دخول
العودة للمدارس
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 42
  1. #1
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    ولاية ينقل
    المشاركات
    4,296

    افتراضي خطوط أبناءنا الطلبة

    قد يبدو لكم هذا الموضوع غريبا او ليس بذي اهمية

    ولكن الكثير منا يعاني من هذا الموضوع ....

    مما لا شك فيه ان الخط موهبة من الله حالها حال الرسم

    وغيرها من المواهب

    بإمكاننا صقلها ولكن ليس بمقدورنا جعل صف كامل

    متميزون في الخط ... ولنراجع سويا الأسباب التي تقف وراء

    رداءة بعض خطوط الطلبة ونناقشها ثم نخرج بتوصيات قد تفيد

    المعلم ومن ثم الطالب في ضوء مداخلاتكم الرائعة ...

    ولنبدأ ب:

    خط المعلم :

    الطفل قديما في صورة طالب او طالبة يأتي الى مدرسته لا يعرف شيئا

    عن القراءة او الكتابة ... قد يعرف شيئا بسيطا من خلال ( الكتاتيب)

    في القراءة وبالأخص قراءة القرآن الكريم ... فلا ننسى فضلهم ايضا

    فهم من علمنا القرآن ... وأدبونا فغفر الله لهم وأثابهم ...

    ولكن ما يعنينا هنا هو مهارة الكتابة ...


    المعلم قديما هو من وضع لبنة الأساس لدى الطالب في تعليمه كتابة الحروف

    ثم الكلمات ثم العبارات ثم الجمل...

    ولماذا اقول قديما ؟

    لأن اهل الطالب في السابق كانو أميين .. لذا كان الإعتماد الأول و الأخير على

    المعلم ... فبدأنا من الصفر و تعب المعلمون معنا كثيرا و تابعونا خطوة بعد خطوة

    والحمدلله ... لذا كنا نقلد خط المعلم على السبورة وفي كراريسنا ... وكان لجودة خط

    المعلم دور بارز وتأثير في خطوط طلابه (هذه وجهة نظري و تحتمل الخطأ فلا تبخلو

    علي بآراءكم )

    أما اليوم وبفضل الله سبحانه و في ظل النهضة المباركة أصبح معظم أولياء الأمور

    إن لم يكن جميعهم متعلمين .. فأصبح لهم دورا كبيرا في خطوط أبناءهم وتعليمهم

    رسم الحروف والطفل و الطفلة يقلد خط أمه أو أبيه .. ( وقدمت الأم هنا لفضلها )

    وايضا معظم من يذاكر للأبناء هن الأمهات لإنشغال الآباء ...


    الوراثة :

    هل للوراثة دور في ذلك؟

    درست من الطلبة من كان خطه رائعا كخط أبيه ... والعكس بالعكس أيضا ..

    فإذا كان ذلك فسيكون نتيجة للنقطة الأولى وهي أن هذا الأب أو هذه الأم

    الفاضلة هي من بدأ بتعليمه الخط وقلد خطها أو خط أبيه


    الكسل :

    أقصد بالكسل هنا هو كسل الطالب في تعلم الخط وتحسين خطه وسأشرح ذلك ..

    وليسمح لي أحبائي أنني سأقارن بين اليوم والأمس في ضوء المتغيرات الحياتية..

    قديما كان الأستاذ يكثر من الواجبات المنزلية وتكاد تكون بشكل يومي و بشكل مكثف

    وكان بكميات كبيرة ... كانت ايادينا تتألم من كثرتها ولكن كان لها دور كبير في تحسين

    خطوطنا .. وكانت مخرجات خطوطنا الكراريس و اللوحات الحائطية والسبورات و الكتب

    الدراسية و أوراق الإذاعة المدرسية ودفاتر جماعات الأنشطة المدرسية وكلها يراجعها

    المعلم كلمة كلمة...

