دخول
gas
النتائج 1 إلى 16 من 16
  1. #1
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    سمائل
    المشاركات
    1,703

    Thumbs up طريق التدريس التبادلي

    أخواني الأفاضل سوف أطلعكم على طريقة تدريس جديدة... راجيا أن تستفيدوا منها وتطبقوها في مجال التدريس (ملاحظة: الطريقة منقولة من الأستاذ المبدع/ مدحت مسلم حسين أخصائي إشراف جغرافيا بدائرة الإشراف التربوي)



    التدريس التبادليReciprocal Teaching strategy



    تعريفه:
    هو النشاط التعليمي الذي يأخذ شكل الحوار المتبادل بين المعلم وطلابه أو بين الطلاب مع بعضهم البعض حول قطعة من نص مقروء مما يترتب عليه تعلمهم(زيتون2003).
    كما تعدّ استراتيجية التدريس التبادلي إحدى الاستراتيجيات التي تنمي سلوكيات ما وراء المعرفة **** cognition، ويعرف Blakey & Spence, 1990 ) )ما وراء المعرفة بأنها التفكير حول التفكير ذاته ، وإدراك المتعلم ما يعرفه وما لا يعرفه ، بما يتضمنه ذلك من إجراءات تنظيمية يمكن من خلالها إدارة عملية التفكير ، وهي : ربط معلومات الطالب الجديدة بالمعلومات الموجودة لديه من قبل ،و الاختيار المتروي لاستراتيجيات التفكير ،و عمليات التخطيط والمراقبة وتقويم التفكير .
    وينطوي التدريس المتبادل على قيام الطلاب (بتوجيه من المعلم أو زملائهم في الصف) بأربعة أنواع من الأنشطة:

    النشاط الأول :التلخيصSummarizing
    وفيه يوجه الطلاب إلى تلخيص هذه القطعة بكلمات من عندهم في جملة أو فقرة تعبر عن لب الموضوع وما فيه من أفكار رئيسة أساسية بشكل مفهوم وذي معنى.
    ما يجب مراعاته عند التلخيص:-
    1. التأكيد على استخدام كلمات الطلاب الخاصة ،وليس الاقتباس من أجل تعزيز فهم المقروء.
    2. حذف المعلومات المكررة.
    3. التركيز على العناوين أو المصطلحات الهامة .
    4. حذف المعلومات غير الضرورية.
    5. تحديد فترة زمنية للتلخيص ؛ للتأكد من أن الطلاب قد حكموا على الأهمية النسبية للأفكار.



    النشاط الثاني:توليد الأسئلةQuestion Generating
    وفيه يوجه الطلاب إلى طرح أسئلة على زملائهم يتعلق بما يقرؤونه في النص يختبرون من خلالها قدرتهم على فهم النص فكلما مرت عليهم فكرة في النص يسألون أنفسهم( ماذا- لماذا- كيف- أين- متى ...) سؤالا حولها ويحاولون الإجابة عنه ، وعندما يولد القارئ أسئلة حول ما يقرأ فإنه بذلك يحدد درجة أهمية المعلومات المتضمنة بالنص وصلاحيتها أن تكون محور تساؤلات،كما أنه يكتسب مهارة صياغة الأسئلة ذات المستويات العليا من التفكير،كما يساعد على تحليل المادة المقروءة وتنمية مهاراته بين المعلومات المهمة وغير المهمة.

