دخول
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    84

    افتراضي أهمية وجبة الافطار وفوائدها للطلبة

    أهمية وجبة الافطار وفوائدها للطلبة

    وجبة الفطور وجبة لا يمكن الاستغناء عنها


    وجبة الفطور من أهم وجبات اليوم التي نتناولها، خصوصا بالنسبة للأطفال والطلاب، إذ تعتبر الوجبة الرئيسية، ولا يجوز الاستغناء أو التقصير فيها، وذلك لما لها من فوائد جمة تؤثر بشكل إيجابي على صحة الفرد، وإليكم عدد من هذه الفوائد:

    • أداء أفضل:
    أثبتت الدراسات أن الذين يتناولون وجبة الفطور يكون أداؤهم في المدرسة أو العمل أفضل، ويستقبلون اليوم بإيجابية أكثر.

    كما وجد أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الفطور يحصلون على علامات أفضل في الامتحانات، وتكون نسب تغيبهم عن المدرسة أقل من غيرهم.

    بالإضافة إلى ذلك، وجد أن تحسن أداء الطالب في المدرسة وزيادة تحمله لأعباء اليوم مرتبط بتناول وجبة الفطور.

    • صحة أفضل:
    عند تناول وجبة الفطور يحصل الجسم على المواد الغذائية الضرورية واللازمة لبناء الجسم، لذا فإن الأطفال الذين يتناولون الفطور أقل عرضة للإصابة بالأمراض.

    كما يساعد تناول وجبة فطور متوازنة غنية بالكربوهيدرات والبروتينات على منع الطالب من الشعور بالجوع خلال الحصص الأولى من الدوام المدرسي، وبالتالي يكون تركيزه على حصصه التي يأخذها وليس على جوعه.

    هذا ويساعد الفطور على رفع مستوى السكر في الدم، وهو أمر مهم بالنسبة للجسم والدماغ بالذات كونهما لا يحتفظان بالسكر، ويعتبر ذلك المصدر الرئيسي لطاقة للدماغ فهو دائما بحاجة إلى المواد الغذائية.

    وقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الفطور يحصلون على الفيتامينات والمعادن الأساسية أكثر من الذين لا يفطرون صباحا على الإطلاق، وترفع وجبة الفطور الغنية بالألياف من مستويات الطاقة بالجسم، وتحسن كذلك من الحالة النفسية، هذا وتكون وجبات الفطور المكونة من حبوب القمح مثل الكورن فلكس والشوفان مدعمة بفيتامينات ب الضرورية، والحديد والكالسيوم، وهي مواد غذائية ضرورية في نظام الفرد الغذائي.

    • وزن أفضل:
    تساعد وجبة الفطور على السيطرة على الوزن بشكل أفضل، إذ عند تناول هذه الوجبة يتمكن الجسم من حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع وأفضل من الجسم الذي لم يحصل على وجبة الفطور.

    ولوحظ أن الأشخاص الذين يتناولون الفطور يمكنهم أن يحافظوا على أوزانهم أكثر وأسهل من هؤلاء الذين لا يتناولون هذه الوجبة على الإطلاق.

    بل وجد أن أجسام الذي يتناولون وجبة الفطور أكثر رشاقة من الذين لا يحرصون عليها، لأنها تساعد وتحفز عمليات الأيض بشكل أفضل وحرق السعرات الحرارية بفعالية، أما الذين لا يتناولون هذه الوجبة فيصعب عليهم تخفيف أوزانهم.

    وقد يلجأ معظم الأشخاص إلى تجنب هذه الوجبة بحجة أنهم يشعرون بالجوع عندما يتناولونها، لذا نجدهم يلغونها من حياتهم حتى لا يشعروا بذلك الجوع.

    ويقول الخبراء إن شعورهم هذا أمر طبيعي، لأن وجبة الفطور كما قلنا مسبقا ستحفز عمليات الأيض مما يجعل الفرد جائعا على الساعة العاشرة صباحا تقريبا.