    وفوق ذلك كان المعلم يعطينا ( الكتاب كاملا ) واجب نكتبه في الأجازة

    ( يمكن كانو يريدونا نتسلى لاه ؟ وماشي احلى من الكتابة بدل المشاكل ... )

    أما اليوم فالواجبات المنزلية أقل .. واذا اكثر المعلم من الواجبات تأففو منه بل و قد يشكو

    به لإدارة مدرسته ... كذلك ايضا لعبت التقنية الحديثة دورا كبيرا في عدم تحسين الخطوط

    حيث ان الطالب اليوم يعتمد على الحاسوب اعتمادا كبيرا

    فاذا طلب المعلم منه بحثا او تقريرا ... دخل النت و أخذ منه ما يرد وبطريقة ( كوبي آند بيست)

    فيخرج التقرير في اوراق ملونة وبأي خط وبأي لون وببأي حجم يريده...

    وايضا دخل الحاسوب في اعداد اللوحات الحائطية للأنشطة و مجلات الصف و غيرها ..

    فالحاسوب برغم جميع ميزاته وحسناته ايضا علم ابناءنا الكسل في تحسين الخطوط

    (هذا موضوع للنقاش وأسال الله لي و لكم التوفيق واتقبل وجهات نظركم مهما كانت )

  2. #2
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    2,176

    افتراضي رد: خطوط أبناءنا الطلبة

    دائما متميز اخي ابو يحي بمواضيعك التربوة الهادفة
    وين زمان اول لما يعطينا المعلم الواجب المدرسي
    من بعد الغداء ما نعرف النوم نكتب الواجب
    وعاد خلا تجي حصة الاملاء إذا أخطأت في الكلمة جهز يديك عليها ضربة
    اما اليوم فنجد الطالب يكتب له اخيه أو اخته أو والدته
    يجب ان يعطى الطالب واجبا منزليا كتابيا في حصص اللغة العربية مع نهاية كل أربعاء

  3. #3
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    الدولة
    عشقـــي عمــــان
    المشاركات
    421

    افتراضي رد: خطوط أبناءنا الطلبة

    موضوع يستحق مني التروي والتأني لأضيف مشاركتي


    لي عودة بإذن الله

  4. #4
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    ولاية ينقل
    المشاركات
    4,296

    افتراضي رد: خطوط أبناءنا الطلبة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شعاع البدر مشاهدة المشاركة
    دائما متميز اخي ابو يحي بمواضيعك التربوة الهادفة
    وين زمان اول لما يعطينا المعلم الواجب المدرسي
    من بعد الغداء ما نعرف النوم نكتب الواجب
    وعاد خلا تجي حصة الاملاء إذا أخطأت في الكلمة جهز يديك عليها ضربة
    اما اليوم فنجد الطالب يكتب له اخيه أو اخته أو والدته
    يجب ان يعطى الطالب واجبا منزليا كتابيا في حصص اللغة العربية مع نهاية كل أربعاء

    اشكرك اخي الكريم على المداخلة واتفق معك في الرأي

    فالواجب مهم جدا لتحسين خط الطالب

  5. #5
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    ولاية ينقل
    المشاركات
    4,296

    افتراضي رد: خطوط أبناءنا الطلبة

    [QUOTE="فدوة وطن";2150868271]موضوع يستحق مني التروي والتأني لأضيف مشاركتي


    لي عودة بإذن الله[/QUOTE]
    [SIZE="6"]
    اختي الكريمة

    مرحبا بك وننتظر مداخلتك

    واكتبي وجهة نظرك بكل شفافية على الرحب و السعة[/SIZE]

  6. #6
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    عبري الواعدة
    المشاركات
    82

    افتراضي رد: خطوط أبناءنا الطلبة

    احيكم بتحية أهل الجنان
    ذكرتنا أبو يحيى وصدقت كانت المعلمة تكلفنا نكتب الكتاب بعد إنتهاء المدرسة وكان هذاك الزمان كلام المعلم سمعا وطاعه
    ومره تقولي اختي الكبيرة خلاص لا تكتبيه خلصت السنة وأنا أقول لا بتضربني المعلمة إذا ما أكتبه
    وما نتعلم إنه كل سنه جديدة ما حد يشوف إلي ننحته بالاجازة الصيفية
    لكن كما قلت هذا له دور كبير في صقل موهبة الكتابة لدينا وتحسن القرأة بالتأكيد
    لكن تعال أبو يحيى انت إيش دخلك بالخطوط أنت معلم إنجليزي هاهاهاي ( أمزح )

