دخول
العودة للمدارس
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    فني مختبر علوم
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مع الله
    المشاركات
    1,971

    افتراضي المزارع البكتيرية

    مكونات المزارع البكتيريه وتحضيرها

    تمثل الاوساط الزراعيه للبكتيريا العنصر الغذائي من متطلبات النمو ولذلك فان هناك انواعا كثيرة مختلفه من حيث المحتوى الغذائي بحيث يواجه متطلبات نمو انواع شتى من البكتيريا ,وتصنف الاوساط الزراعيه حسب قوامها الى صنفين هما:

    الاوساط الصلبة (شبه الصلبة)
    وهذه تشبه في شكلها وقوامها الجلي . وسبب صلابتها هو اضافته ماده الاجار اليها التي تقوم بتصليب الوسط ولا يتدخل في التغذيه ابدا ولذلك تسمى احيانا هذه الاوساط.

    الاوساط السائله
    وهذه الاساك قد تحتوي على نفس المواد الغذائيه في الوسك الصلب لكن بدون مادة تصليب.نصب النوع الاول في اطباق خاصه تسمى اطباق بتري ,بينما نصب الثانيه في انابيب زجاجيه او قناني لسهولة التداول.امامن ناحية المحتوي الكيماوي فان الاوساط تنقسم الى الاقسام التاليه:

    1-الاوساط البسيطة الطبيعيه
    وهذه تواجه متطلبات نمو البكتيريا ذاتية التغذية , وبعضها غير ذاتية التغذيه , وتحتوي مركبات غذائيه بسيظه.

    2-الاوساط الغنية
    وهذه الاوساط العادية البسيطه مضافا اليها مواد غذائيه غنية اضافية مثل الدم والمصل او مستخلصات النباتات او الحيوانات لمواجهة متطلبات نمو الجراثيم صعبة الارضاء.

    3-الاوساط الاختياريه
    اضافة مواد كيماوية معينة بتركيز معين يؤدي الى السماح لنمو مجموعة من البكتيريا ,ومنع نمو مجموعة اخرى مثل اضافة صبغة جرام ,بتركيز محدد مثال ذلك:

    الاوساط المفرقة
    الوسطالذي يسمح لنمو نوعين من البكتيريا بحيث يستطيع المشاهد ان يميز بينهما لظهورهما بصفات مختلفة,مثل اضافة الدم الى الوسط الزراعي يؤدي الى التمييز بين البكتيريا المحلله من البكتيريا غير المحللة له ,حيث تظهر حلقة فارغة من الدم حول المستعمرة اذا كانت الخلية البكتيريه من النوع المحلل للدم بينما لاتظهر حلقة شفافة حول المستعمرة في حالى ما تكون البكتيريا غير المحللة للدم وبذلك تلعب الاوساط المحتوية على الدم دور الوسط الغني والمفرق في نفس الوقت.

    هذه هي الانواع الرئيسيه الاهم, رغم ذلك يوجد انواع اخرى خاصة لخدمة باحث معين , ونوع لعدالخلاياالخلايا البكتيريه و(اخرى) لتشخيص صفات بكتيريا معينه.

    تحضير الاوساط الزراعية
    يمكن تحضير المزارع الجرثومية باتباع الخطوات التالية:
    1-زن مسحوق الوسط الجاهز الجاف وحسب التعليمات المثبته على علبه الوسط.
    2-اذبها في حجم الماء المقطر المحدد في التعليمات , وغالبا ما يكون لتر وتتم الاذابة اما بالتحريك او قد يحتاج اللى التسخين.
    3-وزع المحلول (الوسط)في انابيب اختبار وغطها .
    3-ضع الانابيب او القارورة (اذا كان الوسط صلبا)في جهاز التعقيم بالبخار لدة15دقيقة تحت ضغط 15باوند|انش, ودرجة الحرارة 121م لهدف التعقيم.
    4-اخرجها من الجهاز وانتظر حتى تبرد قليلا وصبها في اطباق معقمه من اطباق بتري في جو خال من تيار هوائي على طاولة نظيفه مظهرة ومحاطة بلهب بنسون مشتعل,وتبقى الاطباق مفتوحة حتى لايتكثف البخار على غطاء الطبق بعد التجميد تحفظ في الثلاجة اذا كان الوسط سائلا فلا داعي للصب وتخرج الانابيب من جهاز التعقيم, وينتظر حتى تبرد ثم تحفظ في الثلاجة لحين الاستخدام.

    منقول ((للأمانه العلمية))

  2. #2
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    3,084

    افتراضي رد : المزارع البكتيرية

    جزاك الله خير على المعلومات
    و شكرا على تواصلك الدائم في منتدى مختبرات العلوم

  3. #3
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    D.A.S
    المشاركات
    1,247

    افتراضي رد : المزارع البكتيرية

    تسلم على نقلك لهالمعلومات

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c