختبرات ومتنوعه ولكن إلى أين؟؟؟؟؟؟؟؟


    أخي العزيز ...فني متألق..كل الشكر على حضوركم هنا وهو فخر لي هنا..
    الأفكار وفكرنا فيها وسجلناها وأرسلناها للوزارة المعنية والمسؤولين...إذن نحن قمنا بما نستطيعه في هذا المجال ،وقد يأخذوا بها وقد تُنسى في الأدراج وهذا يكون بيد الله...

    يقال :أن سيدنا إبراهيم لما انتهى وابنه اسماعيل عليهما السلام من بناء بيت الله الحرام ،أمره سبحانه وتعالى أن يؤذن في الناس بالحج ،فاستغرب سيدنا ابراهيم وسأل كيف يمكن لصوتي أن يُسمع كل من في الكون ،فرد عليه العزيز الجبار سبحانه وتعالى بما معناه:أنت عليك الأذان ونحن علينا الاسماع...
    ونحن متوكلون على الله ...

  8. #8
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    554

    افتراضي رد: أفكار صغيرة لعوالم مخبرية كبيرة

    ما شاء الله ابدعتي وإبداعك مذهل
    وهذا ان دل على شي فانما يدل على
    عقلية الفنيين المتقدمه وافكارهم المتطوره
    أفكار جميله ورائعه وفي قمة التقدم والرقي
    انتي كفيتي ووفيتي وأديتي اللي عليكي والباقي
    على الله سبحانه وتعالى ثم الجهات المختصه
    بارك الله فيك
    وللامام دائما

  9. #9
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الشرقية
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: أفكار صغيرة لعوالم مخبرية كبيرة

    تشكري اختي بصراحه موضوع ممتاز
    
    نرجو التثبيت للموضوع للاطلاع ع الموضوع
    ونرجو التطبيق

  10. #10
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    53

    افتراضي رد: أفكار صغيرة لعوالم مخبرية كبيرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربي يرعاني مشاهدة المشاركة
    اخوتي في منتدى المختبرات هذه بعض الأفكار التي استقيتها من عندكم لتطوير مختبراتنا وهي ليست أفكار بقدر ماهي اقتراحات نسجناها معا في أحلامنا وكنت قد أرسلتها لمنسق مكتب وزيرة التربية ولست أدري بصراحة إن كان أحدٌ ما قد قرأها




    الفكرة رقم1: تشكيل فريق بحث علمي مكون من طلبة مبتكرون وتحت إشراف معلم علوم وفني مختبر متميز.


    الهدف من الفكرة:


    تشكيل فريق مبتكر يضم بين جوانحه مجموعة من الطلبة المتفوقون علميا والذين يمتلكون مواهب متميزة في الابتكار وذلك لاعدادهم جيدا ليكونوا نواة لمخترعون مستقبليون.


    شرح مبسط للفكرة:


    يتكون هذا الفريق من مجموعة من عدد من الطلبة المتفوقون علميا في مجالات (الفيزياء –الكيمياء-الأحياء-الرياضيات –الفلك) على ألا يكون العدد كبيرا ونكتفي مثلا بستة طلاب من كل مدرسة،ويشبه هذا الفريق فرق البحث العلمي الموجودة ببعض الجامعات، ويتم عمل حصة أسبوعية لهؤلاء الطلبة بالمدرسة أو يمكن تجميع مجموعة من هؤلاء الطلبة من عدة مدارس في مكان معين بالمديرية في ورشة معدة لهذا الغرض لتوفير جو ابتكاري أمثل ،على أن يتم اختيار فني مختبر ومعلم علوم متميزان للاشراف على هؤلاء الطلبة من خلال الاختبارات التي يمكن أن تعمل لهذا الفني أو ذاك المعلم.


    يتم توفير الأدوات اللازمة والمواد والقطع الالكترونية المناسبة لهذا الغرض، ويتم تدريب الطلبة على كيفية استخدام هذه القطع بأمان وكيفية تفكيك هذه الأجهزة وفحصها بدون خوف أو تردد،و وكيفية عمل دوائر الكترونية من هذه القطع لأغراض متنوعة في الصناعات المتنوعة.


