دخول
صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 65
  1. #1
    مشرفة منتدى مسقط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    في قلوب الجميع
    المشاركات
    11,932

    افتراضي ~*¤®§ المعلم الصغير .. في مائدة الحوار §®¤*~


    أن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرورأنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد أن لا اله إلا الله وحده لاشريك له واشهد أن محمدا عبده ورسوله







    المعلم الصغير
    هو طالب يختاره المعلم ليحضر درسا ما ويقوم بشرحه بطريقته وبأشراف من المعلم

    طريقة نراها تطبق في الكثير من المدارس

    في موضوعنا هذا سنتعرف على هذه الطريقة عن قرب من أخوانا وأخواتنا المعلمين والمعلمات وطلابنا الأعزاء وأعضاء المنتدى الكرام



    أيها المعلم
    ما رأيك بهذه الفكرة ؟؟ هل تؤيدها ؟؟
    هل لها إيجابيات ؟ وما سلبياتها ؟
    في أي المراحل الدراسية يكون تطبيقها أفضل ؟؟
    ومن هو الطالب الذي تختاره ليمثل الدور؟؟



    عزيزي الطالب
    ما شعورك عندما ترشح لدور المعلم الصغير ؟


    وأنتم أعضاء المنتدى الكرام وأولياء الأمور ما رأيكم في هذه الطريقة ؟






    مائدة الحوار تنتظركم يا أصحاب الأفكار النيرة والأقلام المبدعة

    التعديل الأخير تم بواسطة الحمام الزااجل ; 11-06-2012 الساعة 03:10 PM

  2. #2
    المنسق الإعلامي لمدرسة النصر للتعليم الأساسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    مدحاء
    المشاركات
    2,896

    افتراضي رد: ~*¤®§ المعلم الصغير .. في مائدة الحوار §®¤*~

    بسم الله الرحمن الرحيم

    يزداد اعجابي يوما بعد يوم بما تخطه قلمك استاذتنا الفاضلة الحمام الزاجل وأصبح منتدى مسقط مرتعا دائما لنا نتشوق لزيارته كل يوم.

    المعلم الصغير : موضوع جميل وهادف نتطلع سويا لنتعرف على آراء الذي خاضوا التجربة .

    سأتحدث لكم عن تجربتي في هذا المحور وطبعا
    التجربة لم تكن حديثة لأنني خضتها وأنا على مقاعد الدراسة مع الأفاضل معلميني .

    كان الاستاذ يعرض علينا القيام بالتدريس لجزء معين من الدرس نظير حصولنا على درجة مميزة في الشفوي وكان هذا الحافز كافيا لنا لاظهار امكانياتنا في الشرح واعداد الوسائل التعليمية .
    كان المعلم يتفاعل مع شرحنا ويطلب من زملائنا الطلاب المشاركة وكثيرا ما كان يشجعنا أثناء
    تقديم المادة العلمية ويثني على كل خطوة نقوم بها فترتفع معنوياتنا ونزداد حماسة ونصمم على تقديم درس آخر بأسلوب جديد وبوسائل أفضل.

    بقية الطلاب يشعرون بتنوع في حصة اليوم لأن
    المعلم زميل لهم ويتسابقون للاجابة عن الأسئلة
    التي يطرحها ويقومون بتوجيه الأسئلة أيضا لزميلهم المعلم بتشجيع من الفاضل معلم المادة.

    وبعد أن التحقنا بالسلك التربوي جربنا تطبيق هذه الفكرة بحذافيرها ولله الحمد نجحت وكانت نتائجها طيبة وفوائده كثيرة وسلبياتها قليلة جدا

    الطريقة التي نتبعها هي عرض الدرس المراد قيام الطلاب بتدريسه وتقسيمه على حسب نصابه من الحصص وبعد اختيار الطلاب المتطوعين للقيام بالتدريس نوزع عليهم أجزاء الدرس ونطلب منهم التحضير الجيد مع اعداد الوسائل اللازمة مع ضرورة عمل بروفة لكل جزء حتى نرى استعداد كل طالب ونضع أيضا في الحسبان الاستعداد لكل طارئ بتجهيز الدرس كاملا حتى لا نتعرض لموقف صعب .

