دخول
gas
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 21
  1. #1
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    17

    Post الصحافة العمانية المهاجرة


    الإجابة باللون الأزرق





    1- ما أسباب نشأة الصحافة العمانية في المهجر الأفريقي؟
    هو ما تبع من قلق سياسي وفقر وعوز بعد الحربين العالمتين الأولى و الثانيه .
    2- لماذا كانت مهمة الأدباء العمانين صعبة كما يرى الكاتب ؟
    لأنها انبثقت من تحولات خطيرة على المستوى السياسي والاجتماعي وحددت مسارها الإمكانات لمجتمعاتهم أفقا ورؤية .
    3- تعددت الصحف العمانية في المهجر الإفريقي فهل دلالة على الوضع الثقافي و مناخاته وتوجهاته ؟ وضح ذلك.
    كثرة الأدباء و المؤلفين و التأليف التاريخي و الفقهي ومن خلال القصائد و الشعر و المنظومات.
    4- فيم تمثل اهتمام العمانين بالغة السواحيلية في زنجبار؟
    في إصدار صحيفة المرشد و الإصلاح بالغة السواحيلية لكي يعرفو ما أصحاب هذه اللغة .
    5- كلمة {تناو*** فعل مصدره :
    مناوبة
    6- {تصوغ} تعني :
    تشكل

  2. #2
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    في نور السلطنة
    المشاركات
    447

    افتراضي رد : الصحافة العمانية المهاجرة

    مشكور وما قصرت على هذه الاسئلة

  3. #3
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    41

    افتراضي رد : الصحافة العمانية المهاجرة

    مشكور على مشاركتك ولكن لدي ملاحظة وارجو ومنك تعديلها

    لان مصدر تناوب
    هو تناوب بضم الواو
    وليس مناوبة
    فما كان من الافعال على وزن تفاعل كان مصدره على تفاعل بضم العين

  4. #4
    معلم لغة عربية
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    128

    افتراضي رد : الصحافة العمانية المهاجرة

    في ميزان حسناتك أخي الكريم

  5. #5
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    46

    افتراضي رد: الصحافة العمانية المهاجرة

    مشكوركثير ع الاجوبه المفيده

  6. #6
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    لوى \غضفان
    المشاركات
    160

    افتراضي رد: الصحافة العمانية المهاجرة

    ــــالصحافة العمانية المهاجرةــــــــــــــــــــ((((أول درس من الفصل الثاني))))ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ


    معاني الكلمات:
    الرؤى: خطط مستقبلية والطموحات.
    خلفها: تركها.
    تقترن: ترتبط.
    مقاسات: مسارات.
    التشتت: التفرق.
    مراسها: مسارها.
    كيان: الذات.
    انبثقت: ظهرت.
    تذكيها: تساندها وتساعدها وتدعمها.
    أفواج: جماعات.
    أقرانهم: أخوانهم.
    ناهيك: إضافة إلى.
    جامعة: شاملة.
    تناوب: تشارك.
    محيط ضيق: نطاق ضيق.
    مثار: موضع الاهتمام.
    غلب: طغى.
    لتصوغ: لتشكل.
    تياراً: اتجاه/ طريق.


    الأفكار:
    * حركة الصحافة العمانية المهاجرة في شرقي أفريقيا.
    * أسباب نشأة الصحافة في المهجر الأفريقي.
    * الصعوبات التي واجهت صحافة المهجر العماني.
    * الأفكار التي كانت تطرح في الصحافة العمانية المهاجرة.
    ــــالصحافة العمانية المهاجرةـــــــ((((نلتقي لنرتقي في الدرس القادم مقاطع من سيرة طفل عماني))))ـــــــــــــــــــــــــــــ
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ(((((نلتقي لنرتقي)))))ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  7. #7
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    لوى \غضفان
    المشاركات
    160

    افتراضي رد: الصحافة العمانية المهاجرة

    ـــــــــــــمقاطع من سيرة طفل عمانيــــــــــــ((((درس من الفصل الثاني))))ـــــــــــــ
    معاني الكلمات:

