دخول
gas
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: المذهب الأباضي

  1. #1
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    في بيتنا وين يعني ؟؟
    المشاركات
    42

    Exclamation المذهب الأباضي

    هلااا كيف الاخبار
    لوو تسمحوا اريد اي معلومات عن
    المذهب الاباضي
    مثل تأسيس ونشأة المذهب الأباضي
    و العقائد والمبادئ التي اتبعها
    وبليييز عالسريع لاني دورت وواايد
    وما لقيت غير عن الخوارج بس ؟؟؟!!!!

  2. #2
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    بهـــ(القلعة الصفراء)ـــــلاء
    المشاركات
    69

    افتراضي رد : المذهب الأباضي

    السلام عليكم اختي
    هذا رابط من الويكيبيديا
    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%...B6%D9%8A%D8%A9

    اذا ما فتح ما عليك الا ان تبحثي في الويكيبيديا http://ar.wikipedia.org
    هذا اذا كنت تريديه لبحث مدرسي ام اذا لشي آخر
    فأرسلي لي على الخاص ؟

  3. #3
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    أرض الأصاله ** صلاله **
    المشاركات
    268

    افتراضي رد : المذهب الأباضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    حتى أنا اليوم جلست أدور وماحصلت شيء ينفع
    ودخلت حتى أطلب المساعده من الأعضاء
    بس كافي أنك كاتبه موضوع .......


    أخوي فتى بهلاء مشكووووووور على الموقع
    أظنه راح أستفيد منه كثير من معلومات
    بس المشروع والتقرير مطلوب مرجع وهذا مافيه أي مرجع

    أحم أحم إيش معنى على الخاص ليش ماتطرحه ليستفيدو منه البقيه


    بس تسلم على هل المعروف

  4. #4
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    بهـــ(القلعة الصفراء)ـــــلاء
    المشاركات
    69

    افتراضي رد : المذهب الأباضي

    أهلا
    ام اذا كنت تريدي مرجعا
    فهناك كتاب عمان والحركة الإباضية للمؤلف د . محمد قرقش فهو يسرد المسيرة التاريخية للمذهب

    واذا كان من ناحية العقائد فهناك العديد من المؤلفين منهم سماحة الشيخ أحمد الخليلي في شرحه لمنظومة غاية المراد في الإعتقاد

    أتمنى أنني أفدت

    ____

    أهلا شمس صلالة

    تلك الموسوعة جيدة جدا ومفيدة للباحثين

  5. #5
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    75

    افتراضي رد : المذهب الأباضي

    سلام عليكم
    شخباركم
    ان شاء الله مرتاحين
    ووووو هذا المطلوب واتمني يكون هو



    الاباضـــــــــــــــية



    التعريــــــــف

    الإباضيه فرقه معتدله منالخوارج إلا أن اصحابها والمنتسبين اليها ينفون عن أنفسهم هذه النسبه أذ يعدونمذهبهم مذهبا اجتهاديا فقهيا سنيا يقف جنبا إلى جنب مع الشافعيه والحنفيه والمالكيهوالحنبليه


    التاسيس وابرز الشخصيات

    ـ مؤسسها الاول عبدالله بناباض القاعسي المري الذي يرجع نسبه الى اباض وهي قريه بالعارض من اليمامه

    منابرز شخصياتهم جابر بن زيد(21_96هـ) الذي يعد من اوائل المشتغلين بتدوين الحديث آخذالعلم عن عبدالله بن عباس وعائيشه وانس بن مالك وعبدالله ابن عمر وغيرهم من كبارالصحابه

    ابو عبيده مسلممه بن ابي كريمه من اشهر تلاميذ جابر بن زيد فقداصبح مرجع الإباضيه بعده مشتهرا بالقب القفاف

    الربيع بن حبيب الفراهيديالذي عاش في منتصف القرن الثاني للهجره مشتغلا بجمع الإحاديث في مسند خاص به أسماه ( مسند الربيع حبيب وهو مطبوع ومتداول

    من اائمتهم في الشمال الإفريقي ايامالدوله العباسيه الإمام الحارث بن تليد ثم ابوه الخطاب عبد الاعل بن السمح المعافريثم ابو حاتم يعقوب بن حبيب ثم حاتم الملزوزي

    الائمه الذين تعاقبوا علىالدوله الرستميه في تاهرت بالمغرب عبد الرحمن عبد الوهاب أفلح أبو بكر أبو القيظانأبو حاتم

