دخول
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 28
  1. #1
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    303

    افتراضي مهارات التفوق الدراسي

    مهارات التفوق الدراسي




    يوم الثلاثاء الموافق 2/10/2007م : عقدة لقاء تربوي مع طلاب وطالبات الصف الثاني عشربعنوان "مهارات التفوق الدراسي" بمنطقة الباطنة جنوب، بقاعة كلية التربية بولاية الرستاق، من الساعة 8.30 صباحا إلى 12.00 ظهراً. وكان ذلك من الفعاليات التربوية الفاعلة التي ينظمها ويتميز بها قسم مناهج التربية الإسلامية بالمديرية وبعد الانتهاء تكرر طلب من قبل المعلمين والطلاب للحصول على نسخة من المادة العلمية المعروضة، ووعدت بأن أطرح الموضوع في المنتدى ليستفيد من أكبر قدر من الطلبة في مختلف المراحل وها أنا أوفي بوعدي ...

    ولي رجاء بسيط من يقتبس أو يأخذ من المادة التي سأعرضها يجب أن يستأذن في البداية، ثانيا ضرورة ذكر المصدر وذلك على النحو التالي:
    حمد بن حمود الغافري (2007): مذكرة محاضرة مهارات التفوق الدراسي، لقاء تربوي لطلبة الصف 12 بمنطقة الباطنة جنوب.

    حتى لا نضطر نتحاكم مع أحد في الدنيا (حيث الورقة مسجلة بوزارة التجارة كحق فكري بإسم حمد الغافري)، وفي الآخرة ...


    مقدمة:

    إن أفضل طريقة للدراسة هي أن يتعلم الإنسان كيف يتعلم، فهناك العديد من المهارات والوسائل والفنون للتعلم والاستذكار، لها كفاءة عالية في تحسين قدرات الطلبة على الفهم والاستيعاب، وفي تمكينه على استغلال قدراته بطريقة صحيحة ومثمرة.
    رغم ذلك نجد أن الكثير من الطلبة ليس لديه معرفة بهذه المهارات والفنون، وتقاعس البعض عن الأخذ بها.

    محاور المحاضرة:

    1- ثلاث أسئلة هامة لمهارات الدراسة.

    2- مهارة أساليب التعلم.

    3- إدارة وتنظيم الوقت.
    4- مهارة تدوين الملاحظات والاستماع.
    5- مهارة القراءة والاستيعاب.
    6- مهارات الذاكرة وعملية التذكر.



    التعديل الأخير تم بواسطة حمد الغافري ; 03-10-2007 الساعة 09:53 AM

  2. #2
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    303

    افتراضي رد : مهارات التفوق الدراسي

    1- ثلاث أسئلة هامة لمهارات الدراسة:
    أولا: كيف نبدأ العمل بالاستذكار؟
    ثانيا: ما الكيفية لزيادة التحصيل بمهارات الاستذكار؟
    ثالثا: متى يكون التعلم سهلا وأفضل؟


    أولا: كيف نبدأ العمل بالاستذكار؟
    لتيسير بداية أي عمل هناك أربع طرق تساعد على البدء في العمل، يعرضها بيتلر وهوب ( 1998م ، ص469-470) يمكن إيجازها فيما يلي:
    1. خلق مناخ مناسب للعمل:
    2. ضع قائمة مسبقة بالمهام المطلوبة:
    3. ضع فوائد الدراسة نصب عينيك:
    4. اترك مناخ عملك جذابا للمرة التالية:

    ثانيا: ما الكيفية لزيادة التحصيل بمهارات الاستذكار؟
    يعرض كوتريل Cottrell (1999,22) مجموعة من الاقتراحات لتطوير الإنجاز والتحصيل اعتمادا على مهارات الاستذكار، منها ما يلي:-
    1- الوعي بما هو مطلوب منك، أو ما أنت مكلف به.
    2- الطرق والاستراتيجيات:
    3- الثقة بما تفعل.
    4- الأُلفة.
    5- الوعي بالذات وتقويمها.

    ثالثا: متى يكون التعلم سهلا وأفضل؟
    عملية التعلم وتحصيل المعلومات والمعارف بشكل جيد ومنظم تحتاج إلى جهد وتركيز لقوى الطالب العقلية، وكثيرا ما يكون العمل بالاستذكار بمثابة أداء روتيني لبعض الطلاب. ولكي يكون التعلم سهلا والعائد منه أوفر يقترح كوتريل Cottrell (1999,47)عدداً من محددات سهولة وأفضلية التعلم، تتضمن في مجملها مهارات الاستذكار، وهي:
    - الحالة الفيزيائية المؤهلة للتعلم.
    - الاعتقاد في إمكان التعلم.
    - حب التعلم والتمتع به.
    - البيئة المناسبة للتعلم.
    - استخدام استراتيجيات التعلم الفعال.
    - استخدام كل الإمكانات العقلية.

