دخول
gas
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 40
  1. #1
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    بين أحضان الأخــوة
    المشاركات
    3,224

    افتراضي شرح قصائد الفصل الدراسي الثاني لطلاب الحادي عشر

    هلا وغلا والعذيبة والانصب ووادي عدي



    لو سمحتو معلي مادة اللغة العربية

    نريد منكم شرح قصائد الفصل الثاني هذه الايام

    وذالك توفير لنا في الدراسة

    فنتمنى المساعدة

    وشكرا لكم

    اختكم

  2. #2
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    43

    افتراضي رد : شرح قصائد الفصل الدراسي الثاني لطلاب الحادي عشر

    فكره حلوه وتسلمي اختي عليها وانا اضم صوتي لصوتج واتمنى تلبية الطلب ..


    سلامي

    نورمان

  3. #3
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    بين أحضان الأخــوة
    المشاركات
    3,224

    افتراضي رد : شرح قصائد الفصل الدراسي الثاني لطلاب الحادي عشر

    بصراحة الاخت عزاوي ما قصرت رسلتلي اياهن

    بس للأسف ما رضى يفتح
    صار لي يومين احاول بس ما رضى

    فالرجاء المساعدة

  4. #4
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    في قلوب عشاقي
    المشاركات
    120

    افتراضي رد : شرح قصائد الفصل الدراسي الثاني لطلاب الحادي عشر

    تفضلي اختي :
    شرح قصيدة عبد الرحمن شكري
    "
    كل نفيسفي الممات يهون"

    1-
    حنيني إلى وجه الحبيب جنون جنون يهيج القلب وهوشجون

    معاني الكلمات:
    حنيني: اشتياقي
    شجون: الحزن والهم والهوىالنفس

    شرح البيت:
    يتحدث الشاعر هنا عن حنينه وشوقه للمحبوبة وتحول هذاالحنين إلى درجة من الجنون وهذا الجنون بدأ يهيج الفلب بالذكريات التي تملئهابالحزن والهم وهوى النفس

    الجماليات:
    وهو شجون: شبة القلب بالإنسانالحزين
    حنيني جنون: تشبيه بليغ

    2-
    أحبك ولا حبي عليك بسبة ولا أن وجدي فيهواك يشين

    معاني الكلمات:
    أحبك: من مصدر(حُب) وهو الود والغراموالمحبة
    بسبة: بشتم
    هواك: من الهوى والعشق وإرادة النفس ورغبتها

    شرحالبيت:
    يبدأ الشاعر هنا ويعلن حبه ويقول ليس عيب هذا الحب لكي اضعفه واستحي منهويؤكد أن حبه طاهر وعفيف

    الجماليات:
    وجدي بشين: أستعارة مكنية

    3-
    غدا يكثر السالون منا ومنكم ويرقأ دمع بيننا وشؤون

    معاني الكلمات:
    يرقأ: من رق- صار رقيقا, لحال الشخص رحمة, رقت حال الشخص: أي ساءت, خضع وذل

    شرحالبيت:
    يتحدث الشاعر هنا عن النسيان ويقول أن الإنسان يحب ولكنه فجأة يفنى كل ماكان وتخف الدموع وتجف مجاري الدمع

    الجماليات:
    غدا: يدل علىالمستقبل

    4-
    ونصبح لا قلب يحن إليكم وتغمض عنكم أعين وجفون

    شرحالبيت:
    يتحدث الشاعر هنا عن المستقبل ويقول بأن ستتغير المشاعر ويصبح لا يشتاقلها ويغمض عينيه بعد ما كان يسهر في الليل

    الجماليات:
    نصبح: تدل علىالمستقبل
    أعين: جمع تكسير يدل على القلة

    5-
    وكم قبلنا خلى حبيب حبيبه وكممن قرين بان عنه قرين

    معاني الكلمات:
    قرين: ج. قُرناء : المصاحِبوالمصاحَب
    خلى: بان

    شرح البيت:
    يقول الشاعر هنا بأنه ليس أول أو آخرمن يفنى ويترك حبيبه فقد كان قبلنا كثيرين تركوا أحبتهم وكم صاحب أبتعد عنصديقة

    الجماليات:

    كم: هنا خبرية وتفيد على الكثرة

    6-
    ويفجعريب الدهر بالكف أختها تبين شمال أو تبين يمين

    شرح البيت:
    يقول بأنه يصيبالإنسان مصيبة من أقرب الناس أليه وتؤلمه حيث كانوا وأين كان (يمين ß شمال) ويشير هنا إلى أصحابه المازني والعقاد

    الجماليات:
    شمال – يمين: تضاد
    يفجع ريب الدهر بالكف: استعارة

    الأفكار:
    [1-2]
    مقدمةغزلية.
    [3-6]
    بداية التشاؤم والإحساس بالحزن

    - ونبكي على حسن طوته يد البلى ومن بز عنه الحسن فهو غبين

    شرح البيت:
    يحزن ويبكي على الجمال يبتعد نتيجة لمصائب الدهر الذي أبعده وآخذه بقوه [الجمال] وهو ضعيف

    الجماليات:

    يد البلى: شبه البلى بيد الإنسان
    من: تفيد العموم

    8-
    وما كنت أدري أن حسنك زائل وأن عزاء من هواك يكون

    شرح البيت:
    لم يعلم بأن يوم من الأيام سوف يذهب الجمال ويصبح العزاء نتيجة لفراق المحبوبة

    الجماليات:

    الحسن الزائل: شبة الجمال بالحسن الذي يزول

    9-
    فلا يخدعنك الحسن فالحسن طرفة تمر كحلم العين وهو ظنون

    شرح البيت:

    يبدأ بنصح وإرشاد كل عاشق بأن لا يخدعه الجمال لأنه سينتهي ويذهب ويمر كحلم العين وهذا كله ظنون

    الجماليات:

    لا يخدعنك: أسلوب نهي غرضه النصح والإرشاد
    الحسن طرفة: تشبيه بليغ
    البيت التاسع: فيه حكمة
    تكرار "الحسن": يؤكد أن الحسن زائل
    شبة الحسن: بالحلم الذي يمر بسرعة.

