دخول
العودة للمدارس
النتائج 1 إلى 17 من 17
  1. #1
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    。✿‿✿رياضُ الجنةِ ببركاءَ✿‿✿。
    المشاركات
    3,293

    Question ღ هلْ سهولةُ هذا الدرسِ هيَ سببُ صعوبتِهِ ؟؟!! ღ



    في يومٍ منَ الأيَّامِ ..
    حضرتُ حصَّةً تطبيقيَّةً معَ إحدى الأخواتِ ..
    بحضورِ أحدِ مشرفي المجالِ وكذا الإدارةِ والمعلِّماتِ ..
    وذلكَ في مادَّةِ اللغةِ العربيَّةِ ..
    وعنوانُ الدَّرسِ : ( همزتيِ الوصلِ والقطعِ ) ..
    وكمْ تاهتْ أفكاري بينَ شظايا قاعدةِ ما سمعتُ !!
    وكمْ ضاقتْ أنفاسي في الحصَّةِ خوفًا على زميلتي !!
    معلوماتٌ تشرحُ للتلاميذِ ..
    وبحضورِ كلِّ هذا الجمعِ منَ التربويِّينَ ..
    تراءى لي أنَّ هذا هوَ آخرُ يومٍ للمعلِّمةِ في التَّربيةِ ..
    ولكنْ .. صمتَ الجميعُ بإعجابٍ وإثارةٍ ..
    فما كانَ منِّي إلَّا أنْ أصمتَ معَ جدلٍ بيني وبينَ نفسي ..
    أيعقلُ أنْ تكونَ معلوماتي التي تختلفُ عنْ هذا الذي شُرِحَ
    هيَ الخاطئةُ ؟؟!!
    هلْ صحيحٌ أنْ أحملَ كمًّا منَ اليقينِ
    فيتلاشى أمامَ ما حضرتُ منْ حصَّةٍ ؟؟!!
    أيُّنا المصيبُ :
    أنا ( في كفَّةٍ ) .. أمْ هنَّ وهوَ وهمْ ( في كفَّةٍ أخرى ) ..
    معَ أنَّني لا زلتُ على شرحي ..
    هلْ سأغيِّرُ وجهةَ نظري اعتبارًا منْ هذهِ المناقشةِ ؟؟!!

    حينما التحقتُ بالفصحى كادَ أنْ يشتعلَ بيني
    وبينَ زميلاتي نقاشٌ حولَها .. ولكنَّه خَبَا سريعًا ؛
    نظرًا لأنَّ الفصحى لها زمنُها وتوقيتُها منَ العرضِ لكلِّ معلِّمةٍ ..
    فتمنَّيْتُ أنْ نجتمعَ نحنُ المعلِّمينَهناكَ قبلَ هنا
    ؛ لنتناقشَ هذا الأمرَ فيما بيننا ..
    فاخترتُ – هنا – لعلَّ وعسى ..
    نحظى أو يحظى غيرُنا بالتأكيدِ أوِ التَّغييرِ ..
    فهلْ عرفتمْ عمَّا أتحدَّثُ ؟؟!!
    وهلْ سأجدُ منكمْ مساندةً
    تكونُ سببًا في إرشادِ مَنْ لمْ يثقْ منهنَّ في مناقشتي !!
    وقبلَ البدءِ ..
    أتمنَّى الإجابةَ عنْ هذهِ الأسئلةِ ..إثراءً للموضوعِ ..
    كمْ عددُ الحروفِ الأبجديَّةِ .. وما هيَ ؟؟!!
    كمْ عددُ الحروفِ الهجائيَّةِ .. وما هيَ ؟؟!!
    ماذا يسمَّى هذا الحرفُ [ أ ( أَلِفًا .. أَمْ همزةً ) ] ؟؟!!
    ما رأيكَ بمنْ يقولُ : أنَّ الهمزةَ هيَ الألفُ ؟؟!!
    أنتَ كمعلِّمٍ ..
    كيفَ تفرِّقُ لتلاميذِكَ الفرقَ بينَ همزةِ الوصلِ
    وهمزةِ القطعِ ؟؟!!
    أيُّهما أصحُّ في تعريفِ همزةِ الوصلِ منْ وجهةِ نظركَ :
    هيَ الهمزةُ التي تنطقُ ولا تكتبُ !! أمْ /
    هيَ التي تكتبُ ولا تنطقُ !! واذكرْ أمثلةً على توضيحِكَ ..