    النشاط الثالث : التوضيح Clarifying

    وفيه يستفسر من الطلاب عن تبيان ما قد يواجهونه من صعوبة في فهم النص فيطرح عليهم أسئلة مثل (ما الكلمات الصعبة الفهم في هذا النص ؟ ما المفاهيم الجديدة غير المألوفة التي مرت عليكم في النص ، والمقصود بهذه الإستراتيجية تحديد ما قد يمثل عائق في فهم المعلومات المتضمنة بالنص سواء أكانت مفاهيم أم تعبيرات أم أفكار ،مما يساعدالقاريء على اكتشاف قدرة الكاتب على استخدام الألفاظ والأساليب في التعبير عن المعاني.
    Predictingالتنبؤ/النشاط الرابع: التوقع
    وفيه يوجه الطلاب إلى طرح بعض توقعاتهم /تنبؤاتهم حول ما سيطرحه مؤلف النص من أفكار أخرى في الجزء التالي من النص الذي لم يقرأوه بعد ،الأمر الذي يوفر هدفا أمام القارئ ،ويضمن التركيز أثناء القراءة.ويمكن للمعلم أن يساعد طلابه على أن يتوقعوا ما سيتناوله نص ما من خلال المساعدات الآتية:
    @قراءة العنوان الأصلي والعناوين الفرعية.
    @الاستعانة بالأسئلة التي يضمنها الكاتب متن النص.
    @قراءة بعض الجمل في الفقرة الأولى.
    @قراءة السطر الأول من كل فقرة في النص.
    @قراءة الجملة الأخيرة من الفقرة الأخيرة.

    ويجب على المعلم أن يوضح للطلاب :أنه يمكنه الاكتفاء بواحدة فقط من هذه المساعدات .

    خطوات إستراتيجية التدريس التبادلي
    1- في المرحلة الأولى من الدرس يقود المعلم الحوار مطبقا الاستراتيجيات الفرعية على فقرة من نص ما0
    2- يقسم طلاب الصف إلى مجموعات تعاونية (كل مجموعة خمسة أفراد)،طبقا للاستراتيجيات الفرعية المتضمنة.
    3- توزع الأدوار التالية ما بين أفراد كل مجموعة بحيث يكون لكل فرد دور واحد منها الملخص – المتسائل – الموضح- المتوقع.
    4- تعيين قائد لكل مجموعة(يقوم بدور المعلم في إدارة الحوار)مع مراعاة أن يتبادل دوره مع غيره من أفراد المجموعة .
    5- بدء الحوار التبادلي داخل المجموعات بأن يدير القائد/المعلم الحوار ،ويقوم كل فرد داخل كل مجموعة بعرض مهمته لباقي أفراد المجموعة ،ويجيب عن استفساراتهم حول ما قام به.
    6- تدريب الطلا ب من قبل المعلم على ممارسة الأنشطة السالفة الذكر لمدة أربعة أيام متعاقبة وفي كل يوم يتم تعريف الطلاب بواحد من هذه الأنشطة وكيفية تنفيذه من خلال بيان عملي يقوم به المعلم ثم التدريب على ممارسته من قبل الطلاب .
    7- توزع قطعة قراءة من كتاب ..صحيفة ......و أن يكون النص المستخدم في التدريس التبادلي مناسب من حيث الاتساع خاصة مع تلاميذ الصفوف 1-4 من التعليم الأساسي و في مستوى فهم الطلاب حتى تسمح بحرية الحركة الفكرية وإتمام المراحل بصورة جيدة.
    8- إعطاء الفرصة لكل فرد في المجموعة لقراءة القطعة قراءة صامتة ووضع ما يشاء من خطوط أسفل الأفكار الأساسية، أو يكتب في ورقة مستقلة بعض الأفكار التي سيطرحها على زملائه في المجموعة فيما يعقب ذلك قيام الملخص بدوره ثم المتسائل ثم الموضح ثم المتوقع ويتخلل ذلك مناقشة بين أفراد المجموعة الواحدة في حين يتابع المعلم ما يجري في كل مجموعة ويستمع لما يجري من حوارات ويقدم العون والدعم متى كان ضروريا.
    9- تكليف فرد واحد من كل مجموعة بالبدء في استعراض الإجابة عن أسئلة التقويم .
    10-أن يطبق هذه التدريس لفترة طويلة من الوقت (نحو 20 حصة) على نحو متتابع حتى يحقق فاعليته المرجوة.

