دخول
العودة للمدارس
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 40
  1. #1
    مشرفة منتدى المجال الثاني
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    الباطنة
    المشاركات
    2,440

    افتراضي معا لتعليم جدول الضرب بطريقة فعالة (( كل ما يخص جدول الضرب أنشطة +برامج +ألعاب ))..

    نلاحظ جميعا ضعف كبير لدى أبنائنا التلاميذ في موضوع حفظ جدول الضرب .. (( الحفظ طبعا بعده فهمه ))

    وسأحاول في موضوعي هذا التركيز على أساليب فعالة تساعد في حفظه بسهولة ويسر ..

    أولا : استخدام الأصابع في حفظ جدول الضرب .

    وهذا الموقع يوضح الطريقة والكيفية ..
    http://t3leem.banaat.com/index.php
    ثانيا : استراتيجيات فعالة في حفظ جدول الضرب :

    استراتيجية جدول 6

    إذا كان العدد المضروب بستة زوجي نقوم بالآتي :
    نضع العدد الزوجي في خانة الآحاد ونضع نصفة في خانة العشرات .
    مثال :
    2 × 6
    نضع 2 في خانة الآحاد
    ونضع نصفة في خانة العشرات
    فيكون 12..

    استراتيجية جدول 9

    2 × 9 = عشرين ناقص اثنين
    3 × 9 = ثلاثين ناقص ثلاثة
    4 × 9 = اربعين ناقص اربعة
    9 × 5 = خمسين ناقص خمسة
    9 × 6 = ستين ناقص ستة
    9 ×7 = سبعين ناقص سبعة
    وهكذا..



    كذلك :
    2 × 9 = 18
    3× 9 = 27
    4×9 = 36
    5× 9 = 45

    من هنا نبدء بعكس الناتج

    6× 9 = 54 أي عكس قيمة حاصل ضرب 5 × 9 ..
    7 × 9 = 63
    8 × 9 = 72
    9 × 9 = 81

    طريقة أخرى :
    مثلا :
    2 × 9 (( نعلم التلاميذ طريقة حلوة وهي أننا نقوم بالتالي نطرح العدد المضروب في 9 من الواحد )) كالتالي : 2- 1 = 1 (( ناتج الطرح من الواحد نضعه في خانة العشرات )) .. وحتى تصير الواحد 9 لازم نضيف لها 8 (( هذا العدد نضعه في خانة الأحاد)) .. لذلك يكون ناتج ضرب 2 × 9 = 18 .
    ،،،
    3 × 9 (( 3- 1 = 2 )) و 2 حتى تصير 9 نضيف لها 7 ويكون ناتج ضرب 3 × 9 = 27 ..
    وهكذا ...
    ..........................................
    من الطرق الجميلة في تعليم جدول الضرب الإستفادة من توظيف حاصل ضرب العدد في نفسه في حفظ جدول الضرب ..

    .................................................. .......

    ثالثا : توظيف التكنولوجيا في حفظ الجدول ..

    وهنا أدرجت برنامجين لجدول الضرب أتمنى الإستفادة منها ..

    http://www.eoman.org/up/7434/1164047402.zip
    .................................................. .........

    رابعا : إستخدام التعزيز المادي والمعنوي (( وهذه الطريقة متلازمة مع كل الطرق السابقة )) ..

    ..

    أتمنى الإستفادة من هذا الموضوع

  2. #2
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    الباطنة جنوب
    المشاركات
    2,199

    افتراضي مشاركة: معا لتعليم جدول الضرب بطريقة فعالة ..

    شكرا لك اختي على الطرق

    بالفعل هناك طرق جميلة لتعلم حفظ جدول الضرب

    والطلاب يختارون الطريقة الانسب

    لك الشكر

  3. #3
    مشرفة منتدى المجال الثاني
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    الباطنة
    المشاركات
    2,440

    افتراضي رد : مشاركة: معا لتعليم جدول الضرب بطريقة فعالة ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المجال الثاني مشاهدة المشاركة
    شكرا لك اختي على الطرق



    بالفعل هناك طرق جميلة لتعلم حفظ جدول الضرب


    والطلاب يختارون الطريقة الانسب


    لك الشكر
    أشكرك أستاذ على المرور الكريم ..


  4. #4
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    664

    افتراضي مشاركة: معا لتعليم جدول الضرب بطريقة فعالة ..

