دخول
gas
النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. #1
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    4

    افتراضي مجلس الآباء والمعلمين

    السلام عليكم ...
    ايها التربويون الكرام
    لي عدة طلبات منكم فارجو ان تفيدوني بها :
    1- أريد نسخة من اللائحة التنفيذية لمجلس الآباء والمعلمين بصيغة إلكتروني إذا ممكن.
    2- أريد أن يفتح قسم خاص بهذا المنتدى العامر لأولياء الأمور ومناقشة احوال وخطط وبرامج مجالس الآباء وتفعيلها
    3- أريد نماذج لخطط ومشاريع مجالس الآباء في الأعوام السابقة

    وشكرا جزيلا

  2. #2
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    4

    افتراضي رد : مجلس الآباء والمعلمين

    السلام عليكم مرة أخرى ..

    1)- هل سؤالي صعب لدرجة أن أحدا لا يستطيع الرد عليه؟
    2)- هل هوعدم مبالاة بشخص جديد دخل المنتدى ولا أحد يعرف من هو ؟

    3)- شكرا لكم

  3. #3
    مشرف منتدى جنوب الشرقية
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    الدولة
    دائما تجدوني في قلب ابنتي هبة الرحمن
    المشاركات
    11,850

    افتراضي مشاركة: مجلس الآباء والمعلمين

    ما يهمك بس الحين احنا في اجازة

    اذا قدرت ادخل المدرسة ببحث لك بس بعمل لك سكنر وانت عاد تفنن في كتابتهن .

    شوف الخاص بعطيك وصلة ممكن تستفيد منها
    صندوق هدايا للمنسقون والمنسقات الاعلاميون ... نسعد بأضافاتكم ومشاركاتكم


    (( شارك الآخرين في تقييم اعمالهم وتشجيعهم وتحفيزهم لكي يتفاعلوا معك في تقييم اعمالك ))




  4. #4
    مشرف منتدى جنوب الشرقية
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    الدولة
    دائما تجدوني في قلب ابنتي هبة الرحمن
    المشاركات
    11,850

    افتراضي مشاركة: رد : مجلس الآباء والمعلمين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البركان المتقد مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم مرة أخرى ..

    1)- هل سؤالي صعب لدرجة أن أحدا لا يستطيع الرد عليه؟
    2)- هل هوعدم مبالاة بشخص جديد دخل المنتدى ولا أحد يعرف من هو ؟

    3)- شكرا لكم

    مب صعب بس انت جيت في وقت الكل مشغول باللحم

    الناس تراها معيده
    صندوق هدايا للمنسقون والمنسقات الاعلاميون ... نسعد بأضافاتكم ومشاركاتكم


    (( شارك الآخرين في تقييم اعمالهم وتشجيعهم وتحفيزهم لكي يتفاعلوا معك في تقييم اعمالك ))




  5. #5
    رئيس مجلس إدارة المنتدى التربوي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    الدولة
    في قلب المنتدى
    المشاركات
    28,701

    افتراضي مشاركة: مجلس الآباء والمعلمين

    اهلا بك اخي العزيز

    وأهلا بأقتراحك الجميل

    لعلمك ان الموضوع حاليا عند اعضاء مجلس ادارة المنتدى

    وبأذن الله خير

  6. #6
    مشرف منتدى جنوب الشرقية
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    الدولة
    دائما تجدوني في قلب ابنتي هبة الرحمن
    المشاركات
    11,850

    افتراضي مشاركة: مجلس الآباء والمعلمين

    صدقني مهتمين بك وان شاء الله بنساعدك
    وانا بعطيك بعض الافكار لتفعيل المجلس
    هناك الكثير من الامور التي يجب ان يتابعها المجلس وياريت الكل يشارك في طرحها فالجميع اولياء امور قبل ان يصبحو معلمين .
    انا بطرح المواضيع التى اجدها يجب ان تطرح للنقاش والمتابعه في المدراس سواء كان مدارس بنين او مدارس بنات
    1- التزام الطالبات بالزي الرسمي الموحد :
    لاحظت انه هناك اختلاف في الزي الرسمي للطالبات في بعض المناطق وبعض المدارس
    منها الطويل طويل ومنها القصير قصير رغم ان الوزارة قد حددت مقاسات والوان خاصة للزي وقد عمم على مستوى السلطنة الا اني اجد هناك فروق في هذا
    يقوم المجلس هنا بتوعيه امهات الطالبات بضرورة ارتداء الزي المناسب على حسب القرار المنصوص عليه من الوزارة ،
    2 - ظاهرة الغياب الجماعي للطلاب والطالبات قبل وبعد الامتحانات
    يوقم المجلس بعمل ندوات ومحاضرات لتوعية الطلاب واولياء الامور حول هذه الظاهرة وتحديد ومضارها على الطلاب
    توجيه رساله عن طريق المجلس لمجموعة اولياء الامور على ضرورة متابعة الطلاب في المدرسة قبل وبعد الامتحانات
    تكريم اولياء امرو بعض الطلاب الملتزمين في الطابور الصباحي بدعوه بعض اولياء الامور الاخرين
    3 - ظاهرة التخريب في المرافق العامة بالمدراس سواء ذكور ولا اناث .
    يجب وضع حد لهذه الظاهرة السيئة التى بدات تنتشر في المدراس
    يوقم المجلس بعمل ندوات ومحاضرات لتوعية الطلاب واولياء الامور حول هذه الظاهرة وتحديد ومضارها على الطلاب
    التزام المتسبب في التخريب بتصليح وتحمل تكلفة الادوات المخربة
    4 - ظاهرة تاخر الطلاب عن الطابور الصباحي
    يقوم المجلس بعمل ندوات ومحاضرات لتوعية الطلاب واولياء الامور حول هذه الظاهرة
    عمل مسابقات في الطابور الصباحي وتفعيل برنامج الاذاعي بطريقة مشوقه لجذب الطلاب للطابور
    5 - تدني المستوى التحصيلي للطلاب في بعض المواد الدراسية
    تشكيل لجان لمعالجة الاسباب من قبل المجلس بالتعاون مع ادارة المدرسة والتنسيق مع المديرية في توفير ما يجده المجلس مناسب للمساعده في رفع المستوى .
    تشكيل فريق من المجلس بزيارة اولياء امور هؤلا الطلبة وتوعيتهم بضرورة متابعة ابنائهم لتفعيل حلقة الوصل بين المدرسة والمنزل .
    التعديل الأخير تم بواسطة الاستاذ الشيبة ; 17-10-2007 الساعة 02:55 PM
    صندوق هدايا للمنسقون والمنسقات الاعلاميون ... نسعد بأضافاتكم ومشاركاتكم


    (( شارك الآخرين في تقييم اعمالهم وتشجيعهم وتحفيزهم لكي يتفاعلوا معك في تقييم اعمالك ))




  7. #7
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    49

    افتراضي رد : مجلس الآباء والمعلمين

    من المهام الرئيسة التي ينبغي أن يسعى إليها أعضاء مجلس الآباء والمعلمين بقيادة ولي الأمر الرئيس ونائبه مدير المدرسة هي :
    1 - إقناع أولياء الأمور بدورهم الفاعل في التواصل مع إدارة المدرسة
    2 - إقناع أولياء الأمور بأهمية حضور اجتماع الجمعية العمومية لمجلس الآباء والمعلمين
    3 - تعاون أعضاء المجلس لإظهار الدور الفاعل للمجلس في خدمة المجتمع المدرسي بكل عناصره

    ومن الاقتراحات التي تجدي في المهمة الثانية ما يلي :
    1 - جعل اجتماع الجمعية العمومية حفل مدرسي يشارك فيه الطلاب ( يمنع دخول طالب بدون ولي أمره ) بمسرحيات وفقرات هادفه ثم يصرف الطلاب ويبقى أولياء الامور
    2 - البعد التام عن طرح احتياجات المدرسة ( وطلب التبرعات ) في اجتماع الجمعية العمومية
    3 - الإعلان عن الاجتماع من خلال منشورات تعرض في الاماكن العامة وعدم الاكتفاء بالرسالة المبتعثة مع الطالب

  8. #8
    مشرف منتدى الأرشاد الطلابي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المشاركات
    1,085

    Thumbs up رد : مجلس الآباء والمعلمين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البركان المتقد مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ...
    ايها التربويون الكرام
    لي عدة طلبات منكم فارجو ان تفيدوني بها :
    1- أريد نسخة من اللائحة التنفيذية لمجلس الآباء والمعلمين بصيغة إلكتروني إذا ممكن.
    2- أريد أن يفتح قسم خاص بهذا المنتدى العامر لأولياء الأمور ومناقشة احوال وخطط وبرامج مجالس الآباء وتفعيلها
    3- أريد نماذج لخطط ومشاريع مجالس الآباء في الأعوام السابقة

    وشكرا جزيلا
    أخي البركان المتقد
    إليك المعلومات التالية عسى أن تفيدك


    لائحة مجالس الآباء والأمهات








    الفصل الأول
    تعاريف




    مادة ( 1 ) : في تطبيق أحكام هذه اللائحة يكون للكلمات والعبارات التالية المعنى الموضح
    قرين كل منها ما لم يقتض سياق النص خلاف ذلك.
    1) اللائحة : لائحة مجالس الآباء والأمهات .