  7. #7
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    ولاية ينقل
    المشاركات
    4,296

    افتراضي رد: خطوط أبناءنا الطلبة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تحية اهل الجنان مشاهدة المشاركة
    احيكم بتحية أهل الجنان
    ذكرتنا أبو يحيى وصدقت كانت المعلمة تكلفنا نكتب الكتاب بعد إنتهاء المدرسة وكان هذاك الزمان كلام المعلم سمعا وطاعه
    ومره تقولي اختي الكبيرة خلاص لا تكتبيه خلصت السنة وأنا أقول لا بتضربني المعلمة إذا ما أكتبه
    وما نتعلم إنه كل سنه جديدة ما حد يشوف إلي ننحته بالاجازة الصيفية
    لكن كما قلت هذا له دور كبير في صقل موهبة الكتابة لدينا وتحسن القرأة بالتأكيد
    لكن تعال أبو يحيى انت إيش دخلك بالخطوط أنت معلم إنجليزي هاهاهاي ( أمزح )
    يعني يا استاذه طلابي ما يكتبو ؟

    وانا كمعلم انجليزي ما أصحح؟

    وما اعاني في التصحيح من (فك طلاسم الخطوط) ؟

  8. #8
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    الدولة
    عشقـــي عمــــان
    المشاركات
    421

    افتراضي رد: خطوط أبناءنا الطلبة

    أيام مراحلنا الدراسية كان يلازمنا كتاب (الخط العربي)
    يحتوي على مجموعة من الخطوط النسخ والرقعة

    كان من حقنا حصة بأكملها لكتابة الجمل المطلوبة

    وساعدني في تنمية موهبة الخط العربي

    أما الآن .. لا أدري!!
    ما الذي تغير!!

    لأني ألاحظ من طلابي بالصف العاشر مجموعة من الخطوط مقارنة بطالب في المرحلة الدنيا أفضل كتابة وقراءة بالنسبة لي

    لا ننكر أن التكنولوجيا اصبحت جزء مهم من حياتنا
    ولكن ذلك لا يجعلنا نغفل عن أمور بإمكانها أن تسئ لوضعنا

    تقبل مروري أخي الكريم

  9. #9
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    2,069

    افتراضي رد: خطوط أبناءنا الطلبة

    مساء الخير
    اخي الحبيب
    موضوع في غاية الاهمية
    خطوط ابناءنا الطلاب رديئة لماذا؟
    هل بسبب ؟
    المعلم
    البيت
    الطالب
    نعم لكل واحد دوره في تحسين خط الطالب
    ولكن
    اخي الحبيب
    للموهبة دور كبير في جودة الخط والرسم
    ولكن هذه الموهبة بحاجة الى صقل وتهذيب وممارسه وتوجيه
    العناصر الثلاث اذا اخي الحبيب تجتمع في تحسين الخط او ردائته
    وفقت أخي في الطرح
    وتقبل ودي

  10. #10
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    ولاية ينقل
    المشاركات
    4,296

    افتراضي رد: خطوط أبناءنا الطلبة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زعيم المنسقين مشاهدة المشاركة
    مساء الخير
    اخي الحبيب
    موضوع في غاية الاهمية
    خطوط ابناءنا الطلاب رديئة لماذا؟
    هل بسبب ؟
    المعلم
    البيت
    الطالب
    نعم لكل واحد دوره في تحسين خط الطالب
    ولكن
    اخي الحبيب
    للموهبة دور كبير في جودة الخط والرسم
    ولكن هذه الموهبة بحاجة الى صقل وتهذيب وممارسه وتوجيه
    العناصر الثلاث اذا اخي الحبيب تجتمع في تحسين الخط او ردائته
    وفقت أخي في الطرح
    وتقبل ودي

