دخول
صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 63
  1. #1
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    19

    افتراضي هنا حل أسئلة كتاب المؤنس 12

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أسئلة كتاب المؤنس للصف الثاني عشر الأساسي
    الدرس الأول ( أنشودة المطر )






    أولا : أسئلة الإعداد المنزلي:
    1 / قدم الدرس تقديما ماديا معنويا ؟
    2 / ما العلاقة بين تكرار اللازمة ( مطر ... مطر ) وعنوان القصيدة أنشودة المطر ؟
    عنوان القصيدة : انشودة المطر يرتبط بمعنى الغناء والابتهال , أما اللازمة هي مادة هذا الابتهال ( مطر مطر مطر )
    3 / بم شبه الشاعر عيني المخاطبة في المقطع الأول ؟
    شبهما بـــ( ـ غابتا نخيل
    ـ شرفتان السواد , الظلمة , الغموض , العمق )
    4 / اشرح الكلمات التالية شرحا معجميا ( ينأى المجذاف تهامس الخــتــم )
    ( ينأى / يبتعد) ( المجذاف / آلة دفع الفلك في البحر ) ( تهامس / تحادثوا حديثا خافتا ) ( الختم / القفل )
    ثانيا / أسئلة الشرح والدلالة :
    1 / في المقطع الأول عبارات دلت على الزمن :
    أ: استخرجها مبينا الزمن الذي دلت عليه .
    ( ساعة السحر ــ القمر )
    ب : ما علاقة ذلكـ الزمن بالمعنى الرئيس في المقطع الأول
    بيان سواد عيني الموصوفة وجمالها
    2/ ( عيناك غابتا نخيل ساعة السحر )
    أ / ما العلاقة بين عيني المخاطبة وغابتي النخيل وقت السحر ؟
    السواد في كليهما
    ب/ ما الظاهرة البلاغية التي تضمنها هذا السطر الشعري ؟
    تشبيه تمثيلي
    3 / ( عيناك حين تبسمان :: ـــ /تورق الكروم
    ــــ / ترقص الأضواء
    أ / ما الذي يجعل الكروم تورق والأضواء ترقص ؟
    ابتسام العينين ( عيني الحبيبة )

    ب/ اذا كان ورق الكروم دليلا على بدء الحياة , فما الصفة التي أراد الشاعر أن ينسبها الى عيني المخاطبة ؟
    لمعت الحياة وبثها في الكون
    4 / عينان ترقصان الأضواء وتجعلان الكروم تورق , هل هما عينا امرأة عادية ؟ توسع في إجابتك مستعينا بتعريف عشتار في آخر الدرس .
    عشــتار / آلهة الخصب يبعث الحياة في العين بعد موتها .
    5/ استخرج من المقطع الأول أضداد الكلمات التالية :
    ( أسى : الفر ح وبيض النجوم) ( الموت : ميلاد ) ( الظلام : الضوء )
    ( دفء : ارتعاشة )
    ب /ما الدلالة وحدة الأضداد في القصيدة؟
    تداخل المفاهيم واختلاطها في وطن الشاعر في ذلكـ الزمن .
    ج / ما علاقة ذلك بالمطر ؟
    المطر هو رمز الخلاص الذي ينظره الشاعر وشعبه .
    6 /في القصيدة تداخل واضح بين الذاتي والموضوعي .
    أ/ استخرج العناصر الذاتية والعناصر الموضوعية .
    الذاتي / الحزن ـ الحنين للأم ـ الحدة ـ الضياع )
    الموضوعي / صراع أهل العراق ضد أعدائهم وإحساسهم بالجوع والفقر والضياع.
    ب / ما دلالة تداخلها في القصيدة .
    الذات جزء من المجموعة تعيش نفس الظروف لآخرين بمعاناة الآخرين بالوطن
    7 / استخرج الألفاظ الدالة على الموت والتفجع , وتلك الدالة على الخصب والتفاؤل
    أ/ ما دلالة الجمع بين هذين الحقلين الدلالين؟
    تداخل المفاهيم واختلاطها في ذهن الشاعر بسبب عمق المعاناة التي يعيشها مع ابناء وطنه .
    ب / ما الدور الذي اضطلع به المطر لابرازهما؟
    المطر رمز للخصب والنماء والثورة التي يطمح الشاعر وأبناء وطنه مما اعتراه
    8 / استخرج التشبيهات الواردة في القصيدة وبين دلالة لجوء الشاعر إليها .
    ( عيناك غابتا نخيل ,, عيناك حين تبسمان ,, وتغرقان ,, فتستفيق ,, تشب الغيوم.................... الخ )
    التشبيهات هي محاولة من الشاعر أن يحدد الصورة ويضبط حدودها وكثرتها دلالة على صعوبة ذلكـ
    9 / ما العلاقة بين عنوان واللازمة الإيقاعية : مطر .... مطر ..... مطر ..؟
    10/ قصيدة أنشودة المطر نموذج لقصيدة الشعر الحر , من حيث وزنها , وقافيتها , وموضوعها واستخدام الرمز . بين ذلك ؟
    (غياب البحر العروضي مع وجود التفعيلة ,, تنوع التفعيلات من سطر الى آخر .. استعمال الشاعر للرموز ..........
    11/ ما دلالة انتهاء القصيدة بعبارة : ويهطل المطر؟
    استمرار المعاناة والانتظار ,, وانفتاح النص على كثير من الاحتمالات
    12/ يقول أحد النقاد : تنبني قصيدة ( أنشودة المطر ) على علاقة بين صوت الشاعر والرمز الذي يستدعيه : عشتار , آلهة الخصب ؟
    أستدل على صحة هذا الرأي بأمثلة دقيقة من القصيدة ؟
    ( عيناك غابتا نخيل ,,, أتعلمين أي حزن يبعث المطر )

