دخول
رمضان
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 22
  1. #1
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    العفية
    المشاركات
    1,778

    افتراضي استعدادا لاختبارات التعيين هنا تجد بعض المواضيع التربوية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    استعدادا لأختبارات التعيين حبيت انزل بعض المواضيع التربويه واتمنى الفايده للجميع واللي عنده اضافه زين يسجلها حتى يستفيد الكل وتكون حسنات في ميزانه .
    الله يوفقكم


    بسم الله نبدأ ...

    طرق التدريس



    أسلوب المحاضرة
    يطلق عليها البعض طريقة الإلقاء ، وهى من أكثر أساليب التدريس شيوعا ، وتستخدم هذه الطريقة بوساطة الغالبية العظمى من المدرسين في مراحل التعليم المختلفة . وقد ارتبطت هذه الطريقة بالتدريس منذ أقدم العصور ، على أساس أن المعلم هو الشخص الذي يمتلك المعرفة وأن المستمعين ينتظرون أن يلقى عليهم بعضا مما عنده ، بهدف إفادتهم وتنمية عقولهم ، وهذا المعنى يتفق ومفهوم المدرسة باعتبارها عاملا من عوامل نقل المعرفة إلى الطلاب .
    ويفهم من اسمها أن المعلم يحاضر طلابه مشافهة ويشرح لهم المعلومات الجديدة التي تتعلق بموضوع الدرس ، وهذا يبتعد بها عن أن تكون عملية إملاء من كتاب أو مذكرة . والمعلم أثناء شرحه يستخدم صوته بطبقاته المختلفة ، كما يستخدم يديه للإيضاح ، بل وبقية أعضاء الجسم ، مراعيا الحركات التي تعبر حقيقة عن الأفكار التي يريد توصيلها للطلاب .

    شروط المحاضرة الجيدة
    التحضير لها قبل موعدها بوقت كاف : وهذا الشرط من الأسس الهامة في المحاضرة ، ومع ذلك نجد الكثير من المعلمين يهملونه باعتبار أنهم على علم بما سيحاضرون ، وقد درسوه وتعلموه من قبل .
    المدخل السليم إلى الموضوع : على المعلم الواعي أن يدرك أن طلابه ليسوا مشغولين بالموضوع الذي سيقوم بتدريسه ؛ نظرا لازدحام جدول اليوم الدراسي بالعديد من الدروس ، وهذا الوضع يفرض على المعلم أن يبحث عن مدخل مناسب لدرسه . ويشترط في هذا المدخل أن ، يثير دافعية التعلم لدى الطلاب .
    ربط موضوع المحاضرة الجديدة بموضوع المحاضرة أو المحاضرات السابقة ، بحيث يستعيد الطلاب وحدة الموضوع وترابطه .
    ليس كون المعلم هو المحاضر ، أن يظل هو المتحدث الأوحد في الفصل ، حتى لا يصيب الطلاب بالملل .
    مراعاة الفروق الفردية بين طلاب الفصل الواحد ، فلا يجب أن يتوقع المعلم أن يتابعه كل التلاميذ بالاهتمام نفسه .
    مراعاة جودة اللغة التي يستعملها المعلم : بحيث يكون جيد الأسلوب ، منتقيا لألفاظه بعناية ، وجمله مترابطة بحيث تؤدى المعنى المقصد بالفعل ، لذلك نؤكد دائما على استخدام اللغة العربية الفصحى .
    ليس معنى المعلم ينبع طريقة المحاضرة ، ألا يقوم بأي نشاط آخر في الفصل ، إذ أن هناك من الوسائل الأخرى ما يدعم هذه الطريقة .
    أن يلخص من أفواه الطلاب أهم النقاط التي وردت في المحاضرة .

    إيجابيات طريقة المحاضرة
     يعطى الطلاب من خلالها قدرا من المعارف الجيدة حول موضوع الدرس .
     تنمى في الطلاب حب الاستماع ، كم تستثير ففيهم الإيجابية والفاعلية ، عندما يدربهم المعلم على إلقاء الأسئلة .
     يستطيع المدرس من خلالها ، أن ينمى في الطلاب عادة حب القراء، ومهارة الاستفادة من المكتبة .
     يمكن للمدرس من خلالها أن يتعرف على الطلاب المتيقظين معه ، والذين شردت عقولهم بعيدا عن الدرس .
     يستطيع المدرس من خلال نبرات صوته ، رفعا وخفضا أن يؤكد على بعض المعاني ، وأن يبرز أهمية بعض المواقف .
     تصطبغ المحاضرة عادة بشخصية المعلم وبثقافته .
     يستطيع المدرس من خلال المحاضرة ، وما يثار فيها من أسئلة حوار، أن يتعرف على مستويات طلابه .



    سلبيات طريقة المحاضرة
    يؤكد التربويون على أن سلبيات أي طريقة ترجع في حقيقتها إلى استخدام المعلم لها ، وليس إلى الطريقة ذاتها ، وإن كان أي طريقة لا تخلو من السلبيات ، ومن سلبيات طريقة المحاضرة الآتي .
     سلبية التلاميذ أنفسهم ، وخصوصا إذا انهمك المدرس في المحاضرة ، ونسى تماما أنه يجب إشراكهم معه .
     إذا لم يثر المعلم في طلابه مهارة القراءة والبحت ، فقد يصبح هو المصدر الوحيد للمعرفة يقدمها لهم جاهزة فيستمرئون الكسل .
     إذا لم يتوقف المعلم أثناء المحاضرة ، كي يختبر طلابه ـ بأي طريقة كانت ـ فيما يقول ، فلقد ينتهي به الأمر وعدد كبير منهم لم يفهم شيئا مما كان يقول .
     إذا طال زمن إلقاء المحاضرة ، دون أن يقطعه المعلم بسؤال ، أو ملاحظة ذكية، فإن الطلاب قد يملونه وينصرفون عنه .
     إذا لم ينتبه المعلم إلى الفروق الفردية بين الطلاب ، فقد يضيع الطلاب الضعاف في الفصل ، بسبب تركيز المعلم أثناء المناقشات في المحاضرة على طائفة من الطلاب .
     إذا لم يستطع المدرس أن يضبط نفسه تماما على الوقت المحدد ، بحيث يجزئه على المحاضرة، وعلى الأسئلة ، وعلى الحوار والمناقشات ، فقد يسرقه الوقت ولا يحقق ما خطط لنفسه أن يحققه من درسه .




  2. #2
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    العفية
    المشاركات
    1,778

    افتراضي رد: استعدادا لاختبارات التعيين هنا تجد بعض المواضيع التربوية

    أسلوب الأسئلة
    أسلوب قديم قدم التربية نفسها ، يقوم فيه المدرس بإلقاء الأسئلة على الطلاب ، ولا يزال هذا الأسلوب من أكثر أساليب التدريس شيوعا حتى يومنا الحاضر ، وليس ذلك إلا لأن هذا الأسلوب يعتبر أداة جيدة ؛لإنعاش ذاكرة الطلاب ، ولجعلهم أكثر فهما ، بل ولتوصيلهم إلى مستويات عالية من التعليم . وتقول " هيلدا تابا " وهى واحدة من أشهر خبراء المناهج في أمريكا : إن الطريقة التي يلقى بها المعلم أسئلته تعتبر أهم فعل مفرد مؤثر في عملية التدريس .

