دخول
النتائج 1 إلى 15 من 15
  1. #1
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    8

    افتراضي شرح قصائد الصف الثامن

    بسم الله الرحمن الرحيم

    مرحبا أنا مثلكم طالبة بس أنا ألحين في بأنتقل للصف التاسع إن شاء الله ولما كنت في الصف الثامن كنت أبحث عن معلومات وشرح للدروس وكنت أجمعهم في فايل خاص وأتمنى إنكم تستفيدون مثلي
    ************************************************** *********************

    شرح قصيدة ( رثاء لإبن الرومي)

    1قصد الموت أوسط أبناءه فكيف اختار الله الجوهرة التي تتوسط لآلئه و هي الأجد
    2 الموت أخذ ابن الشاعر عندما أحس الشاعر من ملامح ابنه أنه ولد محب للخير وفرح من أفعاله التي تدل على الرشد
    3يقول الشاعر بأن الزمن أبعده عن ابنه
    4شبه الشاعر الموت بإنسان يفي بوعوده
    5شبه الشاعر الآمال بإنسان أخلف وعوده
    6 يقول الشاعر أن الفترة التي قضاها ابنه في الحياة قليلة فقد مات وهو لا يزال يتذكر الفترة التي كان ينام فيها فيا لمهد.
    7يقول الشاعر أن الدم استمر في النزيف من جسد ابنه إلى أن توفيشبه الشاعر نزيف الدم بإنسان يلح على شيء
    8يقول الشاعر بأن ابنه كان على يديه عندما خرجت أنفاسه الأخيرة
    9تعجب الشاعر لأن قلبه لم ينشق حزنا على ولده ولو كان قلبه أقوى من الحجر الصلب لكان انشق حزنا على ولده
    10الشاعر فقد كل سروره عندما توفي ابنه وأصبح زاهدا فيعيشه وترك كل لذات الدنيا
    11 يقول الشاعر بأنه سيبكي حزنا على ابنه حتى يسقيه حتىو إن كانت السقيا من الدمع لا تنفع
    فن ( غرض ) الرثاء
    كلمة عن فن أو غرض الرثاء :
    الرثاء هو مدحا لموتى ، وهو غرض قديم ، وغالباً نجد العاطفة فيه عاطفة الحزن ، ممتزجة بعاطفة الإعجاب . فالحزن على الميت والإعجاب بصفاته. وهذا الفن يدل على الوفاء والمحبة والمجاملة، ويعتبر من أصدق الفنون والأغراض تعبيراَ عن النفس. ولقد تطور في هذا العصر واشتدت حرارته كما تدخل في ميدان السياسة.
    * ابن الرومي
    أبو الحسن على بن العباس ، ينتمي من جهة أبيه إلى الروم ومنجهة أمه إلى الفرس ولد في بغداد سنة 221هـ وكان كثير التشاؤم وكان دقيقاً في اختيار الأصدقاء وهو شاعر مطبوع وله موهبة فريدة في الجمع بين المطابقات ، ومات سنة 284هـوله ديوان شعر " ديوان ابن الرومي"
    * مناسبة القصيدة :اختار الموت ابن الشاعر الأوسط ،الذي كان حبيباً إلى قلب الشاعر ، وقد صارع المرض فترة جعلت قلب الشاعر يزداد حزنا وحبا لابنه. ولما مات هذا الابن ،حزن الشاعر عليه حزناً شديداً،وكانت هذه القصيدة صرخة من أعماق الحزن القلبي لدى الشاعر يعبر فيها عن لواعجه الحزينة.
    +++++++++++
    مفردات :
    1- يشفي : يريح .
    2- لا يجدي : لا ينفع .
    3-أودى : هلك ومات .
    4- نظيركما : مثلكما .
    1- توخى : اختار .
    2- الحمام : الموت .
    3- واسطة العقد : الجوهرة الكبيرة والغالية تكون في وسط العقد
    1- طواه : أخفاه .
    2- الردى : الموت والهلاك
    3-أضحى : أصبح .
    4- مزاره : زيارته
    1-أنجزت : حققت .
    2-المنايا : جمع منية وهي "الموت ".
    3-وعيدها : تهديدها .
    4-الوعد : ما تعد به الإنسان من أمر جميل محبب على سبيل الهدية أو المكافأة
    1-ألح : استمر .
    2-النزف : سيول الدم .
    3-أحاله : حوله .
    4-الجادي : الزعفران
    +++++++++++
    شرح :
    يخاطب الشاعر عينيه مبيناً أن البكاء ربما يريح النفس ولكنه لا يرد ميتاً ولا يجدي في ذلك شيئاً فقد مات من كان بالنسبة للشاعر كعينيه لباقي جوارحه.
    2 يتحسر الشاعر مبيناً أن الموت اختار أوسط أولاده متعجباً من هذا الاختيار الذي يعتبر اختيارا لواسطة العقد وجوهرته الغالية.
    3 يتحسر الشاعر على ولده الذي طواه الموت وأخفاه فهو قريب فيقبره وزيارته بعيد عن رؤيته .
    4 لقد حققت المنايا ما هددت به عندما اشتد عليه المرض ، كما أخلفت الآمال في شفائه ما وعدت به
    5 يصف الشاعر موت ابنه بعد أن اشتد عليه المرض والنزف حتى حول لونه إلى الاصفرار والذبول بعد حمرة الوجه ونضارته .وهنا يستخدم الشاعر الألوان لإبراز فكرته وتوضيحها ، فالأصفر يدل على الشحوب بعد النزف،والحمرة تدل على تمام الصحة والنضارة والجمال
    +++++++++++
    • بلاغة :1
    " أودى نظيركما عندي " تشبيه شبه ولده كعينيه لمكانته وإظهار حبه كمبرر لحزنه عليه.
    البيت أسلوبه خبري غرضه تقرير الحزن واللوعة على ولده
    " فجودا " أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه التمني والتحسر. " إنْ " تفيد الشك.
    +++++++++++
    • بلاغة:2
    "توخى حمام الموت" : استعارة مكنية فيها تصوير الموت بمن يختار وفيها تشخيص .
    " واسطة العقد " استعارة تصريحية حيث شبه ابنه الأوسط بالجوهرة المتميزة وهى صورة توضح مكانة الابن.
    الشطر الأول : أسلوبه خبري غرضه إظهار الحزن والأسى والشطر الثاني: إنشائي للتعجب
    +++++++++++
    • بلاغة:3
    طواه الردى : استعارة مكنية فيها تشخيص وإيحاء بقسوة الموت .
    الأسلوب خبري غرضه إظهار الحزن واللوعة والأسى .
    ( بعيدا على قرب ) (قريبا على بعد ) مقابلة تبرز المعنى بالتضاد وتوحي بالحسرة .
    +++++++++++
    • بلاغة :4
    أنجزت المنايا : استعارة مكنية فيها تشخيص .
    أخلفت الآمال : استعارة مكنية فيها تشخيص .
    وبين شطري البيت مقابلة تبرز المعنى .
    بين وعيد ووعد جناس ناقص يعطي جرسا موسيقيا ويحرك الذهن .
    +++++++++++++
    • بلاغة:5
    ألح عليه النزف : كناية عن القصد والتعمد . ويجوز أن تكون استعارة مكنية حيث شبه النزف بإنسان يلح .
    بين حمرة وصفرة : طباق لإظهار المعنى .
    البيت أسلوبه خبري لإظهار الحسرة والحزن .


