دخول
العودة للمدارس
النتائج 1 إلى 16 من 16
  1. #1
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    الدولة
    شي بين الخفاء ولا مجهول
    المشاركات
    2,217

    افتراضي المهارات الحياتية


    المقصود بالمهارات الحياتية:
    هناك عدة مداخل لتعريف المهارات الحياتية منها مايلي:-
    المدخل الأول: ويعرف المهارات الحياتية بأنها مجموعة الأداءات والاختيارات الشخصية التي تسبب أو تزيد من سعادة وفائدة وراحة الفرد.
    المدخل الثاني: ويعرف المهارات الحياتية بأنها القدرات العقلية والحسية المستخدمة في تحقيق أهداف مرغوبة لدى الفرد.
    المدخل الثالث: ويعرف المهارات الحياتية بأنها مجموعة العمليات والإجراءات التي من خلالها يستطيع الفرد حل مشكلة أو مواجهة تحدي أو إدخال تعديلات في مجالات حياته.
    من التعريفات السابقة يتضح أن المهارات الحياتية تشمل قدرة الفرد على الاختيار وتحمل المسؤولية الشخصية، كما تتضمن استعداد عقلي للمفاضلة بين هذه الاختيارات، إضافة إلى إنها تتضمن القدرة على تنفيذها.

    مكونات أو أبعاد المهارات الحياتية:
    هناك ثلاثة مكونات أو أبعاد للمهارات الحياتية أجمعت عليها عديد من الدراسات والبحوث، و تتمثل هذه الأبعاد فيما يلي:-
    أ-الاتجاه:- ويتمثل في الدافع والرغبة في القيام بالفعل أو اختيار نمط الأداء.
    ب-المعرفة: ويتمثل في معرفة كيفية القيام بالأداء أو السلوك أو الفعل.
    ج-المهارة: وتتمثل في شكل تنفيذ الفعل تنفيذًا فعليًا.
    واستنادًا لهذه الأبعاد أو المكونات وانطلاقًا من قيم الدين الإسلامي الحنيف، وقيمه وأخلاقياته، وفي ضوء التطلعات لبناء المجتمع المسلم المتمثل بالمثل العليا التي جاء بها الإسلام لقيام حضارة إنسانية رشيدة بناءة، فإنه يمكن توصيف مادة المهارات الحياتية والتربية الأسرية أنها " الرغبة والمعرفة والقدرة على حل مشكلات حياتية شخصية أو اجتماعية، أو مواجهة تحديات يومية، أو إجراء تحسينات وتعديلات في أسلوب ونوعية حياة الفرد والمجتمع".

    وانطلاقًا من هذا التعريف نؤكد على أن مادة المهارات الحياتية والتربية الأسرية معنية بتهيئة المتعلم لكي يستطيع أن يكون:
    1) موظفا للحقائق التي يتعلمها في مواقف حياتية جديدة.
    2) مكتسبا لمهارات التعايش مع المجتمع المعاصر من خلال ممارسته كيفية مواجهة المواقف الحياتية والتصرف الواعي.
    3) مكتسبا لمهارات تساعده على التعامل مع التغيير بإيجابية.
    4) ممارسًا لمهارات التفكير المختلفة التي تساعده في
    5) متقنًا لمهارات التفاعل والتواصل الاجتماعي.
    6) ممتلكا لمهارات تغيير الأدوار في الحياة العملية.
    7)مكتسبا لثقافة ومهارات التطوير الذاتي.
    أهداف مادة المهارات الحياتية والتربية الأسرية