    اخي الحبيب

    اشاطرك الرأي فيما ذكرت

    فالأسباب مجتمعة تقف وراء ذلك

    ونتمنى من اخواننا واخواتنا ابداء آراءهم

    حول ذلك

  11. #11
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    الدولة
    بلادي العزيزة
    المشاركات
    321

    افتراضي رد: خطوط أبناءنا الطلبة

    أولا أخي أبو يحيى أشكرك على الموضوع , وفقت طرحك
    ثانيا / أعتبر أن هذه مشكلة كبيرة بالاظافة الى ضعف الاملاء حيث نجد الطالب وهو يكتب املائيا كثير الأخطاء
    والأسباب وكما ذكرت في موضوعك بداية من المعلم ثم البيت وأخيرا الطالب نفسه وما يصاحبة من اهمال وكسل ولامبالاة يجب على الجميع التكاتف ووضع الحلول والتحفيز والتشجيع لاعادة الخطوط الرائعة

  12. #12
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    242

    افتراضي رد: خطوط أبناءنا الطلبة

    شكرا لك أخي أبا يحيى فعلا معظم المعلمين يعانوا من ضعف الخط لدى الطلاب وربما يقع اللوم على المعلم وخاصة معلم اللغة العربية كون الخط والكتابة من مهارات مادة اللغة العربية .. ولكن كما أسلفت الخط الجميل موهبة من المولى عز وجل ويتم صقلها من قبل المعلم .. ولكن أيضا الأسرة والبيت والتقنيات الحديثة مثل الحاسب الآلي له دور في ضعف الطالب في مهارة الخط .. فمن وجهة نظري يجب ألا تقبل أعمال الطالب إلا إذا كانت بخط يده وليس طباعة على الحاسب الآلي أو نسخ من النت هذه من ضمن الحلول .. وجهة نظر تُقبل أو تُترك في العراء تتمرغ ألما وحسرة ..! دمت بود حلا وترحالا ..

  13. #13
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    عنيداً ابتغي مالايسمى,وحيداً أستظل بمعجزاتي
    المشاركات
    1,965

    افتراضي رد: خطوط أبناءنا الطلبة

    طابت اوقاتكم أيها التربويون
    الخطوط ..نعم الخطوط والكتابة واضف اليها الحصيلة اللغوية .للأسف هي في تدني والأسباب عديدة فتتداخل هنا العوامل الأسرية ..المدرسية .اضافةً الي الجوانب النفسية للمتعلم والجسدية .وهنا يمكن اضافة طول اليوم الدراسي كعامل اساسي لأنخفاض المستوى التحصيلي وتدني ملكات الكتابة والقراءة لدى الطلاب ..اليوم الدراسي الذي يتعب الطالب بالجلوس على مقعد الدراسة من السابعة والنصف الى الواحدة والنصف على وتيرة واحده.ولو ان مدارسنا زودت بقاعات للقراءة الإثرائية وأخرى للترفيه فهنا طول اليوم لن يؤثر سلبا على عقول الطلاب.نحن لم نكن افضل من جيل اليوم ولكن كان يومنا اقصر فنعود للبيت ونحن لانزال بنشاطنا وطاقتنا الذهنية .
    كذلك الهدف كان واضحا للمتعلم لأن المعلم كان يسير وفق خطة واضحة الملامح له كمعلم أولا, فلم يكن مشتتا بين المنهج والوسيله التعليميه والأنشطة الصفية واللاصفية.انا هنا لست ضد نظام التعليم الاساسي بل اتفق معه قلبا واختلف معه في القالب,نحتاج الى التعرف اكثر على مفهوم التعليم الأساسي نحن كمعلمين .فعلينا بالبحث وتطوير قدراتنا والتنويع ليس فقط في الحصة الواحدة بل بين الحصص الأسبوعية .فلنقتطع وقتا للقراءة لينهل طلابنا من معين لغة الضاد الأبية .القراءة هي سلم النجاة للأجيال القادمة .فلاتغرنكم التكنلوجيا وكثرة الوسائل التعليمية فهي سلاح ذو حدين .أحيانا يؤدي المعلم الحصة باستخدام السبورة والكتاب والأنشطة الورقية ..فيفهم الطلاب الدرس ويستوعبونه جيدا ,واحيانا ادخل في زيارة صفية فاجد البروكسيما ..والفيديو..والسبورة ..والكتاب ..والقلم ..واشعر بالضيق ..أتعلمون لماذا؟؟
    لأني ارى المعلم وطلابه يدورون في حلقة مفرغة ..واذهانهم مشتته بين فيديو يعرض مادة فيليمية تتوقف وتعود لتعمل ..وبروكسيما يحتاج تركيبها لدقائق ليست بقليلة من وقت الحصة الزمنية.انالست ضد التكنلوجيا بل معها وبكل قوة ولكن عندما تكون هناك قاعات تدريسية مزوده بالوسائل بشكل ثابت .
    والى ان يأتي ذلك اليوم ,فعلينا ان نبذل المزيد من الجهد .الكتاب المدرسي ليس مقدسا بل نحن مطالبين بتحليله واثرائه ,وتعديل الأنشطة لتتلائم وقدرات الطلاب لتجذبهم للتعلم .فلنستخدم التكنلوجيا ولكن علينا التركيز اكثر على القراءه فالأنسان يبدأ حياته لايتكلم ..لاينتج ..بل يستمع وبعدفترة لازمة للنضوج يبدأ بانتاج اللغة التي اكتسبها وما اعنيه هنا التركيز على مهارة القراءة والإستماع عندالطلاب , لنغذي عقولهم بالمحتوى اللغوي,وبعدها سينتجون كتابات رائعة وسيتحدثون بطلاقة أروع وذلك لأنهم امتلكوا الحصيلة اللغوية ..
    عذرا للإطالة ,,
    احترامي