    10-
    غداً يكثر الباكون حولي وحولكم وما الناس إلا هالك وحزين

    شرح البيت:
    يقول بأنه سوف يكثر الباكون ويقسم الناس نتيجة لتشائمة بأنهم ميتين وحزينين نتيجة فراق المحبوبة

    11-
    غدا يستدل الموت منا ومنكم وكل نفيس في الممات يهون

    شرح البيت:
    يقول بأن الموت سوف يؤكد بأن كل شيء سيرخص وينتهي ويزول

    الجماليات:

    تكرار "غدا": دليل على تفكيره في الموت
    كل نفيس في الممات يهون: حكمة

    12-
    فنصبح موتى لا نحس افتقادكم وأي دفين يستبيه دفين

    شرح البيت:
    يقول بأن كلنا مصيرنا الموت ويصبح راحة لا تحس بالغرام والألم وتصبح كالأسير الذي لا يستطيع أسر أخر

    الأفكار:
    [7-9]
    الحديث عن الحسن وهو لحظات وتنتهي.
    [10-12]
    الحديث عن الموت.


  5. #5
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    في قلوب عشاقي
    المشاركات
    120

    افتراضي رد : شرح قصائد الفصل الدراسي الثاني لطلاب الحادي عشر

    شرح اجتهادي لقصيدة نداء الحياة


    أتمنى أن يكون شرحا موفقا .



    ومن لديه تعقب أو إضافة أو تغيير فلا يبخل علينا , فنحن بحاجة لكل جديد هنا .


    الشرح فقط من البيت ( 1- 13 ) .



    قصيدة نداء الحياة
    1- يوجه الشاعر حديثه لحوادث الدهر ويطلب منها أن تخبر الشعب عن حقيقته عبر التاريخ , وأن تصدقه في الحديث ولا تكذبه .
    2- يصف الشاعر هنا الشعب انع كعمرو وزيد اللذان يضرب بهم المثل في اللغة ليبين تاريخ الشعب العريق وماضيه الزاهر وحاضره الذي يجب أن تحذره مصائب الدهر .
    3- يوضح هنا الشاعر أن حوادث الدهر ومصائبه قد علمت هذا الشعب وألقت عليه الدروس التي استفاد وحصل منها على الفهم والفطنة وحسن الإدراك للأمور .
    4- يبين الشاعر لحادثات الليالي ومصائبه أنه يعلم من يكون شعبه وأنها عندما أصابته لم تكن تعلم من هو هذا الشعب الصامد .
    5- يوضح الشاعر هنا أن مصائب الدهر قد باتت خائفة مذعورة نتيجة لتصدي الشعب لها فرجعت خاسرة للمعركة .
    6- يعود الشاعر لتوجيه النداء لمصائب الدهر ويقول أنها أضعف وأرفق من قدرا من أن تمنع هذا الشعب الصامد من مواصلة طريقه وسعيه نحو الحرية , فيوجه لها النصح أن تتركه وتبتعد عن طريقه .
    7- يحذر الشاعر مصائب الدهر أن لا تغتر حتى وإن كان الشعب ينزف دما نتيجة لآلامه وجراحه لأنه شعب صامد .
    8- ويواصل الشاعر كلامه ويقول :
    فلو خانه التقدم الشعب حينا من الوقت فلن يخنه الوعي والإدراك النبيل وسيعود قويا مرة أخرى .
    9- ويوضح أن الشعب يمشي في خطوات ته نحو الأمام والتقدم بعزيمة وصمود وأنه سينال ما يبتغيه وما يريده .
    10- وهنا يوضح الشاعر أن الشعب قد استعان بالعلم وهي خطوة لا يمكن أن تجاريها خطوة أخرى وأن الشعب سيمتلك العلم وهو خير سلاح لديه لمواجهة مصائب الدهر .
    11- وأن القوي الأبي الذي يتخذ من العلم سلاحا سوف يصول ويجول في القضاء على مغتصبيه وأعداءه .
    12- ينطلق الشاعر هنا بذكر صفات الشباب , فيصفهم بأنهم أمل الجيل القادم وهم منية الرجاء الشريف .
    13- وأنهم كذلك مطمع البصائر والأبصار وأنهم النقطة أو العلامة التي يرفع بها الذكر , وتستحق الإشادة .

    معاني الكلمات :
    1- نبئيه / أخبريه وبلغيه .
    2- شأنه / أمره
    3- لقنته / علمته وألقت عليه .
    4- التفقيه / الفهم والفطنة وحسن إدراك الأمور .
    5- مذعورة / خائفة .
    6- تتقيه / تحذريه , وتتجنبيه .
    7- أهون / أضعف وأرفق .
    8- يبتغيه / يريده ويطلبه .
    9- يقتنيه / يمتلكه .
    10- النزيه / الشريف .
    11- التنويه / رفع الذكر والإشادة والإظهار .


    وهنا إضافة من الأخت العزيز عاشقة الصمت :

    ،،، سأضيف عليها الجماليات :

    1- " نبيئه " استعارة مكنية شبه الدهر بالإنسان يخبر وغيره
    2- بين أمس ويوم طباق ايجاب / فاحذريه أسلوب أمر الغرض منه التهديد والوعيد
    3- " لقنته حوادث الدهر " استعارة مكنية شبه الدهربالمعلم الذي يلقن تلاميذه درساً .
    4- تكرار الشاعر لكلمة " شعبي " تأكيد لفظي على أهمية ومنزلة الشعب العماني ./ يا حادثات الليالي استعارة مكنية
    5- " أرغم الأنف " مناية عن صفة الذل والمهانة / " من بنياتك السود استعارة تصريحية / فباتت مذعورة استعارة مكنية
    6- أنت يا حادثات الدهر استعارة مكنية شبه الدهربالإنسان / فاتركيه أسلوب أمر الغرض منه التهديد والوعيد
    7- لا تغري أسلوب نهي الغرض منه التهديد والوعيد
    10 - يد العلم مجاز مرسل علاقته السببية لآن اليد سبب في القوة
    11- العلم سلاحا تشبيه
    12- ياشباب البلاد أسلوب نداء الغرض منه الحث والتحضيض

  6. #6
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    D.A.S
    المشاركات
    1,247

    افتراضي رد : شرح قصائد الفصل الدراسي الثاني لطلاب الحادي عشر

    حلوة والانصب بعد

    عالعموم مشكوررررر همس المشاعر ع شرح القصيدة لان اخواننا بالحادي عشر محتاجين لها

  7. #7
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    في قلوب عشاقي
    المشاركات
    120

