دخول
العودة للمدارس
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    132

    افتراضي حل جميع الانشطه الموجودة في كتاب التربية الاسلاميه للصف الثاني عشر الفصل الثاني

    حل الانشطة البنائية والختامية

    لمنهج

    الثقافة الاسلامية

    للصف 12

    الفصل الدراسي الثاني


    (الوحدة الأولى)

    (قيم ومبادئ اسلامية)



    * (ملاحظة هامة)ستجد هنا الإجابات فقط أما الأنشطة يمكنك الرجوع إليها من الكتاب .
    *
    إجابات الأنشطة ستكون متسلسلة حسب تسلسل هذه الأنشطة في الكتاب الموجودةداخل المستطيلات.



    إجابة النشاط الأول :
    * في الآيةالأولى : ( البعد عن إظهار الحاجة بالسؤال الإلحاح)
    *
    في الآية الثانية : تجنب أخذ الأجر والمقابل جراء الرعاية و الوصاية على الفقير وماله (العفة عن اكل مال اليتيم)
    *
    في الآيةالثالثة : ضبط النفس وكبح شهوتها بالصوم وغيره حال الفقر(العفة عن الزنا) * في الحديث الأول : الصبر والبعد عن السؤال
    *
    في الحديث الثاني : الستر بالزواج والبعد عنالزنا
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    إجابة النشاط الثاني :
    نستطيع أننقسم العفاف إلى قسمين هما :
    *
    المادي : مثل ( البعد عن الزنا / الصدقة / المأكل الحلال / البعد عن السرقة / المشرب الحلال / التعفف عن سؤال الناس ..... )
    *
    المعنوي ( البعد عن الغيبة / البعد عن النظر الحرام / تجنب استراق السمع / البعد عن السب واتهام الآخرين.....)


    إجابة النشاط الثالث:
    الحكمة منالبدء بهذين الصنفين تكمن فيما يلي :
    *
    العدل : به يعبد الله تعالى على وجهالأرض بحيث لا تستقيم العبادة ولا يستقيم الحق إلا في ظل وجود هذا العدل ولأن آثارالعدل أيضا لا تقتصر على الإمام العادل وحده بل تتعدى لجميع أفراد المجتمع .
    *
    الشباب: لأن هذه المرحلة تعد من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان في حياته وهيمظنة الأهواء والرغبات والنزعات ، فبالتالي إن استقامت هذه المرحلة وصلحت صلح باقيفترات حياة الإنسان في أغلب الأحيان.


    إجابة النشاط الرابع :
    * مظهرالتعفف في قول الرسول الكريم (( ورجلان تحابا في الله اجتمعا وتفرقا على ذلك(( يكمن في [ المداومة على المحبة في الله وحدة بحيث لم يقطعاها ــ أي هذه المحبة ــبعارض دنيوي اختفى أو تغير سواء اجتمعا حقيقة أم لا حتى فرقهما الموت] .
    *
    مدىتحقق هذه العلاقة في المجتمع: نحن لا نستطيع إثبات خلو أي مجتمع إسلامي من هذهالعلاقة ولكنها على الرغم من وجودها ما تزال قليلة ومحدودة مصابة بالفتور في أغلبفتراتها لذا فهي بحاجة إلى تنمية واهتمام.

    إجابة النشاط الخامس :
    * هذا الحديثلا يفيد حصر المستظلين بظل العرش في الأصناف السبعة المذكورة ولكن ذكر العدد هنايفيد ( الإشارة والتمثيل كما يفيد التنبيه على أهمية وأفضلية الأصناف السبعةالمذكورة على غيرها) .
    *
    نعم هناك أصناف أخرى لم يذكرها الحديث تستظل يومالقيامة بظل الله مثل (الرجل الذي يمهل المدين المعسر أو يعفيه من دينه) لقولالرسول الكريم كما جاء في صحيح مسلم: (( من أنظر معسرا أو وضع عنه أظله الله يومالقيامة)).

    إجابة النشاط السادس :
    أهميةالالتزام بمبدأ الوسطية للوقوف عند تشريعات الله يكمن في أن :
    منهج الاعتدالوالتوسط في أخذ الأمور والحكم على الأشياء ومعاملة الآخرين ـ مهم جدا ـ فلا زيادةيطفو بها كيل القيم ولا نقص يضمحل به أصل الخير لأن الزيادة ترف وسرف والنقص جفاءوإحفاء ( فهدى الله الذين آمنوا لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه والله يهدي من يشاءإلى صراط مستقيم ) ، فلا يغلو في عبادته فينهك جسمه ويقضي على نشاطه ولا يجفو فيطرحالنوافل ويخدش الفرائض ويركن إلىالتسويف.
    إجابة النشاط السابع :
    الصفة التياتصف بها عباد الرحمن في قوله تعالى : (( ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كانغراما )) هي الخوف من النار وعذابها واللجوء إلى المولى الكريم خشية منه ليدفع عنهم عذابهالأنه عذاب لازم غير مفارق .