    2) مجالس الآباء أو الأمهات : هي مجالس تنبثق من جمعيات عمومية للآباء بمدارس البنين والأمهات بمدارس البنات والقائمين على التعليم من هيئات تدريسية ومسؤولين بالمدارس والولايات والمناطق التعليمية وديوان عام الوزارة .
    3) الوزارة : وزارة التربية والتعليم .
    4) الوزير : وزير التربية والتعليم .
    5) *

    وكيل الوزارة : وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج .
    6) المنطقة التعليمية : المديرية العامة للتربية والتعليم أو إدارة التربية والتعليم بالمحافظة أو المنطقة.
    7) *

    مدير عام / مدير المنطقة التعليمية : مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليمبالمحافظات والمناطق أو مدير إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الوسطى .
    8) أولياء أمور الطلاب : آباء أو أمهات الطلاب أو مـن يحل محلهما من الأقارب في حالة عدم تواجدهما .




    الفصل الثاني


    الجمعية العمومية ومجالس الآباء أو الأمهات


    بالمدارس واللجان المنبثقة عنها


    مادة (2): تشكل الجمعية العمومية للآباء أو الأمهات بالمدرسة على النحو الآتي:
    1. جميع أولياء أمور طلاب المدرسة ، ويكون لهم الحق في الترشيح لعضوية مجلس الآباء أوالأمهات وفي الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات أو في الموضوعات التي تتطلب التصويت ولا يتعدد هذا الحق بتعدد الأبناء في المدرسة الواحدة.
    2. مدير المدرسة ومساعده والمعلمون وأمين المكتبة وأمين المختبر والأخصائي الاجتماعي والمشرف الإداري , ويكون للمعلمين الحق في الترشيح لعضوية المجلس وحق الانتخاب وحق الإدلاء بأصواتهم في الموضوعات التي تناقشها الجمعية العمومية وتتطلب التصويت عليها .ويجوز للمنطقة التعليمية أن توفد مندوبا عنها لحضور اجتماعات الجمعية العمومية .

    مادة (3) : يتم انتخاب ممثلي الآباء أوالأمهات في اجتماع الجمعية العمومية – حسب الأحوال – وذلك بطريق الاقتراع السري المباشر .

    مادة (4) : أ- تختص الجمعية العمومية في اجتماعها العادي بالآتي :-
    1. مناقشة تقرير مجلس الآباء أو الأمهات عن أعماله خلال العام الدراسي المنصرم.
    2. مناقشة الموضوعات التي توافق الجمعية العمومية على إدراجها في جدول الأعمال .
    3. *

    انتخاب أولياء الأمور لممثليهم في مجلس الآباء أو الأمهات ويفضل أن يكون التمثيل لصفوف المدرسة جميعها في كل مرحلة تعليمية .
    4. *

    انتخاب المعلمين أو المعلمات لممثليهم في مجلس الآباء أو الأمهات بحيث يمثلون المقررات الدراسية المختلفة .
    ب- تختص الجمعية العمومية في اجتماعها غير العادي بمناقشة الموضوعات
    التي دعيت للاجتماع من اجلها.
    *

    مادة ( 5 ) 1- تجتمع الجمعية العمومية اجتماعا عاديا مرة واحدة على الأقل فـي الــعام

    *

    الدراسي الواحد في موعد أقصاه نهاية الشهر الأول من بدء العام الدراســي
    ويرأس الاجتماع رئيس المجلس .
    2- يكون الرائد المنفذ بالمدرسة مقررا للجمعية العمومية .
    3- *

    يكون اجتماع الجمعية العمومية صحيحا إذا حضره (10%) من عدد أعضائها على الأقل ، فإذا لم يكتمل هذا العدد في الموعد المحدد للاجتماع أجل لمدة ساعة يكون الاجتماع بعدها صحيحا إذا حضره (5%) من عدد أعضائها فإذا لم يكتمل هذا العدد أجل الاجتماع إلى موعد أخر يحدده رئيس المجلس ويخطر به الأعضاء ، وفي هذه الحالة يكون الاجتماع صحيحا إذا حضره ما لا يقل عن العدد المقرر لأعضاء مجلس الآباء أو الأمهات ويشترط أن يكون عدد أولياء الأمور أكثر من ثلث عدد الحاضرين.
    4- تعقد الجمعية العمومية اجتماعا غير عادي بقرار من مجلس الآباء أو الأمهات كلما اقتضت الحاجة ذلك ، ويكون برئاسة رئيس المجلس .
    مادة ( 6 ) : تهدف مجالس الآباء أو الأمهات واللجان المنبثقة عنها إلى تحقيق ما يأتي :-
    1. توثيق الصلات بين أولياء الأمور و الهيئة التدريسية بالمدرسة بما يحقق تعاونهم على تنشئة الطلاب ليصبحوا مواطنين صالحين في المجتمع.
    2. دراسة حاجات الطلاب ومشكلاتهم والمشاركة في تلبية هذه الحاجات والعمل على حل تلك المشكلات .
    3. رعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ، واقتراح البرامج التي تنمي قدراتهم بما يسهم في رفع المستوى التعليمي والاجتماعي لديهم.
    4. دراسة متطلبات المجتمع المدرسي والمساعدة في حل ما يعترضه من مشكلات تؤثر في الأداءوإعداد الخطط المناسبة للنهوض به .
    5. تأكيد دور المدرسة كمركز إشعاع في المجتمع المحلي وتنشيط ذلك الدور .
    6. مشاركة المدرسة في التصدي للظواهر الاجتماعية والاقتصادية والخُلقية التي تضر المجتمع واتخاذ التدابير اللازمة للقضاء عليها أو الحد من آثارها .
    7. توعية الطلاب نحو العناية بالمبنى المدرسـي والمحافظة على محتوياته .
    8. توعية الطلاب نحو العناية بالمرافق العامة في البيئة المحيطة بالمدرسة والمحافظة عليها .
    9. *

    توعية الطلاب نحو المشاركة في المسابقات والأنشطة المدرسـية المختلفة .
    مادة ( 7) : يشكل مجلس الآباء والأمهات بالمدرسة على النحو الآتي :-


    1-


    أحد الآباء أو الأمهات المنتخب من قبل ممثليهم في اجتماع الجمعية العمومية


    رئيسا

    2-


    مدير المدرسة

    نائبا للرئيس


    *

    3-



    مساعد مدير المدرسة

    عضـــوا

    4-


    لا يقل عن (10) ولا يزيد على (15) من الآباء أو الأمهات ينتخبهم ممثلوهم في اجـتماع الجـمعية العمـوميــة




    أعضــاء

    *

    *


    5-



    مالا يزيد على (7) من المعلمين أو المعلمات ينتخبهم ممثلوهـم في اجتماع الجمعيـة العموميــة على أن يكون من بينهم (3) على الأكثر من المعلمين أو المعلمات الأوائل