    افتراضي رد : شرح قصائد الفصل الدراسي الثاني لطلاب الحادي عشر

    شرح قصيدة نداء الحياة
    للشاعر عبد الله بن علي الخليلي
    1- نبئيه عن شأنه نبئيه واصدقيه الحديث لا تكذبيه
    نبئه: اخبريه.
    شأنه : خبره أو أمره.والهاء عائده هنا على الدهر.
    الحديث: الخبر.
    الشرح: في هذا البيت يقول الشاعر ويطلب من الدهر أن يخبر شعبه بحقيقته وما يخبأه تاريخ هذا الوطن من أمور تشرف ذلك شعب ويطلب من الدهر أيضا أن تصدق ذلك البلد بما يذكره من حوادث ولا تكذبه.
    الجماليات:* شبه الدهر بالإنسان الذي يتكلم ويحاور، وشبه البلد( عمان) بالإنسان الذي يجب أن يصدق حديثه ولا يكذب.
    *(اصدقيه الحديث ، لا تكذبيه) مقابله.
    2- هو عمرو المضروب أمس لكن هو زيد في يومه فاحذريه
    عمرو، زيد: للمثال فقط.
    المضروب: المأخوذ كرامته أو المذلول لضعفه.
    احذريه: تجنبيه وخذي الحذر منه.
    الشرح: يقول الشاعر في هذا البيت أن عمان كان في السابق تمر بمراحل مختلفة جعلتها ضعيفة ومن هذه الأسباب الحروب الداخلية التي كانت قائمة بين القبائل المختلفة (عمرو) في مسلوبة الكرامة ضعيفة لا مكانة لها بين الدول الأخرى ، أما الآن فهي قوية جبارة فرضت نفسها في هذا العالم فيجب على الدول الأخرى الحذر من التعرض لها في الآن دولة قوية شعبها متعاون متكاتف.
    الجماليات:*صور التغير الذي حدث لعمان بالشيء المادي البسيط الذي يمكن أن يتغير في يوم وليله .
    * شبه عمان مرة بعمرو ومرة أخرى بزيد.
    3- لقنته حوادث الدهر درسا نال منه مرونة التفقيه
    لقنته: أعطته العبر والدرس.
    نال: أخذ.
    مرونة: تدريب.
    التفقيه: العلم.
    الشرح: في هذا البيت يقول الشاعر بأن مجريات وحوادث الدهر التي مر بها أهل عمان أعطتهم الدرس والعظة والعبرة وجعلت منه شعبا قويا مثقفا قادرا على حماية وطنهم.
    الجماليات:*شبه حودث الدهر بالإنسان الذي يلقن الآخرين .
    4- إن شعبي يا حادثات الليالي هو شعبي إن كنت لا تعرفيه
    حادثات الليالي: ما لاقاه الشعب العماني من ويلات وصعوبات.
    الشرح: يقول الشاعر في هذا البيت أن شعب الذي خاض تلك الصعوبات وتجاوزها بقوة العزيمة هو شعبه إن كانت لا تعرفه فالحوار هنا لحادثات الليالي.
    الجماليات:* شبه حادثات الليالي بالإنسان الذي يحاور.
    5- أرغم الأنف من بنياتك السود فباتت مذعورة تتقيه
    أرغم الأنف : أذل.
    بنياتك السود:مصائب الدهر.
    باتت: مكثت وظلت.
    مذعورة: خائفة.
    تتقيه: تخشاه وتتجنبه.
    الشرح:يقول الشاعر في هذا البيت أن تلك المصائب والمصاعب التي واجهة أهل عمان سابقا هي الآن رغما عنها فإنها تتجنبهم وتبات خائفة منهم لعدم قدرتها على مواجهتهم بعد امتلاكهم للخبرة التي أكسبتهم القوة.
    الجماليات: *شبه مصائب الدهر بالإنسان الذي يخاف.
    6- أنت يا حادثات أهون قدرا أن تسدي طريقه فاتركيه
    حادثات: المصائب.
    أهون : أضعف وأقل.
    قدرا: منزلة.
    تسدي: تغلقي.
    الشرح: في هذا البيت يقو الشاعر أن تلك المصائب والمصاعب التي ممكن أن تصيب أي دولة فهي اضعف من أن تصيب دولة قوية كعمان لذلك فهي لا تستطيع أن تسد وتغلق طريق الرقي والتطور واستمرار الحياة في عمان لذلك يجب أن تكف عن محاولاتها البائسة.
    الجماليات: شبه المصائب بالإنسان الذي ممكن أن يسد الطريق.

  8. #8
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    في قلوب عشاقي
    المشاركات
    120

    افتراضي رد : شرح قصائد الفصل الدراسي الثاني لطلاب الحادي عشر

    شرح قصيدة أندلسية أحمد شوقي وهو في غربته في أسبانيا " الصف 11



    أندلسية أحمد شوقي " يا نائح الطلح ..."


    1 - يا نائح الطلح أشباه عوادينا نشجى لواديك ام ناسىلوادينا
    شرح المفردات : الطلح شجر عظام به سمى واد بظاهر أشبيلية وكان ابنعباد كثيرا ما يترنم بذكره والشاعر هنا يتجه بالخطاب إليه – العوادي : جمع مفردهعاديه : أي نوازل الدهر ومصائبه – نشجى : نحزن – نأسي : نحزن
    المستوى البلاغي :
    أ- أهم ظاهرة أسلوبيه في البيت هي أفتتاحة بالنداء وخاصة باستعمال حرف )يا( الذي يعبر عن رغبة الشاعر في الافصاح عما بداخله وهو باستعماله النداء ينبه السامعويدعو الى مشاركة المأساة .
    ب - لااستفهام : نشجي أم ناسى : استفهام للتسوية
    ج- الترادف بين : نشجى وناسى
    المستوى الصوتي:
    الموسقي الداخلية منخلال الجناس : عوادينا – وادينا
    التكرار : واديك – وادينا = أستعمال المقاطع الصوتيه المنفتحه يا – عوادنيا – واديك – وادينا) وهي المقاطع تؤكد رغبه الشاعر فيالتنفيس عن همومه = تكرار حرف النون : وهو من الحروف الخيشوميه التي يحمل جرسهاحزنا شديدا .
    ورود حرف الحاء في أول كلمتين ( نائح الطلح ) وهو حرف مهموس يرتبطبالحرقة الألم
    - أستخدام الحروف المهموسه ( الشين – السين – الحاء (
    -استخدام (عوادينا ) في صيغة الجمع يؤكد كثرة المصائب وتتابعها
    المستوىالدلالي :
    ورد في الموسعة الشوقيه (الشوقيات ) أن النائح هو الحمام .
    لكن الشاعر يصنع علاقة بين الحمام وأحد شعراء الاندلس :المعتمد بن عباد وهو هنا يستمدمن التاريخ شخصية المعتمد بن عباد التي عاشت مإساة سبيه بنفيه من خلال قوله (أشباهعوادنيا ) لان كلا من شوقي والمعتمد نفيا عن أوطانهم فالآول يحن لواديه (النيل – مصر)والثاني يحن لواديه ( إشبيليه)
    المعنى :
    الشاعر ينادي الحمام( المعتمد بن عباد ) هذا النائح الحزين مقررا حقيقة وهي أنهما يشتركان في محنه واحدهفهل يحزن لما أصابه أم يحزن لما أصاب هذا النائح .