    أثناء شرح الطالب لانتدخل كثيرا إلا للتوجيه والثناء كما تعلمنا على الطالب وزملائه بحيث يهمنا التفاعل القوي فيما بينهم ،، كذلك نحاول
    مساعدة الطالب الذي يشرح في عرض الوسائل
    سواء كانت ورقية أو الكترونية ، ومن الضروري جدا أن يسود الجو المناسب للحصة
    بحيث لايسمح للطلاب باحداث أي فوضى أو التقليل من احترام زميلهم .

    ايجابيات هذه الطريقة كثيرة : منها تنويع طريقة التدريس بتنويع المعلم ،، اضافة جو من التشويق للطلاب بما سيقدمه زميل لهم ،،كذلك ما يصاحب هذه الحصص من تكريم للطلاب الذين سيقومون بالتدريس أو الطلاب الذين سيشاركوا بفعالية في الحصص .

    أما السلبيات فهي قليلة جدا وتختص بالجانب الفني فقط ويمكن تلافيها بتدخل المعلم بطريقة مناسبة أثناء مجريات الحصة ..
    هذا مالدي حاليا شاكرا للجميع التعقيب.

  3. #3
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    الدولة
    ‏​يآ خإلق ïلجنہ ؟سكن آمموآتنآ فيها ،
    المشاركات
    1,714

    افتراضي رد: ~*¤®§ المعلم الصغير .. في مائدة الحوار §®¤*~

    رووووووووووووعه..>><< كلمات من عنبر والعوود..
    تستاهلي كل خيير..,,,سلمت يمناك..,,,انتظر جديدج..

  4. #4
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    Bahla
    المشاركات
    1,169

    افتراضي رد: ~*¤®§ المعلم الصغير .. في مائدة الحوار §®¤*~

    أنا كثيرا ما أمثل دور المعلم الصغير.. و أشعر بالسعااده عندما ترشحني معلمتي لذلك!! كما أشعر أن ثقتي بنفسي تزداد كل مرة.. كما انني اكتسب العديد من الخبرات .... شكرا على الطرح!

  5. #5
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    من المتفائله دوما إلى الإحساس الراقي
    المشاركات
    952

    افتراضي رد: ~*¤®§ المعلم الصغير .. في مائدة الحوار §®¤*~

    بصراحه موضوعك شيق جدا أستاذنا الفاضل
    وأنا كطالبه أؤيد هذه الفكره ولا تحتاج هذه الفكره مرحله معينه من الطلبة
    وليس لها أي سلبيات بوجهة نظري
    فأنا كطالبة مثلت دور المعلم الصغير منذ الصف السادس
    وكانت الفكره منيره جدا من إدارة المدرسة لأن المعلم الصغير يحل محل المعلم في غيابه أو أنه يعلم الطلبة الثقه بالنفس فلا شيء صعب ف المواد وهذه الطريقه تشجع الطلبة أن يكونوا نموذجا للمعلم الصغير من حيث أجتهاده في الدراسة فخلال تجربتي لذلك الدور كنت أتفاعل مع الطالبات وكنت أجعل لكل مجموعه من الطالبات يوما مخصصا وذلك في أوقات الفرصه لشرح بعض الدروس حتى يسهل الأمر علي عند الشرح فمن ذلك المنطلق بدأت الطالبات بالتفاعل حيث أن للمعلم الصغير مكانه عند الطلبة ليحذو حذوة في التقدم الدراسي
    فقد كانت تجربتي منيره وكان شعوري كأسعد شخص ف بتميزي حصدت ثمار جهدي ولازال هذا الأمر يلازمني ف من خلال المعلم الصغير وجدت أن الطلبه كثيرا ما يسعون لللإجتهاد لكي يحصلوا على تلك المرتبه من التميز لذلك أتمنى من المدارس التشجيع على وجود المعلم الصغير في كل المواد الأساسيه والغير أساسية

    تقبلو مروري

  6. #6
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    3,147

    افتراضي رد: ~*¤®§ المعلم الصغير .. في مائدة الحوار §®¤*~

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..















    أيها المعلم
    ما رأيك بهذه الفكرة ؟؟ هل تؤيدها ؟؟



    نعم وأطبقها وأسر بذلكــ


    هل لها إيجابيات ؟ وما سلبياتها ؟


    الإيجابيات :
    بالطبع تزيد ثقة الطالب بنفسه
    يتعلم تحمل المسؤولية
    يشعر بما يبذله المعلم من جهد
    يفخر الطالب بأن قام يوماً بدور المعلم


    وأتركــ الباقي لغيري


    السلبيات:


    قد لا يتمكن الطالب من نقل المعلومة بشكل صحيح
    قد لا يكون تفاعل الطالب مناسب بتعزيز ايجابي وسلبي
    قد يحتاج المعلم لأن يعيد الشرح مرة أخرى


    وأتركـ الباقي لغيري....



