دخول
النتائج 1 إلى 20 من 20
  1. #1
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    240

    افتراضي شبكات التواصل الاجتماعي و web 2 ( دروس) جديد: مشاركة البيانات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مركز مصادر التعلم ليس كتلة مصمتة من القوانين والاجراءات الفنية والادارية الرسمية .. وانما هو علاقة انسانية رائعة مادتها وهدفها المعرفة.. ولا يمكن نجاح هذه العلاقة دون اتصال وتواصل يربط بن جميع الاطراف .. وتهدف المكتبات دوما الى بناء علاقات بينها وبين المستفيدين لتكون قريبة منهم ..تشعر باحتياجاتهم وتبث فيهم اهدافها وافكارها فكنا نرى الاجتماعات واندية القراءة واصدقاء المكتبة وغيرها... من جهة اخرى تطور شكل التواصل الاجتماعي بين البشر متأثرا بثورة المعلومات وثورة التكنلوجيا وثورة الاتصالات والانترنت وظهر شكل جديد من التواصل يسمى شبكات التواصل الاجتماعية في الانترنت والتي جعلت تبادل المعلومات والتأثير في الجماهير على شكل اوسع واقرب واسرع واكثر تفاعلا.
    ومراكز مصادر التعلم والمكتبات بشكل عام وجميع المؤسسات التي تقدم خدمات لمستفيدين معينين ليست بمعزل عن هذا التطور بل هي في لب هذا الحدث لأنها تتسابق لاستغلال هذه الطريقة الحديثة للتواصل مع زبائنها ومستفيديها بل أن الزبون او المستفيد أصبح مشاركا في بناء المحتوى الالكتروني لهذه الشبكات .

    من هنا ساطرح عليكم تباعا مواضيع بسيطة سأتطرق من خلالها لهذه الشبكات الاجتماعية وبعض أدوات social media ..
    بالنسبة للأدوات التي يتوافر لها شرح وافي في الانترنت فإنني لن اكرر شرحها وانما سأقوم بوضع الروابط لتتمكنوا من التطبيق
    سيكون هناك شرح عملي خلال الموضوع ولذلك اتمنى للراغبين ان يتابعون معنا خطوة بخطوة.
    - ساختصر كثيرا كثيرا في الشروحات النظرية..فلا يمكن ان يتم استيعاب فوائد هذه التقنية الحديثة الا بعد تطبيقها واستخداما فعليا فلذلك التطبيق العملي سيكون أفضل طريقة.
    .البعض وخصوصا المتمرسين في الشبكات الاجتماعية راح يرى أن الموضوع سهل ولا يحتاج لتطبيق عملي مثل والفيس بوك ,والمدونات وغيرها لكن في مراحل متقدمة ان شاء الله من التدريب راح نستخدم هذه المدونات وغيرها في عمليات اخرى تتكامل فيها مع شبكات أخرى.
    واعذروني ان اخطأت فانا هنا اتعلم ..وهنا فيكم من هم افضل مني بالموضوع...


    الخطوة الاولى: انشاء المدونات الالكترونية
    المدونات عبارة عن بناء صفحة بشبكة الانترنت يتم من خلالها طرح الاخبار والافكار والصور...الخ التي يرغب بها صاحب المدونة وبإمكانه ان يحدد الاشخاص الذين يمكنهم الدخول للمدونة والاطلاع والتعليق او جعلها عامة ومفتوحة للجميع .
    استخدم موقع غوغل blogger لبناء المدونة على الرابط أدناه والموضوع سهل جدا لأن الموقع يرشدك بنفسه لطريقة وخطوات بناء المدونة..
    شرح بناء مدونة
    http://wndweb.blogspot.com/2012/05/blog-post_9323.html
    http://www.enjaztech.com/vb/t25510.html
    رابط
    شرح فيديو باليوتيوب


    2- استخدام التويتر:


    التويتر يشبه في عمله البرنامج الشائع لدينا الواتساب لكن هناك فروقات عدة فمثلا انك عندما تكتب شيء ما في التويتر فانه سيرسل تلقائيا لأي شخص مسجل في حسابك كتابع لاي عدد كان من الافراد ويسمح بارسال رسالة عدد حروفها 140 رسالة فقط.

    التويتر مفيد جدا لمتابعة الجديد من الاخبار بامكانك متابعة العديد من الاشخاص والمنظمات في مجال المكتبات.وهي اسرع طريقة على وجه الارض لنشر ومتابعة الأخبار في العصر الحالي.
    فمثلا تكتب موضوع في مدونك او في المنتدى التربوي ما عليك الا نسخ الرابط وارساله عبر تويتر وسيصل لجميع الاشخاص الذين يتبعونك.


    قم بانشاء حساب في تويتر وقم بالبحث عني ببيانات حسابي كما هي واضحة في الاسفل واعمل follow لي حتى تصلك تغريداتي وارسل لي رسالة خاصة لكي اعمل لك follow بالمقابل واتابع تغريداتك.. وبامكانك الاطلاع على الاشخاص الي اتابعهم ..

    هذا حسابي في تويتر binNADEM@

    وهنا شرح مصور عن تويتر وهو منقول من كتاب "غرد مع تويتر" للاستاذ اسامة المحيا.
    ملاحظة ان واجهة التويتر اختلفت عن الشكل الي فالشرح ..لكن الذي تغير مكانها فقط وليس وظائفها




    شرح آخر شامل بالفيديو في اليوتيوب ..وهوشرح حديث فيه واجهة تويتر الحديثة والشرح ممتاز وتفصيلي

    http://www.youtube.com/watch?v=_JsBpU6PgBM&feature=related

  2. #2
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    240

    افتراضي رد: شبكات التواصل الاجتماعي ( دروس)

    3- الفيسبوك


    يعتبر الفيسبوك أحد أول مواقع التواصل الاجتماعي ظهورا ومن أكثرها شيوعا.. وتوجد العديد من مؤسسات المعلومات والمنظمات التي تستخدم الفيسبوك وهو مصدر غني بالمعلومات..ولا يمكن الوصول الى المعلومات فيه بمحرك بحث غوغل الا بصعوبة بالغة وبعد موافقة صاحب الحساب..ولذلك يفقد الكثير من المختصين معلومات غنية متوافرة على الشبكة ولا يمكن الوصول اليها الا بعد الانضمام في الفيسبوك والولوج الى ذالك العالم..