    شروط طريقة الأسئلة الجيدة
    يعتبر التحضير الجيد للموضوع الذي سيتناوله المدرس من خلال طرح الأسئلة ، من أهم الشروط لنجاحها . إذ على المدرس أن يفكر جيدا في نوعية الأسئلة التي سيلقيها ، بحيث تكون ملائمة للموضوع ، ومناسبة لتحقيق أهداف الدرس، وفي مستوى الطلاب .
    لا يعني طرح المدرس للأسئلة أنه سيصبح الشخص الوحيد الذي من حقه أن يسأل، بل إن المدرس الحاذق هو الذي يتيح لطلابه فرصة السؤال ، سواء أكانت هذه الأسئلة موجهة إليه ، أم إلى الطلاب أنفسهم .
    ينبغي أن يكون المدرس متيقظا عند استخدامه لطريقة المناقشة ، بحيث لا تخرجه إجابات بعض الطلاب أو أسئلتهم عن إطار الموضوع المحدد للمناقشة .
    من شروط صياغة الأسئلة أن تبدأ من أشياء بسيطة ميسرة يعيها الطلاب ، وأن تتدرج إلى الأكثر صعوبة شيئا فشيئا .
    يجب أن تكون صياغة السؤال واضحة لغويا ، ومحددة الهدف ، بحيث يعرف الطالب الشيء المراد منه ليجيب على بالتحديد .
    ينبغي أن يكون السؤال من النوع الذي يتحدى ذكاء التلميذ ، ويجعله يعمل تفكيره ، ليصل إلى إجابة ترضيه ، وتشعره أنه أتى شيئا ذا فائدة .
    على المعلم أن يتحلى طوال إدارته للدرس بهذه الطريقة بروح طيبة، لا تأخذ طابع الجو المتزمت ، كما أنه لا ينبغي أن يترك العملية لتهبط إلى الهزل ، فخير الأمور الوسط .
    لجعل جو الفصل جوا طيبا فإن على المعلم أن يتلقى كل إجابة بوجه بشوش وروح طيبة .
    على المعلم ألا يتقبل من طلابه إلا الإجابات الواضحة والمحددة .
    أن يشعر المدرس طلابه أن عنصر الوقت مهم جدا ، وأن ينبههم إلى أن أهداف الدرس أثمن عنده من أن تضيع بسبب بعض الأسئلة التافهة .

    إيجابيات طريقة الأسئلة :
    يستطيع المعلم أن يتعرف على كثير من الأمور التي تدور في أذهان الطلاب ، وذلك من خلال إجاباتهم على أسئلته .
    يمكن للمعلم أن يكتشف ما إذا كان طلابه يعون شيئا من الحقائق حول موضوع الدرس أم لا .
    يستطيع المعلم من خلال طريقة الأسئلة أن ينم في طلابه القدرة على التفكير .
    يستطيع المعلم من خلال طريقة الأسئلة أن يستثير الدافعية في التعلم عند طلابه.
    يمكن للمعلم أن يجعل طلابه ينظمون أفكارهم ، وذلك إذا اتبع أسلوبا تربويا سليما في إلقاء الأسئلة .
    تفيد المعلم عند مراجعة الدروس ، لمعرفة مدى ما تحقق من أهداف .
    يتمكن الطالب من خلالها من مهارة التدريب على التعبير عن ذاته .
    يساعد المدرس على تشخيص نقاط القوة والضعف في طلابه .
    تركز هذه الطريقة على أن تجعل الطالب يستعمل فكره ، لا مجرد ذاكرته .



    سلبيات طريقة الأسئلة :
    إذا لم ينتبه المدرس إلى عنصر الوقت ، فقد ينتهي الوقت ، قبل أن ينتهي مما خطط له ، أو لإنجازه .
    قد يتورط بعض المدرسين في الضغط على بعض الطلاب بالأسئلة الثقيلة ، مما قد ينفرهم من الدرس .
    هناك بعض الطلب قد يبادرون المعلم بالعديد من الأسئلة بحيث يصرفونه هو عن توجيه الأسئلة إليهم ، ومن ثم لا يعرف مستواهم الحقيقي .
    إذا انشغل المدرس بالإجابة على أسئلة الطلاب ، فإن ذلك قد يجره بعيدا عن بعض نقاط الدرس الأساسية .

  3. #3
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    العفية
    المشاركات
    1,778

    افتراضي رد: استعدادا لاختبارات التعيين هنا تجد بعض المواضيع التربوية

    أسلوب العصف الذهني (Brain storming )
    مفهوم العصف الذهني :
    استرتيجية العصف الذهني واحدة من أساليب تحفيز التفكير والإبداع الكثيرة التي تتجاوز في أمريكا أكثر من ثلاثين أسلوبا ، وفي اليابان أكثر من مئة أسلوب من ضمنها الأساليب الأمريكية ، ويستخدم العصف الذهني كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة ، بقصد زيادة القدرات والعمليات الذهنية ، ويمكن القول أن العصف الذهني : استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة .

    أهداف العصف الذهني :
    تهدف جلسات العصف الذهني إلى تحقيق الآتي :
    حل المشكلات حلا إبداعيا .
    خلق مشكلات للخصم .
    إيجاد مشكلات ، أو مشاريع جديدة .
    تحفيز وتدريب تفكير وإبداع المتدربين .

    مراحل العصف الذهني
    يمكن استخدام هذا الأسلوب في المرحلة الثانية من مراحل عملية الإبداع ، والتي تتكون من ثلاث مراحل أساسية هي :
    تحديد المشكلة .
    أيجاد الأفكار ، أو توليدها .
    إيجاد الحل .



    القواعد الأساسية للعصف الذهني :
    ضرورة تجنب النقد للأفكار المتولدة :
    أي استبعاد أي نوع من الحكم أو النقد أو التقويم في أثناء جلسات العصف الذهني ، ومسؤولية تطبيق هذه القاعدة تقع على عاتق المعلم وهو رئيس الجلسة.
    حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها :
    والهدف هنا هو إعطاء قدر أكبر من الحرية للطالب أو الطالبة في التفكير في إعطاء حلول للمشكلة المعروضة مهما تكن نوعية هذه الحلول أو مستواها .
    التأكد على زيادة كمية الأفكار المطروحة :
    وهذه القاعدة تعني التأكد على توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار المقترحة لأنه كلما زاد عدد الأفكار المقترحة من قبل التلاميذ / الجماعة زاد احتمال بلوغ قدر أكبر من الأفكار الأصلية أو المعينة على الحل المبدع للمشكلة .
    تعميق أفكار الآخرين وتطويرها :
    ويقصد بها إثارة حماس المشاركين في جلسات العصف الذهني من الطلاب أو من غيرهم لأن يضيفوا لأفكار الآخرين ، وأن يقدموا ما يمثل تحسيناً أو تطويراً.

