دخول
gas
النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. #1
    منسق فريق الإدارة المدرسية والتقويم التربوي للجنة الإنماء المهني
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    ظفـــــــــار
    المشاركات
    993

    Lightbulb حقيبة البرامج العلاجية لرفع المستوى التحصيلي للطلاب المحافظة

    يعلم الجميع إنخفاض المستوى التحصيلي في الفصل الدراسي الأول لأبنائنا الطلاب .. وأن الفترة المتبيقية من الفصل الدراسي الثاني قصيرة إلى جانب كثافة المنهج الدراسي .. ولكن ؟؟؟؟؟
    لابد لنا من وقفة رجل واحد من أجل رفع المستوى التحصيلي لأبنائنا قدر المستطاع..


    الفكرة :
    عرض تجارب المعلمين والمدارس التي طبقت ونرى أن لها أثر في رفع المستويات التحصيلية
    الهدف :
    1) رفع المستوى التحصيلي للطلاب .
    2) وضع برنامج علاجي سريع لكل مدرسة.
    3) عرض نماذج علاجية مميزة وناجحة ميدانياً.


    لذا من هنا أوجه الدعوة للجميع للمشاركة في وضع أفكاره ومقترحاته وتجاربه المميزة لنستنير بها جميعاً في الرقي والتميز ورفع المستوى التحصيلي لطلابنا ..

  2. #2
    منسق فريق الإدارة المدرسية والتقويم التربوي للجنة الإنماء المهني
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    ظفـــــــــار
    المشاركات
    993

    افتراضي رد: حقيبة البرامج العلاجية لرفع المستوى التحصيلي للطلاب المحافظة

    من البرامج التي يمكن العمل بها :
    1- تخصيص حصة أسبوعية من نصاب كل معلم في تنفيذ مراجعات لدروس الأسبوع بأكمله.
    2- تنفيذ مراجعات لكل وحدة دراسية بصيغة أسئلة الاختبارات النهائية .
    3- تنفيذ تقوية للطلاب في كافة المواد الدراسية (صباحية أومسائية ) حسب إمكانيات كل مدرسة .

    نرجو أن تشاركونا لعلنا نجد لديكم ما هو أفضل
    من أجل صالح أبنائنا الطلاب

  3. #3
    منسق فريق الإدارة المدرسية والتقويم التربوي للجنة الإنماء المهني
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    ظفـــــــــار
    المشاركات
    993

    افتراضي رد: حقيبة البرامج العلاجية لرفع المستوى التحصيلي للطلاب المحافظة

    من الطرق التي أرى أنها مفيدة لرفع مستويات الطلاب :
    1- التوعية المستمرة للطلاب من خلال الإذاعة المدرسية والحصص الدراسية .
    2- مساعدة الطالب على الثقة في نفسة .
    3- مساعدة الطلاب على معرفة هدفهم من الدراسة .
    4- تعزيز الطلاب وتحفيزهم لدفعية التعلم وتشجيعهم باستمرار .
    5- خلق روح التنافس فيما بينهم .

  4. #4
    منسق فريق الإدارة المدرسية والتقويم التربوي للجنة الإنماء المهني
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    ظفـــــــــار
    المشاركات
    993