    أعضــاء

    6-


    الأخصائي الاجتماعي

    عضوا ومقررا





    *

    مادة ( 8) : يختص المجلس بما يأتي:
    1. تنفيذ توصيات الجمعية العمومية بالمدرسة وقرارات مجالس الآباء والأمهات بالولاية والمنطقة التعليمية والسلطنة .
    2. تشكيل أربع لجان رئيسية للمجلس من أعضائه وممن يرى المجلس الاستعانة بهم من أعضاء الجمعية العمومية ، على النحو الوارد في المادة (10) من هذه اللائـحة .
    3. وضع خطة شاملة لعمله بناء على ما يتقدم به أعضاؤه ولجانه من مقترحات ومشروعات تحقق أهدافه .
    4. السعي المستمر لتأكيد العلاقات الطيبة بين المجلس وأولياء الأمور وتوضيح دور كل من المدرسة والمجلس وتبصير أولياء الأمور بأهمية متابعة الأبناء وتوفير المناخ الأسري الملائم للاستذكار والتحصيل .
    5. *

    التنسيق بين المجلس والمجالس الأخرى ذات المستويات الأعلى (الولاية – المنطقة – السلطنة) للاسترشاد بالرأي والمشورة .
    6. تقديم تقرير مفصل عـن أنشطة ومنجـزات المجلس إلـى مدير المنطقة التعليمية.
    7. إتاحة الفرصة للآباء والأمهات لحضور الأنشطة المدرسية وكذلك الاحتفالات بالمناسبات الدينية والوطنية والثقافية .
    8. تنظيم مشاركة الآباء والأمهات في اللقاءات التربوية التي تعقب ظهور نتائج الاختبارات الفترية والفصلية.
    9. المشاركة في إصدار نشرات تربوية لتوعية أولياء الأمـور بحاجـات الأبناء النفسية والاجتماعية والتربوية.
    10. موافاة مدير عام / مدير المنطقة التعليمية بمحاضر الاجتماعات الدورية والتقرير نصف السنوي عن أنشطة المجلس ، مع إرسال نسخة منها إلى مجلـس الآبـاء والأمـهات بالولاية .

    مادة ( 9 ): 1- ينعقد المجلس مرتين – على الأقل – في الفصل الدراسي الواحد بدعوة من
    رئيسه ويجوز له أن يجتمع بناء على طلب نائب الرئيس أو (50%) مــن
    أعضائه على الأقل.
    2-
    *

    يكون الاجتماع صحيحا إذا حضره نصف عدد أعضاء المجلس على الأقل وكان من بينهم مالا يقل عن نصف ممثلي الآباء أو الأمهات .
    3-
    *

    إذا لم يكتمل النصاب وفقا للبند (2) السابق يؤجل الاجتماع لمدة ساعة يكون الاجتماع بعدها صحيحا إذا حضره عشرة على الأقل من أعضاء المجلس وكان من بينهم ما لا يقل عن ستة من ممثلي الآباء أو الأمهات .
    4- إذا لم يكتمل النصاب يؤجل الاجتماع إلى موعد أخر ويخطر به أعضاء المجلس ويكون الاجتماع التالي صحيحا بحضور أي عدد من أعضاء المجلس على أن يكون من بينهم ثلاثة يمثلون الآباء أو الأمهات , ويشترط في جميع الأحوال لصحة الاجتماع حضور الرئيس أو نائبه.
    5- يجوز للمجلس أن يدعو إلـى بعض اجتماعاته من يرى الاستفادة من خبرتهم ، ولا يكون لهؤلاء المدعوين حق التصويت ، كما يجوز لـه ان يدعو إلى بعض اجتماعاته ممثلين لطلاب المدرسة للتعرف على احتياجات زملائهم ومشكلاتهم العامة وللتعاون في مشروعات خدمة البيئة أو غير ذلك .

    مادة (10) : يشكل المجلس اللجان الرئيسية التالية على ان يرأس كل منها أحد أعضاء اللجنة :
    أ – لجنة التعليم وشؤون الطلاب وتختص بالأتي :-
    1. متابعة مستوى التحصيل الدراسي للطلاب ، واقتراح الخطط والبرامج للنهوض به.
    2. العمل على الاتصال بأسر الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وحث أولياء الأمور على المشاركة في متابعة الأبناء ، وتوفير المناخ الأسري الملائم للدراسة والتحصيل.
    3. توعية أولياء الأمور باللوائح والنظم المدرسية وبخاصة فيما يتعلق منها بتغيب الطلاب عن المدرسة ، وضوابط النجاح والرسوب في الامتحانات .
    4. حث الطلاب على الجدية في الدراسة واحترام النظام المدرسي ، واحترام العاملين بالمدرسة والمحافظة على الكتب والمرافق المدرسية.
    5. المعاونة في التوصل إلى وسائل فعالة للحد من ظاهرة غياب الطلبة , أو تسربهم دراسيا , أو هروبهم من المدرسة .
    6. القيام بما يسند إليها من أعمال ذات صلة بشؤون الطلبة والتعليم.
    7. تقديم تقرير مفصل لرئيس المجلس عن أنشطة اللجنة والصعوبات التي واجهتها ومقترحاتها للتغلب عليها .
    ب- اللجنة الاجتماعية وتختص بالآتي :-
    1. العمل على إيجاد علاقات وطيدة ومتبادلة بين المدرسة والجهات الرسمية والأهلية في المجتمع المحلي المحيط بالمدرسة من خلال تنظيم أنشطة وبرامج فعالة تؤكد دور المدرسة في البيئة المحلية.
    2. رعاية الطلاب ذوي الظروف الاجتماعية والاقتصادية التي تستحق المساعدة.
    3. اقتراح المشروعات التي تحتاج إليها المدرسة والعمل على توفير متطلباتها والإشراف عليها ومتابعتها.
    4. تنظيم برامج توعية للطلاب والمجتمع المحلي تتعلق بالظواهر الاجتماعية التي تهم الفرد والمجتمع .
    5. توعية المجتمع المحلي بالإقلاع عن العادات والتقاليد الاجتماعية الضارة.
    6. بث روح التعاون بين المجلس وأولياء الأمور والمشاركة في مساعدة الطلاب والمجتمع المحلي للحد من المشكلات الاجتماعية ، والنفسية ، والسلوكية وذلك من خلال تنظيم برامج واقعية فعالة.
    7. تقديم تقرير مفصل لرئيس المجلس عن أنشطة اللجنة والصعوبات التي واجهتها ومقترحاتها للتغلب عليها.
    ج – لجنة التثقيف الصحي والمحافظة على البيئة وتختص بالآتي :-
    1.
    *

    توعية الطلاب والمجتمع المحلي بأهمية التبرع بالدم وإتباع السلوك الصحي المناسب للوقاية من الأخطار والأمراض المعدية.
    2. حث الطلاب والمجتمع المحلي على حماية البيئة من التلوث واكتساب العادات الصحية السليمة ورعاية المرأة والطفل .
    3. اقتراح البرنامج التنفيذي لمشاركة المدرسة في مسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية وتحديد الأنشطة اللازمة لذلك مع المشاركة في تنفيذه ، لتنمية عادة النظافة وتأصيلها لدى الطلاب .
    4. دعوة بعض المختصين والمسؤولين بوزارة الصحة والبلدية لتثقيف الطلاب صحيا من خلال المحاضرات والندوات.
    5. القيام بتنفيذ برامج مشتركة بين طلاب المدرسة ونظرائهم في المدارس الأخرى والمجتمع المحلي بمشاركة أولياء الأمور لتدعيم السلوك السليم والقضاء على العادات غير المرغوب فيها في البيئة المحلية.
    6. توعية الطلاب بالمحافظة على النباتات ، والأشجار والحدائق العامة.
    7. تقديم تقرير مفصل لرئيس المجلس عن أنشطة اللجنة والصعوبات التي واجهتها ومقترحاتها للتغلب عليها .
    د- لجنة الأنشطة والبرامج وتختص بالآتي:-
    1. اقتراح الخطط التنفيذية للبرامج بما يحقق أهداف المدرسة.
    2. وضع خطة سنوية بمشاركة أولياء الأمور , لاحتفالات المدرسة بالمناسبات الدينية والوطنية والاجتماعية وتنفيذها .
    3. إعداد برنامج لتكريم الطلاب المتفوقين علميا والمتميزين في الأنشطة المدرسية المختلفة .
    4. إعداد برنامج تبادل زيارات لكل من الطلاب ومجلس الآباء أو الأمهات مع المدارس الأخرى داخل وخارج المنطقة التعليمية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
    5. إعداد وتنظيم برنامج لاستقبال الوفود التي تزور المدرسة من داخل السلطنة ومن خارجها .
    6. العمل على تكريم أولياء الأمور الذين شاركوا بجهود مميزة في فعاليات المجلس وأنشطته .
    7. تقديم تقرير مفصل لرئيس المجلس عن أنشطة اللجنة والصعوبات التي واجهتها ومقترحاتها للتغلب عليها.




