    قم بانشاء حساب في الفيس بوك

    مواقع بها شرح
    http://www.asrarnet.com/2010/07/registration-on-facebook.html

    http://forums.fatakat.com/thread1587969

  3. #3
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    240

    افتراضي رد: شبكات التواصل الاجتماعي ( دروس)

    اتمنى الي يتابع الموضوع يعمل مدونة ثم حساب في تويتر ويجربه معنا...
    راح نستخدم المدونة الي انشاتها وحساب التويتر في تطبيقات أخرى ان شاء الله..

    المدونة التي انشأتها لاغراض التدريب http://omanlrc.blogspot.com/
    الحساب في تويتر binNADEM@

  4. #4
    مشرف منتدى مصادر التعلم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    2,620

    افتراضي رد: شبكات التواصل الاجتماعي ( دروس)

    ارجوا من الجميع ان تكون المشاركات في هذا الموضوع مقتصرة على الاسئلة والاستفسارات مع الاخ العزيز ابن النديم ...حتى يتمكن من الرد عليها ....... لذا ساتعامل مع اي مشاركات اخرى بحذفها حتى تقتصر المشاركات في نفس الموضوع .......بعد طلب من صاحب الموضوع
    التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله البداعي ; 24-09-2012 الساعة 10:33 AM

  5. #5
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    240

    افتراضي رد: شبكات التواصل الاجتماعي ( دروس)

    4- مشاركة البيانات بين شبكات التواصل الاجتماعي

    بعد الاشتراك في عدة شبكات اجتماعية سؤال مهم يطرح نفسه :حينما انشر مقالة/خبر.. هل يجب علي ان انسخ الموضوع واعيد نسخه من المدونة ثم في الفيس بوك ثم المدونة؟؟


    الجواب:
    لا يجب عليك ذلك فمعظم الشبكات الاجتماعية تتيح عملية تبادل المعطيات بين حساباتك فلا داعي لاعادة تكرار ما كتبته في معظم شبكات التواصل الاجتماعي.


    مثال تطبيقي على المدونات:
    الآن فنرجع الى المدونة التي انشأنها.
    1- افتح صفحة غوغل google واعمل تسجيل دخول ثم اضغط على التبويب blogger
    2-اضغط على اسم المدونة فتظهر لك صفحتك كمدير للمدونة.
    3- اضغط على كلمة التخطيط في القائمة التي بيمينك.
    4- تحت التبويب "رسائل المدونة الالكترونية" اضغط على تحرير
    5- ستظهر لديك قائمة بها اعدادت صفحة الرسائل .. اختر من هذه القائمة " عرض ازرار المشاركة" وضع عليها علامة الصح.ثم حفظ.
    6- اذهب لمعاينة الصفحة بالضغط على التبويب "صفحتي" أعلى الصفحة.
    لأن ستلاحظ ظهور اداة اسفل رسائل المدونة بامكانك وامكان اي شخص يقرا اي رسالة بمدونتك اعادة ارسالها عبر الفيسبوك وتويتر بسهولة وسيسهل عليك هالموضوع عملية تبادل البيانات و المعلومات عبر شبكات التواصل الاجتماعي. فبعمجرد الضغط على ايقونة تويتر مثلا سيقوم الموقع بنسخ رابط الموضوع وعنوانه وارساله لحسابك في تويتر كتغريدة.. وكذلك الحال مع الفيسبوك.

    لذلك لا تستصعبوا اشتراككم في عدة شبكات اجتماعية مختلفة. لانه سيمكنكم الوصول الى طيف واسع من الجمهور..
    وهنا رابط فيديو تطبيقي أنشأته موجود في اليوتيوب
    http://www.youtube.com/watch?v=kJk_0AZJcxg


    الي عنده سؤال يسدحة رجاء..والي متابعين معي الخطوات ارجو انهم يبلغوني باستخدام التويتر حتى استطيع ارسال الدروس له الجديدة عبر التويتر..والي بعده ما سوى له مدونة وايميل وفيس بوك ..اتمنى يبداء معنا وبعد ما ننتهي يقيم هل ستكون مفيدة له أم لا..
    والشكر لكم على المتابعة

  6. #6
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    240

    افتراضي رد: شبكات التواصل الاجتماعي ( دروس)

    5- المدونات والـ RSS:


    تعتبر المدونات مهمة بشكل كبير في مراكز مصادر التعلم لسببين
    الأول: انشائك لمدونة يتيح لك.
    - التعريف بالمركز والتسويق لاهداف وخدمات المركز.
    - بناء هوية لمركز مصادر التعلم أو شخصية لك عبر شبكة المعلومات branding .
    - محطة اساسية لبث المعلومات لبقية الشبكات الاجتماعية.
    - توفر احصائيات لزوار المدونة وبالتالي توفر مؤشرات يمكن من خلالها تقييم المدونة.
    - توفر تعليقات وملاحظات الزوار على المواضيع المطروحة.وبامكانك التواصل معهم.

    الثاني: المدونات الأخرى المتوافرة على الأنترنت .
    - يميل الكثير من الاكاديمين واساتذة علم المعلومات والمكتبات والمتخصصين والعاملين في المجال الى نشر كتاباتهم عبر مدوناتهم الشخصية. وبالتالي تكون مصدرا مهم للتنمية المهنية.
    - مصدر أولي للمعلومات.