    تهدف مادة المهارات الحياتية والتربية الأسرية إلى مساعدة المتعلم في:
    1) تنمية بعض الخصائص الشخصية مثل: الاتصال، والتعاون مع الآخرين.
    2) تزويده بالمعلومات والخبرات المتعلقة بإدارة الشؤون المنزلية لمساعدته على أداء رسالته في الحياة.
    3) توجيهه إلى ترشيد الاستهلاك في مجالات الحياة الأسرية المختلفة.
    4) إكسابه مجموعة من المهارات العلمية في استغلال الوقت لصالحها وصالح أفراد أسرتها ومجتمعها.
    5) إطّلاعه على التقنيات الحديثة والمراجع العلمية في البحث والتجريب لتنمية مهارة التعلم الذاتي.
    6) إكسابه اتجاهات ايجابية عن طريق إقامة علاقات أسرية واجتماعية طيبة، تنعكس إيجابًا على التلاحم بين فئات المجتمع المختلفة.
    7) إكسابه قدرة على التواصل من خلال الرسومات والرموز والمصطلحات.
    8) تنمية الملاحظة الواعية وتوجيهها كمنطق لتكوين التفكير العلمي.
    9) تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو ترشيد الاستهلاك في مجالات الحياة الأسرية المختلفة.
    10) تشجيعه على ممارسة بعض المناشط الضرورية لتوفير الأمن والسلامة في المنزل.
    11) توعيته بمتطلبات الحياة الأسرية السليمة وأبعادها الصحية والاقتصادية والاجتماعية.
    12) إكسابه مهارات عملية وتطبيقية ذات أبعاد اجتماعية واقتصادية نافعة.
    ومن هنا فإنه يتوقع من الدارس لمادة المهارات الحياتية والتربية الأسرية أن يمتلك الكفايات التالية:
    أولاً: كفايات البُعد الحياتي الوظيفي،ويتضمن هذا البُعد الكفايات التي ترتقي بثقافة الطالب نحو امتلاك المعارف والمهارات والقدرات التي تؤهله للتعامل مع متطلبات الحياة المختلفة التي من ضمنها مستقبله التعليمي والمهني، ويتضمن هذا البُعد امتلاك الخريج للكفايات التالية:
    -اكتساب ثقافة معرفية متنوعة حول التفاوض وإدارة المشكلات.
    2-إتقان مهارات الاتصال المختلفة وتطبيقها تطبيقًا صحيحًا.
    3-اكتساب القدرة على تحديد الاحتياجات الحقيقية من واقع الرسائل اللفظية وغير اللفظية.
    4-اكتساب مهارات التواصل الاجتماعي والتغلب على حواجز الاتصال المختلفة.
    5-امتلاك ثقافة الترفيه من خلال الاستمتاع بالأجازات والعطلات المختلفة.
    6-امتلاك القدرات التي تؤهلك لوضع أهداف لمستقبلك العلمي والمهني.
    - زيادة الحصيلة المعرفية حول:-
    أ- الوعي بمسؤوليات المواطنة وممارستها بفاعلية.
    ب-- الوعي بالطرق المختلفة لممارسة حقوق الإنسان.
    - اكتساب مهارات التعلم الذاتي والعمل الجماعي.
    -اكتساب مهارات المشاركة في صناعة القرارات المتعلقة بمستقبله العلمي والوظيفي.

    ثانيًا: كفايات البُعد الشخصي والأسري: ويشتمل هذا البُعد على الكفايات التي تتعلق ببعض الجوانب الشخصية والاجتماعية للفرد؛ التي تمثل سلوكه واتجاهاته، والتي تساعده في اكتمال النمو المهني الوظيفي للتعامل مع أجواء الحياة المختلفة (تعليم- عمل- علاقات أسرية ) بإيجابية. ويتضمن هذا الُبعد امتلاك الخريج الكفايات التالية:
    -اكتساب بعض المهارات الشخصية مثل: التنبؤ بالمخاطر والثواب، صنع واتخاذ القرار، بناء تصور مفاهيمي للمشكلات وحلولها العلمية، صياغة أهداف شخصية محددة.
    2-اكتساب مهارات متنوعة مثل: التعريف بالنفس والتعريف بالآخرين، التحكم في النفس عند الغضب، فن العلاقات العامة، التعامل مع الناس وكسب الآخرين.
    3-اكتساب ثقافة إقامة العلاقات الأسرية وفق الأسس الصحيحة.
    4-اكتساب مهارات إدارة شؤون المنزل بكفاءة.
    5- الوعي بطرق ترشيد الاستهلاك في مجالات الحياة الأسرية المختلفة.
    6-اكتساب ثقافة معرفية حول الطرق المختلفة للتعبير عن المشاعر والأحاسيس الشخصية، وطرق تحقيق الرغبات والأماني.
    7-اكتساب مهارات الاستفادة من وقت الفراغ، وتنظيم الرحلات والمخيمات الصيفية.
    8-الوعي بأهمية الاستفادة من مرافق الحي المختلفة بطريقة إيجابية تعود بالنفع على الأسرة والمجتمع.
    9-اكتساب مهارات استخدام الآلة الحاسبة في حل بعض العمليات الرياضية البسيطة والمركبة.
    10-امتلاك مهارات استخدام المكتبة بفعالية.
    11-القدرة على الوصول إلى المعلومات من المراجع بطرق علمية صحيحة.
    12-امتلاك القدرات التي تساعدك على ترتيب الأفكار وفق الأولويات.
    13-القدرة على ممارسة وإدارة الحوارات الهادفة المؤدية للفهم.
    14-الوعي باستراتيجيات تحقيق الثقة بالنفس والقدرة على استكشاف مشاعر الآخرين


