دخول
gas
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    أخصائي نشاط علمي بإدارة التربية والعليم بتعليمية الوسطى
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    أتنفس شوقي لمصر وأنا في حضن عمان
    المشاركات
    1,016

    افتراضي غموض موقف المعلم الوافد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    تحية تقدير وإعزاز للجميع على هذه الأرض الطيبة


    بداية من القلب نبارك لإخواننا العمانين على قانون توحيد الرواتب الجديد ، زيادة مستحقة في ظل تزايد الاحتياجات ومطلب مهم من أجل تحقيق الرضا الوظيفي ودفعة قوية للأمام من أجل بذل مزيد من الجهد لاتمام مكتسبات النهضة العمانية المباركة .

    الوضع الآن بالنسبة للمعلمين الوافدين ما هو ؟


    المرسوم السلطاني نص صراحة على أن غير العمانين يخضعون للعقود المبرمة معهم ، وماذا تقول عقودنا

    البند رقم 5 من ملحق رقم 1 عقد استخدام الموظفين غير العمانين وللبند رقم 11 من ملحق رقم 10 عقد توظيف غير العمانين لشغل الوظائف الدائمة

    والتي تنص على

    يخضع الطرف الثاني ( المتعاقد معهم ) أثناء مدة سريان هذا العقد لأحكام قانون الخدمة المدنية ولائحته وما تقرره الحكومة من وقت لأخر في شأن الموظفين المدنيين بصفة عامة وله كافة الحقوق وعليه كافة الواجبات المنصوص عليها فيها وذلك فيما لم يرد به نص خاص في هذا العقد .


    المرسوم السلطاني من وجهة نظر البعض واضح وصريح وهو أن الزيادة الجديدة خاصة بالموظفيين المدنيين العمانيين ، وبالتالي فليس هناك أي زيادة للمعلم الوافد !!! ومن وجهة نظر أخرى أن المعلم الوافد وفقا لعقده يخضع لقانون الخدمة المدنية وبالتالي فإنه يستفيد من الزيادة في الراتب الأساسي ولكن ليس له علاقة بالزيادة في بدلات السكن وخلافه وهو ما لا نخضع له من الأساس !!!

    وبالتالي فإن الموقف للمعلم الوافد غامض وهذا هو الوضع بالفعل ، نعلم أن وزارتنا الموقرة ليس له علاقة بالوضع الجديد لأن هذا الوضع الآن تقره وزارة الخدمة المدنية ولكن هناك حقائق لا يمكن اغفالها

    في محافظة مثل الوسطى أعداد الوافدين تمثل في غالبية المدارس نسبة تصل إلى 85 بالمئة ونظر لأوضاع المحافظة التي لا تخفى على أحد من قلة الخدمات فإن المعلمين الجدد غير مستقرين نفسيا والكثير منهم عازم على الاستقالة ليس لظروف الراتب فحسب بل لظروف المحافظة وهو وضع متكرر سنويا حيث يستقيل عدد من المعلمين ولكن هذا العام أعداد المعلمين الوافدين الجدد بالفعل كبيرة جدا وبالتالي فإن نسبة المستقلين المتوقعة أيضا كبيرة ، والذي أخر هذه الاستقالات البشريات السابقة من توقعات زيادة الراتب وهو ما شكل ضغطا للتراجع عن الاستقالات في الوضع الحالي ،

    والآن ماذا لو لم يكن للمعلم الوافد نصيب من الزيادة ما المتوقع حدوثه ؟؟؟!!!


    - تشبث المعلمون العازمون على الاستقالة بالأساس بقرار الاستقالة وليس هذا فحسب ولكن تشجيعهم لغيرهم من المعلمين على الاستقالة أيضا والكل يعلم أن في هذا الموقف للتأثير النفسي عامل كبير جدا .

