دخول
gas
النتائج 1 إلى 16 من 16
  1. #1
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    93

    افتراضي أفكار جديدة وتشويقية لصفوف الحلقة الاولى

    تشويقية لمعلمات الصفوف الأولية أفكار تربوية توجيهية
    هذه مجموعه من الافكار احببتنقلها لك لتعم الفائده
    وقد تم تطبيقها في مدرستنا وكانلها صداها

    التعليم الصامت :
    هو تعليم الطلاب عن طريق الصمت ومحاكاتهم بالإشارات وسؤالهم عن قراءة كلمات بالإشارة إليها وطلب قراءتها ..
    هدفها :
    1- لفت انتباه الطلاب .
    2- تعويد الطلاب على دقة الملاحظة
    3- حب المشاركة
    4- تشويق الطلاب
    5- استثارة الطلاب .
    6- تغيير الجو الدراسي للصف


    التعليم التعاوني:
    توزيع الطلاب إلى مجموعتينوترك الطلاب للاعتماد على أنفسهم بعد الله في حل التمرين الموجه لهم .
    هدفها :
    1- طرد الخجل .
    2- زرع التعاون والتشاور .
    3- حب المشاركة
    4- .إضفاء روح المرح .

    التعليم بالخيال
    تكون هذه الطريقة عندما تحس أن الطلاب أصابهم الملل حيثتبدأ بتوجيههم إلى تخيل موقف
    ما وتحكي لهم الموقف مثل نزول المطر وتجمعالسحب وربط ذلك بالمنهج أي بعد ذلك تسألهم عن كلمة ( المطر ) ال قمرية أم شمسيةوهكذا .
    هدفها :
    1- استثارةالمحصول اللغوي لدى الطلاب .
    2- تشغيل التفكير لديهم .
    3- طرد الملل والسآمة .


    توزيع المهام :
    هي عبارة عن توزيع للمهام عند بداية العام الدراسي بينالطلاب مثل طالب تسند إليه مهمة
    الصادر والوارد للصف وأخريقرأ الحروف وأخر يمسح السبورة وأخر يجهز المسجل وأخر يجهز الوسيلة وهكذا .
    هدفها :
    1- بث روح الألفة والمحبة.
    2- زيادة محبة الطلاب للمدرسة .
    3- زيادة محبة الطلاب لمعلمهم
    4- .زرع الثقة . طرد الخجل .
    5- تنمية روح الفريق الواحد .


    تدوين الملاحظات :
    هي كتابة الملاحظات التي توجدفي الكتاب الدراسي للفصلين وتدوينها في دفتر وإرسالها للمسؤولين .
    هدفها :
    1- تصحيح الأخطاء .
    2- الخروج بكتاب ذا هدف واضح وإخراججميل.

    إقامة مكتبة صفية :
    القيام بوضع مكتبة تحوي علىالكتب والمجلات الخاصة بالطالب وطاولات وكراسي لهمللقراءة
    والاطلاع .
    هدفها :
    1- إثراء حصيلة الطالبالمعرفية و اللغوية.
    2- تغيير الجوالدراسي .
    3- تنمية حب القراءة والاطلاع .


    حلقة تحفيظ :
    اقامة حلقة تحفيظ في أخر غرفةالصف بوضع فرش ودراسة القرآن الكريم هناك .
    هدفها :
    1- مساعدة المتأخرين فيالحفظ.
    2- تغيير جو الصف.
    3- التعاون بينالطلاب.
    4- تهيئتهم الالتحاق بحلقة فيمسجد


    مذكرة للمعلم والمعلمة:
    مذكرة يدون فيها كلما يحصل منمواقف داخل غرفة الصف وخارجة للاستفادة منها لاحقا وحل المشكلات كذلك إذا وجدتوتدوين الحلول .
    هدفها :
    1- استذكار المواقفوالاستفادة منها.
    2- حل المشكلاتوإيجادالحلول.
    3- نقل الخبرات وحفظها .