    ************************************************** ***********************************

    جمال الريف



    يقصد الشاعر أنهم قالوا للريف بأنك مكان لترعى المواشي فقط و يا ليت أنهم قالوا انك مكان لزرع العقول أيضا .

    يقصد الشاعر إن ريف هو مكان لإلهام شعراء و الخطباء .

    يقصد إن العقائد ثابتة والقلوب صافية ونفسهم صافي .

    إن الفتيات يذهبن إلى الحقول باكرا وهم عفيفات . (شبه الشاعر العفاف بالإنسان يراقب الفتيات ويحرسهم).

    ( إن الفتيات الريف سلبت جمال زهور حتى إنها أصبحت أجمل منها والزهور تبكي لتسترد جمالها . (شبه الشاعر الزهور بإنسان يبكي ليسترد ما أخذ منه

    غطت أرض طبيعة بالحرير ورائحتها تنتشر وهي طيبة . (شبه الشاعر أرض طبيعة بالحرير يغطي الأرض).

    شبه الشاعر ظل الغصون بأم تقبل ابنها بحرارة .

    شبه الشاعر أغصان النخيل بفيروزج وشبه ثمارها بالعقيق .

    يقصد الشاعر إن كل من سربان البط والفتيات الجميلات يتسابقن سباحة ووثوبا .
    في ريف حيث يوجد الرجال والفتية الأشداء الذين تسيل العرق من

    جباههم . (شبه الشاعر العرق باللؤلؤ يسيل من جباه الفتية)

    إن الفتية الذين أيديهم بيضة ويلبسون الأبيض فهم لا ينتمون إلى حياة
    الريف .


    المفردات الصعبة:

    القرائح : جمع قريحة وهي القدرة التي يقدر بها على النظم الشعر والكتابة .

    سرائرًا : وأقل النفس .

    عذاراك : العذراء الفتاة التي ليست متزوجة .

    العفاف : الامتناع عما لا يحل .

    سندسا : الحرير أو ديباج .

    تضوع : انتشرت رائحة طيبة .

    فيروزج : حجر كريم .

    قشيبا : الجديد النظيف .

