دخول
رمضان
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 28
  1. #1
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا واعمل لاخرتك كأنك تموت غدا
    المشاركات
    527

    افتراضي المنهج الدراسي وعلاقته بضعف المستوى التحصيلي

    تتفق الدراسات على أهمية أن تكون المناهج ملائمة للواقع الذي نعيشه، وإلا، فلن يكون هناك تأثير لها، وستكون بمنزلة خلق فجوة بين الواقع والطموح، فمن يرد أن يلحق بمركب التقدم والحضارة، من خلال المناهج فيجب أن يضع شرطا، وهو أن تكون هذه المناهج حديثة، ومطابقة للواقع الذي نعيشه...

    ومن هنا نتسائل 1- هل المنهج المطبق يتوافق مع هذه الدراسات؟
    2- هل المنهج يتناسب مع المرحلة العمريه؟
    3- هل المنهج عرض بطريقة حديثة بحيث تجذب الطالب؟
    4- هل المنهج يتناسب مع الفترة الزمنية المتاحة لتدريسة؟
    5-هل المنهج يتصف بالتعلم التدريجي والتراكمي؟
    6- هل لكم دور ملموس كمحاولة لاثراء وتمهيد وتبسيط المنهج
    وما هذا الدور وكيف طبقتموه؟
    والعديد والعديد من الاسئلة التي قد تتبادر الى اذهانكم متعلقه بالمنهج والمرحلة النعليمية ... نحاول طرح امثله عليها والتحاور في طرق لحل اي عراقيل قد تعترض العملية التعليمية بخصوص المنهج الدراسي استعداد لفصل دراسي قادم ....

  2. #2
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    الدولة
    بين الحقيقة والخيال
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: المنهج الدراسي وعلاقته بضعف المستوى التحصيلي

    طرح جميل لقضيه نعاني منها فعلا وهي عدم مناسبة بعض المناهج مع المرحلة العمريه ...

  3. #3
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    204

    افتراضي رد: المنهج الدراسي وعلاقته بضعف المستوى التحصيلي

    وأحيانا قابلية الطالب هي السبب
    والدليل أنه نفس المنهج وتجد من هو متفوق
    هدا لا يعني أني ضد فكرة تطوير المناهج بل على العكس ف التطوير مطلوب بين الفينة والأخرى لأن الحياة ذاتها متجددة
    ونسأل الله أن يوفقنا جميعا في النهوض بالتعليم

  4. #4
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا واعمل لاخرتك كأنك تموت غدا
    المشاركات
    527

    افتراضي رد: المنهج الدراسي وعلاقته بضعف المستوى التحصيلي

    تحية طيبه لاختي السرمدية لمرورك الطيب....

    اخي معلم صاحي اشرت الى نقطه مهمه وهي قابلية الطالب وهذا فعلا يجب ان نأخذه بعين الاهتمام فالطالب ومدى قابليته للتعلم لها دور في فهم المنهج...

    ولكن ما سبب عدم قابلية الطالب للتعليم وما دور المعلم ؟؟

  5. #5
    المنسق الإعلامي لمدرسة محمد بن محبوب الرحيلي للتعليم الاساسي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    4,765

    افتراضي رد: المنهج الدراسي وعلاقته بضعف المستوى التحصيلي

    كتاباتك اختي الفاضله تروق لي

    أنا سأتحدث عن مادتي وهي العلوم ، لو نظرنا لمنهاج الصف الخامس فهو كارثي بمعنى الكلمه تجده فقط كتاب أنشطه ، كذلك منهاج العلوم للصف العاشر فهو قشور لمواد الكيمياء والفيزياء والاحياء

    ويعد ضعيفا كإعداد لطلاب الصفين الحادي عشر والثاني عشر ، فحاليا انتبهوا لذلك بعد ان أضروا بأجيال عديده وسيعود الكيمياء والفيزياء والاحياء للصف العاشر

    ايضا استاذه المناهج الحاليه خلقت طلاب لا يجيدون القراءه والكتابه ، قديما كان اهتمام كبير بفتر الخط وحاليا المعلمين لا يعيرونه اهتماما

    كذلك انوه لعدم مناسبه عدد الحصص للمناهج فمثلا العلوم والرياضيات 7 حصص لكل صف وهو يكفيه خمس حصص حتى الطالب كره دخول المعلم مرتين عليه يوميا والمواد صعبه