    شكرا لك استاذة مجال علمي


    بارك الله فيك

  5. #5
    مشرفة منتدى المجال الثاني
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    الباطنة
    المشاركات
    2,440

    افتراضي رد : مشاركة: معا لتعليم جدول الضرب بطريقة فعالة ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس عمان مشاهدة المشاركة
    شكرا لك استاذة مجال علمي





    بارك الله فيك
    الشكر موصول لك أستاذ على المرور والإستفادة من الموضوع ..

  6. #6
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    في قلب نفسي
    المشاركات
    8,305

    افتراضي رد : معا لتعليم جدول الضرب بطريقة فعالة ..

    في البداية حقا اندهشت اعجبني طرق التحليل جدا
    وكذلك اضافة البرنامج التعليمي
    ولكن ما شد انتباهي أكثر هو جدول 9
    صدقا رائع هذا التوضيح ولكم نحن بأمس الحاجة له
    بوركتم على وضعتم ولا حرمنا الله من ابداعكم

  7. #7
    مشرفة منتدى المجال الثاني
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    الباطنة
    المشاركات
    2,440

    افتراضي رد : معا لتعليم جدول الضرب بطريقة فعالة ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الليل الدفين مشاهدة المشاركة
    في البداية حقا اندهشت اعجبني طرق التحليل جدا


    وكذلك اضافة البرنامج التعليمي
    ولكن ما شد انتباهي أكثر هو جدول 9
    صدقا رائع هذا التوضيح ولكم نحن بأمس الحاجة له

    بوركتم على وضعتم ولا حرمنا الله من ابداعكم
    أشكرك أختي على المرور .. والدعوة الطيبة منك ..

    في الملفين المرفقين مجرد إقتراح لمتابعة التلاميذ بعضهم بعضا بإشراف من المعلمة / المعلم في حفظ جدول الضرب .. و الثاني كراس لحفظ جدول الضرب من إعداد معلمين سعوديين ..

  8. #8
    مشرفة منتدى المجال الثاني
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    الباطنة
    المشاركات
    2,440

    افتراضي رد : معا لتعليم جدول الضرب بطريقة فعالة ..

    وهذا برنامج لحفظ جدول الضرب من إعداد معلم مصري

    http://up.9q9q.net/up/index.php?f=WYUaa1dFb

    إن شاء الله تسفيدون منه

  9. #9
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    3

    افتراضي رد : معا لتعليم جدول الضرب بطريقة فعالة ..

    بارك الله فيك

    وجعله الله في ميزان حسناتك

    الموضوع في قمة الروعة

  10. #10
    مشرفة منتدى المجال الثاني
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    الباطنة
    المشاركات
    2,440

    افتراضي رد : معا لتعليم جدول الضرب بطريقة فعالة ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شذي عمان مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك

    وجعله الله في ميزان حسناتك

    الموضوع في قمة الروعة
    مرورك على الموضوع هو الأروع أختي شذى عمان

  11. #11
    مشرفة منتدى المجال الثاني
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    الباطنة
    المشاركات
    2,440

    افتراضي رد : معا لتعليم جدول الضرب بطريقة فعالة ..

    كل ما ذكر من مواضيع عن جدول الضرب ..

    جدول الضرب بالبوربوينت للأستاذ (( فارس عُمان )).

    لعبة البناء (جدول الضرب ) للأستاذة (( طيف الحياة )).

    جدول الضرب غير المكرر للأستاذة(( طيف الحياة )).

    جدول الضرب متعدد الإستخدام للأستاذ (( المجال الثاني )) .
    قال تعالى(( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً ))..


    سبحان الله و بحمده ،،، سبحان الله العظيم





  12. #12
    مشرفة منتدى المجال الثاني
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    الباطنة
    المشاركات
    2,440

    افتراضي رد : معا لتعليم جدول الضرب بطريقة فعالة ..

    هذه مجموعة من الأنشطة الإثرائية في تعليم جدول الضرب ..

    كل الشكر والتقدير لمن قام بإعدادها ..

    أتمنى أن تنال على إعجابكم ..
    قال تعالى(( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً ))..


