دخول
gas
النتائج 1 إلى 19 من 19
  1. #1
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    ٌُفْــــّ بيَتنًـــ^ــ^ــــاًٌُ
    المشاركات
    302

    افتراضي قصيدة رثاء لابن الرومي

    ابا قصيدة رثاء لابن الرومي مكتوبة بدون شرح عندي تسميع يوم السبت وكتابي منشرخ...
    \الحين ضروري

  2. #2
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    لا حياة نقية ! الا بقربه سُبحانه
    المشاركات
    3,117

    افتراضي رد: ارجواا الرد ضروري...

    فن ( غرض ) الرثاء
    كلمة عن فن أو غرض الرثاء :
    الرثاء هو مدحالموتى ، وهو غرض قديم ، وغالباً نجد العاطفة فيه عاطفة الحزن ، ممتزجة بعاطفةالإعجاب . فالحزن على الميت والإعجاب بصفاته. وهذا الفن يدل على الوفاء والمحبةوالمجاملة، ويعتبر من أصدق الفنون والأغراض تعبيراَ عن النفس. ولقد تطور في هذاالعصر واشتدت حرارته كما تدخل في ميدان السياسة.
    * ابنالرومي
    أبو الحسن على بن العباس ، ينتمي من جهة أبيه إلى الروم ومنجهة أمه إلى الفرس ولد في بغداد سنة 221هـ وكان كثير التشاؤم وكان دقيقاً في اختيارالأصدقاء وهو شاعر مطبوع وله موهبة فريدة في الجمع بين المطابقات ، ومات سنة 284هـوله ديوان شعر " ديوان ابن الرومي"
    * مناسبة القصيدة
    اختار الموت ابنالشاعر الأوسط ،الذي كان حبيباً إلى قلب الشاعر ، وقد صارع المرض فترة جعلت قلبالشاعر يزداد حزنا وحبا لابنه. ولما مات هذا الابن ،حزن الشاعر عليه حزناً شديداً،وكانت هذه القصيدة صرخة من أعماق الحزن القلبي لدى الشاعر يعبر فيها عن لواعجهالحزينة.
    * أبيات القصيدة و شرحها
    1- بكاؤكما يشفي وإنكان لا يجدي فجودا فقد أوْدى نظيركما عندي
    • مفردات :
    1- يشفي : يريح .
    2- لا يجدي : لا ينفع .
    3-أودى : هلك ومات .
    4- نظيركما : مثلكما .
    • شرح :
    يخاطب الشاعر عينيه مبيناً أن البكاء ربمايريح النفس ولكنه لا يرد ميتاً ولا يجدي في ذلك شيئاً فقد مات من كان بالنسبةللشاعر كعينيه لباقي جوارحه.
    • بلاغة :
    " أودى نظيركما عندي " تشبيه شبه ولدهكعينيه لمكانته وإظهار حبه كمبرر لحزنه عليه.
    البيت أسلوبهخبري غرضه تقرير الحزن واللوعة على ولده
    " فجودا " أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه التمنيوالتحسر. " إنْ " تفيد الشك.
    2- توخى حمام الموت أوسط صبيتي فلله كيف اختارواسطة العقد ؟
    • مفردات :
    1- توخى : اختار .
    2- الحمام : الموت .
    3- واسطة العقد : الجوهرة الكبيرة والغالية تكون في وسطالعقد
    • شرح:
    يتحسر الشاعر مبيناً أن الموت اختار أوسط أولاده متعجباً منهذا الاختيار الذي يعتبر اختيارا لواسطة العقد وجوهرته الغالية.
    • بلاغة:
    "توخى حمام الموت" : استعارة مكنية فيهاتصوير الموت بمن يختار وفيها تشخيص .
    " واسطة العقد " استعارة تصريحية حيث شبه ابنهالأوسط بالجوهرة المتميزة وهى صورة توضح مكانة الابن.
    الشطر الأول : أسلوبه خبري غرضه إظهار الحزن والأسى والشطر الثاني: إنشائي للتعجب
    3- طواه الردى عنيفأضحى مزاره بعيداً على قرب قريبا على بعد
    • مفردات :
    1- طواه : أخفاه .
    2- الردى : الموتوالهلاك
    3-أضحى : أصبح .
    4- مزاره : زيارته .
    • شرح :
    يتحسر الشاعر على ولده الذي طواه الموت وأخفاه فهو قريب فيقبره وزيارته بعيد عن رؤيته .