    *

    الفصل الثالث
    الجمعية العمومية ومجالس الآباء والأمهات
    بالولايات




    *




    مادة ( 11) : تشكل الجمعية العمومية لمجالس الآباء والأمهات بالولاية من جميع الرؤسـاء
    ونواب الرؤساء في مجالس الآباء والأمهات بمدارس الولايـة ، وعضوين من أعضاء مجلس كل مدرسة يختارهما المجلس .
    ولأعضـاء الجمعية العمومية حق الترشيح لعضوية مجلـس آبـاء وأمهـات الولايــة والإدلاء بأصواتهم في الانتخابات .

    مادة (12) : يهدف مجلس الآباء والأمهات بالولاية إلى تحقيق الأهداف الآتية :-
    1. توثيق الصلات بين مجالس الآباء أو الأمهات بمدارس الولاية.
    2. التعاون مع مجالس الآباء أو الأمهات بمدارس الولاية ، فيما يتعلــق بدراسـة مشكلات الطلاب والعمل على علاجها.
    3. تبادل الخبرات المميزة ومقومات المشاريع الناجحة بين مجالس الآباء والأمهات بمدارس الولاية .
    4. دراسة الظواهر الاجتماعية السلبية في المجتمع المحلي والتعاون مع مجالس الآباء أو الأمهات بمدارس الولاية لعلاجها , أو الحد من انتشارها .
    5. إمداد مجالس الآباء أو الأمهات بمدارس الولاية بالأساليب التي تساعدها على تنشيط دورها في المجتمعين المدرسي والمحلي .
    6. دراسة تقارير مجالس الآباء أو الأمهات بمدارس الولاية واتخاذ ما يراه المجلس مناسبا بشانها.
    7.
    *

    الاتصال الفعال بمجالس الآباء أو الأمهات بمدارس الولاية ومجلس الآباء والأمهات بالمنطقة .
    8. متابعة مدى تنفيذ مجالس الآباء أو الأمهات بمدارس الولاية لمواد اللائحة وتوصيات مجلس الآباء والأمهات بالمنطقة والسلطنة .
    9. المشاركة في إعداد وتنفيذ البرامج التي تخدم المجتمع المحلي .

    مادة ( 13) : يشكل مجلس الآباء والأمهات بالولاية على النحو الآتي :-

    1-
    سعادة الوالي


    رئيسا
    2-
    أحد رؤساء مجالس الآباء أوالأمهات بمدارس الولاية تنتخبه الجمعية العمومية .



    نائباً للرئيس


    *


    3-
    ما لا يقل عن (8) ولا يزيد على (10)من أعضاء الجمعية العمومية على ان يكون هذا العدد مناصفة بين أولياء الأمور ومديري المدارس شريطة أن ينتخبهم ممثلوهم في الجمعية العمومية.





    أعضاء


    ويختار المجلس أحد مديري المدارس من بين أعضائه ليكون مقرراً .









    مادة (14): يختص مجلس الآباء والأمهات بالولاية بما يأتي :-
    1. إعداد خطـة متكاملة لتحقيق أهـداف المجلس على مدار العام الدراسي .
    2. توثيق الصلة بين مجالس الآباء والأمهات بمدارس الولاية ، والجهات الحكومية والأهلية لتدعيم دور هذه المجالس.
    3. دراسة المشكلات الطلابية والظواهر الاجتماعية ذات الجوانب السلبية واقتراح الحلول المناسبة لها .
    4.
    *

    إخطار مجلس الآباء والأمهات بالمنطقة التعليمية بالتوصيات والمقترحات .
    5.
    *

    جمع البيانات والمعلومات التي يطلبها مجلس المنطقة لإعداد الدراسات اللازمة.
    6. دراسة تقارير مجالس الآباء والأمهات بمدارس الولاية واتخاذ ما يراه المجلس مناسبا بشانها .

    مادة ( 15):1-يجتمع المجلس مرتين على الأقل في العام الدراسي الواحد بدعوة مــن رئيسه .




    2- يكون اجتماع المجلس صحيحا إذا حضـره نصف الأعـضاء على الأقل ، فإذا لم يكتمل النصاب المطلوب أُجِّلَ الاجتماع لمدة ساعة ، فاذا لم يكتمل العدد أُجِّلَ الاجتماع لموعد أخر يخطر به الأعضاء ، ويكون الاجتماع التالي صحيحا بحضور أي عدد من اعضاء المجلس على ان يكون من بينهم ممثلون عن اولياء الأمور , ويشترط حضور الرئيس أو نائبه اجتماعات المجلس ليكون الاجتماع صحيحا.

    *




    مادة ( 16) : للمجلس تشـكيل لجان من بين أعضائه يسند إليها بعض المهام على ان تقدم تقاريرها إلى المجلس .





















    *

    الفصل الرابع
    مجالس الآباء والأمهات
    بالمناطق التعليمية



    مادة (17) :يهدف مجلس الآباء والأمهات بالمنطقة التعليمية الى تحقيق ما يأتي:-
    1. توثيق الصلات بين مجالس الآباء والأمهات على مستوى الولاية , وبين المنطقة بما يساعدها على تحقيق أهدافها .
    2. دراسة حاجات الطلاب من خلال مجالس الولايات بالمنطقة والعمل على تلبيتها ورعاية الموهوبين منهم .
    3. العمل على رفع مستوى الطلاب المتأخرين دراسيا وذوي الاحتياجات الخاصة منهم.
    4. السعي لتبادل الخبرات بين مجالس الآباء أو الأمهات بالمدارس ، عن طريق مجالس الآباء والأمهات بولايات المنطقة .
    5. العمل على تنفيذ المناسب من توصيات وقرارات مجالس الآباء والأمهات بالولايات.
    6. تحقيق التعاون الفعال بين مجالس الولايات , والجهات الحكومية ، ومؤسسات وشركات القطاع الخاص ، بما يخدم المجتمع المحلي.
    7.


    العمل على رفع مستوى الوعي الصحي والبيئي والنهوض بالثقافة العامة لدى أولياء الأمور والطلاب من خلال إعداد وتنظيم البرامج الفاعلة .
    8.
    *

    متابعة تنفيذ توصيات مجلس الآباء والأمهات بالسلطنة فيما يخص مجالس الولايات والمدارس .

    مادة (18) : يشكل مجلس الآباء والأمهات بالمنطقة التعليمية على النحو الأتي:-
    1-
    سعادة والي الولاية التي بها مقر مديرية التربية والتعليم


    رئيسا
    2-
    مدير عام /مدير المنطقة التعليمية


    نائبا للرئيس
    3-
    رؤساء مجالس الآباء والأمهات بالولايات


    أعضاء
    4-
    اثنان من الآباء والأمهات يختارهما مجلس كل ولاية من بين أعضائه



    أعضاء
    5-
    اثنان من مديري دوائر المديرية/رؤساء الأقسام بالمنطقة التعليمية يختارهما مدير عام / مدير المنطقة التعليمية.



    عضوين


    ويختار المجلس أحد رؤساء الأقسام من بين أعضائه ليكون مقررا .







    *

    مادة (19) : يختص مجلس الآباء والأمهات بالمنطقة التعليمية بما ياتي :
    1. إعداد خطة لعمل المجلس على مدار عامين دراسيين .
    2. دراسة توصيات ومقترحات مجالس الآباء والأمهات بالولايات والمدارس ، واتخاذ ما يلزم بخصوصها .
    3. توثيق الصلات بين مجالس الولايات بالمنطقة التعليمية .
    4. توطيد العلاقات بين المجلس وقطاعات المجتمع المحلي المختلفة .
    5. تقييم المجالس على مستوى مدارس المنطقة وتكريم المجلس المتميز .
    6. مساعدة مجالس الآباء والأمهات بالولايات لتدارس المشكلات العامة للطلاب والظواهر الاجتماعية سالبة التأثير في المجتمع المحلي ومحاولة إيجاد الحلول لها.
    7. تنظيم برنامج تبادل زيارات مجالس الآباء والأمهات بولايات المنطقة التعليمية لتبادل الخبرات ، وتدارس خطط سير العمل.
    8. دراسة التقارير الدورية ، والفصلية المرسلة للمنطقة التعليمية من مجالس الآباء والأمهات بالولايات والمدارس واتخاذ القرارات المناسبة حيالها.