    ويمكن حل هذه المشكلة بمجرد تناول وجبة خفيفة في ذلك الوقت عندما يجوعون، وتعتبر الفاكهة أفضل وجبة خفيفة يمكن تناولها بل هي إضافة جيدة للفطور، فمن الممكن أن يتناول الفرد تفاحة على سبيل المثال.

    ماذا يجب أن يأكل طفلي على وجبة الفطور؟
    يحتاج الأطفال بشكل عام إلى تناول مواد غذائية دائما لبناء أجسامهم على الوجه المطلوب، ومن المواد الغذائية الضرورية للأطفال ما يلي:
    o حبوب القمح الكاملة.
    o الفاكهة الطازجة.
    o المواد الغذائية الغنية بالكالسيوم.
    o المواد الغذائية الغنية بالبروتين مثل، السمك والدجاج والبيض واللحوم أو بعض النباتات.

    وجميع هذه المواد الغذائية تمد الطفل بالفيتامينات والمعادن وغيرها من المواد الضرورية لبناء بنية قوية وصحية.

    أما بالنسبة لوجبة الفطور فيفضل أن يحتوي فطور الطفل على الألياف (مثل الشوفان، والتوت، والموز، والفطائر المحلاة المصنوعة من حبوب القمح الكاملة)، فهذه المواد الغذائية تساعد على إبقاء مستوى السكر في الدم أكثر ثباتا وتجعل من الدوام المدرسي للطفل أكثر متعة.

    وإليك خيار آخر لإعداد وجبة فطور صحية لطفلك تتكون من بيض مخفوق (بروتين) مع خبز أبيض (كربوهيدرات) وكوب من الحليب (الكالسيوم) أو العصير الطازج (فيتامينات).

    ويمكن تحضير وجبة لطفلك يأخذها إلى المدرسة تكون وجبة لذيذة وشهية غنية بالألياف مثل خبز مصنوع من الحبوب القمح الكاملة، ومجموعة من الفاكهة الطازجة مثل الخوخ أو الدراق أو العنب وغيرها ستحول يومه إلى يوم مليء بالبهجة.

    واحذري من أن تطعمي طفلك حبوب القمح المحلاة (مثل الكورن الفلكس المحلى)، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر وبالتالي لا يستفيد الطفل كثيرا من الوجبة لأنها تمده بالطاقة لفترة وجيزة فقط، بل حاولي أن تطعميه حبوب القمح التي تحتوي على الفاكهة المجففة على سبيل المثال لتعويض حلاوة الطعم.

    ليست وجبة الفطور ضرورية جدًا للأطفال فحسب، بل للجميع لأنها تمدنا بالطاقة والمواد الغذائية التي نحتاجها بعد مرور فترة طويلة أثناء نومنا وصومنا عن الطعام، ويوصي خبراء التغذية بأهمية احتواء هذه الوجبة على ربع احتياجاتنا الغذائية لليوم، وقد وجد كذلك أن وجبة الفطور تجعلنا أكثر سعادة وتعطينا القدرة على التركيز بشكل أفضل خلال الصباح، لذا تذكروا أهمية هذه الوجبة لما لها من فوائد كثيرة، واجعلوها جزءا من عاداتكم الصحية اليومية، وتذكروا الحكمة القائلة: أفطر فطور الملوك، وتغدى غداء الأغنياء، وتعشى عشاء الفقراء.

    أتمنى الاستفادة من الموضوع

  2. #2
    مشرفة منتدى المجال الأول
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    ميدان التربية
    المشاركات
    4,508

    افتراضي رد: أهمية وجبة الافطار وفوائدها للطلبة

    ألف شكر

    تربوية قيادية
    لنكن شموعـــــًا لا تنطفئ ~


  3. #3
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    78

    افتراضي رد: أهمية وجبة الافطار وفوائدها للطلبة

    موضوعك جميل جدا أختي
    وهذه القضية الصباحية تعتبر افتتاحية كل يوم بين الام وابنائها
    دمت معطاءة

  4. #4
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    84

    افتراضي رد: أهمية وجبة الافطار وفوائدها للطلبة

    مروركم نور وأضاااااااء وعطر صفحتي دمتم بود

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c