    إجابة النشاط الثامن :
    * مضارالزنا على الفرد والمجتمع :
    1)الضياع والقلق والدمار بالفرد والمجتمع
    2 ) ينزعالله هيبة صاحبه من صدور أهله
    3 ) انحطاط الحضارة وانهيارها
    4) الانصراف عن الزواجالشرعي
    5 ) انهدام وتصدع قيم الحياة الزوجية وأسس استقرارها
    6 ) ضياع الأمن علىالأعراض وانتشار الجرائم الخلقية
    7 ) ذبول أحاسيس ومشاعر الغيرة والعرض والشرفوالحياء والرجولة
    8 ) فقدان مشاعر الأبوة والأمومة والبنوة
    9 ) ضياع الأنسابواختلاطها
    10 ) الفقر وفساد المروءة
    11) انتشار الأمراض مثل (الهربس / السيلان -/ الزهري / القرحة الرخوة / الالتهاب البلغي التناسلي / الورم المغبني الحبيبي / التهاب الكبد الفيروسي / التهاب مجرى البول غير السيلان / التهاب الحوض لدى النساء / ثآليل التناسل / الكانديدا / الأيدز / السرطان...(


    إجابة النشاط التاسع :
    يترك للطالبحرية ذكر أي قصة تؤكد التوبة بشرط أن تتوافر فيها شروط التوبها وأركانها إما صراحةأو ضمنا


    إجابة النشاط العاشر :
    * الأمرالذي يمكن أن نستنتجه هو : أن فعله هذا صلى الله عليه وسلم تأكيد على حرمة شهادةالزور وعظم قبحه ، كما وأن تكرار عبارته أكثر من مرة فيه من التنبيه ما يؤكد علىحرمتها لأنها من أسهل المعاصي وقوعا ولما يترتب عليها من ظلم الآخرين ونهب حقوقهم .


    إجابة النشاط الحادي عشر :
    * هي تلكالفئة التي كفرت بالله وأشركت به ولم تستفد بما وجه إليها من مواعظ ونصائح وإرشاداتبل أنها فوق ذلك كله كانت تستهزئ بالدين وأهله .



    إجابة النشاط الثاني عشر :
    * العلاقة بين العبادة والدعاء :
    الدعاء هو رأس العبادة وأساسها لأنهمايشتركان في حقيقة واحدة هي إظهار الخشوع والافتقار لله تعالى وحده وذلك مصداقالقوله تعالى (( لن ندعو من دونه أحدا )) وقوله صلى الله عليه وسلم (( الدعاء هوالعبادة))



    إجابة النشاط الثالث عشر :
    *
    من تلكالأوقات :
    [عند الإفطار من الصيام / يوم عرفة / عند نزول الغيث / في الجهاد / عند الشرب من ماء زمزم / عند الاستيقاظ من النوم ليلا / في السفر / ساعة من يومالجمعة/..... ..]









    (الأنشطة التقويمية والختامية للوحدة الاولى)


    اولا: 1- اخفاء : (من تاب) – (عملا صالحا) / الادغام : (حسنات وكان) – (غفورا رحيما)
    2- مد بدل
    3- لفظ الجلالة مفخم

    ثالثا: عفة اللسان: عن الكذب/ عن السب/ عن الغيبة والنميمة
    عفة العين: النظر للمحرمات/ غض النظر في الطرقات والاسواق احتراما للغير

    رابعا:المحبة في الله تولد في قلوب الناس المودة والرحمة والتراحم والتعاون وبالتالي سوف يكون المجتمع اذا ماتحلى بهذه الصفة قويا متماسكا متراحما وهذا يعني تطور رقي ونهوض الامة هذا غير تحقيق السعادة .

    خامسا:العفة مظهر من مظاهر الوسطية: فالمسلم له حاجات يريد قضاءها الا انه في كل ذلك يلتزم بالوسطية بعدم الافراط او التفريط فهو محب للمال ساع لكسبه الا انه في ذلك ملتزم بشرع الله تعالى الذي يمنعه من اكتساب المال بالطرق الممنوعة كالسرقة والغش والربا .... كما انه محب للنساء الا انه لايسمح لنفسه أن يقضي شهوته الا في نطاق الزوجية

    سادسا: اذا ما نشأ الفرد المسلم منذ صغره على خلق العفة فإنه يكبر وهو عفيف وبالتالي ستتسم حياته بالاستقامة والطهر اما اذا لم ينشأ على هذا الخلق فأنه من الصعب عليه جدا عندما يكبر ان يلتزم بهذا الخلق الجميل.

    سابعا: 1- العدل اساس الحكم
    2- الشباب اهم مرحلة في حياة الانسان فلابد أن يتهم بها المجتمع.
    3- العفة عن المطامع الدنيوية خلق رفيع لا يصل اليه كل فرد.
    4- الصدقة تحقق رضا الرب وتطهر للعبد الذنب.


    ثامنا: يذكرني بقصة فرعون حين تاب عند الموت عندما رأى اليقين ولكن الله لم يقبل توبته لأنه كان في وقت الغرغرة حيث لا تقبل التوبة.
    (الوحدة الثانية)

    (مقتضيات الايمان)


    النشاط الأول : ص 38 :
    الإجابة :
    1- أي يخرج من النبات الحي المتحرك الحب والنوى الذي هو كالجماد الميت والمراد بالحي هنا النمو والتغذية والميت ملا نماء فيه ولا يتغذ مثل التراب والحب والنوى وغيرهما والبضة والنطفة إن في هذا الإخراج لدليلا علىطلاقة القدرة الإلهية التي يعجز الإنسان عن إسنادها إلى غير الله القادر الحكيم .
    2-كما أن انزال المطر من السماء واخراج مختلف انواع النباتات والزروع بالماء وايجاد الكثرة الهائلة من الثمار والفواكة والازهار انهذا التنوع يدل على وجود إرادة عظيمة وحكمة بالغة وقدرة تامة وهذه الصفاتتدلنا على المتصف بها وهو الله وحده .

