دخول
رمضان
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الدولة
    EVERY WHERE
    المشاركات
    1,344

    Wink ملخص كامل لكتاب الثقافة الاسلامية 12

    بسم الله الرحمن الرحيم


    هذه الأسئلة من اعداد الأستاذ : محمد بن سالم بن محاد العوائد



    1. 1 . أذكر صورة واحدة من صور إكرام الله تعالى للعقل .
    - - من صور إكرام الله تعالى للعقل :-
    ( ج ) خص الله تعالى أصحاب العقول بمعرفة مقاصد العبادة
    قال تعالى " وأتقون يا أولى الألباب "
    أو( ب) كرم الله العقل وجعله مناط التكليف : قال الرسول الله  : " رفع القلم عن
    ثلاثة:عن النايم حتى يستيقظ ،وعن الصبي حتى يحتلم ،وعن المجنون حتى يعقل " .

    2. 2. من صور إكرام الله تعالى للعقل حرمة الاعتداء على العقل فحرم كل مُسْكرٍ ومُقترٍ
    أذكر دليلاً على ذلك من الكتاب أو السنة .
    ( ج ) قال تعالى : " يأيها الذين ءامنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون " .
    عن أم سلمة قالت : " نهى النبي عن كل مسكر ومقتر " .

    3. 3. ماهي الغاية من التأمل في الكون ؟
    ( ج) إن الغاية من التأمل في الكون هي الوصول إلى الإيمان بالله تعالى الخالق بكل شيء ، فهو الذي خلق الإنسان وجعل الكون بما فيه من أرض وسماء وبحر صفحة يتأمل فيها الإنسان ليستنتج قدرة الخالق سبحانه .

    4. 4. هناك العديد من الآيات في القرآن الكريم التي تدعو الإنسان إلى التأمل في مخلوقات الله تعالى .
    أذكر آية وجه الله تعالى فيها دعوة إلى التأمل في الكون من آيات الله .
    ( ج ) قال تعالى " وءاية لهم الأرض الميتة أحييناها وأخرجنا حبا فمنه يأكلون " .

    5. ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( ) أمام العبارة الخاطئة مع
    تصحيح الخطأ إن وجد ..
    أ. تعاقب الليل والنهار متأتي من حركة كل من الأرض والشمس والقمر ( ) .
    ب. الأرض تجري حول الشمس في السنة مرتين ( ) . مرة واحدة فقط
    ج. تجري الأرض حول نفسها في يوم وليلة ( ) .
    د. القمر يجري حول الأرض كل سنة مرة واحدة ( ) . كل شهر مرة واحدة .

    5. 6. أثبت العلم الحديث أن الزوجية كائنة في النبات والجماد وسائر الكائنات . دلل على ذلك من القرآن .
    ( ج ) قال تعالى " ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون " .

    7. أكمل:
    - جعل الله تعالى للقمر منازل هي ثمانية وعشرون منزلاً كل شهر .
    - آخر منازل القمر يسمى العرجون القديم .



    8. اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة :


    أ?. أول منازل القمر ..


    ( 1. التربيع الأول 2. الهلال 3. البدر )
    ب?. يكون القمر قد أمضى ربع دورته في ..


    ( 1. التربيع الأول 2. الأحدب الأول 3. التربيع الثاني )
    ج. متى يسمى القمر بدراً ..
    (1. في الليلة العاشرة 2. في ليلة النصف 3. الليلة الأخيرة )

    9. وصف الله تعالى القمر في آخر أيامة بأنه " كالعرجون القديم " بين وجه الشبة بينهما .


    ج?. وجه الشبة بين القمر والعرجون القديم الصغر والدقة .



    10. تحدث عن موقف الإسلام من العلم مستشهداً بآية من القرآن وحديث من السنة .
    ج. الإسلام دين العلم ، حث المسلمين على السعي إلى طلبة ورغب فيه .
    قال تعالى " وقل ربي زدني علما "
    وقال رسول الله  " طلب العلم فريضة على كل مسلم "

    11. علل – وجه الإسلام إلى طلب العلم .
    ج. إن الإسلام وجه إلى طلب العلم وذلك للوقوف على حقيقة الكون والتعرف على الخالق من خلال الآيات الكونية التي جعلها الله تعالى دليلاً واضحاً على قدرته ووحدانيته سبحانه .