    كما يمكن عمل منهج لهؤلاء الطلبة يحتوي على:


    · الدوائر الالكترونية المتنوعة وطريقة عمل الأجهزة الكهربائية والميكانيكية


    · دروس في كيفية إختراق حاجز الخوف الذي تربوا عليه


    · النظريات الحديثة في العلوم والرياضيات والهندسة والطب


    · العلماء وابداعاتهم وكيف توصلوا لهذه الاختراعات


    كما يمكن عمل زيارات علمية لهم لمراكز بحوث ومختبرات وجامعات ومصانع ، كذلك يمكننا عمل حساب مختلف لدرجاتهم حتى لايؤثر تخوفهم على الدرجات على انجازاتهم.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

    الفكرة رقم 2: تشكيل لجنة مناقصات خاصة لتوريد الأجهزة المخبرية تضم فنيوومشرفوا مختبرات بالاضافة للأعضاء الأساسيون:



    الهدف من الفكرة:
    هو تخصيص لجنة مناقصات خاصة تضم فنيو ومشرفوا مختبرات علوم بالاضافة للأعضاء الأصليون لتوريد الأجهزة والأدوات المخبرية عن طريق دراسة الكشوف المقدمة من المناطق وحساب الاحتياج الفعلي لهذه الأجهزة واختيار الشركات الأفضل ضمن الأسعار المحددة.



    شرح مبسط للفكرة:


    أقترح أن يتم اعداد لجنة مناقصات مسؤولة عن توريد الأجهزة والأدوات المخبرية من الشركات العالمية تتبع الأساليب الحديثة في دراسة حاجة المختبرات الفعلية واستيراد هذه الأجهزة وفحصها بطريقة علمية صحيحة لتلافي استيراد بعض الأجهزة المعطلة والتي يفترض أنها جديدة :كما يجب أن تقوم هذه اللجنة بإجبار هذه الشركات بطريقة ذكية لمتابعة صيانة هذه الأجهزة دورياً ،وضرورة ارسال مندوبين بالنسبة للأجهزة المعقدة والجديدة لشرحها للفنيين .


    كما يجب أن يتم انتداب الفنيين بصورة أكبر لموقع الشركات الموردة الرئيسية لشرح منتجاتها من هذه الأجهزة وكيفية التعامل معها بطريقة أفضل وكيفية صيانتها وطريقة اصلاحها لإن تعرضت لأعطال.


    وأقترح أن يكون من بين أعضاء هذه اللجنة عدد من فنيو وفنيات ومشرفوا المختبرات والذين هم يتعاملون مع هذه الأجهزة بصورة مباشرة.


    النتائج المرجوة:


    *عدم تكدس الأجهزة في المدارس بشكل كبير غير مرغوب.


    * استيراد أجهزة حديثة تعمل لفترات أكبربعمر افتراضي أكبر.


    *فهم الفني لعمل الجهاز ومكوناته بشكل كبير يمنحه فرصة صيانته والمحافظة عليه وتشغيله بصورة افضل .


    * توفير مبالغ مالية كبيرة تصرف على صيانة واصلاح الأجهزة المستوردة، وتلافي استيراد أعداد أكبر من حاجة المختبرات لهذه الأجهزة وتوفير البالغ المصروفة على هذه الأجهزة لشراء أجهزة أخرى ومجسات تحاجها المختبرات المدرسية.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ

    الفكرة رقم3: ضم عدد من التجارب الافتراضية بالمنهج المدرسي على شكل سي دي والتي تتضمن التعامل بمواد خطرة مثل الزئبق والرصاص.



    الهدف من الفكرة:


    المحافظة على صحة الطلبة من التعامل مع هذه المواد السامة وفي نفس الوقت عدم حرمانهم من متعة مشاهدة هذه التجارب عمليا وكذلك حماية البيئة من هذه المواد بسحبها من المختبرات المدرسية.