    ثالثا/ الأسئلة التقييمية /
    1/ بين العلاقة بين آلآلهة عشتار و المطر ؟
    عشتار : آلهة الخصب والنماء والحياة والنماء والبعث .
    المطر : وسيلة البعث والنماء والخير والحياة والتجدد
    2 /توهم القصيدة في بدايتها بأنها قصيدة غزلية , إلا أن القراءة المتمعنة تكشف غير ذلكـ . علل هذا الرأي .
    المنطلق( المطلع ) = عيناك غابتا نخيل )كأنه غزل غير أن القصيدة بعد ذلك تكشف مضامين أخرى لا علاقة لها بعد ذلك بالغزل



    مع التمنيات للجميع بالتوفيق والنجاح

    إعداد
    أ/ كامل سالم السيابي( معلم أول لغة عربية مدرسة بركات بن محمد للتعليم العام


    أ / محمد محمد بو شنيبه ( معلم لغة عربية بـ مدرسة بركات بن محمد للتعليم العام



    دعواتكم




  2. #2
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    19

    افتراضي رد : هنا حل أسئلة كتاب المؤنس 12

    قصيدة (( حب في مطرح )


    أولا/
    1/ قدم النص تقديما ماديا ومعنويا؟
    2 / من يخاطب الشاعر في هذه القصيدة ؟
    مـــطـــرح
    3 / ما مفرد بنات آوى ؟
    ابـــن آوى

    ثانيا /أسئلة الشرح والدلالة :
    1 / اقرأ المقطع الثاني . ثم أجب عن الاسئلة :
    حين تمددت لأول مرة على شاطئك
    الذي يشبه قلبا , نبضاته نبضاته منارات
    ترعى قطعانها في جبالك الممتدة
    عبر البحر


    ب / ما دلالة أن ورد الفعلان المنسوبان إلى المكان في المضارع , فيما ورد الفعل المنسوب إلى الإنسان في الماضي ؟
    الماضي : متقطع , انقطاع وجود الانسان
    الحاضر : مستمر , استمرار وجود المكان
    فمطرح ظلت وجودة أما الناس الذين تعاقبوا عليها فقد ذهبوا
    ج / اذكر خصائص المكان من خلال الأسماء والصفات الدالة عليه .