    من علمائهم

    سلمه بن سعد قام بنشر مذهبهم في أفريقيا فيأوائل القرن الثاني


    ـ ابن مقطير الجناوني تلقى علومه في البصرة وعاد إلى موطنهفي جبل نفوسه بليبيا ليسهم في نشر المذهب الإباضي

    _ عبد الجبار بن قيس المرادي كان قاضيا أيام إمامهم الحارث بن تليد

    السمح أوب طالب : من علمائهم في النصف الثانيمن القرن الثاني للهجره كان وزير للإمام عبد الوهاب بن رستم ثم عاملا له على جبلنفوسه ونواحيه بليبيا

    ابو ذر أبان ين وسيم منعلمائهم في النصف الأول من القرن الثالث للهجره كان عاملا للإمام افلح بن عبدالوهاب على حيز طرابلس

    الافكاروالمعتقــــــــــــــدات

    ـ يدعون الإباضيونالى تنزيه الخلق تنزيها مطلقا وما جاء في القران الكريم والسنه الشريفه مما يوهمالتشبيه فإنهم يؤولونه بما يفيد المعني ولا يؤدي إلى التسبيه مثبتين الله تعالىالأسماء الحسنى والصفات العليا كما أثبتها لنفسه فاستواء الله على العرش يجب تأويلهتأويلا مجزيا ويد الله تؤول بالقوة أو بالنعمه

    _لا يقولون برؤية الله تعالى في الاخرة لقوله سبحانه ( لاتدركهالأبصار .
    _ يؤولون بعض مسائل الاخره تأويلا مجزياكالميزان والسراط .
    _ أفعال الانسان خلق من اللهواكتساب من الإنسان وهم بذلك يقفون موقفا وسطا بين القدريه والجبريه .
    _ صفات الله ليست زائده على ذات الله ولكنها هيعين ذاته .

    _ القران لديهم مخلوق

    _ يقولون بأنه لا منزلة بين المنزلتين أي بينالإيمان والكفر فهما ضدان كالحياة

    والموتوكالحركة والسكون ويقولون بان الشخص لا يخرج من الإيمان إلا ويدخل في الكفر فمن لميكن مؤمنا كان كافرا لا محاله مستشهدين على ذلك بقوله تعالى ( إما شاكرا وإماكفورا)

    الناس في نظرهم ثلاثة اصناف


    1) مومنون أوفيأ بايمانهم

    2)
    مشركون واضحون في شركهم .

    3)
    قومأعلنوا التوحيد وأقروا بلأسلام ولكنهم لم يلتزموا به سلوكا وعباده فهم ليسوا مشركينلأنهم يقررون بالتوحيد وهم كذلك ليسوا بمؤ منين لأنهم لا يلتزمون بما يقتضيهالإيمان فهم إذن مع المسلمين في احكام الدنيا لإ قرارهم بالتوحيد وهم مع المشركينفي أحكامهم الآخره لعدم وفائهم بايمانهم ولمخالفتهم ما يستلزمه التوحيد من عمل أوترك .


    _
    دار مخالفتهم من اهل الإسلام دار توحيد إلا معسكر السلطان فانهدار بغي

    _
    يعتقدون بأن مخالفتهم من أهل القبله كفار غير مشركين ومناكحتهمجائزه وموارثتهم حلال وغنيمة أموالهم من السلاح والخيل وكل مافيه من قوة الحرب حلالوما سواه حرام .

    _
    مرتكب الكبيره كافر ولا يمكن في حال معصيته وإصراره عليهاأن يدخل الجنة إذا لم يتب منها فإن الله لا يغفر الكبائرالكباير لمرتكبيها الا اذاتابوا منها قبل الموت .




    _
    الذي يرتكب كبيره من الكباءر يطلقونعليه لفظة (كافر) زاعمين بأن هذا كفر نعمة لا كفر ملة بينما يطلق عليه أهل السنهوالجماعه كلمة العصيان أو الفسوق ومن مات على ذلك في نظر أهل السنه يعذب في جهنمحتى يطر من عصيانه ثم ينتقل إلى الجنه .

    يرون بان الخلافه ينبغي ان لا تنحصرفي قريش إذاان كل مسلم صالح لها اذا ما توفرت فيه الشروط والإمام الذي ينحرف ينبغيخلعه وتولية غيره

    _
    الإمامة بالوصيه باطله في مذهبهم ولا يكون اختيارال‘مام إلا عن طريق البيعه كما يجوز تعدد الأئمه أكثر من مكان .