    شرح مبسط للفكرة:


    بعض التجارب في مناهج العلوم تتطلب التعامل مع مواد شديدة السمية خطرة على صحة المتعامل معها وعلى البيئة ومن أمثلتها مركبات الزئبق والرصاص ،وهذه المواد بالاضافة إلى خطرها على صحة الأفراد والتي قد تسبب تسمما تراكميا على المتعاملين معها ،فهي تسبب خطرا على البيئة وجميع ساكني المنطقة المحيطة عند محاولة التخلص منها ،كما أن التعاقد مع مؤسسات للتخلص منها قد يكلف مبالغ مالية كبيرة ،لذا يفضل عدم استيراد هذه المواد من الأساس،ويستعاض عن التجارب التي تدخل فيها هذه المواد بتجارب افتراضية بالمنهج وتوزع على شكل سي دي يشرح التجربة على الحاسب الآلي على شكل برنامج فلاشي يقوم فيه الطالب بعمل التجربة على شاشة الكمبيوتر ومشاهدة النتائج وإجراء الحسابات إن تطلب الأمر،كما تصلح هذه الطريقة للتجارب التي قد تضم موادا نادرة لايمكن توفيرها.



    النتائج المرجوة:


    * المحافظة على صحة الطلبة والعاملين بالمختبر مع عدم حرمان الطالب من متعة التجربة.


    *المحافظة على البيئة ومافيها من هذه المواد السامة والخطرة.


    *إدراج المختبر الافتراضي ضمن المناهج الدراسية وتعريف الطالب به.


    * توفير مبالغ مالية طائلة قد تنفق في استيراد هذه المواد و التخلص منها وكيفية معالجة نتائجها الخطرة على البيئة وآثارها على الأفراد وعلاج المتضررين منها.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    فكرة رقم4:توفير أماكن خاصة لنفايات المختبرات الكيميائية الخطرة والسامة عن طريق التعاون مع وزارة البيئة أو التعاقد مع شركات خاصة في هذا المجال.



    الهدف منه:
    التخلص من النفايات الكيميائية السامة والأجهزة التالفة بطريقة آمنة وغير ضارة بالبيئة أو الأفرادعن طريق التعاون مع الوزارة المختصة.



    شرح مبسط للفكرة:


    تتراكم الكثير من المواد الكيميائية التالفة والتي لاتستخدم في المختبرات المدرسية ،وهذه المواد تقلق الفنيين إذ لاتوجد آلية واضحة للتخلص منها بدون إضرار بالبيئة حتى لو تم تصريفها في أنابيب الصرف الصحي فهي في النهاية ستصل للبيئة وتنتهي الحال بالفني في حيرة من أمره فإن تخلص منها بطريقة خاطئة ستضر البيئة وقاطنيها على المدى البعيد حتى لو قام بدفنها في منطقة صحراوية كما قد يفعل البعض ،وإن قام الفني بابقائها تتراكم عنده وهو مشاهد في المدارس القديمة خاصة كما تسبب أضرارا بصحة الفني وتملأ المختبر بمواد غير لازمة.


    ولذلك أقترح أن تتعاون وزارة التربية مع وزارة البيئة لايجاد آلية للتخلص من هذه المواد وذلك بعمل مكبات خاصة في أماكن معينة أو التعاقد مع شركات خاصة بالتخلص من المواد الضارة بالبيئة كماهو موجود بالولايات المتحدة.



    النتائج المرجوة:



    *التخلص من المواد الضارة بطريقة آمنة على الأفراد وعلى البيئة.


    * تنقية المختبر من الغازات والأبخرة السامة المنبعثة من هذه المواد.


    *المحافظة على صحة الطلبة والعاملين في المختبرات.


    *إفساح المكان بالمختبر لاستقبال المواد الكيميائية الواردة حديثا.



    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ


    الفكرة رقم 5: ضرورة وجود كتيبات خاصة للطلبة تتعلق بالمهارات المخبرية المتنوعة بمختبرات العلوم المدرسية.




    الهدف من الاقتراح:


    شرح المهارات المخبرية المتنوعة للطلبة وتدريبهم عليها وذلك عن طريق كتيبات صغيرة ملونة ومصورة تشجع الطالب على قراءتها والاستفادة منها.