    تتقاطر: تتابع
    الزمن يتكور: الزمن يدور
    منكسين: منزلين ومثنين
    الغابرين: الماضين
    عقال: إدراك الأشياء على حقيقتها
    زوغانها: الميل عن القصد
    بندر: فارسية الأصل ومعناها المدينة
    صروح المساجد: ساحة المساجد
    العثرات: الذلة
    مرير: شديد.
    الإحباط : الشعور باليأس
    عنت: القسوة والشدة.
    مخطوطات: كتب مكتوبة باليد.
    الاعتداد: الاهتمام
    نسج: بنى
    الرداءة: السوء
    جيشان: ثورة
    إبان: فترة
    الشفيفة : الرقيقة التي تظهر ما ورائها
    مواظباً: محافظاً
    المجدولة: الملتوية.
    تبرم: تعقد
    التلة: المكان المرتفع قليلاً
    ينسل: يذهب مختفياً
    قسر: إجبار
    رفست: ذبحت
    الأفكار:
    * خضوع أهل القرية لتراثهم وعاداتهم وتقاليدهم.
    * مصادر وصول الأفكار الجديدة لأهل القرية.
    * صفات مكتبة والد سعد.
    * العلاقة الوطيدة التي كانت تربط سعد بمكتبة والده.
    * الدافع الوحيد لذهاب سعد للمدرسة.
    * طريقة احتفال أهل القرية بختم سعد للقرآن الكريم.
    التشبيهات والجماليات:

    * شبه الغابرين واحترام الناس لهم مثل الغذاء الذي يحي القلب.
    * -- تتقاطر—دليل على بطء الزمن.
    * خضوعا ضدها كبرياء
    * منكسين رؤوسهم: دلالة على إعجابهم وخضوعهم.
    * اهتمام الكاتب بوصف المكان.


    -------مقاطع من سيرة طفل عماني-------((((درس من الفصل الثاني))))-------

  8. #8
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    لوى \غضفان
    المشاركات
    160

    افتراضي رد: الصحافة العمانية المهاجرة

    الصعاليك اسم يطلق على جماعة من العرب في عصر ما قبل الإسلام عاشوا واطلقوا حركتهم في نجد وسط الجزيرة العربية ويعودون لقبائل مختلفة، كانوا لا يعترفون بسلطة القبيلة وواجباتها (خارجون عن القانون : بالوصف المعاصر)، فطردوا من قبائلهم. ومعظم أفراد هذه الجماعة، من الشعراء المجيدين وقصائدهم تعدّ من عيون الشعر العربي.
    امتهن الصعاليك غزو القبائل بقصد الاخذ من الاغنياء وإعطاء المنبوذين أو الفقراء، ولم يعترفوا بالمعاهدات أو الاتفاقيات بين قبائلهم والقبائل الأخرى ما أدى إلى طردهم من قبل قبائلهم، وبالتالي عاشوا حياة ثورية تحارب الفقر والاضطهاد وتسعى للتحرر في شكله المتمرد.
    واصطبغت أدبيات الصعاليك برؤيتهم عن الحياة فجاءت معظم قصائدهم تحكي عن شجاعتهم وقدرتهم وتحديهم للمجتمع. وشعرهم يمتاز بقوة العاطفة وسعة الخيال وفيه من الحكمة الشيء الكثير.
    ومن مميزات شعرهم الخلو من المقدمات الطللية فكانوا اول من كسر بنية القصيدة الجاهلية كما خلا شعرهم من المدح والطول فانتهجوا شعرا جديدا.
    من أشهر الصعاليك
    • شضاض الضبي التميمي ويضرب فيه المثل في ذلك وقالت العرب : ألص من شضاض
    • أبو خراش الهذلي: واسمه خويلد بن مرة.أشهر صعاليك هذيل شاعرٌ فحلٌ مخضرم أدرك الإسلام فأسلم وحسن إسلامه.قضى طرفاً كبيرا ًمن حياته قبل الإسلام ثائراً بدم إخوته بني لُبنى.توفي في خلافة عمر من لدغة حية.
    • عروة بن الورد، اشهرهم على الإطلاق وكان سيداً لهم يلجأون له وقت الحاجة. مات عام 596 م.
    • السليك بن السلكة، من بني مقاعس من سعد بن زيد مناة من تميم، توفي نحو 605 م؟
    • تأبط شراً. قدرت وفاته بين عامي 530 م و535 م.
    • الأُحَيمِر السَعدي من بني تميم. شاعر من مخضرمي الدولتين الأموية والعباسية، كان لصاً فاتكاً مارداً، من أهل بادية الشام.وهو صاحب البيت السائر على كل لسان : عَوى الذِئبُ فَاِستَأنَستُ بِالذِئبِ إِذْ عَوى *** وَصَـوَّتَ إِنـسـانٌ فَـكِـدتُ أَطـيرُ.
    • الشنفرى الأزدي، وهو ثابت بن أوس الأزدي، توفي نحو 525 م أي قبل الهجرة.
    • مالك بن الريب المازني التميمي. وهو أول من رثى نفسه في الإسلام وكان من أشهرهم وله في خراسان راوايات كثيرة وتوفي في مرو.
    • الحارث بن ظالم المري، توفي نحو 600 م.
    • عُبَيد بن أَيوب العَنبَري من بني العنبر بن عمرو بن تميم، من شعراء العصر الأموي، كان لصاً حاذقاً، أباح السلطان دمه، وبرئ منه قومه، فهرب في مجاهل الأرض، واستصحب الوحوش ومن سائر شعره البيت : لَقَد خِفتُ حَتَّى لَو تَمُرُّ حَمامَةٌ *** لَـقُلتُ عَدُوٌّ أَو طَليعَةُ مَعشَرِ.
    • محمد ابوغلم من تينزرت، معاصر.
    • حاجز بن عوف الأزدي، توفي قبيل الإسلام بفترة قصيرة.
    • الأطيلس الأعسر البقمي وكان من العدائين.
    • أبو منازل السعدي، وهو فرعان بن الأعرف من بني تميم، قيل توفي في خلافة عمر بن الخطاب.
    • الخطيم بن نويرة العبشمي من عكل من الرباب من تميم. شاعر أموي، من سكان البادية، وأحد لصوصها، أدرك جريراً والفرزدق ولم يلقهما، وهو من أهل الدهماء وحركته فيما بين اليمامة وهجر.
    • القتال الكلابي من بني عامر بن صعصعة، توفي نحو 66 هـ.
    • فضالة بن شريك الأسدي، توفي عام 64 هـ.
    • صخر الغي من هذيل، توفي في صدر الإسلام.
    • الأعلم الهذلي، وهو حبيب بن عبد الله الهذلي، وهو أخو الشاعر الصعلوك صخر الغي، وقد عاش حتى عصر صدر الإسلام.
    • مسعود بن خرشة من بني حرقوص بن مازن، من تميم. شاعر بدوي إسلامي، أحد صعاليك بني تميم
    • أبو الطمحان القيني.
    • أبو النشناش النهشلي الدارمي التميمي وهو شاعر مجيد ومن شعره : ولم أرَ مثلَ الفقرِ ضاجعَهُ الفتى *** ولا كسواد الليلِ أخفقَ طالبُهْ