    د / اشرح عنوان القصيدة في علاقته بالأسماء الدالة على الإنسان وتلك الدالة على المكان.يحمل العنوان دلالتين :1 / انسانية ( قصيدة ــ حب )
    2 / مكانية ( مطرح )
    ارتباط الانسان بالمكان بعلاقة وجدانية خاصة
    2 / في المقطع السابق صورة شعرية انطلقت من تشبيه تفرع إلى عدة مجازات .
    أ/ استخرج التشبيه وبين نوعه .
    ( شاطئك الذي يشبه قلبا نبضاته منارات )
    ب / استخدم الشاعر الاستعارة للكشف عن ملامح المكان . بين ذلكـ
    ( ترى قطعانها )
    3 / في القصيدة معجم بحري ثري .
    أ / أحص الكلمات الدالة على البحر
    شاطئك , منارات . السفن . طيورك البحرية ,أشرعة المراكب . القراصنة , شواطئك النورس ) .
    ب / ما الدورالذي اضطلعت به تلك الكلمات لتكثيف حضور طبيعة المكان في ذهن القارئ؟ ساهمت هذه الألفاظ في ترسيم جغرافية المكان وبيئته في ذهن المتقبل .
    4 / استخدم الشاعر ثلاث جمل مبدوءة بكم الخبرية .
    أ/ عين مواضع تلك الجمل واقرأها .
    ( كم من القراصنة )(كم من الثمار والغزاة )(كم من الأطفال )
    ب / تدل (( كم )) الخبرية على الكثرة . فما دلالة ذلك في النص ؟
    على عراقة مطرح وقدمها وكثرة الناس الذين تعاقبوا عليها .
    ج/ اذكر أصناف الأشخاص الذين كانت لهم علاقة بمطرح . مبينا طبيعة علاقة كل منهم بها .
    القراصنة سفحوا أمجادهم على شواطئها , التجار والغزاة , عبروها , الأطفال منحوها جنونهم , القرويون يأتونها من كل مكان .
    5/ في القصيدة محاولة واضحة افتح ذاكرة المكان والشاعر على ما يشهد على ثراء تاريخ مطرح ومينائها . وضح ذلك من خلال شواهد من القصيدة .
    من خلال حديث الشاعر عن ( القراصنة , التجار , القرويون , الطاحونة , والمثعاب )
    6 / وما بين الطاحونة والمثعاب
    يتقيأ الحطابون صباحات كاملة
    صباحات يطويها النسيان سريعا
    أ / استخرج الاستعارة الواردة في المقطع السابق . وحللها
    . ( تشبيه , حيث شبه الصباحات بالورقة المطوية )
    ب / في المقطع السابق ما يدل على الضجر وعلى قدر الانسان الكادح , بين ذلكـ( يتقيأ الحطابون ) والحطاب رمز الشقاء والكدح من أجل لقمة العيش )
    7 / حدد طبيعة علاقة الأطراف التالية بمطرح .
    الشاعر ــ القرويون ــ الحطابون ــ الصيادون .
    أ / الشاعر : عشق وهيام بالمكان.
    ب / القرويون : النزوح اليها وكلهم أمل بنا فيها من خيرات .
    ج / الحطابون : الشقاء والتعب والاعياء.
    د / الصيادون : منعمون بخيرات بحرها وشوطئها .

    8/ كيف عبر الشاعر عن حبه لمطرح ؟ وهل نجح في أن ينقل في هذه الحالة الى القارئ؟ ادعم اجابتك بشواهد نصية .
    ـ نجح الشاعر في كشف عشقه لمطرح وذلك من خلال مقاطع كثيرة منها .
    جاء النص شبيها بالنصوص التي يكشف فيها الشعراء عشقهم للبلدان والأوطان
    9 / حين تمددت لأول مرة
    كان البحر يشبه أيقونة
    حاول تقطيع السطرين السابقين تقطيعا عروضيا .
    أ / قارن ما توصلت إليه بقصيدة أنشودة المطر. من حيث الوزن العروضي .

    ب / استدل من خلال إجابتك السابقة على أن هذه القصيدة قصيدة نثر .
    ثالثا / الأسئلة التقييمية :
    1 / كيف بدأ لك علاقة الشاعر بمطرح ؟
    علاقة متميزة تكشف من هيام وعشق المكان بكل ما يختزله من أبعاد تاريخية وحضارية وجمالية .
    2 / بدا الشاعر وكأنه يخوض معركة ضد النسيان , ليخلد ذاكرة المدينة وذاكرة الطفولة . بين ذلكـ من خلال شواهد دقيقة من القصيدة .
    ـ حين تمددت لأول مرة
    ـ أطلق بين مقلتيك منجنيق طفولتي
    ـ لم أنسك بعد كل رحلاتي اللعينة .
    3 / حفلت القصيدة بصورة شعرية في غاية الجمال
    اذكر بعض المواطن التي وردت فيها
    ـ القرويون أتوك
    ـ ثعبانا يختن جبلا في مغارة
    ـ كأن البحر يشبه أيقونة في كف عفريت

  3. #3
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    181

    افتراضي رد : هنا حل أسئلة كتاب المؤنس 12

    مممممممممممممممشششششششششششششششكككككككككككككككككككك ككككككوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووورر ررررررررررررررررررررر

  4. #4
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    هناك،حيث يلامس خيالي خزعبلات حائرة عناان السماء
    المشاركات
    117

    افتراضي رد : هنا حل أسئلة كتاب المؤنس 12

    شكرا جزاك الله خيرا,,,,,,,,,,,,,

  5. #5
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    60

    افتراضي رد : هنا حل أسئلة كتاب المؤنس 12

    جزاك الله خيرا.