  2. #2
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    oman
    المشاركات
    1,628

    افتراضي رد : المهارات الحياتية

    ما شاء الله دائما ما تفاجئنا بمعلوماتها القيمه في مختلف المجالات

    نتمنى استمرار تدفق المعلومات على منتدى المهارات

    شكرا لك اختي وبالتوفيق ان شاء الله


    كولومبوس

  3. #3
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    في قلبها
    المشاركات
    260

    افتراضي رد : المهارات الحياتية

    ممكن سوال؟
    انا بالصف الثامن ممكن اعرف وش من المشاريع والبحوث؟اسوي.؟

  4. #4
    مشرف منتدي الدراسات الاجتماعية والمهارات الحياتية
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    الدولة
    دنيا الوله
    المشاركات
    655

    افتراضي رد : المهارات الحياتية

    هلا حبيبتي ميمي ،،

    شخبارج الغالية؟

    إذا كنتي تسألين عن مادة المهارات وشو المشاريع التي بامكانج عملها فاختاري أحد المواضيع التي تدرس بمنهج الصف الثامن عزيزتي واثناء اختيارك للموضوع اطرحيه على معلمتك قبل ان تباشري بالعمل فيه لعلها ترشدك أو توجه لكي بعض النصائح التي ستعينك على إداء مشروعك

    وبالتوفيق حبيتي

  5. #5
    مشرف منتدي الدراسات الاجتماعية والمهارات الحياتية
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    الدولة
    دنيا الوله
    المشاركات
    655

    افتراضي رد : المهارات الحياتية

    هلا حبيبتي ميمي ،،

    شخبارج الغالية؟

    إذا كنتي تسألين عن مادة المهارات وشو المشاريع التي بامكانج عملها فاختاري أحد المواضيع التي تدرس بمنهج الصف الثامن عزيزتي واثناء اختيارك للموضوع اطرحيه على معلمتك قبل ان تباشري بالعمل فيه لعلها ترشدك أو توجه لكي بعض النصائح التي ستعينك على إداء مشروعك

    وبالتوفيق حبيتي

  6. #6
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    في قلبها
    المشاركات
    260

    افتراضي رد : المهارات الحياتية

    شكرا لقلبك الطاهر.....
    عزيزتي فتون

  7. #7
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    6

    افتراضي رد : المهارات الحياتية

    السلام عليكم يا أستاذ
    أرجو المساعدة منك وبسرعة وأنا في الصف الثامن وأريد معلومات عن أهمية الحاسوب ولكم جززززززززززيل الشكر .
    وألى اللقاء .

  8. #8
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    في قلبها
    المشاركات
    260

    افتراضي رد : المهارات الحياتية

    يالله لحظة دقيقة بس........
    إن أهم ما يميز هذه المرحلة عملية التفجر المعرفي وثورة الاتصالات والمعلوماتية، وهذه سمات مترابطة ومتشابكة فعملية التطور في إحداها يؤثر في الأخرى. لقد تم التطرق في هذا البحث إلى أهمية الحاسوب والمواصفات الواجب توفرها في الحاسوب حتى يتم استخدامه في إنتاج واعداد الوسائل التعليمية. ورقة العمل المقدمة تحتوي على المجالات التي أستخدم الحاسوب في إعداد الوسائل التعليمية في مديرية التربية والتعليم / قلقيليه بالإضافة إلى تصميم درس عن غزوة بدر وآخر عن فلسطين في العلوم الاجتماعية باستخدام برنامج Microsoft PowerPoint.
    تم التطرق إلى إمكانية استخدام شبكة الإنترنت في عملية التعليم وتوضيح مميزاتها والمعوّقات التي تحول دون استخدام الشبكة.



    مقدمة:-
    نعيش الآن في عصر التكنولوجيا والانفجار التقني والمعرفي والثقافي ومن الضروري جدا أن نواكب هذا التطور ونسايره ونتعايش معه ونحاكيه ونترجم للآخرين إبداعنا ونبرز لهم قدرتنا على الابتكار ولعل من أهم المهارات التدريسية المعاصرة مهارة استخدام وتوظيف الحاسوب لمصلحة المواد الدراسية والتدريس حيث التجديد والتغيير والخروج من الروتين المتكرر والرتيب الذي يطغى غالبا على أدائنا التدريسي داخل حجرات الدراسة. يوجد الكثير من التطبيقات للحاسوب التي تفيد في عملية التعليم والتعلم ولعل من أهمها برنامج الباوربوينت powerpoint فهو برنامج سهل وباستطاعة المعلم أن يستفيد من خدماته في مجال التدريس ونقل هذه المهارة إلى التلاميذ.