    *




    مادة (20) : 1- يجتمع المجلس مرتين على الأقل في العام الدراســي الواحـــد.
    2- يكون الاجتماع صحيحا إذا حضره نصف عـدد الأعـضاء على الأقـل ، فإذا لم يكتمل العدد المطلوب أُجِّلَ الاجتماع لمدة ساعة ، فإذا لم يكتمــل
    العـدد يؤجل الاجتماع لموعد آخر يخطر به أعضاء المجلس ، ويكـون
    الاجتمـاع التالي صحيحا بحضور أي عـدد من أعضــاء المجلس على
    أن يكون مــن بينهم ممثلون عن اولياء الأمور ويشترط حضور رئيـس
    المجلس أو نائبه في كل الأحوال.




    *

    الفصل الخامس

    مجلس الآباء والأمهات على مستوى السلطنة



    مادة (21) : يهدف مجلس الآباء والأمهات على مستوى السلطنة إلـى تحقيق ما يأتي:
    1. العمل على رفع مستوى الخدمة التعليمية المقدمة للطلاب بالسلطنة .
    2. العمل على رفع مستوى التحصيل الدراسي وتحسين نتائج الامتحانات .
    3. حث اولياء الأمور على المشاركة بآرائهم ومقترحاتهم حول تطوير التعليم بالسلطنة .
    4. التطوير المستمر لمجالس الآباء والأمهات ، بما يحقق زيادة فاعليتها ومسايرتها للمتغيرات التعليمية ، والاقتصادية والاجتماعية بالسلطنة .
    5.
    *

    دعم المعلمين وتشجيعهم لتحسين مستوى أدائهم وتكريم المتميزين منهم.
    6. العمل على رعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
    7. متابعة أعمال مجالس آباء وأمهات المناطق التعليمية من خلال التقارير التي ترسلها المناطق للوزارة ، اوعن طريق تنظيم الزيارات الميدانية للمسؤولين بالوزارة للمناطق التعليمية.
    8.
    *

    وضع برامج لتكريم مجالس الآباء والأمهات المتميزة على مستوى كل منطقة تعليمية .
    مادة (22) : يشكل مجلس الآباء والأمهات على مستوى السلطنة على النحو الآتي:

    1-
    سعادة وكيل الوزارة


    رئيساً
    2-
    نواب رؤساء مجالس الآباء والأمهات بالمناطقالتعليمية .


    أعضاء
    3-
    عضو من مجلس آباء وأمهات كل منطقة يختاره مجلس المنطقة



    أعضاء
    4-
    أربعة أعضاء يختارهم المجلس من بين المرشحين من قبل مجالس المناطق



    أعضاء
    5-
    أربعة مدراء عامين بالوزارة يختارهم الوزير


    أعضاء
    6-
    مدير دائرة الأنظمة وتقييم الأداء


    عضوا ومقررا




    *

    مادة (23) : يختص مجلس الآباء والأمهات على مستوى السلطنة بما يأتي :
    1. متابعة المستويات التحصيلية للطلاب واقتراح ما يلزم لتحسينها .
    2. متابعة أعمال مجالس الآباء والأمهات بالمناطق التعليمية من خلال ما ترفعه من تقارير والعمل على زيادة فاعليتها وتطوير أدائها.
    3. معالجة المشكلات التي تواجه المدارس واقتراح الحلول المناسبة لها.
    4. توجيه أولياء الأمور بدورهم في العملية التعليمية وحثهم للمشاركة الفاعلة في مجلس الآباء والأمهات.
    5. اقتراح السبل والوسائل التي تؤدي إلى توطيد العلاقة بين المجتمع والمدرسة وإبراز دور الآباء والأمهات.
    6.
    *

    اقتراح الأساليب المناسبة نحو مشاركة القطاع الخاص في الخدمات التعليمية.
    7. اقتراح الأساليب التربوية والتعليمية اللازمة لتحقيق متطلبات الرعاية المناسبة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتوظيف قدراتهم.

    مادة (24) : يجتمع المجلس مرة واحدة على الأقل في العام الدراسي الواحد .
















    الفصل السادس
    أحكام عامة




    مادة (25) : توجه الدعوة كتابة إلى جميع أعضـاء الجمـعيات العمومية ومجالـس الآباء
    والأمهات والشخصيات الأخرى المدعوة للمشاركة قــبل موعـد الاجتماع
    بأسبوعين على الأقل متضمنة موعد الاجتماع ومكانه وجـــدول الأعمال.

    مادة (26) : أعضاء الهيئة التدريسية بالمدرسة كلهـم أعضاء بمجلس الآباء أو الأمهات على مستوى المدرسة إذا كان عددهم أقل من (8) أعضاء .

    *




    مادة (27):تكون مدة العضوية في مجالس الآباء والأمهات عامـين دراسـيين.

    مادة (28) : تسقط العضوية في مجالس الآباء أو الأمهات في أي من الحالات الآتية:-
    1. شطب قيد الطالب أبن عضو المجلس – او من يتولى العضو أمره -من المدرسة التي أُختير أو أُنتخب عضوا بمجلسها .
    2. تخلف عضو المجلس عن حضور اجتماعـين متتاليين دون عـذر يقبله المجلس.
    3. تحويل الطالب – الـذي يتولـى العضو أمره – أو نقله إلـى مدرسـة أخـرى.
    4. نقل أو استقالة عضو المجلس من هيئة التدريس.
    5. وفاة عضو المجلس.
    6.
    مادة (29) :

    صدور أفعال عن عضو المجلس من شأنها أن تتعارض مع قيم المجتمع.

    1. في حالة سقوط العضوية عن أحد الأعضاء يحل محله التالي لـه في عدد الأصوات في الانتخابات .
    2. إذا كانت العضوية عن طريق الاختيار يختار المجلس من يحل محل من أسقطت عضويته وفقا لأحكام اللائحة.
    3. إذا أسقطت العضوية عن أحد الأعضاء الفائزين بالتزكية يفتح باب الترشيح من جديد ويحل محله من يحصل على أعلى الأصوات في الانتخابات الجديدة.

    مادة (30) : تصدر التوصيات والقرارات فـي اجتماعات مجالـس الآبـاء والأمـهات على اختلاف مستوياتها بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين ، وإذا تساوت الأصوات يرجح الجانب الذي منه الرئيس .

    مادة (31) : تكون اختصاصات ومسؤوليات الرئيس ونائب الرئيس والمقرر فـي تشـكيلات
    مجالــس الآباء او الأمهات على النحو الآتي :
    أولا : الرئيس :
    - الدعوة إلى الاجتماع ورئاسته.
    - تمثيل المجلس أمام الجهات الأخرى.
    - الإشراف على سير العمل بالمجلس.
    - النظر في التوصيات التي تصدرها اللجان الرئيسية واتخاذ ما يلزم بشأنها.
    -
    *

    التوقيع على محاضر الاجتماعات والدعوات مع المقرر.
    - اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق أحكام هذه اللائحة .
    ثانيا : نائب الرئيس :
    - مساندة الرئيس في عمله وتنفيذ ما يوكل إليه من أعمال.
    - تسيير أعمال المجلس أثناء غياب الرئيس.
    - الإشراف على أعمال اللجان المنبثقة عن المجلس ومتابعة تنفيذ القرارات التي تصدر عنه.
    ثالثا : المقرر :
    - إعداد جدول أعمال اجتماع المجلس بالاتفاق مع الرئيس.
    - إرسال الدعوة إلى الأعضاء لحضور الاجتماعات الصادرة باسم المجلس.
    - تلقي تقارير واقتراحـات اللجان المنبثقة عن المجلس ، وعرضها على الرئيس ، لاتخاذ ما يلزم بخصوصها.
    - تدوين محاضر الجلسات واعتمادها من قبل الرئيس.
    - كتابة التقارير الدورية عن نشاط المجلس وإنجازاته ، تمهيدا لعرضها على رئيس المجلس لإقرارها.
    - حفظ السجلات والمراسلات المتعلقة بالمجلس والحفاظ عليها.