    _
    لايحبونالخروج على الامام الجائر ولا يمنعونه وإنما يجيزونه فاذا كانت الظروف مواتيهوالمضار فيه قليله فان هذا الجواز يميل إلى الوجوب واذا كانت الظروف غير مواتيهوالمضار المتوقعه كثيره والنتايج غير مؤكده فان هذا الجواز يميل الى المنع ومع كلهذا فان الخروج لايمنع في اي حال والشراء ( اي الكتمان ) مرغوب فيه على جميعالاحوال مادام الحاكم ظالما .

    _
    يرون بان الجد للاِب أولى بالحضانه من الجدهللام خلاف لأكثر المذاهب .

    -
    يرون بان الجد يمنع الإخوة من الميراث بينماترى المذاهب الأخرى ان يقتسموا معه

    لا يجوز لديهم أن يدعو شخص لآخر بخير الجنه وما يتعلق بها ‘الا إذا كان مسلما موفيابدينه مستحقا الولاية بسبب طاعته أما الدعاء بخير الدنيا وبما يحول الإنسان من أهلالبلد علما وصلاحا تقوم بالاشراف الكامل على شئون المجتمع الإباضي الدينيهوالتعليمية والاجتماعيه والسياسيه كما تمثل مجلس الشورى في زمن الظهور والدفاع أمافي زمن الشراء والكتمان فإنها تقوم بعمل الإمام وتمثله في مهامه

    _
    لديهممنظمه اسمها ( ايروان ) تمثل المجلس الاستشاري المساعد للع**ة وهي القوة الثانية فيالبلد

    _
    يشكلون من بينهم لجانا تقوم على جمع الزكاة وتوزيعها على الفقراءكما تمنع منعا باتا *** الزكاة أو الاستجداء وما ‘لى ذلك من صور انتظار العطاء

    _
    انشق عن الاباضية عدد من الفرق التي اندثرت وهي

    الحفصيه : اصحابحفص بن إبي المقدام

    الحارثية : اصحاب الحارث الإباضي

    اليزيدية : اصحاب يزيد بن أنيسة.

    وقد تبرا ساير الإباضية من أفكار هم وكفرهم لشططهموابتعادهم عن الخط الإباضي الأصلي الذي مايزال إلى يومنا هذا .



    الجذور والفكرية والعقاد ية :

    _
    الإباضيون يعتمدون علىالقران والسنة والراي ومن ثم الاجماع والقياس والاستدلال .

    _
    لقد تأثروابمذهب أهل الظاهر إذا أنهم يقفون عند بعض النصوص الدينيه موقفا حرفيا ويفسرونهاتفسيرا ظاهريا

    _
    تأثروا كذالك بالمعتزلة كقولهم بخلق القران



    الانتشار وموقع النفوذ

    كانت لهم صولة وجولة في جنوبيالجزيرة حتى وصلوا إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة أما في الشمال الأفريقي فقدكانت لهم دولة عرفت باسم الدولة الرستمية وعاصمتها تاهرت .

    لقد حكموا الشمالالافريقي حكما متصلا مستقلا زهاء مائة وثلاثين سنة حتى أزالهم الفاطميون

    لقدقامت للإباضية دولة مستقله في عمان وتعاقب على الحكم فيها إلى العصر الحديث أئمةإباضيون


    من حواضرهم التاريخية جبل نفوسة بليبيا إذا كان معقلا لهميمشرون منه مذهبهم الاباضي ومنه يديرون شئون الفرقة الإباضية


    مايزاللهم وجود إلى وقتنا الحاضر في كل من عمان وحضرموت واليمن وليبيا وتونس والجزاير وفيواحات الصحراء الغربية .

    الراجع للتوسع

    الاباضية في موكب التاريخ

    المذاهب الاسلامية

    الفرق الاسلامية

    إسلام بلا مذاهب

    الملل والنحل

    الإباضية بين الفرق الإسلامية

    الفرق بينالفرق

    مقالات الاسلامين

    الفصل في الملل والأهواء والنحل

    المذاهب والفرق والاديان المعاصرة

    الفرق الاسلاميه في الشمالالافريقي

    تاريخ فلسفة الاسلام

    انتهاء مذهب الاباضيه

  6. #6
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    muscat
    المشاركات
    8

    افتراضي رد : المذهب الأباضي

    الاباضية




    التعريف
    عوامل الظهور
    النشأة والتطور
    الافكاروالمعتقدات
    أبرز الشخصيات
    الانتشار ومواقعالنفوذ
    أحداث ووقائع
    من ذاكرة التاريخ
    خلاصة البحث
    المصادر





    التعريف :

    ـ الاباضية فرقة معتدلة من الخوارج وسميتبالاباضية نسبة إلى مؤسسها عبد الله بن اباض. ويعدّ الاباضية مذهبهم مذهباًاجتهادياً فقهياً سنياً يتبنى آراء عبد الله بن اباض السياسية وآراء جابر بن زيدالفقهية. عرفوا باسم جماعة « القعدة » وتبلورت كفرقة لها منهجها الفقهي الخاص بهافي اوائل القرن الثاني الهجري.