    فقط همسة لو أحسن المعلم لما وجدت سلبيات - بمعنى هو يحدد الدرس ويحدد الطالب يخبره قبل بفترة ليجد الطالب الوقت الكافي للإعداد يتابع ما سينفذه الطالب قبل أن يبدأ الطالب الشرح
    يخبر الطالب بأنه على استعداد لتوضيح أي غموض يشعر به أو أي مساعدة يحتاج إليها ...


    في أي المراحل الدراسية يكون تطبيقها أفضل ؟؟


    بالنسبة لوجهة نظري
    أجد أنه يمكن تطبيقها في جميع صفوف الحلقة الثانية
    أما الحلقة الأولى والتعليم ما بعد الأساسي لستُ أهلاً لأن أحدد إن كانت تصلح لديهم ---
    ومن هو الطالب الذي تختاره ليمثل الدور؟؟


    كافة الطلاب ولكن
    كلاً وفق مستواه هناكـ من يمارس الدور في مناقشة سؤال واحد فقط وهناكـ من يمارس هذا الدور في حصة كاملة .. وهناكـ من يكون له هذا الدور في مناقشة الواجب ...















    عفوا ً ..... والشكر موصول لكـــ

  7. #7
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    389

    افتراضي رد: ~*¤®§ المعلم الصغير .. في مائدة الحوار §®¤*~

    راااااائع من تطرحيه استاذتي
    يعطيك العافية
    متابعة معك

  8. #8
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: ~*¤®§ المعلم الصغير .. في مائدة الحوار §®¤*~

    موضوع رائع وجميل وكل الشكر والتقدير لكم ولنا عوده للمشاركه ان شاء الله

  9. #9
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    هيماء
    المشاركات
    427

    افتراضي رد: ~*¤®§ المعلم الصغير .. في مائدة الحوار §®¤*~

    موضوع جميل والاجمل ما اسعدني دعوة الحمام الزاجل للمشاركة في هذا الموضوع من مختلف المنتديات بالمحافظات اشكرك على الدعوة...

    واعتقد الفكرة جيدة ولكن تحتاج إلى تقانة في الأداء من قبل إشراف المعلم حتى لا تنحرف عن أهدافها السامية التي ذكرت ...

  10. #10
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    266

    افتراضي رد: ~*¤®§ المعلم الصغير .. في مائدة الحوار §®¤*~

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
    عزيزتي .. موضوع جميل للنقاش وسوف يثري الحقل التربوي باتجاه نحو تحمل الطالب جزء من شرح الدرس في الحصة بحيث يعطيها نكهة جديدة ليحمس الطالب لتلقي المعلومات بشكل جديد ...
    بالنسبة للاسئلة :
    ما رأيك بهذه الفكرة ؟؟ هل تؤيدها ؟؟ فكرة ممتازة ومبدعة حيث الطالب يتحمس ويحاول أن يعطي كل ما لديه من معلومات لزملاءه بكل ثقه وحماس ويحاول أن يصقل شخصية الطالب ليتمكن من أن يكون متحدث بارع في المستقبل ...
    وؤايدها بكل حماس ...
    هل لها إيجابيات ؟ وما سلبياتها ؟

    بالنسبة لايجابياتها ... مثل ما قلت سابقا فهي تصقل شخصية الطالب وتجعله يثق بنفسه بشكل أفضل ..
    وتجعل بقية الطلاب في الصف الدراسي يتحمسون ويشاركون بطريقة أفضل .. حيث أن بعض الطلاب يكون لديهم رهبة من المعلم أثناء أعطاء المعلومات ولكن من زميله أعتقد أن المعلومة سوف تصله بنفس أسلوبه ..
    بالنسبة للسلبيات ...
    أعتقد أنها سوف تكون قليلة أذا كان المعلم هو الموجه لهذا المعلم الصغير ..
    في أي المراحل الدراسية يكون تطبيقها أفضل ؟؟
    المعلم الصغير مناسب لجميع المراحل من الصف الأول الى المراحل الاخيرة من الدراسة .. وتشمل المرحلة الجامعية ..
    ومن هو الطالب الذي تختاره ليمثل الدور؟؟
    يمكن أختيار الطالب المناسب للهدف المناسب و الغاية منه ...
    بمعنى تناسب كل الطلاب أذا وضع المعلم هدف معين ...
    أأسف للاطالة لان الموضوع شيق والكلام في الموضوع لا ينتهي .. وأن كتجربة شخصية كنت أستمتع مع الطلاب في موضوع المعلم الصغير .. حيث تظهر مواهب لدى الطلاب لم تكن مرئية للمعلم إلا من خلال المعلم الصغير ...
    تحياتي

