دخول
gas
النتائج 1 إلى 16 من 16
  1. #1
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    5,745

    افتراضي المنهج التكاملي بين القناعات الغامضة .. والقرار المؤسسي النهائي

    هكذا كتب الدكتور سعيد الكيتاني امس السبت في جريدة الرؤية بتاريخ 9/5/2012
    (( من حق مديرات المدارس والمعلمات والمشرفات من حقنا جميعا كتربويين وأوليا ء أمور أن نحصل على توضيح مرض ٍ لموقف الوزارة من المنهج التكاملي لأن الصمت والتشبث بموقف غير مقنع يعدان مناقضين لشعارات الديموقراطية والشورى وتبني أساليب تشاركية في اتخاذ القرار التربوي ..
    كما يعدان كذلك تسفيها لعقول التربويين وأولياء الأمور مطالبين باستمرار تطبيق المنهج الكتاملي وليس ذلك من الشيم المحمودة خاصة من قبل وزارة التربية والتعليم التي يجب أن تكون قدوة في التعامل بالشفافية والتشاور والاحترام..)

    وهذ جزء من موضوعه ..
    لكل ذلك نتسائل هنا :
    1) مارأيكم بالطرح من قبل الفاضل الدكتور الكيتاني بهذه اللغة الكاشفة وقد كان أحد أطراف العملية التربوية وصانع قراراتها ؟؟
    2) هل المسألة تتعلق بكون الدكتور احد أقطاب صنع المنهج التكاملي ؟؟

    3)هل المنهج التكاملي هو قصة القرن الحادي والعشرين في وزارتنا حتى يصعب فكه واتخاذ قرار نهائي بصدده ؟؟

    هل المنهج يستحق كهذ الصراع الفكري من تلك الفترة الماضية حتى الآن ؟
    4) هل هو كفيل أصلا بمعالجة مشكلات القراءة والكتابة والضعف الطلابي يقينا ؟؟
    5)هل المنهج معالجة حقيقية أم تسكينات تخيلية ؟؟

    6)هل الصراع أصلا هو صراع ابتكار الفكرة قديما ؟؟؟؟

    7) ولماذا لاتتخذ الوزارة الموقرة -حقا -قرارا نهائيا بشأن المنهج التكاملي ؟؟

    ماذا تنتظر ؟؟

  2. #2
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    5,745

    افتراضي رد: المنهج التكاملي بين القناعات الغامضة .. والقرار المؤسسي النهائي

    ولقد ابتدأ الدكتور موضوع بقوله :
    ( لقد كتبت فيما مضى وكتب معي عدد من الكتب حلو المنهج التكاملي محاولين إنقاذ ماميكن إنقاذه لصالح أبنائنا وبناتنا الطلبة والطالبات منطلقين في ذلك من أساسيْن هما :
    1) قناعتنا الراسخة بالجدوى التربوية للمنهج التكاملي بناء على نتائج ملموسة ..

    2) قيامنا بالمسؤولية العليمة كمتخصصين في مجال التربية المتمثلة في ضرورة دعم موقف الغالبية العظمى من مديرات المدارس والمعلمات والمشرفات وأولياء أمور المتعلمين الذين يجب دائما ان يكونوا المرجع الرئيس للقرار التربوي فيما يتعلق بممارسات المواقف التعليمية وفق ماتوصل إاليه علم التربية والتعليم خلال العقود الاخيرة )

    وهنا تساؤلات من نوع :
    1) هل يحاول الفاضل الدكتور ممارسة نوع من الضغط الفكري .. لاعتبار المنهج التكاملي هو ( الوصفة السحرية الأولى ) لعلاج الأخطاء الجذرية التي صنعها من كان سببا في وجود واختراع المنهج التكاملي نفسه ..؟؟
    2) ما مواطن العلاج الوصفي الناجع للمنهج التكاملي الذي يضمن لها هذا التحرك للغالبية العظمى ( على حد تعبير الفاضل الدكتور الكيتاني بخبرته الواسعة ..؟
    2) وكيف تمكن من أن الغالبية العظمى معه تأييدا ونصرة واقتناعا ؟؟
    أليس من حقنا كل هذه التساؤلات وهي تنبع من شخص هجر التربية بعد عطاء .. لاينسى