    سؤال:
    " تتوافر المئات من المواقع التي بإمكان الاختصاصي الاستفادة منها لتطوير قدراته ومهاراته في مجال المهنة اوي مجال آخر"
    هل يجب علي في كل يوم ان اتصفح هذه المدونات لأتأكد انها نشرت شيئا جديدا أم لا؟؟
    الجواب:
    لا يجب عليك ذلك.
    وهناك طريقتين رئيستين الاولى: الاشتراك في خدمة التويتر التي توفرها بعض المدونات. والثانية: وهي موضوعنا اليوم "خدمة RSS feed
    __________________________________________________ _______________________________________

    RSS feed

    تقوم هذه الاداة بمراقبة المدونات التي تهمك وترسل اي تحديث ومقالة تنشر في هذه المدونات وبذلك تستطيع ملاحقة الجديد في علم المكتبات يوما بيوم ساعة بساعة دقيقة بدقيقة عن طريق متابعتك للمدونات المختصة بذلك دون عناء التكلف والبحث عن المدونات في كل مرة.
    سنستخدم هنا هذه الاداة والتي يوفرها محرك البحث غوغل الشهير google reader
    الخطوات :
    1- افتح المدونة التي ترغب بمتابعتها وانسخ رابط المدونة من اعلى المتصفح.
    2- اذهب الى google reader عبر هذا الرابط http://www.google.com/reader وقم بتسجيل الدخول.
    3- اضغط على SUBSCRIBE وسيظهر لك مربع نص الصق به عنوان المدونة ثم اضغط على add وستضاف المدونة لقائمة المدونات في حسابك بالـ google reader.

    في المرة القادمة التي ستدخل لحسابك في google reader ستجد جميع المقالات الحديثة متوافرة لديك وستصلك فور اضافتها في المدونات التي تتابعها. وسيصبح google reader جريدتك اليومية التي انت اخترت مصادر مقالاتها .

    وعند الضغط على all items ستظهر قائمة المقالات/ الرسائل مرتبة من الاحدث للأقدم وكأنك تتصفك بريدك الالكتروني.
    للفائدة أدناه رابط به أفضل 100 مدونة في مجال المكتبات المدرسية لا تفوتو متابعتها.
    http://www.onlinecollege.org/2012/07/10/100-best-blogs-school-librarians/

    - كما يتوافر تطبيق خاص للـ google reader للاجهزة الابل التي تعمل بنظام ios كالايفون والايباد وللاجهزة التي تعمل بنظام اندرويد android كاجهزة السامسونج جلكسي..


    - بامكانكم استخدام هذه الطريقة مع معظم المواقع ذات طبيعة النشر الدوري..مثل الدوريات والمواقع الاخبارية والمنتديات.

  7. #7
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    240

    افتراضي رد: شبكات التواصل الاجتماعي ( دروس)

    6- القراءة الجماعية/ اندية القراءة في شبكات التواصل الاجتماعي.


    الهدف الأول البديهي والرئيس للمكتبات المدرسية هو "القراءة" وبدون هذا النشاط سيكون من الصعب حتى وضع تعريف للمكتبات . وتسعى مختلف المكتبات ومراكز مصادر التعلم الى تشجع الطلاب والجمهور على الاهتمام بالقراءة والاطلاع كمفتاح أساسي لنمو الأمم والشعوب ثقافيا وحضاريا. وتركز مراكز مصادر التعلم في المدارس الى غرس عادات القراءة الجيدة لدى الطلبة بتقديم العديد من الأنشطة.

    ومن المعلوم ان الفرد فطريا يبحث عن الانتماء لجماعة فهو كائن اجتماعي بالطبع. ويميل سلوك هذا الفرد في الجماعة الى اكتساب صفات وسلوك الجماعة. ومن هذه النقطة بدات العديد من المكتبات ومن وقت طويل الى تشكيل
    أندية القراءة: وهي عبارة عن تجمع لعدد من الاشخاص المهتمين بالقراءة وعادة ما تكون مجالات اهتمامهم متشابهة يجتمعون بشكل دوري لتبادل الاراء حول الكتب التي يقرأونها.

    ومع ظهور شبكات التواصل الاجتماعي سعت هذه الاندية والمؤسسات المهتمة بتشجيع القراءة الجماعية للاستفادة من امكانيات التواصل الهائلة لتشكيل شبكات واندية القراءة عبر الانترنت.
    وبامكان اي من الاختصاصين تشكيل اندية القراءة بمدرسته بين المعلمين او بين الطلاب كل ومجال اهتمامه.كما بامكانه نقل هذه الاندية الى الانترنت.. وبامكانه تشجيع الطلبة لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعية والانظمام لاندية القراءة حول العام لتتسع قراءاتهم ومداركهم.
    واشهر هذه الشبكات الاجتماعية:

    6-1 التويتر:

    التويتر بالطبع ليس مكان لتبادل القراءات بشكل تفصيلي نظرا لمحدودية عدد حروفه ولكنه مكان لتبادل التغريدات حول اخر آخبار أندية القراءة والقراءات. ومعضم هذه الاندية توجد لها مدونات او مواقع الكترونية بها تفاصيل أكبر. ونصل من خلال روابط التويتر اليها.

    مثل - مشروع الجليس






    -نادي القراءة لطلاب جامعة الملك سعود






    - القراءة الجماعية


    _________________________________________________


    6-2 مجموعات القراءة في الفيس بوك


    فبامكان اي شخص قام بانشاء حساب في الـfacebook بالانضمام لمجموعات القراءة المتوافرة هناك وانشاء مجموعته الخاص بشكل سهل لا داعي لذكره تفصيلا ان طريقة النظمام للفيس بوك وميزاته مثل انشاء مجموعات مذكورة في تفاصيل الروابط ضمن موضوع الفيس بوك.
    واكتفي بذكر بعض الروابط المفيدة.