    2 - ماذا تقص علينا غيرأن يدا قصت جناحك جالت في حواشينا
    المستوى البلاغي :
    الاستفهام :ماذاتقص علينا ؟ استفهام يحمل معاني ( الحيرة أو اليأس أو النفي أو التقرير ) فالشاعرلايرغب في سماع قصة من يخاطبه = الجناس بين ( تقص وقصت ) ويعطى جرسا موسيقيا جالت : طاقت غير مستقره
    المستوى الدلالي:
    يتشابه البيت الثاني مع البيت الاولفالشاعر يوجه سؤاله لمن يخاطبه وهو النائح لانهما يشتركان في محنه واحدة فكلاهمامعذب ومبعد ثم يتاكد السؤال بانه لايريد أن يسمع القصه لانه يعلم أن اليد التي قصتجناحه هذا النائح وابعدته هي نفسها التي جالت وطافت وقطعت في حواشي الشاعر
    معاني المفردات :
    حواشينا : جوانبنا ( مافي البطن ) جالت : طافت غير مستقره

    تابع :المستوى البلاغي :
    شبه الشاعر المصائب بانسان له يد تبطش
    جالت في حواشينا : إستعارة مكنيه شبه اليد بانسان يتجول
    المستوى الصرفي :
    تنكير كلمه ( بدا ) يؤكد أنها قوة مجهولة عاتية
    وتحقير المستعمر


    _ رمى بنا البين أيكا غير سامرنا أخا الـغريب وظلا غير نادينا
    معاني المفردات :
    رمى بنا قذف بنا - البين : الفراق – السامر – مجلسالسمر
    أخا الغريب أي يااخا الغريب
    المعجم :
    يستحضر الشاعر حقليندلاليين ( متقابلين - النادي – السامر – الظل ) وهو معجم الألفه والراحه في مقابل(البين – الفراق – النأي ) وهو معجم دال على الغربه والبعد . فالشاعر يعيش تمزقا بينحاضرا المنفى وماضي الاستقرار والسمر مع الاحبه في الوطن.
    المستوى البلاغي :
    رمى بنا البين : استعارة مكنيه شبه البين ( الفراق ) بشي عنيف يرمي يعنف وشده .
    النداء أخا الغريب يوحى بأن الغربه عوضت
    رابطة الدم فأصبحت رابطة قويهكالأخوة تجمع الغرباء
    المستوى الدلالي :
    يظهر التحسر من الشاعر حيث يجزم انالفراق كان عنيفا حيثما رمى به هو ومن يخاطبه في أماكن غير أماكنهم وتجمعات غيرنواديهم في أوطانهم التي كانوا يجتمعون ويسمرون فيها .

    4 _ فإن يك الجنس ياابن ( الطلح ) فرقنا إن المصائب يجمعن المصابينا
    المستوى التركيبي :
    يبينصدر البيت وعجزه ترابط فكري يؤكد حقيقتين :
    1_ الجنس يفرق بين الشاعر والحمام ب- المصائب وحدت بين الحمام والشاعر
    2_ أستعمل الشاعر (أسلوبا حكيما أو حكمة) : إنالمصائب يجمعن المصابينا وهي تدل على خبرة الحياة وكثرة توالي المصائب يعمق خيرةالشاعر .
    المستوى البلاغي :
    المصائب يجمعن :استعارة مكنيه
    النداء :يفيدالشكوى والبوح
    فرقنا – جمعنا = طباق
    يا ابن ( الطلح ) :استعارة مكنيه شبهالحمام بالانسان العاقل يسمع الشكوى
    المستوى الدلالي :
    يقول الشاعرمخاطبا الحمام النائح إن كان الجنس قد فرقنا فالشاعر إنسان والحما طائر لكن المصائبقد جمعت بين المفترقين

    الوحدة الاولى من (4:1)
    1- اشتملت الابيات على وحدةمعنويه متناسقه
    2- هنالك خصائص أسلوبيه تشترك منها
    3- الأفعال : أفعال تنتمي إلىحقل دلالي واحد وهو : الاعتداء والانتهاك من حيث أستخدامه الأفعال (قصت- جالت – رمى –فرقنا)
    الأفعال المذكورة عنيفه قويه تؤكد العنف والاعتداء والانتهاك .
    الموسيقى يبدو المقطع حزينا من البيت الأول إلى الرابع وذلك لسيطرةالمقاطع الطويله – حرف النون –والحروف المهموسة.