    مزايا التدريس التبادلي
    1- سهولة تطبيقه في الصفوف الدراسية في معظم المواد.
    2- تنمية القدرة على الحوار والمناقشة.
    3- إمكانية استخدامه في ا لصفوف الدراسية ذات الأعداد الكبيرة.
    4- زيادة تحصيل الطلاب في كافة المواد الدراسية.
    5- تنمية القدرة على الفهم القرائي خاصة لدى الطلاب ذوي القدرة المنخفضة في الفهم القرائي والمبتدئين في تعلم القراءة.
    6- اتفاقه مع وجهة النظر المعاصرة للقراءة باعتبارها نشاط يتفاعل فيه القارئ مع النص.
    7- تشجيع مشاركة الطلاب الخجولين في أنشطة التدريس التبادلي الأربع سالفة الذكر حيث تزيد ثقة الطالب بنفسه0
    كيف يقيم المعلم أداء الطلاب في التدريس التبادلي:
    · عن طريق الاستماع للطلاب خلال الحوار تكون هناك إشارات ذات قيمة تعكس ما إذا كان الطلاب قد تعلموا الاستراتيجيات الأربعة،وفي كل الأحوال فإنه يجب على الطلاب أن يكتبوا الأسئلة ومحاولات التلخيص مما يتيح للمعلم أو الطلاب الآخرين أن يراجعوها.
    · يجيب أفراد كل مجموعة على اختبار قصير يقيس فهمهم للنص يعقب ذلك مناقشة صفية لإجابات الطلاب على أسئلة الاختبار.







    نشاط رقم(1)
    الأعاصير المدارية



    يختلف الضغط الجوي من منطقة إلى أخرى على سطح الأرض ،وذلك تبعا لعوامل متعددة منها درجة الحرارة ،والارتفاع عن سطح البحر ،وموقع المكان بالنسبة للمسطحات المائية ،كما أن الرياح هي نتاج اختلاف الضغط الجوي بين منطقة وأخرى ،وتختلف سرعة الرياح تبعا لدرجة الاختلاف في الضغط الجوي.
    إن أعنف الأعاصير المعروفة على سطح الأرض هي الأعاصير المدارية التي تحدث في المناطق الساحلية الواقعة في المناطق المدارية وتنشأ الأعاصير نتيجة التقاء كتلة هوائية باردة مع اخرى دافئة رطبة ،وبذلك تتكون دوامة أو مخروط من السحب الكثيفة التي تتحرك مع الدوامة إلى الأمام بسرعة كبيرة وتسقط أمطارا غزيرة ،ومن ابرز الأعاصير المعروفة ما يسمى بالعواصف القمعية.
    وتسبب الأعاصير الكثير من الدمار في المناطق التي تمر بها،وتساعد عوامل عدة على زيادة مقدار الدمار الذي تحدثه هذه الأعاصير، منها سرعة الرياح التي قد تزيد عن 450كم /ساعة وحجم الفراغ الذي يتولد ضمن قمع الإعصار والفترة الزمنية التي يستغرقها الإعصار كذلك نوع المباني التي تجتاحها الأعاصير ونوعية وسائل الإنذار من حيث سرعة ودقة المعلومات التي ترسلها هذه الوسائل.وتتعدد الآثار التي تخلفها الأعاصير والعواصف المدارية سواء أكانت على البيئة الطبيعية أم على البيئة البشرية.
    ونظرا لطول الفترة التي تستغرقها الأعاصير في التكون والتطور في عرض المحيط إلى حين وصولها إلى اليابسة ،فإن مراقبتها والتحذير منها أصبح ممكنين قبل وصولها، وبتوافر الأقمار الاصطناعية في الوقت الحاضر أصبح من الممكن الحصول على معلومات مفصلة ودقيقة عن سرعة الإعصار واتجاهه والمكان المتوقع أن يصل إليه ،وعند حدوث الاعاصير والعولصف المدارية يقوم محطات التلفاز بتوجيه المواطنين للبقاء في منازلهم وعدم الخروج الا بعد انتهاء العاصفة.
    وعلى الرغم من التقدم في مجال مراقبة الاعاصير وتحركها الا ان سرعة الرياح والامطار الغزيرة والامواج المرتفعة لا تسمح بتلافي الاضرار المادية.
    وتتعرض سلطنة عمان لأخطار الأعاصير المدارية على فترات متباعدة بين 5-7 سنوات حيث تتأثر محافظة ظفار وسواحل المنطقة الشرقية وجزيرة مصيره بالأعاصير التي تتكون فو ق المحيط الهندي وبحر العرب .
    نشاط:-
    1. أقرأ النص قراءة ناقدة ولخصه.
    2. اكتب أكبر عدد من الأسئلة بمستويات متعددة.
    3. حدد النقاط التي تحتاج إلى توضيح من وجهة نظرك.
    4. توقع/تنبأ واكتب ما يتعلق بهذا الموضوع من معلومات أخرى مرتبطة به.



