    - شرح فيديو لانشاء المجموعات في الفيس بوك http://www.youtube.com/watch?v=sN0l9L8_or4
    - شرح طريقة انشاء مجموعات الفيسبوك http://www.facebookvb.com/t119220.html


    __________________________________________________ ____



    6-3 شبكة goodreads








    وهي اشهر شبكة اجتماعية للقراءة وتبادل الأراء حول الكتب في العالم وتضم مايزيد على 10 ملايين عضو وأكثر من 380 مليون كتاب وتم اطلاق هذه الشبكة الاجتماعية في يناير من العام 2007م .

    وبامكان اي شخص في العالم ان ينشئ مجموعة القراءة الخاصة به. كما بامكانك متابعة نشاطات المؤلف الذي يحب متابعة كتاباته لان الكثير من المؤلفين ودور النشر يحرصون على فتح حسابات لهم للتواصل مع قرائهم.
    بامكانك البحث عن اصدقائك او زملائك او المشاهير في العالم وتتطلع على الكتب التي يقرأوها ورايهم فيها.

    الـ goodreads تهتم بشكل خاص بامناء المكتبات/ اختصاصي مصادر التعلم لان بعض من مؤسسي الموقع هم من امناء المكتبات كما ان امناء المكتبات هم احد اهم مرتادي الشبكة واهم المروجين لها ولذلك يستخدمها امناء المكتبات في العديد من العمليات مثل:
    - البحث عن البيانات الببليوغرافية للكتب.

    - الحصول على مراجعات جاهزة عن الكتب.

    - أداة لتقييم واختيار الكتب.

    - انشاء مجموعات القراءة لكتب مركز مصادر التعلم بالمدرسة واتاحتها للطلاب والهيئة التدريسية وأولياء الامور والتسويق لها ومعرفة رأيهم فيها.

    - مصدر للتعرف على أهم الكتب في مجال علم المكتبات والعملومات والتنمية المهنية.

    - تمكننا من متابعة اهم واشهر الكتاب في مجال مهنتنا علم المكتبات والمعلومات والتواصل معهم ومتابعة زملاء المهنة والاشتراك في المجموعات ذات الصلة بنا.

    - يوفر الموقع دليل لأمناء المكتبات مفيد لهم بشكل كبير Librarian Manual http://www.goodreads.com/librarian_manual


    خطوات الانظمام للشبكة : طريقة استخدام الموقع سهلة جدا وتشبه طريقة استخدام الفيسبوك
    1- اذهب الى الموقع http://www.goodreads.com/
    وافتح حساب بالموقع عن طريق تسجيل اسمك وايميلك أو بامكانك تسجيل الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك أو التويتر او الغوغل دون الحاجة لتسجيل الاشتراك.
    وسيكون هناك اتصال بين موقع goodreads والـ facebook والتويتر بحيث ستظهر انشطتك حول القراءة في goodreads في حسابك بالـ facebook والتويتر بشكل آلي.




    2- انا قمت بتسجيل الدخول باستخدام حسابي في twitter وهنا سيقوم البرنامج باخذ بيانات الاشخاص بحسابك بالتويتر الذين يتبعونك وتتبعهم وسيبحث ان كانو مشتركين بالـ goodreads ويتيح لك اضافتهم كاصدقاء بامكانك تبادل الاراء حول المتب معهم وينطبق الحال ان استخدمت حساب الفيسبوك او الغوغل.



    3- اكمل بيانات التسجيل بادخالك لاسمك وايميلك


    4- هنا انت انهيت التسجيل وبامكانك الاستفادة من خيارات اخرى يتيحها الموقع او تجاهل هذه الخيارات وهي


    ____________




    ________






    5- بعد الانتهاء من عملية التسجيل ستفتح لك صفحة الموقع بالشكل التالي


    قم بتصفح الموقع وان كنت قد عملت لي فولو بالتويتر ستستطيع الاطلاع على بروفايلي ومشاهدة الكتب التي قرأتها او تلك التي ارغب بقراتها:

    - قم بالبحث عن كتب قرائها او كتب لديك بمركز مصادر التعلم واقراء ماذا كتب عنها الاعضاء وكم قيموها.
    - قم بالبحث عن مؤلف تحب القراءة واكتشف ان كان يملك حسابا بالموقع.
    - ابحث مجموعات القراءة باللغة العربية ستجد العديد منها.
    - انشئ مجموعة group لطلاب مدرستك واطرح الكتب الجديدة التي تصل لك بالمركز هنا واطلب من الطلاب وأولياء الامور الاطلاع عليها وتقييمها.
    - ضع ملصق على كل كتاب لديك بمركز مصادر التعلم وكنت وضعته في الموقع لتشيرالى انه موجود ضمن مجموعتك وتشجع الشخص الذي يقراء الكتاب لتقييم الكتاب او كتابة ملخص/مراجعة للكتاب. وبامكانك استخدامه بدل الورقة التي كانت توزع سابقا للطلاب باسم ثمرة قرائي.

    يوجد تطبيق للموقع لأجهزة الاندرويد والابل كالايفون والايباد

    - للاستفسار ارجو طرح الاسئلة هنا.
    - اتمنى ممن ينشئ مجموعة يبلغنا عنها لننظم او نطلع عليها.
    - ان رغبتوا وضع طريقة انشاء المجموعات بشكل تفصيلي ابلغوني لكني بحاجة لاشخاص لينضموا حتى يكون التطبيق عملي.