    مشكور .
    :harp:

  6. #6
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    حديقة النجاح ^_^
    المشاركات
    3,638

    افتراضي رد : هنا حل أسئلة كتاب المؤنس 12

    تســـــــــــــــــــــــــــــــــــلم

  7. #7
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الدولة
    oman
    المشاركات
    856

    افتراضي رد : هنا حل أسئلة كتاب المؤنس 12

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بركات مشاهدة المشاركة
    قصيدة (( حب في مطرح )


    أولا/
    1/ قدم النص تقديما ماديا ومعنويا؟
    2 / من يخاطب الشاعر في هذه القصيدة ؟
    مـــطـــرح
    3 / ما مفرد بنات آوى ؟
    ابـــن آوى

    ثانيا /أسئلة الشرح والدلالة :
    1 / اقرأ المقطع الثاني . ثم أجب عن الاسئلة :
    حين تمددت لأول مرة على شاطئك
    الذي يشبه قلبا , نبضاته نبضاته منارات
    ترعى قطعانها في جبالك الممتدة
    عبر البحر


    ب / ما دلالة أن ورد الفعلان المنسوبان إلى المكان في المضارع , فيما ورد الفعل المنسوب إلى الإنسان في الماضي ؟
    الماضي : متقطع , انقطاع وجود الانسان
    الحاضر : مستمر , استمرار وجود المكان
    فمطرح ظلت وجودة أما الناس الذين تعاقبوا عليها فقد ذهبوا
    ج / اذكر خصائص المكان من خلال الأسماء والصفات الدالة عليه .

    د / اشرح عنوان القصيدة في علاقته بالأسماء الدالة على الإنسان وتلك الدالة على المكان.يحمل العنوان دلالتين :1 / انسانية ( قصيدة ــ حب )
    2 / مكانية ( مطرح )
    ارتباط الانسان بالمكان بعلاقة وجدانية خاصة
    2 / في المقطع السابق صورة شعرية انطلقت من تشبيه تفرع إلى عدة مجازات .
    أ/ استخرج التشبيه وبين نوعه .
    ( شاطئك الذي يشبه قلبا نبضاته منارات )
    ب / استخدم الشاعر الاستعارة للكشف عن ملامح المكان . بين ذلكـ
    ( ترى قطعانها )
    3 / في القصيدة معجم بحري ثري .
    أ / أحص الكلمات الدالة على البحر
    شاطئك , منارات . السفن . طيورك البحرية ,أشرعة المراكب . القراصنة , شواطئك النورس ) .
    ب / ما الدورالذي اضطلعت به تلك الكلمات لتكثيف حضور طبيعة المكان في ذهن القارئ؟ ساهمت هذه الألفاظ في ترسيم جغرافية المكان وبيئته في ذهن المتقبل .
    4 / استخدم الشاعر ثلاث جمل مبدوءة بكم الخبرية .
    أ/ عين مواضع تلك الجمل واقرأها .
    ( كم من القراصنة )(كم من الثمار والغزاة )(كم من الأطفال )
    ب / تدل (( كم )) الخبرية على الكثرة . فما دلالة ذلك في النص ؟
    على عراقة مطرح وقدمها وكثرة الناس الذين تعاقبوا عليها .
    ج/ اذكر أصناف الأشخاص الذين كانت لهم علاقة بمطرح . مبينا طبيعة علاقة كل منهم بها .
    القراصنة سفحوا أمجادهم على شواطئها , التجار والغزاة , عبروها , الأطفال منحوها جنونهم , القرويون يأتونها من كل مكان .
    5/ في القصيدة محاولة واضحة افتح ذاكرة المكان والشاعر على ما يشهد على ثراء تاريخ مطرح ومينائها . وضح ذلك من خلال شواهد من القصيدة .
    من خلال حديث الشاعر عن ( القراصنة , التجار , القرويون , الطاحونة , والمثعاب )
    6 / وما بين الطاحونة والمثعاب
    يتقيأ الحطابون صباحات كاملة
    صباحات يطويها النسيان سريعا
    أ / استخرج الاستعارة الواردة في المقطع السابق . وحللها
    . ( تشبيه , حيث شبه الصباحات بالورقة المطوية )
    ب / في المقطع السابق ما يدل على الضجر وعلى قدر الانسان الكادح , بين ذلكـ( يتقيأ الحطابون ) والحطاب رمز الشقاء والكدح من أجل لقمة العيش )
    7 / حدد طبيعة علاقة الأطراف التالية بمطرح .
    الشاعر ــ القرويون ــ الحطابون ــ الصيادون .
    أ / الشاعر : عشق وهيام بالمكان.
    ب / القرويون : النزوح اليها وكلهم أمل بنا فيها من خيرات .
    ج / الحطابون : الشقاء والتعب والاعياء.
    د / الصيادون : منعمون بخيرات بحرها وشوطئها .