    نموذج اختبار:
    لقياس مهارات الحد الأدنى هيجزء من وسائل التقويم للطالب لمعرفة مدى اتقانه للمهارةوهي
    شيء مهم هي تعطى في آخرالعام ويعمل بهااختبار للطلاب مع أهمية عدم الضغط على الطلاب لحلها في حصة واحدة وإنما في عدة حصص .
    هدفها :
    1- الوقوف على مستوى الطالب .
    2- معرفة مدى إتقان الطالب لمهاراتالحد الأدنى.


    الزيارات المتبادلة :
    هي زيارات بين معلمي الصفوف الأولية وحضورحصص مشاهدة لبعض الزملاء .
    هدفها :
    1- نقل الخبرات والاستفادة من طرق التدريس عند كلمعلم.
    2- تطوير الأداء وزيادة الخبرات .


    التعليم بالكاميرا :
    هو أن تجعل يديك حول بعض بحيثيكون هناك فتحة بينهما ثم توجهها للطالب المجيبعلى
    السؤال.
    هدفها :
    1- شد انتباه الطالب .
    2- جعل الطالب أكثرتهيئة للإجابة.
    3- جعل الدرس أكثر أريحية.
    4- تهيئة الطالب لمواجهةالمواقف.

    مسابقات الخط والتلوين :
    عمل مسابقة تحوي على جمل وعبارات هادفة تربوية يطلب من الطالبكتابتها بخط جميل
    وكذلك رسومات فارغة يقومالطالب بتلوينها مع تهيئة الطالب أنهناك جوائز لأفضل خط وتلوين .
    هدفها :
    1- اكتشافالمواهب
    2- تحسين الخط لدى الطالب.
    3- تحسينالإمساك بالقلم .
    4- حب العمل والمنافسة .

    تغيير نبرات الصوت:
    عبارة عن تغييرنبرات الصوتأثناء عرض الدرس من تمثيل للحرف أنه يتكلم مثلا وعندنطق
    كلمة معينة ومميزة .
    هدفها :
    1- شد انتباهالطالب.
    2- طرد الملل والسآمة.
    3- إضفاء جو من المرح .

    تغيير شكل الصف :
    أي إعادة تنظيم شكل الماسات والكراسي داخل الصف مرة يكون على شكل القاطرة

    ومرةيكون مثل قاعة الاجتماعات ومرة على شكل مثلث هرمي معمراعاة الفروق الفردية
    هدفها :
    1- إزالة الروتين الممل .
    2 - معالجة لبعض الطلابالكثيرين السرحان وعدم اللامبالاة

    الألواح الصغيرة أوالسبورات الصغيرة:
    عبارة عن ألواح بيضاء صغير نفس مساحة ورق A4 ناعمة المستخدمة في صنع المطابخ
    بحيث يكتب المعلم كل كلمة في لوح ومن ثم يبدأ الطالب بتغير أماكنالألواح حتى يحصل على
    الجملة الصحيحة . كذلك يمكنكتغيير مكان الألواح وإخراج طالبآخر لترتيبها من جديد ترتيب الجمل الغير صحيحة .
    هدفها :
    1- حب التمرين وتسهيله .
    2- قراءةالجملة بعد ترتيبها الترتيب الصحيح .
    3- تركيب جملة من كلمات

  2. #2
    مشرفة منتدى المجال الأول
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    ميدان التربية
    المشاركات
    4,501

    افتراضي رد: أفكار جديدة وتشويقية لصفوف الحلقة الاولى

    بوركتِ أختاه

    تم التطرق لهذا الموضوع مسبقًا في أورقة منتدانا الغالي

    ننتظر جديدكِ بشغف

    أختكِ في الله

    تربوية قيادية
    لنكن شموعـــــًا لا تنطفئ ~


  3. #3
    مشرفة منتدى المجال الأول
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    4,455

    افتراضي رد: أفكار جديدة وتشويقية لصفوف الحلقة الاولى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك
    في انتظار ماهو جديد منكِ أستاذتي الكريمة
    احترامي لكِ.