  8. #8
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    240

    افتراضي رد: شبكات التواصل الاجتماعي ( دروس)

    7- القراءة في الشبكة العنكبوتية و الـBookmarking


    حينما تبحث في الإنترنت عن موضوع ما فانه من الصعب عليك غالبا ان تقوم بقراءة جميع ما تعثر عليه في وقت تصفحك وقد ترغب لاحقا بقرائته لكنك تكون قد نسيت رابط الموضوع. او انه لديك في مركز مصادر التعلم طلبة يبحثون في موضوع ما وليكن مثلا المجموعة الشمسية فانهم سيعثرون على العديد من المقالات في الانترنت تتحدث عن الموضوع . فكيف لهم ان يجمعوا هذه المقالات لقرائتها لاحقا واستخدامها في بحثهم؟.
    الطريقة القديمة تكون بحفظ الموقع في جهاز الحاسب الالي لكن ذلك يفقدنا رابط الموقع فلا نستطيع توثيق من اين اتينا بهذه المقالة. والطريقة لقديمة الآخرى تقوم بنسخ المقالة كاملة ولصقها في ملف word ونسخ الرابط وتاريخ العثور على المقالة ولصقه في الملف وهذا يستغرق وقتا طويلا وخصوصا ان العملية يشوبها بطء شديد اذا كان الموقع به صور.
    ابتكر المبرمجون طريقة سهلة وجميلة يستخدمها الطلاب والباحثون بشكل كبير وبامكان اي منكم تدريب الطلبة على استخدامها.ويستخدمها المختصون في مجال المكتبات لتدريب الطلاب على جمع المصادر من الانترنت ومشاركتها.
    وهي خدمة Bookmarking

    ومن اسمها فهي تشبه وضع علامة في الكتاب bookmark لحفظ الصفحة التي وصلنا اليها لكي نعود لاحقا لها واستئناف القراءة.وما عليك الا ان تفتح حسابا في احدى المواقع التي تقدم خدمة الـ bookmarking وتستطيع مباشرة حفظ ما ترغب في حسابك كما تستطيع مشاركة هذا الحساب لأكثر من شخص. فيمكن لمجموعة من الطلاب يشتركون في بحث واحد ان يجمعوا المعلومات في حساب واحد.

    وسنستخدم هنا للتطبيق موقع instapaper http://www.instapaper.com/
    خطوات استخدام الـ Instapapedr:


    1- اذهب الى الرابط http://www.instapaper.com وافتح حسابا معهم والطريقة سهلة للغاية فقط المطلوب ان تضع ايميلك وكلمة السر التي ترغب بها.






    2- ستفتح لك صفحة حسابك بعد التسجيل في الموقع كما هو واضح في الصورة. الآن ما عليك الا ان تضع زر لحفظ المقالات التي ترغب بحفضها في حسابك داخل متصفحك كما هو موضح في الصورة الآتية.
    مع ملاحظة ان الاعدادات المطبقة والظاهرة في الصورة هي لمتصفح الاكسبلورر نسخة 9.0.10 وقد تختلف قليلا من متصفح لآخر.



    3- سيظهر لك زر الامر كرابط في شريط مفضلاتك واسمه Read Later.


    بالخطوة السابقة نكون قد انتهينا من فتح الحساب واعداد المصفح ننتقل الآن لطريقة الاستخدام الفعلية لهذه الخدمة.


    4- عندما تتصفح مقال ما او موضع ما عليك الا ان تضغط في على كلمة read later في شريط المفضلة عليك وسيضاف ويحفظ في حسابك بموقع الـ instapaper وبامكانك الرجوع اليه وقرائته في اي وقت تشاء حتى وان حذفت المقالة من موقعها الذي نشرها بل وان حذف الموقع تماما.


    5- وعندما تتصفح حسابك بعد حفظ المقالات سيكون بالشكل الاتي:
    بالضغط على عنوان المقال سيحيلك الى مكان المقال في رابطه الاصلي.
    بالضغط على t e x t ستتصفح المقال المحفوظ بحسابك دون الانتقال لموقع المقال.



    بقي ان اشير الى أن هذا الموقع يوجد له تطبيق في الايفون والايباد وبعض الاجهزة اللوحية الاخرى كما انه يدعم العديد من تلك التطبيقات بحيث يوجد زر حفظ المقال ويصل عدد هذه التطبيقات الى 140 تطبيق تقريبا كالظاهرة في الصورة أدناه


    -يمكن للموقع ان يدعم جهاز kindle لقراءة الكتب الالكترونية بحيث يمكنك برمجة حسابك ليرسل لك آخر المقالات الى جهازك على شكل دورية الكترونية.


    معلومات اضافية:
    http://www.instapaper.com/extras

    مواقع اخرى تقدم خدمة الـ bookmarking
    - Diigo ديغو http://www.diigo.com/
    -readbag ريدبغ http://www.readbag.com/
    http://www.readwriteweb.com/archives...d_it_later.php

    - للعلم فان متصفح السفاري المتوافر في اجهزة IOS كالايفون والابود والايباد اصبح يتيح هذه الميزة دون الحاجة للاشتراك في اي مواقع



    اتمنى ان يكون شرحي مفهوما وان تكون مجموعة هذه الدروس مفيدة للاختصاصيين
    مع جزيل الشكر للمتابعين

  9. #9
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    240

    افتراضي رد: شبكات التواصل الاجتماعي ( دروس)

    8- مشاركة الصور باستخدام pinterest


    قد يتذكر المتابعين لمنتدى مصادر التعلم موضوع كنت طرحته هنا منذ عدة اسابيع وهو بعنوان صور من هنا وهناك http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/showthread.php?t=446626 في ذلك اليوم اعطيتكم السمكة واليوم سأدلكم على البحر الذي تتواجد فيه وجميع من طبق الانشطة في الدروس السابقة يمتلك أدوات(شبكة) الصيد.

    هذه الصور لم ابحث عنها باستخدام محرك بحث Google وانما هي متوافرة على شبكة اجتماعية في الانترنت، وبما انها شبكة اجتماعية فهاك ترابط موضوعي واجتماعي بينها وما على المتصفح الا تتبع الروابط التي تربط بين هذه الصور فيسهل علينا مثلا ان نعثر على صور في مجال عملنا. وما عليك الا كتابة school library في صندوق البحث وستعثر على الكثير من المفاجآت الجميلة.

