دخول
gas
النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. #1
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    545

    افتراضي الحادي عشر \ دالة المطلق

    شـــــــــــــــرح لــدالــــة المـــطـــلــق


    دالــــــــــــــة المــطلـق: إذا كانت س تنتمي لـ ح فإن الرمــز |س| يسمى مقياس العدد س أو القيمة المطلقة للعدد س
    و يعرف كما يلــي :


    لحــل معادلــة المطلق :
    |س| = 0
    |س| =أ , أ<0 س= +- أ
    |س|=أ , أ>0 هــي {}


    مــثال :
    أوجد مجموعة الحل لكــل من المعادلات التــاليــة :
    1) |س|-3=0
    2) |2س-3|=7
    3) |س-5|+2=0
    4) 6-2|س+1|=0

    الــحل :
    1) |س|-3=0
    |س|=3
    |س|=+-3
    مجموعة الحـل } -3 ,3 {



    2) |2س – 3|=7
    2س-3=+-7
    امــا 2س-3=7
    2س=7+3
    2س=10
    س=5

    أو 2س-3=-7
    2س=-7+3
    2س=-4
    س = -2

    مجموعــة الحـل }5,-2{


    3) و 4) أتركــها لكــم







    لحــل متباينة المطلــق :



    مــثال :
    أوجد مجموعة حل المتباينات التــالية :
    1) |2س-3|<7
    2) |5س-2|>/ 8
    3) |س-2|<5
    4) |2س+3|</ 9

    الــحل :
    1) |2س-3|>7
    -7 > 2س -3 >7
    -7 +3 > 2س-3 > 7+3
    -4 > 2س > 10
    -4\2 > 2س\2 >10\2
    -2 > س > 5


    مجموعة الــحل [-2, 5 ]

    2) متروكــــة لكــم

    3) |س-2| <5
    س-2<5 أو س-2>-5
    س<5+2 أو س>-2+2
    س<7 أو س>-3
    س تنتمي [ 7 , & ] أو س تنتمي [ -& , -3 ]
    مجموعة الحل :ح - ] -3 , 7 [


    4) متروكــة لكم




    التمثيـــل البيانــي لدالة المطــلق :
    أولا : ايجاد صفر المطلق
    ثانيا : اعادة تعريف الدالة
    ثالثا : الرسم البيانـــي

    هذا الجــزء من الشــرح منقول من مقوع المدارس العمانيــة
    و ذلكـ لضيق الوقت و عدم وجود الوقت لشرح اضافـــي
    و لكــن في حالة وجود أي لبـــس أنا في الخدمـــة

    _________________________________
    الشرح في هذا الرابــــط

    http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=71741&

    هـــــذا و الحمد لله
    أتمنــــى الاستفادة
    و عـــذرا عــلى الإيجاز فـــي الشرح

    ( بانتظار تفاعلكـــم و ايجاباتكـــــم )




  2. #2
    المنسق الاعلامي الصغير لمدرسة رابعة العدوية
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    http://ask.fm/sadeen2
    المشاركات
    5,020

    افتراضي رد: الحادي عشر \ دالة المطلق

    شكرا جزيلا أختي ..

    بُورِكت جهودكـ ..

  3. #3
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    حيث ولدت
    المشاركات
    1,022

    افتراضي رد: الحادي عشر \ دالة المطلق

    شكرا جزيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــلا

  4. #4
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    فعالمي الخـــاص
    المشاركات
    162

    افتراضي رد: الحادي عشر \ دالة المطلق

    مشكوورة فميزان حسناإتك =]

  5. #5
    مشرف عام للمنتديات
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    مدحاء ، مسنـــدم ، سلطنة عمان
    المشاركات
    9,938

    افتراضي رد: الحادي عشر \ دالة المطلق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محاور تربوي مشاهدة المشاركة
    شـــــــــــــــرح لــدالــــة المـــطـــلــق




    دالــــــــــــــة المــطلـق: إذا كانت س تنتمي لـ ح فإن الرمــز |س| يسمى مقياس العدد س أو القيمة المطلقة للعدد س
    و يعرف كما يلــي :