    5 _ اهالنانازحي أيك بأندلس وإن حللنا رفيقا من روابينا
    معاني المفردات :
    أه : كلمةتوجع النازح : الغائب عن بلده غيبه طويله
    الايك: الشجر الملتف الكثيف مفردهاأيكه = الرفيق : الخصب من الأرض
    الروابي : الأماكن المرتفعة
    المستوىالصوتي :
    يتأجج إحساس الشاعر بالغربه فيفتتح البيت بالتوجع (أه) لكان الكلماتتعجز عند الشاعر عن التعبير عن مأساته فيتوسل بأه فيها حرف الهاء وهو الحرف الوحيدالذي يصدر من الأعماق ويعبر عن الرغبة في التخلص من الضيق الذي يجول بخاطره . وردتمعظم الكلمات : ايك – اندلس – رفيقا بتنوين الفتح والكسر مما يكتف حضور حرف النونوهو يحمل جو حزن وبؤس
    استخدام اللضمائر (لنا – نا في حللنا .. وهذا يؤكد أنالمصائب قد وحدت بالفعل بينه وبين النائح .. ويصرح بذلك في قوله ( نازحي )
    المستوى الدلالي :
    يظهر الشاعر توجعا غريبا ويرسل توجعه لمن يخاطبه صراحهإننا نازحين وغريبين حتى ولو كان نزولنا بارأضي خصبه مزروعه .
    المستوىالبلاغي :
    نازحي ..حللنا + طباق
    المستوى الصرفي :
    1- أها : أستخدام مايفيدالتوجع الالم
    2 - أستخدام المثنى (نارحي ) يبين أنهما مشتركان في البعد عن الوطن

    6 - رسم وقفنا على رسم الوفاء له نجيش بالدمع والإجلال بثنينا
    المعجم :
    الرسم :وهو مابقي من أثار الديار – رسم الوفاء :مابقي له من أثار الوفاء
    نجيش :نفيض --- يثننيا :يمنعنا
    المستوى المعجمي :
    كرر الشاعر كلمةرسم مرتين وهذا يذكرنا بالموروث الشعري القديم فكأنه يقف على أطلال ماتركه ألاجدادافي الاندلس ، وهذه ألابيات ثمثل وحدة معنويه موضوعها ( إبراز ماثر ألآجداد وما حليهم من نكيات ) فالشاعر يبني قصيدته وفق المنهج الينتوي، أذا ينتقل بنا من موضوعإلى اخر ليبرز مأساته الفرديه وهي منفاه ثم مأساته الجماعية (نكبه الأندلس (
    المستوى البلاغي :
    الإجلال : استعارة مكتبيه شبه الإجلال بشيء يمنع
    رسم –رسم = جناس
    المستوى الدلالي :
    يقول أننا نتذكر ماضي أجدادناالعظيم حينما نقف على ماتبقي من الرسم (وهو ماتبقى من الديار ) لترسم صورة وفاءلهلكننا نجدأن دموعنا تنهمر وتجيش .. لكن الاجلال والعظمة والكبرياء يمنعنا من البكاءعلى هذا الماضي العريق أمام الحاضر الخاسر .

    7_ لفتيه لاتنال الارض أدمعهم ،ولامفــــارقهم الامصلينا
    المستوى التركيبي :
    أستعمال أسلوب القصر لابرازالصفه وتاكيدها
    المستوى الدلالي :
    يرثي الشاعر ويمدح أهل الاندلس ويعتبربصفات العزة
    وإلاباء فالأرض لاتلامس جباههم إلا عند الصلاة (مفارقهم: مفردهامفرق / حيث يفرق الشعر)
    المستوى البلاغي :
    البيت كله كناية عن عزةالاباء والاجداد وهي كنايه عن ( العزة وإلاباء )
    *استعمال حرف الجر ( الفتيه )اللام يؤكد العلاقه المطروحة بين البيت السادس والسابع... والبيت ويوضح ماجاء بهالبيت السادس من عظمة الاجدادا ، لان دموعهم في السادس لم تنهمر لآن الاجلال والكبرياء يمنعهم لكنها انهمرت في حب الله وطاعته وفي الصلاة

    8 - لو لم يسودوابدين فيه منبه للـــناس، كانت لهم أخلاقهم دينا
    المستوى التركيبي :
    ترابط صدرالبيت مع عجزه باستعمال أسلوب الشرط
    المعجم : يسودوا :يكونوا اسيادا \ المنبه :مايبيعث على الفطنه ولانتباه والشهرة ومن معانيها :الخصلة الحميدة .( وهي الامرالمشعر بالقدر)
    المستوى الدلالي : جاء البيت على طريقه أسلوب الشرط ليؤكدالتحام الصفات اللمعنويه والماديه في أهل الاندلس فهو يقول أن هؤلاء الاجدادالايحملون أحترامهم فقط بانجازاتهم الماديه لكنهم أصحاب دين عظيم مشهور وكذلكباخلاقهم العظيمة الساميه

    9 - لكن مصر وأن اغضت ، على مقه عين من الخلدبالكامور تسقينا
    معاني الكلمات :
    أغضت = أغمضت - المقه :المحبه = العين :عين الماء
    الخلد :الجنة
    المستوى الدلالي : يستخدم الشاعر حرف الاستدراك( لكن ) ليكمل حديثه بعد الاندلس واهلها عن مصر التي يحن إليها ويعتبرها عين منالخلد والجنان وهي الأم الرؤوم ولابديل لها
    تابع : شرح التاسع :
    فهي وإن سكتنا عن الحديث عنها وعن محيها فهي الجنة و عين الخلد والكافور
    المستوى البلاغي :
    أغضت مصر على معه : استعارة مكنية يشبة مصر بالانسانو تتدفق عاطفيتة فيغمض محبته
    * مصر عيّن : تشبيه مصر بجنة الخلد ليؤكد حبةويبرز انة لابديل عن وطنه
    * مصر تسقينا : شبة مصر بإنسان يسقى الظمأى .
    ملاحظات حول المقطع من 5 : 9
    1 - الأبيات من 5 : 9 تمثل وحدة معنوية حيث اشتركت الأبيات في رثاء الأندلس ويعدد مناقبالأجداد وخصالهم
    2 - سيطر في هذه الأبيات معجم الحزن والدموع آها – نجيش – الدمع – أدمعهم(
    3 - سيطر في هذه الأبيات المعجم الدال على سمو الأخلاق { خشية – دين – أخلاق – منهية } وهذا يؤكد أن الأجداد كانوا يحملون رسالة أخلاقية سامية .
    4 - جمع الشاعر بين زمنيين { الحاضر والماضي } فهو ينظر الى الماضي بعين الحاضروينقل من رثاء الأندلس إلى رثاء الذات .