    سبحان الله و بحمده ،،، سبحان الله العظيم





  13. #13
    مشرفة منتدى المجال الثاني
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    الباطنة
    المشاركات
    2,440

    Smile أفكار مقترحة لتقديم جدول الضرب

    فكرة : توظيف درس الأنماط في حفظ جدول الضرب :

    تدريب التلاميذ على العد بالأنماط في كل حصة إلى أن يتقنوها (( ودرس الأنماط من الدروس المحببة لدى التلاميذ )) .. بعد أن يتمكن التلاميذ من العد بالأنماط ..
    أبدأ في تحفيظ جدول الضرب فمثلا :
    2×7 .. هذه العبارة في جدول ضرب الإثنين هو أن تعد إثنينات سبع مرات بالأنماط .

    2- 4 - 6- 8- 10 - 12 - 14 حتى يصل التلميذ للناتج .
    جدول 3
    مثلا 3× 5 .. تعد بالأنماط ثلاثات خمس مرات
    3 - 6- 9- 12- 15 .. الناتج 15
    وكذلك جدول 5
    فمثلا 5× 6
    تعد خمسات ست مرات
    5 - 10 - 15 - 20 - 25- 30 .. إذن ناتج 5× 6 = 30

    ******************

    فكرة : توظيف ضرب العدد في نفسه لحفظ جدول الضرب ..
    توظيف إستراتجية للتفكير تساعد على إجراء عملية الضرب من خلال استثمار مضاعفات الاعداد
    ولكي تحقق تلك الإستراتجية ينبغي للمعلم إتباع الخطوات المقترحة الآتية :
    وزع البطاقات التي تحمل ضرب العدد في نفسه مثل 2×2=
    اطلب منهم إيجاد الناتج وضع بطاقة بالعدد الناتج بجوار كل بطاقة أي 2×2=4 إلى أن يتمكنوا من هذه الحقائق
    2×2=4 ، 3×3=9 ؛ 4×4 = 16 ، 5 × 5 = 25 ، ....
    اطلب إلى الطلبة أن يحددوا مضاعفات العدد ما مثل 6 و ماهو مضاعفات الستة التي يأتي بعد 36 العدد ،
    تأكد من أن الطلبة توصلوا لحقيقة ضرب العدد في نفسه وعلاقة مضاعفات الأعداد والإعداد التالية لها ، وعندها اتبع ما يأتي:
    قسم الطلبة إلى مجموعات متناسبة وارفع البطاقة التي عليه 7×6 واطلب من كل مجموعة أن تجد الناتج من دون استخدام الورقة والقلم أو أصابع اليد ، ناقش الطلبة في إجاباتهم واجعلهم يفسروا كيفية حصولهم على الناتج الصحيح و وجهم إلى الإستراتجية ( الطريقة ) المناسبة لتحقيق ذلك والمتمثل في استثمار الأنماط والعلاقة بين المضاعفات المتتالية للتوصل إلى التفسير المنشود وهو ( 6×6=36 و7× 6 يزيد 6 على 6×6 وعليه يكون ناتج 7×6= 36 + 6 أي 42 ) ساعدهم في التوصل لذلك من خلال وضع مصفوفة نقط 7 × 6 و وضع مسطرة على الصف الاخير لكي يبدو وكانه 6 × 6 واطلب منهم ايجاد الناتج وبعد ذلك ارفع المسطرة ودعهم يتوصلوا الى ان 7 × 6 يزيد بي 6 عن 6 × 6 واطلب منهم معرفة مجموع النقط 7×6
    كرر ذلك مع أعداد مختلفة
    هذه الاستراتجية جدا جميله ويعتمد عليه الكثير في ايجاد نواتج معينة مثل 21 × 20 الكل يعرف 20× 20 = 400 ويزيد عليه 20 وبذلك يكون الناتج 420

    منقوله للفائدة ..
    قال تعالى(( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً ))..


    سبحان الله و بحمده ،،، سبحان الله العظيم





  14. #14
    مشرفة منتدى المجال الثاني
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    الباطنة
    المشاركات
    2,440

    افتراضي رد : معا لتعليم جدول الضرب بطريقة فعالة ..

    وهذه مجموعة أخرى من الملفات المفيدة لجدول الضرب ..

    دعواتكم لي بالتوفيق
    قال تعالى(( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً ))..


    سبحان الله و بحمده ،،، سبحان الله العظيم





  15. #15
    مشرفة منتدى المجال الثاني
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    الباطنة
    المشاركات
    2,440

    افتراضي رد : معا لتعليم جدول الضرب بطريقة فعالة (( كل ما يخص جدول الضرب أنشطة +برامج +ألعاب ))..