    8/ كيف عبر الشاعر عن حبه لمطرح ؟ وهل نجح في أن ينقل في هذه الحالة الى القارئ؟ ادعم اجابتك بشواهد نصية .
    ـ نجح الشاعر في كشف عشقه لمطرح وذلك من خلال مقاطع كثيرة منها .
    جاء النص شبيها بالنصوص التي يكشف فيها الشعراء عشقهم للبلدان والأوطان
    9 / حين تمددت لأول مرة
    كان البحر يشبه أيقونة
    حاول تقطيع السطرين السابقين تقطيعا عروضيا .
    أ / قارن ما توصلت إليه بقصيدة أنشودة المطر. من حيث الوزن العروضي .

    ب / استدل من خلال إجابتك السابقة على أن هذه القصيدة قصيدة نثر .
    ثالثا / الأسئلة التقييمية :
    1 / كيف بدأ لك علاقة الشاعر بمطرح ؟
    علاقة متميزة تكشف من هيام وعشق المكان بكل ما يختزله من أبعاد تاريخية وحضارية وجمالية .
    2 / بدا الشاعر وكأنه يخوض معركة ضد النسيان , ليخلد ذاكرة المدينة وذاكرة الطفولة . بين ذلكـ من خلال شواهد دقيقة من القصيدة .
    ـ حين تمددت لأول مرة
    ـ أطلق بين مقلتيك منجنيق طفولتي
    ـ لم أنسك بعد كل رحلاتي اللعينة .
    3 / حفلت القصيدة بصورة شعرية في غاية الجمال
    اذكر بعض المواطن التي وردت فيها
    ـ القرويون أتوك
    ـ ثعبانا يختن جبلا في مغارة
    ـ كأن البحر يشبه أيقونة في كف عفريت
    شكرا لجهدكم الطيب ونتمنى من الأخوة الزملاء مواصلة هذا الجهد الرائع
    جعله الله في ميزان حسناتكم

  8. #8
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    45

    افتراضي رد : هنا حل أسئلة كتاب المؤنس 12

    مشكور أستاذي بركات على حل الاسئلة ،،

    وجعلة الله فى مزان حسناتك
    وأتمنى تحل جميع الاسئلة ..

  9. #9
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    76

    افتراضي رد : هنا حل أسئلة كتاب المؤنس 12

    مششششششششششكككككككككككككككوووووووووووووووووووووورر ررررررررررررريييييييييييييييينننننننننننننننن
    علـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى الجهد الطيب






















    تحياتي"........................................... .............."

  10. #10
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    19

    افتراضي رد : هنا حل أسئلة كتاب المؤنس 12

    مجنون ليلى

    ثانيا / أسئلة الشرح والدلالة /
    1 /
    أ / نص مسرحي شعري ( تاريخي )
    ب / نص يغلب عليه الحوار وهو مكتوب شعرا .
    وهو نص استمد الشاعر مادته من التاريخ
    2 /
    أ/ في الأبيات( 1-2-5-7-8 )
    ب / ساهم الحوار ( الاستفهام ) في الكشف عن خبايا نفوس الشخوص
    3/ ( الأبيات 5-7-8)
    4/ - الحب والتعلق
    - رفض الأسرة وتصديها لها
    - زواج ليلى من ورد
    5 / القتل – الموت – الفناء
    6 / العادات والقيم الاجتماعية السائدة
    7 / علاقة تقوم على الواجب والرابط الاجتماعي لا العاطفي.
    8/
    أ /الهروب ع ليلى بعيدا عن القبيلة
    ب / رفضت ليلى ذلك حفاظا على القيم الاجتماعية والأخلاقية السائدة وواجبها تجاه زوجها .