  2. #2
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    。✿‿✿رياضُ الجنةِ ببركاءَ✿‿✿。
    المشاركات
    3,293

    افتراضي رد: ღ هلْ سهولةُ هذا الدرسِ هيَ سببُ صعوبتِهِ ؟؟!! ღ


    ★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★
    ما تقولونَ في تعريفِ كتابِ الصفِّ الرابعِ لهمزةِ الوصلِ ؟؟!!


    ★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★


  3. #3
    مشرفة منتدى الإدارة المدرسية والمعلمين ومختبرات العلوم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    ََمِــدَادُ قلَــمٍََ يشـدو فِكـــْراًََ
    المشاركات
    9,480

    افتراضي رد: ღ هلْ سهولةُ هذا الدرسِ هيَ سببُ صعوبتِهِ ؟؟!! ღ

    أيها النفس المعدود
    أسعد الله صباحكم
    ( قرأت الموضوع أكثرمن مرة ليس لأنــي أود المشاركة فيه فحسب بــل لأنه درس مهم نتعلمه في قواعد الهمزة وأصولها النحوية)
    أخيتي كثيرا ما نُخطئ وكثيرا ما نــرى هذا الخطأ
    في المقابــل هل كلٌ منا له الصلاحية في تبيان الخطأ بأي موقع وأسس علاجه
    ؟؟؟
    للغة العربية أصحابها وللنحو فحوله
    وننتظر مشاركتهم هنا معنا
    ’’’
    موضوع قيم لقلم رائع
    فائق الإمتنان

  4. #4
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    252

    افتراضي رد: ღ هلْ سهولةُ هذا الدرسِ هيَ سببُ صعوبتِهِ ؟؟!! ღ

    ذكرنا توضيحا لبعض الأسئلة في قسم التحدث بالفصحى في منتدى الإنماء المهني ويسعدنا أن تشاركونا هناك ،
    أما بالنسبة لهمزة الوصل في الصف الرابع فأتوقع أن واضعي المنهج يهدفون إلى التفريق بينهما شكلا فقط (أ - ا ) كمرحلة أولى ثم يفصَّل الفرق في الصف الخامس
    وبما أنهم تركوا فراغا للإكمال فإني أرى أن نكمل تعريف همزة الوصل بقولنا (تنطق ولا ترسم ) فكلاهما ينطقان في أول الكلمة .( إبراهيم - اذهب ) ثم يعلمون مواضع الوصل والفصل في السنوات القادمة ، والله أعلم

  5. #5
    مشرف منتدى جنوب الشرقية
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    الدولة
    دائما تجدوني في قلب ابنتي هبة الرحمن
    المشاركات
    11,573

    افتراضي رد: ღ هلْ سهولةُ هذا الدرسِ هيَ سببُ صعوبتِهِ ؟؟!! ღ

    للفائدة كما وصلني



    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين
    والصلاة و السلام على من نزلت عليه لغة القرآن
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