  9. #9
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    لوى \غضفان
    المشاركات
    160

    افتراضي رد: الصحافة العمانية المهاجرة

    الفارس القادم

    معاني الكلمات:
    الدجى: الظلام
    الصدى: تردد الصوت
    حالك: داكن اللون
    ومضاً: الضوء البسيط
    قفار: الأرض الخالية الجرداء
    لبت: أجابت
    الأمين: الرسول
    أجلت: أخرجت
    النازحين:الغرباء
    سعد: سرور
    بعل: زوج
    يترجى: ينتظر
    لاح: ظهر
    فارس: الرجل المحارب الماهر في ركوب الخيل
    يمتطي: يركب
    يعم: ينتشر
    حضر: المدينة
    البوادي: القرية
    سرمدياً: الدائم والأبدي
    قبس: النور
    هنياً: مريحاً

    التذوق:
    فوق داري<<< يذكر المكان
    الليل – نهاره <<طباق
    يا معين<<< دليل على الاستغاثة
    فأنادي<<<أسلوب نداء
    رياض- قفار<<< طباق
    هذه الدار التي لبت جميع المرسلين: شبه الدار بالإنسان الذي يلبي
    الأنجما: دليل على أنه يوجد بطالة أي لا يوجد شي يعمل به. لذلك يجلس يعد النجوم
    الصبح: يقصد به العلم والنور.
    الشفاء: ينتظر الشاعر الأمل السرور في الصبح.
    ليس في البلدة مستشفى: دليل على الصورة القاسية التي يرسمها الشاعر.
    عادي- ينادي << جناس ناقص.
    الصفح مرادفها العفو
    حضر – بوادي<< طباق
    سرمدياً- أبدياً<<< بينهما ترادف.
    قبس: رمز للسلطان قابوس.
    فيعيش الشعب حياً: في الماضي الروح ميتة والجسد حي أما الآن الروح حية والجسد حي
    النور: رمز للعلم

    الخصائص الفنية للنص:
    # الأفكار متسلسلة.
    # كثرة الصور البيانية.
    # حسن اختيار ألفاظ السعادة.
    # استخدام ألفاظ تدل على الظلام والشقاء.
    # استخدام أساليب الاستفهام والنفي والنداء.

