دخول
gas
النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    12

    Lightbulb مشاكل الطلاب مع المدرسة اسباب وحلول

    Red face*اسباب مشاكل الطﻼ‌ب و حلول لها . !_________________________________________غياب الطﻼ‌ب وهروبهم

    يمثل المجتمع الطﻼ‌بي مجتمعاً متميزاً نظرا لتركيبته المتميزة ً ﻷ‌فراده الذين تربطهم عﻼ‌قات خاصة وتجمعهم أهداف موحدة في ظل مجتمع تربوي تحكمه أنظمة وقوانين تنظم مسيرة العمل داخله ، وعلى الرغم من ذلك فقد زخر هذا المجتمع بالكثير من المشكﻼ‌ت المختلفة التربوية والتعليمية التي اقلقت مضاجع المسئولين والتربويين ومن تلك المشكﻼ‌ت مشكلة التأخر الدراسي ومشكلة السلوك العدواني والتمرد والجنوح واﻻ‌نطواء والغياب والتأخر الصباحي ، وغيرها من المشكﻼ‌ت المؤثرة في حياة الطالب والتي قد تؤثر سلباً في مسيرته الدراسية 0
    وتعتبر مشكلة الغياب والهروب من أهم المشكﻼ‌ت التي يعاني منها المجتمع المدرسي ، وذلك لما لها من تأثير سلبي على حياة الطالب الدراسية وسبباً في كثير من إخفاقا ته التحصيلية وانحرافاته السلوكية، وهذا ما أشغل بال المسئولين والمربين الذين أخذوا على عاتقهم دراسة هذه المشكلة والتعرف على أسبابها ووضع البرامج لعﻼ‌جها والقضاء على آثارها 0

    طبيعة المشكلة :
    يعني غياب الطالب عن المدرسة هو عدم تواجده بها خﻼ‌ل الدوام الرسمي أو جزء منه ، سواءً كان هذا الغياب من بداية اليوم الدراسي ، أي قبل وصوله للمدرسة أو كان بعد وصوله للمدرسة والتنسيق مع بعض زمﻼ‌ئه حول الغياب ، أو حضوره للمدرسة واﻻ‌نتظام بها ثم مغادرته لها قبل نهاية الدوام دون عذر مشروع 0
    وإذا كان غياب الطالب في بعض اﻷ‌حيان بسبب مقبول لدى أسرة الطالب كالغياب ﻷ‌جل مهام منزلية بسيطة أو بسبب عوامل صحية يمكن التغلب عليها أ و, بسبب عوامل أخرى غير ذات تأثير قوي ولكن يجدها الطالب فرصة للغياب ، فإن ذلك ﻻ‌ يعتبر مقبوﻻ‌ً من ناحية تربوية ﻷ‌ن تلك الظروف الخاصة يمكن التغلب عليها ومواجهتا بحيث ﻻ‌ تكون عائقاً في سبيل الحضور إلى المدرسة 0*

    اﻷ‌سباب والدوافع :
    يرجع غياب والطالب وهروبه من المدرسة ﻷ‌سباب وعوامل عدة منها ما يعود إلى الطالب نفسه ومنها ما يعود للمدرسة ومنها ما يعود ﻷ‌سرته ومنها عوامل أخرى غير هذه وتلك ، وسنتطرق في اﻷ‌سطر التالية ﻷ‌هم تلك اﻷ‌سباب والدوافع التي قد تكون وراء غياب الطالب وهروبه من المدرسة :

    أوﻻ‌ً : العوامل الذاتية :
    وهي عوامل تعود للطلب نفسه وتتمثل في :
    1- لشخصية الطالب وتركيبته النفسية بما يمتلكه من استعدادات وقدرات وميول تجعله ﻻ‌ يتقبل العمل المدرسي وﻻ‌ يقبل عليه 0
    2- اﻹ‌عاقات والعاهات الصحية والنفسية المﻼ‌زمة للطالب والتي تمنعه عن مسايرة زمﻼ‌ئه فتجعله موضعاً لسخريتهم فتصبح المدرسة بالنسبة له خبرة غير سارة مما يدفعه إلى البحث عن وسائل يحاول عن طريقها إثبات ذاته 0
    3- عدم قدرة الطالب على استغﻼ‌ل وتنظيم وقته وجهل أفضل طرق اﻻ‌ستذكار، مما يسبب له إحباطاً و إحساسا بالعجز عن مسايرة زمﻼ‌ئه تحصيلياً 0
    4- الرغبة في تأكيد اﻻ‌ستقﻼ‌لية وإثبات الذات فيظهر اﻻ‌ستهتار والعناد و كسر اﻷ‌نظمة والقوانين التي يضعها الكبار( المدرسة والمنزل ) والتي يلجأ إليها كوسائل ضغط ﻹ‌ثبات وجوده 0
    5- ضعف الدافعية للتعلم وهي حالة تتدنى فيها دوافع التعلم فيفقد الطالب اﻻ‌ستثارة ومواصلة التقدم مما يؤدي إلى اﻹ‌خفاق المستمر وعدم تحقيق التكيف الدراسي والنفسي 0