  3. #3
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    303

    افتراضي رد : مهارات التفوق الدراسي

    2- مهارة أساليب التعلم.
    أسلوب التعلم:
    هو الطريقة التي يوظفها الطالب في اكتساب المعرفة .. وكل طالب له طريقته المميزة في التعلم.والتي تتمثل في كيفية استقبال وتنظيم و معالجة المعلومات.
    أساليب التعلم هي الطرق أو الوسائل أو الوسائط التي يستخدمها الفرد المتعلم أو الباحث عن التعلم والمعرفة لاكتساب وتحصيل المعلومات. أي أنها بمثابة قناة تنتقل منها وبواسطتها المعلومات والبيانات والمعارف والأفكار والحقائق من مصدرها إلى المتلقي أو المستقبل وهو الفرد المتعلم.
    تعرف على طريقة تعلمك:

    كيف نتعلم؟ جميعنا له عينان، أذنان، فم، أنف ودماغ، ولكن كل منا فريد في أسلوب تعلمه وطريقة احتفاظه بالمعلومات في ذاكرته، ومن الأهمية بمكان التعرف على أسلوب تعلمك أولاً، وذلك لتتمكن من تعزيز هذا الأسلوب بوسائل مختلفة كما يمكنك تعلم أساليب أخرى، مما يساعد على زيادة فاعلية عملية التعلم والدراسة.
    إن معرفتك الشخصية بأساليب التعلمُ المفضلة لديك و لدى الأشخاص الآخرين تعود عليك بفائدة عظيمة أثناء دراستك أو في شتى مجالات الحياة لا سيما في عملية التعليم والتعلم.
    أساليب التعلم والحواس:

    تعتمد أساليب التعلم على الحواس المختلفة فهي قنوات الإدراك لدى الإنسان، إي القناة التي تدخل منها المعرفة، قال الله تعالى ( والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئًا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون ) النحل": 78

    - التعلم الحسي / الحركي: Kinesthetic Learning :
    أسلوب يتآزر فيه الإحساس مع الحركة.

    - التعلم البصري Visual Learning:
    أسلوب تتركز فيه الطاقة والانتباه في الرؤية والبصر ويصبح هو المصدر الأول والرافد الأكبر للتعلم.

    - التعلم السمعي Auditory Learning:
    أسلوب يتركز فيه الانتباه على السمع، ويصبح هو المصدر للحصول على المعلومات والمعرفة.
    وهكذا يكون لكل فرد أسلوبه المفضل في التعلم إما سمعياً، أو بصرياً، او حس – حركي.

    المتعلم ألتتابعي أو التسلسلي:
    هو الذي يحتاج لوضع الأشياء بترتيب معين حتى يستطيع أن يتعلمها ويحفظها.

    طبعا ليس هناك أسلوب أفضل من الآخر، الأفضل هنا أن تستخدم أكبر قدر من جميع تلك الأساليب، حيث إن الإنسان يستطيع استبقاء المعلومات واسترجاعها حسب النسب التالية:
    - 10% مما يقرأ.
    - 20% مما يسمع.
    - 30% مما قرأ وسمع.
    - 50% مما قرأ وسمع و شاهد.
    - 70% مما يسمع ويرى و يقول.
    - 90% مما يسمع ويرى و يقول ويفعل.

    الأسباب في اختلاف أساليب ووسائل التعلم:-
    هل أنت أيمن المخ أم أيسره:
    احد الأسباب في الاختلاف في وسائل وأساليب التعلم، يرجع على أي جزئي المخ هو المسيطر على الجزء الآخر؟ فمن المعلوم أن المخ يتركب من نصفين أيمن وأيسر، ويوجد تخصص في المناطق المختلفة للقشرة المخية، فكل مت نحس به، وما نخزنه من ذكريات حسية ن وكل ما نقوم به من حركات وما نخزنه من ذكريات وتجارب حركية، له مراكز محددة على أسطح القشرة المخية.

    خصائص من يستخدمون المخ الأيمن:
    • يفضلون الشرح العملي والمرئي.
    • يستخدمون الصورة العقلية.
    • يعالجون الأمور بصورة كلية.
    • ينتجون الأفكار بالحدس.
    • يفضلون الأعمال التي تحتاج إلى التفكير المجرد.
    • يفضلون الأفكار العامة.
    • يستطيعون الارتجال بسهولة.
    • يفضلون أنشطة التأليف والتركيب.
    • يشتغلون بأكثر من عمل في وقت واحد.
    خصائص من يستخدمون المخ الأيسر:
    • يركزون على عمل واحد دائما.
    • يفضلون النشاط التي تحتاج بحث أو تنقيب.
    • يفضلون الأعمال المنظمة والمرتبة.
    • يفضلون الخبرات المحدودة.
    • يفضلون التفصيل.
    • يفضل الشرح اللفظي اللغوي.
    • يستخدمون اللغة والتركيز.
    • يعاملون المعلومات بالتتالي.
    • ينتجون الأفكار بالمنطق.
    • يفضلون الأعمال التي تتطلب تفكير محسوسا.