    شرح مبسط للفكرة:


    أقترح أن يتم اعداد كتيب مصور ومنمق يشرح للطالب المهارات المطلوبة للطلاب معرفتها ،فقد لاحظنا نحن فنيو وفنيات المختبر انعدام هذه المهارات لدى الطالب وذلك بالرغم من وجود استمارات لتقييم مهارات الطالب العملية ووجود اختبارات عملية لطلاب الصف العاشر والحادي عشر،فالطالب لايجد مصدرا لتعلم هذه المهارات واكتسابها،ويقع الطالب في مشاكل بعضها خطير أثناء أداء التجارب العملية أو أثناء استخدام اللهب أو عند التعامل مع الكيماويات.


    لذلك أقترح أن يتم اعداد لجنة لاعداد هذا الكتيب وتضم هذه اللجنة عددا من فنيو وفنيات المختبرات، وقد قام بعض فنيي المختبرات بالفعل بمبادرات خاصة بعمل مثل هذه الكتيبات نرجو رعاية هذه المبادرات.



    النتائج المرجوة:


    * جيل من الطلبة المبتكر لديهم مهارات مخبرية واسعة ومتنوعة.


    * يعرف الطالب كيف يتعامل مع المواد والأدوات الخطرة أثناء أداؤه التجربة.


    * الوقاية من الاصابات التي تحدث للطلاب بسبب جهلهم بمهارات أساسية أثناء العمل بالمختبر.



    *توفير وقت المعلم وجهوده أثناء القيام بالتجارب والاختبارات العملية.


    اختي رب يرعاني ... ما شاء الله عليك ...

    تعرفي انا متعجب منك ... ع حماسك ونشاطك ... واتمنى ان تحصلي ع تجاوب من ...

    اختي انتي بها الافكار راح تقصمي ظهورهم ...
    راح يتفقرو... انتي ع ايش ناوية ..
    اختي انا ما احبطك ولكن اخبرك بالواقع وانتي ادرى به... انا اكتب هالرد بس علشان واحد من هالمسؤلين يجي يقرا كلامي ع امل انة يغيضني ويعند ويكسر كلامي ويطبق هالافكار الحلوة ...
    اختي انتي ادرى مثل ماقلت بحكم عدد سنوات عملك في هالتربية وبالاخص في قسم الشؤم قسم المختبرات ...قسم الموت والمخاطر ... انتي اعلم به مني ... العام اذكر اخت هلا وغلا كانت دارجة فكرة ولله ثم والله ثم والله انها مايحتاج لها اكثر من 5 ريالات لتطبيقها لكن جات الاعذار والتعذرات و و و و ... اعتقد انك تذكري ...؟
    الله ييسر امرك ولا يحبط وانا من اول المشجعين لك ولحماسك لكن تراه جاء في المكان الغلط ... لان مش مكان الافكار ولا ترعرعها بل هي مقبرة لنا جميعا ...اخوتي انظرو للماركات السابقة للاعظاء هلاو غلا وعمان 22 وربي يرعاني ومدرسة روية وكميل وفني مبتدء ورجل كبير و و و و و و و و و و

    ومن كان قبل عشر سنوات ... وشوفو شي صار ماطلبوة وما طرحوه وما شاركو بة لا لااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا والف لااااااااااااا ... بل اصبحات في طي النسيان وغطتها الاتربة وبللتها دموع مبتكريها وهاويها ... ابح مبللة مكتئبة مكسورة الفواد...
    شكر واسف ع الكلام الي قلته لكن هو الواقع الذي نتجاهلة ...

  11. #11
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    في ملكوت الله
    المشاركات
    949

    Post رد: أفكار صغيرة لعوالم مخبرية كبيرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمل وطموح مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله ابدعتي وإبداعك مذهل
    وهذا ان دل على شي فانما يدل على
    عقلية الفنيين المتقدمه وافكارهم المتطوره
    أفكار جميله ورائعه وفي قمة التقدم والرقي
    انتي كفيتي ووفيتي وأديتي اللي عليكي والباقي
    على الله سبحانه وتعالى ثم الجهات المختصه
    بارك الله فيك
    وللامام دائما
    كل الشكر أخي أمل وطموح على نظرتكم الايجابية..
    وجزاك الله ألف خيرعلى التشجيع...
    وكما قلت أخي الفنيين عندهم أفكار رائعة ومحتاجين التشجيع
    تحياتي...