  3. #3
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    5,745

    افتراضي رد: المنهج التكاملي بين القناعات الغامضة .. والقرار المؤسسي النهائي

    هل المنهج ( التكاملي ) حقا تكاملي بمعنى الكلمة ؟؟؟
    أين التكامل العلمي المنهجي فيه ؟؟؟

  4. #4
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    5,745

    افتراضي رد: المنهج التكاملي بين القناعات الغامضة .. والقرار المؤسسي النهائي

    يقول ( قناعتنا الراسخة بالجدوى التربوية للمنهج التكاملي بناء على نتائج ميدانية ملموسة ؟؟

    أين هي هذا النتائج الميدانية الملموسة ؟؟
    وهل أُعدّت دراسة حولها من تلقاء الفاضل الدكتور أم من جهة المؤسسة ؟؟
    ولم الصراع فقط يحدث في المنهج التكالمي ؟؟
    هل هو إرث شخصي يراد له أن يبقى رغم كل شئ ؟؟
    وأن يناصر في الجرائد والمجلات والصحف دون أي برنامج تربوي آخر فقط لأنه هو كل شئ ؟؟
    ماسر المنهج التكاملي خلف الكواليس ؟؟

    ولماذا يدور حوله الجدل دون غيره ؟؟؟

  5. #5
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    5,745

    افتراضي رد: المنهج التكاملي بين القناعات الغامضة .. والقرار المؤسسي النهائي

    المنهج التكاملي بين قناعات غامضة .. وقرارات منتظرة ؟؟؟
    ماذا يمكن أن يقال ؟

  6. #6
    عضو مجلس إدارة المنتدى التربوي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    الوطن و التعليم
    المشاركات
    6,126

    افتراضي رد: المنهج التكاملي بين القناعات الغامضة .. والقرار المؤسسي النهائي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    شكرا لهذا الطرح أخي الأستاذ الفاضل




    أرجو أن تسمح لي أن أجيبك بأسئلة أخرى وأختتم برأي !


    هل يمثل منهجنا التكاملي حقا وحدة تكاملية في محتواه المعرفي (
    المخرجات المعرفية والمهارية والوجدانية في مواد العلوم الإنسانية والتطبيقية لصفوف المنهج التكاملي ) هل تمت صياغتها بأسلوب تكاملي يوازن بين مستوى الهدف كمخرج تعليمي وضرورة تحقيقه مع المخرجات المعرفية المهارية الأخرى التي تتكامل معه أثناء تحرك تدريسي واحد .... ما هي الأساليب التدريسية المتبعة لضبط هذا المتغير الأساسي ؟


    هل بذلنا جهودا مقنعة في تأهيل المعلمات لتدريس المخرجات المعرفية والمهارية التكاملية بأساليب تدريسية ملائمة ؟

    هل تمت تهيئة المعلمات نفسيا لقبول تدريس المنهج التكاملي ؟

    هل تم توفير الوسائل والمعينات التدريسية المناسبة لتدريس المنهج التكاملي في صفوف الحلقة الأولى ؟

    هل اتخذنا إجراءات واحتياطات جيدة لضبط جودة التدريب الميداني لمعلمات المنهج التكاملي لتدريس المنهج التكاملي ؟

    هل سنهتم حقا بالمعلمات من حيث تعزيز الإجادات التر
    بوية في تدريس المنهج التكاملي وتحكيم أساليب التدريس لدى المختصين في الجانب الإشرافي ؟

    هل سنقوم بدراسة نتائج المنهج التكاملي إنطلاقا من حرص المؤسسة التربوية على تقديم خدمة تعليمية جيدة أم انتصارا لمبدأ يسبق الدراسة ؟ ( الدراسة الموضوعية والأمانة العلمية للباحث التربوي ) .