    10 - يا ساري البرق يرمي عن جوانحن بعد الهدوء ،ويهمي عن مآقينا

    المعاني :
    ساري : سري : والسارية هي السحابة التي تأتيليلا ً وسرى يسرى بالكسر سار ليلا ً .
    الجوانح : الجوانب : يعنى عما تكنهصدورنا
    يهمي : هـ . م . ي : همي الماء : سال لايثنية شيء
    المآقي : العيونوهو مجرى العين : جمع مفردة مؤق ومأق : مايلي الأفق أو مقدم العين
    المستوى الدلالي :
    يدعو البرق وينادية لمشاركتة الأحزان ويخفق البرق مثلما يخفققلب الشاعر ويطلب منة ان ينوبه في البكاء .. ويريد منه أن يصبح مشاركا ً في الاحزان . ويريد ايضا ً أن ينوبة في الانين . لأن حرف الجر " عن " يفيد الا نابه . لكانالشاعر يريد أن يخلق نوعا ً من المشاركة بين الانسان والطبيعة .
    المستوىالايقاعي :
    يكثر الشاعر من استخدام حرف النون ( جوانح – عن – مآقينا ) وهو حرفيعكس الأنين والحزن .
    المستوى البلاغي :
    يا ساري البرق : استعارة مكنية شبة ساري البرق بأنسان ينادي
    استخدام الأفعال :
    (يهمي – ويرمي)ويسندها للبرق استعارة مكنية إذ يشبة دموعة المنسكبة بالامطار تتبع البرق
    (يرمي – يهمي ) جناس
    11 _ لما تـرققَ في دمع السماء دما هاج الُبكا , فخضبنا الأرض َ با كـــينا
    المستوى البلاغي :
    دمع السماء : استعاره المشبة المطر والمشبة بة الدموع فهويوظف الاستعارة التصريحية = هاج البكاء : استعارة مكنية شبة البكاء بالعاقل الذييهيج وينفعل = خضبنا الأرض : استعارة مكنية شبة الدموع بلون الخضاب الأحمر دلالهعلى انة يبكي دما ً
    - المعجم :
    ترقرق : تحرك واضطرب = دمع السماء : المطر = خضبنا : صبغنا
    الحقل الدلالي في البيت .
    أ – الجمع المجازيبين حقلين دلاليين حيث جمع بين صورةالإنسان الباكي والسماء الباكية .
    ب – استخدمالفعلين : ترقق = تحرك واضطرب . ليعكس حالة الشاعر فهو يرى نفسة في هذا البرقالمتحرك المضطرب
    جـ - استخدام خضبنا : ليوحى أن البكاء كالدم
    المستوىالتركيبي :
    العلاقة بين الصدر والعجز علاقة نتيجة وبيان وتعليل فالترابط بينالصدر والعجز , فالطبيعة الهائجة والباكية تثير حزن الشاعر وتهيج بكاءه .. ونلاحظان البكاء أخذ شكلا ً جماعيا ً لتشترك فية الطبيعة مع الانسان
    المعنىالدلالي :
    ( شرح البيت ) يشخص شوقي الطبيعة حينما يجعل عناصرها تبكي ما حل بهفحينما بكت السماء بكى الشاعر محاكيا ً له , فالسماء تبكي وهو يبكي حتى صبغ الارضبدموعه التي كأنها كلون الدم ( الخضاب)

    12 _ الليل يشهدُ لم نهتك دياجيـــــــه على نيام , ولم نهتفبسالينــــا
    المعجم :

    لم نهتك : لم نشق ولم نُزح = الدياجى الظلمات = لم نهتف : لم نصح
    السالي : من سلا عنا ونسينا
    المستوى الدلالي :
    تتحول الطبيعة من هذا البيت من مشاركة في البكاء إلى شاهدة على عظمة الأجدادفهم لم يستغلوا غفلة النيأم لغدرهم بل سلكوا سلوك الشجعان بالمواجهة المباشرة , كماانهم لم ينتشروا بالليل مختفين ولا يتمسكون بمن يغفل عنهم .. لأنهم يتحلون بصفاتالعزة والوفاء
    المستوى البلاغي :
    الليل يشهد : استعارة مكنية : شبةالليل بالانسان
    الجناس بين نهتك // ونهتف غير تام
    - المستوى التركيبي : استخدام الجملة الاسمية في التركيبين ( الليل يشهد – النجم لم يرنا)
    ومن خصائصالجملة الاسمية أنها تثبت الحالة وتجعلها مستمرة ..

    13 _ والنــجمُ لم يرنــا الإ على قدم قيـــام ليل الهوى ، للعهدراعينا
    المعجم :
    العهد راعينا : نوفي بالعهد
    المعنى أوالمستوى الدلالي : يفتخر الشاعر بصيغة المحافظة على العهد والشاعر يؤكد أن الأجدادلم يعرفوا الغدر مطلقا ً و لا اخلاف الوعد " لم يرنا الا على قدم " كما ان النجمرفيق العشاق ويشهد على وفاء الشاعر لأحبائه .
    المستوى البلاغي :
    النجم لم يرنا : استعاره مكنية شبة النجم بالانسان
    على قدم : كفاية عنالاستمرار في الفعل والجد في انجازه .

    14 _ كزفرة في سماء الليل حائرة ٍ مما نردد فيه حين يضوينا
    المعجم :
    الزفرة : اخراج النـّـفس ممدودا ً = يضوينا : يهزلنا
    المستوى الدلالي :
    يشكو الشاعر ضيقه فالزفرة هى اخراج النّفس ممدودا ً وهو مايعبر عن رفض للواقع وإحساس بالضيق , ثم إن هذة الزفرة تتردد إلى درجة أن الشاعروبقية الغرباء تهزل أجادهم من وطأه هذا الواقع ( يضوينا(
    المستوىالبلاغي :
    تشبية حالة القوم وهم يقومون الليل ( قيام ليل الهوى ) بالزفرةالحائرة - زفرة حائرة : شبة الزفرة بالانسان الحائر
    المستوىالدلالي :
    )المعنى ) يعمق الشاعر وصف حالة القوم ( متكلما ً بضمير للجمع فهممن شدة حبهم للسهر وقيامهم لليل الهوى يجعلون الزفره تختار منهم ما يرددونه حتىيتبعهم السهر وينحلون وهو بذلك يسترجع ليل العشاق الطويل
    ملاحظات حولالمقطع من ( 10 – 14)
    1 - يمثل هذا المقطع المكون من البيت ( 10 - 14 ) وحدةمعنوية ويتوفر فيها حملة من الخصائص الأسلوبية وهي :
    أ – سيطرة معجم الطبيعةببرقها وأرضها وسمائها وليلها ونجمها
    ب – كثافة الصور البلاغية خاصية الاستعارةفالشاعر يسعى الي مشاركتها لة احزانة .
    جـ - حضور الجناس : ( يرمي - يهمي ) = ( تهتك = نهتف)
    د - ةيظهر الرابط البنيوي : فهي تسير وفق خط تصاعدي لتصل إلى هذاالمقطع الذي يمثل قمة إحساس الشاعر بالحزن والأسى.