    مما ادى لكرهه للماده

    المشكله مهما قلنا لا مجيب ، القائمون على امر التعليم هدفهم داوموا مثلنا وو لوامكن للساعه 2 ولو درستم حصص اضافيه ولو انعكست سلبا على الطالب

    بوركتي
    التعديل الأخير تم بواسطة سما التميز ; 11-01-2014 الساعة 04:00 PM

  6. #6
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا واعمل لاخرتك كأنك تموت غدا
    المشاركات
    527

    افتراضي رد: المنهج الدراسي وعلاقته بضعف المستوى التحصيلي

    تعليق رائع سما التميز واشارتك الى نماذج واقعيه لمناهج تعاني من القصور هذا يجب ان يثير انتباه القائمين على تطوير المناهج والاخذ بأراء المعلمين..

    والغريب بالامر اننا ندون سنويا استمارة يبدي فيها المعلم رأيه بالمنهج الدراسي ايجابيا او سلبيا ولكن يبقى المنهج كما هو حيث لا تغيير ولا اخذ اراء المعلمين بمحمل الجد .....

    نتمنى الالتفات لهذا الجانب من قسمهم

  7. #7
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    الدولة
    بين الحقيقة والخيال
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: المنهج الدراسي وعلاقته بضعف المستوى التحصيلي

    فعلا استاذه كلمة شتاء هناك مناهج نرى انها لا تتماشى مع طبيعة الواقع ولا تراعي الطالب .. والتجديد الذي يحدث فيها هو تغيير طباعة الكتاب فقط مع بقاء كل كلمة مكانها.....


    فمثلا منهج الدراسات الاجتماعية للصف الخامس به من الدسامه ما تكفى لخمل الطلاب عن التعلم...كما انه لا يوجد تسلسل منطقي لعرض الدروس في بعض المراحل او قد نجد نفس المادة تعرض اكثر من سنه بمعني لا اضافه....

    ونتمنى فعلا ان يعاد النظر في منهجية الكتب الدراسيه وان يؤخذ برأي المعلمين

  8. #8
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا واعمل لاخرتك كأنك تموت غدا
    المشاركات
    527

    افتراضي رد: المنهج الدراسي وعلاقته بضعف المستوى التحصيلي

    السرمديه اشكر حضورك بين كلماتي..
    واشادتك بوجود مناهج تفتقر للانتهاجيه المناسبة لعله يلفت انظار القائمين بامر تطوير المناهج...

  9. #9
    مشرفة منتدى مواد التنمية الفردية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    4,166

    افتراضي رد: المنهج الدراسي وعلاقته بضعف المستوى التحصيلي

    المناهج ليست وحدها لها علاقة لتحديد المستوى التحصلي للطلاب

    هل كل المعلمين يقدمون هذا المنهج الحالي بالمستوى المطلوب ؟

    للأسف نعيش واقع مرير لبعض المدارس التي تنهي المنهج للتخليص فقط

    و عندما تأتي الاختبارات النهائية على مستوى يفوق ما تم تقديمه للطالب خلال الدراسة

    "و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب"

  10. #10
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا واعمل لاخرتك كأنك تموت غدا
    المشاركات
    527

    افتراضي رد: المنهج الدراسي وعلاقته بضعف المستوى التحصيلي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إخلاص مشاهدة المشاركة
    المناهج ليست وحدها لها علاقة لتحديد المستوى التحصلي للطلاب

    هل كل المعلمين يقدمون هذا المنهج الحالي بالمستوى المطلوب ؟

    للأسف نعيش واقع مرير لبعض المدارس التي تنهي المنهج للتخليص فقط

    و عندما تأتي الاختبارات النهائية على مستوى يفوق ما تم تقديمه للطالب خلال الدراسة

    اشكر مرورك الكريم سيدتي مشرفه منتدى تنمية المواد الفرديه...

    نعم عزيزتي اسلوب المعلم ومدى تفاعله بالمواقف الصفيه عند طرح المعلومه له سبب كبير وواضح في التأثير على المستوى التحصيلي للطالب...
    إلا انه اذا امعنا النظر حول اسباب عدم دقة المعلم عند طرح المعلومه اي الدرس
    لوجدنا عدة اسباب ومنها المنهج الدراسي حيث ان طريقة العرض لها تأثير على المعلم والطالب ...فدسامه المتدة تشتت من اداء المعلم ...
    وهنا نقف شاكرين للمعلم المبدع المتميز الذي انخرط دؤوبا عند طرح المادة بكل تفاني واخلاص...
    ومن الجميل ان تصل استمارات لنقد المناهج إلا ان من المؤسف انه لم يعمل بأي منها ....