    هل نحن على ثقة كبيرة بمواردنا البشرية للإنطلاق بهم إلى خطوات متقدمة في التعليم أم أن التأهيل التربوي متحقق وينقصنا التدريب المواكب للتطور ؟


    هل سنتخذ قرارات شجاعة وصائبة أم سنغامر صامتين لسنوات طويلة على حساب جودة المخرجات التعليمية ؟

    هل سنثقف المجتمع بكيفية التعامل مع دروس المراجعة والمتابعة المنزلية ؟

    هل قمنا بتطوير الإعلام التعليمي لمواكبة خطة تطوير التعليم بشكل عام ؟



    إن كانت الإجابة " بنعم قمنا بذلك " ، فكلي ثقة بالمنهج التكاملي ونتائجه الإيجابية بإذن الله وإن قصرنا في بعض عناصر تلك المنظومة فنحن لن نقوم بأكثر من استنزاف الموارد وتعطيل الإمكانيات ومواصلة التجريب بأسلوب المحاولة والخطأ ، ذلك رأيي والله اعلم .








    التعديل الأخير تم بواسطة أحمد العزاني ; 10-06-2012 الساعة 11:00 PM

  7. #7
    مشرفة منتدى الإدارة المدرسية والمعلمين ومختبرات العلوم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    ََمِــدَادُ قلَــمٍََ يشـدو فِكـــْراًََ
    المشاركات
    9,582

    افتراضي رد: المنهج التكاملي بين القناعات الغامضة .. والقرار المؤسسي النهائي

    قراءة بسيطة في إقرار ( التكاملـــي )
    ما بين السطور كلمات هي معايير واضحة ترتسم بها ومنها أسس قيام التكاملـــي
    من وجهة نظر القائمين عليه
    فلنُلقي نظرة بسيطة على هذه القراءات ووجهات النظر المتنوعة
    بدأت وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة للمناهج بتطبيق تجربة مشروع المنهج التكاملي اعتبارا من العام الدراسي 2006/2007م في أربع مدارس من مدارس التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)، وقد تم التطبيق خلال العام المذكور في الصف الأول على أن تستمر التجربة في بقية الصفوف الدراسية، حتى الصف الرابع خلال العام الدراسي 2009/2010م.
    ويسعى المنهج التكاملي إلى تقديم المعرفة للمتعلم بشكل متكامل يشبه ما يتعرض إليه داخل الحياة اليومية. سواء كان ذلك في الأسرة أو المجتمع المحيط، مما يجعل التعلم ذا معنى بالنسبة للمتعلم فيصل إلى مرحلة الإتقان بأقل جهد وأسرع وقت.
    ولأن مهارتي القراءة والكتابة باللغة العربية تعدان الأهم في هذه المرحلة فإنه يتم التركيز عليها بشكل أكبر، ذلك أن إتقان المتعلم لهاتين المهارتين سوف يساعده على تعلم جميع المعارف والمهارات الأخرى ويكون قادرا على التواصل مع مصادر التعلم المختلفة كالكتاب المدرسي واللوحات والنماذج والوسائل السمعية والبصرية الأخرى، واستخدام تقنيات التعليم المختلفة.
    كما تعطي المهارات الرياضية والعلمية القدرة الأكبر من الاهتمام باعتبارها مهمة في حياة المتعلم اليومية من جانب، وتساعده على تنمية تفكيره بشكل يؤدي إلى سهولة تعامله مع مخرجات التقنية الحديثة.
    ولأن اللغة الإنجليزية لغة العلم والتواصل العالمي تم الاهتمام بها سواء من خلال زيادة الزمن المخصص لتدريس المادة أو من خلال تطوير مناهجها ، وإعطاء المتعلم الفرصة الأكبر للتطبيق العملي، كما تم تشريبها ببعض المفاهيم الرياضية والعلمية تمهيدا لتدريس مواد العلوم والرياضيات وتقنية المعلومات باللغة الإنجليزية اعتبارا من الصف الخامس.
    إضافة إلى ذلك فإن مواد تنمية المهارات الفردية (الرياضة المدرسية – الفنون التشكيلية – المهارات الموسيقية) تلقى اهتماما كبيرا لتنمية الجوانب الفنية والبدنية في شخصية المتعلم، ولتكون داعما لإكسابه المهارات الأساسية في هذه المرحلة من خلال الربط بينها وبين المنهج التكاملي ومنهج اللغة الإنجليزية.
    إن من ضمن التطويرات التي تم إدخالها على تجربة المنهج التكاملي هو إطالة فترة التهيئة في الصف الأول لتصبح فصلا دراسيا كاملا، يتم التركيز خلاله على مهارات القراءة والكتابة والحساب لإعداد المتعلم ليكون قادرا على تعلم بقية فروع المعرفة.
    الخطة الدراسية للمنهج التكاملي للصفين الأول والثاني