    ألعاب خاصة بجدول الضرب للأستاذ أحمد حكمي
    قال تعالى(( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً ))..


    سبحان الله و بحمده ،،، سبحان الله العظيم





  16. #16
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    518

    افتراضي رد : معا لتعليم جدول الضرب بطريقة فعالة (( كل ما يخص جدول الضرب أنشطة +برامج +ألعاب ))..

    السلام عليكم،،،
    طريقة ليحفظ الطلاب جدول الضرب

    اضغط هنا


    فكرة وإعداد وتصميم رئيس قسم الرياضيات / خالد بن عبدالمحسن الطريقي

    من كتاب الرياضيات المشوقة للمؤلف / خالد بن عبدالمحسن الطريقي


  17. #17
    عضو مجلس إدارة المنتدى التربوي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    6,476

    افتراضي ضرب والسلم والثعبان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أضع بين يدكم لعبة السلم والثعبان..

    الأدوات اللازمة..
    متسابقين على الأقل
    حاسبة (لتأكد من صحة الإجابة)
    وأقراص ملونة (لكل لاعب قرص بلون مميز)
    وحجر نرد..


    يرمي اللاعب الأول الحجر ويمشي وفق الرقم الذي ظهر.. إن وجد مسألة ضرب يجب أن يجيب عليها بشكل صحيح ليبقى في الخانة التي وصل إليها.. وإن أخطأ يعود أدراجه.. وإن وجد سلم يصعد وثعبان ينزل إلى الأسفل.. والفائز من يصل أولا..

    أتمنى أن تكون اللعبة واضحه..

    صممت هذه الخلفية كمثال..
    أتمنى أن تستفيدوا منها..

    التعديل الأخير تم بواسطة أجنان البلوشي ; 11-05-2007 الساعة 05:32 PM

  18. #18
    عضو مجلس إدارة المنتدى التربوي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    6,476

    افتراضي رد : معا لتعليم جدول الضرب بطريقة فعالة (( كل ما يخص جدول الضرب أنشطة +برامج +ألعاب ))..

    أحببت أن أضيف طريقة سهلة لحفظ جدول9 لم أرها في الردود أعلاها..
    وهي طريقة الأصابع العشرة..

    فمثلا..
    9×3=

    نرفع اليدين ونبدأ بالعد إلى الثلاثة.. ثم نثني الإصبع الثالث.. الأصابع التي لم تعد تمثل الآحاد والأصابع التي عددناها ولم تثنى تمثل العشرات..
    ففي حالة الثالثة مثلا.. بعد ثني الإصبع الثالث.. هناك سبعة أصابع لم تعد (وتمثل الآحاد) وإصبعين عددناهم ولم نثنيهم ويتمثل العشرات..
    والناتج 27..
    التعديل الأخير تم بواسطة أجنان البلوشي ; 10-05-2007 الساعة 03:43 PM

  19. #19
    مشرفة منتدى المجال الثاني
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    الباطنة
    المشاركات
    2,440

    افتراضي رد : معا لتعليم جدول الضرب بطريقة فعالة (( كل ما يخص جدول الضرب أنشطة +برامج +ألعاب ))..

    بارك الله فيك أستاذة إلهام على الإضافة الجميلة والمميزة ..

    وننتظر من الأخوات المزيد ..

    وبكم نرتقي
    قال تعالى(( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً ))..


    سبحان الله و بحمده ،،، سبحان الله العظيم





  20. #20
    عضو مجلس إدارة المنتدى التربوي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    6,476

    افتراضي رد : معا لتعليم جدول الضرب بطريقة فعالة (( كل ما يخص جدول الضرب أنشطة +برامج +ألعاب ))..

    تذكرت طريقة جميلة في حفظ جدول9..
    وهي أن تحمل في كل مرة واحد من الآحاد إلى العشرات..

    مثلا..
    9×1=9
    9×2= (ناخذ من التسعة واحد تصبح ثمانية ونضيع الواحد في العشرات والنتيجة 18 )
    9×3= (تاخذ من الثمانية واحد تصبح سبعة ونضيفه إلى واحد العشرات تصبح النتيجة 27)
    9×4= (نأخذ من السبعة واحد تصبح ستة، نضيفه إلى العشرات تصبح النتيجة 36)
    وهكذا..
    التعديل الأخير تم بواسطة أجنان البلوشي ; 10-05-2007 الساعة 11:31 AM

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c