  11. #11
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,468

    افتراضي رد: المنهج الدراسي وعلاقته بضعف المستوى التحصيلي

    الأخ الفاضل سما التميز غطى معظم جوانب الموضوع
    تحية شكر لك أستاذي العزيز
    وتحية إجلال للأخت العزيزة صاحبة الموضوع

  12. #12
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا واعمل لاخرتك كأنك تموت غدا
    المشاركات
    527

    افتراضي رد: المنهج الدراسي وعلاقته بضعف المستوى التحصيلي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزئبق مشاهدة المشاركة
    الأخ الفاضل سما التميز غطى معظم جوانب الموضوع
    تحية شكر لك أستاذي العزيز
    وتحية إجلال للأخت العزيزة صاحبة الموضوع
    اشكر تواجد الزئبق ومرورك..

    وشكرا لتقديرك وهذا من طبع العماني الاصيل

  13. #13
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    204

    افتراضي رد: المنهج الدراسي وعلاقته بضعف المستوى التحصيلي

    من أسباب عدم قابلية الطالب للمنهج قد يكون طريقة العرض المتبعة من المعلم وقد يكون ميول الطالب غير متوافق مع ما يدرس وهنا لابد من الإشاره إللى النظام الذي كان متبع أيام الإعداديه العامه فبعض الطلاب ميولهم فني أكثر من أكاديمي يحب العممل والإهتمام بالآلات والألكترونيات
    ومنها ما يعود إلى زعزعة الثقه من الطالب في البيت أو المدرسه بقصد أو بغير قصد فليست الأجيال متساويه في التعامل معها
    أما عن دور المعلم. فبالتأكيد ليس دورا فرديا في هذه الحاله فهو لابد من أن يشرك معه الأسره وحتى طلاب الفصل إن أمكن طبعا بعد فهم حالة الطالب وميوله ولابد من الإشاره أيضا إلى أهمية دور الأخصائي في المدرسة للعمل على نقل الطالب من عدم التقبل إلى الرضى


    والله أعلم

  14. #14
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    3,105

    افتراضي رد: المنهج الدراسي وعلاقته بضعف المستوى التحصيلي

    هناكـ توجه لتطوير المناهج ولكن من وجهة نظري بداية تطبيقه تكون تجريبية ومرهقة

    وعن تجربة منهج الرياضيات الجديد للحلقة الثانية والذي حتى الآن يشمل الصفين الخامس والسادس أرى أنه
    منهج جميل ومنظم ومتسلسل ولكن يحوي كماً كبيراً من المعلومات لا يتناسب مع المدة الزمنية للتعلم ، كما أنه يتضمن أفكار كبيرة على الفئة العمرية التي ندرسها وإذا فرضنا أنها لتنمية تفكير الطالب فيجب أن نضع بالحسبان بأن تدريس هذه الأفكار يحتاج وقتاً وبالتالي نقلل المادة المعروضة .

    المنهج الجديد جميل جدا ومثري لتفكير الطالب ولكنه يحتاج اهتمام أكبر من الطلاب ومستوى تفكير جيد جداً على الأقل ، وواقع الطلاب غير ذلك ، خاصة وأن نظام الترفيع لا زال قائم في الحلقة الأولى

  15. #15
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا واعمل لاخرتك كأنك تموت غدا
    المشاركات
    527

    افتراضي رد: المنهج الدراسي وعلاقته بضعف المستوى التحصيلي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معلم صاحي مشاهدة المشاركة
    من أسباب عدم قابلية الطالب للمنهج قد يكون طريقة الع5رض المتبعة من المعلم وقد يكون ميول الطالب غير متوافق مع ما يدرس وهنا لابد من الإشاره إللى النظام الذي كان متبع أيام الإعداديه العامه فبعض الطلاب ميولهم فني أكثر من أكاديمي يحب العممل والإهتمام بالآلات والألكترونيات
    ومنها ما يعود إلى زعزعة الثقه من الطالب في البيت أو المدرسه بقصد أو بغير قصد فليست الأجيال متساويه في التعامل معها
    أما عن دور المعلم. فبالتأكيد ليس دورا فرديا في هذه الحاله فهو لابد من أن يشرك معه الأسره وحتى طلاب الفصل إن أمكن طبعا بعد فهم حالة الطالب وميوله ولابد من الإشاره أيضا إلى أهمية دور الأخصائي في المدرسة للعمل على نقل الطالب من عدم التقبل إلى الرضى


