دخول
النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. #1
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    صلالة
    المشاركات
    386

    افتراضي الطرق المتبعة لحل مسائل سجل النسب والوراثة الكمية

    (مسائل سجــــــــــــــل النسب الوراثي ) H.S
    *المعطيات :رسم يمثل سجل نسب وراثي أو بيانات من خلالها يرسم الطالب السجل.
    *يحدد (يعطي)للطالب الصفة المدروسة (المظللة)
    &مثــــــــــــــــــــــــــــــــــال:
    يذكر في المسألة أن الصفة المدروسة هي صفة المهقة اذن الفرد الأمهق يظلل.
    * // // // // // // // صفة لون العين البني اذن الفرد المظلل لون عينة بني .
    *يذكر في المسألة ان الصفة المدروسة صفة متنحية اذن الفرد المظلل يكون متنحي.
    *يذكر في المسألة ان الصفة تورث من خلال جين سائد اذن الفرد المظلل يكون سائد.
    ** غالبا يحدد للطالب ما اذا كانت الصفة المدروسة (المظللة) سائدة أم متنحية واحيانا يطلب من الطالب تحديد ما اذا كانت الصفة المدروسة سائدة ام متنحية من خلال افراد العائلة الموجودين بالسجل أو من معلومات سابقة عند الطالب سبق دراستها بالمنهج .
    **المطلوب :
    **معرفة الطرز المظهري والجيني لافراد السجل او لبعض الافراد بالسجل او تحليل السجل وراثيا (ايجاد الطرز المظهري والجيني )
    ** اكمال السجل (وهذا أحيانا ).
    **طريقة الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل :
    اتبع عزيزي الطالب الخطوات التالية:
    1- يكتب الطالب نرمز للجين السائد (A ) والمتنحي (a )ثم يكتب الصفة المدروسة هي(000000) اذن الافراد ذو الصفة (00000) مظللين والافراد ذو الصفة المقابلة غير مظللين .
    2- يتم وضع الطراز المظهري لكل الافراد في السجل علي السجل .
    3- يتم وضع الطراز الجيني للافراد المتنحية في السجل علي السجل .
    4- يتم وضع الطراز الجيني للافراد السائدة في السجل علي السجل كما يلي :
    أ- تحديد الطراز الجيني للاباء بواسطة معرفة الطراز المظهري للابناء (اذا كانت بهم صفة متنحية أذن الاباء هجناء واذا لم تكن بالابناء صفة متنحية أذن الاباء نقية )
    ب- تحديد الطراز الجيني للابناء من خلال التهجين بين الاباء .
    (المسائل التي تحل بنظام الجينات المتراكمة ) أو ( الوراثة الكمية )
    *ما يوجد بالمسألة :
    توجدبعض الكلمات مثل :
    1 )تدرج أوتراكم جيني أوتعدد جيني . 2) بعض الصفات الانسانية مثل (تدرج لون البشرة – لون العيون – الطول )
    3) بعض الصفات في النبات مثل تدرج اللون في حبة القمح .
    4) بعض الصفات في الحيوان مثل تدرج اللون في الثعالب .
    5) نتجت نسبة1 :4 :6 :4 :1
    15 سائد : 1 متنحي
    ملون : أبيض
    ( طريقة الحــــــــــــــل )
    1- هذه الحالة جينات متراكمة .
    2- نرمز للزوج الاول من الجينات بـــــــــA للسائد ،a للمتنحي والزوج الثاني بــــــB للسائد ،المتنحيبالرمز b .
    3- يكتب في هامش الصفحة جدول للتدرج .
    مثال :الطراز المظهري عدد الجينات السائدة الاحتمالات الاشارة
    زنجــــــــــــي 4 AABB + + + +
    أسمـــــــــر 3 AABb-AaBB + + +
    متوسط (قمحي ) 2 AaBb-AAbb-aaBB + +
    يميل للبياض 1 Aabb-aaBb +
    أبيــــــــض لايوجد aabb _
    4- تجرب كل الاحتمالات .
    (المسائل التي تحل بطريقةتعددالبدائل)
    بالنسبة لحالات تعدد البدائل :
    1)يجب الانتباه الي أنه اذا كان في النسل الناتج أفراد متنحيه فان الاباء تكون هجينة أي في كل من الابوين جين متنحي يدخل في تركيب الابناء .
    ( يوجد نوعين من المسائل )
    *النوع الأول :
    1) يعطي الطراز المظهري للاباء ولم يعطي الطراز المظهري للابناء .
    2) // // // // والابناء ولكن في حالة خلاف علي النسب أوشك فية او اسئلة بخصوص الابناء .
    (طريقة الحل )
    تجرب كل احتمالات الاباء .
    *النوع الثاني :
    1) يعطي الطراز المظهري للاباء والابناء بدون مشكلة أوشك .
    (طريقة الحل )
    تجرب فقط احتمالات الاباء التي تعطي هذه الابناء .
    أ/ حاتم صادق

  2. #2
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    في فواد المنتدى
    المشاركات
    104

    Red face رد : الطرق المتبعة لحل مسائل سجل النسب والوراثة الكمية

    مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور...

    مندل صلالة وما تقصر....

  3. #3
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    187

    افتراضي رد : الطرق المتبعة لحل مسائل سجل النسب والوراثة الكمية

    مشكوووووووور وما جصرت !!!

    سهلت علينا الله يسهل عليك دنيا وآخره ...




    ...................................رجل الظل ........................