    افتراضي رد: حقيبة البرامج العلاجية لرفع المستوى التحصيلي للطلاب المحافظة

    عشر طرق لتحسين مستوى الطلاب الإملائي :
    1- يقوم المدرس بإعطاء الطلاب نصين من النصوص المقررة في الكتاب أو من المختارات أو كتب القراءة «الخالية من الأخطاء الطباعية» لا يقل عن سبعة أسطر، ثم يقرأ النص ثم يطلب منهم كتابته كواجب منزلي . وبعد ذلك تصحح الأخطاء النقلية من قبل الأستاذ وعن طريق تصحيح الطلاب لبعضهم بعضاً، ويجد الطلاب متعة بالغة في تصيد الأخطاء على بعضهم، وحرصاً كبيراً على عدم الوقوع في الخطأ . «ويتم بشكل أسبوعي» .
    2- تناول خمسة أخطاء من الأخطاء المنتشرة بين الناس أسبوعياً من خلال حصص اللغة العربية بمعدل خطأ كل يوم وكتابة الخطأ على السبورة وكتابة الشكل الصحيح، ثم يطلب المدرس من أحد الطلاب إعادة كتابة الكلمة على السبورة . مثل كتابة «ابن» بالألف بين اسمين علمين .
    3- عن طريق جماعة اللغة العربية تقام مسابقة شهرية إملائية ذات جوائز ثمينة، بحيث يدخل المتسابق بترشيح من أحد مدرسي العربية بشرط كونه حقق تفوقاً ملموساً على فصله، ويعزز الأول بتكريمه ونيله درع الإملاء وبعث خطاب لولي أمره وتعليق اسمه في لوحة الشرف وإذاعة نتيجة المسابقة في الإذاعة الصباحية .
    4- عمل لعبة صفية سواء في حصة الإملاء أو في حصة النشاط عبارة عن بطاقات تكتب عليها كلمات صحيحة وأخرى خاطئة ونثرها على الأرض، ونخرج طالبين كل منهما يمثل نصف الصف وأقوم بقراءة الكلمات ويقومون بجمع البطاقات، وتشجع كل فرقة ممثلها وتدله على أي البطاقات يأخذ وأي البطاقات يدع، ثم نحسب النتيجة بطريقة «الخطأ يلغي الصح» ويراعى إخراج الطالب الأقل حظاً بين أقرانه في التحصيل .
    5- يقوم المدرس وعن طريق جماعة اللغة العربية بأخذ مجموعة من الطلاب في جولة داخل المدرسة وأخرى في خارجها، ونحاول حصر الأخطاء المكتوبة على الصحف الحائطية إن وجدت، وكذلك على واجهات المحال التجارية .
    6- تقوم جماعة اللغة العربية بعمل دورة إملائية خارج قاعة الدرس في الفسح تتناول قواعد إملائية عن طريق كتب غير مقررة متوفرة بمكتبة المدرسة .
    7- إشعال روح المنافسة في الصف بين الطلاب فيمن يأتي بكلمة لا يستطيع زميله أن يكتبها «بهذه الطريقة يحاول كل طالب أن يبحث عن كلمة يعايي بها زملاءه، وفي الوقت نفسه يتعلم كلمات يحتاط بها من زملائه من الوقوع في الحرج» .
    8- عمل مسابقة في كتابة بحث مبسط في قاعدة إملائية أو تلخيص باب معين من الإملاء .
    9- كتابة قطعة متلاصقة الكلمات بشكل ظريف وأطلب منهم فك رموز القطعة بالتفريق بين كلماتها مثل «سمعتمحمداً واتصلتبهفياليومالتالي» فتكون : سمعت محمداً واتصلت به في اليوم التالي .
    10- عمل لوحات وصحف ونشرات تبين أهم قواعد الإملاء وبطرائق عرض مبتكرة مثل : اكتب كذا ولا تكتب كذا .

  5. #5
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    جنة ربي
    المشاركات
    3,250

    افتراضي رد: حقيبة البرامج العلاجية لرفع المستوى التحصيلي للطلاب المحافظة

    موضوعك رائع استاذ خالد العمري
    ونتمنى ان يمر عليه اكبر عدد من المعلمين ويضعون مقترحاتهم وتجاربهم

    بالنسبة لنا في مدرستنا :
    - تخصيص يوم في الاسبوع لمراجعة مجموعة من الدروس السابقة وعمل اختبار قصير
    ويعزز التلاميذ الحاصلين على علامات ممتازة
    وتكثف الانشطة لما دون المتوسط
    - عمل سؤالين او ثلاثة بداية كل حصة كنوع من المراجعة
    ويكون على شكل مسابقة بين التلاميذ اما يوضع في قصاصة ورقية ويلصق في الدفتر او ممكن يكون سؤال شفوي
    ولكني افضل الورقة حتى يستفيد جميع تلاميذ الصف
    - عمل صندوق في جميع اسماء تلاميذ الصف وفي كل حصة يتم اختيار اسم تلميذ والصندوق الاخر يختار منه التلميذ السؤال
    وان اجاب عليه تحسب له نقطة ومن يجمع عشر نقاط يحصل على جائزة