  4. #4
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    303

    افتراضي رد : مهارات التفوق الدراسي

    3- إدارة وتنظيم الوقت.
    مهارة إدارة الوقت وتنظيمه هي مفتاح النجاح في الدراسة والاستذكار أو أي عمل يقوم به الفرد. ولإدارة وقت الاستذكار بفاعلية يجب معرفة أولا ما نمتلكه من وقت مخصص للاستذكار، وكم من هذا الوقت نحتاج إليه لإتمام الاستذكار، مع عدم إغفال الأحداث الطارئة، والاسترخاء وأوقات الراحة، وما تستهلكه من وقت في أثناء الاستذكار.
    تخطيط الوقت:
    - الاستراحة.
    - المذاكرة.
    - المحاضرات
    - الاستيقاظ.

    - الاستراحة:
    بعض الطلاب ينسون حقهم في الراحة، ويذاكرون لساعات طويلة على حساب ساعات نومهم، وصحتهم، وعلاقاتهم الاجتماعية، ولذلك لابد أن يأخذ الطالب حقه من الراحة.
    ويمكن أن تتخذ الراحة أشكالاً متنوعة منها :
    تناول وجبة الطعام يعد لوناً من ألوان الراحة بترك المذاكرة.
    الاستحمام هو لون من الراحة من المذاكرة، بالإضافة إلى إنعاش وتنشيط الجسم.
    الاستماع إلى برنامج إذاعي أو تلفزيوني لمدة محدودة.
    • ممارسة الرياضة.
    الاسترخاء على مقعد أو على السرير بشرط ألاّ يتحول الاسترخاء القصير إلى نوم حتى صباح اليوم التالي.
    تصفح مجلة أو القراءة الخفيفة، يعد أيضاً لون من ألوان الراحة بترك المذاكرة الجادة.

    تنظيم العطلة الأسبوعية
    العطلة الأسبوعية ليست مخصصة للتسلية والترفيه فقط. فيمكن للطالب أن يستغل جزءاً من هذه العطلة للمذاكرة أيضاً. ولتنظيم العطلة الأسبوعية يجب أن يكون هناك توازن بين وقت الترفيه ووقت المذاكرة.
    لذلك يجب أن يراعى الطالب ما يلي:
    • أن يخبر أصدقاءه بأوقات فراغه أثناء العطلة الأسبوعية، لكي تتم زيارتهم له في هذه الأوقات، لا في الأوقات المخصصة للمذاكرة.
    • أن يستفيد من عطلة نهاية الأسبوع في المراجعة الشاملة للمواد، التي درسها في ذلك الأسبوع.
    • أن يستفيد من عطلة نهاية الأسبوع في إنجاز بعض الواجبات الدراسية، التي تستغرق وقتاً طويلاً.
    أن يستفيد من عطلة نهاية الأسبوع في الاستعداد لمحاضرات اليوم التالي للعطلة.
    المذاكرة
    فإذا لم يوجد خيار لك في توزيع المحاضرات والتحكم في أوقاتها، فسيكون لك حتما مطلق الحرية في التحكم في أوقات المذاكرة. فلابد إذن من أن تكون لديك خطة محددة أو جدول محدد يبين لك مواعيد المذاكرة اليومية، والأسبوعية، والشهرية.
    وفيما يتعلق بترتيب مواعيد المذاكرة، عليك مراعاة ما يلي:
    جعل مواعيد المذاكرة في الأوقات التي تكون فيها نشيط الجسم والذهن.
    تجنب المذاكرة بعد الأكل مباشرة.
    لا تذاكر قبل مضي زهاء ساعة على تناول وجبة الطعام .
    • استرح لمدة 5 - 10 دقائق بعد كل ساعة من المذاكرة.
    استرح لمدة نصف ساعة بعد كل ساعتين أو ثلاث من المذاكرة.
    ذاكر يومياً سواء أكان لديك اختبار أم لم يكن لديك.
    ذاكر في مواعيد يومية ثابتة لتتكون لديك عادة الجلوس إلى مكتبك في مواعيد معينة كل يوم.
    لا تذاكر إلى ساعة متأخرة من الليل.
    ذاكر بشرط أن تعطي نفسك وقتًا للنوم العميق لايقل عن سبعساعات.
    لا تأخذ حبوباً ، أو منبهات ضد النوم.
    توقف عن المذاكرةحين يحين موعد النوم، لأن المذاكرة مع الإرهاق تكون محدودةالفائدة.
    لا تذاكر قبل الاختبار مباشرة. فمثل هذه المذاكرة تسبب لك مزيداً منالتوتر، وقد تؤدي إلى نتيجة عكسية.
    لا تزد ساعات المذاكرة استعداداً لاختبار في اليوم التالي، لأنك إذا كنتتذاكر يومياً وبانتظام فلن تحتاج إلى هذه الساعات الزائدة.