  4. #4
    المنسقة الإعلامية لمدرسة ستال للتعليم الأساسي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    الدولة
    قلب الشماااااااال
    المشاركات
    397

    افتراضي رد: أفكار جديدة وتشويقية لصفوف الحلقة الاولى

    معلومات أكثر من رائعة ومفيدة
    أريد ألعاب تعليمية لصفوف الحلقة الأولى طلابي يحبو الألعاب أكثر من الدروس الروتينية
    أحاول أوصل الدرس عن طريق اللعب حسيت أنهم يتجاوبو للدرس ويثبت

  5. #5
    مشرفة منتدى المجال الأول
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    ميدان التربية
    المشاركات
    4,501

    افتراضي رد: أفكار جديدة وتشويقية لصفوف الحلقة الاولى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مس مي مشاهدة المشاركة
    معلومات أكثر من رائعة ومفيدة
    أريد ألعاب تعليمية لصفوف الحلقة الأولى طلابي يحبو الألعاب أكثر من الدروس الروتينية
    أحاول أوصل الدرس عن طريق اللعب حسيت أنهم يتجاوبو للدرس ويثبت

    هلا فيكِ أختي الكريمة ... ومرحبا بكِ بيننا

    أختي توجد ألعاب كثيرة ( صيد الأسماك/حبل الغسيل/ لعبة أو أكس / لعبة الببئر / لعبة ساع البريد / لعبة الألوان )

    ألعاب كثيرة تبدعين بها في الحصة الدراسية عزيزتي ...وإذا تريدي بنشرحلك

    كوني بالقرب دومًا

    أختك في الله

    تربوية قيادية
    لنكن شموعـــــًا لا تنطفئ ~


  6. #6
    المنسقة الإعلامية لمدرسة ستال للتعليم الأساسي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    الدولة
    قلب الشماااااااال
    المشاركات
    397

    افتراضي رد: أفكار جديدة وتشويقية لصفوف الحلقة الاولى

    جزاكِ الله خيرا على الرد وعلى المعلومات
    أريد شرح بسيط لبعض الألعاب

  7. #7
    المنسقة الإعلامية لمدرسة ستال للتعليم الأساسي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    الدولة
    قلب الشماااااااال
    المشاركات
    397

    افتراضي رد: أفكار جديدة وتشويقية لصفوف الحلقة الاولى

    أواجه مشكلة احيانا مع بعض الطلاب بعضهم خاصة أصحاب الحركة الكثيرة في الصف
    أحاول قدر الإمكان أشد انتباههم بلعبة ولا بمسابقة واحيانا ياخذ هالموضوع مني جهد ووقت
    احتاج توجيهاتك استاذه

  8. #8
    مشرفة منتدى المجال الأول
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    ميدان التربية
    المشاركات
    4,501

    افتراضي رد: أفكار جديدة وتشويقية لصفوف الحلقة الاولى

    هلا فيكِ أختي الكريمة وحياكِ الله مجددًا

    توضيح لبعض الألعاب

    تصبحون على خير

    تستخدمها المعلمة عند مناقشة فقرة في فرع القراءة والاملاء فتقول للتلاميذ تصبحون على الخير فتقوم بحذف أو مسح كلمة من الفقرة ثم تتطلب منهم البحث عن الكلمة المفقودة ...وهذه الطريقة جيدة تساهم في التذكر والكتابه وإزاله الرتابة من الحصة


    لعبة السوق


    تستخدم في اللغة العربية فتضع المعلمة كلمات أو حروف في نهاية الصف وتجعل كل طالب يمثل البائع فتطلب من التلاميذ يشترون كلمة بها تنوين ضم أو يشترون عدة حروف ليكون جمله

    وتستخدم أيضا في الدراسات الاجتماعية في وحدة مهن والحرف في بلادي

    يقوم التلميذ بتمثيل دور الصائغ والخياط وغيرها من المهن فتطلب من التلاميذ أن يذهبوا لاشتراء ذهب او ملابس أو مصنوعات فخارية ..طبعا هذه اللعبة مفيدة لمعرفه كل حرفي ماذا يصنع وأنا شخصيا جربتها وكان استيعاب التلاميذ ممتاز بل وأضفت بحيث جعلت أحد التلاميذ يمثل دور المذيع ويعمل لقاء مع الباعة والمشترين وكانت الحصة مفيدة ومسلية يكتسب الطالب الجرأة والطلاقة واستيعاب الدرس