    12. علل – اعتبر الإسلام العلم فرضاً دينياً ودعا إليه ورغب فيه .
    ج. ذلك لما يترتب على الجهل من مضار دينية ودنيوية ، فلا يمكن أن يكون ذلك العلم إلا موافقاً له.
    13. ما مدى العلاقة بين الإيمان والعلم ؟
    ج. الإيمان بالله تعالى يضيء طرائق العلم ، والعلم يضيء طرائق الإيمان ، وإذا غاب أحدهما ضل الآخر وفقد معناه ، فالعلم والإيمان يلتقيان من دون أن يمكن لأحدهما أن يكذب أو يناقص الآخر يعتمد أحدهما على الآخر .

    14. أذكر آية حثت المسلمين على طلب العلم ؟
    ج. قال تعالى " يرفع الله الذين ءامنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات " .
    قال كذلك " وقل ربي زدني عِلماً " وغيرها من الآيات ...

    15. أذكر حديثاً يحث على طلب العلم ؟
    ج. قال رسول الله  " طلب العلم فريضة على كل مسلم " .

    16. أكمل : إن المؤمن يجد نفسة دائما أمام كتابين كبيرين هما :
    ج. كتاب الكون الكبير المنظور ، وكتاب الله المسطور .

    17. كيف يعطي الإيمان للعلم أبعادة العقائدية والخلاقية ؟
    ج. يعني ذلك أنه يعطي للأشياء والقوانين التي تسير الأشياء غايتها الوجودية ، وأما العلم فإنه يعطي للإيمان برهانه العقلي .

    18. أذكر الحكمة التي يمكن استنتاجها من تضمين القرآن الكريم آيات فيها إشارات علمية ؟
    ج. هناك العديد من الحكم منها : الدليل على الإعجاز العلمي في القرآن الكريم وكذلك الإشارة المباشرة إلى طلب العلم والحث عليه .

    19. ماذا تفهم من قولة تعالى " وفي الأرض آيات للموقنين " ؟
    ج. توجيه القرآن لاكتساب الحقائق العلمية .

    20. ماذا تفهم من قوله تعالى " قُل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين " ؟
    ج. إن آية قضية من القضايا لا يمكن إثباتها بمجرد دعواها بل لا بد أن تكون مستنده إلى دليل يدعمها .

    21. عرف الدليل القطعي ؟
    ج. هو الدليل الذي لا يحتمل إلا معنى واحداً ، ودلالة واضحة .

    22. الدليل الظني ؟
    ج. هو الدليل الذي يحتمل أكثر من دلالة وأكثر من حكم ، ويبذل المجتهد تجاهه جهداً لاستنباط معانية.

    23. وجه القرآن الكريم الإنسان إلى اكتساب الحقائق العلمية من خلال عدة نقاط أذكرها ؟
    ج. ( أ ) إن آية قصة لا يمكن إثباتها إلا بدليل يدعمها .
    ( ب ) إن الواجب على الباحث أن يفرق بين الدليل اليقيني والظني أثناء عملية الاستدلال
    ( ج ) لا بد للباحث من طرح التقليد الأعمى .
    (هـ) عدم التناقص بين الحقائق ، إذا لو جاز التناقص بين الحقائق لأنهار صرح العلم .
    ( و ) إعمال الحواس بجانب إعمال العقل في التدبر والتفكير .

    24. من هو صاحب المنهج العلمي التجريبي ؟
    ج. جابر بن حيان لأنه بني معلوماته الكيميائية على التجارب والاستقراء والاستنتاج العلمي .

    25 . اعتمد أبو بكر الرازي على أصول ثلاثة في تعاملة مع الأشياء المجهولة فيما لا يتوصل إليه عقلة أذكرها.
    ج. - الإجماع .
    - الاستقراء.
    - القياس .



    26. ما معنى المنهج التجريبي الاستقرائي ؟
    ج. يقصد به منهج استخراج القاعدة العامة أو القانون العلمي من مفردات الوقائع استناداً إلى الملاحظة والتجربة .

    27. اتخذوا علماء المسلمون منهجاً في التوصيل إلى الأحكام الشرعية يعتمد على مرحلتين هما
    ج. مرحلة إثبات النص ، مرحلة فهم النص .

    28. ما هي النصوص التي يعتمد عليها الإسلام ؟
    ج. كتاب الله تعالى – وسنة رسول الله  .

    29. علل – لا حاجة إلى مرحلة إثبات النص القرآني .
    ج. لأن نص القرآن ثابت وقد نقل إلينا بالتواتر وتناقلته الأجيال على كيفية لا يمكن أن يتطرق إليها أدنى شك .
    30. هناك أمرين لا بد منهما في توبت السنة ماهي ؟
    ج. صحة المتن - وصحة السند .