    المحاضرات
    الطالب الذي يكدس محاضراته في بعض أيام الأسبوع يجد نفسه مضطراً للخروج من محاضرة والذهاب إلى محاضرة أخرى تليها مباشرة، ثم إلى ثالثة، ورابعة. والنتيجة هي أن الطالب لا يستطيع أن يستوعب المحاضرات الأخيرة، لأن نشاطه الجسمي والذهني يكون قد تضاءل إلى حد لا يسمح له بمتابعة المحاضرة والتفاعل معها بالشكل الأمثل.
    تكديس المحاضرات يصاحبه عادة احتمال تكديس الاختبارات. فقد يحدث أن يعين أكثر من اختبار واحد في اليوم الواحد.
    قد يحدث أن يضطر الطالب أن يغيب يوماً ما نتيجة سبب طارئ. فإذا كانت محاضراته مكدسة في بعض الأيام، زاد ذلك من خسارته لمعلومات عدة محاضرات نتيجة غياب يوم واحد.

    ولذلك يفضل توزيع المحاضرات بالتساوي تقريباً على أيام الأسبوع بدلاً عن تكديسها في بعض الأيام دون سواها.

    الاستيقاظ:
    • إن وقت النهوض مهم جداً، فالطالب الذي لا ينهض في الوقت المناسب، قد يتعرض لبعض المشكلات التالية:
    قد لا يتناول طعام الفطور تحت ضغط الوقت، وبذلك يبقى فاقدًا النشاط طيلة يومه، نظراً لحاجة الجسم الماسة إلى وجبة الفطور بوجه خاص.
    قد ينسى بعض الأشياء المهمة في منزله، مثل الكتب والدفاتر والأقلام بسبب توتره الناجم عن تأخره في النهوض، وقلة الوقت المتاح أمامه قبل بدء المحاضرة .
    إن التأخر في النهوض قد يؤدي إلى تأخر الطالب عن المحاضرة، أو أداء اختبار في الساعة الأولى من اليوم الدراسي. ولأهمية ذلك يجب مراعاة ما يلي:
    • أن يعود الطالب نفسه أن ينهض من نومه في موعد صباحي ثابت، لأن تغييرمواعيد النهوض من يوم إلى آخر يربك الجسم ويقلل من النشاط.
    يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار الوقت اللازم للأعمال، التي تتم بين النهوض وبين بدء المحاضرات، مثل تناول طعام الفطور، وتغيير الملابس، وزمن الانتقال من المنزل إلى الجامعة.
    استخدام ساعة منبه لتوقظك في الصباح الباكر كل يوم في موعد ثابت.
    الفطور
    إن وجبة الفطور هي الأهم بين الوجبات جميعها وذلك لأنها تأتي بعد اثنتي عشرةساعة من الوجبة السابقة لها.. وبالرغممن أهمية هذه الوجبة، إلا أن بعض الطلابيبدؤن يومهمالدراسي دون تناول طعام الفطور بسبب نهوضهم المتأخر. ومن أجل تلافي ذلك يجب تنظيم الأمور فيما يتعلق بمواعيد تناول وجبات الطعام،وتحديد أوقاتها، وأماكن تناولها. وذلك حتى لا تتأثر المواعيد الأخرى نظراً لتأثيرالمكان على الزمان بسبب الحاجة إلى الوقت للانتقال من مكان إلى آخر.
    الأنشطة
    قائمة المهام اليومية:
    لكي تستطيع أن تنظم وقتك بشكل فعَّال لابد من التعود على إعداد قائمة يومية بالمهام، التي تود إنجازها، وترتيبها حسب الأهمية.ومن ثم تقيم نفسك ذاتيا في نهاية كل يوم لتحديد مدى التزامك بإنجاز المهام، التي حددتها لنفسك. ويمكنك استخدام الجدول التالي كنموذج لتحديد المهام اليومية، التي تود إنجازها خلال اليوم الواحد، وترتيبها حسب الأولوية في ضوء المهام والتعينات الأسبوعية لكل المقررات.
    الجدول الأسبوعي
    الجدول الشهري
    اعمل لنفسك جدولا شهريا تحدد فيه التعينات والمهام الرئيسية مثل مواعيد الاختبارات، ومواعيد تسليم البحوث، والتقارير، والمتطلبات الأخرى في كل المقررات الدراسية خلال الفصل الدراسي.

    تعليمات للأنشطة
    في ضوء المهام اليومية والأسبوعية، وتحديد أوقات النهوض والطعام والمحاضراتوالمذاكرة والراحة، املأ جدولك اليومي والأسبوعي المرفق مبيناً فيه ما يلي :
    وقت النهوض .
    أوقات تناول وجبات الطعام الثلاث.
    أوقات المحاضرات.
    أوقات المذاكرة .
    أوقات الراحة .
    وقت النوم.
    أنشطة العطلة الأسبوعية التي تتم خلال يوم أو يومين.