    أسباب استخدام الحاسوب في التدريس:-
    الحاسوب:هو آلة إلكترونية تعمل طبقا لمجموعة تعليمات معينة لها القدرة على استقبال المعلومات وتخزينها ومعالجتها واستخدامها من خلال مجموعة من الاوامر( 1).
    1- إن استخدام الحاسوب كأحد أساليب تكنولوجيا التعليم يخدم أهداف تعزيز التعليم الذاتي مما يساعد المعلم في مراعاة الفروق الفردية،وبالتالي يؤدي الى تحسين نوعية التعلم والتعليم.
    2- يقوم الحاسوب بدور الوسائل التعليمية في تقديم الصور الشفافة والأفلام والتسجيلات الصوتية.
    3- المقدرة على تحقيق الأهداف التعليمية الخاصة بالمهارات كمهارات التعلم ومهارات استخدام الحاسب الآلي وحل المشكلات.
    4- يثير جذب انتباه الطلبة فهو وسيلة مشوقة تخرج الطالب من روتين الحفظ والتلقين إلى العمل انطلاقا من المثل الصيني القائل : ما أسمعه أنساه وما أراه أتذكره وما أعمله بيدي أتعلمه.
    5- يخفف على المدرس ما يبذله من جهد ووقت في الأعمال التعليمية الروتينية مما يساعد المعلم في استثمار وقته وجهده في تخطيط مواقف وخبرات للتعلم تساهم في تنمية شخصيات التلاميذ في الجوانب الفكرية والاجتماعية.
    6- إعداد البرامج التي تتفق وحاجة الطلاب بسهولة ويسر.
    7- عرض المادة العلمية وتحديد نقاط ضعف الطلاب وامكانية طرح الأنشطة العلاجية التي تتفق وحاجة الطلبة .
    8- تقليل زمن التعلم وزيادة التحصيل.
    9- تثبيت وتقريب المفاهيم العلمية للمتعلم.
    استخدام خدمات الإنترنت في التعليم
    تعتبر الإنترنت أحد التقنيات التي يمكن استخدامها في التعليم العام بصفة عامة وهي عبارة عن شبكة ضخمة من أجهزة الحاسب الآلي المرتبطة ببعضها البعض والمنتشرة حول العالم( 1 ).
    يشير العديد من الإنترنت في أن الإنترنت سوف تلعب دورا كبيرا في تغيير الطريقة التعليمية المتعارف عليها في الوقت الحاضر، ولقد أشار مدير عام شركة مايكروسوفت العالمية إلى أهمية الإنترنت في التعليم بقوله: إن طريق المعلومات السريع سوف يساعد على رفع المقاييس التعليمية لكل فرد في الأجيال القادمة حيث يتيح ظهور طرائق جديدة في التدريس ومجالا أوسع بكثير للاختيار( 4).
    هناك أربعة أسبابٍ رئيسية تجعلنا نستخدم الإنترنت في التعليم وهي:
    1. الإنترنت مثال واقعي للقدرة على الحصول على المعلومات من مختلف أنحاء العالم.
    2. تُساعد الإنترنت على التعلم التعاوني الجماعي، نظراً لكثرة المعلومات المتوفرة عبر الإنترنت فإنه يصعب على الطالب البحث في كل القوائم لذا يمكن استخدام طريقة العمل الجماعي بين الطلاب ، حيث يقوم كل طالب بالبحث في قائمة معينة ثم يجتمع الطلاب لمناقشة ما تم التوصل إليه.
    3. تساعد الإنترنت على الاتصال بالعالم بأسرع وقت وبأقل تكلفة.
    مجالات استخدام الإنترنت في التعليم
    1-تساعد الإنترنت على توفير أكثر من طريقة في التدريس ذلك أن الإنترنت هي بمثابة مكتبة كبيرة تتوفر فيها جميع الكتب سواءً كانت سهلة أو صعبة.
    2- الاستفادة من البرامج التعليمية الموجودة على الإنترنت ، الاستفادة من بعض الأفلام الوثائقية التي لها علاقة بالمنهاج.
    3- الاطلاع على آخر الأبحاث العلمية والتربوية.
    4- الاطلاع على آخر الإصدارات من المجلات والنشرات.