    مراجع الورقة:-
    1. حسن حسن زيتون (2003م):تعليم التفكير،عالم الكتب ،القاهرة
    2. محمد السيد عبد الرازق مصطفى( 02006م) : التدريب على التدريس التبادلي في الدراسات الاجتماعية: ورقة عمل مقدمة الى اللقاء السنوي للدراسات الاجتماعية دائرة تنمية الموارد البشرية مسقط0
    3. مواقع من الانترنت:-


    www.anglefire.com


    www.rabitat.alwaha.net




















    نشاط رقم (2)
    أصول الحضارات الإسلامية



    للحضارة الإسلامية أصول تفاعلت معها ،وأثمرت بكل مظاهرها الحضارية ،وتتمثل أصول الحضارة الإسلامية في الإسلام الذي يعد المصدر الأساسي للتشريع واللغة العربية وهي الرابطة الأساسية لأبناء الأمة،كذلك الحضارات المعاصرة للإسلام .
    وتفاعلت الحضارة الإسلامية مع الحضارة الفارسية قبل وبعد ظهور الإسلام، كما اتصل المسلمون بالحضارة الهندية بصورة مباشرة عندما فتحوا أطراف إقليم السند.
    تطورت الحضارة الإسلامية نتيجة التفاعل المستمر بين الإسلام واللغة العربية والحضارات المعاصرة لها ،وقد تمت عملية التفاعل هذه عبر وسائل منها دخول سكان البلاد المفتوحة في الإسلام،واختلاط العرب المسلمين بالسكان الأصليين ،والاستقرار بالمراكز الثقافية القديمة ،والترجمة ،والجير بالذكر أن العرب لم يكتفوا بمجرد النقل أو الترجمة بل أضافوا،وحذفوا، وابتكروا، وصقلوا كثير من الأفكار، وصححوا كثير من النظريات.
    وتجمعت للحضارة الإسلامية خصائص جعلتها حضارة متميزة عن غيرها من الحضارات الأخرى ومن هذه الخصائص أن الحضارة الإسلامية حضارة إيمانية أخلاقية ،وأنها حضارة شاملة ومتوازنة،ومنفتحة ومبدعة كما أنها ذات نزعة إنسانية.
    وأسهمت عوامل عدة في ازدهار الحضارة الإسلامية كان من أهمها اثر الدين الإسلامي وتشجيع الخلفاء لعمالهم على الإبداع وما تميز به هؤلاء الخلفاء من قدرات تنظيمية،كما كان للازدهار الاقتصادي والاستقرار السياسي استند إليها البناء الحضاري الإسلامي.
    غير انه خلال فترة قيام الدولة الإسلامية في المدينة المنورة وسقوط الدولة العباسية على يد المغول أضعفت الحضارة الإسلامية عدد من العوامل والقوى والتيارات منها تولي الخلافة بعض الخلفاء الضعفاء ،وتسلل الحركات الهدامة الى جسم الدولة الاسلامية ،والتنافس بين العرب والموالي،والجمود والانغلاق الفكري ،وصعوبة المواصلات وقيام الحركات الاستقلالية ،والغزو المغولي.
    وتتميز الحضارة الإسلامية بالتوحيد والتنوع العرقي في الفنون والعلوم والعمارة طالما لاتخرج عن نطاق القواعد الإسلامية . لأن الإسلام لايعرف الكهنوت كما كانت تعرفه أوروبا . لأن الحرية الفكرية كانت مقبولة تحت ظلال الإسلام . وكانت الفلسفة يخضعها الفلاسفة المسلمون للقواعد الأصولية مما أظهر علم الكلام الذي يعتبر علما له أصوله وقواعده . فترجمت أعمالها في أوربا وكان له تأثيره في ظهور الفلسفة الحديثة وتحرير العلم من الكهنوت الكنسي فيما بعد .مما حقق لأوربا ظهور عصر النهضة بها .
    فالحضارة الإسلامية جعلت من العرب والشعوب الإسلامية المتبدية يحملون المشاعل التنويرية للعالم في العصور الوسطي حتى أصبحوا فيها سادة العالم ومعلميه . فلقد حقق الفرس والمصريون والهنود والأتراك المسلمين حضارات لهم في ظلال الإسلام لم يسبق لهم تحقيقها خلال حضاراتهم التي سبقت الإسلام . فأثروا بعلومهم التي اكتسبوها الحضارة الإسلامية التي ازدهرت وتنوعت وتنامت.