    مراحل حل المشكلة في جلسات العصف الذهني :
    مرحلة صياغة المشكلة : يقوم المعلم وهو المسؤول عن جلسات العصف الذهني بطرح المشكلة على التلاميذ وشرح أبعادها وجمع بعض الحقائق حولها بغرض تقديم المشكلة للتلاميذ.
    مرحلة بلورة المشكلة : وفيها يقوم المعلم بتحديد دقيق للمشكلة وذلك بإعادة صياغتها وتحديدها من خلال مجموعة تساؤلات على نمط :
    - ما هي النتائج المترتبة على الكرة الأرضية إذا استمر التلوث بهذه الصورة ؟
    - كيف يمكن البحث عن أبدال جديدة لمصادر طاقة غير ملوثة مستقبلاً ؟
    إن إعادة صياغة المشكلة قد تقدم في حد ذاتها حلولاً مقبولة دون الحاجة إلى إجراء المزيد من عمليات العصف الذهني .
    العصف الذهني لواحدة أو أكثر من عبارات المشكلة التي تمت بلورتها : وتعتبر هذه الخطوة مهمة لجلسة العصف الذهني حيث يتم من خلالها إثارة فيض حر من الأفكار ، وتتم هذه الخطوة مع مراعاة الجوانب التالية :
    أ – عقد جلسة تنشيطية .
    ب – عرض المبادئ الأربعة للعصف الذهني .
    ج – استقبال الأفكار المطروحة حتى لو كانت مضحكة .
    د – تدوين جميع الأفكار وعرضها ( الحلول المقترحة للمشكلة ) .
    هـ – قد يحدث أن يشعر بعض التلاميذ بالإحباط أو الملل ، ويجب تجنب ذلك .
    مرحلة تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها : تتصف جلسات العصف الذهني بأنها تؤدي إلى توليد عدد كبير من الأفكار المطروحة حول مشكلة معينة ، ومن هنا تظهر أهمية تقويم هذه الأفكار وانتقاء القليل منها لوضعه موضع التنفيذ .

  4. #4
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    العفية
    المشاركات
    1,778

    افتراضي رد: استعدادا لاختبارات التعيين هنا تجد بعض المواضيع التربوية

    أسلوب حل المشكلات

    مفهوم حل المشكلات :
    يقصد به مجموعة العمليات التي يقوم بها الفرد مستخدماً المعلومات والمعارف التي سبق له تعلمها ، والمهارات التي اكتسبها في التغلب على موقف بشكل جديد، وغير مألوف له في السيطرة عليه ، والوصول إلى حل له .
    إن أسلوب حل المشكلة هو أسلوب يضع المتعلم أو الطفل في موقف حقيقي يُعْمِلون فيه أذهانهم بهدف الوصول إلى حالة اتزان معرفي ، وتعتبر حالة الاتزان المعرفي حالة دافعية يسعى الطفل إلى تحقيقها وتتم هذه الحالة عند وصوله إلى حل أو إجابة أو اكتشاف .

    خطوات حل المشكلة :
    إن نشاط حل المشكلات هو نشاط ذهني معرفي يسير في خطوات معرفية ذهنية مرتبة ومنظمة في ذهن الطالب والتي يمكن تحديد عناصرها وخطواتها بما يلي :
     الشعور بالمشكلة : وهذه الخطوة تتمثل في إدراك معوق أو عقبة تحول دون الوصول إلى هدف محدد .
     تحديد المشكلة : هو ما يعني وصفها بدقة مما يتيح لنا رسم حدودها وما يميزها عن سواها .
     تحليل المشكلة : التي تتمثل في تعرف الفرد / التلميذ على العناصر الأساسية في مشكلة ما ، واستبعاد العناصر التي لا تتضمنها المشكلة .
     جمع البيانات المرتبطة بالمشكلة : وتتمثل في مدى تحديد الفرد / التلميذ لأفضل المصادر المتاحة لجمع المعلومات والبيانات في الميدان المتعلق بالمشكلة .
     اقتراح الحلول : وتتمثل في قدرة التلميذ على التمييز والتحديد لعدد من الفروض المقترحة لحل مشكلة ما .
     دراسة الحلول المقترحة دراسة نافذة : وهنا يكون الحل واضحاً ، ومألوفاً فيتم اعتماده ، وقد يكون هناك احتمال لعدة أبدال ممكنة ، فيتم المفاضلة بينها بناءً على معايير نحددها .
     الحلول الإبداعية : قد لا تتوافر الحلول المألوفة أو ربما تكون غير ملائمة لحل المشكلة ، ولذا يتعين التفكير في حل جديد يخرج عن المألوف ، وللتوصل لهذا الحل تمارس منهجيات الإبداع المعروفة مثل: ( العصف الذهني ـ تآلف الأشتات ) .

    الأسس التربوية التي تستند إليها استراتيجية حل المشكلات :
    تتماشى استراتيجية حل المشكلات مع طبيعة عملية التعليم التي تقضي أن يوجد لدى المتعلم هدف يسعى إلى تحقيقه .
    تتفق مع مواقف البحث العلمي ، لذلك فهي تنمي روح الاستقصاء والبحث العلمي لدى الطلبة .
    تجمع في إطار واحد بين محتوى التعلم ، أو مادته ، وبين استراتيجية التعلم وطريقته ، فالمعرفة العلمية في هذه الاستراتيجية وسيلة التفكير العلمي ، ونتيجة له في الوقت نفسه .

    شروط وتوظيف استراتيجة حل المشكلات
    أن يكون المعلم نفسه قادرا على توظيف استراتيجة حل المشكلات ملما بالمبادئ والأسس اللازمة لتوظيفها .
    أن يكون المعلم قادرا على تحديد الأهداف التعليمية لكل خطوة من خطوات استراتيجية حل المشكلات .
    أن تكون المشكلة من النوع الذي ستثير الطلبة وتتحداهم ، لذا ينبغي أن تكون من النوع الذي يستثني التلقين أسلوبا لحلها .
    استخدام المعلم طريقة مناسبة لتقويم تعلم الطلاب استراتيجة حل المشكلات ، لأن كثيرا من العمليات التي يجريها الطلاب في أثناء تعلم حل المشكلات غير قابلة للملاحظة والتقويم .
    ضرورة تأكد المعلم من وضوح المتطلبات الأساسية لحل المشكلات قبل الشروع في تعلمها .
    كأن يتأكد من إتقان الطلاب للمفاهيم والمبادئ الأساس التي يحتاجونها في التصدي للمشكلة المطروحة للحل .
    تنظيم الوقت التعليمي لتوفير فرص التدريب المناسب .

  5. #5
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    العفية
    المشاركات
    1,778

    افتراضي رد: استعدادا لاختبارات التعيين هنا تجد بعض المواضيع التربوية

    أسلوب تمثيل الأدوار
    مفهوم تمثيل الأدوار :
    يعتبر هذا الأسلوب أسلوباً معمليا لتدريب المتدربين على الأدوار والمهام والمسؤوليات ، والمواقف الموجودة في بيئة الأعمال الحقيقة ، أو أنه يسمح بقيام الطالب بتمثيل دور شخصي ما ويتصرف كما يعتقد بأن ذلك الشخص يتصرف في أدائه لذلك الدور. ويقوم الطالب بالمشاركة في أداء الدور مع بعض زملائه أو مع بقية الطلبة الذين يقومون بمتابعة تمثيله من خلال الملاحظة العلمية لتوفير التغذية الراجعة feed-back وليستفيد المشاركون من أداء الدور من إتقان أداء الدور ، والإلمام بكافة متطلباته ، وتبرز أهمية التغذية الراجعة في النقاش الذي يدور بعد الانتهاء من لعب الدور ، والذي يشارك فيه جميع الطلبة ، ويهدف هذا الأسلوب إلى إتاحة الفرص للطلبة لمعرفة ، وإدراك طبيعة مشاعرهم تجاه بعض المواقف ولتطبيق بعض المفاهيم النظرية في بيئة وظروف وعوامل مشابهة لبيئة العمل .