    استخدامات البريد الإلكتروني (Electronic Mail) في التعليم.
    البريد الإلكتروني ( Electronic Mail) هو تبادل الرسائل والوثائق باستخدام الحاسوب ويعتقد كثير من الباحثين أن البريد الإلكتروني من أكثر خدمات الإنترنت استخداماً وذلك راجع إلى سهولة استخدامه. ويعزو (Eager, 1994) نمو الإنترنت بهذا السرعة إلى البريد الإلكتروني ويقول " لو لم يوجد البريد الإلكتروني لما وجدت الإنترنت "( 2 ).
    بل ويذهب البعض أبعد من ذلك ويقول من أنه- البريد الإلكتروني- يعد السبب الأول لاشتراك كثير من الناس في الإنترنت. ويعد البريد الإلكتروني أفضل بديل عصري للرسائل البريدية الورقية ولأجهزة الفاكس . ولإرسال البريد الإلكتروني يجب أن تعرف عنوان المرسل إلية، وهذا العنوان يتركب من هوية المستخدم الذاتية، متبوعة بإشارة @ متبوعة بموقع حاسوب المرسل إلية( 3)
    ويعتبر تعليم طلاب التعليم على استخدام البريد الإلكتروني الخطوة الأولى في استخدام الإنترنت في التعليم وقد ذكر بعض الباحثين أن استخدام الإنترنت تساعد الأستاذ في التعليم على استخدام ما يسمى بالقوائم البريدية ( Listserve) للفصل الدراسي الواحد حيث يتيح للطلبة الحوار وتبادل الرسائل والمعلومات فيما بينهم.
    هذا وقد تساءل العديد من الباحثين حول الوقت الذي يحتاجه الشخص لتعلم البريد الإلكتروني وعن علاقة الوقت الذي أمضاه المتعلم بالفوائد التي سوف يجنيها فاستنتجوا ان "….حقاً كثير من الناس يستكثرون الوقت الذي يمضونه في تعلم البريد الإلكتروني لكنه استثمار حقيقي في الوقت والجهد والمال"( 3).
    أما أهم تطبيقات البريد الإلكتروني في التعليم فهي:
    1. استخدام البريد الإلكتروني (Electronic Mail) كوسيط بين المعلم والطالب لإرسال الرسائل لجميع الطلاب، إرسال جميع الأوراق المطلوبة في المواد، إرسال الواجبات المنزلية،الرد على الاستفسارات، وكوسيط للتغذية الراجعة (Feedback) استخدام البريد الإلكتروني كوسيط لتسليم الواجب المنزلي حيث يقوم الأستاذ بتصحيح الإجابة ثم إرسالها مرة أخرى للطالب، وفي هذا العمل توفير للورق والوقت والجهد، حيث يمكن تسليم الواجب المنزلي في الليل أو في النهار دون الحاجة لمقابلة الأستاذ.
    2. استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة للاتصال بالمتخصصين من مختلف دول العالم والاستفادة من خبراتهم وأبحاثهم في شتى المجالات.
    3. استخدام البريد الإلكتروني كوسيط للاتصال بين أعضاء هيئة التدريس والمدرسة أو الشئون الإدارية.
    4. يساعد البريد الإلكتروني الطلاب على الاتصال بالمتخصصين في أي مكان بأقل تكلفة وتوفير للوقت والجهد للاستفادة منهم سواءً في تحرير الرسائل أو في الدراسات الخاصة أو في الاستشارات.
    5. استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة اتصال بين الشؤون الإدارية بالوزارة والمعلمين وذلك بإرسال التعاميم والأوراق المهمة والإعلانات للطلاب.
    6. كما يمكن أيضا استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة لإرسال اللوائح والتعاميم وما يستجد من أنظمة لأعضاء هيئة التدريس وغيرهم.
    أخيراً وكما سبقت الإشارة إلى أن البريد الإلكتروني (Electronic Mail) يعتبر من أكثر خدمات الإنترنت شعبية واستخداماً وذلك راجع إلى الأمور التالية:
    1. سرعة وصول الرسالة، حيث يمكن إرسال رسالة إلى أي مكان في العالم خلال لحظات.
    2. أن قراءة الرسالة - من المستخدم- عادة ما تتم في وقت قد هيأ نفسه للقراءة والرد عليها أيضا.
    3. لا يوجد وسيط بين المرسل والمستقبل (إلغاء جميع الحواجز الإدارية).
    4. كلفة منخفضة للإرسال.
    5. يتم الإرسال واستلام الرد خلال مدة وجيزة من الزمن .
    6. يمكن ربط ملفات إضافية بالبريد الإلكتروني.
    7. يستطيع المستفيد أن يحصل على الرسالة في الوقت الذي يناسبه.
    8. يستطيع المستفيد إرسال عدة رسائل إلى جهات مختلفة في الوقت نفسه.

    العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم.
    إن المتتبع لهذه التقنية يجد أن الإنترنت كغيرها من الوسائل الحديثة لها بعض العوائق، وهذه العوائق إما أن تكون مادية أو بشرية. وأهم العوائق هي:
    أولاً: التكلفة المادية:
    التكلفة المادية المحتاجة لتوفير هذه الخدمة في مرحلة التأسيس أحد الأسباب الرئيسية من عدم استخدام الإنترنت في التعليم فلسطين. ذلك أن تأسيس هذه الشبكة يحتاج لخطوط هاتف بمواصفات معينة، وحواسيب معينة. ونظراً لتطور البرامج والأجهزة فإن هذا يُضيف عبئاً آخر على الوزارات والدوائر ذات العلاقة. ومما لا شك فيه اننافي فلسطين لا نستطيع أن نوفر هذا خلال سنوات قليلة ثم إن ملاحقة التطور مطلب أساسي من مطالب القرن ولهذا لابد من النظر إلى هذا بعين الاعتبار عند التأسيس.
    ثانياً: المشاكل الفنية:
    الانقطاع أثناء البحث والتصفح وإرسال الرسائل لسبب فني أو غيره مشكلة يواجهها مستخدمي الإنترنت في الوقت الحاضر ، مما يضطر المستخدم إلى الرجوع مرة أخرى إلى الشبكة وقد يفقد البيانات التي كتبها. وفي معظم الأحيان يكون من الصعوبة الدخول للشبكة أو الرجوع إلى مواقع البحث التي كان يتصفح فيها.
    ثالثاً: اتجاهات المعلمين نحو استخدام التقنية:
    ليست العوائق المالية أو الفنية هي السبب الرئيسي من استخدام التقنية، بل إن العنصر البشري له دور كبير في ذلك ، وقد ذكر (Michels,1996) في دراسته لنيل درجة الدكتوراه التي تقدم بها لجامعة مينسوتا والتي كانت بعنوان (استخدام الكليات المتوسطة للإنترنت : دراسة استخدام الإنترنت من قبل أعضاء هيئة التدريس) أنه بالرغم من تطبيقات الإنترنت في المصانع والغرف التجارية والأعمال الإدارية إلا أن تطبيقات(استخدام) هذه الشبكة في التعليم أقل من المتوقع ويسير ببطء شديد عند المقارنة بما ينبغي أن يكون. وشدد ((McNei,1998lعلى " إن البحث في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام هذه التقنية وأهميتها في التعليم، أهم من معرفة تطبيقات هذه الشبكة في التعليم, إن أسباب هذا العزوف من بعض أعضاء هيئة التدريس فهو راجع إلى عدم الوعي بأهمية هذه التقنية أولاً، وعدم القدرة على الاستخدام ثانياً ، وعدم استخدام الحاسوب ثالثاً. والحل هو ضرورة وضع برامج تدريبية للمعلمين خاصة بكيفية استخدام الحاسب الآلي على وجه العموم أولاً وباستخدام الإنترنت على وجهة الخصوص ثانياً، وعن كيفية استخدام هذه التقنية في التعليم ثالثاً( 5)
    رابعاً: اللغة:
    نظراً لأن معظم البحوث المكتوبة في الإنترنت باللغة الإنجليزية لذا فإن الاستفادة الكاملة من هذه الشبكة ستكون من نصيب من يتقن اللغة. ومن هنا يمكن القول لابد من إعادة النظر في ما يلي:
    1. إعادة تأهيل أساتذة الجامعات في مجال اللغة.
    2. ضرورة بناء قواعد بيانات باللغة العربية لكي يتسنى للباحثين الاستفادة من تلك الشبكة.
    خامساً: الدخول إلى الأماكن الممنوعة:
    إن الأمن الفكري والأخلاقي والاجتماعي والسياسي من أهم المبادئ التي تؤكد عليها المؤسسات التعليمية بجميع مراحلها التعليمية، بل أن من أهداف المدارس توفير هذه الحماية السابقة الذكر. ونظراً لأن الاشتراك في شبكة الإنترنت ليس محصوراً على فئة معينة مثقفة وواعية للاستخدام ، لذا فمن أهم العوائق التي تقف أمام استخدام هذه الشبكة هي الدخول إلى بعض المواقع التي تدعو إما إلى الرذيلة ونبذ القيم والدين والأخلاق ، . وللحد من هذا قامت بعض المؤسسات التعليمية بوضع برامج خاصة أو ما يسميه البعض بحاجز الحماية (Firewall) تمنع الدخول لتلك المواقع. ولكن من الصعوبة حصر هذه المواقع لكن التوعية بأضرار هذه المواقع هو النتيجة الفعالة(6)
    سادساً: كثرة أدوات (مراكز) البحث(Search Engines)
