دخول
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    652

    Thumbs up البيئة التعليمية

    البيئة التعليمية في الروضة




    ان الروضة هي المكان المنظم الاول الذي ينتقل اليه الاطفال بعد اجواء التربية الاسرية التي عاشوا فيها خلال السنوات الخمس الاولى من حياتهم ينتقلون اليها ليكملوا مشوار الحياة التربوية التعليمي في رياض الاطفال والمدارس .ينطبق هذا على البيئة الصفية التي سيمضي بها الاطفال ساعات طويلة من يومهم على وجه الخصوص.



    البيئة الصفية الاجتماعية



    البيئة الصفية الفاعلة لها ابعاد متداخلة تعمل على تحقيق الاهداف التربوية والنفسية لاطفال الروضة وتتمثل هذه الابعاد ببعد البيئة الصفية الاجتماعية المادية ولا تقل اهمية احداهما عن الاخرى.



    وعند التخطيط للبيئة الصفية الاجتماعية على المعلمة اختيار النظام الاداري الذي يدعم التفاعل الاجتماعي الايجابي بين الاطفال انفسهم وبين الاطفال الكبار وهذا مما يساعد الاطفال على تطوير مهارات الضبط الذاتي واساليب التعامل مع الاحتياجات الشخصية واحتياجات الاخرين والتعاطف معهم والادارة الصفية الناجحة تعمل على تطوير هذه المهارات وغيرها من المهارات الاجتماعية التي تسهم في بناء علاقات سوية فاعلة وتعمل على اكساب الاطفال مهارات شخصية تساعدهم على التكيف مع المجتمع المحيط بهم.

    البيئة الصفية المادية

    على معلمة الروضة قبل التفكير في تنظيم البيئة الصفية ان تعرف طرق تعلم الاطفال والاساليب التي تتبع في هذا التعلم بالاضافة الى معرفتها لحاجات الاطفال وخصائصهم لذا على معلمة ان تنظم البيئة الفية التي تشعر الاطفال بالامان وتحفزهم على العمل بحرية وتضمن سلامتهم الجسدية والنفسية والاجتماعية.






    اولاً:خصائص البيئة الصفية في رياض الاطفال
    عندما تريد المعلمة تنظيم البيئة الصفية فإن عليها مراعاة مايلي:


    1-ادرك ان التخطيط للبيئة الصفية هو عملية مستمرة ومرنة تتغير وفقا للمواقف الوحدات التعليمية المقدمة للاطفال في اثناء العام الدراسي.



    2-مراعاة ميل الاطفال للعب الذي يعبرون به عن افكارهم سواء كان هذا للعب بمفردهم مع الالعاب والمواد او مع الاطفال الاخرين.

    3-العمل على التفكير في اثناء تنظيم البيئة الصفية بحركة المعلمة وتنقلها بين الاطفال وعملها معهم بصورة فردية او ضمن مجموعة صغيرة او مع الاطفال جمعيتهم وان يسمح هذا التنظيم للمعلمة بالرؤية الشاملة لجميع الاطفال والاركان بنظرة سريعة ثاقبة.



    4-مراعاة المساحات المفتوح لجلوس الاطفال في الحلقة الصباحية وحلقة الاسترجاع بتخطيط دقيق حتى لا يشعر الاطفال بالضياع في المساحات الواسعة.





    البيئة الخارجية

    للساحة الخارجية أهمية كبيرة في الحياة اليومية لاأطفال الروضة ففيها يفرغون نشاطهم الجسمي عن طريق اللعب الذي يمتاز بالركض والتسلق والقفز والمشي بحرية وفيها يتفاعل الطفال بعضهم مع بعض ويمارسون المهارات الاجتماعية والحركية فالاطفال من خلال حركتهم يتعرفون الى الفراغ المحيط بهم مما يمكنهم من تقدير المسافات وياعدهم على التآزر البصري مع حركة اليدوالقدم فالحركة للاطفال تشمل المجال الجسمي والنفسي معا.






    ان لعب الاطفال في مجموعات في الساحة الخارجية يكسبهم عادات متنوعة وقيما في الحياة كالتعاون والمشاركة والصبر والمثابرة والثقة بالنفس والتنفيس عن الانفعالات وانتظار الدور واكتشاف قدراتهم بالاضافة الى تمتعهم بصحة جيدة وجسم متكامل بسب تعرضهم لاشعة الشمس والهواء النقي الذي يساعد على قتل بعض انواع الفايروسات وتساعدهم على الوقاية من بعض الامراض.








    ان البيئة الخارجية ليست فقط للالعاب الحرة بل تعتبير امتدادا طبيعيا للبئية الصفية الداخلية حيث يتم من خلالها توضيف الالعباب والانشطة الهادفة بطريقة مثيرة آمنة تتيح للاطفال مزيدا من فرص التعلم التي تساعدهم على اغناء برنامجهم التعليمي


    وكذلك العمل توظيف الساحة الخاجية التي تعتبر المكان الاكثر مساحة واتساعا في الروضة لتتلاءم مع برامج رياض الاطفال والمناهج الموضوعة وحاجات الاطفال وخصائص نموهم وفق مايلي:






    1-ايجاد منطقة يستخدمها الاطفال في الزراعة بحيث تكون قريبة من مصدر ماء ليسهل عليهم عملية الري وغسل الايدي.






    2-ايجاد مكان في الساحة الخارجية لوضع احواض الرمل والماء بحيث تسمى (منطقة اللعب بالماء والرمل).



    3-ايجاد مكان مضلل في البيئة الخارجية مثل ضلال الاشجار تستعمل في قراءة القصص للاطفال او لاستكمال موضوع يحتاج الى الساحة الخارجية وتفعيله.


    4-تركيز الاهتمام على منطقة اللعب التي تعزز التطور الجسمي والحركي.ان هذه المنطقة تخصص لالعاب التسلق والسيسو العاب التوازن والمراجيح.









    5-التفكير بإضافة منطقة لالعاب المرور يلعب الاطفال بالدراجات والسيارات على ممرات مرصوفة.









    6-استعمال






    مسرح الدمى في الساحة الخارجية ان لم يكن متسع لديها في البيئة الداخلية.















  2. #2
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    170

    افتراضي رد: البيئة التعليمية


  3. #3
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    652

    افتراضي رد: البيئة التعليمية


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المشاركة في الشبكات الإجتماعية

المشاركة في الشبكات الإجتماعية

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c