    من أشكال تمثيل الأدوار :
    المعلم الصغير : وهو أن يقوم أحد الطلاب المتميزين بتقمص دور المعلم في الغرفة الصفية بعملية تطبيق أحد أساليب التدريس التي تم التدريب عليها من قبل المعلم ، ومن ثم بقية الطلاب المتميزين ، والطلاب الجيدين في المستوى .
    مسرحة المناهج : وهو أن يقوم المعلم بتحويل الدرس البسيط في صورته إلى مسرحية موزعا أهم عناصر الدرس إلى شخصيات ، ومن ثم يوزع الأدوار على الطلاب ، والطلاب بدورهم يقومون بتقمص شخصيات المسرحية .
    لعب الأدوار : وهو أن يقوم أحد الطلاب بطرح بعض الأسئلة التي تتعلق بالدرس بصورة مباشرة ،أو غير مباشرة من أجل تمكين الطلاب من استخدام كلمات جديدة ، ومعلومات خارجة عن الدرس ، ولكنها تخدم الدرس بصورة أو بأخرى ، ومن ثم تبادل هذه الأدوار بين الطلاب بعضهم البعض .

    من أهداف تمثيل الأدوار :
    تبسيط مادة الدرس لبقية الطلاب دون المستوى المطلوب .
    تنمي مهارة الطلبة في التحدث ، والحوار الهادف.
    تنمي قدرة الطلبة على مهارة عرض الأفكار ، وتوظيف المفردات المناسبة لذلك العرض .
    غرس الثقة في نفوس الطلبة .
    عرض أفكار جديدة ذات علاقة بالدرس ، ولكنها غير مدونه في الدرس نفسه .
    تثبيت المعلومة في أذهان الطلبة بصورة أفضل ؛ لأن هذا الأسلوب قريب من التطبيق أكثر منه إلى التنظير .

  6. #6
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    العفية
    المشاركات
    1,778

    افتراضي رد: استعدادا لاختبارات التعيين هنا تجد بعض المواضيع التربوية

    أسلوب التعلم التعاوني
    مفهوم التعلم التعاوني :
    يشير مفهوم التعلم التعاوني إلى أساليب تعليمية صفية يقوم بها الطلبة باستخدامها في أداء أنشطة تعليمية ضمن مجموعات صغيرة ( كل مجموعة تتكون من 4- 6 طلاب ) ويتلقون مقابل ذلك تقديرا أو ثوابا يعتمد على الأداء الفردي والأداء الجماعي لهؤلاء الطلبة .
    والتعلم التعاوني لا يتطلب من القائمين به نفقات إضافية أو تجهيزات تكنولوجية أو تغيرات كبيرة في التنظيم المدرسي ، بل يتطلب أناس متحمسين مخلصين من طلبة ومعلمين وإداريين وأهل وسواهم كما يستلزم تغيير مواقفهم واتجاهاتهم السابقة لصالح التعاون وأهل وسواهم كما يستلزم تغيير مواقفهم واتجاهاتهم السابقة لصالح التعاون إزاء التنافس وقلة الاهتمام بالآخرين ومصالحهم إذا أن كل عضو في المجموعة ( مجموعة التعلم التعاوني الصغرى لا يصبح مسؤولا عن تعلمه الشخصي فحسب بل أيضا عن تعلم كل فرد آخر في المجموعة وعن تعلم المجموعة الإجمالي ، وهكذا دواليك بالنسبة إلى كل مجموعة جديدة ينضم الفرد لعضويتها .

    خطوات تنفيذ التعلم التعاوني :
    أولا : الخطوات التخطيطية :
    تحديد الأهداف التعليمية والتربوية ( بحيث تكون الأهداف دراسية واجتماعية )
    تحديد حجم المجموعة وتنوع تركيبتها ويفضل أن يكون حجم المجموعة بين ( 4 - 6 ) طلاب ويمكن تغييرها حسب الأسلوب المتبع .
    توزيع الطلاب على المجموعات ، حيث تشير الأبحاث إلى أن المجموعات غير المتجانسة أعطت أفضل النتائج .
    ترتيب المكان بما يسمح للطلاب بالعمل بحرية وذلك من خلال ترتيب غرفة الصف بحيث يواجه طلاب المجموعة بعضهم البعض وتكون جلستهم مريحة ، ويتمكنوا من المشاركة في المواد بسهولة ، ويتكلموا بهدوء ، وأن يكون هناك مجال للمعلم للتنقل بينهم بسهولة .
    تحديد الأدوار وتدويرها دوريا مما يكفل تحقيق الأهداف ومما يعزز الاعتماد الإيجابي المتبادل ، وتقوية المسؤولية الجماعية .
    تحديد الوقت المعطى للمجموعات للعمل معا ، ويفضل تغيير الوقت حسب المهارات .
    ثانيا : الخطوات قبل التنفيذية :
    إعطاء التعليمات : وذلك بتحديد المهام سواء الأكاديمية وغير الأكاديمية التي تسهل عمل الطلاب معا لإنهاء المهمة المعطاة , وذلك بشرح أهداف الدرس وتعريف المفاهيم وتحديد الإجراءات .
    اعتماد محكات أو معايير الإتقان بالنسبة لمحكات إنمائية لمحتوى المادة التعليمية أو السلوكية ( وليس بالمقارنة مع أداء الآخرين ) .
    التأكد من اقتناع الطلبة بحاجاتهم الماسة إلى المهارات الاجتماعية التعاونية .
    بناء المسؤولية الفردية في إطار المسؤولية الجماعية .
    التشديد على أنواع التفكير والفعل والسلوك المرغوب فيه .
    التأكد من أن الطلبة يثابرون في المهارات الاجتماعية وتوظيفها لتحقيق الأهداف .
    ثالثا : الخطوات الإسنادية للتعلم التعاوني :
    توضيح الإشارات .
    ملاحظة تفاعل الطلبة في المجموعات من قبل التعلم .
    التأكد من أن المتعلمين يتقدمون في دورة عملهم ، دون إعاقة أو إبطاء غير مبررين .
    تقديم التوجيه أو المساعدة إلى المجموعات بحسب طلبهم وبمقدار حاجتهم إليها
    تعزيز أنماط سلوكية مرغوب فيها .
    اقتراح إجراءات التعاون .
    رابعا : الخطوات التقويمية :
    غلق الدرس بتقديم الطلبة لملخص لما تعلموه ، ويقوم المعلم بتقديم ملخص لما تعلمه ثم يطرح أسئلة على الطلبة حول الموضوع .
    تقويم تعلم الطلبة تقويما تكوينيا مستمرا خلال العمل ثم تقويما تجميعيا مبنيا على التقويم التكويني وفقا لمحكات نابعة من الأهداف من خلال :
    نوعية الأهداف التي تحققت .
    كمية الأهداف التي تحققت .
    الكيفية التي تم فيها التعلم .
    مدى تعاون الطلبة .
    تقويم جودة قيام كل مجموعة بوظائفها من خلال :
    طبيعة الجو السائد بين المجموعة أثناء العمل .
    درجة التعاون المتبادل بين أعضاء المجموعة .
    تعزيز الطلبة لبعضهم البعض .
    تقديم الملخصات لبعضهم البعض .
    أداء كل عضو لدوره ومدى إتقانه للمهمة المنوطة به .
    يقدم المعلم تغذية راجعة بناءة من أجل أن يطور الطلبة مستقبلا في ممارساتهم وسلوكياتهم المرغوبة والارتقاء بدرجة الإتقان لديهم .