  11. #11
    ممنوع من الرسائل الخاصة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    لَمْ أَتُوقَعُ يَوْمًا أَنِّيِ سألمس السَّمَاءَ بِيَدِي !
    المشاركات
    3,564

    افتراضي رد: ~*¤®§ المعلم الصغير .. في مائدة الحوار §®¤*~

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وأهلا وسهلاً بكِ أختي الكريمة الحمام الزااجل
    مآ أروع مواضيعكِ في كل يوم يكون مفيداً ونقاشاً جميلاً
    أعجبني الموضوع وهو بعنوان (المعلم الصغير)...
    بأذن الله سأكون أنا كذلك المعلم الصغير في الفصل الثاني
    لكن للمدرسة بشكل عام مثل محاضرات وغيرها
    سأبد بجواب عليكِ أختي الفاضلة على سؤالكِ لنا كطلاب:

    ما شعورك عندما ترشح لدور المعلم الصغير؟

    هناك يكون لدي شعور رائع عندما أشرح لدور المعلم فالبداية يكون لدي ثقة وقوة شخصية وإرادة وجرأة ودافعيه لطلاب
    لكي أكون نظره إيجابية لطلاب عند الشرح الدرس أو القي محاضرة مثلاً
    وهذا ما يكون شعور لدى المعلم الصغير
    عند شرحه لطلاب الصف..
    وكذلك للمعلم الصغير له أهداف:
    تنمية حس التعاون بين الطلاب.
    وتعزيز روح الألفةوالمودة بين الطلاب.
    وتلقي التغذية الراجعة من معلم المادة.
    والقفة هي التي تم غرسها لدى الطلاب (المعلمون الصغار).

    وهذا ما لدي أختي الفاضلة من من الرد
    وأتمنى أني وفقت كلامي معكم
    كم هو رائع مواضيعكِ أختي
    وهادف لدى الأعضاء المنتدى
    بأنتظار الجديد من مواضعيكِ الجميلة إن شاء الله...

  12. #12
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    185

    افتراضي رد: ~*¤®§ المعلم الصغير .. في مائدة الحوار §®¤*~

    الموضوع جدا رائع
    أيجابياتة أكثر من سلبياته

    بس يجب عدم ألزام الطلاب بذلك ، بحيث يكون هذا العمل من دافع الطالب نفسة ولا يتجاوز الوقت عن 15 أو 20 دقيقة ليتسنى للمعلم توضيح ما يجب توضيحة في نفس الدرس ، أو الدرس الواحد يقسم على 3 طلاب بحيث يقوم كل طالب بشرح جزء من الدرس ، ويكون هذا العمل كل شهر مرة واحدة ,ليس كل أسبوع أو كل يوم لكي لا يقوم المعلمون (..............) ويتهاون عن ألقاء الدروس ويتكلون على الطلاب وياخذونها وسيلة ويستريحون من الشرح وشكرا على المداخلة المتواضعة

  13. #13
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    لستًُ هناْâ‌¤ï¸ڈ
    المشاركات
    2,681

    افتراضي رد: ~*¤®§ المعلم الصغير .. في مائدة الحوار §®¤*~

    • أيها المعلم
    • ما رأيك بهذه الفكرة ؟؟ فكره رائعه...
    • هل تؤيدها ؟؟ نعمـ وبشده...
    • هل لها إيجابيات ؟ لهاا...تشجيع الطالب على الشرح....زيادة القدره لدى الطالب على مواجهة الجماهير...
    • شعوره بالمسؤوليه اتجاه الصفـ.~.
    • وما سلبياتها ؟ لا ارى لها سلبيات....
    • في أي المراحل الدراسية يكون تطبيقها أفضل ؟؟ من الصف الخامس....
    • ....~.......~..........~...........~..........~... .....~...........~..........~........~.........~.. ...
    • عزيزي الطالب
    • ما شعورك عندما ترشح لدور المعلم الصغير ؟ شعور رائع...
    • وجميل هو مواجهة الطلاب بأفكارنا الجميله ف الشرح....
    • ......~.....~......~...........~..........~....... ....~............~..........~..........~..........
    • هنا ابداع بلا حدود...
    • طرح رائع وراقي...
    • دائماً تتحفينا بما تقدميه...
    • وفقكِ الله...