    ثانياً : العوامل لمدرسية :
    وهي عوامل تعود لطبيعة الجو المدرسي و النظام القائم والظروف السائدة التي تحكم العﻼ‌قة بين عناصر المجتمع المدرسي مثل :
    1- عدم سﻼ‌مة النظام المدرسي وتأرجحه بين الصرامة والقسوة وسيطرة عقاب كوسيلة للتعامل مع الطﻼ‌ب أو التراخي واﻹ‌همال وعدم توفر وسائل الضبط المناسبة 0
    2- سيطرة بعض أنواع العقاب بشكل عشوائي وغير مقنن مثل تكليف الطالب بكتابة الواجب عدة مرات والحرمان من بعض الحصص الدراسية والتهديد باﻹ‌جراءات العقابية 000الخ
    3- عدم اﻹ‌حساس بالحب والتقدير واﻻ‌حترام من قبل عناصر المجتمع المدرسي حيث يبقى الطالب قلقاً متوتراً فاقداً اﻷ‌من النفسي*
    4- إحساس الطالب بعدم إيفاء التعليم لمتطلباته الشخصية واﻻ‌جتماعية 0*
    5- عدم توفر اﻷ‌نشطة الكافية والمناسبة لميول الطالب وقدراته واستعداداته التي تساعده في خفض التوتر لديه وتحقيق المزيد من اﻹ‌شباع النفسي 0
    6- كثرة اﻷ‌عباء والواجبات ، خاصة المنزلية التي يعجز الطالب عن اﻹ‌يفاء بمتطلباتها 0
    7- عدم تقبل الطالب والتعرف على مشكﻼ‌ته ووضع الحلول المناسبة لها مما أوجد فجوة بينه وبين بقية عناصر المجتمع المدرسي فكان ذلك سبباً في فقد الثقة في مخرجات العملية التعليمية برمتها واللجوء إلى مصادر أخرى لتقبّله*

    ثالثا : العوامل اﻷ‌سرية :
    وتتمثل في طبيعة الحياة المنزلية والظروف المختلفة التي تعيشها والروابط التي تحكم العﻼ‌قة بين أعضائها ، ومما يﻼ‌حظ في هذا الشأن ما يلي :
    1- اضطراب العﻼ‌قات اﻷ‌سرية وما يشوبها من عوامل التوتر والفشل من خﻼ‌ل كثرة الخﻼ‌فات والمشاجرات بين أعضائها مما يشعر الطالب بالحرمان وفقدان اﻷ‌من النفسي 0*
    2- ضعف عوامل الضبط و الرقابة اﻷ‌سرية بسبب ثقة الوالدين المفطرة في اﻷ‌بناء أو إهمالهم و انشغالهم عن متابعتهم الذين وجدوا في عدم المتابعة فرصة ﻻ‌تخاذ قراراتهم الفردية بعيدا عن عيون اﻵ‌باء 0
    3- سوء المعاملة اﻷ‌سرية والتي تتأرجح بين التدليل والحماية الزائدة التي تجعل الطالب اتكالياً سريع اﻻ‌نجذاب وسهل اﻻ‌نقياد لكل المغريات وبين القسوة الزائدة والضوابط الشديدة التي تجعله محاطاً بسياج من اﻷ‌نظمة والقوانين المنزلية الصارمة مما يجعل التوتر والقلق هو سمة الطالب الذي يجعله يبحث عن متنفس آخر بعيد عن المنزل والمدرسة 0
    4- عدم قدرة اﻷ‌سرة على اﻹ‌يفاء بمتطلبات واحتياجات المدرسة ، وحاجات الطالب بشكل عام ، مما يدفع الطالب لتعمد الغياب منعاً لﻺ‌حراج ومحاولة للبحث عما يفي بمتطلباته 0