    النشاط الثاني : صفحة 39 :
    الإجابة :
    1-إن تعاقب الليل والنهار بهذا النظام الدقيق ليدل على وجود من نظم الكونودبره بدقة بالغة وحكمة جليلة وهو الله عز وجل.
    2-إن النجوم التي يهتدى بها فيظلمات البر والبحر ويعلم بها الكثير عن الأزمنة والفصول وبديع منظرها في السماءلتدعو المرء إلى التفكر في موجدها على هذا النظام البديع الذي لا يمكن أن يصدر إلامن خالق قادر حكيم وهو الله عز وجل .


    النشاط الثالث : صفحة 39 :
    الإجابة :
    إن مراحل خلق الجنين وتكونه ومروره عبر مراحلمتدرجة منظمة من النطفة والعلقة والمضغة وتكون العظام ثم كسوة اللحم لها وتخلقه علىصورة بديعة نابضة بالحياة لتدل على عليم خبير رحيم خالق رازق قدير ، وهو اللهسبحانه وتعالى .
    النشاط الرابع : صفحة 41 :
    المراد بالحديث هوالرياء ، وهو أن يؤدي الإنسان العبادة المشروعة لله ولكنه يفعلها ليس لمجرد ثوابالله عز وجل وإنما ليمدحه الناس ويثنوا عليه ، وسميت رياءا لأنه يفعلها أمام الناسكي يروه . فهو لا يسجد لصنم ، وإنما يسجد لله ، ولكنه يفعل ذلك طلبا لثناء الناسومدحهم إياه، ولولا ذلك لما أحسن في صلاته ، أو ربما لترك الصلاة أصلا .

    النشاط الخامس : الصفحة 42 :
    الإجابة :
    1- عادل لايظلم .
    2- يهدي من استهداه .
    3- يرزق عباده.
    4- مغفرة الذنوب.
    5- غني عن عباده.
    6- يحاسب الناس عل افعالهم

    النشاطالسادس : ص : 42 :
    الإجابة :
    1- ادعى المشركون أن الله قدر عليهم الشرك وأراده منهم وكتب عليهم عبادة الاصناموأنه لو شاء أن لا يشركوا لما كان جعلهم يقعون في الشرك .
    2- الرد أنهم ادعوا مالا علم لهم به من الغيب ، لأن القدر الذي قدره الله لعباده هو من الغيب الذي لايعلمه أحد ، فليس لديهم دليل من الله أنه أراد منهم الشرك ولم يقدر لهم الهدى وفي هذا تجاهل كبير لقوى وملكات وارادة واختيار الانسان ولو كان ذلك فعلام الحساب والعقاب والثواب.



    النشاط السابع : ص 45 :
    الإجابة :
    لأن علم الله عز وجل صفة كاشفة لماسيكون في المستقبل من اختيارات العبد ، وليست صفة سائقة مجبرة له على فعل ما لايريده .
    كما أن العبد لا يعلم ما قدره الله عليه حتى يدعي أنه اختار الشيء وهومجبر عليه ، لأنه لا يمكنه الوصول إلى علم الغيب حتى يعلم ما قدر له وما لم يقدر لهحتى يصح له الاحتجاج به .
    النشاط الثامن : صفحة 46 :
    الإجابة :
    أثبت الله الثواب على ما كسبه العبدمن أعمال، ونسب الأعمال إليهم بقوله " إنما هي أعمالكم" أي حصلت باختيارهم وكسبهملها ، فاستحقوا عليها الثواب أو العقاب .


    النشاط التاسع : صفحة 46 :
    الإجابة :
    1-يجعل المؤمن حريصا على أن يزكي نفسه ويطهرها بالأعمالالصالحة .
    2-يدفع المؤمن إلى الحذر من معصية الله واجتناب ما يسخطه .
    3-يبعث في نفس المؤمن الطمأنينة إلى أنه لن يحاسب على غير ما اكتسبه من عمل أو تسببفيه .
    4-يجعل المؤمن شجاعا في اتخاذ القرارات والتوكل على الله عز وجل .
    5-يجعل المؤمن حريصا على أن يؤدي ما عليه من مسؤوليات كما يجب ، وعدم التواكل علىالغير في أدائها .
    6- يسعى المؤمن إلى تغيير الأوضاع السيئة في العالم إلى مايأمره به الإسلام .



    النشاط العاشر : ص : 49 :
    الإجابة :
    الآيات القرآنية الدالة على وجوب الإيمان باليومالآخر :
    1- (لا اقسم بيوم القيامة) سورة القيامة 1
    2- ( الا إن الذين يمارون في الساعة لفي ضلال بعيد) الشورى 18

    الاحاديث كثيرة منها:
    1- قال صلى الله عليه وسلم :
    (أن تؤمن بالله وملائكته ، وكتابه وبلقائه ؛وبرسله ، وتؤمنبالبعثالآخر)
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2796
    2- قال صلى الله عليه وسلم أن تؤمن بالله ، وملائكته ، وكتبه ، و رسله ، و تؤمن بالجنة و النار ،و الميزان ، و تؤمنبالبعثبعد الموت ، و تؤمن بالقدر خيرهو شره)
    الراوي: عمر بنالخطاب - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيحالجامع - الصفحة أو الرقم: 2798
    3- قال صلى الله عليه وسلم : (لا يؤمن عبد حتى يؤمن بأربع : يشهد أنلا إله إلا اللهوأني رسول الله ، بعثني بالحق ، و يؤمن بالموت ، و يؤمنبالبعثبعد الموت ، و يؤمن بالقدر خيره و شره)
    الراوي: علي بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم 7584:


    النشاط الحادي عشر : ص : 50 :
    الإجابة :
    من خلال ما دلت عليههذه الآيات الكريمة من قدرة الله عز وجل على بعث الحياة في النبات ومظاهر الطبيعةوقدرته على تدبير هذا الكون ، حيث يخرج الحي من الميت والميت من الحي اي موت فحياة ثم حياة فموت وهكذا ومن كان قادرا على ذلك كان قادرة على بعث الإنسان بعدموته للحساب .