    والله أعلم
    رائعة هي نظرتك لاسباب ضعف المستوى التحصيلي للطالب من جانب طريقة عرض المنهج .. فعلا طريقة العرض لها دور كبير في جذب الطالب نحو حب والتلذذ بالمادة .. كيف لا ونحن اكبر منهم وعندما يشدنا غلاف كتاب ما اوطريقة عرض مادة باسلوب مشوق يدفعنا هذا نحو الاطلاع على تلك المادة....


    وتعاون المعلم مع الاسرة امر ضروري لابد منه باعتبارهم هم القنوات الداعمه في البيئة التي يعيش فيها فالطالب منزلان الاسره والمدرسه ..
    ويستكمل الدور الاخصائي الاجتماعي الذي يبحث عن اسباب ركود طالب ما سواء لاسباب اسريه او مدرسية......




    شكرا لك أ. معلم صاحي

  16. #16
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا واعمل لاخرتك كأنك تموت غدا
    المشاركات
    527

    افتراضي رد: المنهج الدراسي وعلاقته بضعف المستوى التحصيلي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة للإبداع عنوان مشاهدة المشاركة
    هناكـ توجه لتطوير المناهج ولكن من وجهة نظري بداية تطبيقه تكون تجريبية ومرهقة

    وعن تجربة منهج الرياضيات الجديد للحلقة الثانية والذي حتى الآن يشمل الصفين الخامس والسادس أرى أنه
    منهج جميل ومنظم ومتسلسل ولكن يحوي كماً كبيراً من المعلومات لا يتناسب مع المدة الزمنية للتعلم ، كما أنه يتضمن أفكار كبيرة على الفئة العمرية التي ندرسها وإذا فرضنا أنها لتنمية تفكير الطالب فيجب أن نضع بالحسبان بأن تدريس هذه الأفكار يحتاج وقتاً وبالتالي نقلل المادة المعروضة .

    المنهج الجديد جميل جدا ومثري لتفكير الطالب ولكنه يحتاج اهتمام أكبر من الطلاب ومستوى تفكير جيد جداً على الأقل ، وواقع الطلاب غير ذلك ، خاصة وأن نظام الترفيع لا زال قائم في الحلقة الأولى


    للابداع عنوان لفته طيبه منك عندما اشرتي الى منهج الرياضيات كواقع ملموس ومعاصر....

    فعلا لابد ان يكون هناك انسجام وترابط وقبول بين الكم والمعروض والمدة الزمنية وخاصة للمواد العلمية .. فمن الصعب ان يستوعب الطالب المعادلات والمسائل الحسابية بكم هائل خلال فترة زمنية قصيره ولذا نرجوا من دلئرة تطوير المناهج التنسيق مع المشرفين حول الخطة الفصلية للكتاب من حيث الفترة الزمنية ليتم التنسيق بين المادة والزمن المخصص...


    واشادتك الى عملية الترفيع اشكرك علبها جزيل الشكر..
    فعلا هنا هي المشكله فكيف لطالب لا يجيد القراءة ولا الارقام او العد ناهيك عن الاهداف التعليمية الاخرى ان ينتقل وبكل سهوله من المï»»حلة الى المرحلة التالية وهذا ما يسبب الصعوبه ويخلق المشاكل مع معلمي الحلقه الثانيه فنرجوا ان يعاد النظر في عمليه الترفيع لما يتناسب مع مصلحة الطالب...

  17. #17
    المنسق الإعلامي لمادة التربية الإسلامية بمحافظة شمال الباطنة
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    ديرة التطور المستمر
    المشاركات
    3,442

    افتراضي رد: المنهج الدراسي وعلاقته بضعف المستوى التحصيلي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كلمة شتاء مشاهدة المشاركة
    تتفق الدراسات على أهمية أن تكون المناهج ملائمة للواقع الذي نعيشه، وإلا، فلن يكون هناك تأثير لها، وستكون بمنزلة خلق فجوة بين الواقع والطموح، فمن يرد أن يلحق بمركب التقدم والحضارة، من خلال المناهج فيجب أن يضع شرطا، وهو أن تكون هذه المناهج حديثة، ومطابقة للواقع الذي نعيشه...