    الأسئلة:
    ب- ص37
    1- الخلاء من الأرض.
    رابعاً المناقشة والتحليل:
    1- المحور الأول: الصورة القاتمة التي رسمها الشاعر في عمان قبل النهضة.
    المحور الثاني: الصورة المنيرة لعمان ما بعد النهضة حيث ينتشر الأمن والراحة.
    2- أ- صورة انطفاء النار – الدجى الذي يرهب الناس- الليل الذي ينتشر – النداء الذي لا يجيب عليه أحد – البطالة في عمان – المرأة وهي تعاني المرض.
    ب- سهلة وواضحة.
    ج- من خلال كلمات النداء(يا معين – يا مجيب)

  10. #10
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    لوى \غضفان
    المشاركات
    160

    افتراضي رد: الصحافة العمانية المهاجرة

    مسرحية بشرى لعبد المطلب

    معاني الكلمات:
    أقيال: السادة والزعماء.
    مضارب: قبائل وأماكن ومدن
    الشهم: الكريم (صاحب النخوة)
    صدت: هزمت
    وقع: صوت أقدام
    الأعيان: كبار القوم
    يتربع: يجلس مكاناً عالياً
    يأمل: يتمنى
    ضراغم: مفردها ضرغام وهو من أسماء الأسد
    العرين: بيت الأسد
    منعة: حماية
    أذنا لك: دليل على عظمته ومكانته
    رفيعاً: عالي
    منيعاً: محمياً
    باذخاً: عظيماً
    أنبتك: أتاك
    أرومته: كريم الأصل
    جرثومته: أصله
    بسق: طال وارتفع
    أبيت اللعن: من تحية ملوك الجاهلية وتعني أبيت أن ما تلعن عليه الأساس.
    معلقها: ملجأ ومقر
    سلفك: الأجداد
    يخمل: ينتهي
    يهلك: يموت
    سدنه: خادم الكعبة.
    فدحنا: وقع علينا
    المرزئة: العصبية
    أدن: اقترب
    مرحبا: كناية على الكرم
    ربحلاً: عظيماً سعيداً
    جزلاً: الواسع الكبير
    ازدان: كمل
    غمدان: قبيلة من اليمن
    احتجبناه: احتفظناه
    لرهطك: القوم
    زمر: الجماعات
    ليغبطني: يسعدني ويفرحني
    لعقبي:بعده
    عناصر القصة:
    المكان: صنعاء في اليمن.
    الزمان: قبل بعثة النبي
    كمل الباقي بروحك!!
    والباقي فيما بعد
    انكسرت يدي وأنا أكتب
    !!




  11. #11
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    لوى \غضفان
    المشاركات
    160

    افتراضي رد: الصحافة العمانية المهاجرة

    طاغور شاعر الهند

    معاني الكلمات:
    يجوب: يطوف
    المنزه: العظيم المعصوم عن الخطأ
    ينفر: يهرب
    مال: توجه
    صاغه: حلوله
    توجه: جعل له عنواناً
    مولعاً: محباً
    إغناء: زيادة
    الشمول: الكمال
    سقيم: ضعيف ومريض
    الداء: المرض
    سرحت: لعت
    ميموناً: مباركاً
    الحقول: العلوم والفنون
    شاردة: مهاجرة

  12. #12
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    مسقط
    المشاركات
    94

    افتراضي رد: الصحافة العمانية المهاجرة

    مشكور يا اخي جزاك الله خيرا لقد افدنتي مشكوووووووووووور
    تقبل مروري

  13. #13
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    دنيا مافيها امان
    المشاركات
    183

    افتراضي رد: الصحافة العمانية المهاجرة

    شانكيووووووو على هذي المعلومات كنت ادور عليهن

  14. #14
    المنسقة الإعلامية الصغيرة بمدرسة أسماء بنت عمرو
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    Tulsa, Oklahoma
    المشاركات
    3,319

    افتراضي رد: الصحافة العمانية المهاجرة

    تسلم على الأسئبة

    موسى تعبت عمرك
    هههههههههه
    هنا

  15. #15
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    لوى \غضفان
    المشاركات
    160

    افتراضي رد: الصحافة العمانية المهاجرة

    بل عكس تعبكم راحه ,,

  16. #16
    المنسقة الإعلامية الصغيرة بمدرسة أسماء بنت عمرو
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    Tulsa, Oklahoma
    المشاركات
    3,319

    افتراضي رد: الصحافة العمانية المهاجرة

    تسلم.........................

  17. #17
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    24

    افتراضي رد: الصحافة العمانية المهاجرة

    يسلموووووووووووووووووووو

  18. #18
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    حَيْثُ الإِبْدَـآأإأع...,,
    المشاركات
    2,166

    افتراضي رد: الصحافة العمانية المهاجرة

    يسلموـا تمت الإفاادة

  19. #19
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    23

    افتراضي رد: الصحافة العمانية المهاجرة

    شكرا على الموضوع الجميل

  20. #20
    مشرفة منتدى اللغة العربية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    9,771

    افتراضي رد: الصحافة العمانية المهاجرة

    جزيتم خيرا على المحاولة الجادة في التعاون وعموم الفائدة


    بالتوفيق.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c