    لعبه ox

    أطبقها في فرع الأنماط مثلا عند المعلمة درس عن التنوين الفتح تقوم المعلمة بعمل لعبة في أرضية الصف او كنشاط وتضع حرفي أو وأكس حرف O يتضمن كلمات بها تنوين ضم أم باقي الكلمات التي بها تنوين فتح وكسر توضع في x



    لعبة ( البحث عن الكلمة الضائعة ) وتنفذ من خلال لوحة بها مجموعة من الحروف ، يحدد المعلم الكلمات ويقوم التلاميذ بالبحث عن الكلمة بين الحروف كلمات رأسية وأفقية

    - لعبة ( من أنــا ) : وتستخدم لتمييز حرف من الحروف متصلاً ومنفصلاً نطقاً وكتابة حسب موقعه .

    _ عمل لوحة عليها جيبوب لوضع الحروف بها .. اللوحة مقسمة بشكل عرضي ..
    السطر الأول جيب واحد لوضع بطاقات الصور ثم أكتب على اللوحة كلمة تركيب وبجانبها جيب طويل لتركيب كلمة معبرة عن الصورة من بطاقات الحروف.
    السطر الثاني إيضا نفس السطر الأول ولكن كلمة تحليل بدل تركيب .
    السطر الثالث والرابع والخامس والسادس ( على حسب حجم اللوحة ) يتم توزيع فيها جيوب لبطاقات الحروف .
    كل جيب يحتوي على حرف واحد بجميع أشكاله مثلاً :
    ( ب ) ب ، بــ ، ــبــ ، ــب ، با ، ــبا ، بي ، ــبي ، ــبيــ ، بيــ ، بو ، ــبو .
    ولا ننسى أيضا جيبان أو ثلاثة للحركات ولكن يكون أطول من بطاقة الحرف ليضع من خلفها .( إذا كان كسر بالعكس فهو أصغر من بطاقة الحرف لأن سيكون فوق بطاقة الحرف .

    اللعبة هي عبارة عن تركيب كلمات من بطاقات الحروف ، وتحليل الكلمات إلى حروف ومقاطع باستخدام البطاقات إيضا .
    أضع للطالبة صورة (( عنب )) وعلى الطالبة معرفة الصورة وتركيب حروفها من البطاقات التالية (( عــ ــنــ ــب ))
    خلف بطاقة الصورة توجد الإجابة الصحيحة ( إن كانت صورة للتركيب ستحصل وراء الصورة على كلمة مركبة مثل ""عنب "" وإن كانت الصورة للتحليل ستحصل على التحليل وراء الصورة "" عــ ــنــ ــب ""

    للأمانة الألعاب أتتيت بها من مصادر مختلفة



    تربوية قيادية
    لنكن شموعـــــًا لا تنطفئ ~


  9. #9
    مشرفة منتدى المجال الأول
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    ميدان التربية
    المشاركات
    4,501

    افتراضي رد: أفكار جديدة وتشويقية لصفوف الحلقة الاولى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مس مي مشاهدة المشاركة
    أواجه مشكلة احيانا مع بعض الطلاب بعضهم خاصة أصحاب الحركة الكثيرة في الصف
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مس مي مشاهدة المشاركة
    أحاول قدر الإمكان أشد انتباههم بلعبة ولا بمسابقة واحيانا ياخذ هالموضوع مني جهد ووقت
    احتاج توجيهاتك استاذه