    (7 حصص) يوميا




    المـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــادة


    عدد الحصص





    الساعات




    النسبة المئوية





    المواد التكاملية


    20





    15:00




    57.14





    اللغة الإنجليزية (دمج مفاهيم العلوم والرياضيات)


    10





    7:30




    28.57





    الرياضة المدرسية


    3





    2:15




    8.57





    المهارات الموسيقية


    1





    0:45




    2.86





    الفنون التشكيلية


    1





    0:45




    2.86





    المجموع


    35





    26:15




    100%






    الخطة الدراسية للمنهج التكاملي للصفين الثالث والرابع


    (7 حصص) يوميا




    المـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ادة




    عدد الحصص




    الساعات




    النسبة المئوية




    المواد التكاملية




    16




    12:00




    45.71




    الرياضيات




    5




    3:45




    14.29




    اللغة الإنجليزية (دمج مفاهيم العلوم والرياضيات)




    10




    7:30




    28.57




    الرياضة المدرسية




    2




    1:30




    5.71




    المهارات الموسيقية




    1




    0:45




    2.86




    الفنون التشكيلية




    1




    0:45




    2.86




    المجمـــــــــــــــــــــــــــــــوع




    35




    26:15




    100%


    التعديل الأخير تم بواسطة قلـــم معلمـة ; 11-06-2012 الساعة 09:21 AM

  8. #8
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    جنة ربي
    المشاركات
    3,250

    افتراضي رد: المنهج التكاملي بين القناعات الغامضة .. والقرار المؤسسي النهائي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد العزاني مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    شكرا لهذا الطرح أخي الأستاذ الفاضل




    أرجو أن تسمح لي أن أجيبك بأسئلة أخرى وأختتم برأي !


    هل يمثل منهجنا التكاملي حقا وحدة تكاملية في محتواه المعرفي (
    المخرجات المعرفية والمهارية والوجدانية في مواد العلوم الإنسانية والتطبيقية لصفوف المنهج التكاملي ) هل تمت صياغتها بأسلوب تكاملي يوازن بين مستوى الهدف كمخرج تعليمي وضرورة تحقيقه مع المخرجات المعرفية المهارية الأخرى التي تتكامل معه أثناء تحرك تدريسي واحد .... ما هي الأساليب التدريسية المتبعة لضبط هذا المتغير الأساسي ؟


    هل بذلنا جهودا مقنعة في تأهيل المعلمات لتدريس المخرجات المعرفية والمهارية التكاملية بأساليب تدريسية ملائمة ؟

    هل تمت تهيئة المعلمات نفسيا لقبول تدريس المنهج التكاملي ؟

    هل تم توفير الوسائل والمعينات التدريسية المناسبة لتدريس المنهج التكاملي في صفوف الحلقة الأولى ؟

    هل اتخذنا إجراءات واحتياطات جيدة لضبط جودة التدريب الميداني لمعلمات المنهج التكاملي لتدريس المنهج التكاملي ؟

    هل سنهتم حقا بالمعلمات من حيث تعزيز الإجادات التر
    بوية في تدريس المنهج التكاملي وتحكيم أساليب التدريس لدى المختصين في الجانب الإشرافي ؟

    هل سنقوم بدراسة نتائج المنهج التكاملي إنطلاقا من حرص المؤسسة التربوية على تقديم خدمة تعليمية جيدة أم انتصارا لمبدأ يسبق الدراسة ؟ ( الدراسة الموضوعية والأمانة العلمية للباحث التربوي ) .