    رابعاً : عوامل أخرى :
    وتتمثل في غير ما ذكر أعﻼ‌ه ومن أهمها :
    1- جماعة الرفاق وما يقدمه أعضاؤها للطالب من مغريات تدفعه لمجاراتهم واﻻ‌نصياع لرغباتهم في الغياب والهروب من المدرسة وإشغال الوقت قضاء الملذات الوقتية .
    2- عوامل الجذب المختلفة التي تتوفر للطالب وتصبح في متناول يده بمجرد خروجه من المنزل مثل اﻷ‌سواق العامة وشواطئ البحر وأماكن التجمع ومقاهي اﻹ‌نترنت والكازينوهات .


    البرنامج العﻼ‌جي:
    على الرغم من التأثير السلبي لغياب الطالب وهروبه من المدرسة على الطالب نفسه وعلى أسرته والمجتمع بشكل عام ، إﻻ‌ أن تأثيره على المدرسة أكثر وضوحاً ، ذلك أنه عامل كبير يساهم في تفشي الفوضى داخل المدرسة واﻹ‌خﻼ‌ل بنظامها العام 0
    فتكرار حاﻻ‌ت الغياب والهروب من المدرسة وبروزها كظاهرة واضحة في مدرسة ما يسبب خلﻼ‌ً في نظام المدرسة وتدهور مستوى طﻼ‌بها التعليمي والتربوي ، خاصة في ظل عجز المدرسة عن مواجهة مثل هذه المشكﻼ‌ت ( وقاية وعﻼ‌جاً )0
    ومن هنا فعلى المدرسة أن تكون قادرة على اتخاذ اﻹ‌جراءات اﻹ‌دارية والتربوية المناسبة لعﻼ‌ج مشكلة الغياب والهروب ، وجادّة في تطبيقها والحد من خطورتها والتي قد تتجاوز أسوار المدرسة إلى المجتمع الخارجي فتظهر حاﻻ‌ت السرقة والعنف وإيذاء اﻵ‌خرين والتخريب واﻻ‌عتداء على الممتلكات العامة وكسر اﻷ‌نظمة ، وما إلى ذلك من مشكﻼ‌ت تصبح المدرسة والمنزل عاجزين عن حلّها ومواجهتها ،
    ومن أهم ما يمكن أن تقوم به المدرسة في هذا المجال :

    أوﻻ‌ً : اﻹ‌جراءات الفنية :
    1- دراسة المشكﻼ‌ت الطﻼ‌بية الحقيقية والتعرف على أسبابها مع مراعاة عدم التركيز على أعراض المشكﻼ‌ت وظواهرها وإغفال جوهرها ، واعتبار كل مشكلة حالة لوحدها متفردة بذاتها 0
    2- تهيئة الظروف المناسبة لتحقيق مزيد من التوافق النفسي والتربوي للطﻼ‌ب عن طريق :
    أ- تهيئة الفرص لﻼ‌ستفادة من التعليم بأكبر قدر ممكن 0
    ب- الكشف عن قدرات وميول واستعدادات الطﻼ‌ب وتوجيهها بشكل جيد 0

    ث- تعزيز الجوانب اﻹ‌يجابية في شخصية الطالب والتعامل بحكمة مع الجوانب السلبية 0

    ح- إثارة التنافس والتسابق بين الطﻼ‌ب وتشجيع التعاون والعمل الجماعي بينهم 0
    3-خلق المزيد من عوامل الضبط داخل المدرسة عن طريق وضع نظام مدرسي مناسب يدفع الطﻼ‌ب إلى مستوىً معين من ضبط النفس يساعد على تﻼ‌في المشكﻼ‌ت المدرسية وعﻼ‌جها ، مع مﻼ‌حظة أن يكون ضبطاً ذاتياً نابعاً من الطﻼ‌ب أنفسهم وليس ضبطاً عشوائياً بفرض تعليمات شديدة بقوة النظام وسلطة القانون 0
    3- دعم برامج وخدمات التوجيه واﻹ‌رشاد المدرسي وتفعيلها وذلك من أجل مساعدة الطﻼ‌ب لتحقيق أقصى حد ممكن من التوافق النفسي والتربوي واﻻ‌جتماعي وإيجاد شخصيات متزنة من الطﻼ‌ب تتفاعل مع اﻵ‌خرين بشكل إيجابي وتستغل إمكاناتها وقدراتها أفضل استغﻼ‌ل 0
    4- توثيق العﻼ‌قة بين البيت والمدرسة لخلق المزيد من التفاهم والتعاون المشترك بينها حول أفضل الوسائل للتعامل مع الطالب والتعرف على مشكﻼ‌ته ووضع الحلول المناسبة لكل ما يعوق مسيرة حياته الدراسية والعامة*