    أشكال التعلم التعاوني في المجموعة :
    أولا : طريقة فيليبس : نسبت هذه الطريقة لواضعها( Donalphillips ) تسير المناقشة في الفصل من خلال :
    أ‌. يكتب المدرس أو التلميذ المشكلة على السبورة ثم يسأل الأعضاء لاقتراح العناصر الفرعية .
    ب‌. يطلب من طلاب الفصل تقسيم أنفسهم إلى مجموعات ، كل مجموعة ست طلاب ينتخبون أحد أعضاء المجموعة ليقود المناقشة ، عضو آخر ليكون سكرتير يسجل العناصر الرئيسية لعرضها على الفصل .
    ت‌. تبحث كل مجموعة عنصر ويحدد وقت للمناقشة ليكون خمس دقائق مثلا .
    ث‌. يعلن المدرس أو التلميذ انتهاء الوقت المخصص لمناقشة العنصر ، ويطلب تقرير من كل جماعة ، وتكتب النقاط الأساسية على السبورة .
    ج‌. يؤخذ كل موضوع فرعي ، ويعرض التقرير عنه وتبحث نقاطه الأساسية المدونة على السبورة .
    ح‌. اجتماع مسجلو التقارير لصياغة تقرير عام يعرض على الفصل للمناقشة .
    ثانيا : طريقة اللجان :
    أ. فالعمل الجماعي ممكن أن يتضمن لجان مختلفة لدراسة شاملة للجوانب المختلفة حول الموضوع أو الوحدة .
    ب . يقوم المدرس أو تلاميذ الصف بتشكيل لجان حيث يكون كل طالب عضو لتشمل العضوية جميع أفراد الصف وتعاد التشكيلات من آن لآخر خوفا من التحزبات .
    ج. ويراعى عند إعداد اللجان قدرات واهتمامات وحاجات التلاميذ وعلى الأعضاء توضيح العمل المطلوب ووضع الخطة للعمل بالتوزيع المتكافئ .
    ثالثا : طريقة المنتديات :
    تقديم عدد قليل من طلبة الصف وجهات نظر مختلفة حول موضوع واحد أربع طلاب (4) ، ثم يسأل بعضهم الآخر وبعدها تبدأ أسئلة تلاميذ الفصل وأخيرا الرئيس تلخيص وجهات النظر.
    رابعا : طريقة المناقشة الجماعة الصغيرة :
    تشكل جماعات صغيرة عديدة في الفصل الدراسي أوجه مختلفة فيعطي التلاميذ مهارة معينة ، فيجتمعون معا حول المران على هذه المهارة ، وهذه الطريقة تهيئ فرص عمل حسب الظروف الفردية ، فالطلبة النابهون لهم المهارة الصعبة والآخرون الأقل صعوبة .
    خامسا : طريقة تمثيل المشكلات الاجتماعية :
    في هذه الطريقة يصور التلاميذ سلوكهم إزاء موقف معين دون إعداد مسبق وتناسب هذه الطريقة ما يتصل بحياة الناس مباشرة كالأحداث التاريخية أو مواقف اجتماعية . ومن فوائد هذه الطريقة :
    أ‌. تكشف للمدرس عن اتجاهات التلميذ بالنسبة للموقف والأشخاص .
    ب‌. تكشف للمدرس الفهم الخاطئ للمشكلة .
    ت‌. يعمق فهم التلميذ لمشاعر الناس من خلال تقمصه للشخصية .

  7. #7
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    العفية
    المشاركات
    1,778

    افتراضي رد: استعدادا لاختبارات التعيين هنا تجد بعض المواضيع التربوية

    أسلوب التعلم الذاتي

    مفهوم التعلم الذاتي
    في هذا الأسلوب من التعلم : يتدرب الطلاب على الاعتماد على أنفسهم لتحقيق أهداف تعليمية تتناسب مع قدراتهم واتجاهاتهم وغير مرتبطة بأقرانهم من الطلاب. ويدخل ضمن هذا النوع من التعلم ما يسمى بالتعلم الفردي. ويتم تقويم الطالب في هذا النوع من التعلم وفق محكات موضوعة مسبقاُ (جونسون وجونسون وهولبك، 1995).
    تعريف آخر : هو النشاط التعلمي الذي يقوم به المتعلم مدفوعاً برغبته الذاتية بهدف تنمية استعداداته وإمكاناته وقدراته مستجيباً لميوله واهتماماته بما يحقق تنمية شخصيته وتكاملها ، والتفاعل الناجح مع مجتمعه عن طريق الاعتماد على نفسه والثقة بقدراته في عملية التعليم والتعلم وفيه نعلم المتعلم كيف يتعلم ومن أين يحصل على مصادر التعلم .

    أهمية التعلم الذاتي :
     إن التعلم الذاتي كان وما يزال يلقى اهتماما كبيراً من علماء النفس والتربية ، باعتباره أسلوب التعلم الأفضل ؛ لأنه يحقق لكل متعلم تعلما يتناسب مع قدراته وسرعته الذاتية في التعلم ويعتمد على دافعيته للتعلم .
     يأخذ المتعلم دورا إيجابيا ونشيطاً في التعلم .
     يمّكن التعلم الذاتي المتعلم من إتقان المهارات الأساسية اللازمة لمواصلة تعليم نفسه بنفسه ويستمر معه مدى الحياة .
     إعداد الأبناء للمستقبل وتعويدهم تحمل مسؤولية تعلمهم بأنفسهم .
     تدريب التلاميذ على حل المشكلات ، وإيجاد بيئة خصبة للإبداع .
     إن العالم يشهد انفجارا معرفيا متطورا باستمرار لا تستوعبه نظم التعلم وطرائقها مما يحتم وجود استراتيجية تمكن المتعلم من إتقان مهارات التعلم الذاتي ليستمر التعلم معه خارج المدرسة وحتى مدى الحياة .

    أهداف التعلم الذاتي :
     اكتساب مهارات وعادات التعلم المستمر لمواصلة تعلمه الذاتي بنفسه
     يتحمل الفرد مسؤولية تعليم نفسه بنفسه .
     المساهمة في عملية التجديد الذاتي للمجتمع .
     بناء مجتمع دائم التعلم .
     تحقيق التربية المستمرة مدى الحياة .

    ما دور المعلم في أسلوب التعلم الذاتي ؟
    لا يمكن تجاهل دور المعلم والاستغناء عنه ، فهو يقوم بالتخطيط للعملية التعليمية ، ويشخص حالة كل متعلم ، ويصف الأنشطة المناسبة له ، ويساعده في تذليل أية صعوبات تعترضه خلال تعلمه الذاتي ، وفي النهاية يقوم بتقويم العملية التعليمية في ضوء الأهداف المرسومة ، التي ينتظر تحقيقها من قبل الدارس بعد قيامه بالأنشطة المطلوبة ، ويجري في العادة ، عرض هذا النوع من الأهداف على نحو سلوكي يمكن قياس أدائه .

  8. #8
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    العفية
    المشاركات
    1,778

    افتراضي رد: استعدادا لاختبارات التعيين هنا تجد بعض المواضيع التربوية

    أسلوب التعلم بالاكتشاف

    مفهوم التعلم بالاكتشاف :
    عملية تفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة لديه وتكييفها بشكل يمكنه من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه من قبل .