  5. #5
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    303

    افتراضي رد : مهارات التفوق الدراسي

    4- مهارة تدوين الملاحظات والاستماع.

    إن مهارة الاستماع من أكثر مهارات الاتصال إهمالاً من قبل الطلاب على الرغم من أنها أكثر مهارة مستخدمة للتعلم. وهم لا يشعرون بذلك لأنهم يرون أن بإمكانهم سماع المحاضرة بمجرد حضورهم إليها. إن سماعك لكلمات المحاضر، وأن تدخل أذنيك ليس هو المقصود من مهارة الاستماع.
    كما إن تدوين الملاحظات الصفية تعتبر سجلاً لمحتوى المحاضرة، حيث يجب أن تساعد الطالب على أن يتعلم ويتذكر الحقائق والأفكار، التي وردت في المحاضرة , كما أنإعادة تنظيم وتحرير الملاحظات قد يشكل الخطوة الأساسية في تحقيق دمج وتسلسل كافة المعلومات ومحتوى المادة الدراسية بشكل عام الأمر، الذي يساعد في تقليل وتنظيم المذاكرة، وحشو المعلومات المتسرع وتحت الضغط، الذي قد يفقد الطالب الكثير من المعلومات في نهاية الفصلالدراسي.

    عوامل الاستماع الفعّال داخل قاعة المحاضرات، وهي:
    1- القراءة قبل المحاضرة من الكتاب ودفتر الملاحظات.
    2- تصفح توصيف المقرر.
    3- الاستعداد الجسدي باتخاذ عادات جيدة في الأكل والنوم.
    4- الاستعداد النفسي بتكوين اتجاهات إيجابية،والتخلص من الإيحاءات السالبة تجاه المحاضر والمحاضرة.
    5- إنهاء الواجبات المنزلية قبل المجيء للمحاضرة.
    6- إحضار جميع أدوات المحاضرة حتى لا تنشغل عن أي جزء من المحاضرة.
    7- الاستعانة بالمدرس مباشرة عند مواجهة مشكلة ما.

    هناك عوامل كثيرة تساعدك في تحقيق الاستماع الفعّال ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام:
    - عوامل قبل المحاضرة.
    - عوامل أثناء المحاضرة.
    - عوامل بعد المحاضرة.

    قبل المحاضرة:
    نتعلم بصورة أفضل عندما نستطيع أن نربط المعلومات الجديدة بمعارفنا السابقة، ومن هنا يتبين لك أهمية التسلح بقدر من المعرفة قبل أن تذهب إلى المحاضرة.
    كن دائماً متفائلاً وأقنع نفسك بأنك ستخرج بشيء مفيد من المحاضرة. تذكر كذلك بأن تشرف بنفسك على تدبر عملية تعلمك لأن المعرفة ليس شيئاً يتم إنجازه لك.
    تزيد حتماًبعض التمارين السريعة والخفيفة من الدورة الدموية والأكسجين وتساعد عقلك على العمل بصورة أكثر فعالية وكفاءة.

    أثناء المحاضرة:
    وجودك أثناء المحاضرة بالتأكيد مفيد، واهتمامك بها ضروري جدا.
    جلوسك في الصفوف الأمامية يمكنكمن أن ترى وتسمع وتشارك وتركز بصورة أفضل،مما يساعدك بأن تصبح متعلما فعالا ويساعدك كذلك على تدوينالملاحظات بصورة أفضل.
    بعد المحاضرة:
    قم بمراجعة ملاحظاتك في اقرب فرصة ممكنة بعد المحاضرة.هذا هو الوقت المناسب لتملأ تلك الفراغات وتفصل الكلمات والأفكار الرئيسية وتبرز النقاط الغير الواضحة والنقاط المهمة.
    قم بمراجعة ملاحظاتك مرة أخرى بعد أسبوع تقريباً من المحاضرة، إذ أن هذا الوقت ملائم جدا لاختبار نفسك بسرعة في بعض النقاط الرئيسية. كما أن هذه المراجعة الأسبوعية تساعدك أيضا كقراءة مبدئية للمحاضرة القادمة،وتفَعل معرفتك السابقة قبل أن تتعرض لمعلومات جديدة.
    المراجعة الشهريةتعتبر مهمة بالنسبة إلى احتفاظك للمعلومات لفترات طويلة.راجع النقاط المهمة وقم بتفصيل النقاط التي أصبحت أكثر وضوحاً واختبر نفسك مرة أخرى.
    كل هذه المراجعات يمكن إنجازها خلال 10 – 20 دقيقة لكل موضوع، إذ أن قيمة هذه
    10 – 20 دقيقة تعادل ساعات من إعادة التعلم والانكباب لاحقاً على الدراسة قبل الامتحان في الفصل الدراسي. الجزء التالي يبرهن على هذهالعبارة.