    هل نحن على ثقة كبيرة بمواردنا البشرية للإنطلاق بهم إلى خطوات متقدمة في التعليم أم أن التأهيل التربوي متحقق وينقصنا التدريب المواكب للتطور ؟


    هل سنتخذ قرارات شجاعة وصائبة أم سنغامر صامتين لسنوات طويلة على حساب جودة المخرجات التعليمية ؟

    هل سنثقف المجتمع بكيفية التعامل مع دروس المراجعة والمتابعة المنزلية ؟

    هل قمنا بتطوير الإعلام التعليمي لمواكبة خطة تطوير التعليم بشكل عام ؟



    إن كانت الإجابة " بنعم قمنا بذلك " ، فكلي ثقة بالمنهج التكاملي ونتائجه الإيجابية بإذن الله وإن قصرنا في بعض عناصر تلك المنظومة فنحن لن نقوم بأكثر من استنزاف الموارد وتعطيل الإمكانيات ومواصلة التجريب بأسلوب المحاولة والخطأ ، ذلك رأيي والله اعلم .









    اعجبني جدا ردك استاذ أحمد العزاني

    ولي عودة للتعقيب

    تحياتي لك

  9. #9
    مشرفة منتدى مسقط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    في قلوب الجميع
    المشاركات
    11,762

    افتراضي رد: المنهج التكاملي بين القناعات الغامضة .. والقرار المؤسسي النهائي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مساء السعادة على الجميع
    القرار النهائي كان صدمة وخيبة أمل لي ولزميلاتي في المدرسة كيف لا ونحن من مؤسسي هذا المنهج
    ولد معنا وأستمر ل 6 سنوات وكانت ثمرته تلاميذ مبدعين في القراءة والكتابة والإملاء
    والجميع يشهد بذلك أولياء أمور ومعلمات والمجتمع الجميع كان يتسابق لتسجيل أبناءه معنا وينقفل التسجيل في يوم واحد أو بالأصح في نصف يوم
    كان المراد فقط فصل المواد العلمية (العلوم الرياضيات)
    السؤال الآن - كيف يكون المنهج الجديد؟؟؟؟



  10. #10
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    5,745

    افتراضي رد: المنهج التكاملي بين القناعات الغامضة .. والقرار المؤسسي النهائي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد العزاني مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    شكرا لهذا الطرح أخي الأستاذ الفاضل




    أرجو أن تسمح لي أن أجيبك بأسئلة أخرى وأختتم برأي !


    هل يمثل منهجنا التكاملي حقا وحدة تكاملية في محتواه المعرفي (
    المخرجات المعرفية والمهارية والوجدانية في مواد العلوم الإنسانية والتطبيقية لصفوف المنهج التكاملي ) هل تمت صياغتها بأسلوب تكاملي يوازن بين مستوى الهدف كمخرج تعليمي وضرورة تحقيقه مع المخرجات المعرفية المهارية الأخرى التي تتكامل معه أثناء تحرك تدريسي واحد .... ما هي الأساليب التدريسية المتبعة لضبط هذا المتغير الأساسي ؟


    هل بذلنا جهودا مقنعة في تأهيل المعلمات لتدريس المخرجات المعرفية والمهارية التكاملية بأساليب تدريسية ملائمة ؟

    هل تمت تهيئة المعلمات نفسيا لقبول تدريس المنهج التكاملي ؟

    هل تم توفير الوسائل والمعينات التدريسية المناسبة لتدريس المنهج التكاملي في صفوف الحلقة الأولى ؟

    هل اتخذنا إجراءات واحتياطات جيدة لضبط جودة التدريب الميداني لمعلمات المنهج التكاملي لتدريس المنهج التكاملي ؟





    وعليكم السلام ورحمة الله -تعالى -وبركاته .

    الأسئلة هنا لاتجيبني كإجابات تساؤل هناك .
    وإنما تجيبني كمدخل و تقرير لأهمية بعض مانتسائل عنه ..
    وتتسائل عنه معنا أستاذ أحمد.. أليس كذلك ؟؟
    فالتساؤل هنا منك ومنك لازال قائما ..