    أهمية التعلم بالاكتشاف :
     يساعد الاكتشاف المتعلم في تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج وبذا يتمكن من التعامل مع المشكلات الجديدة .
     يوفر للمتعلم فرصا عديدة للتوصل إلى استدلالات باستخدام التفكير المنطقي سواء الاستقرائي أو الاستنباطي .
     يشجع الاكتشاف التفكير الناقد ويعمل على المستويات العقلية العليا كالتحليل والتركيب والتقويم .
     يعوّد المتعلم على التخلص من التسليم للغير والتبعية التقليدية .
     يحقق نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتشاف المعلومات مما يساعده على الاحتفاظ بالتعلم .
     يساعد على تنمية الإبداع والابتكار .
     يزيد من دافعية التلميذ نحو التعلم بما يوفره من تشويق وإثارة يشعر بها المتعلم أثناء اكتشافه للمعلومات بنفسه .

    أنواع الاكتشاف :
    الاكتشاف الموجه :وفيه يزوّد المتعلمين بتعليمات تكفي لضمان حصولهم على خبرة قيمة ، وذلك يضمن نجاحهم في استخدام قدراتهم العقلية لاكتشاف المفاهيم والمبادئ العلمية ، ويشترط أن يدرك المتعلمون الغرض من كل خطوة من خطوات الاكتشاف ويناسب هذا الأسلوب تلاميذ المرحلة التأسيسية ويمثل أسلوبا تعليميا يسمح للتلاميذ بتطوير معرفتهم من خلال خبرات عملية مباشرة .

    الاكتشاف شبه الموجه : وفيه يقدم المعلم المشكلة للمتعلمين ومعها بعض التوجيهات العامة بحيث لا يقيده ولا يحرمه من فرص النشاط العملي والعقلي ، ويعطي المتعلمين بعض التوجيهات .

    الاكتشاف الحر : وهو أرقى أنواع الاكتشاف ، ولا يجوز أن يخوض به المتعلمين إلا بعد أن يكونوا قد مارسوا النوعين السابقين ، وفيه يواجه المتعلمون بمشكلة محددة ، ثم يطلب منهم الوصول إلى حل لها ويترك لهم حرية صياغة الفروض وتصميم التجارب وتنفيذها .

    دور المعلم في التعلم بالاكتشاف :
    (1) تحديد المفاهيم العلمية والمبادئ التي سيتم تعلمها وطرحها في صورة تساؤل أو مشكلة .
    (2) إعداد المواد التعليمية اللازمة لتنفيذ الدرس .
    (3) صياغة المشكلة على هيئة أسئلة فرعية بحيث تنمي مهارة فرض الفروض لدى المتعلمين .
    (4) تحديد الأنشطة أو التجارب الاكتشافية التي سينفذها المتعلمون .
    (5) تقويم المتعلمين ومساعدتهم على تطبيق ما تعلموه في مواقف جديدة .
    مزايا التعلم بالاكتشاف :
    يجعل التلميذ مشاركاً في العملية التعلمية .
    ينقل مركز العملية التعليمية من المعلم إلى المتعلم .
    يؤكد على ممارسة عمليات العلم بدلاً من المعرفة فقط .
    يؤكد على التساؤل أكثر من الإجابة .
    يهتم بالأسئلة المتشعبة بدلاً من الأسئلة مغلقة الإجابة .
    يؤكد على التجريب الاستكشافي واستمرارية عملية التعلم.

    معوقات استخدام التعلم بالاكتشاف :
    يحتاج إلى وقت طويل .
    افتقاد المعلم المدرّب .
    لا يُستخدم في كل المواقف .
    إعداد المناهج التعليمية بأساليب لا تُشجع على الاكتشاف.

  9. #9
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    العفية
    المشاركات
    1,778

    افتراضي رد: استعدادا لاختبارات التعيين هنا تجد بعض المواضيع التربوية

    أسلوب الاستقصاء

    مفهوم الاستقصاء :
    إن أسلوب الاستقصاء هو أسلوب تدريس وتقويم في آن واحد ، حيث يقوم الطلبة بإشراف معلميهم بتنفيذ بعض أنشطة الكتاب المدرسي المقرر ؛ لتنمية بعض أنماط التفكير لديهم مثل التفكير الناقد والتفكير الابداعي .
    وهو أسلوب مجرب من قبل العديد من المواد الدراسية الأخرى كالتربية الإسلامية ، والدراسات الاجتماعية مثلا، وأيضا من قبل الكثير من الدول المجاورة ، وقد حقق نتائج جيدة في المستويات التحصيلية للطلبة .

    من فوائد أسلوب الاستقصاء :
    القدرة على التخطيط ،وجمع المعلومات ومعالجتها ، والتوصل إلى النتائج والتوصيات.
    تنمية الذات والاستقلالية في العمل والاعتماد على النفس.
    الجرأة والمثابرة والمبادرة .
    تنمية التفكير العلمي .
    ربط المعرفة بالحياة ، وتطوير استراتيجيات لحل المشكلات .
    تنمية مهارات الحوار والمناقشة ، واحترام الذات و آراء الآخرين.
    العمل بروح الفريق ( العمل التعاوني ) .
    تنمية القدرة اللغوية والرياضية ( الحساب ) ومهارات كتابة التقرير .
    القدرة على الابداع والابتكار .
    تعميق المعرفة لموضوعات الاستقصاء .
    الحصول على معلومات جديدة إما مكملة أو مطبقّة لما ورد في الكتاب المدرسي ، وأما غير موجودة فيه .
    تّعرف الطلبة اماكن لم يسبق لهم زيارتها .
    تنمية مهارات المقابلة والملاحظة والتسجيل ، والتصوير ورسم المقاطع لدى الطلبة ، كما ويساعدهم الاستقصاء في : استخلاص المعلومات من مصادر مختلفة .
    توطيد العلاقة بين المعلم والمتعلم وبين المدرسة والمجتمع .
    تنبيه اصحاب القرار إلى أهمية بعض المشكلات .

    مراحل أسلوب الاستقصاء :
    مرحلة التخطيط ، ويتم فيها تحديد :
    العنوان .
    الهدف العام من الاستقصاء .
    اسئلة استقصاء تمثل عناصره ، أو فصوله .
    عدد من المراجع والمصادر التي سيتم اعتمادها .
    مرحلة جمع المعلومات ، وتتم من خلال :
    العمل المكتبي ، أو الصفي ، ويتم الاعتماد على الكتب ، والمجلات والمنشورات ، والتقارير والأبحاث ...الخ
    العمل الميداني ، ويتم عن طريق الزيارة الميدانية والمقابلات ، والاستبانات ورسم الخرائط ، والتقاط الصور الفوتوغرافية ، ورسم المقاطع والمخططات .. الخ.
    العمل المكتبي أو الصفي والميداني معاً.
    والهدف من ذلك الاجابة على الاسئلة التالية :
    ما المعلومات التي احتاجها في استقصائي ، وأين اجدها ؟
    ما الاستراتيجيات ، تكنيكات التي استخدمها في استقصائي ؟
    مرحلة معالجة المعلومات ، ويرُاعى فيها:
    وضوح المعلومات وارتباطها بالعنوان .
    تنظيم وتحليل ، وتسلسل الافكار منطقياً .
    تضمين الاستقصاء الرسوم ، والجداول ، والخرائط والصور الفوتوغرافية من إعداد الطالب نفسه .
    إبراز لغة الطالب وشخصيته ، وقدرته على التفسير والربط ،
    والاستنتاج وتقديم الادلة لدعم معلوماته وأفكاره.
    مرحلة النتائج والتوصيات ، ويُراعى فيها :
    تحقيق الهدف من الاستقصاء .
    الوصول إلى استنتاجات ، وأحكام مرتبطة بالموضوع .
    طرح عدد من التوصيات والاقتراحات أو الأسئلة والاستفسارات ،
    التي يمكن للآخرين تناولها في استقصاءات أخرى .