    ملاحظات هامة جدا:

    • بتجنب كتابة كل كلمة ينطقها المحاضر، سوف تقلل من قدر المعلومات وتقيد نفسك للحقائق والأفكار الضرورية.
    • استخدام الكلمات الرئيسية يسمح لك أن تفصلها في مراجعتك الأولى، وسيساعدك البحث عن الكلمات والأساليب والأفكار الرئيسية على تقليل كمية المعلومات.
    • عندما تقوم بتدوين الملاحظات بلغتك الخاصة، فأنت تجبر نفسك على أن تكون متعلما نشطا،كما أن الأفكار الذهنية الغير مترابطة (Non-Linear Mind Maps) تشجعك على ربط المفاهيم وبذلك تكون متعلما بصريا ونشطا.
    • أي شي يقوم به المحاضر في المحاضرة، مثلالكتابة على السبورة، أو رسم مخططات أو رسوم بيانية أو توزيع أوراق، ينبغي أن يعتبر كمفتاح للامتحان.
    • وأخيراً الملاحظات المقروءة والتي تحتوي على الكثير من الفراغات،سوف تساعدك في مرحلة المراجعة.
    هل لاحظت كم مرة تكرر ذكر كلمة مراجعة في هذا الجزء؟

    تدوين الملاحظات والقراءة:
    ينطبق الكثير مما اكتشفناه عن أهمية تسجيل الملاحظات أثناء المحاضرات أيضا على تسجيلها أثناء القراءة،إلا أن الاختلاف هنا يكمن في عدم وجود محاضر يرشدك ويزودك بالمخططات البيانية والأسئلة والدروس الخصوصية.
    والآن ينبغي عليك أن تكون أكثر انضباطاً وان تولد هذه المظاهر من التعلم الفعال.
    التعديل الأخير تم بواسطة حمد الغافري ; 03-10-2007 الساعة 08:09 AM

  6. #6
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    303

    افتراضي رد : مهارات التفوق الدراسي

    5- مهارة القراءة والاستيعاب.

    حتى تصبح قارئاً جيداً يجب عليك التركيز فيما تقوم بقراءته و معرفة استخدام عينيك بالقدر، الذي يسمح لعقلك باستيعاب الأفكار الرئيسية ، التي تتضمنها السطور المطبوعة ، و بالنسبة لمن يقرؤون بصورة غير سليمة فإن أذهانهم تكون مشتتة دائماً ، و يقرأون الكلمات الماثلة أمامهم بدون إدراك لمدلولها مما يضطرهم إلى إعادة قراءة المادة المكتوبة ، و تذكر أن عينيك يجب أن تتلقى تدريباً على عملية القراءة كتدريب الأصابع للطباعة على لوحة مفاتيح الآلة الكاتبة مثلاً.


    ست قواعد أساسية في القراءة:
    1-تحقق من المكان المناسب والوقت المناسب والمادة المناسبة و المبررات المفيدة والمؤلف الجيد للقراءة.
    2- أجلس بشكل معتدل وأجعل ظهرك يستند إلى المقعد بزاوية 90 درجة.
    3- أمسك الكتاب بزاوية 30 إلى 45 درجة تقريبا على طاولة للقراءة.
    4- ضع طرف يدك اليسرى على الزاوية العليا اليسرى على صفحة الكتاب وذلك تأهبا لقلب الصفحات، ويدك اليمنى على الصفحة التي تقرؤها مستخدما آلة القراءة السريعة.
    5- أقرأ ولا تعيد ولا تخاف خشية عدم الفهم وبعد الانتهاء من قراءة الفصل كاملا، راجع نفسك وستجد أنك فهمت المادة.
    6- في حالة عدم فهم الفصل أو الكتاب الذي تقرؤه، أعد قراءته من جديد فلا مشكلة في ذلك لأنك قرأته في المرة الأولى بوقت أقل بكثير من الوقت الذي تقرأ فيه وستقرأ المرة الثانية بشكل سريع وذلك بتخطي النقاط والصفحات التي ترى انك استوعبتها.

    خطوات القراءة السريعة:
    1- الإعداد .
    2- النظرة الشاملة .
    3- القراءة السريعة (المتسارعة) .
    4- الاستدعاء .