    وهناك الكثير من الافكار التي يمكن للمعلم ان يطبقها ولا تاخذمنه وقت كثير
    وبالتالي يستفيد الطالب بشكل كبير

  6. #6
    منسق فريق الإدارة المدرسية والتقويم التربوي للجنة الإنماء المهني
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    ظفـــــــــار
    المشاركات
    993

    افتراضي رد: حقيبة البرامج العلاجية لرفع المستوى التحصيلي للطلاب المحافظة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة العلم مشاهدة المشاركة
    بالنسبة لنا في مدرستنا :
    1- تخصيص يوم في الاسبوع لمراجعة مجموعة من الدروس السابقة وعمل اختبار قصير .
    2- تعزيز التلاميذ الحاصلين على علامات ممتازة.
    3- تكثيف الانشطة لما دون المتوسط.
    4- عمل سؤالين او ثلاثة بداية كل حصة كنوع من المراجعة
    ويكون على شكل مسابقة بين التلاميذ اما يوضع في قصاصة ورقية ويلصق في الدفتر او ممكن يكون سؤال شفوي.
    5- عمل صندوق في جميع اسماء تلاميذ الصف وفي كل حصة يتم اختيار اسم تلميذ والصندوق الاخر يختار منه التلميذ السؤال
    وان اجاب عليه تحسب له نقطة ومن يجمع عشر نقاط يحصل على جائزة .
    شكراً لمشاركتك الرائعة "زهرة العلم "
    ونتمنى المزيد من المشاركات التي تخدم رفع المستوى التحصيلي لأبنائنا الطلاب
    مما هو مطبق في الميدان حاليا ويعتبره المعلمين ناجحاً في تحقيق المستوى
    المطلوب لرفع مستويات الطلاب
    لذا نرجو أن تشاركون ليستفيد الجميع من خبرة الآخرين

  7. #7
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: حقيبة البرامج العلاجية لرفع المستوى التحصيلي للطلاب المحافظة

    نشكر أ. خالد العمري على كل الجهود المبذولة لرفع مستوى أبنائنا الطلاب العلمي والسلوكي ولا شك أن كل الخطوات التي ذكرتها مهمة ومفيدة جدا لرفع التحصيل العلمي وأحب أن أذكر أن جميع تلك الخطوات لا يمكن أن تثمر بدون تعاون من جانب الأسرة والمجتمع فعلى الجميع تكثيف الجهود والعمل على حسب المستطاع

  8. #8
    منسق فريق الإدارة المدرسية والتقويم التربوي للجنة الإنماء المهني
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    ظفـــــــــار
    المشاركات
    993

    افتراضي رد: حقيبة البرامج العلاجية لرفع المستوى التحصيلي للطلاب المحافظة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد حبظه مشاهدة المشاركة
    نشكر أ. خالد العمري على كل الجهود المبذولة لرفع مستوى أبنائنا الطلاب العلمي والسلوكي ولا شك أن كل الخطوات التي ذكرتها مهمة ومفيدة جدا لرفع التحصيل العلمي وأحب أن أذكر أن جميع تلك الخطوات لا يمكن أن تثمر بدون تعاون من جانب الأسرة والمجتمع فعلى الجميع تكثيف الجهود والعمل على حسب المستطاع
    كل الشكر والتقدير لك أ. محمد حبظة
    وبالفعل لا يمكنتحقيق تلك الجهود إلا بالتعاون الجاد بين المدرسة والأسرة
    لتحقيق الأهداف المنشودة من خلال المتابعة المستمرة للطالب
    داخل وخارج المدرسة

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c