  4. #4
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    مـمــــالــك النــــوور
    المشاركات
    6,392

    افتراضي رد : الطرق المتبعة لحل مسائل سجل النسب والوراثة الكمية

    مشكووووووووووور وما قصرت صراحة
    سهلت علينا
    وفي ميزان حسناتك
    تحياتي الخالصة

  5. #5
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    129

    افتراضي رد : الطرق المتبعة لحل مسائل سجل النسب والوراثة الكمية

    شكرااااااااااااااااااااااا
    جزاك الله خير أخوي

  6. #6
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: الطرق المتبعة لحل مسائل سجل النسب والوراثة الكمية

    بارك الله فيك استاذ حاتم

  7. #7
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: الطرق المتبعة لحل مسائل سجل النسب والوراثة الكمية

    هل يكن من خلال سحل النسب التكهن بظهور المرض فى الاجيال القا دمة

  8. #8
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: الطرق المتبعة لحل مسائل سجل النسب والوراثة الكمية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مندل صلالة مشاهدة المشاركة
    (مسائل سجــــــــــــــل النسب الوراثي ) H.S
    *المعطيات :رسم يمثل سجل نسب وراثي أو بيانات من خلالها يرسم الطالب السجل.
    *يحدد (يعطي)للطالب الصفة المدروسة (المظللة)
    &مثــــــــــــــــــــــــــــــــــال:
    يذكر في المسألة أن الصفة المدروسة هي صفة المهقة اذن الفرد الأمهق يظلل.
    * // // // // // // // صفة لون العين البني اذن الفرد المظلل لون عينة بني .
    *يذكر في المسألة ان الصفة المدروسة صفة متنحية اذن الفرد المظلل يكون متنحي.
    *يذكر في المسألة ان الصفة تورث من خلال جين سائد اذن الفرد المظلل يكون سائد.
    ** غالبا يحدد للطالب ما اذا كانت الصفة المدروسة (المظللة) سائدة أم متنحية واحيانا يطلب من الطالب تحديد ما اذا كانت الصفة المدروسة سائدة ام متنحية من خلال افراد العائلة الموجودين بالسجل أو من معلومات سابقة عند الطالب سبق دراستها بالمنهج .
    **المطلوب :
    **معرفة الطرز المظهري والجيني لافراد السجل او لبعض الافراد بالسجل او تحليل السجل وراثيا (ايجاد الطرز المظهري والجيني )
    ** اكمال السجل (وهذا أحيانا ).
    **طريقة الحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل :
    اتبع عزيزي الطالب الخطوات التالية:
    1- يكتب الطالب نرمز للجين السائد (A ) والمتنحي (a )ثم يكتب الصفة المدروسة هي(000000) اذن الافراد ذو الصفة (00000) مظللين والافراد ذو الصفة المقابلة غير مظللين .
    2- يتم وضع الطراز المظهري لكل الافراد في السجل علي السجل .
    3- يتم وضع الطراز الجيني للافراد المتنحية في السجل علي السجل .
    4- يتم وضع الطراز الجيني للافراد السائدة في السجل علي السجل كما يلي :
    أ- تحديد الطراز الجيني للاباء بواسطة معرفة الطراز المظهري للابناء (اذا كانت بهم صفة متنحية أذن الاباء هجناء واذا لم تكن بالابناء صفة متنحية أذن الاباء نقية )
    ب- تحديد الطراز الجيني للابناء من خلال التهجين بين الاباء .
    (المسائل التي تحل بنظام الجينات المتراكمة ) أو ( الوراثة الكمية )
    *ما يوجد بالمسألة :
    توجدبعض الكلمات مثل :
    1 )تدرج أوتراكم جيني أوتعدد جيني . 2) بعض الصفات الانسانية مثل (تدرج لون البشرة – لون العيون – الطول )
    3) بعض الصفات في النبات مثل تدرج اللون في حبة القمح .
    4) بعض الصفات في الحيوان مثل تدرج اللون في الثعالب .
    5) نتجت نسبة1 :4 :6 :4 :1
    15 سائد : 1 متنحي
    ملون : أبيض
    ( طريقة الحــــــــــــــل )
    1- هذه الحالة جينات متراكمة .
    2- نرمز للزوج الاول من الجينات بـــــــــA للسائد ،a للمتنحي والزوج الثاني بــــــB للسائد ،المتنحيبالرمز b .
    3- يكتب في هامش الصفحة جدول للتدرج .
    مثال :الطراز المظهري عدد الجينات السائدة الاحتمالات الاشارة
    زنجــــــــــــي 4 AABB + + + +
    أسمـــــــــر 3 AABb-AaBB + + +
    متوسط (قمحي ) 2 AaBb-AAbb-aaBB + +
    يميل للبياض 1 Aabb-aaBb +
    أبيــــــــض لايوجد aabb _
    4- تجرب كل الاحتمالات .
    (المسائل التي تحل بطريقةتعددالبدائل)
    بالنسبة لحالات تعدد البدائل :
    1)يجب الانتباه الي أنه اذا كان في النسل الناتج أفراد متنحيه فان الاباء تكون هجينة أي في كل من الابوين جين متنحي يدخل في تركيب الابناء .
    ( يوجد نوعين من المسائل )
    *النوع الأول :
    1) يعطي الطراز المظهري للاباء ولم يعطي الطراز المظهري للابناء .
    2) // // // // والابناء ولكن في حالة خلاف علي النسب أوشك فية او اسئلة بخصوص الابناء .
    (طريقة الحل )
    تجرب كل احتمالات الاباء .
    *النوع الثاني :
    1) يعطي الطراز المظهري للاباء والابناء بدون مشكلة أوشك .
    (طريقة الحل )
    تجرب فقط احتمالات الاباء التي تعطي هذه الابناء .
    أ/ حاتم صادق
    <P>هل يكن من خلال سحل النسب التكهن بظهور المرض فى الاجيال القا دمة </P>

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c