  14. #14
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    ولاية ينقل
    المشاركات
    4,296

    افتراضي رد: خطوط أبناءنا الطلبة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جدد أفكارك مشاهدة المشاركة
    طابت اوقاتكم أيها التربويون
    الخطوط ..نعم الخطوط والكتابة واضف اليها الحصيلة اللغوية .للأسف هي في تدني والأسباب عديدة فتتداخل هنا العوامل الأسرية ..المدرسية .اضافةً الي الجوانب النفسية للمتعلم والجسدية .وهنا يمكن اضافة طول اليوم الدراسي كعامل اساسي لأنخفاض المستوى التحصيلي وتدني ملكات الكتابة والقراءة لدى الطلاب ..اليوم الدراسي الذي يتعب الطالب بالجلوس على مقعد الدراسة من السابعة والنصف الى الواحدة والنصف على وتيرة واحده.ولو ان مدارسنا زودت بقاعات للقراءة الإثرائية وأخرى للترفيه فهنا طول اليوم لن يؤثر سلبا على عقول الطلاب.نحن لم نكن افضل من جيل اليوم ولكن كان يومنا اقصر فنعود للبيت ونحن لانزال بنشاطنا وطاقتنا الذهنية .
    كذلك الهدف كان واضحا للمتعلم لأن المعلم كان يسير وفق خطة واضحة الملامح له كمعلم أولا, فلم يكن مشتتا بين المنهج والوسيله التعليميه والأنشطة الصفية واللاصفية.انا هنا لست ضد نظام التعليم الاساسي بل اتفق معه قلبا واختلف معه في القالب,نحتاج الى التعرف اكثر على مفهوم التعليم الأساسي نحن كمعلمين .فعلينا بالبحث وتطوير قدراتنا والتنويع ليس فقط في الحصة الواحدة بل بين الحصص الأسبوعية .فلنقتطع وقتا للقراءة لينهل طلابنا من معين لغة الضاد الأبية .القراءة هي سلم النجاة للأجيال القادمة .فلاتغرنكم التكنلوجيا وكثرة الوسائل التعليمية فهي سلاح ذو حدين .أحيانا يؤدي المعلم الحصة باستخدام السبورة والكتاب والأنشطة الورقية ..فيفهم الطلاب الدرس ويستوعبونه جيدا ,واحيانا ادخل في زيارة صفية فاجد البروكسيما ..والفيديو..والسبورة ..والكتاب ..والقلم ..واشعر بالضيق ..أتعلمون لماذا؟؟
    لأني ارى المعلم وطلابه يدورون في حلقة مفرغة ..واذهانهم مشتته بين فيديو يعرض مادة فيليمية تتوقف وتعود لتعمل ..وبروكسيما يحتاج تركيبها لدقائق ليست بقليلة من وقت الحصة الزمنية.انالست ضد التكنلوجيا بل معها وبكل قوة ولكن عندما تكون هناك قاعات تدريسية مزوده بالوسائل بشكل ثابت .
    والى ان يأتي ذلك اليوم ,فعلينا ان نبذل المزيد من الجهد .الكتاب المدرسي ليس مقدسا بل نحن مطالبين بتحليله واثرائه ,وتعديل الأنشطة لتتلائم وقدرات الطلاب لتجذبهم للتعلم .فلنستخدم التكنلوجيا ولكن علينا التركيز اكثر على القراءه فالأنسان يبدأ حياته لايتكلم ..لاينتج ..بل يستمع وبعدفترة لازمة للنضوج يبدأ بانتاج اللغة التي اكتسبها وما اعنيه هنا التركيز على مهارة القراءة والإستماع عندالطلاب , لنغذي عقولهم بالمحتوى اللغوي,وبعدها سينتجون كتابات رائعة وسيتحدثون بطلاقة أروع وذلك لأنهم امتلكوا الحصيلة اللغوية ..
    عذرا للإطالة ,,
    احترامي