    في أيامنا هذه يجد كثيرا من الدارسين؛حتى بعض المختصين في اللغة
    صعوبة في التفريق بين همزتي القطع و الوصل.
    ولكي أسهم في حل هذا المعضلة ، أعرض عليكم طريقة ميسرة،ولكن قبل عرض الطريقة ينبغي تعريف الهمزتين:
    همزة القطع:هي همزة تكتب و تلفظ في بداية الكلام ،ووصله.
    همزة الوصل:هي همزة يُؤْتى بها ؛للتوصل للنطق بالساكن ،وتنطق في
    بدء الكلام ، و تختفي في وصله.
    معني هذا أن همزة الوصل تكتب في سائر الأحوال و كذلك همزة القطع
    و الفرق بينهما من خلال التعريف أن همزة القطع تنطق ، و تكتب في بدء
    الكلام و في وصله ،أما همزة الوصل فهي تلفظ في بدء الكلام و لا تلفظ في
    وصله،هذا يقودنا لطريقة التفريق:
    للتفريق نوصل الكلمة التي بها همزة الوصل ،فإن نُطقت فهي قطع ، وإن لم تُنطق فهي وصل،و تستطيع وصلها بحرف الواو ،أو الفاء.
    لتقريب الفهم نضرب المثال الثالي:
    (أحسن)مبدوء بهمزة نطقها في الوصل ، نجد أننا نطقنا بها ،وعندما نصلها بحرف الواو ننطقها أيضا (و أحسن).
    (استعمر)مبدوءة كذلك بهمزة ،ننطقها في وصل الكلام ، نجد أن لا فرق بينها و الكلمة السابقة(أحسن)؛لأن من خلال التعريف نجد أن الهمزتين تنطقان في بدء،أما الوصل فلا تنطق في وصله ،فبمجرد وصل الكلمة لا تنطق الهمزة
    (واستعمر).تنطق هكذا وستعمر،وهذا نطق فقط و الكتابة تبقى الهمزة.
    ختاما تمنياتي للجميع التوفيق
    اللهم نفعنا بما علمتنا و علمنا ما ينفعنا و زدنا علمنا و الحمد لله على كل حال و أعوذ بالله من حال أهل النار
    رجائي لكل من يقرأ هذا يدعو لوالدي واُستاذي الفاضل في اللغة د-حمدي إبراهيم المارد
    جزاهم الله عني و عن الجميع خيرا


    (( شارك الآخرين في تقييم اعمالهم وتشجيعهم وتحفيزهم لكي يتفاعلوا معك في تقييم اعمالك ))






  6. #6
    مشرفة منتدى الإدارة المدرسية والمعلمين ومختبرات العلوم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    ََمِــدَادُ قلَــمٍََ يشـدو فِكـــْراًََ
    المشاركات
    9,480

    افتراضي رد: ღ هلْ سهولةُ هذا الدرسِ هيَ سببُ صعوبتِهِ ؟؟!! ღ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاستاذ الشيبة مشاهدة المشاركة
    للفائدة كما وصلني




    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين
    والصلاة و السلام على من نزلت عليه لغة القرآن
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


    في أيامنا هذه يجد كثيرا من الدارسين؛حتى بعض المختصين في اللغة
    صعوبة في التفريق بين همزتي القطع و الوصل.
    ولكي أسهم في حل هذا المعضلة ، أعرض عليكم طريقة ميسرة،ولكن قبل عرض الطريقة ينبغي تعريف الهمزتين:
    همزة القطع:هي همزة تكتب و تلفظ في بداية الكلام ،ووصله.
    همزة الوصل:هي همزة يُؤْتى بها ؛للتوصل للنطق بالساكن ،وتنطق في
    بدء الكلام ، و تختفي في وصله.
    معني هذا أن همزة الوصل تكتب في سائر الأحوال و كذلك همزة القطع
    و الفرق بينهما من خلال التعريف أن همزة القطع تنطق ، و تكتب في بدء
    الكلام و في وصله ،أما همزة الوصل فهي تلفظ في بدء الكلام و لا تلفظ في
    وصله،هذا يقودنا لطريقة التفريق:
    للتفريق نوصل الكلمة التي بها همزة الوصل ،فإن نُطقت فهي قطع ، وإن لم تُنطق فهي وصل،و تستطيع وصلها بحرف الواو ،أو الفاء.
    لتقريب الفهم نضرب المثال الثالي:
    (أحسن)مبدوء بهمزة نطقها في الوصل ، نجد أننا نطقنا بها ،وعندما نصلها بحرف الواو ننطقها أيضا (و أحسن).
    (استعمر)مبدوءة كذلك بهمزة ،ننطقها في وصل الكلام ، نجد أن لا فرق بينها و الكلمة السابقة(أحسن)؛لأن من خلال التعريف نجد أن الهمزتين تنطقان في بدء،أما الوصل فلا تنطق في وصله ،فبمجرد وصل الكلمة لا تنطق الهمزة
    (واستعمر).تنطق هكذا وستعمر،وهذا نطق فقط و الكتابة تبقى الهمزة.
    ختاما تمنياتي للجميع التوفيق
    اللهم نفعنا بما علمتنا و علمنا ما ينفعنا و زدنا علمنا و الحمد لله على كل حال و أعوذ بالله من حال أهل النار
    رجائي لكل من يقرأ هذا يدعو لوالدي واُستاذي الفاضل في اللغة د-حمدي إبراهيم المارد
    جزاهم الله عني و عن الجميع خيرا
    10/10
    أستاذنا الشيبة
    شرح رائع ومميز
    ( كنت طالب مُجتهد )
    ’’
    تقديري لك