    ************************************************** *****************************

    حينما تكلم الجبل

    1) يصف الشاعر الجبل في قوته وثباته في وسط الصحراء ويفكر طوال الليل في عواقب الدنيا. - شبه الجبل بعالم محترم ورزين- وشبه الجبل بعالم يفكر في العواقب.

    2) يصف الشاعر الغيوم التي تلف على الجبال كأنها العمامة التي تلف على رأس الرجال و وأن وميض البرق يميض عليها فتبان وكأنها حمراء اللون- شبه الجبل بإنسان يلبس العمامة- شبع الغيوم بعمامة.

    3) استمعت إلى الجبل وهو أخرس لا يسمع ولكنه أجابني و حدثني بالعجائب الدنيا .- شبه الجبل بإنسان يتكلم.

    4) يقول الجبل في هذا البيت : بأنني كنت ملجأ يلجأ إليه القاتل هربا وخوفا من العقاب وأنا موطن للتائبين عن الذنوب وموطنا أو ملجأ للذين انقطعوا عن عبادة الله. – شبه الشاعر الجبل ببيت يأوي إليه القاتل والتائبين عن الذنوب و الذين انقطعوا عن عبادة الله.

    5) يقول الجبل: وكم مر من الزمن وأنا سائر في هذا المكان ....

    6) يقول الشاعر فما كانت إلا أن أخذهم الموت والهلاك أخذتهم الريح البعد والمصائب والبلاء.- جسد الدهر بإنسان له يد – شبه الناس الذين مروا بجانب الجبل بثياب يطوى.

    7) يقول الجبل ان حركة الأشجار على الجبل كأنها خفقان القلب

    8) ان الجبل لا يبكي وانما نزفها نتيجة فراق اصحابه-

    9) يتسائل الجبل إلى متى ابقى وكل الناس واصحابهم يودعوني

    وقور : محترم – رزين
    الفلاة: صحراء
    ذوائب: أطراف العمامة
    يلوث: يلف
    أصخت: ناديت
    أواه: مؤمن – تائب
    الردى: الدهر
    النوى: البعد
    النوائب: المصائب والبلاء
    الأيك : الشجر الكثيف الملتف على بعضه. مفردها أيكة
    ورقي: الحمام
    نوح: بكاء الحمام
    خفق: الحركة السريعة
    غيض السلوان: ما جف دمعي بسبب النسيان
    يظعن: يرحل

    ************************************************** ****************************

    شرح قصيدة شجاعة وكرم للصف الثامن الاساسي
    هو الشاعر البليغ السلطان سليمان بن سليمان بن مظفر بن سليمان النبهاني ينتهي نسبه إلى العتيك بن الأسد بن عمران، أحد أحياء الأزد المشهورة التي سكنت عمان منذ القدم.

    ينتمي السلطان سليمان إلى الدولة النبهانية التي حكمت عمان أكثر من خمسة قرون من القرن الخامس الهجري إلى بدايات القرن الحادي عشر الهجري أي قبيل بداية حكم دولة اليعاربة، والذين هم أيضا ينتمون إلى النباهنة .

    ولد الشاعر في ولاية بهلا في النصف الأول من القرن التاسع الهجري، ونشأ نشأة نعيمة فقد كان جده وأبوه ملكين، وفي صباه تعلم مبادئ القراءة والكتابة، وأخذ العربية والأدب من علماء الرعية النبهانية،ويظهر من شعره اطلاعه الواسع على شعر فحول الجاهلية والإسلام وعلى دراسته للصرف والنحو والعروض.

    خاض السلطان الشاعر أثناء حكمه معارك عديدة،بعضها كانت بينه وبين أخيه حسام ابن سليمان منافسة على الملك وانتهت بقتل أخيه حسام في ملحمة جبل الحديد.
    توفي حوالي عام (915)هـ.
    مختارات من شعره:
    «موعظة» و «تفاخر» و «أوصاف» و «حصن العُميري» و «زيارة» و «ملك» و «ذات الدلال»

    نفوع و ضرار و معط و مانع
    يوجد صورة جمالية وهي تضاد بين نفوع و ضرار و معط و مانع و يستخدم هذا الاسلوب للمبالغة

    - البيت الثاني
    اسلوب استفهام

    - البيت الثالث
    شبه الشاعر بأن الدهر عابس و ذالك لتقلب الدهر و سرعة تغيرة

    - البيت الرابع
    شبة الشاعر نفسة بالحسام ( السيف ) الذي لم يثلم حده

    - البيت الخامس
    شبه الشاعر يده ( يمناي) انها تشتاق الى الجود و العطاء كما يحن المسافر لمنزله