    نشاط:-
    5. أقرأ النص قراءة ناقدة ولخصه.
    6. اكتب أكبر عدد من الأسئلة بمستويات متعددة.
    7. حدد النقاط التي تحتاج إلى توضيح من وجهة نظرك.
    توقع/تنبأ واكتب ما يتعلق بهذا الموضوع من معلومات أخرى مرتبطة به.

  2. #2
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    الدولة
    محافظة البريمي
    المشاركات
    617

    افتراضي رد : طريق التدريس التبادلي

    شكراً استاذنا المشرف العام (حسين الجهضمي ) على ربطنا بالمستجدات التربوية، والشكر موصول لأستاذنا مدحت مسلم حسين الذي أفاض علينا من وافر علمة (بس استاذ حسين أرجوك أحذف من المقال نشاط (الأعاصير المدارية) ما نبغي نتذكر أيامه ..

  3. #3
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الدولة
    أرض الحب والأمان
    المشاركات
    1,207

    افتراضي رد : طريق التدريس التبادلي

    بوركت أستاذي على موافاتنا بتطورات السلك التربوي

    حقيقة طريقة رائعة..لكن أيهما نجدها جدوى تطبيقها في مدارس التعليم الأساسي الحلقة الأولى أم الحلقة الثانية؟؟؟

    فأنا أتبع طريقة مماثلة فقط الشئ المختلف إنني لا أطلب منهم أن يتوقعوا ماذا في الفقرة التالية إلا إذا استخدمت طريقة حل المشكلات أو العصف الذهني؟؟

    شكري وتقديري لك أستاذي الكريم

    الطير الجريح

  4. #4
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الدولة
    أرض الحب والأمان
    المشاركات
    1,207

    افتراضي رد : طريق التدريس التبادلي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alaql مشاهدة المشاركة
    شكراً استاذنا المشرف العام (حسين الجهضمي ) على ربطنا بالمستجدات التربوية، والشكر موصول لأستاذنا مدحت مسلم حسين الذي أفاض علينا من وافر علمة (بس استاذ حسين أرجوك أحذف من المقال نشاط (الأعاصير المدارية) ما نبغي نتذكر أيامه ..
    لا حووووووووووووووووووووووووول

    الذكرى عالقة وستبقى عالقة...