    • بلاغة:
    طواه الردى : استعارة مكنية فيها تشخيصوإيحاء بقسوة الموت .
    الأسلوب خبري غرضه إظهار الحزن واللوعة والأسى .
    ( بعيدا علىقرب ) (قريبا على بعد ) مقابلة تبرز المعنى بالتضاد وتوحي بالحسرة .
    4- لقد أنجزتفيه المنايا وعيدها و أخلفت الآمال ما كان من وعد
    • مفردات :
    1-أنجزت : حققت .
    2-المنايا : جمع منية وهي "الموت ".
    3-وعيدها : تهديدها .
    4-الوعد : ما تعد به الإنسان من أمر جميلمحبب على سبيل الهدية أو المكافأة .
    • شرح :
    لقد حققت المنايا ما هددت به عندما اشتدعليه المرض ، كما أخلفت الآمال في شفائه ما وعدت به
    • بلاغة :
    أنجزت المنايا : استعارة مكنية فيها تشخيص .
    أخلفت الآمال : استعارة مكنية فيها تشخيص .
    وبين شطري البيتمقابلة تبرز المعنى .
    بين وعيد ووعد جناس ناقص يعطي جرسا موسيقيا ويحركالذهن .
    5- ألح عليه النزف حتى أحاله إلى صفرة الجادي عن حمرةالورد
    • مفردات :
    1-ألح : استمر .
    2-النزف : سيولالدم .
    3-أحاله : حوله .
    4-الجادي : الزعفران .
    • شرح :
    يصف الشاعر موت ابنه بعد أن اشتد عليهالمرض والنزف حتى حول لونه إلى الاصفرار والذبول بعد حمرة الوجه ونضارته .وهنايستخدم الشاعر الألوان لإبراز فكرته وتوضيحها ، فالأصفر يدل على الشحوب بعد النزف،والحمرة تدل على تمام الصحة والنضارة والجمال
    • بلاغة:
    ألح عليه النزف : كناية عن القصد والتعمد . ويجوز أن تكون استعارة مكنية حيث شبه النزف بإنسان يلح .
    بين حمرة وصفرة : طباق لإظهار المعنى .
    البيت أسلوبه خبري لإظهار الحسرة والحزن

  3. #3
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    ٌُفْــــّ بيَتنًـــ^ــ^ــــاًٌُ
    المشاركات
    302

    افتراضي رد: ارجواا الرد ضروري...

    بسرعة ردووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

  4. #4
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    ٌُفْــــّ بيَتنًـــ^ــ^ــــاًٌُ
    المشاركات
    302