    دور المعلم عند الشروع بتنفيذ الاستقصاء :
    يتطلب تطبيق الاستقصاء من المعلم القيام بمجموعة من الأعمال منها :
    حصر الموضوعات التي يمكن للطلبة إجراء استقصاءاتهم فيها بالاعتماد على المنهاج ، والكتاب المدرسي المقرر .
    اطلاع الطلبة على الموضوعات بأية وسيلة متاحة .
    إفساح المجال للطلبة لاختيار الموضوعات وفق قدراتهم ورغباتهم .
    مسح المكتبة المدرسية ، وتحديد أسماء المراجع ، والمنشورات والمطبوعات الممكن
    استخدامها ، وإرشاد الطلبة إلى مصادر المعلومات داخل المدرسة وخارجها .
    متابعة الطلبة في تنفيذهم للاستقصاء .
    إحضار بعض المصادر ، والاحتفاظ بها في مكتبة المدرسة للإفادة منها في استقصاءات الطلبة .
    تحديد الزمن الذي سيتم فيه إجراء الاستقصاء .
    إعداد سجل يمكن للمعلم استخدامه في أثناء متابعاته لأعمال الطلبة ، وضرورة تقديم التغذية الراجعة لهم في أثناء عملية التطبيق .
    إعداد المواد والوسائل التي تساعد المعلم في توصيل أفكاره وملاحظاته للطلبة .
    إعداد قائمة بالأماكن التي سيقوم الطلبة بزيارتها ، والأشخاص والجهات الرسمية التي سيتم مقابلتهم .
    إعداد مرشد للاماكن التي سيتم زيارتها .
    إجراء المراسلات الضرورية مع أولياء الأمور والجهات المعنية.

  10. #10
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    العفية
    المشاركات
    1,778

    افتراضي رد: استعدادا لاختبارات التعيين هنا تجد بعض المواضيع التربوية

    أسلوب بناء خارطة المفاهيم

    ما المقصود بخا رطة المفاهيم ؟
    خرائط المفاهيم كما يراها نوفاك وجوين : ”عبارة عن رسوم تخطيطية ثنائية البعد للعلاقات بين المفاهيم ، ويتم التعبير عنها كتنظيمات هرمية متسلسلة لأسماء المفاهيم الكلمات الرابطة بينها ” .
    وقد أجمع العديد من التربويين بأن خرائط المفاهيم : ” عبارة عن رسوم تخطيطية ثنائية البعد تترتب فيها مفاهيم المادة الدراسية في صورة هرمية بحيث تتدرج من المفاهيم الأكثر شمولية والأكثر خصوصية في قاعدة الهرم وتحاط هذه المفاهيم بأطر ترتبط ببعضها البعض بأسهم مكتوب عليها نوع العلاقة ” .

    مم تتكون خارطة المفاهيم ؟
    تتكون خارطة المفاهيم من :
    1- المفهوم العلمي : وهو عبارة عن بناء عقلي ينتج من الصفات المشتركة للظاهرة أو تصورات ذهنية يكونها الفرد للأشياء ، ويوضع المفهوم داخل شكل بيضوي أو دائري أو مربع .
    مثال : الجملة الاسمية ، الجملة الفعلية ، المبتدأ ، الخبر الفعل ، الفاعل ، الأدب ... الخ
    2- كلمات الربط : هي عبارة عن كلمات تستخدم للربط بين مفهومين أو أكثر مثل : تصنف ، وهو ، ويتكون ، ولها ، تنقسم إلى ...الخ

    الوصلات العرضية ( أحيانا ) : وهي عبارة عن وصلة بين مفهومين أو أكثر من التسلسل الهرمي وتمثل في صورة خيط عرضي .
    4- الأمثلة ( أحيانا ) : هي الأحداث أو الأفعال المحددة التي تعبر عن أمثلة المفاهيم ، وغالبا ما تكون أعلاما لذلك لا تحاط بشكل بيضوي أو دائري .
    مثال : من الأمثلة على الفعل : شرب ، وركض ، ولعب ... الخ

    متى يتم استخدام خارطة المفاهيم ؟
    تستخدم خارطة المفاهيم في الحالات التالية :
    تقييم المعرفة السابقة لدى الطلبة عن موضوع ما .
    تقويم مدى تعرف وتفهم الطلبة للمفاهيم الجديدة.
    التخطيط لمادة الدرس.
    تدريس مادة الدرس.
    تلخيص مادة الدرس .
    التخطيط للمنهج .

    ما أهمية استخدام خارطة المفاهيم ؟
    يمكن تقسيم أهمية استخدام خارطة المفاهيم كما يلي :
    أولا : أهميتها بالنسبة للمتعلم :
    تكمن أهمية استخدام خارطة المفاهيم بالنسبة للمتعلم في كونها تساعد على :
    البحث عن العلاقات بين المفاهيم .
    البحث عن أوجه الشبه والاختلاف بين المفاهيم .
    ربط المفاهيم الجديدة بالمفاهيم السابقة الموجودة في بنيته المعرفية .
    ربط المفاهيم الجديدة وتمييزها عن المفاهيم المتشابهة .
    جعل المتعلم مستمعًا ، ومصنفًا ، ومرتبًا للمفاهيم .
    الفصل بين المعلومات الهامة والمعلومات الهامشية ، واختيار الأمثلة الملائمة لتوضيح المفهوم .
    إعداد ملخص تخطيطي لما تم تعلمه .
    الكشف عن غموض مادة النص أو عدم اتساقها أثناء القيام بإعداد خارطة المفاهيم .
    تقييم المستوى الدراسي .
    تحقيق التعلم ذي المعنى .
    مساعدة المتعلم في حل المشكلات .
    زيادة التحصيل الدراسي والاحتفاظ بالمعلومة .
    تنمية اتجاهات المتعلمين نحو المواد الدراسية .
    الإبداع والتفكير التأملي عن طريق بناء خارطة المفاهيم وإعادة بنائها.
    ثانيا : أهميتها بالنسبة للمعلم :
    تكمن أهمية استخدام خارطة المفاهيم بالنسبة للمعلم في كونها تساعد على :
    التخطيط للتدريس سواء لدرس ، أو لوحدة ، أو لفصل دراسي ، أو لسنة دراسية .
    التدريس ، وقد تستخدم قبل الدرس ( كمنظم مقدم ) ، أو أثناء شرح الدرس ، أو أثناء نهاية الدرس .
    تركيز انتباه المتعلمين ، وإرشادهم إلى طريقة تنظيم أفكارهم واكتشافاتهم .
    تحديد مدى الاتساع والعمق الذي يجب أن تكون عليه الدروس .
    اختيار الأنشطة الملائمة ، والوسائل المساعدة على التعلم .
    تقويم مدى تعرف وتفهم الطلبة للتركيب البنائي للمادة الدراسية .
    كشف التصورات الخاطئة لدى الطلبة ، ومحاولة تصحيحها
    مساعدة الطلبة على إتقان بناء المفاهيم المتصلة بالمواد ، أو المقررات التي يدرسونها .
    قياس مستويات بلوم العليا( التحليل ، والتركيب، والتقويم ) لدى المتعلم ؛ لأنه يطلب من المتعلم مستوى عالٍ من التجريد عند بناء خارطة المفاهيم .
    توفير مناخ تعليمي جماعي للمناقشة بين المتعلمين .
    قياس تغير وتطور المفاهيم لدى المتعلمين .