    ***

    وإليك هذه المعلومات أيضا






    مجالس الآباء والأمهات


    تقديم :
    إن التعاون بين المدرسة والمجتمع يعتبر من أهم الدعامات الأساسية التي تساعد على تنشئة الأطفال التنشئة السليمة السوية ، فالمدرسة قد تبذل جهداً كبيراً للتعرف على نقاط القوة والضعف في تلاميذها فتعمل على تعزيز جوانب القوة والتفوق ، كما تعالج وتقوم نواحي الضعف المختلفة في شخصية الطالب ،إلا أن عمل المدرسة يظل ناقصاً أو مبتوراً ، ما لم تتح لها فرصة الاتصال بأولياء الأمور ليمدوها بما يخفى عليها من حياة التلاميذ ، كما تنبههم بدورها إلى ما لمسته فيهم أثناء دراستها لهم من إيجابيات وسلبيات ، وبذا يتيسر للطرفين ( المنزل والمدرسة ) التفاهم والتعاون على اتخاذ أنسب الأساليب التي تتفق مع طبيعة التلاميذ من حيث استعدادهم وميولهم وقدراتهم .
    فالعلاقة بين البيت والمدرسة علاقة وطيدة ، كرستها النظريات والأفكار التربوية المعاصرة التي تؤمن بانفتاح المدرسة على البيئة المحلية و العملية التعليمية بناء متكامل وحلقة متصلة بين الطالب والمعلم والإدارة وولي الأمر 0 وانطلاقاً من أهمية الدور المناط لمجالس الآباء والأمهات أعدت المديرية العامة للتعليم ممثلة بدائرة تطوير الأداء المدرسي خطة مجلس الآباء والأمهات ،والتي تضمنت إقامت العديد من الندوات والفعاليات ومنها:
    - إقامت ندوة على مستوى ولايات المنطقة التعليمية بعنوان " تفعيل دور مجالس الآباء والأمهات".
    - إقامت ندوات على مستوى المدارس بالاستفادة من الفعاليات المتاحة للمدرسة .
    - الاستمرار في تبادل الزيارات بين مجالس الآباء والأمهات داخل المنطقة التعليمية وخارجها لتبادل الخبرات .
    - التغطية الإعلامية للندوات والزيارات بين المجالس .
    - الاستفادة من التوصيات ومقترحات الندوات والفعاليات الأخرى بإرسالها إلى المديريات والوزارة لدراستها والعمل بها.
    ولقد وضعت دائرة تطوير الأداء المدرسي العديد من الإجراءات ، لمتابعة تفعيل وتنفيذ خطة مجلس الآباء والأمهات ، والعمل على الارتقاء بمستوى أداء المجالس في المناطق التعليمية، تضمنت الخطوات التالية:-

    1- متابعة تفعيل خطة مجلس الآباء والأمهات أثناء الزيارة الميدانية للدائرة إلى المناطق التعليمية0
    2- متابعة مجلس الآباء عن طريق التقارير الدورية لهذه المجالس والمناشط والفعاليات المنفذة0
    3- توجيه عناية أقسام الإشراف الإداري وتقييم الأداء المدرسي لتنفيذ برامج لتبادل الزيارات على المستويات الثلاثة (المدارس – الولايات – المناطق ) 0
    4- تعزيز المناطق المتميزة في تفعيل خطة المجلس برسائل شكر 0
    5- وضع خطة طموحة لتفعيل دور دائرة الإعلام والتوثيق لإبراز مناشط مجالس الآباء في المناطق التعليمية في الوسائل الإعلامية المختلفة0
    6- دراسة مقترح إقامة مسابقات لمجالس الآباء لكل المناطق التعليمية لإعطاء روح العمل التنافسي لهذه المجالس
    7- التنسيق مع اللجنة الرئيسية لمسابقة المحافظة على النظافة الصحية في البيئة المدرسية المتابعة دور هذه المجالس لتفعيل العلاقة بين المدرسة والبيت0
    8- توجيه عناية أقسام الإشراف الإداري وتقييم الأداء المدرسي بالمناطق التعليمية لتشجيع أعضاء المجالس المشاركة في البحوث العلمية والدراسات الميدانية وإرسال المتميزة منها لدائرة تطوير الأداء المدرسي0
    9- إنشاء قسم لأوراق العمل والبحوث المقدمة من أعضاء مجلس الآباء والأمهات وكذلك التجارب المتميزة في المناطق في مكتبة الدائرة0
    10- دراسة إمكانية تكريم عضو مجلس آباء متميز من كل منطقة تعليمية في الملتقى التربوي الأول المزمع عقده في شهر إبريل /2005م
    11- دراسة تضمين تجارب المناطق التعليمية والمتميزة في تفعيل العلاقة بين البيت المدرسة في المنتدى التربوي للشبكة العالمية للمعلومات ( الانترنيت)
    12-دراسة اقتراحات المناطق التعليمية لتطوير وتحسين مجالس الآباء والأمهات0
    13-إعداد خطط لتفعيل مجالس الآباء والأمهات على مستوى المناطق التعليمية .
    14-تنفيذ دورة تفعيل أدوار أولياء الأمور للمشاركة في تطوير الأداء المدرسي.


    ولقد قامت المناطق التعليمية بتنفيذ بنود الخطة بإشراك كافة شرائح المجتمع ،حيث تم تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات والبرامج المتنوعة والمتمثلة في النقاط التالية :-
    1- عقد اجتماعات موسعة على مستوى المنطقة التعليمية لمناقشة تفعيل خطة مجالس الآباء والأمهات ووضع التصورات والبرامج والأنشطة لمتابعة تنفيذها 0
    2- التنسيق بين المستويات الثلاثة ( المدرسة – الولاية – المنطقة ) في سبيل تنفيذ البرامج والفعاليات 0
    3- إيجاد الآليات المناسبة لتطوير فعاليات الندوات والمحاضرات وتوسيعها لتشمل المستويات الثلاثة للمجالس0
    4- التنسيق مع المجتمع المحلي بكل فئاته ومؤسساته الحكومية والأهلية للمشاركة في فعاليات المجالس وتطوير العلاقة بين البيت والمدرسة0
    5- إشراك أعضاء المجالس في المستويات الثلاثة في التخطيط والأعداد والتنفيذ والإشارة للمناشط والفعاليات المدرسية ليكون المجلس الشريك الأساسي في الارتقاء بالطالب0
    6- تطوير المجالس من حيث تطوير عمل اللجان المنبثقة من المجلس وإعطائها دور هام في العملية التربوية داخل المدرسة 0
    7- استضافة الأعضاء لرعاية الاحتفالات المدرسية كنوع من التعزيز لهذه الفئة0
    8- تعزيز المتميزين من أعضاء مجالس الآباء والأمهات وتكريمهم على المستوى المدرسي ثم الولاية ثم المنطقة0
    9- تنفيذ برامج مخططة مدروسة لتبادل الزيارات من حيث التخطيط والتنفيذ والبرامج والأنشطة وتشمل المجالس على مستوى المدارس والولايات والمنطقة مع المناطق المجاورة وتنفيذ برامج مشتركة وندوات فاعلة متميزة0
    10-استخدام الشبكة العالمية للمعلومات ( الانترنيت ) في إقامة ندوات حيه مباشرة وللرد على استفسارات المهتمين كما هي في محافظة مسقط0
    11-إقامة المسابقات الثقافية والعلمية والصحية والإشراف عليها ومتابعتها 0
    12-إقامة الأسواق الخيرية والأسابيع التربوية والأيام المفتوحة0
    13-اقتراح الخطط العلمية المدروسة لرفع مستويات الطلاب وعلاج المشكلات الطلابية0
    14-مشاركة الأعضاء والعضوات في البحوث والدراسات الميدانية0
    15-تنظيم المسابقات التنافسية بين المجالس على مستوى المدارس وعلى مستوى الولايات لزيادة تفعيل هذه المجالس وخططها0

