دخول
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: الرياضيات 1 -----4

  1. #1
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    477

    افتراضي الرياضيات 1 -----4

    نرى قصورا كثيرا في الفهم والاستيعاب من طلاب الحلقة الاولى خاصة في مادة الرياضيات !!!!

    هل يرجع ذلك لصعوبة المنهج ؟ أم اسلوب ادخال المعلومة للطالب ؟ ام ماذا ........؟؟؟!!!!!


    ماهي المشكلة و كيفية علاجها ؟؟!!

  2. #2
    مشرف عام للمنتديات
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    مدحاء ، مسنـــدم ، سلطنة عمان
    المشاركات
    9,767

    افتراضي رد: الرياضيات 1 -----4

    أهلا وسهلا بگ أخي الكريم صمت الحرية

    أشكرك على طرحك لهذا الموضوع وللتساؤلات التي تحكي واقعا ملموسا

    سيتم نقل الموضوع لمنتدى المجال الثاني لأنهم أدرى وأعلم منا للرد ومناقشة تلك التساؤلات.

    سنكون حاضرين معكم أيضاً في النقاش بإذن الله تعالى

    بالتوفيق

    "إن ربي لطيف لما يشاء إنه هو العليم الحكيـم "

    المقر الدائــــم : هنــــــــــــــــــــا

  3. #3
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    جنة ربي
    المشاركات
    3,243

    افتراضي رد: الرياضيات 1 -----4

    الرياضيات في راي من أفضل المواد التي يحبها تلاميذ الحلقة الأولى كما رأيت من طلابنا ..
    وبالنسبة لي كمعلمة رياضيات في مدراس الحلقة الأولى
    احببت هنا اخبارك أن الأسباب كثيرة في عدم فهم بعض التلاميذ لهذه المادة
    ومن أهم هذه الأسباب:
    أولاً : المنهج وسوء الكتاب المدرسي لهذه المرحلة
    فنجد أن الصف الأول والثاني تحتوي على دروس جداً سهلة وبسيطة
    فينتقل الطالب لصف الثالث والرابع فيجد قفزة غير جيدة للدروس قد تكون غير مناسبة لبعضهم وقد تكون مناسبة لفئة معينة
    ثانياً : عدم قدرة بعض المعلمات على توصيل المعلومات بشكل جيد
    ثالثاً : عدم متابعة بعض أولياء الأمور لأبنائهم في هذه المادة
    رابعاً : غياب بعض المعلمات بشكل متكرر
    هذه هي أهم الأسباب التي يمكن أن تؤدي الى ذلك

  4. #4
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    477

    افتراضي رد: الرياضيات 1 -----4

    -- غياب الاشراف التربوي ومجاملاتهم في الزيارة
    -- عدم وضع آلية ردع حاسم لغياب المعلمات
    -- الفجوة بين الاسرة والمدرسة كبييييييييييييييييييييير جداجداجدا
    -- عدم مشاركة واضعي المنهج للمدرسين والطلاب واخذ اراءهم في تحديد ما يتطلبه المنهج ليتناسب مع كل المستويات
    --- اهمال راي المعلم
    -- العقد النفسية لدى الطلاب بسبب سووووووء شرح الدرس لدى بعض المعلمات وخوف الطلاب الغير طبيعي من معلمة الرياضيات

  5. #5
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: الرياضيات 1 -----4

    السلام عليكم - أحببت أن أشارككم في الطرح الهام فأعتقد أن السبب الرئيس في صعوبة الرياضيات لدى تلاميذ الحلقة الأولى بالإضافة لما تم ذكره سابقـــــاً أوجـــــزه في الآتـــــي :
    1- كثرة الأهداف التعليمية
    *الأول الأساسي به 59 هدف تعليمي تتوزع على المحاور 6كالآتي (17+14+6+14+4+4 ) بدون التجزئات الأخرى
    **الثاني الأساسي به 49هدف تعليمي تتوزع كالآتي 7+15+8+11+4+4) بدون التفريعات والجزئيات الإضافية
    ***الثالث الأساسي به 53 هدف تعليمي تتوزع كالآتي : (12+16+ 9+10+2+4 )حيث يوجد بالهدف الثاني من المحور الثاني 11إستراتيجية سابقة ولاحقة وكذلك بالهدف 6 من المحور 2 توجد 9 إستراتيجيات يتطلب من المعلم إسترجاعها مع الطلبة وعددها 7وإضافة إستراتيجيتان أخريين عليها.
    ****الرابع الأساسي به 67هدف تعليمي تتوزع كذلك كالآتي 12+16+15+17+3+4)يوجد كذلك بالمحور 2 من الهدف الثاني 7 إستراتيجيات (5يتم إسترجاعها مع الطلبة + 2) وكذلك بالهدف 3=3جزئيات منها الموازنة بالإضافة لجزئيات إضافية كثيرة
    البعض منها أهداف بسيطة وتوجد أحيانا كذلك أهدافا مركبة يصل بعضها إلى جزئيتان أو 3أو 6 وأكثر من ذلك في أحيانا أخر.
    فالمطلوب هو تقليل الكم من الأهداف التعليمية والإهتمام ( بـــــــــالكـــــــــيـــــــف ) والأساسيات الضرورية
    فقليل دائم خير من كثير منقطع

  6. #6
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    جنة ربي
    المشاركات
    3,243

    افتراضي رد: الرياضيات 1 -----4

    المنظم .. ماذكرته جداً رائع وواضح
    فعلاً يجب ان نهتم بالكيف لا بالكم
    ليت الوزارة تنظر الى متطلباتنا في تغيير منهج الرياضيات في الحلقة الاولى
    ويتم اشراك معلمين ذوي خبرة في اعداد المنهج

  7. #7
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: الرياضيات 1 -----4

    شكرا لكي ( زهرة العلم )
    ونسأل الله أن يكون تغيير المناهج مقترنا كذلك بتغيير دليل المعلم للمادة وبأسرع ما يمكن وبأيسر السبل للوصول لذهن ومدارك الطلاب .

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c