    النشاط الثاني عشر : ص 51 :
    الإجابة :
    هذه الزلالوالأعاصير تؤدي إلى فناء وزوال بعض ما على الأرض والكون فدل على ذلك على إمكان زوالالأرض كلها والكون كله ، وما أمكن فناء بعض أجزائه أمكن فناء كله .


    النشاط الثالث عشر : ص : 51 :
    الإجابة :
    1- يجعل المؤمن قويا شجاعا لا يخاف في اللهلومة لائم ، يقول الحق ولو على نفسه وأقرب الناس إليه رجاء ثواب اللهومغفرته.
    2- يمنع القوي من ظلم الضعيف ، والغني من البخل على الفقير .
    3-يجعل المؤمن مستقيما على شرع الله إلى أن يلقاه وهو راض عنه .





    (حلالأنشطة التقويمية الختامية صفحة 52)

    أولا :
    الإجابة :
    1-أحكام النون الساكنة والتنوين :
    الإدغام :سكناً والشمس }، { لقومٍيعلمون} { منْ نفس} {نفسٍ واحدة} ، { فمستقرٌ ومستودع} ، { لقومٍ يفقهون} ، { خضراًنخرج } ، { حباً متراكبا } ، { متراكبا ومن} ، { دانيةٌ وجنات} ، { وجناتٍ من{ ، } أعنابٍ والزيتون} ، { مشتبهاً وغير} ، { لاياتٍ لقوم} ، { لقومٍ يؤمنون} ، { صاحبةٌوخلق} ، { شيءٌ وهو } ، { شيءٌ وكيل}، { من ربكم{

    الإظهار} :منْ أعنا***، { متشابهٍ انظروا } ، { شيءٍ عليم }

    الإخفاء : حسباناً ذلك }، {واحدةٍ فمستقر} ، { ومستودعٌ قد} ، { مآءً فأخرجنا}، { شيءٍ فأخرجنا} ، { من طلعها } ، { قنوانٌدانية } ، { علمٍ سبحانه} ، {شيءٍ فاعبدوه{

    الإقلاب} : وبناتٍ بغير{

    2- المد :
    المنفصل : }الذي~ أنشأكم} ، { الذي~ أنزل } ، { انظروا~ إلى } ، { إذآ أثمر } ،
    { لا إله{،} ومآ أنا{

    المتصل : السمآء ، مآء ، شركآء ،جآءكم .

    الصلة} : بهِ نبات } ، { ثمره~ إذا{ ،} وينعه ~ إن} { له بنين } ، { له ولد} ،{ له صاحبة} ، { فلنفسه ومن{

    العارض للسكون : تؤفكون ، العليم ، يعلمون ، يفقهون ، يؤمنون ،يصفون ، عليم ، وكيل ، الخبير ، بحفيظ.

    3- القلقلة :قدْ ، فأخرجْنا ، سبْحانه ، تدْركه ، الأبْصار ،يدْرك ، أبْصر.
    ثانيا : اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائلالمعطاة :
    1- الانسان في العقيدة الإسلامية :
    ج. مسؤول عما اكتسبه .
    الإجابة : 1 = ج .

    2- تعتمد العقيدة الإسلامية في إرساء الحقائق على :
    ب. الأدلة العقلية والنقلية .
    الإجابة : 2 = ب .

    ثالثا :
    المساوة بين الناس ، ووحدة الأصلالبشري.

    رابعا :
    الإجابة :
    إنالله أعطى البشر الحرية في اختيار موقفهم من الإيمان اختبارا لهم ، ولو أراد اللهأن لا يبتليهم بهذا الاختبار لكان في قدرة الله عز وجل أن يخلقهم كلهم مؤمنينكالملائكة فلا يعصونه أبدا ولا يملكون اختيار المعصية على الطاعة .

    خامسا :
    حينما يعلم أنه غير مجبر على ما لا يريد وأنه محاسب على ما يفعل وأن وراءهثوابا وعقابا فسوف يوزان حياته ونفسه في طاعة الله وطلب رضاه واثقا أن كل شيء بيدالله وحفظه وقدرته ولا يضره شيء ولا ينفعه إلا بإذنه سبحانه وتعالى حيث ير الانسان أن كل شيء يسير وفق حكمة عليا فاذا مسه الضر فأنه لا يجزع واذا صادفه التوفيق والنجاح فإنه لا يغتر.

    سادسا :
    1- حرمةالظلم وشدة عقوبته .
    2- على المؤمن أن يطلب من الله عز وجل الهدى والرزق الحلال.
    3- إن البشر هم المتحاجون إلى الله الفقراء إلى رحمته وأن الله غني عنهم فعليهأن يطيعوه ويتبعوا شرعه وأمره .