    إلا أن المناطق واجهت بعض المعوقات التي تحد من تنفيذ أهداف خطة المجلس بالمناطق التعليميةوالتي تم حصرها من خلال التقارير الواردة للدائرة ومن الزيارات الميدانية ،وقد تم تقديم اقتراحات للحد من تلك المعوقات مستقبلاً ،والمتمثلة في النقاط التالية:
    م
    المعــــــــوقات
    اقتراحات دائرة تطوير الأداء المدرسي
    1
    عدم وجود الإعلام الكافي في الصحف والإذاعة والتلفزيون لمجالس الآباء والأمهات وخاصة عند اجتماعات الجمعية العمومية 0
    * التنسيق مع وسائل الإعلام المرئية والمقروءة لتفعيل دور المجالس عن طريق بث عبارات تحت الأفراد على الحضوروتوضح أهداف هذه المجالس.
    2
    قلة الوعي الثقافي لدي بعض أولياء الأمور في المشاركة الفاعلة بالمجالس.
    * ضرورة أن تتبنى المنطقة التعليمية خطة إعلامية في المدارس والولايات وخاصة عند اجتماع الجمعية العمومية للمجالس وتوعيتهم بأهمية هذه المجالس وبالدورر الملقى على عاتق الأعضاء.
    3
    قلة تواصل بعض أو لياء الأمور عن متابعة أبنائهم في المدارس.
    على إدارة المدارس ضرورة تشجيع أولياء الأمور للمشاركة في الفعاليات والأنشطة المختلفة التي تقيمها المدرسة ،مما يؤدي إلي استقطاب المدرسة لأولياء الأمور ويعزز عملية الاتصال والتواصل.


    إن المديرية العامة للتعليم ممثلة بدائرة تطويرا لأداء المدرسي تعمل جاهدة لتذليل الصعوبات والمعوقات التي تحد من تفعيل مجالس الآباء والأمهات ،والعمل على إبراز دورها في العملية التعليمية ،وذلك من خلال إعداد خطة طموحة تهدف إلى تعزيز الإيجابيات وتلافي السلبيات وإضافة كل ما هو جديد، ولعل أبرزها إقامة الملتقى التربوي الأول لمجلس الآباء والأمهات والمزمع إقامته في شهر أبريل 2005م ودراسة إمكانية تكريم عضو مجلس آباء متميز من كل منطقة تعليمية في الملتقى المذكور.












    ملحق بالفعاليات المنفذة في المناطق التعليمية وهي:



    م



    المنطقــــــــة


    الموضــــــــــــــــــــــــــوع

    1

    م0 ظفـــــار

    1- ملتقى مجالس الأمهات لمدارس التعليم الأساسي ح1

    2- مسابقة حفظ القرآن الكريم للأمهات
    3- الملتقى التربوي الأول لمدارس ولاية طاقة برعاية مجلس آباء وأمهات الولاية0
    4- محاضرات متنوعة

    5- ملتقى الإبداع لنيابة طوى أعتير
    6- ندوة تفعيل دور مجالس الآباء والأمهات
    7- مشروع كسوه العيد للطلاب المحتاجين 0
    8- مشروع إفطار صائم0
    9- يوم تفاعل الأسرة والمدرسة للنهوض بالمستوى التحصيلي للطلاب0
    10- ندوات متنوعة عن أثر الأسرة في التحصيل الدراسي0
    11- لقاء بأمهات الطلاب ذي الصعوبات في التعلم0
    12- محاضرات عن السلوكيات الطلابية0
    13- مشغل التعريف بالتعليم الأساسي0

    2

    الظاهرة جنوب

    1- تنفيذ العديد من الزيارات التبادلية للأعضاء في مجالس الآباء والأمهات في المستويات الثلاثة للمجالس (المدارس الولايات – المنطقة )0

    2- إقامة العديد من المحاضرات والتي تنوعت وتشمل الجوانب الصحية كالتغذية - ووجبة الإفطار – وكيف نحافظ على الصحة ، حث الطلاب على المنتدى - متابعة ولي الأمر لأبنائه - الاستهلاك ( الكهرباء والماء والطعام)


    3- إقامة العديد من الندوات مثل : آليات تفعيل مجالس الآباء والأمهات – التعاون بين المدرسة والأسرة والمجتمع)0






    2

    الظاهرة جنوب
    4- إعداد البحوث والدراسات الميدانية وبالتعاون بين مجلس آباء المنطقة وكلية التربية بعبري منها:

    - واقع التعاون بين المدرسة والمجتمع – علاقة التغذية بالتحصيل المدرسي0
    - معوقات تعلم الرياضيات بالصف العاشر من التعليم العام
    - مجالس الآباء والأمهات واقع وطموح – أسباب عزوف الطالبات عن المشاركة في الأنشطة المدرسية0
    5 - تنفيذ العديد من المشاريع الرائدة منها :
    - مشروع تكريم الأسر – مشروع كافل اليتيم0
    - مشروع زيارة الأسر في منازلهم0
    - مشروع إذاعة مجلس الآباء في المدارس0
    6- تنفيذ العديد من المسابقات:
    - مسابقة أفضل قارئ قرآن
    - مسابقة أفضل ابتكار علمي
    - مسابقة الآباء والأمهات المثاليين.
    - مسابقة المواهب الطلابية
    3

    الداخلية

    1- تنفيذ برامج لتبادل الزيارات على المستويات الثلاثة 0 المدارس - الولايات - المنطقة مع بعض المناطق التعليمية )

    2- رعاية الطلاب وخاصة الطلاب المعسرين

    3- العمل على ربط المدرسة بالمجتمع عن طريق ربط المدرسة بالمؤسسات والأفراد في المجتمع 0

    4- تنفيذ ملتقيات ثقافية كالمسابقات الثقافية في شهر رمضان المبارك

    5- تنفيذ ندوات ومحاضرات ( دينية – اجتماعية - ثقافية)

    6- إقامة مشاغل لأعضاء المجالس0

    7- مشاركة المجالس في التوعيات الداخلية والخارجية للمدارس0

    8- رعاية مشروع مسابقة إقرأ0

    9- افتتاح العديد من المراكز لتعليم الأمهات القراءة والكتابة برعاية مجالس الآباء والأمهات0

    10- تكريم الطلاب المتميزين في الجانب العلمي والأنشطة المدرسية 0

    11- إعداد البحوث والدراسات.

    12- رعاية المناسبات العلمية وتمويلها0

    13- عقد ورعاية الملتقيات الطلابية0

    4

    الباطنة شمال

    1- تنفيذ ندوة بعنوان " تفعيل دور مجالس الآباء والأمهات " بالتعاون مع منطقة الظاهرة شمال يوم السبت الموافق 6/3/2004م0

    2- تنفيذ العديدمن الندوات والمحاضرات على مستوى المدارس والولايات وتناول جوانب متعددة ( ثقافية - تحصيلية- صحية- سلوكيات- الأنظمة واللوائح المدرسية)0

    3- تبادل الزيارات على مستوى المدارس والولايات و المنطقة مع المناطق الأخرى .

    4- تغطية الأنشطة والفعاليات والندوات والمحاضرات والزيارات إعلامياً وبالصور0

    5- تنفيذ العديد من البحوث والدراسات العلمية0

    6- المشاركة في حل الكثير من السلوكيات الغير مرغوبة في المدارس وبالتعاون بين مجالس المدارس ومجالس الولايات00

    5

    م0 مسقط

    1- تنفيذ ندوة موسعة عن طريق الشبكة العالمية للمعلومات ( الإنترنت) لزيادة المشاركة المجتمعية وإثراء الندوة بالآراء والأفكار الجيدة التي تخدم مجالس الآباء والأمهات وأولياء الأمور والمجتمع بكل فئاته0

    2- عقد عدة لقاءات واجتماعات على مستوى المنطقة والولايات والمدارس لتفعيل خطة المجالس0

    3- إشراك مجالس الآباء والأمهات في دراسة المشكلات الطلابية والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها0

    4- دعوة رؤساء المجالس لحضور احتفالات المديرية والمدارس

    5- توجيه دعوات لأعضاء مجالس الآباء والأمهات لرعاية احتفالات المدارس والولايات وتكريم الطلاب المتفوقين والمتميزين والموهوبين0

    6- تنفيذ العديد من المشاريع التربوية التي تخدم الطالب ( اللقاء المفتوح ، ومشروع الطاولة المستديرة ، ومشروع خدمة الهاتف ، والتغذية الطلابية، القراءة للجميع ، وتثقيف الأقران ، ومشروع مركز الإرشاد التوعية0)