    عوامل الظهور :
    ـ مخالفة آراء الازارقة المتشددةوالمتطرفة التي تستبيح الحرمات وترتكب المنكرات، وتَبَرُّؤُهم منها.
    ـ انكار الاعمال الاجرامية ومسلك العنف لبقية فرق الخوارج،ودعوتهم إلى السلم، وعدم تجويزهم مقاتلة المسلمين الا عُرَّضوا لعدوان او واجهواقتالاً فيكون حينئذ حمل السلاح دفاعاً عن النفس.
    ـ تشتتأهل النهروان بعد الهزيمة التي حلت بهم على يد اصحاب أمير المؤمنين ( ع ) فـفضلتجماعة الالتزام بالهدوء والروية والجنوح إلى المسالمة خاصة وانهم يؤلِّفون اقلية،وقررت هذه الجماعة السفر إلى البصرة والتمركز فيها بقيادة ابي بلال ومن بعده عبدالله بن اباض.
    ـ تركيز عبد الله بن اباض على اتباع نهجالاعتدال والتقية والدعوة لهذا النهج باعتباره الناطق باسم جماعة الاباضية، ويبرزذلك في رسالته التي كتبها إلى عبد الملك بن مروان المدعومة بالحجج والدلائل ضدخصومه.
    ـ الفوضى التي أصابت الدولة الاموية نتيجة لكثرةالنزاعات والخلافات والثورات فتصور الكثير إِمكان نجاح أي حركة سياسية ووصولها إلىالحكم.
    ـ اعتدال الاباضية في آرائهم المذهبية والفقهية منجانب، وعدائهم السياسي للخلافة الاموية، يضاف إلى ذلك قولهم بأن الامامة أو الخلافةحق لأي مسلم صالح فلا تكون مقتصرة على قريش ولا على بطونها المختلفة من الامويين أوالعباسيين أو العلويين، دفع باعداد من المسلمين بللانضواء تحت امرتهموفرقتهم.
    ـ قيام مسلم بن أبي كريمة باتباع العمل السريوالاهتمام بالارشاد والتوجيه والتربية وتخرج اعداد كبيرة على يده حملوا العلموروجوا افكار فرقتهم في المغرب واليمن والحجاز امثال الربيع بن حبيب الفراهيديوالمعافري وعبد الرحمن بن رستم وغيرهم.

    النشأة والتطور :
    ـ تأسست فرقة الاباضية على يد عبد اللهبن اباض المقاعسي التميمي بعد اختلافه مع ابن الازرق في اواخر القرن الاول الهجري،وتطورت معالم الفرقة على يد جابر بن زيد التابعي، بعد ذلك ازدهر امر الفرقة بجهودتلاميذ جابر.
    ـ انتشرت آراء ومبادئ الفرقة الاباضية بعدرئاسة ابي عبيدة مسلم بن أبي كريمة لعلاقته القوية بالدولة الرستمية في المغربالعربي.
    ـ صنَّف علماء الاباضية كتباً عديدة ساعدت علىنشر مذهبهم ومعتقداتهم كالمسنـد للفراهيدي وكتب جابر بن زيد وغيرها.
    ـ كوّنوا دولاً امتلكت زمام الامور في بلدان اسلامية كالجزائروليبيا وسلطنة عمان ازدهرت فيها معالم الفرقة الاباضية، ولا تزال افكارهم هيالسائدة في قسم من هذه البلدان.
    ـ في زمن الامام عبدالرحمن بن رستم صاحب الدولة الرستمية والذي يعد من تلاميذ مسلم بن أبي كريمة توسعتآفاق المذهب الاباضي وانفتحت السبل امام انتشاره.
    ـ تشعبتعن الاباضية فرق اندثرت فيما بعد وهي :
    1
    ـ الحفصية : اصحاب حفص بن أبي المقدام.
    2
    ـ الحارثية : اصحاب الحارثالاباضي.
    3
    ـ اليزيدية : اصحاب يزيد بن انيسة.
    4
    ـ أصحاب طاعة لا يراد الله بها.
    ـخروج ابي يحيى عبد الله بن يحيى الكندي ( طالب الحق ) على الحكومة الاموية وبسطنفوذه على حضرموت وصنعاء وسيطرته الكاملة على بلاد اليمن وكان ذلك عام ( 128هـ )،وبعدها استولى على مكة ثم المدينة، وكانت الدولة المركزية المروانية مشغولة باخـمادتحركات بني العباس، فانتهز ( طالب الحق ) الفرصة ومدّ نفوذه على الحجاز كله. وفيعام ( 130هـ ) جهز مروان بن محمد جيشاً استطاع القضاء على الاباضية وقتل عبد اللهبن يحيى الكندي.