    لحــل معادلــة المطلق :
    |س| = 0
    |س| =أ , أ<0 س= +- أ
    |س|=أ , أ>0 هــي {}



    مــثال :
    أوجد مجموعة الحل لكــل من المعادلات التــاليــة :
    1) |س|-3=0
    2) |2س-3|=7
    3) |س-5|+2=0
    4) 6-2|س+1|=0


    الــحل :
    1) |س|-3=0
    |س|=3
    |س|=+-3
    مجموعة الحـل } -3 ,3 {



    2) |2س – 3|=7
    2س-3=+-7
    امــا 2س-3=7
    2س=7+3
    2س=10
    س=5


    أو 2س-3=-7
    2س=-7+3
    2س=-4
    س = -2


    مجموعــة الحـل { 5,-2}


    3) و 4) أتركــها لكــم








    لحــل متباينة المطلــق :


    مــثال :
    أوجد مجموعة حل المتباينات التــالية :
    1) |2س-3|<7
    2) |5س-2|>/ 8
    3) |س-2|<5
    4) |2س+3|</ 9


    الــحل :
    1) |2س-3|>7
    -7 > 2س -3 >7
    -7 +3 > 2س-3 > 7+3
    -4 > 2س > 10
    -4\2 > 2س\2 >10\2
    -2 > س > 5


    مجموعة الــحل [-2, 5 ] ، المفروض الفترة مفتوحة لعدم وجود تساوي في المتباينة
    ] -2 ، 5 [


    2) متروكــــة لكــم


    3) |س-2| <5 xxxx
    س-2<5 أو س-2>-5
    س<5+2 أو س>-2+2
    س<7 أو س>-3
    س تنتمي [ 7 , & ] أو س تنتمي [ -& , -3 ]
    مجموعة الحل :ح - ] -3 , 7 [

    المطلق < 5 ( أصغر من 5 )

    -5 < س - 2 < 5


    4) متروكــة لكم





    التمثيـــل البيانــي لدالة المطــلق :
    أولا : ايجاد صفر المطلق
    ثانيا : اعادة تعريف الدالة
    ثالثا : الرسم البيانـــي


    هذا الجــزء من الشــرح منقول من مقوع المدارس العمانيــة
    و ذلكـ لضيق الوقت و عدم وجود الوقت لشرح اضافـــي
    و لكــن في حالة وجود أي لبـــس أنا في الخدمـــة


    _________________________________
    الشرح في هذا الرابــــط




    هـــــذا و الحمد لله
    أتمنــــى الاستفادة
    و عـــذرا عــلى الإيجاز فـــي الشرح


    ( بانتظار تفاعلكـــم و ايجاباتكـــــم )




    بارك الله فيـــكِ ، وجعل ما قدمتيه في ميزان حسناتك

    ملاحظة : يوجد تصحيح في الإقتباس لبعض الأخطاء .

    بالتوفيـــــــق .

    "إن ربي لطيف لما يشاء إنه هو العليم الحكيـم "

    المقر الدائــــم : هنــــــــــــــــــــا

  6. #6
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    ربي..كلمآ تذكرت أن هنآك جنة تجآزينآ عن أدائنآ لعبادتنآ[طلب العلم]..هانت علي درجات الدنيآ =)
    المشاركات
    2,600

    افتراضي رد: الحادي عشر \ دالة المطلق

    الشكـــر موصول لكـ أخيتي محـــاور تربوية ..

  7. #7
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    وسط القمر
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: الحادي عشر \ دالة المطلق

    ثانك كبير اليك اخيتي

  8. #8
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    82

    افتراضي رد: الحادي عشر \ دالة المطلق

    شرح حلوو كثير

    تشكري ع المبادرة الطيبة اختي

    جزاكـِ الله ألف خير / ~



  9. #9
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    547

    افتراضي رد: الحادي عشر \ دالة المطلق

    تشكرااااااااااااااااتي إلك

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c