    هل كل هذا تحقق في التساؤل ب ( هل )؟؟؟؟؟
    الدكتور في موضوعه يشير الى القيمة الملموسة عبر النتائج للمنهج التكاملي ..
    رغم ان النتائج ليست بالضرورة أن تكون كلها من أثر المنهج
    فهناك مدخلات كثيرة للتعليم والتعلم ..


  11. #11
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    5,745

    افتراضي رد: المنهج التكاملي بين القناعات الغامضة .. والقرار المؤسسي النهائي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد العزاني مشاهدة المشاركة

    هل سنقوم بدراسة نتائج المنهج التكاملي إنطلاقا من حرص المؤسسة التربوية على تقديم خدمة تعليمية جيدة أم انتصارا لمبدأ يسبق الدراسة ؟ ( الدراسة الموضوعية والأمانة العلمية للباحث التربوي ) .

    هل نحن على ثقة كبيرة بمواردنا البشرية للإنطلاق بهم إلى خطوات متقدمة في التعليم أم أن التأهيل التربوي متحقق وينقصنا التدريب المواكب للتطور ؟


    هل سنتخذ قرارات شجاعة وصائبة أم سنغامر صامتين لسنوات طويلة على حساب جودة المخرجات التعليمية ؟

    هل سنثقف المجتمع بكيفية التعامل مع دروس المراجعة والمتابعة المنزلية ؟

    هل قمنا بتطوير الإعلام التعليمي لمواكبة خطة تطوير التعليم بشكل عام ؟



    إن كانت الإجابة " بنعم قمنا بذلك " ، فكلي ثقة بالمنهج التكاملي ونتائجه الإيجابية بإذن الله وإن قصرنا في بعض عناصر تلك المنظومة فنحن لن نقوم بأكثر من استنزاف الموارد وتعطيل الإمكانيات ومواصلة التجريب بأسلوب المحاولة والخطأ ، ذلك رأيي والله اعلم .








    وهذا المعيار التحكيمي ينطبق بصفة عامة على كل جهد وكل برنامج أردنا له النجاح الحقيقي .
    وتحقيق الأثر ..
    والتساؤل منك هنا .. يحتاج إجابة ..
    والإجابة أين هي ؟؟
    هل لدى المدافعين عن المنهج التكاملي من الأنصار الذين يريدونه العلاج الشافي والأوحد لكل مشكلات الضعف الطلابي ؟؟
    وأكثر هؤلاء هم ( صانعوه قديما ومروجوه حديثا )
    أم لدى المعارضين وهم ربما كثر أيضا .. ومن حقهم أيضا التساؤل ..
    أم لدى الوزارة الموقرة التي ينتظر الكثير قرارها النهائي في المنهج .. توسعا أوتجميدا أو الغاء نهائيا ؟؟
    فالانتظار هنا في محطة ليست للانتظار .
    أليس كذلك ..؟