    31. يتوقف فهم النص على عدة أمور أذكرها .
    ج. أ. معرفة اللغة العربية في مفرداتها وتراكيبها ومعرفة النحو والبيان .
    ب. معرفة أسباب النزول وأسباب الورود .
    ج. معرفة ما تقدم من النصوص وما تأخر .
    د. معرفة طرائق الاستنباط .

    32. علل : يتوقف فهم النص على معرفة أسباب النزول وأسباب الورود .
    ج. إن معرفة سبب النزول وسبب الورود تلقي ضوء على النص ، وتكشف للباحث السبيل إلى المعنى الحقيقي .

    33. علل : يتوقف فهم النص على معرفة ما تقدم من النصوص وما تأخر .
    ج. لتميز الناسخ من المنسوخ .

    34. أكمل / يسمى العلم الذي يعين على طرائق فهم النص بعلم أصول الفقة .

    35. ما معنى الثابت في الشريعة الإسلامية ؟
    ج. الثابت لغةً / اسم فاعل من ثبت الشيء ثباتاً وثبتاً فهو ثابت والمعنى هنا الدائم أو المستمر أو الباقي .
    الثابت شرعاً / كل الأحكام الشرعية التي جاءت في كتاب الله ، وثبتت في صحيح السنة
    النبوية الشريفة أو هو المعلوم من الدين بالضرورة

    36. يشمل الثابت عدة مجالات هي :
    ج. أ – العقيدة ب. الأخلاق ج. التشريع .

    37. أذكر مثالاً على بعض الأخلاق الثابتة في الإسلام .
    ج. الصدق - الأمانة - العدل - الرحمة .

    38. ما معنى التشريع الإسلامي ؟
    ج. مجموعة القوانين والأحكام التي تنظم العلاقات البشرية مع الله كالعبادات ومع النفس كحرمة قتلها، ومع الآخرين كحرمة الاعتداء عليهم أو على ممتلكاتهما وأعراضهم .

    39. ما هي مصادر الثابت في الدين ؟
    ج. كتاب الله تعالى - وسنة النبي  .

    40. ما معنى كلاً مما يلي :
    - تعهد إلينا : توصينا .
    - عضواً عليها بالنواجذ : النواجذ الأضراس ، والمعنى أي تمسكوا بها كما يتمسك العاض
    بجميع أضراسة .
    - محدثة : هي ما لم يكن معروفاً في كتاب الله ، ولا سُنة رسول الله  ولا إجماع .
    - بدعة : ما ابتدع من الدين بعد الإكمال .

    41. ما معنى المتغير في الدين ؟
    ج. - المتغير في اللغة : اسم فاعل من تغير ، ومعناه تحول .
    - المتغير في الشرع : تلك الإجتهادات والأقوال التي توصل إليها العلماء في عصر من العصور التي لا تعدو أن تكون قراءة بشرية للدين قابلة أن تصيب حينا وتخطيء أحيانا أخرى وأن تعي مضمون الدين مرة وتنحرف عنه مرة أخرى .

    42. دلل على وجود المتغير السنة .
    ج. الدليل على وجود المتغير ما ورد من إجازة الرسول الله  قول معاذ بن جبل بالاجتهاد في
    المسائل التي لم يجد لها أصلاً في مجلس الشريعة حين بعثه إلى اليمن .

    43. أ ذكر أمثلة على المتغير في الدين .
    ج. الشورى - أنظمة الحكم المختلفة - العدل .


    أسئلة مراجعة للثاني عشر (الوحدة الثالثة )
    ________________________________________
    هذه الأسئلة من اعداد الأستاذ / محمد العوائد