  14. #14
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: ~*¤®§ المعلم الصغير .. في مائدة الحوار §®¤*~

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بداية أتوجه بالشكر الأستاذة طارحة الموضوع لهذا الاختيار الجيد ولاختيار شريحة واسعه للمشاركة في الموضوع من زملاء و زميلات و طلابنا الحريصين وطالباتنا وأولياء الامور لذلك اردت ان أضع مشاركتي التي اسأل الله ان يوفقني فيها
    كما تعلمون ان العرض الشفوي للطالب ( المعلم الصغير ) اصبح من وسائل التقويم في مادة العلوم يعني إلزامية لجميع الطلاب وترصد لها درجة مستقلة في السجل من درجات التقويم المستمر ولها عدة بنود منها التسلسل الجيد في العرض الشفوي واستخدام وسائل عرض والالتزام بالزمن والمحدد والإجابة على استفسارات زملائه او المعلم بدقة وايضا وضوح الصوت ولغة العرض
    أيضاً هناك امور اخرى متعلقة منها ان يكون موضوع العرض لدرس سبق ان درسه الطالب وليس درس جديد كذلك محدد له 5 دقائق يمكن تمديدها لسبع
    حقيقة ما لاحظته في الفصل الماضي هو عدم رغبة اغلبية الطلاب بالمشاركة رغم أني أبلغتهم بانها جزء من التقويم يجب ان يقوم به الطالب وايضا عملت ( بروفه) لزميل لهم بدون تقييم بحيث يستوعب الجميع بنود العرض ووجدت أيضاً ان بعض الطلاب يميلون الى الوقوف لعرض الأسئلة دون ان يعرض هو ابسط مادة تعليمية مسبقة وأتساءل الان عن السبب وآلية التعامل مع مثل هذه الامور
    أنا شخصيا ارى ان العرض الشفوي ينمي لدى الطالب جوانب عدة منها طلاقة الحديث والقضاء على حاجز الخوف لدى البعض من مواجهة الجمهور واعطاء الثقة بالنفس وينمي لغة الحوار والتخاطب وايضا اسلوب الحوار الهادف وادبياته كما انه يعد مراجعه لما تم دراسته

  15. #15
    مشرفة منتدى مسقط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    في قلوب الجميع
    المشاركات
    11,932

    افتراضي رد: ~*¤®§ المعلم الصغير .. في مائدة الحوار §®¤*~

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الغانم الحميدي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم






    يزداد اعجابي يوما بعد يوم بما تخطه قلمك استاذتنا الفاضلة الحمام الزاجل وأصبح منتدى مسقط مرتعا دائما لنا نتشوق لزيارته كل يوم.


    المعلم الصغير : موضوع جميل وهادف نتطلع سويا لنتعرف على آراء الذي خاضوا التجربة .

    سأتحدث لكم عن تجربتي في هذا المحور وطبعا
    التجربة لم تكن حديثة لأنني خضتها وأنا على مقاعد الدراسة مع الأفاضل معلميني .

    كان الاستاذ يعرض علينا القيام بالتدريس لجزء معين من الدرس نظير حصولنا على درجة مميزة في الشفوي وكان هذا الحافز كافيا لنا لاظهار امكانياتنا في الشرح واعداد الوسائل التعليمية .
    كان المعلم يتفاعل مع شرحنا ويطلب من زملائنا الطلاب المشاركة وكثيرا ما كان يشجعنا أثناء
    تقديم المادة العلمية ويثني على كل خطوة نقوم بها فترتفع معنوياتنا ونزداد حماسة ونصمم على تقديم درس آخر بأسلوب جديد وبوسائل أفضل.

    بقية الطلاب يشعرون بتنوع في حصة اليوم لأن
    المعلم زميل لهم ويتسابقون للاجابة عن الأسئلة
    التي يطرحها ويقومون بتوجيه الأسئلة أيضا لزميلهم المعلم بتشجيع من الفاضل معلم المادة.