  12. #12
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    5,745

    افتراضي رد: المنهج التكاملي بين القناعات الغامضة .. والقرار المؤسسي النهائي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلـــم معلمـة مشاهدة المشاركة
    قراءة بسيطة في إقرار ( التكاملـــي )
    ما بين السطور كلمات هي معايير واضحة ترتسم بها ومنها أسس قيام التكاملـــي
    من وجهة نظر القائمين عليه
    فلنُلقي نظرة بسيطة على هذه القراءات ووجهات النظر المتنوعة
    بدأت وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة للمناهج بتطبيق تجربة مشروع المنهج التكاملي اعتبارا من العام الدراسي 2006/2007م في أربع مدارس من مدارس التعليم الأساسي (الحلقة الأولى)، وقد تم التطبيق خلال العام المذكور في الصف الأول على أن تستمر التجربة في بقية الصفوف الدراسية، حتى الصف الرابع خلال العام الدراسي 2009/2010م.
    ويسعى المنهج التكاملي إلى تقديم المعرفة للمتعلم بشكل متكامل يشبه ما يتعرض إليه داخل الحياة اليومية. سواء كان ذلك في الأسرة أو المجتمع المحيط، مما يجعل التعلم ذا معنى بالنسبة للمتعلم فيصل إلى مرحلة الإتقان بأقل جهد وأسرع وقت.
    ولأن مهارتي القراءة والكتابة باللغة العربية تعدان الأهم في هذه المرحلة فإنه يتم التركيز عليها بشكل أكبر، ذلك أن إتقان المتعلم لهاتين المهارتين سوف يساعده على تعلم جميع المعارف والمهارات الأخرى ويكون قادرا على التواصل مع مصادر التعلم المختلفة كالكتاب المدرسي واللوحات والنماذج والوسائل السمعية والبصرية الأخرى، واستخدام تقنيات التعليم المختلفة.
    كما تعطي المهارات الرياضية والعلمية القدرة الأكبر من الاهتمام باعتبارها مهمة في حياة المتعلم اليومية من جانب، وتساعده على تنمية تفكيره بشكل يؤدي إلى سهولة تعامله مع مخرجات التقنية الحديثة.
    ولأن اللغة الإنجليزية لغة العلم والتواصل العالمي تم الاهتمام بها سواء من خلال زيادة الزمن المخصص لتدريس المادة أو من خلال تطوير مناهجها ، وإعطاء المتعلم الفرصة الأكبر للتطبيق العملي، كما تم تشريبها ببعض المفاهيم الرياضية والعلمية تمهيدا لتدريس مواد العلوم والرياضيات وتقنية المعلومات باللغة الإنجليزية اعتبارا من الصف الخامس.
    إضافة إلى ذلك فإن مواد تنمية المهارات الفردية (الرياضة المدرسية – الفنون التشكيلية – المهارات الموسيقية) تلقى اهتماما كبيرا لتنمية الجوانب الفنية والبدنية في شخصية المتعلم، ولتكون داعما لإكسابه المهارات الأساسية في هذه المرحلة من خلال الربط بينها وبين المنهج التكاملي ومنهج اللغة الإنجليزية.
    إن من ضمن التطويرات التي تم إدخالها على تجربة المنهج التكاملي هو إطالة فترة التهيئة في الصف الأول لتصبح فصلا دراسيا كاملا، يتم التركيز خلاله على مهارات القراءة والكتابة والحساب لإعداد المتعلم ليكون قادرا على تعلم بقية فروع المعرفة.
    الخطة الدراسية للمنهج التكاملي للصفين الأول والثاني


    (7 حصص) يوميا




    المـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــادة


    عدد الحصص





    الساعات



    النسبة المئوية





    المواد التكاملية


    20





    15:00



    57.14





    اللغة الإنجليزية (دمج مفاهيم العلوم والرياضيات)


    10





    7:30



    28.57





    الرياضة المدرسية


    3





    2:15



    8.57





    المهارات الموسيقية


    1





    0:45



    2.86





    الفنون التشكيلية


    1





    0:45



    2.86





    المجموع


    35





    26:15



    100%






    الخطة الدراسية للمنهج التكاملي للصفين الثالث والرابع


    (7 حصص) يوميا



    المـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ادة



    عدد الحصص



    الساعات



    النسبة المئوية



    المواد التكاملية



    16



    12:00



    45.71



    الرياضيات



    5



    3:45



    14.29



    اللغة الإنجليزية (دمج مفاهيم العلوم والرياضيات)



    10



    7:30



    28.57



    الرياضة المدرسية



    2



    1:30



    5.71



    المهارات الموسيقية



    1



    0:45



    2.86



    الفنون التشكيلية



    1



    0:45



    2.86



    المجمـــــــــــــــــــــــــــــــوع



    35



    26:15



    100%



    هذا بيان صادر من المؤيدين ومنقول عنهم ؟؟
    أليس كذلك ؟؟
    ماذا سنقول أنا او انت إن كنا نحن واضعي المنهج ؟؟
    التساؤل الأحدث هنا : عملية الإطالة للزمن ألا يمكن ان تحدث في الوضع الطبيعي للنظام الدراسي السابق ؟؟
    والتركيز على اللغتين العربية و الأنجليزية ألا يمكن لهما كذلك التركيز والتتبع العلمي المنهج دون تغيير أنظمة وتجديد اخرى وتغير منجهيات وغربلة معلمين وتداخل تخصصات وتكليفها بما لاتطيق ربما ..
    ولم التسارع للتعلم نحو اشياء أخرى في ظل ضعف مخرجات وعدم جودة منتجات ؟؟في الأسس والأولويات ..
    لنبق على الأقل على معالجة الصضعف القرائي والكتابي والحساب وصنع المقدرة الحوارية
    هكذا يرى الرأي الآخر ..