    افتراضي رد: ارجواا الرد ضروري...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجنـــة مطلبي’ مشاهدة المشاركة
    فن ( غرض ) الرثاء
    كلمة عن فن أو غرض الرثاء :
    الرثاء هو مدحالموتى ، وهو غرض قديم ، وغالباً نجد العاطفة فيه عاطفة الحزن ، ممتزجة بعاطفةالإعجاب . فالحزن على الميت والإعجاب بصفاته. وهذا الفن يدل على الوفاء والمحبةوالمجاملة، ويعتبر من أصدق الفنون والأغراض تعبيراَ عن النفس. ولقد تطور في هذاالعصر واشتدت حرارته كما تدخل في ميدان السياسة.
    * ابنالرومي
    أبو الحسن على بن العباس ، ينتمي من جهة أبيه إلى الروم ومنجهة أمه إلى الفرس ولد في بغداد سنة 221هـ وكان كثير التشاؤم وكان دقيقاً في اختيارالأصدقاء وهو شاعر مطبوع وله موهبة فريدة في الجمع بين المطابقات ، ومات سنة 284هـوله ديوان شعر " ديوان ابن الرومي"
    * مناسبة القصيدة
    اختار الموت ابنالشاعر الأوسط ،الذي كان حبيباً إلى قلب الشاعر ، وقد صارع المرض فترة جعلت قلبالشاعر يزداد حزنا وحبا لابنه. ولما مات هذا الابن ،حزن الشاعر عليه حزناً شديداً،وكانت هذه القصيدة صرخة من أعماق الحزن القلبي لدى الشاعر يعبر فيها عن لواعجهالحزينة.
    * أبيات القصيدة و شرحها
    1- بكاؤكما يشفي وإنكان لا يجدي فجودا فقد أوْدى نظيركما عندي
    • مفردات :
    1- يشفي : يريح .
    2- لا يجدي : لا ينفع .
    3-أودى : هلك ومات .
    4- نظيركما : مثلكما .
    • شرح :
    يخاطب الشاعر عينيه مبيناً أن البكاء ربمايريح النفس ولكنه لا يرد ميتاً ولا يجدي في ذلك شيئاً فقد مات من كان بالنسبةللشاعر كعينيه لباقي جوارحه.
    • بلاغة :
    " أودى نظيركما عندي " تشبيه شبه ولدهكعينيه لمكانته وإظهار حبه كمبرر لحزنه عليه.
    البيت أسلوبهخبري غرضه تقرير الحزن واللوعة على ولده
    " فجودا " أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه التمنيوالتحسر. " إنْ " تفيد الشك.
    2- توخى حمام الموت أوسط صبيتي فلله كيف اختارواسطة العقد ؟
    • مفردات :
    1- توخى : اختار .
    2- الحمام : الموت .
    3- واسطة العقد : الجوهرة الكبيرة والغالية تكون في وسطالعقد
    • شرح:
    يتحسر الشاعر مبيناً أن الموت اختار أوسط أولاده متعجباً منهذا الاختيار الذي يعتبر اختيارا لواسطة العقد وجوهرته الغالية.
    • بلاغة:
    "توخى حمام الموت" : استعارة مكنية فيهاتصوير الموت بمن يختار وفيها تشخيص .
    " واسطة العقد " استعارة تصريحية حيث شبه ابنهالأوسط بالجوهرة المتميزة وهى صورة توضح مكانة الابن.
    الشطر الأول : أسلوبه خبري غرضه إظهار الحزن والأسى والشطر الثاني: إنشائي للتعجب
    3- طواه الردى عنيفأضحى مزاره بعيداً على قرب قريبا على بعد
    • مفردات :
    1- طواه : أخفاه .
    2- الردى : الموتوالهلاك
    3-أضحى : أصبح .
    4- مزاره : زيارته .
    • شرح :
    يتحسر الشاعر على ولده الذي طواه الموت وأخفاه فهو قريب فيقبره وزيارته بعيد عن رؤيته .

    • بلاغة:
    طواه الردى : استعارة مكنية فيها تشخيصوإيحاء بقسوة الموت .
    الأسلوب خبري غرضه إظهار الحزن واللوعة والأسى .
    ( بعيدا علىقرب ) (قريبا على بعد ) مقابلة تبرز المعنى بالتضاد وتوحي بالحسرة .
    4- لقد أنجزتفيه المنايا وعيدها و أخلفت الآمال ما كان من وعد
    • مفردات :
    1-أنجزت : حققت .
    2-المنايا : جمع منية وهي "الموت ".
    3-وعيدها : تهديدها .
    4-الوعد : ما تعد به الإنسان من أمر جميلمحبب على سبيل الهدية أو المكافأة .
    • شرح :
    لقد حققت المنايا ما هددت به عندما اشتدعليه المرض ، كما أخلفت الآمال في شفائه ما وعدت به
    • بلاغة :
    أنجزت المنايا : استعارة مكنية فيها تشخيص .
    أخلفت الآمال : استعارة مكنية فيها تشخيص .
    وبين شطري البيتمقابلة تبرز المعنى .
    بين وعيد ووعد جناس ناقص يعطي جرسا موسيقيا ويحركالذهن .
    5- ألح عليه النزف حتى أحاله إلى صفرة الجادي عن حمرةالورد
    • مفردات :
    1-ألح : استمر .
    2-النزف : سيولالدم .
    3-أحاله : حوله .
    4-الجادي : الزعفران .
    • شرح :
    يصف الشاعر موت ابنه بعد أن اشتد عليهالمرض والنزف حتى حول لونه إلى الاصفرار والذبول بعد حمرة الوجه ونضارته .وهنايستخدم الشاعر الألوان لإبراز فكرته وتوضيحها ، فالأصفر يدل على الشحوب بعد النزف،والحمرة تدل على تمام الصحة والنضارة والجمال
    • بلاغة:
    ألح عليه النزف : كناية عن القصد والتعمد . ويجوز أن تكون استعارة مكنية حيث شبه النزف بإنسان يلح .
    بين حمرة وصفرة : طباق لإظهار المعنى .
    البيت أسلوبه خبري لإظهار الحسرة والحزن

    شكراا لاكن اني ابا القصيدة من 1-14

  5. #5
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: ارجواا الرد ضروري...

