دخول
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    مسقط
    المشاركات
    2,084

    افتراضي كيف تجعـــــل الطـــالب محبـــا للمـــــواد الدراسية ..




    موضوع في غاية الأهمية ويحتاج إلى بذل المزيد من الجهود حتى نصل إلى الهدف .. هناك مجموعه من الجوانب اللازم أتباعها في العملية التربوية التعليمية وهي كالأتي :-
    - طرح المادة العلمية :- وهذا لا يأتي من فراغ ، أن للمعلم دور كبير في عملية إيصال المعلومة بصورة مرضية ومرغوبة ومغرية للطالب أو المتلقي من خلال الأتي : (حُسن الخُلق، حاضر البديهة،يشيع جوا من المرح،رؤوفحليم،يشعر بشعور التلاميذ،ُيشعر الطالب بأنه صديقاله ولكن بحدود، يستعين بالكثير من التصورات العلمية،يمتلك روح المرح الحقيقي،يتمتع بشخصية ودوده، يبدي اهتماما بالتلاميذ, ومراعاته للفروق الفردية ،نبرات صوته تبعث على الارتياح،نظيف الملبس والمظهره ولكن بحدود العمل ،اتجاهه متزن وعملي ،يبن للطالب انه متمكن من المادة العلمية ،يسمح بالمناقشات و طرح الأسئلة، يعطي واجبات معقولة ، متفهما لا يجرح الطالب مهما كان نوع الموقف أو الأسئلة المطروحة )
    - التنوع في أساليب التدريس : إن عملية التلقين عملية غير مجدية قد يتبعها الكثيرين ومن وجهة نظري قد تخلق جوا من الملل لدى الطالب ورغبته الشديدة في إنهاء موضوع الدرس بسرعة .. أن التنوع في أساليب التدريس قد تخلق جوا من التغيير لدى الطالب وتضفي له نوعا من المرح وقد يحب الطالب المادة بسبب التنوع في طرح المواضيع بأسلوب شيق على سبيل المثال :- الأسلوب القصصي أي يحول الموضوع إلى قصة فيقوم بمحاكاتها للطلاب مع التغيير في نبرات الصوت للفت الانتباه عندها ستترسخ المعلومة في أذهانهم ، طريقة استخدام اللعب أي تحويل الحصة الدراسية إلى التعلم باللعب من خلال إجراء مسابقات وبهذا الأسلوب قد يخلق جو من المرح والفرحة والمنافسة في الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالمادة ، طريقة التعلم من خلال المسرح أي تحويل الحصة إلى موقف مسرحي يجسد فيها الطلبة عناصر الدرس بصورة مميزه تجعل من الطالب منشدا لأحداث الموقف التمثيلي وعندها تثبت فيها المعلومة العلمية لديه... وغيرها العديد من الأساليب والطرق مثل إقامة الرحلات الميدانية لطلاب الفصل منها للترفية والتغير من الروتين والهدف الأخير وهو الأهم ربط المادة العلمية بالواقع وغالبا مايكون متعلقة بالدرس وغيرها التي قد يتبعها الكثير من المعلمين في سبيل تحقيق الهدف وهو جعل الطالب محبا للمادة الدراسية .

  2. #2
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    الحرة الأبية
    المشاركات
    634

    افتراضي رد: كيف تجعـــــل الطـــالب محبـــا للمـــــواد الدراسية ..

    عزيزتي أستاذة نوخذة دائما المعلم الناجح والمبدع هو ذلك الذي يجعل الطالب شغوفا بالمادة التي يدرسها وهذا لا يأتي بالقوة وإنما عن طريق المعلم نفسه فهو الأساس إذا فهم طبيعة كل طالب واستطاع التطرق داخل كل طالب ومعرفة جميع خصائص طلابه سينجح حتما , أيضا الطالب دائما مايتأثر بالمعلم فإذا كان المعلم يعطي فرصة لكل طالب ويوزع الأدوار بين الطلاب ويشعر كل طالب بأن دوره مهم جدا أثناء الحصة كما أنه يكون صديقا لهذا الطالب بحيث لايقطع محور الإحترام بينه وبين الطلاب وإنما يبقي هذا المحور دائما موجود مع كسر جميع الحواجز بينه وبينهم وبهذا يشعر الطالب بأن هذا المعلم مهتم به فيبذل قصارى جهده لإرضاء معلمه...... وشكرا لك أخيتي على هذا الموضوع الجديربالإهتمام

  3. #3
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    مسقط
    المشاركات
    2,084

    افتراضي رد: كيف تجعـــــل الطـــالب محبـــا للمـــــواد الدراسية ..

    عزيزتي ورد الزيزفون اشكر مرورك الذي عطر صفحتي .. وانا معك قلبا وقالبا في تعقيبك الكريم
    وفقكم الله وحفظكم من كل سوء ودمتم نبراسا لعماننا الحبيبة لانكم تحملون اشرف وارقى امانه
    فهنيئا لكم وبارك الله فيكم
    دمتي بود

المشاركة في الشبكات الإجتماعية

المشاركة في الشبكات الإجتماعية

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c