    15 _ يا مَن نَغَار ُ عليهم من ضمائرنا ومن نصــونُ هواهم في تناجينا
    المعجم :
    نغار : تثور نفوسنا / من ضمائرنا : من همست ضمائر باسمائهم
    المصون : المحفوظ / التناجي ك الحديث سرا ً
    المستوى الدلالي :
    يخطاب الشاعر من يجب ويؤكد شدة حبة بالاحساس الشديد بالغيرة فهويصون يغار منهمس ( ضمائرنا ) بأسمائهم فهو يصون حبة ويجعلة حبا ً عفيفا ً بعيدا ً عن البوح والتصريح .. وهو يصون حبة ويحفظة حتى في مناجاتة ( أي في سره)
    المستوىالبلاغي :
    النداء : ( يا من ) ليؤكد الحب والوجد
    الحقول الدلالية :
    توظيف معجم الغزل ( نغار – نصون – هواهم ) وهو يسترجع نموذجا ً معينا ً منالغزل العفيف يتلخص في حرصة على المناجاة لنفسة لصون محبوبة

    16 _ ناب الحنين ُ اليكم في خواطرنا عن الدلال عليـكـم فيأمانينـــا
    المعجم :
    الخواطر : التقوس والقلوب مفردها خاطر / الدلال : التيه والتمتع
    دلت المرأه : أي أظهرت جرأة علية في التلطف ودللت على الشيء : عرفتة
    المستوى المعجمي :
    تكتشف معجم الحب والشوق فالشاعر يشكو الفراقويبدو كئيبا ً يائسا ً وكأن التواصل مع المحب أصبح قربا ً من المستحيل فأصبح الحنينعالمه الذي من خلاله يتواصل مع معشوقته .
    ناب الحنين : دلالة على تحول العلاقةبين الشاعر ومن يحب .
    المستوى الدلالي :
    أيها الاحبة لقد حَّل الحنيناليكم في خواطرنا مكان الدلال في امانينا .. فهو يعلم بأسة من لقاء المحبوبة ويكتفيبما له من حنين فقط ويشعر باليأس من اللقاء بها مرة آخرى .. فبعد ان كنا نتدَّللعليكم اصبحنا لانحمل من ذكراكم سوى الحنين فقط .
    - المستوى البلاغي :
    توظيف الاسلوب الخيري فهو يحول القصيدة الى قصة تروى فيها حبه المحروم .

    17 _جئنا إلى الصبر ندعوه كعادتنا فيالنائبات ، فلم يأخذ بأيدينا
    المعجم :
    النائبات : نائبة وهي المصائب .
    المستوى البلاغي :
    جئنا الى الصبر : شبة الصبر بالانسان الذي يُطلبعونة ونجدته فهي استعاره مكنية فلم يأخذ بأيدينا : س مكنية
    المستوىالدلالي :
    ما زال الشاعر متحسرا ً فلا يجد الا الصبر ليلجأ إلية وينتمي بهكعادتة في المصائب لكن الصبر يفاجأه هذه المرة ولا يسعفه ولا يساعده .

    18 _ وما ُغلبنا على دمع على دمع ولاجلد حتى أتتنا نواكم في صــياصــين

    المعجم :
    الجلد : الصبر / النوى : الفراق / الصياصي : الحصون مفردها صيصة
    المستوى الدلالي :
    يعبرالشاعر عن تجربتة في الماضي فهو لم يبكي من قبل ولم يُغلب عن البكاء ، ولكنها تنهمرالان غزيرة عندما جاء فراقكم عات ٍ
    وجاء من حيث تأمن ، فإحساسه بالبعد عن احبتهجعله يضعف حتى وهو في حصون شديدة ثم ان حنينة الى وطنة دفعه للضعف والبكاء .
    المستوى التركيبي :
    الربط بين صدر البيت وعجزه وعجز البيت يمثل انتهاءالغاية وبلوغ الحالة حدا ً لا يستطيع معها الشاعر تحملة .. لقد تحمل الغربة والفراقلكنة لم يتحمل البعد عمن يحب .

    ---------------------------------------------------------------------------------
    أسئلة الإعداد المنزلي :

    جـ 1 : تربط بين العنوان والموضوع بـــ :
    - الاشتراك في المصيبة
    - الشوق و الحنين
    - البكاء والتأسي
    جـ 2 : ؟
    جـ 3 : البيتان الخامس و الثامن
    جـ 4 : حسن الأخلاق
    جـ 5 : ب – بلاد مصر
    المعجم الشعري :
    2
    جالت : قطعت
    رسم : اثأر
    مقة : الحب
    خضب : الصبغ
    السالي : الإنسان المرتاح
    يضوي : بداية الليل
    نواكم : اللب