    الافكار والمعتقدات :
    ـ قالوا : بأن المذنب من اهل ملتنا ان كان ذنبه كبيراً فهو كافرنعمة تحل موارثته ومناكحته وأكل ذبيحته، وليس مؤمناً ولا كافراً علىالاطلاق.
    ـ قالوا : من زنى أو سرق أو قذف فإنه يقام عليهالحد ثم يستتاب مما فعل، فان تاب ترك، وان أبى التوبة قتل على الرّدة.
    ـ قالوا : مخالفونا من اهل القبلة كفار غير مشركين واجازواشهادتهم وحرموا دماءهم في السر واستحلوها في العلانية وصححوا مناكحتهم والتوارثمنهم وزعموا انهم في ذلك محاربون لله ولرسوله، لايدينون دين الحق وقالوا : باستحلالبعض اموالهم دون بعض والذي استحلوه الخيل والسلاح فأما الذهب والفضة فانهم يردونهماعلى اصحابهما عند الغنيمة.
    ـ قالوا : ان دار مخالفيهم مناهل الاسلام دار توحيد الاّ معسكر السلطان فإنه دار بغي.
    ـ اختلفوا في النفاق أيسمى شركاً أم لا ؟ فقالوا ان المنافقين في عهد رسول الله ( ص ) كانوا موحدين الا انهم ارتكبوا الكبائر فكفروا بالكبيرة لا بالشرك.
    ـ وقال الحفصية منهم : ان بين الايمان والشرك خصلة واحدة وهيمعرفة الله تعالى وحده فمن عرفه ثم كفر بما سواه فهو كافر لكنه بريء منالشرك.
    ـ قالوا : بجواز وجود امامين في وقت واحد.
    ـ اجازوا نكاح المسلمة من كفار قومهم في دار التقية فاما فى دارحكمهم فلا يستحلون ذلك وتوقف قوم منهم في هذه المسألة وفي أمر الزوجة وقالوا : انماتت لم نصل عليها ولم نأخذ ميراثها لانا لاندري حالها.
    ـقالوا : بأن فعل العبد مخلوق لله تعالى احداثاً وابداعاً ومكتسبة للعبد حقيقة لامجازاً.
    ـ قالوا : بنفي الصفات التي توهم المشابهة بينالله تعالى وبين خلقه كالوجه والعين واليد والدنو والتجلي والنزول.
    ـ اكدوا القول بخلق القرآن وانه فعل الله وفعله كله حادث غيرقديم.
    ـ في مسألة الصفات قالوا : بأنها عين ذاته سبحانهوليست زائدة على الذات فهي ليست صفات قائمة بذاتها.
    ـفيمسألة القدر تبنى الاباضية آراء الاشاعرة حيث اثبتوا ان العالم بأسره جواهرهواعراضه وما فيه من خير وشر وطاعة ومعصية خلقه الله تعالى ودّبره.
    ـ بامتناع رؤية الله سبحانه وتعالى في الدنيا والآخرة.
    ـ عدّوا طلحة وال**ير وعائشة من البغاة الذين خرجوا على الخليفةالشرعي.
    ـ اوجبوا الخروج على الامام الجائر، وازالته بأيشيء قدروا عليه بالسيف أو بغيره.
    ـ قالوا انه لا شفاعةلمن مات مصراً على الكبيرة غير تائب منها.
    ـ لم يشترطوالزوم الامام من قريش أو حتى من العرب بل جوزوا ان يكون الامام عبداً أوامرأة.
    ـ ورايهم في التولي والتبري له مفهومه الخاص،فولاية من اتصف بالايمان فرض واجب ثبت وجوبه بادلة قطعية، واما البراءة فتجب ايضاًالبراءة من الفاسقين مطلقاً سواء من المشركين او كانوا اهل كفر نعمة.
    ـ تنصيب الامام بالوصية باطل على المذهب الاباضي ولا يكون التعيينله إلا عن طريق البيعة.
    قالوا في عدالة الصحابة ثلاثةأقوال :
    1
    ـ القول بعدالتهم جميعاً إلا من فسقه القرآنكالوليد بن عقبة وثعلبة بن حاطب.
    2
    ـ القول بعدالتهمجميعاً ورواياتهم كلها مقبولة إلا ممن خاض بالفتنة.
    3
    ـالصحابة كغيرهم من الناس من اشتهر بالعدالة فكذلك ومن لم يعرف حاله بحثعنه.
    ـ تأثروا بالمذهب الظاهري فوقفوا على بعض النصوصوفسروها تفسيراً حرفياً ظاهرياً.
    ـ مصادر الاستنباط عندهمهي القرآن والسنة والرأي والاجماع.
    ـ للاباضية لجنة تقومبالاشراف الكامل على شؤون المجتمع الاباضي الدينية والتعليمية والاجتماعيةوالسياسية، تسمى « العزابة » يرأسها شيخ منتخب يسمى « شيخ العزابة ».
    ـ هناك لجنة اسمها ( ايروان ) تمثل المجلس الاستشاري المساعدللعزابة وهي السلطة الثانية في البلد.
    من آراء الاباضيةالفقهية :
    ـ اجزاء قراءة الفاتحة في الركعتين الاوليين منالظهر والعصر.
    ـ الوضوء لا يصح إلا بغسل الرجلين ولايجتزئ بالمسح على الخفين.
    ـ الرضاع قليله وكثيره يحرمالتزاوج.
    ـ قالوا بوجوب القضاء على من نام في شهر رمضانفاحتلم.
    ـ عدم جواز رفع اليدين عند التكبير.
    ـ عدم جواز القنوت في الصلاة.
    ـ تحريمالزواج بين من ربطت بينهما علاقة اثم.
    ـ فضل فقهاؤهمالصلح بين أي فئتين من المؤمنين وقع القتال بينهما وانه لا ينبغي لأحد أن يفضل أيفئة منهما على الاخرى.