    1. أذكر حديثاً يبين فيه الرسول  أنه بشر وليس بملك .
    ج . يروى أن إعرابياً دخل على رسول الله  وهو يرتعد خوفاً من هيبة الرسول  ، فقال له
    الرسول  : " هون عليك لست بملك ، إنما أنا ابن امرأة تأكل القديد " .
    2. صل بخط بين الكلمة ومعناها فيما يلي :-
    أ . ينبوعاً : قطعاً .
    ب. فتفجر : تصعد .
    ج. كسفاً : نهراً .
    د. قبيلاً : تجري .
    هـ ترقى : معاينة أو مشاهدة .
    3. ما هي حقيقة الرسول  كما بينتها الآيات من ( 89 – 96 ) من سورة الإسراء ؟
    ج . إنه  بشر كسائر البشر لا يختلف عنهم إلا بما اصطفاه الله به عليهم ولكنه بشر تجري
    عليه نواميس الحياة التي تجري على غيره من بني آدم .
    4. ماذا تفهم من قوله تعالى " قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهاكم إله واحد " ؟
    ج . إعلان الرسول  خطابة للناس أنه بشر مكلف بحمل الرسالة من قبل الله تعالى للناس كافة
    5. أذكر واحدة من دلائل بشريته  .
    ج . هناك الكثير من الأدلة على بشرية الرسول  ومنها عدم علمه بما سيحدث له في الغد من
    عافية وصحة وضعف وقوة .
    6. اذكر دليلاً آخر من سننه  تؤكد أنه بشر .
    ج . حزنه على فقدان ابنه إبراهيم وزوجته خديجة ، فهذه كلها أدلة على أنه بشر يحزن لحزنهم
    ويفرح لفرحهم .
    7. ما الحكمة من كون الرسول  من البشر ؟
    ج . إن الرسول  ليس أول رسول من البشر لكن سبقه رسل وأنبياء كثيرون اصطفاهم الله
    تعالى من البشر للبشر وجاء محمد  آخر الأنبياء والرسل إكمالاً لمن سبقه من الرسل
    ولتشريف الإنسان وتفضيله على غيره من المخلوقات
    8. الرسول رسول للناس كافة واجب على من تصله هذه الدعوة أن يلبيها أذكر آية تبين عموم رسالة محمد .

    ج. قال تعالى " قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً ... "
    9. ما هي الحكمة من إرسال الرسل إلى البشر ؟
    ج. لأنهم بحاجة ماسة إليهم لصلاح قلوبهم ، وإنارة نفوسهم وهداية عقولهم ولكي يعرفوا
    وجهتهم في الحياة وارتباطهم بالخالق العظيم وحتى لا تنحرف البشرية .
    10. لماذا رفض بعض البشر فكرة الجمع بين النبوة والبشرية ؟
    ج . لأنهم نظروا إلى المظهر الخارجي للإنسان ، نظروا إليه على أنه جسد يأكل ويشرب
    وينام ويمشي على الأرض لتلبية حاجاته ولا يمكن أن يصل إلى درجة النبوة فيرون أن
    النبوة لا تجتمع مع الإنسانية .
    11. علام يدل طلب مشركي قريش من الرسول بعض الخوارق المادية كتفجير الأنهار والينابيع وغيرها ؟

    ج. ذلك استهزاءاً وسخرية .
    12. أذكر آية تبين سمو خلق الرسول .
    ج . قال تعالى " وإنك لعلـى خلق عظيم " .
    13. بماذا ترد على من يزعم أن البكاء يدل على الضعف والهوان ؟
    ج. إن من يرئ أن البكاء والخشوع يدل على الضعف فجاهلٌ لسنة الرسول  الذي
    يوصي أصحابة دائماً بالرحمة ويحثهم عليها فقد ضربو لنا أروع الأمثلة في الرحمة
    رغم ما أتصف به الرسول  من قوة وشجاعة وشدة في الحق لكنها صفات لا تطغى
    على خلق الرحمة
    14. أذكر موقف من حياة النبي يبين لنا رحمته .
    ج. لما انتهى إلى الطائف فضربوه وحرضوا عليه أطفالهم وعبيدهم حتى سال دمه
    الشريف، فقابل ذلك بالرحمة والعفو ودعا الله تعالى لهم بالهداية وقال لعل الله يخرج
    من أصلا بهم من يعبد الله وحده ولا يشرك به شيئاً.


    15. كيف تقتدي برسول  في خلق الرحمة وأنت في بيتك ؟
    ج . من خلال تطبيق السنة عملياً في الحياة ومعايشتها مع الناس الذين هم بحاجة إلى
    الرحمة
    16. بلغت رحمته بالحيوان الأعجم فكان أرحم الخلق به . أذكر دليلاً يوضح ذلك من
    سنته .
    ج. قال : " دخلت امرأة النار في هرة حبستها حتى ماتت فلا هي أطعمتها ولا تركتها
    تأكل من خشاش الأرض " .