  7. #7
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    4,697

    افتراضي رد: ღ هلْ سهولةُ هذا الدرسِ هيَ سببُ صعوبتِهِ ؟؟!! ღ

    همزةالوصل عندما تنطق ؟

    هل تبقى تسيمتها همزةً وصلٍ وهي منطوقة ؟؟

    لم هي همزة وصل إذن..؟
    وهي منطوقة مكتوبة ..

  8. #8
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    4,697

    افتراضي رد: ღ هلْ سهولةُ هذا الدرسِ هيَ سببُ صعوبتِهِ ؟؟!! ღ

    طرح النفس المعدود هنا من أروع مايكون

    تأملا وتوجيها وتصحيحا ..

    لازالت لدينا مشكلات لغوية غير محلولة

    أو غير متفق عليها
    في رسم الهمزة .....أليس هذا صحيحا ؟؟

  9. #9
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    4,697

    افتراضي رد: ღ هلْ سهولةُ هذا الدرسِ هيَ سببُ صعوبتِهِ ؟؟!! ღ

    مسألة أخرى :
    هل الهمزة حرف ؟؟

    أم الهمزة شئ من إضافة لحرف ..

    كالفتحة والضمة والكسرة ..

    والحرف هوالألف فقط ؟؟

    لنحدد قضيتنا هنا ..

    الألف حرف
    والهمزة ليست حرفا ..

    هل نتفق على هذا ؟؟

    وبهذا نحدِّد أيضا عددية الحروف
    هل هي 28
    أم 29 حرفا ؟؟
    لنكن هنا في سؤال النَّفَس المعدود .. عدا للحروف وليس عدا لنَفّسها

  10. #10
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    4,697

    افتراضي رد: ღ هلْ سهولةُ هذا الدرسِ هيَ سببُ صعوبتِهِ ؟؟!! ღ

    هل هناك همزة لاتنطق أبدا .

    ماتعريفها ؟

    هل يمكن أن تكون همزة الوصل هي الهمزة التي لاتنطق ولاتكتب ..
    !!؟؟


    مالخطأ هنا ؟؟

    لعل كل هذا يسهم في مزيد من التأمل لدينا ..

    والاستفادة منكم .

  11. #11
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    4,697

    افتراضي رد: ღ هلْ سهولةُ هذا الدرسِ هيَ سببُ صعوبتِهِ ؟؟!! ღ

    ألف التعريف هل تكتب همزة وصل ..


    ألكتاب


    ألبيت ؟


    ألدار ؟


    ألعلم ؟


    ألسبب ؟


    لم لاتكتب وهي همزة قطع واضحة ؟؟؟



    ولم تُكتب في المغرب العربي ولاتكتب في المشرق العربي ؟


    مالصواب هنا؟


    للهمزة مشكلات حدود لم يتم رسمها بعد ..

    ولازالت الاتفاقيات الدولية مختلفة بشانها .


    !!!


    وللهمزة مشكلات منفصلة
    هل يمكننا الاتفاق على شئ من هذا ..
    ؟؟؟
    ( مت وفي قلبي شئ من حتى !!)

    فهل سيموت بعضنا وفي قلبه شئ من همزة !!

  12. #12
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    。✿‿✿رياضُ الجنةِ ببركاءَ✿‿✿。
    المشاركات
    3,293

    Lightbulb رد: ღ هلْ سهولةُ هذا الدرسِ هيَ سببُ صعوبتِهِ ؟؟!! ღ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلـــم معلمـة مشاهدة المشاركة
    أيها النفس المعدود



    أسعد الله صباحكم
    ( قرأت الموضوع أكثرمن مرة ليس لأنــي أود المشاركة فيه فحسب بــل لأنه درس مهم نتعلمه في قواعد الهمزة وأصولها النحوية)
    أخيتي كثيرا ما نُخطئ وكثيرا ما نــرى هذا الخطأ
    في المقابــل هل كلٌ منا له الصلاحية في تبيان الخطأ بأي موقع وأسس علاجه
    ؟؟؟
    للغة العربية أصحابها وللنحو فحوله
    وننتظر مشاركتهم هنا معنا
    ’’’
    موضوع قيم لقلم رائع