    العناصر عناصر تامسرحية في النص القرائن
    9 / الحادثة لقاء قيس وليلى بعد طول فراق أحقا حبيب القلب أنت بجانبي
    الشخوص قيس - ليلى قيس : حنانيك ليلى
    الفكرة رفض ليلى خيانة زجها لا , لا أخون له عهدا
    الزمان والمكان أرض ثقيف , بعد زواج ليلى من ورد البيت الثاني
    البناء اللقاء , الاختلاف , القرار المقطع الأول / الخلاف / القرار
    الحوار حوار ظاهري النص كله حوار ظاهري

    10 / الوفاء –احترام القيم الاجتماعية السائدة
    انتصرت ليلى ( القيم ) على الحب
    12/ وا رحمتاه ( لقيس عاد ما كانا )
    ثالثا / الأسئلة التقويمية /
    1/ الصراع بين الحب والواجب
    2 / مسرحي تاريخي
    3 / أ / الوفاء – الاخلاص للقيم السائدة


  11. #11
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    338

    افتراضي رد : هنا حل أسئلة كتاب المؤنس 12

    مشكــــ مشكور ــــ مشكور ـــــ مشكورـــــ مشكورــــــــــ مكشورــــــــــــــور


    وجزاااااااااااااااااااااااااكم الله خيراااااااااااااااااااااااااا

  12. #12
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    19

    Wink رد : هنا حل أسئلة كتاب المؤنس 12

    ( كم لبثنا في الكهف)

    1/ مرنوش –مشلينيا – يمليخا
    2 /
    أ / الحيرة ومحاولة فهم ما يحدث لهم .
    ب / في مدة اقامتهم في الكهف
    3/
    أ / ( الشعر / اللحية / الأظافر ) طولها بشكل لا عهد لهم بها من قبل .
    ب / لا . بل ذهب كل منهم مذهبا – يمليخا / مكثنا شهرا . عن طريق الايمان
    -- مرنوش / رفض ذلك . عن طريق العقل
    ــ مشلينيا / عدم الاهتمام بالأمرين بالعودة
    4/
    أ / الحيرة ـ التعجب ـ البحث )
    ب/ تتركز هذه العبارات حول موضوع الزمن الذي هو جو العقدة التي تتمحور حولها المسرحية لا سيما عن اصطدام أهل الكهف بالحقيقة بالعالم الخارجي .
    5/ لا . فقد ذهبا في ذلك مذاهب شتى ( أنظر السؤال الثالث )
    6/ النوم , ( قصة يمليخا عن الراعي الذي نام شهرا في مغارة حتى ذهب السيل عنه )
    7 /
    أ / استفهام
    ب / مضاف إليه مجرور
    ج / عدم قبول العقل لما يطرحه يمليخا

    دعواتكم


  13. #13
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الدولة
    oman
    المشاركات
    856

    افتراضي رد : هنا حل أسئلة كتاب المؤنس 12

    بارك الله لك وجزاك خيرا إن شاء الله

  14. #14
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    48

    افتراضي رد : هنا حل أسئلة كتاب المؤنس 12

    جزاك الله خيرا.
    مشكــــ مشكور ــــ مشكور ـــــ مشكورـــــ مشكورــــــــــ مكشورــــــــــــــور


  15. #15
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    138

    افتراضي رد : هنا حل أسئلة كتاب المؤنس 12

    مشكوووووووررررررررر..

  16. #16
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    !!!!!!!..........In
    المشاركات
    111

    افتراضي رد : هنا حل أسئلة كتاب المؤنس 12

    مشكوووووووور .............. وجعله الله في ميزان حسناتك

  17. #17
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    67

    افتراضي رد : هنا حل أسئلة كتاب المؤنس 12

    لكم مني ومن جميع طلاب الثاني عشر
    الشكر الجزيل

    وان شاء الله

    يجزيكم الجنة

  18. #18
    المبدعة الثالثة في التصميم
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    ما بين الكتب والأوراق
    المشاركات
    763

    افتراضي رد : هنا حل أسئلة كتاب المؤنس 12

    لك جزيل الشكر

    بارك الله فيك

    بالتوفيق إن شاء الله

  19. #19
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    البريمي
    المشاركات
    103

    افتراضي رد : هنا حل أسئلة كتاب المؤنس 12

    لك جزيل الشكر والتقدير والعرفان

  20. #20
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الدولة
    عيناوي وبكيفي وكيفي ؟؟
    المشاركات
    386

    افتراضي مشاركة: هنا حل أسئلة كتاب المؤنس 12

    شكرا شكرا شكرا
    لكن وين البقية ترى الامتحانات على النوافذ لاني غلقت الابواب وجني من النوافذ

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c