    هلا فيكِ أختي الطيبة

    عزيزتي الطلاب كثيري الحركة أو عندهم نشاط زائد حاولي توظفي حركتهم في أنشطة تستغلي فيها طاقتهم الحركية مثلاً تعطيهم مهام إدارة الصف عند غياب المعلمة لتعويدهم على الضبط وتحمل المسؤولية / اسناد لهم دور حامل الادوات في المجموعات / تكلفيه بدور في الألعاب التربوية التي تنفذيها / طبعًا هذا الطالب إذا كان موجود في مجموعة مشاغبة حاولي تغييري مكانه في مجموعة أخرى / وانتبهي عزيزتي أحيانا الطالب كثير الحركة يكون مجيدًا لكن لأنه لم يجد ما يشد انتباه ولم يجد ما يناسبه من أسئلة صفية تناسب عمره العقلي أو أنشطة تناسب اجادته فإنه سيتجه للفوضى وعموما الطلاب إذا لم يجدوا طرائق مختلفة في التدريس أو أشياء تجذبهم في الحصة الدراسية تجديهم يقوموا بعمل الفوضى ( نعم بطرانين احنا قبل ما نعرف غير التلقين وهاديين مانسوي ربشة عاد أذا سويتي كل هذا ومانفع وجلس يسوي ربشة جيبي جلكسي وحرميه منه بيسكت دوم)

    أدامكِ الله مبدعة أختاه

    وننتظر بشغف كل جديد من فكركِ المستنير

    تقبلي احترامي لك

    أختكِ في الله

    تربوية قيادية
    لنكن شموعـــــًا لا تنطفئ ~


  10. #10
    مشرفة منتدى المجال الأول
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    4,455

    افتراضي رد: أفكار جديدة وتشويقية لصفوف الحلقة الاولى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أختي بإمكانك رؤية هذا الرابط ففيه الكثير من الألعاب لطلبة الحلقة الأولى
    http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/showthread.php?t=379360


  11. #11
    المنسقة الإعلامية لمدرسة ستال للتعليم الأساسي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    الدولة
    قلب الشماااااااال
    المشاركات
    397

    افتراضي رد: أفكار جديدة وتشويقية لصفوف الحلقة الاولى

    شكرا لكِ استاذتي على الشرح والتوجيهات المفيدة لأني بحاجة دائما لمثل هذه التوجيهات والمعارف لأرتقي وأبدع في صفي ومع طلابي ولا تحرمينا من توجيهاتكِ ،،،،، مشكوره وجزاكِ الله خيرا

  12. #12
    المنسقة الإعلامية لمدرسة ستال للتعليم الأساسي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    الدولة
    قلب الشماااااااال
    المشاركات
    397

    افتراضي رد: أفكار جديدة وتشويقية لصفوف الحلقة الاولى

    شكري أيضا للاستاذه وداد روحي على المعومات ,,,,,,,,,,,,,,,,,,, جزاك الله كل الخير

  13. #13
    مشرفة منتدى المجال الأول
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    4,455

    افتراضي رد: أفكار جديدة وتشويقية لصفوف الحلقة الاولى

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مس مي مشاهدة المشاركة
    شكري أيضا للاستاذه وداد روحي على المعومات ,,,,,,,,,,,,,,,,,,, جزاك الله كل الخير
    العفو أختي العزيزة
    أي شيء تحتاجي له نحن في الخدمة
    بارك الله فيك..


  14. #14
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    293

    افتراضي رد: أفكار جديدة وتشويقية لصفوف الحلقة الاولى

    شكرا على الطرح المفيد
    والشكر لكل من تفاعل مع الموضوع وأجاد

  15. #15
    المنسقة الإعلامية لمدرسة ستال للتعليم الأساسي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    الدولة
    قلب الشماااااااال
    المشاركات
    397

    افتراضي رد: أفكار جديدة وتشويقية لصفوف الحلقة الاولى

    السلام عليكم
    أستاذه أتمنى توجيهاتك الرائعة
    كيف أتهيأ وأستعد للعام الدراسي الجديد ، أريد التجديد والإبداع وتطوير أدائي
    ماذا أقدم لطلابي عندي القليل وأحتاج المزيد من أفكاركم المبدعة ؟

  16. #16
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    275

    افتراضي رد: أفكار جديدة وتشويقية لصفوف الحلقة الاولى

    راااائع جدا
    ربي يجزيكن كل خير ان شاء الله على الافكار الجميلة هذي,,,
    بجد أنا شخصيا استفدت كثير ,,,,وبإذن الله راح أطبقها ,,,


    بالتوفيق للجميع,,,,

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c