  12. #12
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    في ملكوت الله
    المشاركات
    949

    Post رد: أفكار صغيرة لعوالم مخبرية كبيرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة برنوص دوت كوم مشاهدة المشاركة
    تشكري اختي بصراحه موضوع ممتاز



    


    نرجو التثبيت للموضوع للاطلاع ع الموضوع



    ونرجو التطبيق

    كل الشكر والتقدير أخي برنوص دوت كوم ...
    بارك الله فيكم ...عطرتم الموضوع بمروركم
    تحياتي

  13. #13
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    في ملكوت الله
    المشاركات
    949

    افتراضي رد: أفكار صغيرة لعوالم مخبرية كبيرة

    أخي العزيز......الناي الحزين
    دع التشاؤم وابدأ الحياة..
    وتوكل على الله "ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب"
    أنت خُلقت في هذه الحياة لهدف وما تقوم به من عمل فإن الله سيراه ويحاسبك عليه ولن تُسأل عن أعمال الآخرين ...
    بارك الله فيك أخي ...ارجو أن تستغل حماسك الواضح ونشاطك في أشياء مفيدة

  14. #14
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    الشرقيه
    المشاركات
    308

    افتراضي رد: أفكار صغيرة لعوالم مخبرية كبيرة

    ماشاء الله عليك أختي ربي يرعاني أفكارك كلها إبداع وبالنسبه لبعضها ماحد ممكن ينفذها إلا الفني نفسه كعمل مميز وكإضافه له في رصيد أعماله المتميزه مثل

    رعاية الموهوبين

    وعمل كتيب به بعض التجارب البديله

    وتصميم كتيب يتضمن كيفية استخدام المختبر للطلاب

    بارك الله فيك وإلى الأمام دائما

  15. #15
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    380

    افتراضي رد: أفكار صغيرة لعوالم مخبرية كبيرة

    يسلمــــووووووووو

    ،،

  16. #16
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    في ملكوت الله
    المشاركات
    949

    Post رد: أفكار صغيرة لعوالم مخبرية كبيرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فني 94 مشاهدة المشاركة
    ماشاء الله عليك أختي ربي يرعاني أفكارك كلها إبداع وبالنسبه لبعضها ماحد ممكن ينفذها إلا الفني نفسه كعمل مميز وكإضافه له في رصيد أعماله المتميزه مثل



    رعاية الموهوبين


    وعمل كتيب به بعض التجارب البديله


    وتصميم كتيب يتضمن كيفية استخدام المختبر للطلاب



    بارك الله فيك وإلى الأمام دائما

    نعم بالفعل عزيزتي كلها أعمال يمكن للفني أن يُبدع فيها...
    فقط نرجو من المسؤولين رعاية الفنيين الموهوبين...
    كل الشكر لك عزيزتي فني94 على مرورك العطر..عطرتي أجواء الموضوع
    إشتقنا لكم كثيراً....تحياتي

  17. #17
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    في ملكوت الله
    المشاركات
    949

    افتراضي رد: أفكار صغيرة لعوالم مخبرية كبيرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بأفكاري خطيرة A مشاهدة المشاركة
    يسلمــــووووووووو

    ،،

    الله يسلمك أخيتي بأفكاري خطيرة A

    كل الشكر لك عزيزتي على تواجدك الجميل...

  18. #18
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    في أحلى مكان
    المشاركات
    611

    افتراضي رد: أفكار صغيرة لعوالم مخبرية كبيرة

    الف شكر لك
    وتسلم إيدك على الأبداع والتميز
    لا خلا ولا عدم من جهودك الطيبه
    بأنتظارجديدك دائما

    دمتم في حفظ الله ورعايته

  19. #19
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    في ملكوت الله
    المشاركات
    949

    افتراضي رد: أفكار صغيرة لعوالم مخبرية كبيرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة $بنت الغزيل$ مشاهدة المشاركة
    الف شكر لك



    وتسلم إيدك على الأبداع والتميز
    لا خلا ولا عدم من جهودك الطيبه
    بأنتظارجديدك دائما






    دمتم في حفظ الله ورعايته


    بارك الله فيكِ أخيتي بنت الغزيل..
    كل الشكر والتقدير على مرورك الذي أسعدني..
    بانتظار تجولك معنا في منتدى المختبرات...

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c