    ما تصنيفات خارطة المفاهيم ؟
    تصنف خارطة المفاهيم حسب :
    طريقة تقديمها للطلاب .
    أشكالها .
    أولا : تصنف خارطة المفاهيم حسب طريقة تقديمها للطلاب إلى أربعة أنواع :
    1- خارطة للمفاهيم فقط : يعطى للطلاب خارطة مفاهيمية ناقصة بها مفاهيم فقط ، وتكون خالية من الأسهم وكلمات الربط يطلب من الطلاب رسم الأسهم التي تربط بين كل مفهومين وكتابة كلمات الربط عليها .
    2- خارطة لكلمات الربط فقط : وفيها يعطى للطلاب خارطة مفاهيمية ناقصة بها أسهم وكلمات الربط وفراغات خاصة بالمفاهيم ويطلب من الطلاب كتابة المفاهيم المناسبة في الفراغات .
    3- خارطة افتراضية : وفيها يتم إعطاء الطلاب قائمة بالمفاهيم وكلمات الربط وخريطة مفاهيمية ناقصة ، ويطلب من الطلاب إكمال الخريطة بما يناسبها من المفاهيم وكلمات الربط . كما في المثال التالي :
    قائمة المفاهيم : أفعال المقاربة ، وأفعال الرجاء ، أفعال الشروع .
    قائمة كلمات الربط : تنقسم إلى ، مثل .
    قائمة الأمثلة : جعل ، وعسى ، وأوشك .
    ثانيا: تصنف خارطة المفاهيم حسب أشكالها إلى ثلاثة أنواع :
    1- خرائط المفاهيم الهرمية : هي نوع نم خرائط المفاهيم يتم فيها ترتيب المفاهيم في صورة هرمية بحيث تتدرج من المفاهيم الأكثر شمولية والأقل خصوصية في قمة الهرم إلى المفاهيم الأقل شمولية والأكثر خصوصية في قاعدة الهرم .
    2- خرائط المفاهيم المجمعة : هي نوع آخر من خرائط المفاهيم يتم وضع المفهوم العام في منتصف الخارطة ، يليه بعد ذلك المفاهيم الأقل عمومية ، وهكذا حتى يتم بناء الخارطة .
    3- خرائط المفاهيم المتسلسلة : هي نوع من خرائط المفاهيم يتم وضع المفاهيم فيها بشكل متسلسل ، وغالبا ما تأخذ شكل الدورة وأكثر استخداماتها في العلوم والجغرافيا عند تحول المفهوم من شيء إلى شيء آخر بفعل عامل ما .

    ما خطوات بناء خارطة المفاهيم ؟
    اختيار الموضوع المراد عمل خارطة مفاهيم له ، وليكن وحدة دراسية ، أو درسا ، أو فقرة من درس بشرط أن تحمل معنى متكامل للموضوع .
    تحديد المفاهيم من الفقرة ( المفهوم الأساسي والمفاهيم الأخرى ) ووضع خطوط تحتها .
    إعداد قائمة بالمفاهيم وترتيبها تنازليا تبعا لشموليتها وتجريدها .
    تصنيف المفاهيم حسب مستوياتها والعلاقات فيما بينها ، وذلك عن طريق وضع المفاهيم الأكثر عمومية في قمة الخارطة ثم التي تليها في مستوى تال وترتيب المفاهيم في صفين متناظرين لمسار الخارطة .
    ربط المفاهيم المتصلة ، أو التي تنتمي لبعضها بخطوط ، وكتابة الكلمات الرابطة التي تربط بين تلك المفاهيم على الخطوط .

  11. #11
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    اتمنى البريمي
    المشاركات
    1,590

    افتراضي رد: استعدادا لاختبارات التعيين هنا تجد بعض المواضيع التربوية

    ما شاء الله عليك أستاذ سياف

    خالص شكري

  12. #12
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    في أرض الله الواسعة
    المشاركات
    293

    افتراضي رد: استعدادا لاختبارات التعيين هنا تجد بعض المواضيع التربوية

    هذا الموضوع لكل التخصصات ؟

  13. #13
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    46

    افتراضي رد: استعدادا لاختبارات التعيين هنا تجد بعض المواضيع التربوية

    شكرا على هذه المعلومات ..
    أتمنى يستفاد منها ،
    نعم المواد التربوية والمعلومات التربوية هي نفسها لجميع التخصصات ..
    بالتوفيق للجميع

  14. #14
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    اتمنى البريمي
    المشاركات
    1,590

    افتراضي رد: استعدادا لاختبارات التعيين هنا تجد بعض المواضيع التربوية

    أعتقد نعم

    تخصصي خذيت نفس هالأشياء " لغة عربية""

  15. #15
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    في أرض الله الواسعة
    المشاركات
    293

    افتراضي رد: استعدادا لاختبارات التعيين هنا تجد بعض المواضيع التربوية

    طيب يا جماعة احس أني ما فاهمة شي في طرق التدريس
    يعني إحنا درسنا طرق التدريس بالغة الانجليزية
    غير ذلك احس كنا في عالم اخر ، والدكتور كان يعطينا أشياء لما نسال عنها يقولوا لنا اول مره نسمع بها
    علما باني درست في الامارات وليس في عمان

  16. #16
    مشرف منتدى الشؤون الإدارية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    4,669

    افتراضي رد: استعدادا لاختبارات التعيين هنا تجد بعض المواضيع التربوية

    الأخوة الكرام :
    أولا: لكم منا أصدق الدعوات بالتوفيق و النجاح فيما أنتم مقبلون عليه -- وفقكم الله في حياتكم المستقبلية.

    ثانيا: رجائنا الخاص لكم بأن تطرحوا مواضيع (الأختبارات) في المنتديات المختصة (منتديات المواد ) و ذلك حتى تفيدوا و تستفيدوا من الطرح و النقاش -- فهناك مشرفين و أعضاء بأمكانهم مساعدتكم في حل الأسئلة و تصويب الأجوبة و التحاور معكم و من شأن هذا أن يعود عليكم بالنفع.

    شاكرين لكم حسن تعاونكم.
    التعديل الأخير تم بواسطة سليمان الساعدي ; 24-06-2012 الساعة 12:25 PM
    "if there's a will, there's a way"

  17. #17
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    1,177

    افتراضي رد: استعدادا لاختبارات التعيين هنا تجد بعض المواضيع التربوية

    مــــــا شا الله ... بارك الله بك يا أخي

    اللهم لا حسد ...... شكرا جزيلا ...

  18. #18
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: استعدادا لاختبارات التعيين هنا تجد بعض المواضيع التربوية

    مشكورين وما قصرتو بس متى التعيين بالضبط إلي يعرف يفيدنا

  19. #19
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    صوب بيت جيرانا
    المشاركات
    90

    افتراضي رد: استعدادا لاختبارات التعيين هنا تجد بعض المواضيع التربوية

    هيه والله نبي نعرف متى راح ينزلوا التعينات ؟؟؟؟ظظ

  20. #20
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    المشاركات
    90

    افتراضي رد: استعدادا لاختبارات التعيين هنا تجد بعض المواضيع التربوية

    جزاك الله خيرا على المعلومات القيمة

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c