    سابعا :
    الإجابة :
    إن الله حين جعل للإنسان حق الاختيار ، جعله أيضامسؤولا عن ما يختاره ، محاسبا عليه ، ولا يمكن أن يسوي الله بين من اختار الخير ومناختار الشر ، فجاءت العدالة في الحكم بإثابة المؤمنين الخير ، وعقوبة الكافرينوالعصاة بالنار .


    ثامنا :
    الإجابة :
    كما أنالانسان يكون في حال نومه كالميت الذي لا يدري بما يحصل له ولا بالزمن الذي مر عليه، ورغم ذلك يحيا في نومه حياة مختلفة عن حياة اليقظة ، فكذلك حين يموت الانسان فإنهينتقل من حياة دنيوية إلى حياة برزخية تتبعها القيامة التي يقوم فيها من موته كماكان يقوم من نومه ويعاين الحقيقة أمام عينيه والقيامة وقد قامت على الخلقفالنوم يعتبر موتا مصغرا والاستيقاظ يعتبر حياة مصغرة فكما تتم عملية النوم للإنسان والحيوان وعملية الاستيقاظ لهما تتم عملية الموت والحياة كاملة لهما.
















    (الوحدة الثالثة)

    (الشباب والمستقبل)


    النشاط الأول :
    الإجابة : أن الشباب باستطاعتهم التغلب على فتن الشهوات ،ويملكون القدرة على ذلك إذا تمسكوا بالإسلام وتوجيهاته .

    النشاط الثاني :
    الإجابة: التوكل على الله ، قوة الإيمان ، الثبات على الحق ، الثقةبالله ، اتباعهم الهدى ، ثبات القلب وقوته ، الجهر بالحق ، العلم بعظمة التوحيدومهانة الشرك وأهله ، البعد عن القول الباطل الشطط ، البراءة من الشرك وأهله ،المطالبة بالدليل ، البعد عن الظلم والكذب والافتراء على الله ، الهجرة إلى الله والتضحية بالاهل والوطن ،اللجوء إلى الله عز وجل .

    النشاط الثالث :
    الإجابة : هجرة المسلمين إلىالحبشة ، فرارا من أذى المشركين في مكة ، ثم هجرتهم من الحبشة إلى المدينة بعد أنقامت الدولة الإسلامية في المدينة .
    وهجرة ثالثة : وهي هجرة المسلمين من مكة إلىالمدينة بعد زيادة أذى المشركين ولتكوين الدولة الإسلامية .

    النشاط الرابع :
    الإجابة :
    1- توصلوا من هذا المبدء إلى أن ربهم هو الرب الذي خلقالسماوات والأرض ، فيجب عليهم عبادته وحده ، ونبذوا التقليد الأعمى حين ألزمواقومهم المشركين بأن يأتوا بسلطان وبينة على ماادعوه من الآلهة الباطلة من دون الله فتمسكوا بدينهم ولم يغتروا بالكثرة فالكثرة ليست دليلا على صحة المعتقد او التوجه.
    2- (وترى الشمس إذا طلعت تزاور) تميل عن كهفهم { ذات اليمين } في ناحيةاليمين { وإذا غربت تقرضهم } تتركهم وتتجاوز عنهم { ذات الشمال } في ناحية الشمالفلا تصيبهم الشمس ألبتة لأنها تميل عنهم طالعة غاربة فتكون صورهم محفوظة { وهم فيفجوة منه } متسع من الكهف ينالهم برد الريح ونسيم الهواء، فهم لا تصيبهم الشمس لا في اول النهار ولا في اخره كما انه يقلبهم حت لا تصاب اجسامهم اذ النوم على جهة واحدة فترة طويلة تؤدي للجروح

    النشاط الخامس :
    الإجابة :إن عد الشابالناشئ على العبادة ضمن هؤلاء السبعة دليل على أهمية العبادة في حياة الشاب ، حيثيبدء حياته على الاستقامة على شرع الله فيبذل للإسلام ويجتهد وهو في كامل طاقتهوحيويته ، مع الصدق والإخلاص الذي جعله لا يضيع شبابه وقوته وعمره على شهوات الدنياوملذاتها المحرمة ، وإذا بدء الشاب حياته على الاستقامة ونشأ عليها صارت منهج حياةلا يحيد عنه حتى يلقى الله عز وجل ، بخلاف من يضيع شبابه في معصية الله ثم يريد أنيستقيم وقد كبر سنه وضعف بدنه فيصعب عليه ذلك جدا إلا من رحم الله ، ويكون عطاءهللإسلام وعمله للصالحات أقل مما يستطيعه الشاب القوي بكثير

    النشاط السادس :
    الإجابة : عن أسماء بنت أبي بكر أنها قالت : لما خرج رسول الله صلىالله عليه وسلم وأبو بكر رضي الله عنه أتانا نفر من قريش فيهم أبو جهل بن هشامفوقفوا على باب أبي بكر فخرجت إليهم فقالوا : أين أبوك يا بنت أبي بكر ؟ قالت : قلت : لا أدري والله أين أبي ؟ قالت : فرفع أبو جهل يده وكان فاحشا خبيثا فلطم خدي لطمةطرح منها قرطي.