    - هناك الكثير من المعوقات التي واجهت المعلم الوافد الجديد هذا العام ، أكثرها تأثيرا صعوبة استقدام المعلم الوافد لأسرته على حسابه الخاص في ضوء صعوبة استخراج التأشيرات خاصة بالنسبة للمعلمات وهذا وضع جديد فلم يحدث هذا التشدد من قبل وهو ما أثر بصورة سلبية كبيرة على نفوس المعلمين ونعلم أن وزارة التربية والتعليم تبذل جهود مضنية لتدارك هذا الوضع ولكن القرارات بهذا الشأن تصدر من شرطة عمان السلطانية .

    - بطبيعة الحال فإن المراسيم السلطانية حاسمة في ِشأن السيطرة على الأسعار ولكن هذا الوضع بالنسبة للسلع ولكن ماذا عن السكنات ، المعلم الوافد الذي يجلب أسرته على نفقة الوزارة يحصل على 50 ريال بدل سكن إذا كان على الدرجة السادسة و 30 ريال إذا كان على الدرجة السابعة هل يوجد سكن في 2013 بهذا السعر ؟؟؟!!!!

    والوضع الآن أكثر سوءا ففور علم مالكي السكنات بالزيادة في الرواتب سارع الكثير منهم عن بالتصريح عن نيتهم في زيادة الإيجارات وهو ما يشكل ضغط نفسي كبييير على كل المعلمين جدد وقدامي ويحملهم عبء مالي يجعل الاستمرار في الاغتراب لا فائدة منه !!!!!!! .

    - وفي ضوء متغير جديد يحدث في الوطن الأم جمهورية مصر العربية من اقرار رفع الحد الأدنى للأجور هناك وبالتالي ارتفاع كلفة التأمينات السنوية لرقم يستقطع جزء كبير من كلفة الاغتراب سيكون ضغطا كبيرا على المعلم الوافد وهو متغير جديد أيضا .

    - المتابع لمنتدى في قيمة السبلة العمانية سيرى أن هناك ردود فعل ساذجة من قلة قليلة لا تشكل أي قيمة أمام رقي أخلاق العمانيين التي تدفعنا دائما للعطاء لهذا البلد ، هذه القلة ترى في أن مطالبة الوافد بالتعرف إلى موقفه ليس من حقه وذكروا عبارات فيها إساءة كبيرة لقيمة المعلم الوافد الذي أسهم بجزء كبير في النهضة العمانية المباركة

    باختصار

    مجمل الأوضاع السابقة سيشكل ضغطا على نفسية المعلم الوافد ويبعث له برسالة مفادها

    لم يعد من المرحب تواجدك على أرض عمان !


    واجبات وزارة التربية والتعليم تجاه موظفيها


    الإسراع في التعرف من وزارة الخدمة المدنية على موقف المعلم الوافد في ضوء كل ما سردته من نقاط ، لأن الوضع في ظل كل هذه المتغيرات سيؤثر سلبا على وزارة التربية والتعليم بشكل مباشر .

    إيضاح لابد منه

    ما ذكرته هو مجرد تحليل منطقي للواقع ، ولدى الكثير من مسئولي الوزارة دراية بهذا الواقع ، وأن ما كتبته كله من باب حرصي على استمراري وغيري للعطاء في بلد أفتخر دوما أني ولدت على أرضه .

  2. #2
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    72

    افتراضي رد: غموض موقف المعلم الوافد

    مشكور استاذي علي الطرح الكريم
    و هو حق لك في الحصول علي رد شافي
    و لكن يبدو ان الرد سوف يتأخر كثيرا
    نضم صوتنا للاستاذ في طلب الرد

  3. #3
    رئيس مجلس إدارة المنتدى التربوي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    الدولة
    في قلب المنتدى
    المشاركات
    28,699

    افتراضي رد: غموض موقف المعلم الوافد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    على ما علمت ان لجنة دائرة شؤون المراجعين قد التقت ببعض منكم في محافظة الوسطى واستلمت طلبكم رسميا .
    وهذه الدائرة من مكتب معاليها .
    فارجو عدم تكرار المواضيع بالمنتدى واقسامه .
    كل التوفيق لكم

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c