    3
    الأيك : أيكة
    الجوانح : جناح
    دياجي : دجى
    الصياصي : أصيص

    4
    - الحسرة والأسف : في البيت الخامس
    - الصبابة و الوجد : في البيتان الثاني عشر و الثالث عشر
    - الافتخار بالماضي : البيتان السادس و السابع
    5 – الطائر
    تحليل النص :
    جـ 1 : ليبين مدى حزن و عضة المصيبة
    جـ 2 : في البيت الرابع
    جـ 3 : في البيتان الثالث و الخامس
    جـ 4 : في البيتان السابع والثامن
    جـ 5 :
    - لأنه واضح وسريع
    - لان الليل هو من كان موجودا مع الشاعر
    - للدلالة على حبه الشديد و وفاءه لأحبته
    جـ 6 : انطلق من رثاء الأندلس حدث عم إلى الحديث عن مصيبته ومنفاه ومعانة في الأندلس وشوقه
    وحنينه إلى مصر
    إضاءات أسلوبية :
    1 – الموسيقى الداخلية لأبيات :
    - لان الحروف المهموسة اقرب إلى إظهار الحزن والتأسي
    - تعطي القصيدة طابع التأسي والتوجع و إظهار صوت الأنين
    2- العلاقة بين صدور الأبيات و إعجازها :
    - جملة الاستفهام : البيت الأول و لثاني
    - جواب الشرط : البيت الرابع
    - الجملة الخبرية : البيتان الثامن و السادس عشر
    - العطف : البيت السابع و الثامن و الثالث عشر
    - علاقة الحال بصاحبها : البيت الحادي عشر
    3- حسن الاختيار :
    - لا تنال لأرض أدمعهم : لقوة المعنى
    - فخصبنا الأرض باكينا : قوة المبالغة
    - يا من نغار عليهم من ضمائرنا : كناية عن شدة الحب و الغيرة
    4 – الجناس :
    - ( نشجى – نأسى ) و ( المصائب – المصابينا )
    - ( رَسمٌ – رسم )
    - أعطى القصيدة حساً صوتياً رائعاً من ما زاد من قوة الأبيات
    5 – المقابلة :
    - الأفعال
    - اتسمت القصيدة بأسلوب بلاغي رفيع من ما أداء إلى
    أ- أدت المقابلة في القصيدة قوة في المعني
    ب – غلبت عليها الطابع الموسيقي في جو النص
    6 – الصور الشعرية :
    - الخيال
    - أكثر الشاعر من استخدام الصور الفنية و الأخيلة من تشابيه والاستعارات من ما أعطى
    القصيدة جوً حزينا وذلك للخاطبة أشياء خير محسوسة مثل البرق ويزد من المعنى قوةً
    7 – النداء :
    - استخدم شوقي أسلوب النداء في كل مقطع من القصيدة وذلك ليبين استمرارية العاطفة لدية
    في كل مرحلة فهو يتنقل من الحزن إلى حزن أخر ليدلل على إن العاطفة لدية تربط بالقصيدة
    8 – التعريف والتنكير :
    - نكر الشاعر اليد لتحضر والاستهجان لدلالة على كثرة الأيدي الطاغية والظالمة
    - الأسماء المعرفة بال أكثر ورودا
    - بدا الشاعر بذكر الأندلس وذلك ليربط بين القطرين إنهما يشكلان شيء ، فالأندلس كانت دولة إسلامية
    ومصر بلاد الشاعر فهو يحن إليهم ويحمل همومه و آلامه
    9 – الأفعال :
    - الفعل المضارع ، لأنه يريد إن يعلمنا بأن العاطفة والحزن مستمرة لدية والفعل المضارع هو المناسب الاستمرارية
    - يستخدم الفعل الماضي عندما يتحدث عن الماضي و يستخدم الفعل المضارع عندما يتحدث عن أحزانه وآلامه
    - وما غلبنا : استخدم هذا الفعل لدلالة على شدة صبره

    10 : هي نموذجا من نماذج المعارضات الشعرية حيث عارض شوقي ابن زيدون


  9. #9
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    في قلوب عشاقي
    المشاركات
    120

    افتراضي رد : شرح قصائد الفصل الدراسي الثاني لطلاب الحادي عشر

    ادعوا لي باتوفيق ..
    القصائد شرحها مضمووووووووووون ..
    والله يوفجنا ويوفجكم ..

  10. #10
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    في قلوب عشاقي
    المشاركات
    120

    افتراضي رد : شرح قصائد الفصل الدراسي الثاني لطلاب الحادي عشر

    شكراً لج الشكيرية ..
    بس السموحة تراني بنت ..

  11. #11
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    في قلوب عشاقي
    المشاركات
    120

    افتراضي رد : شرح قصائد الفصل الدراسي الثاني لطلاب الحادي عشر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشكيرية مشاهدة المشاركة
    حلوة والانصب بعد

    عالعموم مشكوررررر همس المشاعر ع شرح القصيدة لان اخواننا بالحادي عشر محتاجين لها

    لا والله بس القصايد مضمووونة ..
    كلج ذوق يالشكيرية ..
    وتسلمي ..
    وأي قصيدة تريدون شرحها تراني حاضرة ..

  12. #12
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    في قلوب عشاقي
    المشاركات
    120

    افتراضي رد : شرح قصائد الفصل الدراسي الثاني لطلاب الحادي عشر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همـ المشاعر ـس مشاهدة المشاركة
    ادعوا لي باتوفيق ..
    القصائد شرحها مضمووووووووووون ..
    والله يوفجنا ويوفجكم ..





  13. #13
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    9

    افتراضي رد : شرح قصائد الفصل الدراسي الثاني لطلاب الحادي عشر

    مرحـــــــــــــــــبا
    هـــــــــــلا وغــــــــــــــــــــــلا
    داخله اطلع مواضيع وقلت بسلم ع احلى منتدى وبلي فيه
    احتكم
    ظــــــــمى الــــــــمشاعر

  14. #14
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    5

    افتراضي رد : شرح قصائد الفصل الدراسي الثاني لطلاب الحادي عشر

    هلا بكل أعضاء المنتدى.........
    لو سمحتو أريد شرح قصيدة المســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــاء
    السموحة عاد ..

  15. #15
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    5

    افتراضي رد : شرح قصائد الفصل الدراسي الثاني لطلاب الحادي عشر

    شكـــــــــــــــــــــــــترا همس المشاعر ع الشرح ...

  16. #16
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    45

    افتراضي رد : شرح قصائد الفصل الدراسي الثاني لطلاب الحادي عشر

    مـــــــــــــــ همس ــــــــشــــــــ المشاعرــــــــكـــــــــ على ــــ الشرح ـــــــــــور

  17. #17
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    بحيرة الأمل
    المشاركات
    40

    افتراضي رد : شرح قصائد الفصل الدراسي الثاني لطلاب الحادي عشر

    أشكر كل من ساهم في هذا العمل الجميل..
    بوركت أناملكم..وفقنا الله وإياكم..

  18. #18
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    .•°°•.المستقر الفردوس لا دونها !!.•°°•.بإذن الله !!
    المشاركات
    1,680

    افتراضي رد : شرح قصائد الفصل الدراسي الثاني لطلاب الحادي عشر

    مشكورين على شرح القصائد

    مشكورة نور البنفسج

  19. #19
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    بحر العز
    المشاركات
    71

    افتراضي رد: شرح قصائد الفصل الدراسي الثاني لطلاب الحادي عشر

    مشكوووووووووووووووووووووورين ع الشرح ..

  20. #20
    مشرفة منتدى اللغة العربية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    9,771

    افتراضي رد: شرح قصائد الفصل الدراسي الثاني لطلاب الحادي عشر

    بارك الله تعاونكم

    بالتوفيق للجميع.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c