    ومن هنا نتسائل 1- هل المنهج المطبق يتوافق مع هذه الدراسات؟
    2- هل المنهج يتناسب مع المرحلة العمريه؟
    3- هل المنهج عرض بطريقة حديثة بحيث تجذب الطالب؟
    4- هل المنهج يتناسب مع الفترة الزمنية المتاحة لتدريسة؟
    5-هل المنهج يتصف بالتعلم التدريجي والتراكمي؟
    6- هل لكم دور ملموس كمحاولة لاثراء وتمهيد وتبسيط المنهج
    وما هذا الدور وكيف طبقتموه؟
    والعديد والعديد من الاسئلة التي قد تتبادر الى اذهانكم متعلقه بالمنهج والمرحلة النعليمية ... نحاول طرح امثله عليها والتحاور في طرق لحل اي عراقيل قد تعترض العملية التعليمية بخصوص المنهج الدراسي استعداد لفصل دراسي قادم ....
    ربما الإجابة "لا" الأقرب إلى الواقع... ولكن هل ينبغي أن يكون المعلم مكتوفا حيال ذلك كله... حتما عليه أن يطوع المناهج ويرفع التقارير التي تثبت "لا" للجهات المختصة...... وفقكم الله وحفظكم

  18. #18
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا واعمل لاخرتك كأنك تموت غدا
    المشاركات
    527

    افتراضي رد: المنهج الدراسي وعلاقته بضعف المستوى التحصيلي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *المتميز* مشاهدة المشاركة
    ربما الإجابة "لا" الأقرب إلى الواقع... ولكن هل ينبغي أن يكون المعلم مكتوفا حيال ذلك كله... حتما عليه أن يطوع المناهج ويرفع التقارير التي تثبت "لا" للجهات المختصة...... وفقكم الله وحفظكم

    تحية لك استاذ المتميز على اطلالتك بالموضوع....
    وقد تكون لفتتكم لكلمة لا حول الاسئلة المصاغه بالموضوع من واقع تجاربكم الحيه والملموسه على ارض الواقع وهذا ما نبحث عنه بالتأكيد في هذا الموضوع......

    الميدان التربوي حافل بالعديد من الكوادر التدريسيه التي تزيل الصعاب وتفتت الصخور وتخمد الاعاصير والعوائق التي تعترض مسار الطالب بشتى الوسائل والاساليب التي يبتكرها ويصممها المعلم فيبرع ويتميز في سماء التدريس...
    وله كثير الشكر على ما يصنعه....

    ولكن لا نعمم هذا الدور على كافة المعلمين فنجد هناك من يقف مكفوف الايدي بلا تفاعل امام اي قضيه تمس الطالب انما يقتصر دوره ملقن لدروس لا اكثر ولا اقل في فتره معينه غير مبالي ان وصلت الفكرة ام لم تصل...
    وقد تكون لاسباب خارجه عن ارادته كغياب التطوير الذاتي فالمهنه او ضغوطات العمل وغياب الدافع......

    لذا لابد ان يكون هناك متابع لسير المناهج بطريقها الصحيح الى اذهان الطلاب ..
    وتحديد العراقيل التي من شأنها ان تؤثر في المستوى التحصيلي....



    شاكرة لك اطلالتك الزاهيه أستاذي

  19. #19
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا واعمل لاخرتك كأنك تموت غدا
    المشاركات
    527

    افتراضي رد: المنهج الدراسي وعلاقته بضعف المستوى التحصيلي

    ملف مرفق 319129ملف مرفق 319130

    (( حالة الطالب مع بعض المناهج الدراسية) ))

  20. #20
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    الدولة
    جَ ـدُرآنِ آلَصِـمِتُ
    المشاركات
    1,339

    افتراضي رد: المنهج الدراسي وعلاقته بضعف المستوى التحصيلي

    المنهج والمعلم والطالب حلقه متصله
    ودائره مرتبطه ببعضها
    اذا اصاب احداهما خلل انتشر للاخر

    واكتفي بذلك

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c