    الطير الجريح

  5. #5
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    486

    افتراضي رد : طريق التدريس التبادلي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    استاذي المبدع / وكل من يضع كلمة في منتدى المجال الأول
    (جزاك الله علما نافعا وعملا صالحا وانر الله دربك مثل ما تنير دروبنا بعلما ومعرفتك ) خاص
    *******
    طريقه مناسبه في تدريس التلاميذ في الحلقة الثانية ( في نظري ) بس يمكننا تطبيقها على الحلقة الأولى للصف الثالث والرابع واذا المعلم متمكن يمكنه ايضا تطبيقها على الصف الثاني و اذا أخذنها ببساطه فمثلا اذا عرضنا فقرة قصيرة من درس معين وبدأنا بطرح سؤال وطلبنا من التلاميذ طرح مجموعة من الأسئلة وتسجيلها على السبورة ثم توضيح الفقرة التى تحتاج الى توضيح ثم اعطا توقعات على الفقرة ثم نطلب من التلاميذ كتابة ملخص بسيط 0000000
    وهذا دائما ما يحصل عندنا في حصص القراءة

  6. #6
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    185

    افتراضي رد: طريق التدريس التبادلي

    جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

    ابن كثير

  7. #7
    مشرفة منتدى الدراسات الاجتماعية
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    على أرض العطاء( عمان )
    المشاركات
    16,443

    افتراضي رد: طريق التدريس التبادلي

    طريقة رائعة بصراحة ...بنحاول نطبق حصة نموذجية على هالطريقة بإذن الله

    شكرا ليال 2008 على التصميم
    عذرا لجميع الطلاب
    يوجد مواضيع مثبتة في كل قسم مخصصة لمناقشة استفسارات مواد الدراسات الاجتماعية لهذا لن استقبل أي استفسار بالرسائل الخاصة

  8. #8
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    966

    افتراضي رد: طريق التدريس التبادلي

    بارك الله فيك أستاذي القدير " حسين الجهضمي"
    موضوع رائع

  9. #9
    مكتب إشراف المضيبي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    الشرقية شمال
    المشاركات
    2,286

    افتراضي رد: طريق التدريس التبادلي

    اشكرك أستاذي الفاضل على هذا الموضوع فنحن محتاجون إلى كل ما هو جديد في الميدان التربوي
    وأود أن اضيف بعض الأشياء
    هوأحد الأساليب التعليمية الذي قدمه لأول مرة (موستن Mosston ) إذ أعطى للمتعلم دوراً رئيسياً في العملية التعليمية بعد أن كان دوره في الأساليب التقليدية القديمة سلبياً يقتصرعلى التلقي .
    ففي الأسلوب التبادلي ينحصردورالمدرس بشرح المهارات الواجب تعلمها مع إعطاء نموذج عنها ، ثم يسال المتعلمين عما إذا كان لديهم غموض أواستيضاح عن أية نقطة ليعيد شرحها وتوضيحها ، وبعد أن يطمئن إلى أن توجيهاته وتوضيحاته قد استوعبت من قبل المتعلمين فأنه يزودهم باستمارة خاصة تسمى استمارة المعلومات وتتضمن جميع المعلومات التي سيؤديها المتعلم وكيفية عملها في أثناء الدرس" ، ومن خلال ما اطلع عليه فأن المدرس يقوم بتقسيم الطلاب في الشعبة الواحدة على أزواج للعمل معاً بالتبادل فاحدهما يؤدي والأخريلاحظ ويكون دورالملاحظ هوتقديم تغذية راجعة والهدف منها إعطاء معلومات للطالب الذي يؤدي عن أدائه ومساعدته في تحديد متى يمكن إنجازالعمل وهل تم إنجازه أم لا ، وبمجرد أن ينتهي الطالب من أداء العمل المكلف به فأنه يطلب من المدرس ملاحظته وهو يؤدي حتى يسجل النتيجة في بطاقته ثم يتقدم بعد ذلك للعمل التالي وبهذه الطريقة يمكن كل الطلاب أن يتقدموا بالسرعة التي تسمح بها قدراتهم .