    وبعد أن التحقنا بالسلك التربوي جربنا تطبيق هذه الفكرة بحذافيرها ولله الحمد نجحت وكانت نتائجها طيبة وفوائده كثيرة وسلبياتها قليلة جدا

    الطريقة التي نتبعها هي عرض الدرس المراد قيام الطلاب بتدريسه وتقسيمه على حسب نصابه من الحصص وبعد اختيار الطلاب المتطوعين للقيام بالتدريس نوزع عليهم أجزاء الدرس ونطلب منهم التحضير الجيد مع اعداد الوسائل اللازمة مع ضرورة عمل بروفة لكل جزء حتى نرى استعداد كل طالب ونضع أيضا في الحسبان الاستعداد لكل طارئ بتجهيز الدرس كاملا حتى لا نتعرض لموقف صعب .

    أثناء شرح الطالب لانتدخل كثيرا إلا للتوجيه والثناء كما تعلمنا على الطالب وزملائه بحيث يهمنا التفاعل القوي فيما بينهم ،، كذلك نحاول
    مساعدة الطالب الذي يشرح في عرض الوسائل
    سواء كانت ورقية أو الكترونية ، ومن الضروري جدا أن يسود الجو المناسب للحصة
    بحيث لايسمح للطلاب باحداث أي فوضى أو التقليل من احترام زميلهم .

    ايجابيات هذه الطريقة كثيرة : منها تنويع طريقة التدريس بتنويع المعلم ،، اضافة جو من التشويق للطلاب بما سيقدمه زميل لهم ،،كذلك ما يصاحب هذه الحصص من تكريم للطلاب الذين سيقومون بالتدريس أو الطلاب الذين سيشاركوا بفعالية في الحصص .

    أما السلبيات فهي قليلة جدا وتختص بالجانب الفني فقط ويمكن تلافيها بتدخل المعلم بطريقة مناسبة أثناء مجريات الحصة ..


    هذا مالدي حاليا شاكرا للجميع التعقيب.
    الغانم الحميدي
    يعطيك ربي العافية
    وما أن صافحت عيناي حضوركِ الرائع
    حتى صمت كل شيء
    إجلالا واحتراما وتوقيرا لكلماتكِ الراقية
    ومداخلتك العطرة
    أشكرك كل الشكر
    دوما وأبدا تحياتي لك وكل تقدير



  16. #16
    مشرفة منتدى مسقط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    في قلوب الجميع
    المشاركات
    11,932

    افتراضي رد: ~*¤®§ المعلم الصغير .. في مائدة الحوار §®¤*~

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طموحي راقية مشاهدة المشاركة
    رووووووووووووعه..>><< كلمات من عنبر والعوود..
    تستاهلي كل خيير..,,,سلمت يمناك..,,,انتظر جديدج..

    بارك الله فيك أختي العزيزة
    تحياتي لك

  17. #17
    مشرفة منتدى مسقط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    في قلوب الجميع
    المشاركات
    11,932

    افتراضي رد: ~*¤®§ المعلم الصغير .. في مائدة الحوار §®¤*~

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Amal Muhammad مشاهدة المشاركة
    أنا كثيرا ما أمثل دور المعلم الصغير.. و أشعر بالسعااده عندما ترشحني معلمتي لذلك!! كما أشعر أن ثقتي بنفسي تزداد كل مرة.. كما انني اكتسب العديد من الخبرات .... شكرا على الطرح!
    عزيزتي أمل
    بمداخلتك هذه وضحتي لنا شعور الطالب عندما يرشح لدور المعلم الصغير
    أشكرك كل الشكر
    تحياتي وتقديري


  18. #18
    مشرفة منتدى مسقط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    في قلوب الجميع
    المشاركات
    11,932