    أبرز الشخصيات :
    1
    ـ عبد الله بن اباض المقاعسي المري.
    2
    ـ جابر بن يزيد الجعفي ابو الشعثاء.
    3
    ـ مسلم بن أبيكريمة التميمي أبو عبيدة.
    4
    ـ عبد الاعلى بن السمحالمعافري اليمني أبو الخطاب.
    5
    ـ عبد الرحمن بن رستم بنبهرام .
    6
    ـ اسماعيل بن درار الغدامسي.
    7
    ـ الربيع بن حبيب الفراهيدي ابو عمرو.

    الانتشار ومواقعالنفوذ :
    ـ تكونت نواة الفرقة الاباضية في مدينة البصرة.
    ـ استطاع الاباضية تأسيس دولة لهم في اليمن بقيادة عبد الله بنيحيى (طالب الحق).
    ـ حكموا جنوب الجزيرة العربية ووصلواإلى مكة والمدينة فترة من الزمن ثم ازيلوا عنها.
    ـ فرضواسيطرتهم على الشمال الافريقي، وكونوا نظاماً مستقلاً استمر مئة وثلاثين سنة حتىتغلب عليهم الفاطميون.
    ـ اقاموا في عمان دولة استقلوا بهاعن الدولة العباسية في عهد ابي العباس السفاح وامتد نفوذها إلى جزيرةزنجبار.
    ـ أقاموا دولة في الجزائر سنة 160 هـ وقد بقيتإلى نحو 190 هـ ثم قضت عليها الدولة العبيدية.
    ـ أقاموادولة في ليبيا سنة 140 هـ ولم تعمر طويلاً فقد انتهت بعد ثلاث سنوات.
    ـ وفي الاندلس اقاموا دولة ولا سيما في جزيرتي ميورقةومينورقة.
    ـ استقر بعض الاباضية في جزيرة جربة التونسيةحيث لا يزالون حتى اليوم.

    أحداث ووقائع :
    ـ في سنة 129 ( هـ ) في موسم الحج وبينما الناس في عرفة اذ طلعتعليهم رايات الثورة على مروان وآل مروان فهادنهم عبد الواحد بن سليمان ـ وهو اذ ذاكوالي المدينة لمروان ـ حتى ينفر الحجيج من مكة ثم بعث لابي حمزة بجماعة ينتسبونللخلفاء الاوائل، فرحب بمن ينتسب لابي بكر وعمر، وعبس في وجه من انتسب إلى عثمانوعلي ( ع )، ولما انقضت الهدنة بين الطرفين اخلى عبد الواحد بن سلمان مكة ومضى إلىالمدينة فدخلها ابو حمزة بغير قتال.
    ـ في عام 130 ( هـ ) دارت معارك طاحنة بين ابي حمزة الاباضي وعبد الملك بن محمد بن عطية انهزم فيها جيشالخوارج الاباضية وقتل ابو حمزة واكثر اصحابه وتفرقت الاباضية، فلما جاء نبأ مقتلهمإلى المدينة وثب اهلها على من بقى منهم فيها فقتلوهم عن آخرهم.
    ـ حدثت أول ثورة للاباضية في الاعوام الاخيرة من حكم مروان الثانيتحت زعامة عبد الله بن يحيى ( طالب الحق ) وابي حمزة سنة 129 هـ وكان اهل حضرموتيعظمون من قدر عبد الله بن يحيى الذي أرسل ابا حمزة إلى صنعاء فهزم الحاكم الامويواخضعها إلى سلطانه.