    من المشكلات أو العوائق التي تقف أمام مستخدمي شبكة الإنترنت هي كثرة أدوات البحث أو كما يسميها البعض بمراكز البحث والتي من أهمها Yahoo, Lycos, Alta-Vista, Excite, Infoseek، …..WebCrawler
    والإنترنت عبارة عن محيط عظيم الاتساع والانتشار وبالتالي فإن عملية البحث عن معلومة معينة أو موقع معين أو شخص معين سوف تكون في غاية الصعوبة ما لم تتوفر الأدوات المساعدة على عملية البحث Search Engines)). وهناك العديد من مراكز البحوث (أدوات البحث) في الإنترنت وهي (Gopher, Wais, FTP, Telnet) وقد أشرت إليها عند الحديث عن البحث في الإنترنت.
    إن السؤال الحقيقي هو ما الطريقة المثلى للبحث في الإنترنت؟ إن الإجابة على هذا السؤال ليست صعبة وليست سهلة في نفس الوقت على حد تعبير مالو. إن البحث في الإنترنت هو بمثابة البحث في مكتبة كبيرة ، بل إن البعض يسمي الإنترنت " بالمكتبة الكبرى " .
    ولهذا السبب - اتساع الإنترنت- يرى الباحث مالو (Maloy) في كتابة المعروف دليل الباحث في الإنترنت(The Internet Research Guide) أنه عند البحث في الإنترنت لابد من اتباع ما يلي:
    1. ضرورة تحديد الكلمة (الكلمات) الأساسية في البحث.
    2. حدد الفن ( علوم، اجتماع…الخ) الذي سوف تبحث فيه.
    3. حدد المركز أو الموقع (Search Engine) الذي سوف تبحث فيه.
    ومما تجدر الإشارة إليه أن بعض أدوات البحث بدأت تتخصص شيئاً فشيئاً، أعني بذلك أن بعض المواقع مثل Infoseekاهتمت في المعلومات الجغرافية والأطالس وغيرها أو على الأقل ركزت عليها أما Yahooفقد ركز على الأمور التربوية وهكذا. ويتوقع بعض الباحثين في هذه الشبكة نمو التخصص في الإنترنت في القريب العاجل(7)
    كما تجدر الإشارة إلى أن هناك برامج حديثة تقوم بالبحث في أكثر من أداة في آن واحد، وغالباً ما تجمع ما بين 10-20 أداة فقط لكل مرة.
    سادساً: الدقة والصراحة:
    أشار قليستر (Gilster) إلى أن نتائج البحوث أشارت إلى أن الباحثين عندما يحصلون على المعلومة من الإنترنت يعتقدون بصوابها وصحتها وهذا خطأ في البحث العلمي ذلك أن هناك مواقع غير معروفة أو على الأقل مشبوهة. ولهذا فقد نَصح سكوت (Scott)الباحثين والمستخدمين للشبكة بأن يتحروا الدقة والصراحة والحكم على الموجود قبل اعتماده في البحث(8)
    الاستنتاج والتوصيات:
    1- إن نجاح الحاسوب في العملية التعليمية يعتمد على عدة عوامل :-
    أ-توفر الأجهزة والبرامج اللازمة.
    ب- كفاءة المعلمين والمرونة في التعامل لتفعيل فكرة الحاسوب في إعداد الوسائل التعليمية.
    ج-توفير الحوافز والدعم للمدارس التي يستخدم فيها الحاسوب في إعداد الوسائل التعليمية ، وتوفير حوافز لأعضاء الهيئة التدريسية الذين يفعّلون دور الحاسوب في العملية التربوية، وتكريم الطلبة مما يساعد في تحفيزهم.
    2- الحاسوب هو أداة ثورة المعلوماتية وهو مادة ووسيلة للعملية التربوية.
    3- يساعد الحاسوب في إعداد الوسائل التعليمية باختلاف أنواعها بتكاليف وجهد أقل وحسب حاجة الهيئة التدريسية في المدرسة.
    4- وضع برنامج خاص لتدريب المعلمين على الحاسوب لاستخدامه كأداة في التعليم.
    5- عقد ورش عمل في مديريات التربية والتعليم من أجل تفعيل دور الحاسوب في العملية التعليمية واستخدامه في إنتاج الوسائل التعليمية.
    6- إدخال برنامج Power Point وبرامج التصميم المختلفة في المراحل الدراسية للطلبة لخلق روح الإبداع.
    7- تفعيل دور مراكز الحاسوب المنتشرة في المدارس في إنتاج الوسائل وتفعيل دور الحاسوب في النشاطات المنهجية واللامنهجية وعدم اقتصارها في تدريس الحاسوب فقط.
    8- تفعيل دور مراكز الحاسوب في المدارس من أعضاء الهيئة التدريسية واستخدامها للاطلاع على ما يدور في العالم من ثورة تكنولوجية واستخدام الإنترنت.
    9- تحديد مواصفات عامة لبرامج الحاسب التعليمية من أجل اقتنائها لان الأسواق مليئة بالبرامج الهادفة وغير الهادفة.