    17. اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة :
    كان الرسول أكثر قضباً حين:
    ( أ. يهان ب . تنتهك حرمات الله ج . يهزم )
    18. ما رأيك في مقابلة الإساءة بالإحسان من الرسول ؟
    ج. إن مقابلة الإساءة بالإحسان دليل واضح على رحمته فكان يتحمل الكثير من أذاهم
    حتى لا يصيبهم غضب الله لغضبه عليهم فهو القدوة الحسنة لجميع المسلمين في
    الرحمة والإحسان.
    19. بم ترد على من يأنف من بعض الأعمال من الشباب بحجة أنها أقل من مستواه ؟

    ج . إن العمل الشريف لا يعيب الإنسان ولا ينقص من قدره وإن صفوة الخلق الأنبياء والرسل
    عليهم الصلاة والسلام وعلى رأسهم محمد امتهنوا بعض المهن ليسترزقوا منها
    مثل: رعي الغنم والحدادة والنجارة والخياطة والتجارة.
    20. مات النبي ودرعه مرهونة عند يهود . ماذا تستنتج من ذلك ؟
    ج. إن هذا دليل على أن النبي مات وعليه دين مع أن خمس الغنائم له فهذا إن دل
    على شيء فيدل على كرمه الذي لا يبارى .
    21. من شدة كرمه أنه كان يؤثر غيره على نفسه أذكر دليلاً من سنته على ذلك .
    ج. قالت السيدة عائشة – رضي الله عنها : " ما شبع رسول  ثلاثة أيام تباعاً من خبز بر
    حتى مضى في حال سبيله " .

    22. جمع الرسول الأخلاق الحسنة والصفات الحميدة أذكر دليلاً من القرآن على ذلك " .

    ج . قال تعالى " وإنك لعلـى خلقٍ عظيم "
    23 . علام يدل قول رسول : " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق " .
    ج . هذا الحديث دليل على مهمة الرسول الأساسية وهي تربية الناس على الأخلاق الفاضلة
    والسلوك الحسن .
    24. تحدث عن أثر الرحمة بالصغير على مستقبل حياته .


    ج?. إن الطفل إذا أحس بالرحمة والعطف من حوله فإن ذلك الخلق ينغرس في نفسه ويكبر معه

    ويصبح رحيماً بالآخرين وبالتالي محبوباً من الله والناس .
    25. ذكر دليلاً من القرآن يوضح لنا ميزان التفاضل بين الناس .

    ج . قال تعالى " إن أكرمكم عند الله اتقاكم " ميزان التفاضل هو التقوى .
    26. المرأة في الإسلام بلغت كل حقوقها . بين ذلك بمثالين .
    ج . من الحقوق التي أعطاها الإسلام للمرأة :
    أ - حق التصرف في ممتلكاتها .
    ب – حق إبداء الرأي والمشاركة في الحياة العامة .
    27. قال تعالى " ومن ءاياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة
    ورحمة " ماذا نفهم من هذه الآية الكريمة ؟
    ج . إن الحياة الزوجية سكن واطمئنان ومودة ورحمة للزوجين معاً .
    28. اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة :-
    1- كان رسول يستغفر الله من عدم عدله مع أزواجه في :
    ( أ . الميل القلبي ب . النفقة ج . الزيارات )
    2 – أولى أزواج النبي إجلالاً منه هي :
    ( أ . أم سلمه ب . خديجة ج . عائشة )
    29. ما هو الأسلوب الأمثل لمعاملة الزوجات كما تستفيده من سيرة الرسول  ؟


    ج . العدل مع الزوجات وحسن المعاشرة لهن وإدخال السرور إلى قلوبهن واستشارتهن في بعض الأمور والنفقة عليهن بلا إسراف .


    30. ماذا تستنتج من ثناء الرسول الدائم على السيدة خديجة – رضي الله عنها – بعد موتها؟


    ج . إن الإنسان لابد يذكر المعروف ولا ينساه ويكافئ الذين ناصروه وساعدوه بقدر ما يستطيع ، وهذا السلوك دليل وفاء الرسول لمن نصرته وبذلت في حق نصرته النفس والنفيس .

    31. أرجع إلى الآيات من (90 – 93 ) من سورة الإسراء واستخراج منها ، إقلاب – إدغام .
    ج . الإقلاب : في قوله تعالى " ينبوعا "
    الإدغام : في قوله تعالى " بيت من زخرف " .

  2. #2
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: ملخص كامل لكتاب الثقافة الاسلامية 12

    ثآأإأآأإآأإآأإآنـــــــكسـووووو...
    جــــــــــــــــداًًً



    في ميزان حسناتك ان شاء الله

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c