    فائق الإمتنان

    ★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★
    وأسعدَ ربِّي أوقاتَكِ بكلِّ خيرٍ وعافيةٍ معلِّمتي المتألِّقةَ ..
    نعمْ .. إنَّ الاختلافَ في تدريسِها موجودٌ ..
    والمناقشاتُ حولَ هاتينِ الهمزتينْ لا ينبغي أنْ يستمرَّ بينَ
    المعلِّمينَ خاصَّةً ..
    فكيفَ يأتي معلِّمٌ للصَّفِّ الثاني فيشرحُ .. ثمَّ في الصفِّ الثالثِ
    يعكسُ المفهومَ .. وفي الصَّفّ الرابعِ يعودُ لما تمَّ شرحُهُ في الصَّفِّ الثاني وهكذا ..
    فمتى تتوحَّدُ القاعدةُ بينَ المعلِّمينَ خاصَّةً ؟؟!!
    بلْ نحنُ بحاجةٍ إلى كتابٍ على الأقلِّ يجمعُ بيننا لا أنْ يأتيَ مشتِّتًا
    لأفهامِ التلاميذِ أيضًا ..
    ما هدفُ واضعي الكتابِ منْ قولِهِمْ في إكمالِ تعريفِ همزةِ الوصلِ :
    [ هيَ الهمزةُ التي لا تنطقُ ولا ترسمُ ]
    كما جاءَ هذا في دليلِ المعلِّمِ للصَّفِّ الرابعِ !! لا علمَ لي حقيقةً ..

    ..◕‿◕.. غاليتي ( قلمُ معلِّمةٍ ) لكِ منِّي أرقُّ التحايا ..◕‿◕..
    ★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★




  13. #13
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    。✿‿✿رياضُ الجنةِ ببركاءَ✿‿✿。
    المشاركات
    3,293

    Lightbulb رد: ღ هلْ سهولةُ هذا الدرسِ هيَ سببُ صعوبتِهِ ؟؟!! ღ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد س الحجري مشاهدة المشاركة
    ذكرنا توضيحا لبعض الأسئلة في قسم التحدث بالفصحى في منتدى الإنماء المهني ويسعدنا أن تشاركونا هناك ،