    7- إشراك المؤسسات الحكومية والأهلية في مناشط المجالس على المستويات الثلاثة ( المدرسة - الولاية – المنطقة)0

    8- رعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

    9- تنظيم اللقاءات المفتوحة بين الهيئات الإدارية والتدريسية واو لياء الأمور على مستوى المدارس للوقوف على المستويات التحصيلية لأبنائهم0

    10- تنفيذ برامج تبادل الزيارات (المدرسة- والولاية -والمنطقة)0

    11- دراسة حالات الغياب الجماعي قبل الامتحانات والتأخر الدراسي0

    12- عقد الندوات والمحاضرات الثقافية والعلمية والصحية والاجتماعية0

    6

    الوسطى

    1- تشكيل لجنة برئاسة نائب المدير للشؤون التربوية بالإدارة لتفعيل الخطة ووضع خطة للعمل بالإدارة ومتابعة تنفيذها

    2- 0تنفيذ العديد من الندوات والمحاضرات على مستوى الإدارة والولايات والمدارس بدأ من شهر نوفمبر/2003م0

    3- تفعيل برنامج تبادل الزيارات بين المجالس 0

    7

    الشرقية شمال

    1- تنفيذ برنامج تدريبي لرؤساء مجالس الآباء والأمهات لمدة يومين0

    2- تنفيذ برنامج للندوات على مستوى المدارس يشتمل على أوراق عمل لموضوعات تهم المدارس

    3- تنفيذ برنامج تبادل الزيارات على المستوى (المدارس- الولايات –المنطقة).

    4- إعداد بحوث علمية ودراسات ميدانية بين أعضاء مجالس الآباء ودراستها والاستفادة منها0

    5- إشراك أعضاء مجالس الآباء في رعاية احتفالات المدارس والولايات لتكريم الطلاب

    6- إقامة مسابقة بين مجالس الآباء والأمهات0

    7- تنفيذ العديد من المشاريع الإنمائية والتربوية0



    8

    مسندم


    1- تنفيذ خطة لرفع المستوى التحصيلي للطلاب برعاية مجالس الآباء والأمهات مثل : ( زيارات المدارس وحث الطلاب على الاستذكار – طرح مسابقة أفضل مستوى تعليمي لطالبات حي سكني )- مشاركة العضوات في مجالس الأمهات من المعلمات المتقاعدات في تدريب الطالبات) .
    2- تنفيذ الزيارات المتبادلة على المستويات الثلاثة (المدارس –الولايات – المنطقة).
    3- إقامة العديد من الندوات والمحاضرات المتنوعة العلمية – والثقافية – والصحية ).
    4- إشراك المجالس في علاج الكثير من السلبيات والسلوكيات الغير مرغوب فيها بالمدارس.
    5- المشاركة في وضع الحلول المناسبة لظاهرة غياب الطلاب قبل الامتحانات والأعياد.
    6- تنفيذ العديد من المشاريع التربوية والإنمائية الهادفة .
    7- مشاركة أعضاء المجالس في إيجاد الحلول المناسبة لظاهرة انتقال الطلاب بشكل كبير من بعض المدارس إلى مدارس الدول المجاورة (كدولة الإمارات)
    9

    الظاهرة شمال


    1- تنفيذ مسابقة سنوية بين مجالس آباء وأمهات المدارس.
    2- تنفيذ ملتقى مجالس آباء وأمهات المنطقة في شهر إبريل 2004م.
    3- إعداد برنامج تبادل الزيارات بين المدارس والولايات والمناطق.
    4- مشاركة المجالس في معارض المؤسسات الحكومية مثل معرض البلدية.
    5- تنفيذ العديد من الندوات والمحاضرات منها: ندوة تفعيل مجالس الآباء والأمهات لولاية البريمي ومحظة).
    6- تبني مشاريع إنمائية وتربوية متنوعة منها : ( مشروع الرأي الصحيح – مشروع محو الأمية – مشروع كفالة طالب- مشروع السوق الخيري- مشروع وجبة الإفطار – مشروع مظلة الأنشطة والطابور )
    7- تنفيذ الأيام المفتوحة والأسابيع التربوية الثقافية
    8- مشاركة المجالس في حل المشكلات الطلابية والأسرية .
    9- مشاركة المجلس في رفع المستويات الطلابية .
    10-توزيع النشرات التي تحث على تواصل ولي الأمر مع المدرسة وزيارته إبنه والسؤال عنه.
    10

    الباطنة جنوب


    1- تنفيذ العديد من الندوات والمحاضرات على مستوى المدارس والولايات والمنطقة ونذكر منها : ندوة عن الحوادث وأضرار المخدرات والتي عقدت بولاية الرستاق في نهاية شهر فبراير 2004م).
    2- إقامة الأيام المفتوحة على مستوى المدارس والولايات ويتخلل هذه الأيام لقاء الهيئة التدريسية والإدارية ومناقشة مستويات الطلاب .
    3- تنظيم الأيام الإدارية وفيها يقوم الأعضاء بالتناوب وبالتعاون مع إدارة المدرسة بزيارة المدرسة والإطلاع على الأعمال اليومية للإداريين والمعلمين وحل المشاكل الطلابية اليومية والوقوف على بعض السلوكيات الغير مرغوب فيها واقتراح الحلول المناسبة لها .
    4- تنفيذ العديد من الزيارات التبادلية على مستوى المدارس والولايات والمنطقة مع المناطق الأخرى.
    11

    الشرقية جنوب


    1- ساهمت المجالس على المستويات الثلاثة (المدارس والولايات والمنطقة )في التنسيق مع الشركات في تنفيذ العديد من المشاريع الإنمائية التربوية .
    2- تنفيذ العديد من الفعاليات والأيام المفتوحة والأسابيع الثقافية.
    3- إقامة الأسواق الخيرية لرعاية الطلاب المعسرين
    4- مشاركة المجالس في إنجاح مسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية .
    5- تنفيذ المسابقات الثقافية والصحية في شهر رمظان المبارك.
    6- تنفيذ مشروع مدرسة في منطقة" الطحائم بولاية جعلان بني بو حسن بالتعاون مع شركة جلفار".
    7- المشاركة في تبني حلول لمشاكل الطلاب كالغياب قبل الامتحان والهروب وبعض السلوكيات الغير مرغوب فيها.
    8- تنفيذ مشروع الوجبة الصحية في ولاية جعلان بني بو حسن .
    9- رعاية خطط علاج الطلاب الضعاف وتعزيز المتميزين منهم
    10- إعداد البحوث والدراسات الميدانية .
    11- تكريم الأعضاء المتميزين من المدارس والولايات .
    12- إنشاء مسرح متكامل بولاية الكامل والوافي بمدرسة الوافي للتعليم العام للبنات .
    13- تنفيذ العديد من الندوات والمحاضرات منها (ندوة تفعيل التواصل بين البيت والمدرسة ) والتي أقيمت بمدرسة الخنساء للتعليم العام بولاية صور



    ولمزيد من المعلومات يرجى زيارة البوابة التعليمية على الرابط التالي :

    http://portal.moe.gov.om/portal/sitebuilder/sites/EPS/Arabic/MOE/parents.aspx
    إنما أريد الإصلاح ما استطعت

  9. #9
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    aaaaaaaaaaaaaaaaa
    المشاركات
    671

    افتراضي رد : مجلس الآباء والمعلمين

    أظم صوتي الي صوت الاخ البركان المتقد لفتح قسم خاص لاوليا ءالامور لمناقشة المواضيع التربوية مع ذوي الإختصاص والمعنين

    مع الشكر والتقدير لكم

    وقبااااااااااوي

  10. #10
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    94

    افتراضي رد: مجلس الآباء والمعلمين

    أصلا مجلس الآباء والأمهات كنشاط لم يلقى اهتماما من قبل مديريات التربية والتعليم
    فلو كان نشاط مهم لم يضعون مدراء مدارس للتقييم إذ لا بد من تشكيل لجنه على الأقل من شخصين للتقيم
    فطبيعي إن المدير لا يريد تلك المدرسة مثلا أن تحصل على مركز متقدم ان لا يضعها في عين الاعتبار
    لذلك أرجو مراجعة الموضوع والاهتمام به كنشاط

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c