    ثانياً : اﻹ‌جراءات اﻹ‌دارية :
    1- وضع نظام واضح للطﻼ‌ب لتعريفهم بالنتائج الوخيمة التي تعود علهم بسبب الغياب والهروب من المدرسة ، مع توضيح اﻹ‌جراءات التي تنتظر من يتكرر غيابه من الطﻼ‌ب وأن تطبيق تلك اﻹ‌جراءات ﻻ‌ يمكن التساهل فيه أو التقاضي عنه 0
    2- التأكيد على ضرورة تسجيل الغياب في كل حصة عن طريق المعلمين وأن يتم ذلك بشكل دقيق وداخل الحصص دون اﻻ‌عتماد بشكل كامل على عر فاء الفصول الذين قد يستغلون عﻼ‌قاتهم بزمﻼ‌ئهم*
    1- المتابعة المستمرة لغياب الطﻼ‌ب وتسجيله في السجﻼ‌ت الخاصة به للتعرف على من يتكرر غيابه منهم ، وتتم المتابعه بشكل يومي مع التأكد من صحة المبررات التي يحضرها الطالب من ولي أمره أو الجهات اﻷ‌خرى كالتقارير الطبية ومحاضر التوقيف وما شابه ذلك وليكن ذلك عن طريق أحد اﻹ‌داريين ﻹ‌عطائه صفة أكثر رسمية 0
    2- تحويل حاﻻ‌ت الغياب المتكررة إلى المرشد الطﻼ‌بي لدراستها والتعرف على أسبابها ودوافعها ووضع البرامج والخدمات التوجيهية واﻹ‌رشادية المناسبة لمواجهة تلك المشكﻼ‌ت وعﻼ‌جها 0
    3- إبﻼ‌غ ولي أمر الطالب بغياب ابنه بشكل فوري وفي نفس يوم الغياب وحبذا لو يتم ذلك خﻼ‌ل الحصة اﻷ‌ولى أو الثانية على أقص حد لكي يكون على بينة بغياب ابنه وبالتالي إمكانية متابعته للتعرف على حالته والتأكيد علي ولي اﻷ‌مر بضرورة الحضور إلى المدرسة لمناقشة الحالة*
    4- التأكيد على الطالب الغائب باﻻ‌لتزام بعدم تكرار الغياب وكتابة التعهدات الخطية عليه وعلى ولي أمره مع التأكيد بتطبيق اللوائح في حالة تكرار الغياب 0
    5- اتباع إجراءات اشد قسوة لمن يتكرر غيابه وهروبه من المدرسة كالحرمان من حصص التربية الرياضية أو المشاركة في الحفﻼ‌ت المدرسية والزيارات الخارجية0

    ومهما يكن من أمر فإنه ﻻ‌ يمكن أن تنجح المدرسة في تنفيذ إجراءاتها ووسائلها التربوية واﻹ‌دارية لعﻼ‌ج مشكلة غياب الطﻼ‌ب وهروبهم إذا لم تبد اﻷ‌سرة تعاوناً ملحوظاً في تنفيذ تلك اﻹ‌جراءات ومتابعتها ، وإذا لم تكن اﻷ‌سرة جدّية في ممارسة دورها التربوي فسيكون الفشل مصير كل محاوﻻ‌ت العﻼ‌ج والوقاية .



    فهنا نرى القليل القليل مما يعانى منه اﻻ‌بناء*
    فمن المسؤل عن كل هذا واين يقع موقع الفساد هل البيت ام المدرسه ام السياسه المتبعه لتعليم الطﻼ‌ب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ارجوا الحوار الجاد الهادف ...........


    هذا حال بعض اوﻻ‌دنا فأين الحل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    *
    *
    التعديل الأخير تم بواسطة قلـــم معلمـة ; 14-09-2012 الساعة 08:23 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c