    هذا الموقع يشبه لوحة العرض والاعلانات الموجودة لديك في مركز مصادر التعلم التي يتم الصاق الصور والمطويات والاعلانات فيها باستخدام الدبوس . ويتيح لك هذا الموقع انشاء لوحة اعلانات افتراضية لك تكون موجودة في شبكة الانترنت بمكانك استخدامها لإلصاق صور عن الفعاليات والانشطة التي تنفذها او اي صورة تعجبك وتود مشاركتها مع طلابك أو زملائك الاختصاصين او المعلمين وبامكانك كذلك أن تعد أكثر من لوحة بحسب الموضوع. مثال لوحة عن انشطة الاذاعة. لوحة عن انشطة القراءة.

    - وما يميز هذا الموقع عن الكثير من مواقع وشبكات مشاركة الصور ان اكثر مستخدميه ممن يعملون في مجال التربية كالمدرسين وامناء المكتبات والطلاب.

    كيف أسخدم الموقع:
    1- التسجيل/الانضمام: بداية يجب عليك التسجيل وطريقة التسجيل مشابهة لطرق الاشتراك السابقة في شبكات التواصل الاجتماعي.واعتقد ان من يتابعنا بالتطبيق العملي سيكون قد ألف الطريقة واصبحت عملية التسجيل ومفرداتها سهلة لديه ولا داعي لتفصيل شرحها.
    اذهب الى الموقع http://pinterest.com للتسجيل.

    بعد عملية التسجيل سيطلب الموقع التعرف على ميولك عن طريق اختيار خمسة صور تعجبك من قائمة الصور الظاهرة لديك او بامكانك البحث عن صور أخرى من صندوق البجث الظاهر.


    2- البدء الفعلي باستحدام الموقع بإنشائك للوحة اعلانات: اضغط على كلمة Add لاضافة لوحة اعلانات افتراضية. وفي كل مرة ترغب باضافة لوحة اعلانات جديدة او صورة ما عليك الا الضغط على نفس الكلمة Add.




    طريقة اضافة لوحة اعلانات افتراضية جديدة

    الآن بامكانك رفع صور مركز مصادر التعلم لديك وصور عن انشطة المركز في لوحة اعلاناتك بنفس الطريقة التي اضفنا من خلالها اللوحة بلاضافة الى انه يجب عليك ان تضيف وصف للصورة.

    هنا شرح لبعض اتبويبات قائمة الادوات الخاصة بحسابك.

    وتظهر الصور بالموقع بالطريقة الواضحة أدناه.
    ملاحظة:يظهر شريط الادوات على الصور الذي يوجد فيه Repin و Like و Comment عند تمرير مؤشر الفأرة على الصورة .


    نموذج للوحة اعلانات

    - اطلع على اللوحات التالية وذات العلاقة بالمكتبات والمكتبات المدرسية
    http://pinterest.com/dajenallen/school-library/
    http://pinterest.com/kimbok75/school-library/

    - ابحث عن اللوحات ذات العلاقة باستخدام صندوق البحث اكتب مثلا school library او اية كلمة اخرى ترغب بالبحث فيها.
    - بامكانك فرز نتائج البحث اما أ- بالصور/وصف الصور Pins.
    ب- بعناوين اللوحات Boards.
    جـ - باسماء الاشخاص الذين انشأو اللوحات ورفعو الصور people.
    - كلف الطلاب بانشاء لوحة اعلانات افتراضية عن درس ما او نشاط ما او مناسبة ما كالعيد الوطني او يوم المكتبة.

    -اعمل (Follow ) متابعة للوحات التي تعجبك لتصلك آخر التحديثات منها.
    - الموقع اجتماعي وبالتالي بامكانك تبادل نشاطك في الموقع مع الفيسبوك والتويتر وشبكات اخرى.

  10. #10
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    56

    افتراضي رد: شبكات التواصل الاجتماعي ( دروس)

    السلام عليكم شكراعلى الشرح الرائع والمعلومات القيمة
    بغيت أعرف كيفية تكوين مجموعات الطلاب في برنامج GoodReads?

  11. #11
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    240

    افتراضي رد: شبكات التواصل الاجتماعي ( دروس)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أخصائية المصادر مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم شكراعلى الشرح الرائع والمعلومات القيمة


    بغيت أعرف كيفية تكوين مجموعات الطلاب في برنامج GoodReads?
    السلام عليكم اختي: اشكرك بداية على المتابعة وعلى سؤالك.

    ساجيب عن سؤالك ولكن هناك ملاحظات يجب الاخذ بها قبل انشاء المجموعات.
    أولا:ملاحظات:
    - العمل في البرنامج /الموقع قد يبدو خلال الوهلة الاولى صعبا ومعقدا لكنه بالممارسة سيصبح سهلا جدا والتعود عليه سيساعدك في التعامل مع برمجيات ومواقع اخرى تعمل بنفس المبادئ والطريقة كبعض برمجيات المكتبات الرقمية المفتوحة المصدر وغيرها.لذلك ادعوكم للصبر والتمرس.
    - المحتوى العربي يعتبر ضئيل جدا في الـ Goodreads مقارنة بالمحتوى الانجليزي والمتوافر باللغة العربية لا يهتم كثيرا بكتب الاطفال والناشئة ذلك ان اغلب مستخدميه من العرب البالغين او غير المهتمين بادب الطفل. ولذلك ستكون مساهمات الاختصاصيين منكم في هذا المجال قيمة وجديرة بالاجلال والتقدير.
    - في حال تمكنت من انشاء مجموعات من الطلاب من استخدام الموقع ستكون قد بنيت جيل متمكن من ادوات المعلومات الحديثة واثريت مهاراته المعرفية بشكل كبير جدا.