    6- مهارات الذاكرة وعملية التذكر.
    دورة العمل والراحة:
    إذا كنت تدرس استعداداً لحدث مهم ، مثل امتحان ، أو كتابة تقرير ، أو تحليل هادئ ، أو أي شيء آخر ... وبعد مضي أربعين دقيقة واجهت صعوبة في الاستيعاب ، ماذا تفعل ؟
    افترض أنك كنت غارقا فيما تدرس ، وتستوعب ما بين يديك ، هل ستفعل الشيء نفسه ؟
    أن دماغك يستطيع الاستمرار في فهم المعلومات التي تقرئها ولكن .. قدرتك على تذكر المعلومات هي التي تخسرها عندما تستمر من دون انقطاع .
    هل سبق لك أن قرأت شيئاً وفهمته ثم نسيته بسرعة ؟
    إذا أردت أن تتمكن من تذكر المعلومات عليك بالعمل وفق دورة العمل والراحة .
    وهذا يعني أن تتوقف للراحة بعد كل فترة عمل تتراوح بين عشرين وستين دقيقة ، تبعاً لقدراتك الشخصية .
    عندما تمنح دماغك فترات راحة مبرمجة فإنك بذلك :
    - تمنحه الوقت اللازم لاستيعاب المعلومات .
    - والاستعداد لفترة دراسة أخرى .


    المفاتيح الخمسة التي تؤثر في عملية التذكر:
    1-الأولية.
    2- الجدة.
    3- الربط.
    4- التميز.
    5- التكرار.

    المراجع:
    1- حمد الغافري (2004): مذكرة برنامج تقنيات التعلم السريع، جامعة السلطان قابوسنمسقط.
    2- حمد الغافري (2006): مذكرة برنامج مهارات القراءة السريعة وتنمية الاستيعاب، مركز صناع التميز للاستشارات التربوية، مسقط.
    3- نجيب الرفاعي ( 2003 ) . مهارات دراسية، الطبعة الخامسة، مهارات للاستشارات الإدارية .
    4- لوري روزاكس ( 1998 ). كيف تتقن فن القراءة السريعة، الطبعة الأولى، مكتبة جرير .



    5- كارول تركينجتون ( 2003 ). الذاكرة دليل للتعلم الذاتي، الطبعة الأولى، مكتبة جرير.


    6- توني بوزان ( 2004 ). كتاب القراءة السريعة، الطبعة الأولى، مكتبة جرير.


    7- محمد سعيد دباس ( 2002 ). أسرار النجاح الدراسي، مكتبة العبيكان.


    8- مادلين بيرلي آلن ( 2003 ). مهارات تنشيط الذاكرة، ترجمة: بشير العيسوي ، الطبعة الأولى ، دار المعرفة للتنمية البشرية .


    9- مصطفى أبو سعد (2004 ). دورة القراءة السريعة: مادة تدريبية، مركز الراشد، مسقط.


    10- محمد ديماس ( 1999 ) . أسرار التفوق الدراسي، دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت : لبنان .


    11- توني بوزان ( 2003 ) . استخدم عقلك، الطبعة الأولى، مكتبة جرير.

    12- محمد عبد السميع رزق، الاتجاهات الحديثة في دراسة مهارات الاستذكار.

    13- http://www.Khayma.com/madina/reading1.htm


    14- http://www.alaql.4t.com/arb.htm
    التعديل الأخير تم بواسطة حمد الغافري ; 03-10-2007 الساعة 08:14 AM

  7. #7
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    2,569

    افتراضي رد : مهارات التفوق الدراسي

    وفقك الله استاذي
    جميل ماطرحته والاجمل اسلوبك في الطرح

    واتمنى من الكل والطلاب الاستفادة
    لتحقيق النجاح والتفوق
    ولي عودة لمناقشة بعض النقاط بعد اذن منك استاذي صاحب القلم الحر

  8. #8
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    303

    افتراضي رد : مهارات التفوق الدراسي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخنجر مشاهدة المشاركة
    وفقك الله استاذي
    جميل ماطرحته والاجمل اسلوبك في الطرح

    واتمنى من الكل والطلاب الاستفادة
    لتحقيق النجاح والتفوق
    ولي عودة لمناقشة بعض النقاط بعد اذن منك استاذي صاحب القلم الحر
    أختي الفاضلة .... وفق الله الجميع لما فيه رضاه ...

    وفعلا أتمنى أن يكون ما طرحته معين لأخواننا الطلاب والطالبات للنجاح والتفوق ...

    وتسعدني دوما مناقشاتك ,,, وننتظر عودتك ...

  9. #9
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    40

    افتراضي رد : مهارات التفوق الدراسي

    اخوي حمد مشكور على المعلومات مب بس الطلاب بيستفيدون منها لاا بعد حتى التربوين

    ويسلمو

  10. #10
    مشرفة منتدى الطلاب
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الدولة
    بين سطور التفاؤل
    المشاركات
    10,996

    افتراضي مشاركة: مهارات التفوق الدراسي

    ما خبرتونا أنه في قاعة كليتنا ولا كنا بنحضر!!! ولا الحضور خاص لكم وبس؟؟!!