    افتراضي رد: ~*¤®§ المعلم الصغير .. في مائدة الحوار §®¤*~

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتفائله دوما مشاهدة المشاركة
    بصراحه موضوعك شيق جدا أستاذنا الفاضل
    وأنا كطالبه أؤيد هذه الفكره ولا تحتاج هذه الفكره مرحله معينه من الطلبة
    وليس لها أي سلبيات بوجهة نظري
    فأنا كطالبة مثلت دور المعلم الصغير منذ الصف السادس
    وكانت الفكره منيره جدا من إدارة المدرسة لأن المعلم الصغير يحل محل المعلم في غيابه أو أنه يعلم الطلبة الثقه بالنفس فلا شيء صعب ف المواد وهذه الطريقه تشجع الطلبة أن يكونوا نموذجا للمعلم الصغير من حيث أجتهاده في الدراسة فخلال تجربتي لذلك الدور كنت أتفاعل مع الطالبات وكنت أجعل لكل مجموعه من الطالبات يوما مخصصا وذلك في أوقات الفرصه لشرح بعض الدروس حتى يسهل الأمر علي عند الشرح فمن ذلك المنطلق بدأت الطالبات بالتفاعل حيث أن للمعلم الصغير مكانه عند الطلبة ليحذو حذوة في التقدم الدراسي
    فقد كانت تجربتي منيره وكان شعوري كأسعد شخص ف بتميزي حصدت ثمار جهدي ولازال هذا الأمر يلازمني ف من خلال المعلم الصغير وجدت أن الطلبه كثيرا ما يسعون لللإجتهاد لكي يحصلوا على تلك المرتبه من التميز لذلك أتمنى من المدارس التشجيع على وجود المعلم الصغير في كل المواد الأساسيه والغير أساسية

    تقبلو مروري

    عزيزتي
    أجمل وأرق باقات ورودي لمرورك العطر
    ومداخلتك القيمة التي تفيدنا
    كل الود والتقدير لك


  19. #19
    مشرفة منتدى مسقط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    في قلوب الجميع
    المشاركات
    11,932

    افتراضي رد: ~*¤®§ المعلم الصغير .. في مائدة الحوار §®¤*~

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة للإبداع عنوان مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..


















    أيها المعلم
    ما رأيك بهذه الفكرة ؟؟ هل تؤيدها ؟؟



    نعم وأطبقها وأسر بذلكــ


    هل لها إيجابيات ؟ وما سلبياتها ؟


    الإيجابيات :
    بالطبع تزيد ثقة الطالب بنفسه
    يتعلم تحمل المسؤولية
    يشعر بما يبذله المعلم من جهد
    يفخر الطالب بأن قام يوماً بدور المعلم


    وأتركــ الباقي لغيري


    السلبيات:


    قد لا يتمكن الطالب من نقل المعلومة بشكل صحيح
    قد لا يكون تفاعل الطالب مناسب بتعزيز ايجابي وسلبي
    قد يحتاج المعلم لأن يعيد الشرح مرة أخرى


    وأتركـ الباقي لغيري....



    فقط همسة لو أحسن المعلم لما وجدت سلبيات - بمعنى هو يحدد الدرس ويحدد الطالب يخبره قبل بفترة ليجد الطالب الوقت الكافي للإعداد يتابع ما سينفذه الطالب قبل أن يبدأ الطالب الشرح
    يخبر الطالب بأنه على استعداد لتوضيح أي غموض يشعر به أو أي مساعدة يحتاج إليها ...


    في أي المراحل الدراسية يكون تطبيقها أفضل ؟؟


    بالنسبة لوجهة نظري
    أجد أنه يمكن تطبيقها في جميع صفوف الحلقة الثانية
    أما الحلقة الأولى والتعليم ما بعد الأساسي لستُ أهلاً لأن أحدد إن كانت تصلح لديهم ---
    ومن هو الطالب الذي تختاره ليمثل الدور؟؟


    كافة الطلاب ولكن
    كلاً وفق مستواه هناكـ من يمارس الدور في مناقشة سؤال واحد فقط وهناكـ من يمارس هذا الدور في حصة كاملة .. وهناكـ من يكون له هذا الدور في مناقشة الواجب ...
















    عفوا ً ..... والشكر موصول لكـــ
    وأنت حقا للإبداع عنوان
    وهذا ما لمسته في مداخلتك الهادفة
    بارك الله فيك عزيزتي وكثر من أمثالك
    تحياتي وتقديري لك




  20. #20
    مشرفة منتدى مسقط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    في قلوب الجميع
    المشاركات
    11,932

    افتراضي رد: ~*¤®§ المعلم الصغير .. في مائدة الحوار §®¤*~

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كناااري مشاهدة المشاركة
    راااااائع من تطرحيه استاذتي
    يعطيك العافية
    متابعة معك
    تشرفني متابعتك
    وهدفنا دائما إفادة الجميع
    الف شكر لك
    تحياتي وتقديري

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c