    ★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★
    مرحبًا بكَ أينما حللتَ أستاذي الكريمَ ( محمًّدًا الحجريَّ ) ..
    أعتذرُ فعلًا عنِ انشغالي بالحوارِ معكمْ هناكَ ..
    ولكنِّي بينَ الفينةِ والأخرى ألتمسُ وقتًا أقضيهِ هناكَ ..
    معَ أنَّني متابعةٌ لكمْ وقريبةٌ منْ أفكارِكمْ ومشاركاتِكُمْ ..
    أقولُ :
    ذكرتَ أستاذُ( محمَّدُ ) كلامًا صحيحًا وتفسيرًا منطقيًّا لسببِ تعريفِ
    الكتاب والصحيحُ أنَّ الإكمالَ هوَ [ لا تنطقُ ولا ترسمُ ]
    كما جاءَ في دليلِ المعلِّمِ ..
    قولُكَ أستاذي :
    أما بالنسبة لهمزة الوصل في الصف الرابع فأتوقع أن واضعي المنهج يهدفون إلى التفريق بينهما شكلا فقط (أ - ا ) كمرحلة أولى ثم يفصَّل الفرق في الصف الخامس
    أرى - إنْ كانوا يعتقدونَ ذلكَ - فالأفضلِ أنْ يلغوا جميعَ القواعدِ ..
    فهيَ تأتي في الصعوبةِ بعدَ هاتينِ الهمزتينِ ..
    كانَ لدينا المفعولُ لأجلِهِ والحالُ المفردةُ والجمعُ السالمُ المضافُ ..
    وفي الحقيقةِ ألحظُ استيعابًا لها منْ جانبِ المجيدينَ ..
    فالهمزاتُ هيَ أبسطُ ما يتعلَّمهُ التَّلاميذُ .. وليسَ لواضعي المنهاجِ
    أنْ يرموا تلاميذَنا بعدمِ الاستيعابِ أوِ التقليلِ منْ قدراتِهِمْ ..
    فهمْ يدركونُ كلَّ شيْءٍ وللهِ الحمدُ ..
    أمَّا قولُكَ أستاذي :
    وبما أنهم تركوا فراغا للإكمال فإني أرى أن نكمل تعريف همزة الوصل بقولنا (تنطق ولا ترسم ) فكلاهما ينطقان في أول الكلمة .( إبراهيم - اذهب ) ثم يعلمون مواضع الوصل والفصل في السنوات القادمة ، والله أعلم
    نعمْ معكَ في تخمينِ هذا .. ولكنْ نقولُ لتلاميذِنا :
    اقرأْ يا سالمُ ما كتبتُهُ : [ همزةُ الْوصلِ ] مثلًا ..
    لا يا سالمُ .. ما هكذا نقرؤُها .. ما فائدةُ دراسَتِنا لهمزةِ الوصلِ
    إذا كنَا سنقرؤُها [ همزةُ ] [ اَلوصلِ ] !!
    كيفَ نقرؤُها يا ( لُجَيْنُ ) ؟؟!!
    [ همزَتُلْوَصْلِ ] .. نعمْ نعمْ فهنا - أشيرُ إلى همزةِ [ ا ] لوصلِ -
    أنَّها ترسمُ ولا تنطقُ ..
    فهمزةُ الوصلِ لا تأتي فقطْ في بدايةِ الكلمةِ .. وكلُّ تدريباتِ الكتابِ
    شاهدةٌ على ذلكَ ..
    فكيفَ وقدْ باحَ الدليلُ أنَّها [ لا تنطقُ ولا ترسمُ ] !!!!!!!!!!!!!!! ..


    ..◕‿◕.. أستاذي الكريمَ ( محمَّدًا الحجريَّ ) يروقُ لي حرفُكَ دائمًا ..◕‿◕..
    ★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★




  14. #14
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    252

    افتراضي رد: ღ هلْ سهولةُ هذا الدرسِ هيَ سببُ صعوبتِهِ ؟؟!! ღ

    لك الحق أستاذة ، لا بد من إعادة النظر في إجابة دليل المعلم فهي مربكة للمعلم ولعلهم يقصدون ب (لا ترسم : لا ترسم ء فوق الألف - ولا تنطق : عند الوصل ) فالدليل يحتاج إلى دليل! وهنا أجدني لا ألتمس لهم عذرا فالتفصيل مطلوب للمعلم،

  15. #15
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    。✿‿✿رياضُ الجنةِ ببركاءَ✿‿✿。
    المشاركات
    3,293

    Lightbulb رد: ღ هلْ سهولةُ هذا الدرسِ هيَ سببُ صعوبتِهِ ؟؟!! ღ

    محمد س الحجري أهلا بك أستاذة :
    أتوقع أن لا نصل إلى شيء إذا بقينا في التعريف لأنه مجرد ويصعب فهمه مع الطلاب خاصة فلو ركزنا على الهمزتين في التطبيق لفهم الطلاب بسهولة.

    ففي الحلقة الأولى يكفي - في نظري - أن نعود الطلاب على التفريق بينهما نطقا وكتابة بقاعدة الفاء أو الواو التي نصلها بالهمزة فتتميز نطقا ثم كتابة .

    أما المعلم فنضيف له مواضع الهمزتين لتعزيز فهمه أعني :

    1 - الحروف همزتها قطع دائما (أن - أنّ - إنّ - إلى ..... )

    2- الأسماء همزتها قطع إلا (اسم - ابن - ابنة - اثنان - اثنتان - امرؤ - امرأة ) (أل ) تكون وصلا إذا اتصلت باسم (الكتاب )

    3- الأفعال :أ) القطع في الرباعي ماضيه وأمره ومصدره (أقبلَ - أقبِل - إقبال )
    ب ) الوصل في أمر الثلاثي ، ذهب = (اذهب )
    وفي ماضي الخماسي والسداسي وأمرهما ومصدرهما (انتقلَ - انتقِل - انتقال ، استخرجَ - استخرِج - استخراج )
    فمن وجهة نظري أن استذكار الأمثلة أيسر من حفظ القواعد النظرية والتعريفات والفهم أبقى من الحفظ وبالمثال يتضح المقال ، كما أن الغاية المنشودة هنا ضبط الهمزتين نطقا وكتابة فنحاول تحقيقه بأيسر الطرق.
    والله أعلم