    من ذاكرة التاريخ :
    ـ كتب نافع بن الازرق ـ زعيم فرقة الأزارقة من الخوارج ـ الى ابنالصفار وعبد الله بن إباض في مكة يدعوهما ومن معهما إلى تكفير القعدة ـ مصطلح كانيطلق على الاباضية ـ والقول بشرك مخالفيهم واستباحة دمائهم وقتل اطفالهم وسبينسائهم، فقرأ ابن الصفار الكتاب في نفسه، ولم يطلع اصحابه عليه خشية ان يختلفوا اماابن اباض فقرأ الكتاب واظهر انكاره لما ورد فيه قائلاً في ابن الازرق : قاتله اللهأي رأي رأى، صدق نافع بن الازرق لو كان القوم مشركين، كان اصوب الناس رأياً وحكماًفيما يشير به ولكنه قد كذب وكذبنا فيما يقول، ان القوم براء من الشرك ولكنهم كفاربالنعم والاحكام. لا يحل لنا إلا دماؤهم وما سوى ذلك من اموالهم فهو حرام علينا،فقال ابن الصفار : بَرِئَ الله منك فقد قصرت وبَرِئَ الله من ابن الازرق فقد غلاوبَرِئَ الله نكما جميعاً وقال الآخر فبَرِئَ الله منك ومنه.
    ـ جاء جابر بن يزيد لزيارة مالك بن دينار، فحضرت الصلاة فأبى جابرأن يؤمهم بالصلاة وقال : ثلاثة ربهن اولى بهن رب البيت احق بالامامة في بيته، وربالفراش احق بصدر فراشه، ورب الدابة احق بصدر دابته.

    خلاصة البحث :
    ـ الاباضية نسبة إلى عبد الله بن اباضوهم فرقة معتدلة من فرق الخوارج، وفي بداية الامر كانوا ينفون عن انفسهم هذه النسبةويعدون مذهبهم مذهباً اجتهادياً فقهياً سنياً يقف في عرض المذهب الحنفي وتـتبنىالفرقة آراء عبد الله بن اباض السياسية وآراء جابر بن يزيد الفقهية وتبلورت كفرقةلها منهاجها الفقهي والفكري في اوائل القرن الثاني الهجري.
    ـ نشأت نواة الفرقة الاباضية عندما انفصل عبد الله بن اباض عنالمتطرفين الخوارج الذين كانوا يؤلفون الاكثرية بمناسبة الموقف الذي يجب اتخاذهتجاه الفرق الاخرى.
    ـ قامت الفرقة وتطورت بفضل جهود عبدالله بن اباض وآراء جابر بن يزيد.
    ـ عاشت الفرقة الاباضيةعصرها الذهبي في زمن عبد الرحمن بن رستم صاحب الدولة الرستمية ووجدت الدعوةالاباضية تربتها المناسبة. ـ استطاعت الاباضية تأسيس دول في بلدان عديدة كالجزائروالمغرب واليمن وليبيا وعمان.
    ـ تقوض سلطانهم وافل نجمهمفي المغرب العربي على يد الدولة الفاطمية.
    ـ برزت شخصياتفي الفرقة الاباضية كان لها دور فاعل في ترويج ونشر مبادئ الفرقة امثال جابر بنيزيد وعبد الله بن اباض ومسلم بن ابي كريمة وعبد الاعلى بن السمح وعبد الرحمن بنرستم واسماعيل بن درار والربيع بن حبيب الفراهيدي.
    ـ طرحتالفرقة الاباضية آراءً وافكاراً ميزتها عن غيرها من الفرق كقولها :
    بأن صفات الباري سبحانه عين ذاته وليست معانيَ زئدةًعليها.
    و أنكرو امكان رؤيته سبحانه وتعالى في الدنياوالآخرة.
    و اكدوا خلق القرآن الكريم وحدوثه.
    اعتبروا طلحة وال**ير وعائشة من البغاة الذين خرجوا على الخليفةالشرعي.
    ان دار مخالفيهم من اهل الاسلام دارتوحيد.
    عدم اشتراطهم في الامامة بان تكون من قريش او حتىمن العرب بل جوزوا ان يكون الامام عبداً او امرأة.
    جوزواتعدد الائمة في اكثر من مكان وفي زمان واحد.
    مصادرالاستنباط عندهم تنحصر بالقرآن والسنة والرأي والاجماع.
    ـتشعبت الفرقة الاباضية إلى فرق متعددة اندثرت فيما بعد هي :
    1
    ـ الحفصية 2 ـ الحارثية 3 ـ اليزيدية 4 ـ اصحاب « طاعة لا يرادالله بها ».
    ـ اتسعت رقعة الفرقة الاباضية، وامتدت إلىبلدان متعددة كالبصرة واليمن وحضرموت وعمان وليبيا والمغرب العربي وزنجبار والجزائروتونس.