  13. #13
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    5,745

    افتراضي رد: المنهج التكاملي بين القناعات الغامضة .. والقرار المؤسسي النهائي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة العلم مشاهدة المشاركة
    اعجبني جدا ردك استاذ أحمد العزاني

    ولي عودة للتعقيب

    تحياتي لك
    وننتظر تعقيبكم ..على أصل الفكرة ..
    وعودتكم بفكركم المنير ..

  14. #14
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    5,745

    افتراضي رد: المنهج التكاملي بين القناعات الغامضة .. والقرار المؤسسي النهائي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمام الزااجل مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مساء السعادة على الجميع
    القرار النهائي كان صدمة وخيبة أمل لي ولزميلاتي في المدرسة كيف لا ونحن من مؤسسي هذا المنهج
    ولد معنا وأستمر ل 6 سنوات وكانت ثمرته تلاميذ مبدعين في القراءة والكتابة والإملاء
    والجميع يشهد بذلك أولياء أمور ومعلمات والمجتمع الجميع كان يتسابق لتسجيل أبناءه معنا وينقفل التسجيل في يوم واحد أو بالأصح في نصف يوم
    كان المراد فقط فصل المواد العلمية (العلوم الرياضيات)
    السؤال الآن - كيف يكون المنهج الجديد؟؟؟؟
    وعليكم السلام ورحمة الله -تعالى وبركاته .
    هل يمكنك تحديد مستوى التقدم وفيم كان ؟؟
    وما طرائق تلمسه بدقة علمية منهجية ؟
    لماذا يراد فصل المواد العلمية ؟؟
    وهل هذا هو السبب الوحيد فقط ؟؟
    هل سيكون هناك منهج جديد ؟؟
    هل تم توقيف المنهج التكاملي في كل المدارس؟ أم بعضها فقط ؟

  15. #15
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    5,745

    افتراضي رد: المنهج التكاملي بين القناعات الغامضة .. والقرار المؤسسي النهائي

    نرغب أيضا بملاحظاتكم التساؤلية والناقدة بتوازن للموضوع المطروح في أصل فكرة الدكتور الفاضل ؟؟
    الكاتب يربط الموضوع بالديموقراطية لدى الوزارة الموقرة وعدم الديموقراطية ؟
    من خلال عدم البت في الموضوع توقيفا أو تتثبيتا ؟؟ أو إبداء راي تربوي فيصليٍٍ ٍ حاسم ٍوحازمٍ ...
    ! فمارأيكم في كل نظرته ؟

  16. #16
    مشرفة منتدى مسقط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    في قلوب الجميع
    المشاركات
    11,762

    افتراضي رد: المنهج التكاملي بين القناعات الغامضة .. والقرار المؤسسي النهائي


    هل يمكنك تحديد مستوى التقدم وفيم كان ؟؟
    التقدم كان كبيرا جدا في في جميع فروع اللغة العربية والمواد الأخرى
    وما طرائق تلمسه بدقة علمية منهجية ؟
    كان يراد به بعض التعديلات وخاصة في مواد العلوم
    لماذا يراد فصل المواد العلمية ؟؟
    للضغط الشديد على المعلمة وكذلك لإخفاق بعض المعلمات في تدريس المواد العلمية وخاصة معلمات المجال الأول
    وهل هذا هو السبب الوحيد فقط ؟؟
    نعم
    هل سيكون هناك منهج جديد ؟؟
    هذا ما وصلنا وأعتقد أنه منهج تجريبي طبق في المدارس ولكن بالنسبة لنا يعتبرا جديدا
    هل تم توقيف المنهج التكاملي في كل المدارس؟ أم بعضها فقط ؟
    في جميع المدارس



ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c