    بتوفيق انشاء الله لطلاب المدراس عذرا لايتني استطيع مساعدتك بس لاسف

  6. #6
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    لا حياة نقية ! الا بقربه سُبحانه
    المشاركات
    3,117

    افتراضي رد: ارجواا الرد ضروري...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عضو 66 مشاهدة المشاركة
    شكراا لاكن اني ابا القصيدة من 1-14
    أعـــتذر هذا مآ لدي ,,

  7. #7
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    ٌُفْــــّ بيَتنًـــ^ــ^ــــاًٌُ
    المشاركات
    302

    افتراضي رد: ارجواا الرد ضروري...

    ارجوووووووووووو الدر بسرعة

  8. #8
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    حيث أكــــٍٍَـون آنــــا~
    المشاركات
    685

    افتراضي رد: ارجواا الرد ضروري...

    بكاؤكما يشفي و إن كان لا يجدي،.... فجودا فقد أودى نظيركما عندي
    بنيّ الذي أهدته كفايّ للثـــــــــــرى.... فيا عزة المهدى،ويا حسرة المهدي
    ألا قاتل الله المنايا و رميـــــــها.....من القوم حبات القلوب على عمد
    توخى حمام الموت أوسط صبيتي..... فلله كيف اختار واســـــطة العقد
    على حين شمت الخير من لمحاته...... و آنست من أفعاله آية الرشــد
    طواه الردى عني ، فأضحى مزاره...... بعيداً على قرب،قريباً على بعد
    لقد أنجزت فيه المنايا و عيدها،.......وأخلفت الآمال ما كان من وعد
    لقد قل بين المهد و اللحد لبثـــــه......فلم ينس عهد المهد ،إذ ضم في اللحد
    ألح عليه النزف حتى أحـــــاله...... إلى صفرة الجاديّ عن حمرة الورد
    و ظلّ على الأيدي تساقط نفسه...... ويذوي كما يذوي القضيب من الرند
    فيا لك من نفس تساقط أنفساً....... تساقط در من نظام بلا عقــــــــد
    عجبت لقلبي كيف لم ينفطر له....... ولو أنه أقسى من الحجر الصلـــــد
    بودي أني كنت قد مت قبله ....... و أن المنايا،دونه ،صمدت صمدي
    ولكن ربي شاء غير مشيئتي،........ وللرب إمضاء المشيئة، لا العبد
    و ما سرني أن بعته بثوابه،....... و لو أنه التخليد في جنة الخلــــد
    و لا بعته طوعاً،ولكن غصبتـه...... و ليس على ظلم الحوادث من معد
    و إني وإن متعت بابنيّ بعده،....... لذاكره ما حنّت النيب في نجــــد
    وأولادنا مثل الجوارح، أيها....... فقدناه،كان الفاجع البيّن الفقـــــد
    لكل مكان لا يسد اختلالــــــــه...... مكان أخيه في جزوع ولا جلــــد
    هل العين بعد السمع تكفي مكانه....... أم السمع بعد العين،يهدي كما تهدي؟
    لعمري لقد حالت بي الحال بعده،...... فيا ليت شعري كيف حالت به بعدي
    ثكلت سروري كله إذ ثكلته،....... و أصبحت في لذّات عيشي أخا زهد
    أريحانة العينين والأنف و الحشا..... ألا ليت شعري، هل تغيرت عن عهدي
    سأسقيك ماء العين ما أسعدت به.......وإن كانت السقيا من العين لا تجدي
    أعينيّ جودا لي،فقد جدت للثرى،..... بأنفس مما تُسألان من الرفـــــد
    أقرة عيني،قد أطلت بكاءها....... و غادرتها أقذى من الأعين الرمد
    أقرة عيني، لو فدى الحي ميّتاً........ فديتك بالحوباء أول من يفدي
    كأني ما استمتعت منك بضمة....... و لا شمة في ملعب لك أو مهد
    ألام لما أبدي عليك من الأسى...... و إني لأخفي منه أضعاف ما أبدي
    محمد، ما شيء توهم سلوة....... لقلبي إلاّ زاد قلبي من الوجد
    أرى أخويك الباقيين كليهما....... يكونان للأحزان أورى من الزند
    إذا لعبا في ملعب لك لذّعا....... فؤادي بمثل النار عن غير ما قصد
    فما فيهما لي سلوة،بل حزازة....... يهيجانها دوني، وأشقى بها وحدي
    وأنت،وإن أفردت في دار وحشة........ فإني بدار الأنس في وحشة الفرد
    أود إذا ما الموت أوفد معشراً....... إلى عسكر الأموات ، أني من الوفد
    ومن كان يستهدي حبيباً هدية....... فطيف خيال منك في النوم أستهدي
    عليك سلام الله مني تحيـــــّة........ ومن كل غيث صادق البرق و الرعد