    المراجع:-

    1- ابو الفتوح حلمي، ابو زيد عبد الباقي. توظيف الحاسب الالي والمعلوماتية في مناهج التعليم الفني بدولة البحرين . المؤتمر السادس عشر للحاسب الآلي والتعليم المنعقد في الرياض 21 – 26 ابريل 2000.
    2- آرز لويس تقنية المعلومات لمساعدة التعليم : دمج البحث العلمي مع الممارسة.
    3- Micosoft Corporation , Teach Teacher Technology. A statical report published on line available http//www.microsoft.com
    4- الكحيمي، سهام عبد العزيز ، زاري، صالح. تأثير برامج حلول المسائل على انطباع الطلبة عن الفيزياء.
    5- حسن محمد صديق محمد. الكمبيوتر : الجهاز الساحر. مجلة التربية / العدد 77 – مايو – 1986
    6- حمدان محمد زيد . تكنولوجيا التعليم / دار العلم للملايين.
    7- ابراهيم يوسف العبد الله ، استخدام الحاسوب في العملية التعليمية، البحرين: وزارة التربية والتعليم، 1988م.
    8- Office of Educational Research and Improvement” The Determination of Computer Competencies Needed by Classroom Teachers” , Geographic Sources; U.S., Taxis. Journal Announcement; May 1986

  9. #9
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    في قلبها
    المشاركات
    260

    افتراضي رد : المهارات الحياتية

    if (navigator.appName == "Netscape") ********.write(" ");
    الابراج
    if (navigator.appName == "Netscape") ********.write(" ");
    فراشة
    if (navigator.appName == "Netscape") ********.write(" ");
    بيت
    if (navigator.appName == "Netscape") ********.write(" ");
    قوس قزح
    if (navigator.appName == "Netscape") ********.write(" ");
    الحاسوب
    if (navigator.appName == "Netscape") ********.write(" "); if (navigator.appName == "Netscape") ********.write(" ");
    البحر
    if (navigator.appName == "Netscape") ********.write(" ");
    اشكال
    if (navigator.appName == "Netscape") ********.write(" ");وهذا بعض استخدامات الحاسووب

  10. #10
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    في قلبها
    المشاركات
    260

    افتراضي رد : المهارات الحياتية

    كيف كافي؟؟؟؟؟؟
    ان شاء

  11. #11
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    oman
    المشاركات
    1,628

    افتراضي رد : المهارات الحياتية

    شكرا لك اختي ميمي على هذي المعلومات الطيبه منك

    كافيه بس نبي اكثر من ذلك بحيث تكون مواضيع مستقله في منتدى المهارات

    ننتظر مواضيع منك على المنتدى

    شكرا لك اختي على المشاركه

    كولومبوس

  12. #12
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    في قلبها
    المشاركات
    260

    افتراضي رد : المهارات الحياتية

    العفوووووووووووووووووووووووووو
    شكرا لتقديرك
    وان شاء الله بس تخلص زحمة الامتحانات واجي.........

  13. #13
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    163

    افتراضي رد: المهارات الحياتية

    مشكوووووووووووووورين

  14. #14
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    163

    افتراضي رد: المهارات الحياتية

    [COLOR="DarkRed"]سؤال خااااااااص للمعلمين المهارات
    هل توجد نماذج للأنشطة الصفية تخص المادة ؟
    [/COLOR]

  15. #15
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    163

    افتراضي رد: المهارات الحياتية

    سؤال خااااااااص للمعلمين المهارات
    هل توجد نماذج للأنشطة الصفية تخص المادة ؟

  16. #16
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    163

    افتراضي رد: المهارات الحياتية

    سؤال خااااااااص للمعلمين المهارات
    هل توجد نماذج للأنشطة الصفية تخص المادة؟

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c