    ثانيا:9-إنشاء المجموعات في الـ Goodreads:


    1-قبل ان تنشئ مجموعة في حسابك للطلاب يجب عليك اولا أن تطلب من الطلاب الاشتراك في الموقع وتزويدك بايملاتهم او ان يبحثو عنك بايميلك في الموقع ويضيفوك كصديق. ثم قم باضافتهم كاصدقاء لديك في الموقع.

    2- نشط حسابك: يشترط الموقع ان يكون حسابك منشط لكي تستطيع انشاء مجموعة، ولذلك اذهب لبريدك الالكتروني وافتح رسالة الترحيب من الموقع والتي عندما قمت بالتسجيل في الموقع. ثم قم بالضغط على رابط تنشيط الحساب/الايميل

    3- سيحولك الرابط الى الموقع وستظهر رسالة تفيد بأن ايميلك قد تم تنشيطه.
    اذهب الى Explore ثم من القائمة المنسدلة اختار group


    4- ستظهر لك قائمة مجموعاتك وبما انك لم تنشئ مجموعة بعد ستكون فارغة. الان اضغط على create a group للبدء بخطوات انشاء المجموعة فعليا.

    5- قم بتعبئة استمارة انشاء مجموعة كما هي موضحة في الصور أدناه



    6- بعد تعبئة هذه الاستمارة والضغط على انشاء سيطلب منك الموقع تعريف الاشخاص الذين تود دعوتهم للانضمام للمجموعة

    7- عند الانتهاء ستظهر مجموعتك بالشكل التالي وما عليك الا انتظار الاعضاء لينظمو الى المجموعة حتى تتمكن من بدء المناقشات


    8
    - الآن يجب عليك ان توجه الاعضاء لكي ينضمو للمجموعة. فيجب على كل طالب/ عضو ان يدخل الى الموقع بايميله/حسابه ثم سيظهر له رسالة دعوة لكي ينظم للمجموعة

    ستظهر رسالة الدعوة ويختار انضمام Join


    ثم سيطلب من البرنامج خيارات الاشعار عبر البريد الالكتروني كما طلبها منك اثناء انشاء المجموعة والموضحة في الخطوة 5

    -----------------------------------------------------------------------------------------
    بهذه الخطوة تكون قد انهيت اجراءات انشاء المجموعة وبامكانك بدء المناقشات ويفضل ان تقوم اولا باضافة كتب المركز الى قائمة كتب المجموعة وان لم تستطيع العثور على الكتب مضافة في الموقع وجاهزة بامكان اضافتها يدويا بالطريقة الآتية

    ثالثا:طريقة اضافة كتاب يدويا

  12. #12
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    240

    افتراضي رد: شبكات التواصل الاجتماعي ( دروس)

    السلام عليكم اخوتي.
    هناك القليل فقط من الاختصاصين الذين يتواصلون معي ويطبقون بشكل عملي.

    - اريد ان اطرح مجموعة اخرى من ادوات الويب 2.0 المهمة بنظري للعاملين في مجال مراكز مصادر التعلم والتربية بشكل خاص. من مثل الشبكات المهنية. والصور التفاعلية وتوثيق المعلومات عبر الانترنت. والفهارس العالمية وغيرها.

    لكني احتاج لمعرفة عدة نقاط منكم.
    - هل احتاج لتفصيل الشرح بالدروس بشكل اكثر ؟ ام اتجاوزه للب الموضوع؟
    - هل تعتقدون بان هذه الادوات /الدروس مهمة للاختصاصين ومفيدة؟
    - هل استأنف الدروس هنا في نفس الموضوع ام افتح موضوع جديد كجزء ثاني من الدروس؟لاني اعتقد ان كثرة الصور تجعل من الصفحة بطيئة.

    عموما ادوات الويب 2.0 تنمو بشكل يومي ولن اتمكن يوما ما من حصرها جميعا.. لكن المهم منكم (ان تيسر يدينكم عليها) مثل ما نقول بالعماني - ويصير الموضوع سهل جدا.وعندما تصبحون جزء من شبكة ما فانكم لن تستطيعوا التوقف..

  13. #13
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    الدولة
    سفوح المجد
    المشاركات
    717

    افتراضي رد: شبكات التواصل الاجتماعي ( دروس)

    وعليكم السلام استاذ..
    موضوعك مثري ومفيد ويخدم التخصص..الحمدلله معظم الاشياء نطبقها..لكن نظرا لكثرة المشاغل والضغوطات لم اطبق البعض..ولكن النية ان الموضوع موجود وفي اي وقت اجد فراغ ..ابدا في تعلم هذه الدروس..

    نتمنى طرح المزيد
    شرحك لدروس ممتاز لا داعي للتفاصيل اكثر الا في حالة سؤال احد الاعضاء.
    نعم مهمة وتعمل على تطوير مهارات الاخصائي.
    انا ارى تكمل في نفس الموضوع حتى لا يتشتت..واذا كنت تفضل موضوع مستقل لابأس في ذلك..

    شكرا لك استاذ..تقدم لنا دورات بالمجان..وتواكب تطورات التخصص
    نتمنى الاستمرار.

  14. #14
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    56

    افتراضي رد: شبكات التواصل الاجتماعي ( دروس)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن النديم مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم اخوتي.

    هناك القليل فقط من الاختصاصين الذين يتواصلون معي ويطبقون بشكل عملي.

    - اريد ان اطرح مجموعة اخرى من ادوات الويب 2.0 المهمة بنظري للعاملين في مجال مراكز مصادر التعلم والتربية بشكل خاص. من مثل الشبكات المهنية. والصور التفاعلية وتوثيق المعلومات عبر الانترنت. والفهارس العالمية وغيرها.