    النشاط السابع :
    1- تأخر وفاتها بعد النبي صلى الله عليهوسلم.
    2- نشأتها في بيت النبي صلى الله عليه وسلم وتلقيها علما كثيرا منه عليه الصلاة والسلام هذا غير انها بنت الصديق صاحب رسول الله.
    3- قوة عقلها وشدة ذكائها .
    4- سعة حفظها وقوة ذاكرتها .
    5- أنها كانت في المدينة النبوية التي يزورها جميع المسلمين في طريقهم إلىالحج وعند
    رجوعهم منه فكانوا يستفيدون من علمها .
    6- أنها أم المؤمنين وهذايجعلها في منزلة عالية ومكانة عظيمة وتجعل علاقتها مع المسلمين علاقة الأم معأبنائها يرجعون إلى رأيها وحكمتها ومعرفتها .
    النشاطالثامن :
    الإجابة) : تختلف من طالب إلى طالب بحسب قدرات كل شخص ) يمكن أن يقال :
    المساهمة فيالتوعية والتوجيه من خلال الإذاعة المدرسية ، استغلال الخط الحسن في كتابة النصوصالإسلامية والعبارات الحكيمة ، استغلال الصوت الحسن في قراءة القرآن الكريم فيطابور الصباح وفي حصص الثقافة الإسلامية ، تنظيم صندوق خيري لمساعدة الفقراءوالمساكين ، ... الخ .

    النشاط التاسع :
    الإجابة : لا بد أن يتم مراعاةتنوع طاقات الشباب واستغلالها في جميع المجالات النفسية والعقلية والبدنية والروحية، بحيث تستغل هذه الطاقات فيما يرضي الله عز وجل ويحقق الخير للفرد والمجتمع ، منخلال المنهج الإسلامي العظيم للحياة .

    النشاط العاشر :
    الإجابة :
    إن التعليم يقي الإنسان من مضرة الجهل التي توقعه في شر الأعمال وسيء الأفعالفي السلوك والفكر ، كما أن التأهيل العلمي يمكنه من يسهم في مجتمعه في مجال عملهومهنته فيبني ولا يهدم ولا يكون شخصا خاملا لا دور له في الحياة كما هو سلوكالكسالى والبطالين .

    النشاط الحادي عشر :
    الإجابة :
    1-الظروف الاقتصادية الصعبة للأسرة .
    2- جهل الأسرة بأهمية الدراسة .
    3- المشاكل العائلية : كطلاق الأبوين مثلا .
    4- وفاة الوالدين أو أحدهما .
    5- تعرض الطالب لمرض نفسي أو عضوي يمنعه من إكمال الدراسة.
    6- الظروفالسياسة وعدم الأمن في المجتمع .
    7- انتشار قناعة سلبية تجاه فائدة المدرسة فينظر المجتمع أو الشباب بسبب عدم توافر
    الوظائف لهم .
    8- الصحبة السيئة .
    9- تأثير المخدرات .

    النشاط الثاني عشر :
    الإجابة :
    1- تفعيلدور المسجد في حياة الشباب ، جعل الإعلام موجها لا مجرد ترف ، قيام الأسر بواجبهافي التربية ، تواصل المعلم مع طلابه بأخوية وشفافية ، صحبة الصالحين .
    2- قلةخبرتهم في الحياة ، عدم تحديدهم لأهدافهم في الحياة ، فقدان المبادئ والقيم التيتوجه سلوكهم ، الصحبة السيئة ، مرحلة المراهقة التي تتسم بالرفض والشك .


    النشاط الثالث عشر :
    الإجابة : لا بد من أن يشعر الشاب في وسط أسرته بالحب والدفء والحنان ، وإعطاءه الحريةللتعبير عن آراءه ومناقشته فيها بهدوء وعقلانية ، واستخدام أسلوب الترغيب والترهيبفي تغيير سلوكه إلى الأفضل ، واختيار الصحبة الصالحة له ، وغرس القيم والمبادئالإسلامية في نفسه منذ الصغر حتى يحمي نفسه من التأثيرات السيئة الوافدة، وتطويرقدراته ومواهبه ، ومراعاة جميع جوانبه النفسية والعقلية والجسدية .


    النشاط الرابع عشر :
    لأن كلواحد منهم غلا في التعبد حتى فرط في حق من الحقوق الواجبة عليه تجاه نفسه أوالآخرين ، فأحدهم قال أنه يقوم الليل ولا ينام أبدا ، ففرط في حق بدنه عليه فيالنوم والراحة ، والثاني قال : أنا أصوم ولا أفطر أبدا ففرط في حق بدنه في الغذاء ،والثالث قال : أنا لا أتزوج النساء ، ففرط في حق جسده وحاجته الجنسية.

    النشاط الخامس عشر:
    الإجابة :
    *
    أسباب الإدمانعلى المخدارات هي :
    1-الصحبة السيئة.
    2- ضعف الوازع الديني.
    3-التربيةالسيئة منذ الصغر.
    4- الجهل والتخلف .
    5-البطالة وعدم وجود فرص للعمل.
    6-عدم استغلال قدرات الشباب وطاقاتهم وتوجيهها إلى الطريق الصحيح.
    *

    *خطورةالمخدرات على الفرد والمجتمع تتمثل في تدميرها مستقبل الفرد وتحويله إلى شخص فاقدالإرادة والإدراك ، يسيره الأشرار ويقودونها إلى تنفيذ رغباتهم الشريرة ، كما يؤديبالمجتمع إلى التخلف والضياع وهدر الطاقات وتكون عصابات الإجرام ، واستغلالالأقوياء للضعفاء ، وضعفه عن مقاومة الأعداء.

    النشاطالسادس عشر :
    الإجابة :
    1- بر الوالدين .
    2- اختيار الصحبة.
    3- من قدوتك؟
    4- التشبه بالكفار.
    5- أدب الحديث .
    6- دور الشباب في نهضة الأمةالإسلامية.
    7- نماذج من شباب الصحابة .
    8-العفة .