    ★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★
    أرأيتَ أستاذي لوْ أنَّني حدَّثتُكَ لساعتينِ .. ستقولُ حتمًا :
    أعطني زبدةَ الكلامِ منْ فضلِكِ ..
    وهذا ما عنيْتُهُ أستاذي الفاضلَ ( محمَّدًا الحجريَّ ) في الاهتمامِ بالتعريفِ ..
    حيثُ أنَّهُ بالزبدةِ يتَّضحُ المقصدُ .. وقدْ يغني عنْ مزيدِ شرحٍ وتفصيلٍ ..
    التلاميذُ أعطيناهمْ طريقةً للتفريقِ بينَ الهمزتينِ .. وهيَ الشائعةُ والمعروفةُ ..
    ذكرتَها حضرتُكَ بقولِكَ :
    ففي الحلقة الأولى يكفي - في نظري - أن نعود الطلاب على التفريق بينهما نطقا وكتابة بقاعدة الفاء أو الواو التي نصلها بالهمزة فتتميز نطقا ثم كتابة .


    فمالي بعدَ توضيحِكمْ واهتمامِكمْ سوى أنْ أشكركَ كثيرًا على هذهِ العقودُ التوضيحيَّةُ ..
    .... أكرِّرُ شكري لكمْ أستاذي الكريمَ ....
    ★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★


  16. #16
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    。✿‿✿رياضُ الجنةِ ببركاءَ✿‿✿。
    المشاركات
    3,293

    افتراضي رد: ღ هلْ سهولةُ هذا الدرسِ هيَ سببُ صعوبتِهِ ؟؟!! ღ


    ★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★
    أطرحُ سؤالًا سأَلَتْهُ إحدى التلميذاتِ :
    أستاذتي : كيفَ نسمِّيها همزةُ وصلٍ وهيَ خاليةٌ منَ الهمزةِ أصلًا !!
    سؤالٌ وجيهٌ ..
    كيفَ أجابَ أوْ سيجيبُ عنهُ معلِّمُ اللغةِ العربيَّةِ إنْ مرَّ عليهِ تساؤلٌ كهذا !!
    .... أترُكهُ لكمْ إخوتي الكرامَ ....
    ★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★


  17. #17
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    。✿‿✿رياضُ الجنةِ ببركاءَ✿‿✿。
    المشاركات
    3,293

    افتراضي رد: ღ هلْ سهولةُ هذا الدرسِ هيَ سببُ صعوبتِهِ ؟؟!! ღ


    ★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★
    سأكتبُ مثلًا كلمةَ [ اِنْزِلْ ] وأطلبُ منهمْ قراءتها ..
    ثمَّ أطلبُ منهمْ نطقَها بالعامِّيَّةِ .. فيقولوا { نْزِلْ } ..
    أسجِّلُها على السبُّورةِ ..
    أبيِّنُ لهمْ ..
    أنَّ العربَ أبدًا لا تبدأُ بحرفٍ بساكنٍ ..
    ولا تقفُ على حرفٍ متحرِّكٍ ..
    ونلاحظُ هنا حرفًا ساكنًا [ نْزِلْ ] ..
    فأتوا بحرفٍ يساعدُ على نطقِ هذا الحرفِ الساكنِ .. فكانَ ( ا ) ..
    وسمِّيَ { همزةَ وصلٍ } ..
    فما معنى همزةُ الوصلِ ؟؟!!
    أيْ أنَّنا نأتي بهِ فقطُّ للتمكُّنِ منْ نطقِ الحرفِ الساكنِ ..
    تمامًا كما أطلبُ منْ زميلَتِكمْ { رؤى } أنْ تكونَ همزةَ وصلٍ بيني وبينكمْ ..
    فهلْ ترونَ أنَّ طريقتي مجديةً أساتذتي ؟؟!! أنا رأيتُها كذلكَ ..
    ★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★☆★


ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c