    بأمانه يا استاذتي العزيزة

    طرحك افضل من طرحي واسلوبك اثرى وعرضك ارقى

    ومداخلتك تستحق ان تكون اطروحة لوحدها

    ولي عودة لأحلل مداخلتك اختي الكريمة لأوضح فيما اتفق معك

    وفيما اختلف معك فيه

    وننتظر منك مرورا آخر لتثري الموضوع

    يا أديبة المنتدى

  15. #15
    المنسقة الإعلامية لمدرسة البراعم للتعليم الأساسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    على جناح الزمن
    المشاركات
    1,256

    افتراضي رد: خطوط أبناءنا الطلبة


    مواضيعك رائعة ومستوحاة من الوسط التعليمي
    كل الشكر والتقدير لك على طرحك المميز

    نعم فموضوع الكتابة والقراءة ومايتعلق بهما
    مشكلة موجودة في معظم المدارس التعليمية

    متابعين لإقتراحاتكم
    تحياتــــــــــي


  16. #16
    قسم التنمية المعرفية والدراسات الدولية بتعليمية محافظة الظاهرة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    حبــ عمــان ــيـبـتي
    المشاركات
    1,250

    افتراضي رد: خطوط أبناءنا الطلبة

    شاكر لك أستاذي الفاضل أبو يحيى العلوي على هذه الإطروحة لك أرق التحايا ..
    هذه المشكلة مشكلة خطوط الطلاب لم تكن سابقاً بهذا العمق والذي نراه في السنوات الأخيرة ..
    فمثل ماذكرت إحدى الأخوات في مشاركاتها كانت هناك كتب خاصة للخط العربي تحتوي على أنواع للخطوط العربية فمنها يتم تدريب الطالب عليها خطوة خطوة ويتم التدريب من مسألة الجزء إلى الكل ..
    على الرغم من أمية آباءنا وأمهاتنا سابقاً إلا أننا ننهي سنتنا الدراسية الأولى ونحن نتقن الكتابة ونتقن قواعد رسم الخطوط ...
    الأقلام لها دور كبير في تحسين خط الطالب , فاللأسف نحن الآن نعتمد إعتماد كلي على الأقلام ذات النهاية الدائرية ولا نعتمد على الأقلام التي تكون مهيئة لرسم الخطوط بشكل صحيح ..
    من جهة نظري الوراثة ليست لها دور في إظهار الخط بشكل مميز , فالممارسة وصقل الموهبة وتعليم الإستراتيجية السليمة في مسك القلم وبداية حركته هي التي ستساهم في تحسين الخطوط ...
    لا أطيل عليكم
    ربي يعطيك ألف عافية
    ودي واحترامي لقلمك المجيد