    عموما... المحاضرة شكلها رووعة

    بدأت أقرأها بس بعدني ما كملت

    لي عودة بإذن المولى

    مع التحية

    مع التحية

  11. #11
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    47

    افتراضي رد : مهارات التفوق الدراسي

    مشكور يا أستاذي وجزاك الله ألف خير وجعله في ميزان حسناتك

  12. #12
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    303

    افتراضي رد : مهارات التفوق الدراسي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بس على كيفي مشاهدة المشاركة
    اخوي حمد مشكور على المعلومات مب بس الطلاب بيستفيدون منها لاا بعد حتى التربوين

    ويسلمو
    تسلم أخي "بس على كيفي" وأسأل الله أن تعم الفائدة للجميع ...

  13. #13
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    303

    افتراضي رد : مشاركة: مهارات التفوق الدراسي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت العروبة مشاهدة المشاركة
    ما خبرتونا أنه في قاعة كليتنا ولا كنا بنحضر!!! ولا الحضور خاص لكم وبس؟؟!!

    عموما... المحاضرة شكلها رووعة

    بدأت أقرأها بس بعدني ما كملت

    لي عودة بإذن المولى

    مع التحية

    مع التحية
    أخي "صوت العروبة" هي فعلا كانت خاصة لطلبة 12 بمدارس منطقة الباطنة جنوب، وبعدين ماشاء الله المدرجات كانت مليانة بفضل الله ... ويسعدنا حضورك ونتظر عودتك ...

  14. #14
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    303

    افتراضي رد : مهارات التفوق الدراسي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحباب الإسلام مشاهدة المشاركة
    مشكور يا أستاذي وجزاك الله ألف خير وجعله في ميزان حسناتك
    أخي "أحباب الإسلام" الشكر لله أخي .. ويااارب آآآآمين

  15. #15
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    ~}ف تقـنية الأفاق{~
    المشاركات
    1,475

    افتراضي رد : مهارات التفوق الدراسي

    مهارات مميزة ولها مفعول ناجح

    جمعت بين برمجه العقل والنفس مع ردة فعل الجسد

    \\

    //

    اشكر لكم هذا الكم الهادف من الارشادات الادائية والنفسية

    والى دوام الرقي بالمستوى التحصيلي للطلبه ..

    //

    \\

    وننتظر فائق ومنطلق ابداعكم

    من مركز صناع التميز

    بوركت اناملك المشرقة استاذ حمد الغافري


  16. #16
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    303

    افتراضي رد : مهارات التفوق الدراسي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آفاق بعيدة مشاهدة المشاركة
    مهارات مميزة ولها مفعول ناجح



    جمعت بين برمجه العقل والنفس مع ردة فعل الجسد
    \\
    //
    اشكر لكم هذا الكم الهادف من الارشادات الادائية والنفسية
    والى دوام الرقي بالمستوى التحصيلي للطلبه ..
    //
    \\
    وننتظر فائق ومنطلق ابداعكم
    من مركز صناع التميز
    بوركت اناملك المشرقة استاذ حمد الغافري




    الشكر لله عز وجل واتمنى الاستمرار في تقديم ما فيه الخير للجميع ...
    التعديل الأخير تم بواسطة حمد الغافري ; 08-10-2007 الساعة 02:31 PM

  17. #17
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    2,569

    افتراضي رد : مهارات التفوق الدراسي

    لم يسعني الاطلاع على المراجع المستخدمة
    الا كتاب واحد
    وهو مهارت دراسية للكاتب القدير الدكتور نجيب عبدالله الرفاعي
    وهنا لمن اردا التميز فعلا ليحتضن هذا الكتاب وليستفيدوا منه
    لما يحتويه من نصائح ثمينه وخطوات رائع نحو التميز والنجاح

    تشكر ياصاحب القلم الحر

  18. #18

    افتراضي رد : مهارات التفوق الدراسي

    محاضرة روعة والاجمل هدفها

    اخوي ممكن استغل هذه المعلومات لطالبات الصفوف المرحلة الثانية (5-10)

    نبعة الريحان

  19. #19
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    303

    افتراضي رد : مهارات التفوق الدراسي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الريـ نبعة ـحان مشاهدة المشاركة
    محاضرة روعة والاجمل هدفها

    اخوي ممكن استغل هذه المعلومات لطالبات الصفوف المرحلة الثانية (5-10)

    نبعة الريحان
    بالطبع أختي ويسعدني ذلك جدا والمهم تتذكرونا
    - بدعائكم الصالح ...
    - ذكر المصدر كما وضحته في البداية ...

    ووفق الله الجميع

  20. #20
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    بيت أبـوي
    المشاركات
    303

    افتراضي رد : مهارات التفوق الدراسي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بالفعل كانت محاضرة رائعة ومفيدة حيث كنت أحد الحضور

    وللفائدة ، أريد أن أقدمها لطالبات الثاني عشر في مدرستي

    فأرجوا السماح لي بأخذ البيانات من هنا

    .. جزاك الله كل خير وعافية على المجهود الذي تبذله من أجلنا ..


    دمت بخير وعافية

    ترانيم السكون

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المشاركة في الشبكات الإجتماعية

المشاركة في الشبكات الإجتماعية

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c