  10. #10
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    لا حدود له
    المشاركات
    776

    افتراضي رد: طريق التدريس التبادلي

    تسلم أستاذنا المبدع حسين الجهضمي على ما طيبتَ به سطور الموضوع من وافر الإفادة والنفع .. وجعله الله في ميزان حسناتك .. دمتَ بكل الخير .

  11. #11
    مشرفة منتدى المواهب الأدبية
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    6,055

    افتراضي رد: طريق التدريس التبادلي

    اشكرك ايها المبدع الأستاذ حسين الجهضمي على ما تقدهم من جديد للمجال الأول حتى يبقى المجال الأول غير
    بوركت مساعيكم وسهل الله دروب الخير لك ولنا ولجميع المسلمين ااااااااااامين

  12. #12
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    296

    افتراضي رد: طريق التدريس التبادلي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    جزاك الله ألف خير أستاذي الفاضل وبارك الله فيك على موافاتنا بكل جديد في إستراتيجيات التدريس الحديثة ، فالجميع بحاجة إلى التنويع وتجديد في الأساليب والبعد عن الروتين 0
    ونلاحظ في استراتيجية التدريس التبادلي تداخل وترابط مع استراتيجيات أخرى وهي التعلم التعاوني - التفكير الإبداعي 0
    وايضاء من السهل تطبيقها في الحلقة الأولى 0

    * * دمتم سالمين دائماً رواد منتدى المجال الأول * *

  13. #13
    مشرفة سابقة
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,670

    افتراضي رد: طريق التدريس التبادلي

    بارك الله فيك أستاذنا المبدع على هذا الموضوع القيم
    هي فعلا طريقة رائعة وناجحة إذا أحسن المعلم استخدامها وتطبيقها ..

    دعوة للمعلمات للإستفادة من كل ما يتناثر عبر نافذة هذا المنتدى من مواضيع قيمة وهادفة

    ودمتم في عطاء متجدد..

  14. #14
    مشرفة منتدى الأشراف التربوي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    بيضة الإسلام
    المشاركات
    840

    Thumbs up رد: طريق التدريس التبادلي

    نشكر إستاذنا المبدع والمتجدد دائماً ( حسين الجهضمي )

    الذي يسعى إلى التجديد وإطلاعنا على ما هو جديد ومفيد فالشكر له والشكر موصول للأستاذ المبدع

    ( مدحت مسلم حسين أخصائي إشراف جغرافيا بدائرة الإشراف التربوي)


    بارك الله جهودكم وجعلها في ميزان حسناتكم ،،

  15. #15
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    152

    افتراضي Re: طريق التدريس التبادلي

    محظوظ بك هذا المجال أيها الأستاذ المبدع ..فأنت دائما تقدم الجديد والمفيد والسهل اليسير ..ولا ننسى احتوائك للمجال بما يحتويه من منهج ومعلمين وطلبة ..كذلك زياراتك السنوية للمناطق والتي تقدم من خلالها الدعم المعنوي الراقي للمعلمين والمشرفين .بما يعزز سير العملية التعليمية وازيد بيتا من الشعر على ذلك وهو الروح الطيبة التي تتميز بها في التعامل مع الآخرين مما يجعل العاملين يعملون بروح الفريق الواحد ..تحياتي وشكري وتقديري واحترامي ..
    وكل عام وأنتم بخير

  16. #16
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    هناك في سفـوح أرض اللبانة
    المشاركات
    3,446

    افتراضي رد: طريق التدريس التبادلي

    لك الشكر الجزيل أيها المبدع أستاذ / حسين الجهضمي
    والشكر موصول للأستاذ / مدحت مسلم حسين أخصائي إشراف جغرافيا بدائرة الإشراف التربوي









    ولكن بصراحة أستاذ حسين لازالت دموعي تنزل من صغر الخط فقد أرهقت عيوني فليسامحك الله

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c