    المصادر :
    1
    ـ ابن حزم الظاهري، الفصل فيالملل والاهواء والنحل (بيروت ـ لبنان، دار الجيل، 1405 هـ ـ 1985 م).
    2
    ـ عدونجهلان، الفكر السياسي عند الاباضية (مسقط ـ عمان، مكتبة الضامري، ط2، 1991 م).
    3
    ـ السبحاني، جعفر، بحوث في الملل والنحل (قم ـ ايران، مؤسسة النشر الاسلامي، ط 2، 1415 هـ. ق).
    4
    ـ الزركلي، خير الدين، الاعلام، (بيروت ـ لبنان، دار العلمللملايين، ط7، 1986).
    5
    ـ الزين، محمد خليل، تاريخ الفرق الاسلامية (بيروت ـلبنان، مؤسسة الاعلمي، ط 2، 1405 هـ. ق ـ 1985 م)
    6
    ـ د ـ احمد جلي، دراسة عنالفرق في تاريخ المسلمين (بيروت ـ لبنان، مؤسسة الاعلمي، ط2، 1985 ـ 1405 هـ. ق).
    7
    ـ الموسوعة الميسرة في الاديان والمذاهب .
    8
    ـ د ـ مصطفى الشكعة، اسلامبلا مذاهب (القاهرة ـ مصر، 1976 م).
    9
    ـ الشهاوي تاريخ التشريع الاسلامي.
    10
    ـ علي بن يحيى معمر، الاباضية بين الفرق الاسلامية (مسقط ـ عمان، 1406 هـ. ق).
    11
    ـ البغدادي، عبد القاهر بن طاهر، الفرق بين الفرق (لبنان ـ بيروت، دارالمعرفة، ط 1، 1415 هـ ـ 1994 م).
    12
    ـ البغدادي، عبد القاهر بن طاهر، الفرق بينالفرق (لبنان ـ بيروت، دار المعرفة، ط 1، 1415 هـ ـ 1994 م).
    13
    ـ نايف محمودمعروف، الخوارج في العصر الاموي (بيروت ـ لبنان، دار الطليعة، ط1، 1977 م ـ 1397هـ).
    14
    ـ الشهرستاني، ابو الفتح، موسوعة الملل والنحل (بيروت ـ لبنان، مؤسسةناصر للثقافة،ط1، 1981 م).
    15
    ـ محمد ابو زهرة، تاريخ المذاهب الاسلامية، (بيروتـ لبنان، دار الفكر العربي).
    16
    ـ الشنتناوي، خورشيد، دائرة المعارف الاسلامية، (بيروت ـ لبنان، دار المعرفة).
    17
    ـ الطبري، محمد بن جرير، تاريخ الطبري، (بيروت ـ لبنان، دار الكتب العلمية، 1417 هـ. ق ـ 1997).

  7. #7
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    108

    افتراضي رد : المذهب الأباضي

    والله مشكوووووووووووووووووووورين
    كنت ابحث عن هالبحث لاكن حصلته بهاذا الموضوع

  8. #8
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    181

    افتراضي رد : المذهب الأباضي

    أشكركم جميعا على هذا المجهود الطيب والرائع *&&*&*&*&*&**&*&*&*&*&*& وفقكم ربي جميعا&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*

  9. #9
    عضو مجلس إدارة المنتدى التربوي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    المنتدى التربوي
    المشاركات
    9,964

    افتراضي رد : المذهب الأباضي

    إخواني الطلاب
    توجد الكثير من الكتب التي تتحدث عن المذهب الإباضي فلماذا لا تبحثوا بأنفسكم لتستفيدوا وتفيدونا من معلوماتكم

    ولكم جزيل الشكر

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c