    - البيت السادس
    يقول الشاعر بان له طعمين الطعم الاول ( شهد يشوبة الرحيق) و الشهد هو العسل
    و العسل الذي يوجد به رحيق اجود انواع العسل و و هذا دليل على طيبته في تعاملة مع اصحابه
    و انه مثل السم لأعداءه

    - البيت السابع
    يقول الشاعر ان لا ياتيه احد خائف الا و اشعره بالأمان و لا احد جائع الا اشبعة

    - البيت الثامن
    شبه الشاعر جوده بالهطال( والهطال كلمة يسيخدم لوصف المطر الغزير )
    و ذلك لبيان انه كريم جدا
    و ظلي واسع كظل الشجرة التي تمتد فروعها لتغطي مساحة واسعة و رحبة
    و هو (يمد) كرمه ليظل به جميع الناس

    - البيت التاسع
    هذا البيت مثل بيت المتنبي
    الخيل و اليل و البيداء تعرفني و السيف و الرمح و القرطاس و القلم
    وهذا البيت استخدم فيه اسلوب المعارضات و البيت الاول و الثاني و التاسع
    يعتبر تظمين لأن الشاعر ( نقلها ) من شاعر اخر

    - البيت الحادي عشر
    يقول الشاعر انه لم يخف من أي حرب و لم يختبئ خوفا من الطعن و القتل في الحرب

    ************************************************** ******************************



    للأمانه منقوووووووووووووووووووووووووول

  2. #2
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    الدولة
    لا تحقرن صغيرة إن الجبال من الحصى
    المشاركات
    5,026

    افتراضي رد: شرح قصائد الصف الثامن

    شكرا لك على النقل..
    أتمنى لك التوفيق..

  3. #3
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: شرح قصائد الصف الثامن

    انا اريد بو الفصل الاول

  4. #4
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    **دماء و الطائين**
    المشاركات
    33

    افتراضي رد: شرح قصائد الصف الثامن

    شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااا

  5. #5
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: شرح قصائد الصف الثامن

    شكرا جدا ورح نستفيد منهن نحن الصف الثامن باذن لله

  6. #6
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: شرح قصائد الصف الثامن

    مشكوووووورين
    جراكم الله كل خير

  7. #7
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    126

    افتراضي رد: شرح قصائد الصف الثامن

    مشكورين
    ع شرح القصائد

  8. #8
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    الدولة
    ώн̣̣̣̝̇̇̇є̲̣̥я̲̣&
    المشاركات
    86

    افتراضي رد: شرح قصائد الصف الثامن

    مشكؤؤؤؤؤؤؤرهه مآ قصرتيييي!!

    من سسآعه آسيرشش!!

    بس شفتهم عدآلي ..!

    تثنكسآتييٍ~!

  9. #9
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    الدولة
    ώн̣̣̣̝̇̇̇є̲̣̥я̲̣&
    المشاركات
    86

    افتراضي رد: شرح قصائد الصف الثامن

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كفاح سميح مشاهدة المشاركة
    مشكوووووورين
    جراكم الله كل خير
    جزآكم..*

    ..
    .
    ــ

  10. #10
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    ஐمَنً الٍصِعب أنَ~ تبتٍسـ㋡ـم~ فٍي بيُت ☚مُلِيء باِلدمُوِعஐ
    المشاركات
    519

    افتراضي رد: شرح قصائد الصف الثامن

    كــــذآ ما راح يضيــــــع و قت و انـــــآ ابحث حق اختي شرحـ
    جزااااكـ الله خيراً و بعد الخير جنـــــــ㋡ـــــــات النعيم




    جـــــــــاري الطباعة

  11. #11
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Sep 2013
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: شرح قصائد الصف الثامن

    شكرا لــك جزاكـ الله ألـــــف خيـــر ان شـــاء الله

  12. #12
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Dec 2013
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: شرح قصائد الصف الثامن

    نبا الفصل الاول مب الثاني

  13. #13
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2013
    الدولة
    في السماء
    المشاركات
    171

    افتراضي رد: شرح قصائد الصف الثامن

    شكــــــ وبارك الله فيك ـــــــــرا

  14. #14
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2013
    الدولة
    ~♥صّدًيّقًاتّيّ فلنبتسم دائما ولنمسك بيد بعض ونمضي الحياة برفقة الجنون E.H.E...♥~
    المشاركات
    5,305

    افتراضي رد: شرح قصائد الصف الثامن

    شكرا بس ماكامل بعد وصية أب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!1111111111

  15. #15
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2013
    الدولة
    ربي أينما كان الهدى اجعله طريقي و أينما كان الرضا اجعله رفيقي و أينما كانت السعادة اجعلها في قلبي
    المشاركات
    140

    افتراضي رد: شرح قصائد الصف الثامن

    شكرا لك
    جزيت خيرا
    بارك الله فيك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المشاركة في الشبكات الإجتماعية

المشاركة في الشبكات الإجتماعية

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c