  9. #9
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    هناك حيث تكمن قوتي!
    المشاركات
    3,158

    افتراضي رد: ارجواا الرد ضروري...

    اهلاا هذه القصيدة:::

    بكاؤكُما يشْفي وإن كان لا يُجْدي ‏*** ******.....,,,,, فـجُودا فـقد أوْدَى نَظيركُمُا عندي
    ألا قـاتَـل الـلَّهُ الـمنايا ورَمْـيَها ,,,,, مـن القَوْمِ حَبَّات القُلوب على عَمْدِ
    تَـوَخَّى حِـمَامُ الموتِ أوْسَطَ صبْيَتي ,,,,, فـلله كـيفَ اخْـتار وَاسطَةَ العِقْدِ
    عـلى حـينََ شمْتُ الخيْرَ من لَمَحَاتِهِ ,,,,, وآنَـسْتُ مـن أفْـعاله آيةَ الرُّشدِ
    طَـوَاهُ الـرَّدَى عنِّي فأضحَى مَزَارُهُ ,,,,, بـعيداً عـلى قُـرْب قريباً على بُعْدِ
    لقد انجزت فيه المنايا وعيديها ,,,,, وأخلفت الامال ما كان من وعد
    لـقَد قـلَّ بـين المهْد واللَّحْد لُبْثُهُ ,,,,, فلم ينْسَ عهْدَ المهْد إذ ضُمَّ في اللَّحْدِ
    ألَـحَّ عـليه الـنَّزْفُ حـتَّى أحالَهُ ,,,,, إلـى صُفْرَة الجاديِّ عن حُمْرَةِ الوَرْدِ
    وظـلَّ عـلى الأيْدي تَساقط نَفْسُه ,,,,, ويذوِي كما يذوي القَضِيبُ من الرَّنْدِ
    عـجبتُ لـقلبي كـيف لم ينفَطِرْ لهُ ,,,,, ولـوْ أنَّـهُ أقْسى من الحجر الصَّلدِ
    لَـعَمْرِي لـقد حالَتْ بيَ الحالُ بَعْدَهُ ,,,,, فَيَا لَيتَ شِعْرِي كيف حالَتْ به بَعْدِي
    ثَـكِلتُ سُـرُوري كُـلَّه إذْ ثَـكلتُهُ ,,,,, وأصبحتُ في لذَّاتِ عيْشي أَخَا زُهْدِ
    أرَيْـحَانَةَ الـعَيْنَينِ والأَنْـفِ والحَشا ,,,,, ألا لَيْتَ شعري هَلْ تغيَّرْتَ عن عهدي
    سـأسْقِيكَ مـاءَ العيْن ما أسْعَدَتْ به ,,,,, وإن كانت السُّقْيَا من الدَّمْعِ لا تُجْدِي

    وفقك المولى وانار دربك

  10. #10
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    الدولة
    مَن يَععًيشْ عَلى . . أمَـلْ » لآ يَععًرَفْ المَمَسَتححَيل ! ~
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: ارجواا الرد ضروري...