    النشاط السابع عشر:
    الإجابة :
    1- عندما يقع الإنسان في حادث سير نتيجة السرعةالزائدة فإنه سوف يتجنب بسبب هذه التجربة الوقوع في نفس الخطأ مرة أخرى .
    2- عندما يجرب الطالب المذاكرة الصحيحة ويجد نتائجها الحسنة فسوف يحاول الاستمرار فيمذاكرته في جميع المواد والمراحل نتيجة هذه التجربة.
    3- عندما يخدع الإنسانبطريقة ما ، فإنه سوف يكون حذرا بعد هذه التجربة من الوقوع ضحية للخداع مرةأخرى.

    النشاط الثامن عشر :
    الإجابة :
    إنبإمكان وسائل الإعلام أن تفتح المجال للشباب لمعرفة مشاكلهم والبحث عن حلول لها،وتقديم برامج إعلامية تربوية تستضيف المختصين بشؤون الشباب لتوجيه الشباب وإرشادهمإلى ما يجب عليهم عمله ، وفتح آفاق عديدة لهم في التفكير والإدراك .وإظهار القدواتالعظيمة لهم .
    النشاط التاسع عشر :
    الإجابة : ( يحتاج هذا إلى استبانة توزع على الطلاب ثم يتمتحليلها والتوصل إلى نتائج) ويمكن أن نتوصل إلى ما يلي :
    أن كثيرا من الطلاب لايملكون خطة لتحقيق التفوق الدراسي ، وبعضهم يملكون خططا غير مدروسة بشكل صحيح ، كماأن قلة منهم الذين يتمسكون ويلتزمون بالتخطيط السليم لتحقيق التفوق المدرسي .


    النشاط العشرون :
    الإجابة :
    اختياره للوقت ، وتحديد طريق الهجرة ومكان الاختفاء فيغار ثور ، واختيار الأشخاص المناسبين والمهام التي تسند إليهم ، فاختار أبا بكرمرافقا له وصاحبا في الهجرة ، واختار عليا للنوم في فراشه تمويها على المشركين ،وليقوم برد الأمانات إلى أصحابها ، وتكليف أسماء بنت أبي بكر بإعداد الزاد ، وعبدالله بن أبي بكر لينقل لهما الأخبار ، وعامر بن فهيرة ليمحو آثار أسماء وعبد اللهأثناء رعيه الغنم ، وليحلب لبنها للنبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر .واختيار عبدالله بن أريقط دليلا في السفر.


    النشاط الحادي والعشرون :
    الإجابة : ( يختلف من طالب إلى آخر ) ، ويمكن ذكر عدة أشياء ممايلي :
    مراجعة الحفظ ، تلاوة القرآن الكريم ، زيارة الأرحام ، ممارسة الرياضة ،التأمل في الطبيعة والكون ، كتابة بحث ، مراجعة الدروس ... الخ

    النشاط الثاني والعشرون :
    الإجابة :
    مرض السكري والضغط بسبب سوءالنظام الغذائي وشدة الانفعال ، الأمراض الجنسية كالإيدز والسيلان والزهري نتيجةالاتصال الجنسي بين غير الزوجين ، ضعف البصر بسبب تركيز البصر على التلفاز وشاشةالكمبيوتر ، ضعف السمع بسبب الأصوات الصاخبة ، الروماتزم بسبب عدم الرياضة .الأمراضالتي يسببها التدخين بأنواعه .


    (حل الاسئلة الختامية للوحدة الثالثة)


    اولا:
    - القلقة: (حسبْت) = قلقة صغرى
    - الوقفنحن نقص عليك نبأهم بالحق)# ج = جواز الوقف
    - المدهؤلاء) = متصل /لقد قلنا~إذا شططا = مد منفصل
    - ادغام المتماثلين: (لن ندعوا) حرف النون

    ثانيا:
    - اوى: نزلوا فيه والتجؤوا اليه هربا بدينهم
    - رشدا: هداية وبعدا عن الغي والضلال
    - بعثناهم: أيقظناهم من نومهم.
    - أمدا: مدة وعدد سنين
    - مرفقا: ماتستعينون به في عيشكم

    ثالثا:
    التدليل على قدرة الله تعالى عل الاحياء بعد الاماته ،فهذا اماته الله مائة عام ثم بعثه وأولئك أنامهم الله ثلاثمائة سنين وازدادوا تسعا... فالبعث ممكن مهما طال الامد.

    رابعا:
    (للطالب أن يعبر عن شعوره كما يرى) فقد يشعر: بقوة الايمان لد هؤلاء الفتية وقد يستشعر خوفهم على دينهم وقد يشعر بمد قدرتهم عل الثبات وقربهم من الله وصبرهم على مفارقة الاهل والوطن .... الخ

    خامسا:
    بالاكثار من الطاعات والنوافل ومساعدة الاخرين واستغلال هذه الصحة في ما يفيد.

    سادسا:
    العلاقة: هو وجوب شكر العبد لله على النعمة والمال وذلك بالتصدق عل الاخرين ومساعدتهم والا سوف يلقى عذابا من الله عظيما فعلى الانسان ان يستغل غناه قبل فقره.
    سابعا:
    - ان اهم مرحلة هي مرحلة الشباب
    - الصحة نعمة من الله على الانسان ان يشكر الله عليها واستغلالها استغلال سليم
    - على المؤمن أن يستعد للآخرة
    - الاستحباب ال التسابق في عمل الخيرات
    (للطالب ان يعبر كما يرى)


    ثامنا:
    أن الشباب باستطاعته أن يكون في مستوى المسؤولية إن منح الثقة واعطي الوقت ليبرهن عن طاقته.