    لكني احتاج لمعرفة عدة نقاط منكم.
    - هل احتاج لتفصيل الشرح بالدروس بشكل اكثر ؟ ام اتجاوزه للب الموضوع؟
    - هل تعتقدون بان هذه الادوات /الدروس مهمة للاختصاصين ومفيدة؟
    - هل استأنف الدروس هنا في نفس الموضوع ام افتح موضوع جديد كجزء ثاني من الدروس؟لاني اعتقد ان كثرة الصور تجعل من الصفحة بطيئة.


    عموما ادوات الويب 2.0 تنمو بشكل يومي ولن اتمكن يوما ما من حصرها جميعا.. لكن المهم منكم (ان تيسر يدينكم عليها) مثل ما نقول بالعماني - ويصير الموضوع سهل جدا.وعندما تصبحون جزء من شبكة ما فانكم لن تستطيعوا التوقف..
    عليكم السلام استاذ 00
    شاكرين جهودك المتواصلة في سبيل ايصال معلومات وبرامج مفيدة نسمع عنها ولكن نجهل التعامل معها 00جزيت خيرا 00ومتابعين شرحك وجديدك باستمرار ونطبق بعض الأشياء 00نتمنى أن تواصل لأن هذه البرامج فعلا مهمه لنا كأخصائيين للاطلاع على جديد التكنولوجيا المعلوماتيه ومحاولة مجارات الواقع المتسارع
    00متابعين 00

  15. #15
    مشرف منتدى مصادر التعلم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    2,620

    افتراضي رد: شبكات التواصل الاجتماعي ( دروس)

    الاخ المخلص / ابن النديم
    اقترح ان تفتح موضوع اخر بعد غلق هذا الموضوع .....يكون كدرس ثاني وثالث ورابع
    ويكون تسلسل تصاعدي الى ما لانهاية
    بكم تتحق الاهداف التعليمية للمنتدى ...
    الكثير ممن التقيت بهم يتابعون ويستفيدون ويشيدون بدروسك
    واصل اخي العزيز
    فانت تبذل الكثير من الجهد ...وندعوا الله ان يعوضك بالاجر والثواب

  16. #16
    مشرف منتدى مصادر التعلم
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    2,620

    افتراضي رد: شبكات التواصل الاجتماعي ( دروس)

    اقترح ان يكون لكل درس موضوع مستقل ..حتى لا يتشتت القارئ

  17. #17
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: شبكات التواصل الاجتماعي ( دروس)

    شكرا ع الجهد المبذوله أخي العزيز .. موضوع شيق وجمييل جدا ,, كيف يمكننا تنزيل برنامج بلوجر لنستفيد منه ونفيد الطالبات..

  18. #18
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    240

    افتراضي رد: شبكات التواصل الاجتماعي ( دروس)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علم و إبداع مشاهدة المشاركة
    شكرا ع الجهد المبذوله أخي العزيز .. موضوع شيق وجمييل جدا ,, كيف يمكننا تنزيل برنامج بلوجر لنستفيد منه ونفيد الطالبات..
    السلام عليكم اختي..اشكرك على السؤال.
    البلوجر هو من ضمن تطبيقات الانترنت..اي ان البرنامج لا يحتاج تنصيب في الجهاز وانما بامكانك مباشرة العمل على البرنامج online في الانترنت عبر متصفح الانترنت لديك فقط اتبعي الخطوات..

  19. #19
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    240

    افتراضي رد: شبكات التواصل الاجتماعي ( دروس)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله البداعي مشاهدة المشاركة
    اقترح ان يكون لكل درس موضوع مستقل ..حتى لا يتشتت القارئ

    اشكرك استاذ عبدالله على دعمك المستمر لي منذ اول يوم التقيت بك وجها بوجه..
    نعم انا كذلك اؤيد هذه الفكرة كذلك حتى يأخذ كل موضوع حقه..
    ثم ساجمع هذه الدروس على شكل PDF واضعه هنا وربما اضيف رتوش وتفاصيل اكثر.

    كما انني ساطرح الدروس في مدونتي الوليدة لمن يرغب بمتابعة أخرى

    المدونة: http://omanlrc.wordpress.com/

  20. #20
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    240

    افتراضي رد: شبكات التواصل الاجتماعي ( دروس)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دموع ع السفوح مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام استاذ..
    موضوعك مثري ومفيد ويخدم التخصص..الحمدلله معظم الاشياء نطبقها..لكن نظرا لكثرة المشاغل والضغوطات لم اطبق البعض..ولكن النية ان الموضوع موجود وفي اي وقت اجد فراغ ..ابدا في تعلم هذه الدروس..

    نتمنى طرح المزيد
    شرحك لدروس ممتاز لا داعي للتفاصيل اكثر الا في حالة سؤال احد الاعضاء.
    نعم مهمة وتعمل على تطوير مهارات الاخصائي.
    انا ارى تكمل في نفس الموضوع حتى لا يتشتت..واذا كنت تفضل موضوع مستقل لابأس في ذلك..

    شكرا لك استاذ..تقدم لنا دورات بالمجان..وتواكب تطورات التخصص
    نتمنى الاستمرار.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أخصائية المصادر مشاهدة المشاركة
    عليكم السلام استاذ 00

    شاكرين جهودك المتواصلة في سبيل ايصال معلومات وبرامج مفيدة نسمع عنها ولكن نجهل التعامل معها 00جزيت خيرا 00ومتابعين شرحك وجديدك باستمرار ونطبق بعض الأشياء 00نتمنى أن تواصل لأن هذه البرامج فعلا مهمه لنا كأخصائيين للاطلاع على جديد التكنولوجيا المعلوماتيه ومحاولة مجارات الواقع المتسارع

    00متابعين 00
    الاخوات
    دموع ع السفوح
    أخصائية المصادر..
    الشكر العميق لكم على متابعاتكم الدائمة وحرصكم على استخدام هذه التطبيقات الجديدة
    وهذا يدل على حسكم المهني العالي ورغبتكم بالتطوير والتغيير

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c