    بكاؤكما يشفي وإن كان لا يجدي
    فجودا فقد أودى نظيركما عندي
    ألا قاتل الله المنايا ورميها
    من القوم حبات القلوب على عمد
    توخى حمام الموت أوسط صبيتي
    فلله كيف اختار واسط العقد
    على حين شمت الخير من لمحاته
    وآنست من أفعاله آية الرشد
    طواه الردى عني فأضحى مزاره
    بعيدا على قرب، قريبا على بعد
    لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها
    وأخلفت الآمال ما كان من وعد
    لقد قل بين المهد واللحد لبثه
    فلم ينس عهد المهد إذ ضم في اللحد
    ألح عليه النزف حتى أحاله
    إلى صفرة الجادي عن حمرة الورد
    وظل على الأيدي تساقط نسفه
    ويذوي كما يذوي القضيب من الرند
    فيالك من نفس تساقط أنفسا
    تساقط در من نظام بلا عقد
    وإني وإن متعت بابني بعده
    لذاكره ما حنت النيب في نجد
    وأولادنا مثل الجوارح أيها
    فقدناه كان الفاجع البين الفقد


    بالتوفيق لك

  11. #11
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    لا حياة نقية ! الا بقربه سُبحانه
    المشاركات
    3,117

    افتراضي رد: ارجواا الرد ضروري...

    أعتــذر لم أنتبــه للسؤآل جيداً ..~

  12. #12
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    حيث أكــــٍٍَـون آنــــا~
    المشاركات
    685

    افتراضي رد: ارجواا الرد ضروري...

    عاد انتي شوفي اللي ماخذينه واللي ماماخذينه .. هع هع

  13. #13
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    ٌُفْــــّ بيَتنًـــ^ــ^ــــاًٌُ
    المشاركات
    302

    افتراضي رد: ارجواا الرد ضروري...

    شكرا جزيلا على كل الردووود

  14. #14
    مشرفة منتدى الطلاب
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الدولة
    بين سطور التفاؤل
    المشاركات
    10,980

    افتراضي رد: ارجواا الرد ضروري...

    شكرا لتواصلكم في قسم الحوار الطلابي

    ينقل لقسم اللغة العربية

    تحيتي

    أصارع الدمع فالأحزان تأسرني ... وأكبح الحزن فالدمعات طوفان


    فما الحل؟


    تفــــــاءل... ولـو كنت في عين العاصفة

    .

    (أنا كمثل ما أكون أنا.. كقاموس أكبر.. ككتاب أعمق)


    معــــا لنـــرقى بالمنتــدى التـــربوي

  15. #15
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: ارجواا الرد ضروري...

    مشكورين والله هذا المطلوب

  16. #16
    مشرفة منتدى اللغة العربية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    9,772

    افتراضي رد: ارجواا الرد ضروري...


  17. #17
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: قصيدة رثاء لابن الرومي

    شكوررررررررررررين والله ما تقصر

  18. #18
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: قصيدة رثاء لابن الرومي

    اريد شرح قصيدة رثاء لابن الرومي من 1 - 14 لو سمحتم

  19. #19
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: قصيدة رثاء لابن الرومي

    نصوص رثاء لابن الرومي
    الفكره العامه:
    حزن واسى الشاعر على موت ابنه
    الافكار الجزئية:
    1.(1-2)شخط الشاعر على موت ابنه
    2.(3-5)تحسر الشاعر على فقدان ابنه الاوسط
    3.(6-9)مرض الابن قبل الموت ومراحله
    4.(10-14)تغير حاله الشاعر بعد وفاة ابنه
    معاني المفردات:
    يشفي:يريح
    لا يجدي:لا ينفع
    جودا:طلب
    اودي:هلك
    نظيركما:شبيهكما
    المنايا:جمع مفردها منيه وتعني الموت
    حبات القلوب:الغريرين على القلب
    عمد:قصد
    آنست:أحسست
    الحشا: القلب
    اسقيك:ارويك
    الح :اصر
    اقسى : اقوى
    شمت:رايت
    الردى:الموت و الهلاك
    الرند:شجره العود او الشجره الطيبه
    لبثه:مكثه
    المهد:سرير الطفل
    الصلد: الصلب
    ان شاء الله اكون ساعدتكم



ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c