    تاسعا:
    قد انصحه بعدة طرق فمثلا قد اقول له: هل أنت مستعد الان للموت؟ الا تعلم بانك مجرد وقت عل هذه الدنيا ان ضيعته ضاع الى الابد فتتحسر عليه يوم القيامة...لماذا لا تستغل فراغك فيما يحقق لك المتعة والثواب في نفس الوقت مثل صلة الارحام او رياضة تتقوة بها جسديا مثل السباحة او تطالع الكتب العلمية الجميلة الشيقة ... فكر جيدا فإنما الانسان عبارة عن ايام.



    عاشرا:
    المؤمن اقل تأثرا بالمشاكل النفسبه لأنه متوكل على الله ويعلم ان ما اصابه ما كان ليخطئه وان مايحصل معه وفق حكمة عليا وبالتالي حين تصيبه مصيبة لا يجزع ولا يقلق ولا يكتئب لأنه يعرف أنه ان صبر كان له الاجر العظيم عند الله لذلك نراه اقل تأثرا بالمشاكل النفسية وسرعان ماتزول لديه بمجرد الرجوع الى الله.



    حادي عشر:
    عدم الثقة مشكلة عند كثير من الشباب ولها الكثير من الاسباب منها:
    - تربية الطفل على الخوف او على عدم تحمل المسؤولية
    - قلة العلم لدى الانسان وبالتالي عدم ثقته بمعلوماته وبالتالي بنفسه
    - التقليل من قدره وقيمته لدى الاخرين
    - الفشل المتكرر في حياته وتعرضه للمواقف المحرجة
    - الخجل من الاخرين والتردد في خياراته .... الخ
    من الحلول:
    - التربية منذ الصغر على تحمل المسؤوليه
    - تعزيزه المستمر عل افعاله الجميلة
    - مساندته عند الفشل وحثه على التعلم من اخطائه
    - تقويته بالعلم والمعرفه واتاحة الفرصة له للتعبير عن نفسه

    وغيرها من الحلول



    ثاني عشر :
    ضعف رقابة الاهل قد تؤدي الى الكثير من السلوكيات الغير مرغوب فيها مثل:
    - الاعتداء على الاخرين بالسب والشتم
    - الاستهزاء بالغير والتقليل من شأنهم وعدم احترامهم
    - مخالفة القوانين والانظمة وخرقها
    - الاستهتار بالقيم والعادات والتقاليد وتقليد الغرب
    - متابعة البرامج المخلة بالاداب وعدم تجنب المحرمات
    - الوقوع في علاقات مشبوهة عن طريق الاستخدام الخاطئ للهاتف او النت
    - مصاحبة رفقاء السوء وبالتالي التدهور في السر قات والمخدرات وغيرها.
    وغيرها من الامور الكثيرة فعلى الاسرة ان تنتبه لأبنائها قبل ان تتطور لديهم المشاكل وتكبر وتراعي ابنائها في كل وقت.



    ثالث عشر:
    لو نظرنا من حولنا الى كل الامور العظيمة لوجدناها قد خطط لها تخطيطا سليما منذ البداية حت تظهر عل ماهي عليه ونبدأ بهذا الكون العظيم من حولنا فنعرف أنه لم يوجد عبثا بل كل شئ مخطط له منذ الازل وارسال الله تعالى الرسل والموت والحساب والعقاب كل يمشي وفق نظام مخطط له للا نسان حرية اختيار الطريق فيه ان كان هدي او ضلالة
    فكل انسان في هذا الوجود ان اراد ان تستقيم حياته فعليه منذ البداية ان يخطط لسير حياته ويلتزم بالطاعات ويعرف الهدف من وجوده فيسع لتحقيقه فلو رأينا الدعوة الاسمية كيف بدأت وكيف خطط لها الرسول بتوفيق من الله لما اكن للاسلام هذه القوة اليوم فعلينا ان اردنا الاستقامة في المستقبل أن نخطط من اليوم لهذا المستقبل.



    الرابع عشر:
    من امراض العصر التي تصيب الشباب والعياذ بالله:
    - مرض السمنة وما يترتب عليه من (السكري/ الضغط/ الشرايين/ الكسل والخمول...الخ)
    - الامراض الجنسية (الايدز – الزهري – السيلان – الهربس .....الخ )
    الخامس عشر:
    1- تحقيق اغلب الاهداف التي قد وضعها الانسان لنفسه
    2- تنظيم الوقت واستغلاله الاستغلال الامثل
    3- تحقيق المزيد من الانجازات والاعمال الصالحة في وقت بسيط
    4- توفير الجهد والوقت والمال
    5- اعطاء كل ذي حق حقه
    6- السمعة الجميلة بسبب الانظباط والالتزام
    والكثير الكثير .....الخ
    مع تمنياتي للجميع بالتوفيج والنجاح..

  2. #2
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: حل جميع الانشطه الموجودة في كتاب التربية الاسلاميه للصف الثاني عشر الفصل الثاني

    شكرا على الحلول لكن أين حلول الوحدتين الثالثة والرابعة

  3. #3
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    143

    افتراضي رد: حل جميع الانشطه الموجودة في كتاب التربية الاسلاميه للصف الثاني عشر الفصل الثاني

    شكرا على هذه الحلول

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c