  17. #17
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    عبري
    المشاركات
    295

    افتراضي رد: خطوط أبناءنا الطلبة

    الموضوع رائع وشيق وشد فضولي للمشاركة فيه وضرب أمثلة من الواقع عندما كنت معلمة وحتى الآن 00ولكن سأعود إليكم لاحقا فالوقت لا يسمح لي الآن 00دمتم بخير

  18. #18
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    781

    افتراضي رد: خطوط أبناءنا الطلبة

    لن اعلق ، لان بصراخه خطي ..................

  19. #19
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    808

    افتراضي رد: خطوط أبناءنا الطلبة

    طابت أوقاتكم بكل خير..

    الشكر لطارح الموضوع في البداية..


    اشكالية الخطوط ف البيئة المدرسية
    نعاني منها كثيرا..
    وفعلا مثل ما ذكر من سبقوني
    بكتاب الخط العربي الذي كنا
    نتعلم منه كيفية الكتابة
    وخط النسخ وخط الرقعة..
    تعلمنا منه كثيرا وكانت هناك حصص
    للخط العربي..

    واذا كانت معاناة في كل المواد فأعتقد
    أنه في اللغة الانجليزية المعاناة أكثر وأكبر..
    نستغرق وقتا لقراءة سطر وفك طلاسمه
    اذا ما كتب طالب الكلمات مع بعضها
    بدون وضع مسافاة بين
    جملة واخرى...ناهيك عن كتابة
    الحروف بطريقة خاطئة..

    لا نستطيع التعميم لانه توجد
    طلاب خطوطهم ما شاء الله عليهم..
    هنا أيضا توجد مسالة فروق فردية
    فليس كل الطلاب يمتلكون الخط الجميل
    أيضا بعض الطلاب لا يركزون أثناء الكتابة..
    اللهم ينقل أو يكتب الموجود...
    أيضا كنا في الماضي اذا طُلب منا
    بحث أو تقرير في مادة
    معينة فإننا نكتبه بخط أيدينا
    ومن الخاطر وبأحلى خط ولو
    كان عشر صفحات..
    في حين طالب اليوم ومع التكنولوجيا
    المتطورة فإنهم يلجأون
    للكمبيوتر والانترنت ومجرد
    نسخ ولصق وتنسيق..
    وصارت الورقة مرتبة وأحلى ما يكون..


    كذلك بالنسبة للمعلمين..
    فليس الكل يمتلكون خطاً جميلاً..
    بعضهم يكاد يكون مقبولاً...
    هنا لا نستطيع أن نتنقد خط الطالب
    اذا ما كان خط أستاذه رديئاً
    بعض الشي..



    تحياتي..



  20. #20
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    ولاية ينقل
    المشاركات
    4,296

    افتراضي رد: خطوط أبناءنا الطلبة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فدوة وطن";2150868493]أيام مراحلنا الدراسية كان يلازمنا كتاب (الخط العربي)
    يحتوي على مجموعة من الخطوط النسخ والرقعة

    كان من حقنا حصة بأكملها لكتابة الجمل المطلوبة

    وساعدني في تنمية موهبة الخط العربي

    أما الآن .. لا أدري!!
    ما الذي تغير!!

    لأني ألاحظ من طلابي بالصف العاشر مجموعة من الخطوط مقارنة بطالب في المرحلة الدنيا أفضل كتابة وقراءة بالنسبة لي

    لا ننكر أن التكنولوجيا اصبحت جزء مهم من حياتنا
    ولكن ذلك لا يجعلنا نغفل عن أمور بإمكانها أن تسئ لوضعنا

    تقبل مروري أخي الكريم
    [SIZE="5
    [/SIZE]

    لكتاب الخط العربي دور كبير في تحسين الخطوط

    ولخط المعلم واسلوبه في الكتابة دور آخر كبيرفي ذلك

    وللأسف الخطوط تتدهور ...

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c